أخبار

اعتصامات وتظاهرات على الحدود الكويتية ضد بناء ميناء مبارك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
احتجاجات عراقية ضد بناء الكويت ميناء مبارك

في وقت لم تستطع الحكومة العراقية إعلان موقف موحد من بناء ميناء مبارك نتيجة خلافات بين وزارتي الخارجية والنقل العراقيتين حوله فقد اعلن ناشطون ومنظمات شعبية عراقية عن البدء باعتصامات وتظاهرات على الحدود العراقية الكويتية.

أعلنت حركة 15 شباط لناشطي تظاهرات الاحتجاج الاسبوعية في ساحة التحرير في بغداد اليوم عن البدء باعتصام على الحدود العراقية الكويتية بدءا من الجمعة المقبل.

وأبلغ الناطق باسم حركة 15 شباط ناصر الياسري "ايلاف" في اتصال هاتفي من بغداد ان الحركة قررت البدء بحركات احتجاجية واعتصامات على الحدود العراقية الكويتية ردا على إصرار الحكومة الكويتية على بناء مشروع ميناء مبارك الذي سيلحق أضرارا فادحة بموانئ العراق الجنوبية ويلحق أضرارا فادحة بالاقتصاد العراقي، واشار الى ان الحركة تلقت الكثير من الطلبات للمشاركة في هذه الاحتجاجات والاعتصامات ومعظمها من منظمات وجمعيات ونقابات مهنية وأحزاب وحركات وطنية بالإضافة إلى مراجع دين عظام "ندين لهم بالولاء لمواقفهم الوطنية المعلنة" .. إضافة الى طلبات بجعل تلك الاعتصامات أسبوعية أسوة بتظاهرات ساحة التحرير في بغداد . واوضح ان مواطنين "خيرين" من أبناء محافظة البصرة الجنوبية قد تبرّعوا بتقديم واجب الضيافة للمحتجين والمعتصمين .

واضاف الياسري أن الحركة قررت وبعد التشاور مع باقي الحركات والمنظمات والشخصيات الوطنية أن يكون يوم الجمعة المقبل موعدا لبدء الاعتصام حيث سيكون التجمع في تمام الساعة الخامسة صباحا في ساحة التحرير وسط بغداد لتنطلق بعدها قوافل المعتصمين والمحتجين بحافلاتهم نحو مدينة البصرة ومنها إلى الحدود العراقية الكويتية . واوضح ان الحركة فتحت سجلا ووزّعت استمارات طلب للمشاركة في هذه الاحتجاجات يوقع فيها الراغب في المشاركة على طلبه الذي ينص على "أعلن انضمامي إلى الاعتصام الذي تقيمه حركة 15 شباط الإعلامية على الحدود العراقية الكويتية للمطالبة بإيقاف بناء ميناء مبارك وردع التجاوزات الكويتية على الأراضي العراقية ومياهه والتصدي لها ولأجله وقعت أدناه".

كما عبر المرجع الشيعي آية الله قاسم الطائي اليوم عن استيائه من الموقف المتخاذل للمسؤولين العراقيين من بناء الكويت ميناء مبارك . وقال في بيان " إن من هوان الدنيا على العراقيين ان تتحرك الكويت بشكل عدائي على العراق وأن يخنع سياسيوه لمثل هذا التصرف" .
ومن جانبه أعلن مجلس دعم العلاقات العراقية الكويتية أنه سينظم تظاهرة حاشدة الجمعة المقبل في منفذ سفوان الحدودي مع الكويت في محافظة البصرة احتجاجا على بناء ميناء مبارك الكبير. داعيا الجهات المنظمة للتظاهرة إلى عدم الخروج عن إطارها القانوني. وكان المنفذ شهد في التاسع عشر من آب (أغسطس) الماضي تظاهرة نظمها العشرات من أعضاء حركة شبابية داخل المنفذ للمطالبة بوقف ما أسمته بالتجاوزات الكويتية ما أدى إلى تعطيله بشكل موقت . كما هددت جماعة تطلق على نفسها "فرسان دولة القانون" في آب الماضي الحكومة الكويتية برد عسكري وتحشيد شعبي ما لم توقف بناء الميناء .

وقد فرضت السلطات الكويتية إجراءات أمنية وقائية مشددة حول موقع ميناء مبارك في جزيرة بوبيان بعد تعرضها لتهديدات من قبل جماعات عراقية مسلحة على خلفية تنفيذ المشروع أبرزها كتائب حزب الله في العراق التي أكد أنها تمتلك ثلاثة صواريخ مطورة بإمكانيات ذاتية قادرة على ضرب أهداف في العمق الكويتي.

عجز حكومي عراقي عن اتخاذ قرار موحد من الميناء

وتأتي هذه الاحتجاجات ضد الميناء فيما عجزت الحكومة العراقية لحد الان عن اتخاذ موقف رسمي موحد من بنائه نتيجة التباين الحاصل بين وزارتي الخارجية التي ترى ان الميناء لن يؤثر في الاقتصاد العراقي ووزارة النقل التي تؤكد انه سيخنق موانئ العراق الجنوبية . واليوم قال النائب عن التحالف الوطني حسن الساري إن مجلس النواب لم يتسلم لحد الآن الموقف الرسمي النهائي الخاص بملف ميناء مبارك من الحكومة مشيراً إلى أن هناك جهات داخلها مختلفة في رؤاها بشأن حجم الضرر الذي سيلحقه بالموانئ العراقية.

وقد ادى اعلان وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري بأن الميناء الكويتي لن يضرّ باقتصاد العراق او بموانئه الى اتهام نواب له بتلقي رشى من الكويت لاعلان موقفه هذا لكن الوزير وصف هذه الاتهامات مؤخرا بالملفقة والمسيئة للعراق حكومة ودولة مؤكدا البدء بإجراءات قضائية اليوم لمحاسبة مطلقي هذه التصريحات التي تخرب علاقات العراق الخارجية .
واشار الى ان هذه الاتهامات تدخل في باب المزايدات السياسية ولاتعبر عن الواقع بقدر ما تشكل عملية تخريب لعلاقات العراق الخارجية ...وتساءل قائلا : لمصلحة من تأتي هذه التصريحات المسيئة التي تطلق من دون ضوابط وتعمل على عرقلة تسوية القضايا العالقة مع الكويت التي يدفع لها العراق مبلغ 120 مليون دولار شهريا كتعويضات عن الغزو.

وبدورها نفت الحكومة الكويتية تقديمها هدايا ومبالغ مالية لمسؤولين عراقيين للتغاضي عن بناء ميناء مبارك معربة عن "أسفها الشديد" لهذه التصريحات والتي من شأنها الإساءة البالغة للمسؤولين في الجانبين والإضرار بالعلاقات بين البلدين الشقيقين. وقال المتحدث باسم الحكومة الكويتية محمد البصيري في حديث صحافي إن الحكومة الكويتية "تنفي نفيا قاطعا الانباء التي تحدثت عن تقديم هدايا ومبالغ مالية لمسؤولين عراقيين للتغاضي عن بناء ميناء مبارك". وأكد أن "السفير الكويتي في بغداد علي المؤمن نفى سابقا لعدد من وسائل الإعلام العراقية تلك الأنباء".

ومن المنتظرأن يعكف البرلمان العراقي بعد عطلة عيد الاضحى منتصف الشهر المقبل على مناقشة تقرير للجنة الفنية العراقية التي ترأسها كبير مستشاري الحكومة العراقية ثامر الغضبان الذي زار الكويت مؤخرا واجرى مباحثات مع المسؤولين فيها حول ميناء مبارك والمراحل التي سيتم من خلالها تنفيذه ومدى تأثيره في موانئ العراق الجنوبية ومدى الأضرار التي يمكن ان تلحق بالاقتصاد العراقي نتيجة ذلك . وتهدف هذه المناقشات الى الخروج بموقف رسمي عراقي موحد من مسألة ميناء مبارك استناداً لما توصلت اليه اللجنة الفنية.

يذكر أن الكويت باشرت في السادس من نيسان (ابريل) الماضي بإنشاء ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان القريبة من السواحل العراقية وذلك بعد عام من وضع وزارة النقل العراقية حجر الأساس لمشروع إنشاء ميناء الفاو الكبير ما تسبب بنشوب أزمة بين البلدين . ويقول الكويتيون إن الميناء ستكون له نتائج اقتصادية وإستراتيجية مهمة لكن مسؤولين عراقيين يؤكدون من جهتهم ان الميناء سيقلل من أهمية الموانئ العراقية ويقيد الملاحة البحرية في قناة خور عبد الله المؤدية إلى ميناءي أم قصر وخور الزبير، ويجعل مشروع ميناء الفاو الكبير بلا قيمة.

وأهم نقاط التقرير الفني الذي سيناقشه مجلس النواب ينصب على نجاح الوفد العراقي بإقناع الكويت بالتخلي عن تنفيذ المرحلة الرابعة من ميناء مبارك والتي تتضمن بناء 60 رصيفا فضلا عن التخلي عن إنشاء كاسر الأمواج . لكن هذا الاتفاق مازال شفاهيا ولم يتضمن أي ضمانات مكتوبة للعراق بأن الكويت لن تنفذ المرحلة الرابعة فعلا .
يشار الى ان مشروع ميناء مبارك الذي أعلنت الكويت عن البدء بإنشائه في السادس من نيسان الماضي يأتي بعد عام من إعلان العراق عن بناء ميناء الفاو الكبير وسط تحذير اقتصاديين بأن الميناء الكويتي الجديد سوف يقطع الممر الملاحي الوحيد المؤدي إلى ميناءي أم قصر وخور الزبير العراقيين . وبدأت مؤخرا آليات ومعدات إنشائية ثقيلة تعمل حاليا على دق الركائز وإنشاء الطرق والسداد الترابية وتشييد المنشآت السطحية في جزيرة بوبيان غير الآهلة التي تقع في الجهة المقابلة لموقع ميناء الفاو الكبير.

وتقول مصادر عراقية إن بناء الكويت ميناء مبارك سيفقد ميناء البصرة الكبير أهميته ودوره ويقلل من قيمته الاقتصادية للعراق بنسبة 60% . وتشير الى ان العراق والكويت متفقان على إنشاء الموانئ لكن من دون التجاوز على الممر المائي خاصة وان المعلومات التي حصلت عليها الحكومة العراقية تؤكد تقدم الجانب الكويتي لنحو كيلومتر باتجاه الممر المائي العميق في خور عبد الله المشترك . ولكن الكويت تقول إن المشروع سينفذ على أربع مراحل تنتهي آخرها في عام 2016 ويشمل إنشاء أرصفة للحاويات بطول كيلومتر ونصف وعشرات المراسي ومنطقة حرة للتبادل التجاري ومجمع سكني متكامل وخط للسكك الحديدية يربط بين طرفي الجزيرة.
وطلبت الحكومة العراقية من نظيرتها الكويتية في تموز (يوليو) الماضي إيقاف العمل موقتاً بالمشروع لحين التأكد من أنه لا يؤثر في حقوق العراق الملاحية إلا أنها أكدت رفض الطلب معتبرة أنه لا يستند إلى أي أساس قانوني كما جددت تأكيدها أن المشروع يقع ضمن حدودها ولا يعيق الملاحة البحرية في المنطقة.

وكان العراق طلب رسميا في السابع والعشرين من تموز (يوليو) الماضي من الكويت وقف العمل موقتاً بمشروع ميناء مبارك لحين التأكد من عدم تأثر حقوق العراق الملاحية فيما أعلنت الحكومة الكويتية في اليوم نفسه عن رفضها الطلب معتبرة أنه لا يستند إلى أساس قانوني مؤكدا أن الميناء يقع ضمن الأراضي الكويتية ولا يعرقل مرور البواخر التجارية التي تسلك قناة خور عبد الله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتبهو ا
امجد داغيش -

ارجو من الاخوة الكويتين الانتباه والحذر من هذه الاحتجاجات والمظاهرات بداية المخطط الايراني للزحف الشعبي على الكويت متخذه من بناء الميناء سببا لذلك

المسامحه
wesam -

متی نتعلم نحن العرب المسامحه والعبور من مرحله البداوه التی من شیمها الانتقام والرد الصاع صاعین. کنا سابقا نتعلم فی المدرسه ان نحن کلنا اخوه وان بوئر التوتر من صنع الاستعمار . فلماذا نزید البوئر لکی تبقی المشاکل الی ابد الابدین .

لما هذه الضجة
Avatar -

يعني لا افهم لماذا هذه الضجة ......دعهم يبنون مينائهم ويصرفوا هذه الاموال عليه لانه ببساطة سيفشل تجاريا بقانون عراقي واحد وهو منع التعامل مع اية شركة بواخر تستعمله للتجارة المتوجهة الى العراق

نصيحه للاخوه الكويتيين
مواطن عربي -

انصح اخوتي اهل الكويت الطيبن والخيرين منهم ان لا يدعوا سبيلا او سببا لنشوب نزاع في المستقبل بسبب هذا الميناء الذي تم بنائه في مكان يستفز العراقيين .. فلديكم البحر على طول حدودكم فلماذا يصر بعض مسؤوليكم على بنائه على مقربة من الحدود العراقيه .. مما يشكل استفزازا حقيقييا لهم .. اتقوا الله ولا تجعلوا منه قنبلة موقوته سوف تنفجر اجلا ام عاجلا .. هل نسيتم الغزو .. ؟ اذا لماذا تعطون الحجه لغزوكم ثانية .. ؟ والله من وراء القصد

لن ينجح هذا الميناء
السومري العراقي -

انا لا ارى كيف من الممكن لهذا المشروع ان ينجح حتى لو اتفقت الحكومة العراقية على بناءه.. وكما يقال دائماً ان رأس المال جبان واي محاولة ارهابية حتى لو فاشلة ستضاعف تكلفة اي من البضاعة الداخلة اليه وحسب ما اسرني بعض الكويتيين ان الميناء سيكون الاستيراد لسوق العراق المستقبليه وأي مقاطعة شعبية قادمة ستوقف الربح لاي من زبائنه. فليعلم الشعب الكويتي وبعيداً عن الشعارات الاعلامية ان غالبية العراقيين ضد هذا المشروع ولن يكتب له النجاح وسيصبح مهجوراً في خلال شهورر.

ميناء مبارك المبارك
زامل المفرجي -

اتفقوا وقبضوا الثمن بالملايين ،وزيباري اودعها في البنك السويسري، .ليش اكودولة تخيف الكويتيين والله الميناء الكويتي يبنبن وعشرة مثله وجماعتنه لايستطيعون ان يبنوا كن دجاج.عمي خلي الكويتيين يعملوا يستفاد احسن.

الكيد الكويتي كيد النسا مع الاعتذار لفيفي عبده
احمد الفراتي -

الكويت مصرة على اذية العراق بكل السبل حتى ولو خسرت المليارات من اجل ذلك فميناء اللامبارك هذا وضعوه في اضيق ممر مائي دون اية جدوى اقتصاديه لهم وهم لديهم المئات من الكليومترات من السواحل بامكانهم بناء ميناءهم هناك لكنهم يريدون المكان الذي يضيق على العراق . مشكلة الكويتيين ان التاريخ قد توقف عندهم عند الثامن من اب اغسطس عام 1990 يوم احتلال الكويت . ولا زالت نفوسهم مليئة بالحقد تغلي كالمرجل. ولكنهم لايعلمون ان كل هذا سيرتد عليهم عاجلا ام اجلا.. وكأ،ي ارى الكويت قد دمرت بفعل الصواريخ التي ستمطرها قريبا وبشكل يومي . ونحن العراقيين سوف لن نخسر شيئا لاننا متعودين على التفجيرات يوميا.

وتعاونوا هو اسلم لكم
زربنته بلفسيو- المغرب -

لاحل جذري الا بالشراكة الكاملة للكويت مع العراق فالكويت لايمكنها ان تحظى بالامن والاستقرار بدون موافقة العراق الذي يتمتع بوجود ستراتيجي وبحضور دولي نافذ ومؤسات دستورية متقدمة على بقية دول المنطقةان مصلحة الكويت تكمن في دعم العراق لا في معاداته وعرقلة مشاريعه

الكيد الكويتي كيد النسا مع الاعتذار لفيفي عبده
احمد الفراتي -

الكويت مصرة على اذية العراق بكل السبل حتى ولو خسرت المليارات من اجل ذلك فميناء اللامبارك هذا وضعوه في اضيق ممر مائي دون اية جدوى اقتصاديه لهم وهم لديهم المئات من الكليومترات من السواحل بامكانهم بناء ميناءهم هناك لكنهم يريدون المكان الذي يضيق على العراق . مشكلة الكويتيين ان التاريخ قد توقف عندهم عند الثامن من اب اغسطس عام 1990 يوم احتلال الكويت . ولا زالت نفوسهم مليئة بالحقد تغلي كالمرجل. ولكنهم لايعلمون ان كل هذا سيرتد عليهم عاجلا ام اجلا.. وكأ،ي ارى الكويت قد دمرت بفعل الصواريخ التي ستمطرها قريبا وبشكل يومي . ونحن العراقيين سوف لن نخسر شيئا لاننا متعودين على التفجيرات يوميا.

الكويت هي الراعي وميناء مبارك هو الجرة
كامل -

كان لاحد الاغنياء راع يرعى غنما في احدى البراري وكان قد عين له معاشا فيه شيء من السمن فكان الراعي يبقى السمن ويدخره في الجرة كانت له معلقة في كوخه . فبينما الراعي ذات يوم جالس في كوخه عند غروب الشمس وهو متكىء على عصاه اخذ يفكر بما يعمله في ما اجتمع عنده من السمن فقال في نفسه : ((اني ساذهب به غدا الى السوق وابيعه واشتري بثمنه نعجة حاملا ،فتضع لي نعجة اخرى ،ثم تكبر وتلد لي مع امها نعاجا اخرى ،وهكذا الى ان يصير عندي قطيع كبير ،فارد ما ارعاه من الغنم الى صاحبه واتخذ اي اجيرا يرعى غنمي وابني قصرا عظيما ازينه بالمفروشات الحسنة والاواني المرصعة والمنقوشات الجميلة ومتى بلغ ولدي رشده احضر له معلما اديبا حكيما يعلمه الادب والحكمة وامره بطاعتي واحترامي فان لم يمتثل ضربته بهذه العصا ................)) ورفع الراعي عصاه فاصابت الجرة فكسرتها وسقط السمن على راسه وذقنه وثيابه . فحزن لذلك حزنا عظيما وقال : ((هذا جزاء من يصغي الى تخيلاته فقط )) .

ابو ما يقدر الا على امي
بو عزيز -

صدق المثل الي قال ابوي ما يقدر الا على امي مينا على ارضنا و بحرنا وكيفنا من غير المعقول ان شعب يعاني من فقر وفساد حكومي ومشاكل بالبنية التحتية و عدم استقرار يترك كل هذاويتظاهر على بلد بنت مينا على ارضها وداخل حدودها الا ان تكون هناك اجندة سياسة وراءها ايران

الأخ المواطن العربي
مسلم عربي كويتي -

شكرا جزيلا لنصيحتك أخي العزيز ... المشكله أن الكل يعلم أن ايران هي التي تحرك هذه المجاميع للضغط على الكويت بعد كشف الشبكه الأيرانيه التجسسيه في الكويت ولتخفيف الضغط على النظام السوري القاتل لشعبه .. والمشكله الأكبر ليست في موقع الميناء الذي وافقت عليه لجنه فنيه عراقيه برئاسة وزير الخارجيه زيباري وعضوية مسؤولين من عدة وزارات مختصه .. لكن المشكله أن بعض الأخوه في العراق لم يسألوا نفسهم لماذا اثيرت هذه القضيه الأن وفي نفس الوقت لم يحتج أحد على قصف ايران للقرى العراقيه الحدوديه بشكل يومي والزحف المبرمج على الحدود العراقيه ومياه شط العرب هذا بالاضافه للدور المعروف للقاصي والداني عن دور ايران في تغذية الارهاب والقتل اليومي في العراق ... كما لم نسمع عن احتجاج أحد على التوغلات التركيه اليوميه في شمال العراق نسمع فقط تأييد المالكي للنظام البعثي في سوريا بأوامر الولي الغير فقيه .. ولم يثر موضوع الميناء في هذا الوقت الا وزير النقل العراقي هادي العامري - قائد فيلق بدر - نظرا لأختصاصه !!!وعاشت الكويت وعاش العراق الشقيق بأهله الشرفاء سند العروبه وذخيرة الاسلام أحفاد القعقاع والمثنى وخالد محطمين دولة الفرس ومطفئين نار المجوس

أصحووووا
عربي ناصح -

اصحوا ايها العراقيون والى اين انتم ذاهبون ؟ أليس من المفروض أن تتظاهروا لمعرفة مصير ثروات العراق التي سرقها المالكي وأعوانه فهل يعقل أن يكون مدخول السنوي يفوق ال 100 مليار دولار ولا توجد كهرباء ولا ماء ولا مجاري ولا بنيه تحتيه ولا مستشفيات لا مدارس مثل باقي خلق الله وعلى الاقل نفس بنغلادش أو سريلانكا,,, أليس أن تتظاهروا من أجل سؤال المالكي وزبانيته عن موقفهم الداعم لنظام البعث السوري ماديا ومعنويا وهم الذين كانوا يصدرون لكم الارهاب والارهابيين ؟تتظاهرون من أجل مشروع في الاراضي الكويتيه سبق وأن وافقتوا عليه وترفضونه الان لمجرد اتباع أوامر ملالي قم ومشهد ,,, أنتم قبل الاحتجاج على الكويت بحجة مضايقة العراق اقتصاديا أسألوا أنفسكم أين أقتصادكم أصلا وماذا جنيتوا منه والأمر الأخر أنتم لماذا لم تقوموا ببناء ميناء منذ سقوط صدام قيل حوالي 9 سنوات ,,, وبعبارة أخرى أسألوا نفسكم ما هي المشاريع الكبرى التي قامت بها حكومتكم المالكيه أصلا يا أخوان يا عرب العراق أصحووووووا

الأخ المواطن العربي
مسلم عربي كويتي -

شكرا جزيلا لنصيحتك أخي العزيز ... المشكله أن الكل يعلم أن ايران هي التي تحرك هذه المجاميع للضغط على الكويت بعد كشف الشبكه الأيرانيه التجسسيه في الكويت ولتخفيف الضغط على النظام السوري القاتل لشعبه .. والمشكله الأكبر ليست في موقع الميناء الذي وافقت عليه لجنه فنيه عراقيه برئاسة وزير الخارجيه زيباري وعضوية مسؤولين من عدة وزارات مختصه .. لكن المشكله أن بعض الأخوه في العراق لم يسألوا نفسهم لماذا اثيرت هذه القضيه الأن وفي نفس الوقت لم يحتج أحد على قصف ايران للقرى العراقيه الحدوديه بشكل يومي والزحف المبرمج على الحدود العراقيه ومياه شط العرب هذا بالاضافه للدور المعروف للقاصي والداني عن دور ايران في تغذية الارهاب والقتل اليومي في العراق ... كما لم نسمع عن احتجاج أحد على التوغلات التركيه اليوميه في شمال العراق نسمع فقط تأييد المالكي للنظام البعثي في سوريا بأوامر الولي الغير فقيه .. ولم يثر موضوع الميناء في هذا الوقت الا وزير النقل العراقي هادي العامري - قائد فيلق بدر - نظرا لأختصاصه !!!وعاشت الكويت وعاش العراق الشقيق بأهله الشرفاء سند العروبه وذخيرة الاسلام أحفاد القعقاع والمثنى وخالد محطمين دولة الفرس ومطفئين نار المجوس

ملالي البعث الايراني وبقايا البعث العراقي
عدنان فارس -

وكلاء ايران في الحكومة العراقية والميليشيات العراقية التابعة لإيران، وبدعم بقايا وأيتام صدام وبعثه، يسيرون على خطى صدام في العلاقة مع دولة الكويت... ليس بالأمر الغريب مواقف (البعض العراقي) المخزية تجاه الولايات المتحدة الأميركية قائد حملة حرية العراق المظفرة وتجاه دولة الكويت التي من اراضيها انطلقت جحافل تحرير العراق من قبضة صدام وبعثه.. نعم ليست بالغريبة مواقف هذا (البعض العراقي) حيث أن ناكر الجميل لايصنع جميلا... الشعب العراقي يدرك تماماً أن استقرار العراق وإعادة بناءه وإعماره يتم فقط من خلال وبواسطة ترسيخ التحالف وتطوير التعاون مع أصدقاءه الحقيقيين في الولايات المتحدة ودولة الكويت... لابد من الحذر الشديد أزاء دسائس ومكائد نظام ملالي ايران ومطاياه وحلفاءه في العراق ضد العراق الجديد.

العنوان خطأ يا ايلاف
سعودي حر -

( الحكومه عاجزه عن أتخاذ موقف محدد ) المقصود الحكومه العراقيه والصحيح أن حكومة المالكي تعرف أن أجراء الكويت صحيح وقانوني مئه بالمئه وهي وافقت عليه في السابق ولكن الضغط الايراني عليها جعلها في موقف محرج وضائع لذلك هي عاجزه عن اتخاذ موقف محدد واللهم حرر العراق من قبضة المجوس

ملالي البعث الايراني وبقايا البعث العراقي
عدنان فارس -

وكلاء ايران في الحكومة العراقية والميليشيات العراقية التابعة لإيران، وبدعم بقايا وأيتام صدام وبعثه، يسيرون على خطى صدام في العلاقة مع دولة الكويت... ليس بالأمر الغريب مواقف (البعض العراقي) المخزية تجاه الولايات المتحدة الأميركية قائد حملة حرية العراق المظفرة وتجاه دولة الكويت التي من اراضيها انطلقت جحافل تحرير العراق من قبضة صدام وبعثه.. نعم ليست بالغريبة مواقف هذا (البعض العراقي) حيث أن ناكر الجميل لايصنع جميلا... الشعب العراقي يدرك تماماً أن استقرار العراق وإعادة بناءه وإعماره يتم فقط من خلال وبواسطة ترسيخ التحالف وتطوير التعاون مع أصدقاءه الحقيقيين في الولايات المتحدة ودولة الكويت... لابد من الحذر الشديد أزاء دسائس ومكائد نظام ملالي ايران ومطاياه وحلفاءه في العراق ضد العراق الجديد.

سياسة اللهاية
خليجي -

السياسيين العراقيين ضحكوا على الشعب و أشغلوهم بالميناء اللي ما لهم علاقة فيه و سووا منه سالفة عشان يشغلونهم عن قضايا الأمن و البطالة و الفساد و البنية التحتية.و إلا وش معنى السيادة الوطنية الكاملة ما دام يحق للدول الأخرى التحكم في تحديد أماكن المشاريع الداخلية للدول؟

سياسة اللهاية
خليجي -

السياسيين العراقيين ضحكوا على الشعب و أشغلوهم بالميناء اللي ما لهم علاقة فيه و سووا منه سالفة عشان يشغلونهم عن قضايا الأمن و البطالة و الفساد و البنية التحتية.و إلا وش معنى السيادة الوطنية الكاملة ما دام يحق للدول الأخرى التحكم في تحديد أماكن المشاريع الداخلية للدول؟

ملالي البعث الايراني وبقايا البعث العراقي
عدنان فارس -

وكلاء ايران في الحكومة العراقية والميليشيات العراقية التابعة لإيران، وبدعم بقايا وأيتام صدام وبعثه، يسيرون على خطى صدام في العلاقة مع دولة الكويت... ليس بالأمر الغريب مواقف (البعض العراقي) المخزية تجاه الولايات المتحدة الأميركية قائد حملة حرية العراق المظفرة وتجاه دولة الكويت التي من اراضيها انطلقت جحافل تحرير العراق من قبضة صدام وبعثه.. نعم ليست بالغريبة مواقف هذا (البعض العراقي) حيث أن ناكر الجميل لايصنع جميلا... الشعب العراقي يدرك تماماً أن استقرار العراق وإعادة بناءه وإعماره يتم فقط من خلال وبواسطة ترسيخ التحالف وتطوير التعاون مع أصدقاءه الحقيقيين في الولايات المتحدة ودولة الكويت... لابد من الحذر الشديد أزاء دسائس ومكائد نظام ملالي ايران ومطاياه وحلفاءه في العراق ضد العراق الجديد... لماذا تسييس الموقف من ميناء مبارك الكويتي والضرب بعرض الحائط بخبرات وآراء الخبراء واللجان الفنية والاعتماد على (تهييج وتثوير الشارع) أساس في رسم واتخاذ الموقف الرسمي!؟

الى مسلم عربي كويتي
مواطن عربي -

يااخي ان النظام الايراني في ايامه الاخيره وحكومة المالكي المعرف ولائها الايراني ستولي الى الابد .. لكن الشعب العراقي سيبقى والشعب الكويتي سيبقى وسابقون جيراننا للعراق شئتم ام ابيتم .. لذا فعليكم ان لاتزرعوا سرطانا في ارض الكويت .. فكروا باجيالكم .. القضيه ليست قضية ايران او الحكومه العراقيه بالعكس فالحكومه العراقيه ليس لها حتى موقف معروف وواضح .. القضيه قضية شعب .. فلا تتصوروا ان الشعب العراقي سيمرر ذلك بدون ثمن باهظ ..يااخي اتقوا الله وفكروا باجيالكم فهذه قنبله موقوته ستنفجر في يوم ما .. يوم تنتهي المصالح الامريكيه في الكويت ..حفظ الله الكويت وحفظ الله العراق من كل مكروه

الحل هو كالتالي
سعودي وافتخر -

عليكم بالمبيدات الحشرية ايها الاخوة الكويتيين رشوهم رش هذولا اللي مقتدى والمالكي لاعبين فيهم لعب وتركيا وايران يقصفونهم ويقفلون عنهم الانهار وسوريا ترسل عليهم الارهابيين وهم لايرون الا الكويت والسعودية من الحسد اللي بقلوب بس لازم لهم مبيد حشري على الحدود

الحل هو كالتالي
سعودي وافتخر -

عليكم بالمبيدات الحشرية ايها الاخوة الكويتيين رشوهم رش هذولا اللي مقتدى والمالكي لاعبين فيهم لعب وتركيا وايران يقصفونهم ويقفلون عنهم الانهار وسوريا ترسل عليهم الارهابيين وهم لايرون الا الكويت والسعودية من الحسد اللي بقلوب بس لازم لهم مبيد حشري على الحدود

الحذر من التهور
عادل -

حتى الان العراق يرضخ للبند السابع من عقوبات مجلس الامن .....وهذا يكفي كي يفهم الشعب العراقي أن وطنه لا يستطيع أن يتحمل مآسي أكثر.....

الحذر من التهور
عادل -

حتى الان العراق يرضخ للبند السابع من عقوبات مجلس الامن .....وهذا يكفي كي يفهم الشعب العراقي أن وطنه لا يستطيع أن يتحمل مآسي أكثر.....

أخذوا نفس
منهل العراقي -

شعوب مدمنة على إفتعال المشاكل والكوارث والحروب. خذوا نفس دعوا أولادكم يعيشو بسلام الم يكيفيكم دم طيلة العقدين الماضيين. شعوب جاهلة تناقش في كل شي عدا عدا ظلم الحكام لهم. يناقشون في موت فلسطيني على يد الأسرائليين ولا يعيروون أهمية لإغتصاب الحكام لهم كل يوم في شرفهم وقوتهم وكرامتهم. نفاق في جبن في جهل. شعوب تخلصت من دكتاتور واحد ويستعبدها أكثر من واحد الأن. أين أبدا وأين أنتهي. لتكن الأولويات في العمل العمل العمل والبناء . بناء الأنسان المهدم بناء الفكر المشوه أن كان بعثيا ام سلفيا أم جماعة المهدي المنتظر. الذي سينشكلم من وضعكم المزري هو انتم فقط وان فعلها أحد لكم فلن يكون بدون مقابل. وساعطيكم نصيحة أخوية , او شيئ لإصلاح الأمور. منع الأشخاص مزدوجي الجنسية من أن يكونوا وزراء او أعضاء برلمان. وان كان مزدوج عليه ان يتنازل عن الأولى لأن الذي يحصل ان الوزير يقوم بحلب الوزراة من الأموال ونقلها الى الدولة الأخرى التي يحمل جنسيتها. والدلائل كثيرة. والى نصيحة أخرى قادمة.

kwait is irakis
muneer -

Kwait is forevere the city number 19 of united irak, and we will unite kwait city into Irak land

الكويت سندويج لذيذ
سيد علي تركماني -

أمريكا طالعة من العراق خلال الشهرين المقبلين بشكل (كامل) ، وبالطبع فإن الكويت طالما أنها قررت أن (تركب) رأسها وتغمض عينيها فإنها ستكون بالتأكيد (سندويجا) لذيذا جدا لأبناء العراق يلتهمونه في الوقت المناسب ويومها يا دولة (السندويج) لن تنفع (ماما أمريكا) ولا بابا (أوباما) ، اصحوا يا حكام الكويت المتغيرات السريعة المضادة في المنطقة لن ترحمكم (وتراجعوا) فورا عن (إيذائكم) للعراق وشعبه العظيم واسحبوا أياديكم عن ميناء مبارك (العدواني) وقدموا طلبا (فوريا) بالموافقة إلى مجلس الأمن لإخراج العراق من البند السابع ، وإلا فصدقوني لن يقول لكم العراقيون سوى: على نفسها جنت براقش ، وشكرا لإيلاف الحرة.

الكويت معطيتكم اذن من طين واذن من عجين
سعودي -

اعتصمو من اليوم الى مية سنة قدام. هذا لن يغير من الواقع شيء يا اهل الشقاق والنفاق

الحل سهل
كويتي خبير بالحشرات -

اتمنى رش الحدود بالمبيد الحشري وسوف تختفى الحشرات المتظاهرة في ظرف دقائق كما اختفت قبل شهرين.

allah Kareem
daliah el iraqiya -

allah kareem yegekom youm ya arthal el3arab

خراب العراق
اسيل -

لك انت ياسعودي والخليج بأكمله. لما ايران في بداية الثمانينات هددت السعوديه فان السعوديه ردت عليها باستخدام صدام بالرد وادخل شعبه وبلده بحرب باسم الدفاع عن البوابه الشرقيه للخليج العربي من اطماع الفرس .ولماانهك العراق بعد الحرب قامت دول الجرب العربي ببيع النفط ارخص من السوق مما ادى لعدم شراء نفط العراق المحتاج للمال لسد تكاليف الحرب بل الادهى من ذلك دول الخليج( السعوديه والامارات والكويت) طالبت بالسداد الفوري للديون الذي لايملك المال بسبب الحرب ناسيه بذلك ان العراق وشعبه قد دمر بسببهم. ومن السقوط ساهمت السعوديه كبقية العرب بارسال الارهابيين ودعمهم لهدم العراق والكويت اصرت على بقاءالعراق تحت البند السابع والان تريد خنق العراق بالمنفذ الوحيد للعراق والاضيق عن طريق بناء الميناء ولو عندك قوقول أ رث شوف حتى تفتهم. العراقيين باقيين والحكومات تتغير والشعب العراقي راح يخلي رصاص باذن اللي مايسمع صوته. اما بالنسبه للي يحكون عن التعدي على الحدود العراقيه من قبل ايران وتركيا فهذه بموافقة حكومة كوردستان بموجب اتفاقيه وبمقابل مصالح بينهم لان هناك معارضين لهذه الدول فاريين في حدود الجوار العراقيه يراد ردعهم من قبل حكوماتهم (ايران وتركيا).ومو انته تحكي على العراق وتقول شقاق ونفاق كل هذا عدكم. احنا اولاد حضاره مهد الانبياء من ارضنا انطلق العلم واسست المدينه واقيمت المعابد وصيغ القانون وعرفت العجله واسست الري وووو.. قلي اي ميزه تاريخيه في بلدك غير الكعبه ولولا ابراهيم الخليل في اور العراق لما وجده اسماعيل الذي وجوده سبب بظهور الكعبه في ارضكم . للعلم الارهاب منكم واغلبكم مكبوتين وتمارسون الرذيله

السعودية
بلال -

على الكويت ان تفكر قبل بناء اي شي يضر بالعراق وتعيد المشاكل من جديد العراق بلد كبير والكويت تقوم بالتحرش بالعراق لو عبر اهالي البصرة سيرا على الاقدام لحتلو الكويت