جبريل يؤكد ان القذافي يخطط للعودة الى السلطة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
طرابلس: اكد رئيس المجلس التنفيذي الليبي محمود جبريل في مقابلة نشرت الثلاثاء ان العقيد معمر القذافي يخطط للعودة الى السلطة بمساعدة قبائل الطوارق.
كما كشف جبريل في المقابلة التي نشرتها صحيفة الشرق الاوسط عن وجود خلافات سياسية بين المكتب السياسي والمجموعات المسلحة التي قاتلت نظام القذافي تلقي بظلالها على مستقبل ليبيا.
وقال جبريل الذي اعلن سابقا انه سيستقيل من منصبه بعد اتمام تحرير ليبيا "اعتقد جازما انه (القذافي) يحاول الرجوع للسلطة عن طريق قبائل الطوارق فس شمال النيجر وجنوب ليبيا وجنوب الجزائر ومالي، واعتقد انه يعد العدة لهذا الامر".
واضاف جبريل "القذافي عنده امر من اثنين، اما ان يعمل على عدم استقرار اي نظام جديد في ليبيا، او ان يعلن دولة منفصلة في الجنوب يسميها اي اسم، الطوارق، الجنوب،افريقيا العظمى، دولة اسلامية .. بحيث يستطيع تعبئة الجنوب الافريقي بكامله".
وتابع الرجل الثاني في المجلس الانتقالي الليبي "لا اعتقد انه يمل او يكل قبل عمل اي شيء لان عقدة الانتقام بداخله ولا يقبل الهزيمة، فيعمل المستحيل لهدم اي نظام جديد في ليبيا".
واكد جبريل ان القذافي المتواري عن الانظار منذ سقوط طرابلس بايدي الثوار في اب/اغسطس، "يتنقل في الجنوب الليبي وشمال النيجر والجزائر في حراك مستمر" وان اعوانه قاموا بالتعاقد مع "نحو 10 الاف او 15 الفا" من الرجال من منطقة دارفور في السودان ومن قبائل الرشايدة ليقاتلوا الى جانبه.
واضاف ان القذافي "يحاول جلب كل هؤلاء الى الجنوب الليبي او شمال النيجر او جنوب الجزائر ليبدأ الدولة او على الاقل يبدأ بالتحرك ناحية الشمال".
وحول الوضع السياسي في ليبيا، اعتبر جبريل ان "قواعد اللعبة" تخطتها حاليا "تيارات تملك السلاح والمال وتملك التنظيم وتملك احيانا حتى الاعلام، بينما لا المكتب (التنفيذي) ولا المجلس (الانتقالي) يملك ايا من هذه الادوات".
,واضاف "تحول الامر الى شرعية رسمية يحملها المجلس والمكتب، وشرعية فعلية على الارض هي التي تنفذ او لا تنفذ تعليمات المجلس او المكتب".
وحذر جبريل من انه "مع تسارع الايام وتباعد الانتخابات قد تتحول الشرعية الفعلية الى الشرعية الوحيدة التي يحترمها الناس اما خوفا او طمعا، وبالتالي تصبح القضية شبه مستحيلة والتحول الديمقراطي الذي كنا نعد به يصبح سرابا".
وكشف جبريل انه قرر الاستقاله لان الثوار المسلحين باتوا لا يتقيدون بتعليمات المجلس الوطني الانتقالي. وقال "انا قدمت استقالتي من اجل ذلك، وانا قدمتها لانه ليس لدي اي تاثير، اي اننا نصنع قرارات ترمى في القمامة".
واضاف "انا كرئيس مكتب تنفيذي قرارتي لا تنفذ".
وتابع في رد على سؤال حول هوية الجهة السؤولة عن عدم تنفيذها "التشكيلات (المسلحة). كل الامور في يديها".
التعليقات
إفشال الثورات
سنتور -التشكيلات التي يشتكي منها محمود جبريل هي التشكيلات الإسلامية المسلحة، وهذا هو دأب هذه الجماعات. هي ترى نفسها مالكة للحقيقة أما الآخرون فهم مارقون وعاصون. الثورات العربية ستودي بلدانها إلى التهلكة إن إستقر أمر الحكم والتصرف للإسلاميين المسيسين، فهؤلاء لا شأن لهم بإدارة الدول ولا بمتطلبات ذلك، فكل ما لديهم هو الصخب الصوتي ولوم الآخرين على إخفاقاتهم. حماس في غزة على سبيل المثال، أوردت تلك البقعة من الأرض وأهلها إلى المجهول بالخيالات والأوهام التي إمتهنت تلك الحركة صناعتها منذ نشأتها. آمل أن لا يكون السيد جبريل مفرطاً في تشاؤمه، لكن بالطبع هناك واقع معاش أجبره على الإفصاح عن ذلك. فشل الثورة الليبية وعودة القذافي ظافراً في يوم ما، إن حدث ذلك، وهو ما لا يمكن إستبعاده، فإن الإسلاميين سيكونون هم السبب في حدوثه ولا أحد غيرهم. أما تحميلهم المسؤولية عن ذلك فليس بذي معنى، سيجدون عذراً ما يلقونه في وجه الجميع، وعلى هذا الجميع واجب تصديقهم باعتبارهم جماعة لا تنطق عن هوى، يل عن هدى.
إفشال الثورات
سنتور -التشكيلات التي يشتكي منها محمود جبريل هي التشكيلات الإسلامية المسلحة، وهذا هو دأب هذه الجماعات. هي ترى نفسها مالكة للحقيقة أما الآخرون فهم مارقون وعاصون. الثورات العربية ستودي بلدانها إلى التهلكة إن إستقر أمر الحكم والتصرف للإسلاميين المسيسين، فهؤلاء لا شأن لهم بإدارة الدول ولا بمتطلبات ذلك، فكل ما لديهم هو الصخب الصوتي ولوم الآخرين على إخفاقاتهم. حماس في غزة على سبيل المثال، أوردت تلك البقعة من الأرض وأهلها إلى المجهول بالخيالات والأوهام التي إمتهنت تلك الحركة صناعتها منذ نشأتها. آمل أن لا يكون السيد جبريل مفرطاً في تشاؤمه، لكن بالطبع هناك واقع معاش أجبره على الإفصاح عن ذلك. فشل الثورة الليبية وعودة القذافي ظافراً في يوم ما، إن حدث ذلك، وهو ما لا يمكن إستبعاده، فإن الإسلاميين سيكونون هم السبب في حدوثه ولا أحد غيرهم. أما تحميلهم المسؤولية عن ذلك فليس بذي معنى، سيجدون عذراً ما يلقونه في وجه الجميع، وعلى هذا الجميع واجب تصديقهم باعتبارهم جماعة لا تنطق عن هوى، يل عن هدى.