أخبار

زيارة حزب الله الى موسكو: هذه أهدافها وأبعادها الاستراتيجية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تحمل زيارة وفد من حزب الله إلى روسيا الكثير في مضامينها السياسية وأبعادها الإستراتيجية، والزيارة ليست الأولى ومؤشر على تقرّب روسي من حزب الله فهل تنضم موسكو إلى محور دول الممانعة لتعديل موازين القوى؟ وما الهدف الحقيقي من وراء هذه الزيارة؟.

بيروت: يقول النائب في كتلة التنمية والتحرير قاسم هاشم لإيلاف ان زيارة حزب الله الى روسيا امر طبيعي في ظل الظروف والتطورات التي تحدث في المنطقة، وان يكون هناك اتصالات جديدة للوقوف على ما يمكن ان تحمله الايام والاشهر المقبلة، بخاصة أن روسيا بدأت تستعيد دورها من خلال ما لاحظناه في الاشهر الاخيرة، ومن الطبيعي ان نهتم لاسلوب تعاطيها مع ما يحدث في سوريا، لان لها نظرة خاصة مختلفة عن تعاطيها خلال السنوات الماضية، ومن الطبيعي ان يكون هناك اتصالات مع كتلة وازنة في المجلس النيابي وهي كتلة حزب الله خصوصًا وان هناك استهدافًا لهذه الكتلة ولهذا التيار، وما يمثله في لبنان والمنطقة، ومن الطبيعي ان يأخذ قراره بإطلالات جديدة للوقوف على حقيقة ما يمكن ان تحمله المستجدات وما يمكن ان يكون عليه الموقف الروسي اذا ما تطورت الامور باتجاهات اخرى، وبخاصة انه يبدو ان الادارة الاميركية ومن يدور بفلكها على المستوى الدولي والمنطقة، قد يستخدمون غطاء المجتمع الدولي لغاياتهم السياسية، وهذا طبعًا ومن خلال هذه الاتصالات قد تتوضح الامور أكثر ويكون هناك تبادل في الآراء حول وجهات النظر كل من موقعه، وهذا امر ليس مستغربًا ومن حق القوى السياسية ان تعرف خفايا الامور وكيف تدار على المستوى الدولي ومستوى المنطقة، لاننا نعرف تمامًا اننا دائمًا كنا نقع في ردات فعل الحرب الساخنة التي كانت تدور، فاليوم بعد التطور الذي حصل في العقدين الاخيرين، وبعدما استحكمت اميركا بالادارة الدولية من خلال سياسة القطب الواحد، اصبح هناك تحول في الموقف الروسي والصيني وبعض الدول في اميركا اللاتينية، ومن الضروري ان يكون هناك مواكبة لكل هذه التطورات وهذه المستجدات.

ولدى سؤاله ما مدى تأثير تداعيات المنطقة العربية على هذه الزيارة يقول هاشم:" لا شك التطور الذي يحصل في المنطقة ليس سهلاً، ومن الطبيعي ان يساهم كل من موقعه في دعم هذا الموقف او الوقوف على الرأي في موقف آخر، وكما كان واضحًا لموقف كتلة الوفاء للمقاومة بالامس بالاشادة بالموقف الروسي، وعلى نهجه الذي اختاره في الفترة الاخيرة، وكيفية تعاطيه مع قضايانا على المستوى الوطني والعربي بشكل عام.

وردًا على سؤال هل تؤدي هذه الزيارة الى تموضع القوى الاساسية في المنطقة واعادة فرز جديد للدول والسياسات؟ يجيب هاشم:" ان ما اصبح واضحًا أن هنالك نوعا جديدا من التعاطي السياسي على مستوى الخيارات السياسية في المنطقة، وخلفية نسج هذه العلاقة بين الخيارات السياسية مع ما يدعم موقفها ومن يساهم في التصدي من نيل هذه المعادلة السياسية الجديدة، والتوجه الى روسيا او الصين او حتى البرازيل امر طبيعي لمواجهة المشروع الذي يحمله الاميركيون لخدمة مصالح اميركية ليس على مستوى لبنان وحسب، بل على مستوى المنطقة العربية برمتها.

محور دول الممانعة

هل تنضم موسكو الى محور دول الممانعة لتعديل موازين القوى في المنطقة؟ يجيب هاشم:" الموضوع ليس انضمامًا، فروسيا تتخذ موقفًا وهذا الاخير قد يكون مستجدًا للبعض، ولكن في زمن الاتحاد السوفياتي كانت روسيا على المسار ذاته من هذه القوى التي واجهت الادارة الاميركية لسنوات، اليوم طبعًا روسيا بعدما عادت الى اتخاذ موقف بهذا المستوى من الطبيعي ان يكون هناك تفاهم وتوافق مع من يقف معها وتدعمه لمواجهة السياسة الاميركية واهدافها وغاياتها في المنطقة.

روسيا اليوم أيّدت عدم فرض عقوبات على سوريا الحليف الاستراتيجي للحزب ولايران، هل تأتي هذه الزيارة في هذا السياق ولشكرها؟ يقول هاشم:" هذا طبعًا قد يكون جزءا من الزيارة ويأتي مكملاً لما بدأته روسيا في المرحلة الماضية، والامر طبيعي، وكما قلنا الاطلالة الاولى كانت واضحة لشكر روسيا على موقفها، وأمر طبيعي، وان يكون هذا الانعكاس الايجابي على مستوى هذه العلاقة في المواقف التي تصب في السياق ذاته.

ويضيف هاشم:" لا اعتقد ان روسيا كانت بعيدة عن قوى المقاومة في المرحلة الماضية، وقد تكون الظروف قد أوحت ذلك، ومن الطبيعي ان تكون روسيا على علاقة طبيعية وطيبة وجيدة مع قوى المقاومة وبخاصة في لبنان والمنطقة، ويؤكد هاشم انه امر طبيعي أن يكون حزب الله مستعدًا من اجل توطيد العلاقات الثنائية مع روسيا، ولم يكن هنالك ابدًا علاقات متوترة معها، وتأتي هذه الزيارة لتوطيد هذه العلاقات اكثر في المرحلة المقبلة.

عن زيارة حزب الله لروسيا هل تأتي ضمن سياق جلب المزيد من الاسلحة من هناك؟ يقول هاشم في هذا الخصوص ان ذلك بعيد عن التناول لان الموضوع سياسي بامتياز ويمكن ان تتحمل الزيارة اكثر من ابعادها على المستوى السياسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أمريكاالقوة الأوحد في العالم بلا منازع.
بقلـ سيد العارفين ــم -

لا شيئ يقف أمام أمريكا وأوروبا الغربية وحلف الناتو ،إن أرادو شيئا فسيحصل رغم أنف روسيا ومحور الشر ،ألم تكن الإتحاد السوفيتي وحلف وارســو سابقا يحسب لها ألف حساب حسب الخبراء،ماذا فعلت بهاأمريكا ؟ شتتها وأزال حلف وارســو من الكرة الأرضية وشتت دولها ولم يبقى سوى روسيا المنعزل الضعيف حاليا بعد عزل الدول التابعة لها في البالتيطكم وأوروبا الشرقية؟.بإمكان أمريكا أن تسكت من تريد إسكاته الى الأبد وإن صراخ حزب الله وروسيا لن يخيف لأنها هي ألزعيم والقوة الأوحد في العالم بلا منازع.

Is he kidding
Iraqi that knows -

I had to laugh at this Hashim Qassim, did he asked himself about why Russia did not deliver the missiles they promised Iran a year or so ago. they did not because there was a secret deal between Natinyaho and the Kremlin after the Musaad found about the shipment that was headed to Iran when they intercepted the ship close to the Algerian coast. the deal was no missiles to Iran in return the US remove its missiles that were put by Bush in Poland and the Czech republic Russia is willing to sell Hizbulah Syria and even Iran if the Gulf states are willing to make Russia a friend

بقلـ سيد العارفين ــم
سعودي -

يا اخوتي في الإسلام قول هذا الدعاء ألهم دمر أمريكا وإسرائيل و أعوانها من العرب و المسلمين العملاء و الخائنين .....المستعربين اليهود يبثون الفرقه بيننا و هذا المتلون باسمائه هو واحد منهم و هم يتمنون ان تهزم اسرائيل حزب الله المقاومه الاسلاميه و القضاء عليها .... لكن الله وسع رحمته كل شاء و انشاء الله سوف يكيد كيدهم في نحرهم أعني صهاينة العرب و صهاينة اسرائيل والله إليوم أتي لا محال يوم نطهر الأرض منكم و ننفذ فيكم حكم الله حكم المفسدين في الأرض يوم ينادي المنادي ألا لعنة الله على القوم الظالمين و عجل فرجه

بقلـ سيد العارفين ــم
نحن نعرفكم -

ليس غريباً على العميل أن يبث الفرقه و الحقد ضد حزب الله !كذلك ليس غريباً على الجبناء والعبيد أن يُهاجموا الفوارس الشجعان الأحرار .وكذلك أيضاً ليس غريباً على الحكام العرب ان يهاجموا سماحة السيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله اللبنانى .– .ليس غريباً على الطابور الخامس من مسلمى بطاقة الهوية وعباد امريكا والصهاينة أن يُلوّثوا سمعة الرجل ويقولوا فيه ما قاله مالك فى الخمر ولسان حال كل فيهم يقول للبطل ما قاله; أبو نواس ; :بما أهجوك لا أدرى لساني فيك لا يجرى

1 صديق امريكا
عربي -

تمجد بامريكا يا رجل..؟ شو نسيت ما تفعله بالعراق و فلسطين و افغانستان...و ما تسرقه من الدول الفقيرة..صجيح انك عميل,,,,القوة ليست لامريكا ..القوة بالايمان و العزم على دحر المستعمر القوة هي اتحاد الشعوب الضعيفه..اما انت ..ضعيف حتى الوهن...تمجدها لانك تعتاش من فضلاتها..حزب الله يحارب ليس فقط بالاسلحه...ان قوة الايمان عندها اقوى من اية قوة على الارض..و الشعب اللبناني يؤيده من كل قلبه,,,لن لا انت و لا من يقف ورائك من صهاينه يمكن ان ينتصر على المقاومه اللبنانيه

we love nasrallah
omar -

we love you nasrallah our real and only mens,not like some arab king or leaders

هونولولو
الصادق المهدي -

قاسم هاشم هو نائب عن حزب البعث السوري, دخل البرلمان على لوائح حزب الله وحركة امل والحزب القومي وهو ليس عضوا في حزب الله...كأن ريما زهار تعيش في هونولولو لا في لبنان!!!

اين الرؤية السياسية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مراد أحمد -

واضح أن السيد/ هاشم لم يدرس الخريطة الجسوسياسية للمصالح الروسية، وطبيعة اوضاع روسيا السياسية والأقتصادية والأجتماعية.. ومازال يكرر عبارات من الماضي .. تخلي عنها الساسة الروس انفسهم.. وكان ضحية لشعارات انتخابية يرفعها بوتين .. فروسيا ليست الأتحاد السوفيتي .. وحكومتها وتحديدا الدبلوماسية الروسية تعمل لحساب مصالح الشركات الروسية وفق اتفاقات ومواثيق موقعة رسميا، اما الحديث عن مواقف مبدئيا فقد انتهي منذ عشرات السنين. والمشكلة أن قصر نظر الدبلوماسية الروسية يسبب خسائر للشركات الروسية تثير غضب اصحاب هذه الشركات .. ان التعامل مع الروس أو الغرب اصبح يقوم على نفس المنطق وهو حجم الأرباح لشركات هذه الأطراف ... ما يعني أن شعوبنا في كلا الحالتين ستخسر، لكنها قادرة علي تقليص حجم خسائرها مقارنة بما ستحققه، لذا لابد أن يتم تحديد التعامل بشكل واقعي.. روسيا ليست خصما للولايات المتحدة والتعاون بينهما متواصل.. ولعل السيد/ هاشم يذكر أن بوتين اعتبر هزيمة واشنطن في العراق هي هزيمة لروسيا صيف عام 2003 خلال قمته الثلاثية مع شيراك وشرويدر

حزب الله وروسيا
فلسطينـي -

حزب الله وروسيا لن يخوفان أمريكا شرطي العالم والقوة التي لا تهاب أحـدا ولا يهتم لصراخ حزب الله وأمينها ولا لروسيا وفلاديميرها.

الى رقم 4
النورس اللادئاني -

اجتياح 1982 استقبل اهل الجنوب الجنود الاسرائلين برش الرز والورود هولاء اليوم هم اعضاء حزب الله وهل تعلم يا رقم 4 ان جيش لبنان الجنوبي كانت اغلبهم من اهل الجنوب وهل تعلم ان اكثر عملاء اسرائيل هم اعضاء من حزب الله . لكن اين كان سيدك نصر خامئني عندما مسحت عزة ونبع الماء قي شوراعها لم نرى صواريخ حزب العمالة تقصف اسرائيل .واين كان سيدك عندما اغتالت اسرائيل عماد مغنية ؟ سلاح حزبك وسيدك وجد حتى يقتل ابناء وطنه واليوم يقتل من الشعب السوري العظيم الذي فتح القلوب والبيوت للنازحين من الجنوب في حرب 2006 . كانت المدن السورية تقصف بلبر والبحر والجو عندما طل نصر الله وطلب من السورين ان يحافظو على بشار القاتل واعلن انحيازه الى جانب نظام العائلة الاسدية . واليوم حزب العمالة يسلم السورين الى نظام الاسد . سمعت يارقم 4 لقد حول حزبك وسيدك نصر الله لبنان العظيم الى مستعمرة ايرانية صادر القرار البناني تحت مسمى مقاومة ممانعة صمود تصدي ملينا منكم ومن سيدكم حسن نصر الله. يدافع حزب الله عن ثورة البحرين وينسى فضل الشعب السوري عليه . الثورة منتصرة والاسد سوف يسقط وسوف تعامل انت وحزبك وسيدك في سوريا معاملة الاسرائيلي . وغدا لناضره قريب

من قال ان هؤلاء حزب الله؟
خديجة حمد -

كيف يستمر العالم في تسمية هؤلاء الضالين حزب الله و ليس حزب ....لينصر الله المجاهدين الموحدين في كل مكان!

نعم لريارة وفد حزب الله ، حزب كل النومنين بالله ،ا
د.عبدالله عقروق / فلوريدا -

خلال العقود الستة الأخيرة لم يفعل الأتحاد السوفيتي اي شيء ظاهر لعالمنا العربي ..وعلينا الا ننسى أن معركة 67 كان سفير الأتحاد السوفيتي في القاهرة هو من طلب من المغفور له باذن الله جمال عبد الناصر ان يضبط أعصابه .وفي اليوم الثاني ابادت اسرائيل معظم الطائرات المصرية وهي على أرضها .وكانت هذه اللحظة العصيبة أحد الأسباب الرئيسة بانتصار اسرائيل على الدول العربية المشاركة ..لا أدري هل بانهيار الأتحاد السوفيتي وكل الطقم العسكري قد تغير بما اصبح يسمى روسيا الأن ..لا أدري .ولكن ما انا مقتنع فيه ان وجود معسكر ثاني غير المعسكر الأمريكي الأحادي الموجود حاليا أمر ضروري جدا ..وتقارب حزب الله مع روسيا الأن أمر ضروري استراتيجي .وحبذ لو عالمنا اصبح يتمتع بمعسكر ثالث .وذلك يبقى الصمام الامان لأن تتطور الأمور الى نشوب حرب عالمية بين طرفين ، وكلاهما لا يدريان مع أي معسكر سينضم المعسكر الثالث ..وهذا بحد ذاته سيخكفف وطأة حرب عالمية ثالثةأنا اثني على تعاون جزب الله ، حزب كل اللذين يؤمنون بالله ، مع روسيا .فنحن مهما كنا أقوياء فعدونا أقوى وأدهي منا كما أننا بحاجة الى من يقف معنا في مجلس الأمن لاستعمال حق الفيتو ضد مؤامرات الأعداء فزيارة وفد حزب الله الى روسيا هو من ضروريات الأستراتيجية العسكرية والمعنوية لحزب الله ..ونأمل أن تكون هذه الزيارة لصالح كل اللبنانين باذن الله

To omar!!!
Natalie Mdawar -

تحب نصر الله لانه قتل المسلمين في جنوب بيروت ، أو أنه خدع جميع اللبنانيين في حرب مع اسرائيل التي قتلت اكثر من 3000 مواطن ، والحرب التي كلفتنا المليارات ، لماذا؟ حتى انه لا يطلب العفو عن أولئك الذين ماتوا بسبب حساباته الخاطئة، هل تعتقد انه هو الله؟ أو لأنه يعيش في كهف في حين انه يدخن الشيشة

من يشكر من
Adam* -

حزب اللات يريد شكر روسيا !!! أم ان روسيا تريد شكر الحزب للوقوف بجانب نظام بثار... الحزب تعود على الشحادة و ايران اموالها النظيفة لم تعد قادرة بدعم جيوب الحزب و اصبح الانفاق على دعم نظام بثار كالقجة المفخوتة... الحزب يفتش عن ممول ولو كان بالصين... على كل فبعد فضيحة العميل المخثص باجهزة تبريد الحزب,,, فالحزب يريد مكيفات جديدة لأن الشيخ المختبيء لم يكن يتنفس هواء نظيفا كما تبين... بالامس رفعت يافطات بالفارسية فهل ستترجم للروسية الان ؟؟؟

Hassan the best
christian -

انا كمسيحي عربي اتشرف باني اعيش في زمن زعيم الامه العربيه ابو هادي.....بيكفي ما عاد بدنا طلب دخول الى جنوب لبنان من عملاء لحد...

شوف التوقيت وانت تعرف السبب..
kaaf -

حالة الارتباك ومحاولة عمل اي شيء ينقذ الوضع الحكومي السوري وبالتالي وضع حزب الشاطر (زمان) حسن .. محاولات في الوقت الضائع يراد منهاارسال تطمينات لااعوان النظام بشار ,ان الروس معناوان وان .. خوفا من تبدل الموقف الروسي وبالتالي تأييدة لقرار اممي بحق نظام بشار ثم تسقط ورقة التوت عن الشاطر حسن وهذا يشوه القصة المعروفة والجميلة في تراثناالعربي عن الشاطر حسن .. لكن ويش همه فهو يتدثر بعباءة فارسية بلسان عربي فصيح ..

زيارة حزب الله الى موسكو الاستسلام و ليس الاحتماء
Dmitry Anatolyevich Medvedev -

زيارة حزب الله الى موسكو الاستسلام و ليس الاحتماء فى روسيا من امريكا كما يعقلها هكذا الرئيس مبارك رئيس مصر السابق فـ هذه أهدافها وأبعادها الاستراتيجية تصرفات الدول الكبرى مثل روسيا امريكا اسرائيل اليابان ايطاليا تقريبا كل دول اوربا الراقيه اجتماعيا دول كبرى

مافيا والارهاب
القيصر -

ان الطيور على اشكالها تقع فحزب اللات الايراني يزور المافيا الروسيه بقيادة الثنائي بوتين ومدفيد لعرض بضاعتهم من الكدب والنفاق من مقاومه وممانعه علما ان روسيا اول دوله اعترفت بدولة اسرائيل ولاتستطيع بيع طلقة رصاص واحده بدون موافقة اسرائيل

ألعرب
ألعادل -

ألعرب فى أى جهة يتجهوا الى روسيا او امريكا او اوروبا هؤلاء مؤسسين الخلافات ألعربية وبعض ألأحزاب العربية يعتقدون انهم يساعدونهم, نعم يساعدوهم على ان العرب يحاربون بعضهم ويستفيدون من تجارة ألأسلحة, والخاسر هو العربى الذى يفع الثمن, والعربى سيبقى عربى عندهم

يفكرون يهربون لهناك
الفاروق -

حزب الله يفكر يهرب لروسيا معا بشار ورايحين يدورون علي منازل ليتم شرائها من الان

يفكرون يهربون لهناك
الفاروق -

حزب الله يفكر يهرب لروسيا معا بشار ورايحين يدورون علي منازل ليتم شرائها من الان

الوفاء لسوريا
الفلسطيني -

ارض البركه والسلام انتي يا سوريا الله حاميكي بقائدك الابي النظيف زينة شباب العرب قاطبه الدكتور بشار الاسد ابن الاسد الملك بحق الله ينصرك على كل ***** من حولك انا فلسطيني وافتخر ان يكون رئيسي بشار الاسدلو امكن لانه جوهرة نادره

الوفاء لسوريا
الفلسطيني -

ارض البركه والسلام انتي يا سوريا الله حاميكي بقائدك الابي النظيف زينة شباب العرب قاطبه الدكتور بشار الاسد ابن الاسد الملك بحق الله ينصرك على كل ***** من حولك انا فلسطيني وافتخر ان يكون رئيسي بشار الاسدلو امكن لانه جوهرة نادره