أخبار

القذافي ديكتاتور نرجسي صدَّق دعايته الكاذبة عن نفسه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مات العقيد معمّر القذافي كما يموت الديكتاتور، موتًا دمويًا مهينًا، مجرورًا من أنبوب لمياه الصرف الصحي، لم يجد ملاذًا غيره يؤويه، ثم تحولت جثته إلى كتلة مضرّجة بالدم، تتبادلها أيادي حشد من المقاتلين المحتفين بموته.

نهاية مذلّة لديكتاتور مستبد

إعداد عبد الاله مجيد: هكذا انتهت حياة معمّر محمد عبد السلام أبو منيار القذافي، زعيم ليبيا، التي قادها لأكثر من أربعين عامًا بأهوائه ومزاجه، راعي الإرهاب الدولي، روحاني الصحراء، النرجسي، الأضحوكة، الذي مرّ زمن كان فيه خبيرًا في البقاء في مواجهة العواصف من حوله، والكلب المسعور على حد وصف الرئيس الأميركي رونالد ريغان في حينه.

كان الأمر مختلفًا في أيلول/سبتمبر عام 1969 حين استولى الضابط الشاب على السلطة في انقلاب أبيض ضد الملك ادريس الذي نُصب على العرش بمباركة الانكليز عام 1951.

كان عدد سكان ليبيا لا يزيد على مليونين، وتخطت لتوها العربية السعودية بوصفها أكبر دولة نفطية في العالم العربي. وكان بمقدور الرائد القذافي، الذي رُقي إلى رتبة عقيد متواضعة بعد تسلمه مقاليد السلطة، أن يتعايش مع الغرب بشكل ما، ويبني مستقلاً زاهرًا لشعبه. ولكن الشاب، الذي ولد في خيمة بدوية قرب سرت قبل 69 عامًا، كانت لديه مشاريع أكبر من البقاء زعيمًا مغمورًا في بلد ينمو ويتطور بهدوء.

كان القذافي وقتذاك من الزعماء، الذين عُقدت عليهم آمال للثأر من ذلّ الهزيمة التي مني بها العرب في حرب الأيام الستة مع إسرائيل عام 1967. وأقدم الشاب الكاريزمي، الجريء المعجب بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر وأفكار القومية العربية، على طرد القواعد الأميركية والبريطانية في ليبيا، وانتزاع عائدات أكبر من شركات النفط الغربية، وأعلن دعمه القضية الفلسطينية.

لكن صفته الأكثر ديمومة، وهي قدرته على استعداء الآخرين واستفزازهم، ظلت الأقوى متسببة بالتفريط، بما حققه من رصيد شعبي وعربي بعد العزلة الدولية التي انزلقت إليها ليبيا في عهده، فأصبحت دولة منبوذة على هامش السياسة الدولية، لا تُعرَف إلا بما يمكن أن تلحقه من أذى بين حين وآخر.

ورغم أن القذافي كان زعيم نظام قمعي غاشم، يقتل وينهب ويسجن كما يحلو له، ويغتال الخصوم أينما كانوا، فإنه كان ديكتاتورًا من النمط المثير للسخرية أيضًا بعباءاته الغريبة وبدلاته العسكرية الفاقعة ونظاراته الشمسية العاكسة وحرسه الخاص من النساء ومواقفه الكوميدية وتصريحاته المثيرة للسخرية.

أعلن القذافي في نيويورك عام 2008 أن ليبيا هي الديمقراطية الوحيدة على كوكب الأرض. وقال في مناسبة أخرى إنه زعيم دولي "وعميد الحكام العرب، وملك ملوك أفريقيا وإمام المسلمين"، وإن مكانته الدولية لا تسمح له بالهبوط عن هذا المستوى.

وزعم القذافي أن لديه نظرية فلسفة سياسية صبّ أفكارها في الكتاب الأخضر، مستعيرًا تسميته من كتاب ماو الأحمر. ويصف المعلق نيل تويدي في صحيفة الديلي تلغراف فلسفة القذافي في الكتاب الأخضر بأنها "خليط مفكك من الأفكار الاشتراكية والإسلامية، ترفض الديمقراطية الليبرالية لمصلحة "الديمقراطية المباشرة"، التي تُمارس من خلال لجان شعبية".

وكان من شروطها ملكية الدولة لوسائل الإعلام، فأنتجت إعلامًا صاغرًا، مهمته التطبيل والتزمير لطغمة غارقة في هدر ثروات البلد وسرقتها. وشفط أفراد أسرة القذافي وحلفاؤهم مئات الملايين من عائدات النفط، التي أودعوها في حسابات مصرفية، وعقارات في أرقى أحياء المدن الأوروبية، وأسهمًا في أندية كروية، مثل يوفينتوس الإيطالي. وابتاع القذافي طائرة كبيرة من طراز أي 340 مزودة بجاكوزي لاستعماله الشخصي.

وإذ أُعجب القذافي بالعناوين والدعاية التي تحققها عمليات خطف الطائرات أصبح راعيًا للإرهاب الدولي. فاستقبل المسؤول العسكري لمنظمة الجيش الجمهوري الإيرلندي في عام 1972، وبعد عام ضُبطت شحنة من الأسلحة الليبية إلى المنظمة. وفي العام نفسه حاول إغراق السفينة اليزابيث الثانية. ولاقى الإرهابي الأسوأ صيتًا في العالم كارلوس ابن آوى استقبال الأبطال في طرابلس، بعد عملية خطف وزراء الأوبك في فيينا عام 1975. وطيلة هذا الوقت كانت أجهزة القذافي تلاحق المعارضين بالتصفيات الجسدية في أنحاء العالم.

وبدأ القذافي عازمًا على الاصطدام مع الغرب. وبإيعاز منه فُجّر أحد الأندية الليلية التي يرتادها جنود أميركيون في برلين عام 1986. وإذ شجب الرئيس رونالد ريغان الزعيم الليبي بوصفه "كلبًا مسعورًا"، أمر الطائرات الأميركية بقصف مقرّه في مجمع باب العزيزية. وجاء الرد بتفجير طائرة بان آم فوق قرية لوكربي الإسكتلندية في أواخر عام 1988، ومقتل 259 شخصًا على متن الطائرة، و11 شخصًا على الأرض. وبهذا الهجوم اكتملت صفة ليبيا القذافي كدولة منبوذة.

طوال هذه الفترة، كان الشعب الليبي يدفع ثمن حماقات الزعيم. وقُتل آلاف الليبيين خلال التدخل في تشاد، وكلفت مجزرة سجن أبو سليم في طرابلس وحدها 1200 قتيل في عام 1996. وعُثر أخيرًا على مقبرة جماعة تضم رفات الضحايا.

وكان القذافي هدف محاولات اغتيال عديدة. وفي التسعينات، واجه معارضة متنامية من جماعات إسلامية متطرفة، وخاصة الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة، التي كادت تنجح في قتله عام 1996. وبدأ القذافي يتبادل المعلومات الاستخباراتية مع الاستخبارات البريطانية والأميركية. وفي عام 1998 أصدر أول مذكرة إلقاء قبض على أسامة بن لادن.

وإذ أعاد القذافي رسم سياسته تجاه الغرب، وافق على تسليم المتهمين الرئيسين في حادثة تفجير لوكربي. وأُفرج عن أحدهما، فيما أُدين الآخر عبد الباسط المقرحي بالسجن مدى الحياة. في المقابل قررت الأمم المتحدة تجميد العقوبات المفروضة على ليبيا. وفي عام 2003 اعترف النظام الليبي رسميًا بالمسؤولية عن لوكربي.

وتكلل التقارب مع الغرب في عام 2004 بزيارة رئيس الوزراء البريطاني وقتذاك توني بلير، الذي أشاد بالقذافي حليفًا جديدًا في الحرب على الإرهاب، كما يلاحظ نيل تويدي في صحيفة الديلي تلغراف. وتوسط بلير خلال الزيارة لمصلحة شركة شل، التي ضمنت صفقة نفطية مع النظام الليبي قيمتها 500 مليون دولار.

وحذت الولايات المتحدة حذو بريطانيا، فأعادت العلاقات الدبلوماسية مع طرابلس، ورفعت اسم ليبيا من قائمة الدول الراعية للإرهاب. ووافق القذافي على إنهاء برنامجه لإنتاج أسلحة دمار شامل، وبذلك اكتملت إعادة ليبيا إلى أسرة المجتمع الدولي. وكانت ذروة رد الاعتبار للنظام الليبي انتخابه عضوًا في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عام 2009.

لكن شهر العسل كان قصيرًا. فإن بطش القذافي بالنسخة الليبية من الربيع العربي بدد أي أوهام عن هذا الديكتاتور. وحين انهار نظامه رفض الرحيل لقضاء حياة هانئة في المنفى. ولولا نرجسيته ولاعقلانيته لرأى النهاية المحتومة، وتوجه فورًا إلى طائرته المزودة بالجاكوزي تنقله إلى مكان آمن.

كان القذافي يصدق دعايته هو عن نفسه ودفع الثمن بحياته.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا والله ما صدقتم
الواوي الماوي -

لا .. عاش بطل و مات بطل و سلاحه في يده و راح يبقى خالد للأبد وو الخزي و العار لثوار و عملاء الناتو هجين القاعدة و الأميركان الذين كانو يقفزون حول جثمان القائد ينكلون به و يأخذون الصور معه .. هل هذا هو إسلامكم الجديد ؟؟ هؤلاء هم من سيسجدون لأميركا و أوربا عن قريب شتت الله شملكم إلى يوم الدين

لا والله ما صدقتم
الواوي الماوي -

لا .. عاش بطل و مات بطل و سلاحه في يده و راح يبقى خالد للأبد وو الخزي و العار لثوار و عملاء الناتو هجين القاعدة و الأميركان الذين كانو يقفزون حول جثمان القائد ينكلون به و يأخذون الصور معه .. هل هذا هو إسلامكم الجديد ؟؟ هؤلاء هم من سيسجدون لأميركا و أوربا عن قريب شتت الله شملكم إلى يوم الدين

مات بطلا شهيدا
كريم حسين علي -

والله مات مية الابطال .. لقد مات مخضبا بدمه .. وهو يكافح الرعاع الهمج بيدية العرايتين .. والذي قتله هو طائرات حلف الناتو ثم ثوار الناتو الجبناء ، وستظل صورة القذافي وهو مضرجة بدمه وصمة عار بوجه كل من تعاون مع المجرمين الطامعين بنفط ليبيا وبوجه كل المتعاونين معهم من الليبيين والعرب .. والمجد لابن ليبيا وابن العرب الشهيد القذافي .

انا مع التعليق 1.2
anas -

يعني القذافي استشهد الله يرحمو لك يا **** ما في رحمة للميت .....بس الله واكبر عليكم ..وايقو قابلوني لو الناتو طلع من عندكم ومبروك النفط الليبي عل امريكة وفرنسا وانجلترة ......وووو......

انا مع التعليق 1.2
anas -

يعني القذافي استشهد الله يرحمو لك يا **** ما في رحمة للميت .....بس الله واكبر عليكم ..وايقو قابلوني لو الناتو طلع من عندكم ومبروك النفط الليبي عل امريكة وفرنسا وانجلترة ......وووو......

الحقائق تصدح بالدليل الواضح
عبدالعزيز ابو عمر -

كلامك ياستاذ / عبدالاله مجيد اعتمدت على حقائق واضحه ودامغه ولا يوجد اضافة على كلامك تؤيد ماذهبت اليه قول العلماء الربانين فيه فقد حصل منهم على شهادة دولية بردته وكفره ولا يهمنا قول غيرهم ممن يحكم من خلال عقله القاصر فتحية طيبة لشخصك يا استاذ عبدالاله واشكر ايلاف المتميزه على اتاحة الفرصه لموضوع قييم قرأته وانا استمتع بكل الحقائق عن طاغوت مثل القذافي .

القذافى مثل غيره صدق
Dmitry Anatolyevich Medvedev -

القذافى مثل غيره صدق انه يستحق يكون رئيس جمهوريه و نرى الموظف يرى انها عزبه امه يضرب ولاد الناس فى المدرسه يطردهم من المتحف بالتهديد انت بتعلم لكى تدخل المتحف متحف اثار يعنى حوله جاهله و لا يعملوا فى الشارع و ايضا فى سط البلد كان حسنى مبارك عمل حداد لـ موت حفيده كأنها عزبه امه

اتمنى من كل قلبي ان
khalid -

يجب ان نكتب دستور لجميع الدول العربية ويكون الزاميا تغير مدة الحكم اربع سنوات لا تمدد مهما كانت حتى لحد يسرق اموال الشعوب ويضع دستور واحد وعملة موحدة ولا يكون فرق بين فقير وغني صدقوني صدقوني نحن الشعوب نبني الديكتاتورية لاننا ضعفاء ولا توجد لدينا ثقافه بل يوجد لدينا نفاق مع احترامي للجميع هذه بداية جيدة للدول العربية القذافي الله يرحمه هو الي صنعه النفسه لو اعتزل لما حصل له الله يرحمه اجمل شيء هي الديمقراطيه والعلمانية يجب ان لانخلط الدين بالسياسه حتى ياخذ الحق حقه اجمل شيء في الكون هو تحقيق العداله نبينا ورسولنا وضع اجمل دستور في العالم هو القران على الجميع وخصوصا رؤساءنا العرب يجب ان تصلحو اموركم وان تستقيلو جميعا حتى تعطو فرصه انا عراقي الي حصل بالعراق صدقوني بعضهم سرق اموال الشعب ولكن الله يكون لهم بالمرصاد الله يرحم شخص واحد من الرؤساء هو زايد الخير بالنسبه الي هو اعظم رئيس لان صنع من الصحراء بلد متقدم معنى الكلمة رجاءا النشر

الغدر والخيانة
سوري -

القذافي هو رمز للعديد من الحكام والملوك العرب. بعضهم رحل مهانا والبعض الآخر بانتظار الرحيل على الرغم من تكالبه، بكل الوسائل، على التمسك بالسلطة واضطهاد الشعب بعد ترويعه وتجهيله. انه النموذج المعاصر للحاكم الأوحد المستبد.

Legend
Arab -

He was not hiding in a sewage pipe, that is said to undermine him and destroy the fact that Gaddafi died like a brave warrior in the battle field holding his gun, The Gaddafi legend will live forever.

والله شريف
بن صالح -

طلع اشرف من صدام حسين, جرح في معركة,وقتل اسيرا .في اجتماع لقادة العرب قال: بعد صدام ياتي دورنا واحد تلواالاخرى.كذلك قال عند بدا الانتفاضة : سوف ادافع الى اخر قطرة من دمي, لقد صدق وعده, لذلك اشرف من صدام.

هذه هي اخلاق العربي
ابو متعب -

لنتخيل يا أصدقاء أنه تم إلقاء القبض على القذافي وعومل باحترام وسُجن ثم تعرّض لمحاكمة عادلة وتم السماح لمؤيديه بإظهار دعمهم وتأييدهم له دون القصاص منهم ....كم كنا سنحترم الليبين وثورتهم وكم كانوا سيعطون للعالم أجمع صورة مشرقة عن المستقبل......ولكن يبدو أن عادات القبلية والهمجية الموجودة في جيناتنا الوراثية لم ينفع معها التمدن وخاصة بعد أن اكتشف هذه الميزة عندنا أذكياء الغرب فهم يوقظون بنا قبليتنا متى أرادوا وينصحوننا بالتعقل وضبط النفس متى كانت لهم مصلحة في ذلك

Shaheed
IRAQI -

Ya Shaheed ya habeeb ya Muammar.fi al-janna in sha allah.

حسرة
أنا عراقي -

يشعر العراقيون بالحسرة والألم من نفاق العرب الذين حزنوا لموت صدام وفرحوا بموت القذافي. يال لطائفية الأعراب.

سقوط الصنم
Awatif Elz -

نال اقل ما يستحقه عانينا منه ولايات لا احد يعلمها الا الليبيين انفسهم لن تجدر ليبي يأسف على سقوط الصنم سفاح ليبيا اليهودي الديانة ,,, الى جهنم و بئس المصبر عاشت ليبيا حرة

الامة تستاهل افضل
abu.saad -

أقسم بالله أننا آمة غلبانه وتستاهل زعماء أفضل منهم آحمعين وابشر الجميع أن التوسنامي العربي قد بداء ولن يتراجع أكبر دولتين ذات النظام البوليسي قد هبت شعوبها (ليبيل وسوريا)هذا اكبر دليل ان الانتفاظة العربية سوف تواصل ولابد أن يستجيب القدر لانامت آعين الجبناء..وتحياتي لكل الشعوب الغلبانة

النهاية
عبد الله ابو هيثم -

القذافي مجرم و مهبول و من اتبعه اهبل منه. تحفظي على مسالتين الاولى : التدخل الخارجي من قبل حلف الناتو و المفروض ان تتدخل الجيوش العربية لحماية الشعب الليبي البطل و عدم ترك المسالة للناتو. و المسالة الثانية : هي اعدام القذافي و ابنه بعد ان تم اسرهما و هذا لا يجوز في الاسلام و لا اخلاقنا العربية تسمح به, و المفروض ان تتم محاكمته على جرائمه و بعدها يتم اعدامه. على كل حال فقد افضى الى ما قدم و امره الى الله.

كيد
محمد -

هذا كيد دويلات الخليج فالذي فعلوه مع صدام كرروه مع القذافي ولكن الأيام دول ويوم لك ويوم عليك.

الله يرحمو
mohamed algeria -

مات الزعيم رحمه الله على أيدي الجرذان و لقد أثبتو فعلا أنهم جرذان تمشي فوق جثث الأموات الصورة عبرت عن ما قاله فيهم عاش قائدا و مات قائدا رحمه الله لم يبقي كلمة في حلقه قال الحق فأطلقه رصاص من فمه

تمجيد البربرية
متابع إيلاف -

( مات العقيد معمّر القذافي كما يموت الديكتاتور، موتًا دمويًا مهينًا، مجرورًا من أنبوب لمياه الصرف الصحي، لم يجد ملاذًا غيره يؤويه، ثم تحولت جثته إلى كتلة مضرّجة بالدم، تتبادلها أيادي حشد من المقاتلين المحتفين بموته) بالله عليكم هل هذا اسلوب كاتب متمدن ؟

سمك لبن تمر هندى
ناصر -

مقال مغلوط بعيد تماما عن ظروف الحدث فمثلا هل كان مطلوبا من القذافى بعد احتلال تشاد لأوزو أن يتنازل عنها ام يسعى لتحريرها ؟! للأسف الشديد الليبييون الأسود على أهلهم كانوا يتهربون من حرب تحرير أوزو !!مثال أخر محاولة اغراق السفينة اليزابيث الثانية لم يذكر الأستاذ أنها كانت مجرد فكرة عرضها القذافى على السادات الذى رفضها وليس محاولة وكانت فكرة كرد فعل لاسقاط اسرائيل للطائرة الليبية التى قتلت من ضمن ما قتلت صالح بو يصير وزير خارجية ليبا آنذاك ومذيعة التليفزيون المصرى سلوى حجازى وتلك السفينة كانت تحمل اليهود والحاخامات ومتجهة الى اسرائيل للاحتفال بذكرى اغتصاب فلسطين 15 مايو..القذافى داخل وخارج ليبيا لم يبدأ العنف مطلقا الا كرد فعل من أعدائه داخل وخارج ليبا ..رحم الله الشهيد البطل معمر القذافى ..من بعده ليبيا ستصبح مستعمرة غربية صهيونية وسيبكى الليبيون بدلا من الدموع دم

الأسلام دين الرأفة و التسامح
W. -

العقيد القذافي إختبأ في قنوات صرف مياه الأمطار بعد أن أغار عليه الطيران في أرض صحراوية مكشوفة و دمر موكبه و هذا رد فعل طبيعي و قد قام بالأستسلام و إبنه المعتصم لآسريه ظنا أنهم سيحفظون العهود بصون الأسير, ولكن هؤلاءإنقضوا على رجل مصاب يبلغ من العمر سبعون عاماو أعدموه الحياة. فبربكم أين الشجاعةو و أينهم من وصايا الدين الحنيف! الكاتب يحاول إظهار العقيد القذافي كجبان و تبييض وجه الثوار اللذين كانوا يتساقطون كالعصافير في مواجهة كتائبه, لولا دعم طيران الأطلسي لكانوا في خبر كان فمن هو الجبان و خائن العهود إذا؟

تصحيح...
قيس منصور -

فقط تصحيح بسيط في المقال: في سنة 2003 القذافي لم يعترف رسمياً بمسؤليته عن تفجير لوكربي كما هو مذكور في المقال.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

مات العقيد معمّر القذافي ولكن ملفات مفتوحة الى سنوات من تاريخ ليبيا في البحث عن الحقيقة .

الله يرحمك ياصادق ويابطل
محمد -

ولو أن الحياة تبقى لحي لعددنا أضلنا الشجعانا واذا لم يكن من الموت بد فمن العار أن تموت جبانا. رحمك الله يابطل والى جنة النعيم لقد كنت مثل الأسد حتى وأنت تعذب بيد أسريك المجرمين الهمج . ماذا فعل لكم القذافي ايها الليبيين هل كنتم جياع ؟ هل كنتم بلا سكن؟ هل كنتم بلا خدمات أم العكس صحيح وكان المصريين والعراقيين والفلسطينيين وووووووو يعملون ببلدكم ويخدمونكم وأولادكم في شتى المجالات وكنتم بخير . وحتى لو نفرض فرضاً ياقتلةالعقيد القذافي الله يرحمه ان القذافي كان مجرم هل هكذا يعامل الأسير ياوحوش وقتله الله ينتقم منكم

نال قضره
Adam* -

القذافي افسد بالارض و طغى و لم يرحم من هم بالارض و بالاخص شعبه... نهايته اتت بعد ان اشعل البلد و ارادها حرب اهلية و سقط عشرات اللالاف من الشهداء نتيجة غطرسته فنال جزاء افعاله و من يدافع عنه هنا من بعض المعلقين,,, فلأنهم من اتباع طاغي دمشق المزعور و الذي دعم القذامي بحربه ضد شعبه و الان الكرسي تترنح من تخته و مشهد نهاية القذافي يقلق مضجعه...القاتل يقتل ولو على يد الثوار.

امنبة ودعاء
احمد منصور -

الى اولئك الذين تأسفوا على موت القذافي اللهم ياجبار الارض والسماء ارزقهم عاجلا لا اجلا بمثله يحكمهم اربعين عاما اللهم يارب امبن امين .

بيداية غير مفرحة للليبيين
ئاكو كوردى -

اعتقد ان كثيرين منا بلاكثرنا كنا نريد ان يرحل قذافى وامثاله عن خارطة السياسية فى كل منطقة لن يرحل مثل شخصه بل يرحل كنظام و فكر و سياسة انانية غير عقلانية التى عانا منها كل شعوب المنطقة من العرب والكرد وغيرهم ..ترحيلهم كان يطلب الارادة الجماعية لتغير وها عندنا ولكن بعده يتطلب نمذج اخر لتفكير لحكم والعدل والعدالة الذى ليس عندنا ، مع االاسف لقد اخطا اليبين بهذه الطريقة خظاه فادحا ورسم طريقا مع كل اسف نخاف ان يوديهم الى النفس المكان التى عاشوها طيلة اربعة اعقود التغير يتطلب المسامعة ومرونة الصبر الذى لم نراهم عند الثوار مطالبين بعالم افظل . مع تمنى ليوم افضل لليبين .

عجبي
you -

عجبي من هؤلاء الذين يدافعون عن هكذا طغاة فعندما يكون ديكتاتورا و يحكم البلاد كمزرعة بهائم من قتل و تذليل ...و....و..الخ. هل هؤلاء المدافعين عنهم راضين بذلك لا أظن إلا اذا كان طاغية مثله وليس بانسان أو خادم طامع ذليل عنده، هل هؤلا رؤساء دول؟ كل واحد منهم احتشد اسلحة لسنين على حساب الشعب المسكين الصابر ولم يرى بريق امل او تغيير في امور معيشتهم بل اصبحت امورهم اسوء ذلك جزاء تضحيتهم و صبرهم لسنين و تحت حكم فرد فاسد حيث لا عدالة و لا حقوق بل الذل ثم الذل وبعده الذل فإلى متى سنبقى صابرين، و هاهو صبر الشعوب العربية الطويل نفذ و بدل ان تتفهم رؤسائهم ،،الغير شرعيين أصلا؛؛ طلباتهم تهجم على شعوبها بكل اسلحتها وكانها تهجم على اعداء و تنسى البلد و الشعب و تدمر كل شيء يا للعار على هكذا افراد، فعندما قالوا للقذافي ارحل خارج ليبيا رفض وتكابر وقال سوف أقاتل........ الا ان انتهى به الامر كما هو اراده وذلك لن يٌنذر غيره الذي يتغطرس بقتل شعبه يوما تلوا الأخر وترى هناك من يدافعون عن هؤلاء و....و... الخ عجبي واكتفي بهذا.

nero under cover
BOOK KEEPER -

Dmitry Anatolyevich Medvedev is nero

كلة عند العرب صابون
سيد -

عودة للتخلف والانتقام والثأر والجهل والوحشية والاجرام والتعسف والقسوة ووالجهالة والتعصب وسفك الدماء وبصرادة اوغاد مصراتة وش اجرام.والوحشية قبل القذافى ستكون اكثر بعدة وسيؤخذ الناس بالباطل ويعدم البعض بالشيهات.تلك ردة للوراء وللة الامر من قبل ومن بعد.ملحوظة .وان كان القذافى مجرما فيوجد قانون ومحاكمة واعدام اما ان ينفذ الناس القانون بايدهم فهذة همجية ووحشية وما الفرق بينهم وكيف يتم التمثيل بجثة ولو كافر

كلة عند العرب صابون
سيد -

عودة للتخلف والانتقام والثأر والجهل والوحشية والاجرام والتعسف والقسوة ووالجهالة والتعصب وسفك الدماء وبصرادة اوغاد مصراتة وش اجرام.والوحشية قبل القذافى ستكون اكثر بعدة وسيؤخذ الناس بالباطل ويعدم البعض بالشيهات.تلك ردة للوراء وللة الامر من قبل ومن بعد.ملحوظة .وان كان القذافى مجرما فيوجد قانون ومحاكمة واعدام اما ان ينفذ الناس القانون بايدهم فهذة همجية ووحشية وما الفرق بينهم وكيف يتم التمثيل بجثة ولو كافر