أخبار

التعليمات في مصراتة: "لم يقتل أحد القذافي"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

التعليمات في مصراتة: "لم يقتل احد القذافي"

مصراتة: أنجزوا ما كان يحلم به كل ثائر ليبي، وهو القبض على معمّر القذافي. لكن النهاية مزعجة، والأوامر تقول "هنا لم يقتل أحد القذافي"، وهم يفضلون التباهي بما غنموه من أمتعة الدكتاتور الراحل: حذاء أسود ومسدس ذهبي ومنديل بني.

وفي المزرعة، التي تحولت إلى مقر قيادة كتيبة الغريان في ضواحي مصراتة (شرق) يلتقط الرجال صورًا أمام سيارة مكشوفة استعملت في سرت لاعتقال "القائد" الليبي الراحل، وعلى مقدمتها قطرات دم جافة.

ومنذ عودتهم يتعانقون ويتسلمون الواحد تلو الآخر الغنائم الثمينة المتمثلة في هاتف خلوي، وبندقية رشاشة، وورقة صغيرة مغلفة برقة شفافة، يقول أحدهم ساخرًا إنها "تعويذة".

وقال أحد عناصر الكتيبة إن "آخر اتصال هاتفي تلقاه (القذافي) على هاتفه الثريا (الفضائي) كان من سوريا، من امرأة".

وقال عمران شعبان (21 سنة) إنه كان أول من قبض على القذافي، الذي كان مختبئًا في أنبوب لصرف المياه في غرب معقله في سرت (360 كلم شرق طرابلس) حيث لم يكن أحد يتصور أن يجده.

وأضاف الشاب، الذي يرتدي سترة من جلد بني "عندما رأيته، فوجئت إلى حد لم أستطع التفوه بأي كلمة ولا حتى التفكير. كانت مفاجأة كبرى، فقلت لنفسي هذه هي النهاية، قد انتهى القذافي".

واضاف رفيقه أحمد غزال إن كتيبتهم كانت متوجّهة ذلك الصباح لمساندة قواتهم في الهجوم الأخير على سرت عندما اعترضوا مجموعة من قوات القذافي نجت من قصف لحلف شمال الاطلسي على حافة الطريق.

واوضح أن بعد تبادل إطلاق النار "أقرّ لنا رجل من أجهزته الأمنية بأن القذافي كان داخل" الأنبوب من الأسمنت المسلح.

وتابع أحمد إن "عمران كان الأقرب منه، فقبضه، فقلت الله اكبر، وجذبت ساقيه إلى الخارج، وعندما خرج من مخبئه، قال ماذا يجري. ماذا هناك؟"، و"حينها وضع عمران مسدسه تحت ذقن" القذافي. وابتسم قائلاً "كنت أظن أن له هيبة، لكن في الواقع كان حينها يشبه فأرًا صغيرًا".

وأكد أنه خلال القبض عليه "كانت ثياب القذافي ووجهه ملطخة بالدم، كان جريحًا". وعندما عادوا الى السيارة أحاط بهم حشد هستيري. وكشفت أشرطة الفيديو المتداولة على الانترنت أن القذافي تلقى صفعات وضربات وجذب من شعره.

لكن بعد ذلك "نقلناه في سيارة إسعاف" على بعد كلم من هناك، كما قال عمران. واكد المقاتلون أن الدكتاتور الراحل توفي على طريق مصراتة.

وأعلنت السلطات الليبية الجديدة أنه توفي متاثرًا برصاصتين أصابتاه في تبادل إطلاق النار خلال اعتقاله، واحدة في الرأس كانت قاتلة، وفق ما أكد الرجل الثاني في المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل.

ودعت الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية إلى تحقيق لتحديد ما إذا أعدم من دون محاكمة برصاصة في الرأس.

لكن عندما يتطرق الصحافيون إلى هذا الموضوع المثير للجدل تتعكر الأجواء. وقال إبراهيم المرغوب أحد عناصر الكتيبة "كان في حالة يرثى لها عندما رأيناه، وكنا نعلم أنه سيموت".

وأتى أحد القادة من ورائهم يهمس تعليمات باللغة العربية "الجميع يقول ان هنا لم يقتل احد القذافي".

يتوقف الحديث ويفضل أحمد التحدث عن الساعة الجديدة الذهبية، التي يحملها في معصمه. وقال "إنها ساعة أبو بكر يونس" وزير الدفاع السابق للقذافي، الذي قتل الخميس في سرت.

في الحقيقة لا يثير الجدل حول مقتل القذافي اهتمامًا كبيرًا في مصراتة المدينة، التي قصفتها قوات النظام السابق خمسة اشهر. واكد محمد بلحاج المقاتل من كتيبة أخرى أنه لن يتردد لحظة في قتل الزعيم السابق.

وأوضح "لو قبضت على القذافي لقتلته بدون تفكير. لقد ارتكب مجزرة بحق شعبي في مصراته وقتل كل أصدقائي".

وما زال سكان المدينة مساء الجمعة يقفون في طابور، ليشاهدوا بأمّ أعينهم جثة جلادهم الممددة على الأرض في غرفة مبردة في إحدى ضواحي المدينة، بينما يحتفل آخرون بمصرع الطاغية في شوارع وسط المدينة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العربي
مجد -

شعب مريض متخلف ، قبيح الخَلق سيء الخُلق ، اخترعوا الصفر وكانوا بجدارة أكبر صفر في خريطة العالم ،العرب هم أصل الانحطاط والنفاق والكذب والدجل والغش والخداع في العالم، إلى الجحيم

همج
ringtome -

همج

الى رقم 1
mido -

و حضرت جناب ... جنسيه اهلك اية

zero
sajad -

you and only ppl. like you are the zero''s in our great arabic world, what''s happend is normal reaction

تعليق1
ابو طارق -

صاحب التعليق الاول كاره لذاته او انك كردي او امازيغي حاقد من اسياده

إلى مجد ١
سنتور -

إن كان هؤلاء أعدموه في الميدان فهذا حكم الرعاع عندما تخلو لهم الأجواء. المقاتلون في الصحراء الليبية ليسو من صنف الفلاسفة الذين تستهويهم إنشغالات سبر غور الحدث ومحدِثِه. هم إلى حد ما فتيان إستثارتهم دهشة اللحظة فتصرفوا بغرائزية. هذا كله إن كانوا أعدموه، لكن الرواية الأخرى التي تقول أنه أصيب برصاصة عندما وقع في تقاطع نيران بين آسريه وحراسه أيضاً وجيهة. (همجية) العرب، إن إتفقنا على توصيفك، هي الإرث الواضح بامتياز لكل الطغاة الذين يحاربهم هؤلاء الهمج في عديد من بلدان العرب. الهمجية والتخلف والأمية والتزمت وانغلاق العقل جميعها نتاجات نظم الفساد في بلدان العرب منذ ستين عاماً، مَلكياتها قبل جُمهورياتها. فإذا كان من بيده الملك والسلطة والقوة والقدرة إستمرأ إبقاء الشعب في وهدته، أيجوز حينها لوم هؤلاء العوام على جهلهم (العام والطاغي). ألا نسمع كل يوم صراخ الجمهور وهو يهتف لذلك الصنم (بالروح والدن نفديك يا ..). هذه مقولة تعني أن الشعب كله فداء لذلك الحاكم. هؤلاء الحكام سمعوها آلاف المرات! هل سمعت يوماً أن واحداً منهم إشمأز منها؟ كلا! بل طلبوا المزيد، فكانت هناك الأغاني والأناشيد والقصائد الممجدة لتلك الأصنام التي تحولت من طالبة للبروز في البداية إلى مدمرة للمستقبل طوال عهودها. اشعوب العربية في مجملها منغلقة ومتخلفة لكن ذلك من صنع طغاتها الجهلة. الثورة الروسية أعدمت أسرة القيصر من آل رومانوف، والثورة الرومانية قتلت شوشيسكو وزوجته في الحال، والإيطليون شنقوا موسيليني وفي العصور الغابرة قتلت بريطانيا وفرنسا ملوكها. الحدث في حد ذاته ليس فريداً، لكن الفرق في ما فعله الليبيون أنهم فعلوه الآن.

همجيين
أنس الجزائري الحر -

همجيين.. ...عملاء و ...أولاد ...بدو رحل...بلطجية....

همجيين
أنس الجزائري الحر -

....بتصرفاتكم ستصبح ليبيا صومال .........تأكل بعضها البعض.....أقتلوا أنفسكم خير لكم ...

الهمج يحكمون ليبيا
رامي -

الفاشية الايطالية لم تقم باعدام عمر المختار بعد ان القى عليه القبض بعد ان سقط من على جواده بل قدم للمحاكمة..... صرحة تصرفات همجية

التعليمات لم يقتل احد القذافي مثل فى مصر
nero -

التعليمات لم يقتل احد القذافي مثل فى مصر فى الشرطه قيل على ضحايا ارهاب انه خبط رأسه فى الحائط و هذا جريمه لان الموظف ليست عزبه امه

تعليق و سؤال
ابن نواذيبو -

فعلا هذه الصورة تثبت كم هو أفضل حكم دكتاتور مجنون كالقذافي على ان يحكم هؤلاء الرعاع الغوغاء انفسهم بوسائل الديمقراطية الحديثة التي لن تفرز في ليبيا سوى حكام متخلفين اكثر من القذافي نفسه. و لكن الا يذكركم مشهد هؤلاء الأقوام المكبرين المهللين لنصر الله السالبين لمسدس و حذاء أسيرهم و المعذبين له حتى الموت و الممثلين بجثته بعد موته بشيئ ما؟

معذورين
Jim -

كل التعليقات السخيفة تأتي من أشخاص يجلسون في بيوتهم آمنين لا يعانون ما يعنيه الثوار و لا يشعرون لمصابهم الجلل، من منكم رأى الشهداء في المستشفيات و الأمهات تبكي فلذة أكبادها بسبب هذا الخسيس المجنون المدعو القذافي ، من فقد أخاه أو أباه على يد القذافي هل كان سيرأف بحاله و ينتظر المحاكم الدولية و الجلسات الباردة ، يكفي ما فات خلال حكم الطاغية و لا داعي لأن نضيع ثانية واحدة عليه بعد القبض عليه.

العرب عرب ... ولو اصبحوا من جنس الملائكة
Goran Aziz Rashed -

العرب عرب ولو اصبحوا من جنس الملائكة فهاهي افعالهم ... في البدء أبارك للشعب الليبي ثورته على الديكتاتور و القضاء على ملك ملوك الكتاتوريين الأفارقة ... هاهم العرب .. نرى منهم من يسب شعباَ ذاق 42 عاماَ من الظلم و القهر .. تراهم يتأسفون لطريقة مقتل معمر القذافي كما تأسفوا لمقتل صدام المقبور ... والله لو ذاقوا ما ذقناه نحن العراقيين الكورد و الليبين الأحرار لفعلوا بصدام و معمر أشنع مما يصفونه هنا بأنه شنيع ... أقول لهؤلاء أشباه العرب و القوميين المنقرضة افكارهم و عقيدتهم ... قلوا خيرا أو أسكتوا والأحسن أن تخرسوا و تدعوا الشعب الليبي و شأنه ... فأهل مكة أدرى بشعابها... عاش الشعب الليبي الحر ... الف تحية من كوردستان العراق لثوار ليبيا الأبطال

.الى صاحب تعليق رقم12
أنس -

تعليقك هو الدي سخيف

بطل
محمد -

ولو أن الحياة تبقى لحي لعددنا أضلنا الشجعانا واذا لم يكن من الموت بد فمن العار أن تموت جبانا. رحمك الله يابطل والى جنة النعيم لقد كنت مثل الأسد حتى وأنت تعذب بيد أسريك المجرمين الهمج . ماذا فعل لكم القذافي ايها الليبيين هل كنتم جياع ؟ هل كنتم بلا سكن؟ هل كنتم بلا خدمات أم العكس صحيح وكان المصريين والعراقيين والفلسطينيين وووووووو يعملون ببلدكم ويخدمونكم وأولادكم في شتى المجالات وكنتم بخير . وحتى لو نفرض فرضاً ياقتلةالعقيد القذافي الله يرحمه ان القذافي كان مجرم هل هكذا يعامل الأسير ياوحوش وقتله الله ينتقم منكم

بطل
محمد -

ولو أن الحياة تبقى لحي لعددنا أضلنا الشجعانا واذا لم يكن من الموت بد فمن العار أن تموت جبانا. رحمك الله يابطل والى جنة النعيم لقد كنت مثل الأسد حتى وأنت تعذب بيد أسريك المجرمين الهمج . ماذا فعل لكم القذافي ايها الليبيين هل كنتم جياع ؟ هل كنتم بلا سكن؟ هل كنتم بلا خدمات أم العكس صحيح وكان المصريين والعراقيين والفلسطينيين وووووووو يعملون ببلدكم ويخدمونكم وأولادكم في شتى المجالات وكنتم بخير . وحتى لو نفرض فرضاً ياقتلةالعقيد القذافي الله يرحمه ان القذافي كان مجرم هل هكذا يعامل الأسير ياوحوش وقتله الله ينتقم منكم

....
ماجد -

هيك زعيم ن هيك شعب: يعني بعد 42 سنة من الطغيان والظلم والتعسف. كنا فكرنا ان الشباب الليبي قام بثورة من اجل الحرية. انما اثبت ان ثورته همجية. وان مجموعة المقاتلين عبارة عن مجرمين.نحن شاهدنا طريقة قتل الذافي فقط, انما كم من الناس قتلوا على ايدي الهمج ؟ الله اعلم. شعب همه الإنتقام. لقد شاهدت سفيرهم في الخليج في مقابلة يقول انه يريد لليبيا ان تصبح سويسرا. هيهات . ما شاهدناه من همجية وشراسة المقاتلين لن توصل ليبيا ولا الى مصاف الدول المتخلفة . يعني إذا تحولت ليبيا الى صومال جديد لن يفاجاء العالم بذلك. وهذا مصير كل من تربوا على سفك الدماء على طريقة ما تعلموه من المجرم معمر القذافي. لن تقوم لكم قاتمة يا شعب ليبيا لأن الحقد والإجرام متأصل فيكم مع الأسف. قد يكون بينكم كم واحد شريف ومخلص ولكن الأكثرية هم من الحاقدين. اقول هذا وفي قلبي حسرة . ولكن ما العمل. هذه شعوب سيأتي يوم سيطوقونها في منطقة ما بأشرطة شائكة ومكهربة. وسوف تمر فوق مكان تجمعها طائرات هليكوبتر فيها سواح من العالم يستمعون للدليل السياحي يقول: هذه شعوب لم تتمدن رغم كل ما اعطيت من فرص وضعها العالم تحت تصرفها من علم وتكنولوجيا وإختراعات الخ... واليوم اصبحت متروكة لأمرها في طريقها الى الإنقراض

....
ماجد -

هيك زعيم ن هيك شعب: يعني بعد 42 سنة من الطغيان والظلم والتعسف. كنا فكرنا ان الشباب الليبي قام بثورة من اجل الحرية. انما اثبت ان ثورته همجية. وان مجموعة المقاتلين عبارة عن مجرمين.نحن شاهدنا طريقة قتل الذافي فقط, انما كم من الناس قتلوا على ايدي الهمج ؟ الله اعلم. شعب همه الإنتقام. لقد شاهدت سفيرهم في الخليج في مقابلة يقول انه يريد لليبيا ان تصبح سويسرا. هيهات . ما شاهدناه من همجية وشراسة المقاتلين لن توصل ليبيا ولا الى مصاف الدول المتخلفة . يعني إذا تحولت ليبيا الى صومال جديد لن يفاجاء العالم بذلك. وهذا مصير كل من تربوا على سفك الدماء على طريقة ما تعلموه من المجرم معمر القذافي. لن تقوم لكم قاتمة يا شعب ليبيا لأن الحقد والإجرام متأصل فيكم مع الأسف. قد يكون بينكم كم واحد شريف ومخلص ولكن الأكثرية هم من الحاقدين. اقول هذا وفي قلبي حسرة . ولكن ما العمل. هذه شعوب سيأتي يوم سيطوقونها في منطقة ما بأشرطة شائكة ومكهربة. وسوف تمر فوق مكان تجمعها طائرات هليكوبتر فيها سواح من العالم يستمعون للدليل السياحي يقول: هذه شعوب لم تتمدن رغم كل ما اعطيت من فرص وضعها العالم تحت تصرفها من علم وتكنولوجيا وإختراعات الخ... واليوم اصبحت متروكة لأمرها في طريقها الى الإنقراض

القذافي عاش بطلا واستشهد قائدا صامدا
ره وه ند كرمياني / كوردي من كوردستان العظيمة -

باسم جميع الكورد أعزي عائلة القائد التحرري الكبير معمر أبو منيار القزافي بمناسبة استشهاده وهو يقاوم العملاء والمرتزقة وأشباه الرجال من وحوش البراري الذين اساءوا لسمعة ليبيا التي بناها القائد القزافي ، فالقائد معمر القزافي هو القائد العربي الوحيد الذي وقف إلى جانب الكورد وطالب بدولة مستقلة لهم للتحرر من هيمنة العرب والفرس والترك ، ونحن الكورد سنبقى أوفياء له لا ننسى مواقفه المشرفة والداعمة لنا ماديا وسياسيا لإقامة دولتنا المستقلة الحرة دولة كوردستان ونعتبره ابنا من أبناء كوردستان ، وقد بكاه آلاف الكورد في السليمانية واربيل ودهوك وكه ركوك حزنا على استشهاده الفجيع ، أما هؤلاء الوحوش غير الإنسانيين الذين قتلوه بتلك الصورة الهمجية البربرية البشعة فإنهم لن يهنئوا بعد قتله وخيانتهم له وعليهم أن يستعدوا لحرب أهلية قبائلية قومية منطقوية لعقود، رحممك الله أيها القائد العظيم فقد عشت بطلا واستشهدت صامدا فلم تترك وطنك ليبيا ولم تهرب منها كسلف القائد عمر المختار ، فعاهدت الله وشعبك بأنك ستقاتل لآخر قطرة من دمك ضد الغزاة وعملائه فصدقت في عهدك وشهد بذلك العالم كله، ولا عزاء لقاتليك الجبناء لقد خافوك حتى وأنت أسير منزوع السلاح فعاجلوك بالقتل لرعبهم وخوفهم وجبنهم منك.

القذافي عاش بطلا واستشهد قائدا صامدا
ره وه ند كرمياني / كوردي من كوردستان العظيمة -

باسم جميع الكورد أعزي عائلة القائد التحرري الكبير معمر أبو منيار القزافي بمناسبة استشهاده وهو يقاوم العملاء والمرتزقة وأشباه الرجال من وحوش البراري الذين اساءوا لسمعة ليبيا التي بناها القائد القزافي ، فالقائد معمر القزافي هو القائد العربي الوحيد الذي وقف إلى جانب الكورد وطالب بدولة مستقلة لهم للتحرر من هيمنة العرب والفرس والترك ، ونحن الكورد سنبقى أوفياء له لا ننسى مواقفه المشرفة والداعمة لنا ماديا وسياسيا لإقامة دولتنا المستقلة الحرة دولة كوردستان ونعتبره ابنا من أبناء كوردستان ، وقد بكاه آلاف الكورد في السليمانية واربيل ودهوك وكه ركوك حزنا على استشهاده الفجيع ، أما هؤلاء الوحوش غير الإنسانيين الذين قتلوه بتلك الصورة الهمجية البربرية البشعة فإنهم لن يهنئوا بعد قتله وخيانتهم له وعليهم أن يستعدوا لحرب أهلية قبائلية قومية منطقوية لعقود، رحممك الله أيها القائد العظيم فقد عشت بطلا واستشهدت صامدا فلم تترك وطنك ليبيا ولم تهرب منها كسلف القائد عمر المختار ، فعاهدت الله وشعبك بأنك ستقاتل لآخر قطرة من دمك ضد الغزاة وعملائه فصدقت في عهدك وشهد بذلك العالم كله، ولا عزاء لقاتليك الجبناء لقد خافوك حتى وأنت أسير منزوع السلاح فعاجلوك بالقتل لرعبهم وخوفهم وجبنهم منك.