أخبار

أول دعوى قضائية دولية ضد حكومة مصر بسبب أحداث ماسبيرو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في خطوة لطالما تم التلويح بها، لكنها لم تكن متوقعة، أقام بعض الأقباط أول دعوى قضائية دولية ضد الحكومة المصرية، بسبب أحداث ماسبيرو الأخيرة، التي راح ضحيتها 25 قتيلاً و326 مصاباً، غالبيتهم من المسيحيين، ورفع أحد نشطاء أقباط المهجر الدعوى أمام المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان، التي قبلت بدورها نظر الدعوى، وقوبلت تلك الخطوة بإستهجان المصريين، لاسيما المسلمين، وقيادات الكنيسة، ومن المتوقع أن تساهم في توتر العلاقات بين الطرفين.

أقباط في المهجر يحاولون تدويل قضية أحداث ماسبيرو لتحصيل حقوقهم

صبري حسنين من القاهرة: وفقاً لمصادر خاصة تحدثت إلى "إيلاف" فإن المحامي شفيق عوض رئيس إتحاد المنظمات القبطية في أوروبا شرع منذ نحو أسبوع في إقامة الدعوى أمام محكمة الإتحاد الأفريقي لحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن المحكمة ردت بقبول نظر الدعوى أمس.

وأضافت أن الدعوى أقيمت أمام المحكمة الأفريقية، لأن مصر أحد المؤسسين للمحكمة، وملزمة بتنفيذ أحكامها، موضحة أن هناك سابقة في هذا الصدد، حيث أقام البرلماني السابق أنور عصمت السادات دعوى قضائية أمامها ضد الحكومة المصرية، بعد فصله من مجلس الشعب، وحصل على حكم بالتعويض، ونفذته الحكومة لمصلحته. وحذرت المصادر من أن تلك الدعوى ليست مفيدة للوحدة الوطنية بين الأقباط والمسيحيين، وسوف تحدث شرخاً عميقاً في العلاقة بين الطرفين.

الكنيسة ترفض
من جانبها، نفت الكنيسة علمها بإقامة الدعوى، أو التشجيع على إقامتها. وقال المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة المقرب من البطريركية الأرثوذكسية إنه ليس لديه علم بإقامة الدعوى أو قبولها من عدمه.

وأضاف لـ"إيلاف" إن الأقباط وقيادات الكنيسة، وعلى رأسها البابا شنودة الثالث، ترفض تدويل قضية أحداث ماسبيرو، مشيراً في الوقت عينه إلى أن أنهم يرفضون تشكيل لجنة تقصي الحقائق الحكومية، منوهاً بأن الأقباط يطالبون بتشكيل لجنة تقصي للحقائق تكون مستقلة، وتضم نشطاء في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان ونشطاء في مجال الدفاع عن حقوق الأقباط، وألا تكون حكومية بحتة. وتساءل: كيف تكون الحكومة هي الخصم والحكم في الوقت نفسه؟.

وإستطرد جبرائيل قائلاً: رغم ذلك نحن بإنتظار ما ستفسر عنه نتائج تحقيقات تلك اللجنة، وفي حالة عدم إصدار تقريرها بشفافية، سيكون لكل حادث حديث.

لا يلقى اللجوء إلى المحاكم الدولية قبولاً لدى رأس الكنيسة القبطية البابا شنودة الثالث، وأعلن عن رفضه هذا المسلك في عظته الأسبوعية يوم الأربعاء الماضي، وقال "الجاني غير معروف، ورفع قضية دولية سوف يجعلنا نتهم بالخيانة، ولن تكون ذات جدوى، والله هو الذى سيحقق العدل".

قبول الدعوى
فيما أكد الدكتور جهاد عودة أستاذ السياسة الدولية في جامعة حلوان أن الدعوى قبلت من جانب المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان، وقال لـ"إيلاف" إن اللجوء إلى تلك المحكمة يصعّب من موقف مصر، مشيراً إلى أن مصر من الدول المؤسسة لها، والموقعة على إتفاقياتها، وملزمة بتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة منها.

لكنه قال إن المحكمة قد تؤجّل نظر الدعوى إلى حين إنتهاء جهات التحقيق المصرية من إجراءاتها وإعلان النتائج، منوهاً بأن المحكمة لا تنظر القضايا المنظورة أمام القضاء الخاص بأي دولة ممن وقعت على إتفاقياتها.

أحداث ماسبيرو
تصاعدت التهديدات بطلب فرض الحماية الدولية على الأقباط في مصر أو تدويل قضيتهم، في أعقاب أحداث ماسبيرو، التي وقعت في 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أمام مقر الإذاعة والتلفزيون في مصر، حيث كان يتظاهر آلاف الأقباط، إحتجاجاً على هدم أجزاء من مبنى في قرية المريناب في أقصى الجنوب، يقولون إنه كنيسة.

وتقول السلطات المحلية إنه مبنى سكني، حاول الأقباط تحويله إلى كنيسة بدون سند قانوني.

وشهدت التظاهرات أعمال عنف واسعة، أسفرت عن مقتل 25 شخصاً وإصابة 326 آخرين، معظمهم من الأقباط، واتجهت أصابع الإتهام إلى قوات الشرطة العسكرية بإرتكاب الجريمة.

ورد المجلس العسكري بالنفي، مؤكداً أن الجيش لم ولن يطلق الرصاص على المصريين، سواء المسلمين أو الأقباط، وعرض مقاطع فيديو لمجهولين يقتلون في الجانبين من المتظاهرين وجنود الشرطة العسكرية. وأصدر الدكتور عصام شرف رئيس الحكومة قراراً بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث، وقرر صرف 1.4 مليون جنيه مصر تعويضاً للمصابين وأسر الضحايا.

لماذا الأفريقية... وليست الجنائية الدولية؟
لكن لماذا ليست المحكمة الجنائية الدولية أو إحدى المحاكم البلجيكية أو البريطانية، حسبما كان يهدد بعض أقباط المهجر؟، يجيب عن هذا السؤال شريف هلالي رئيس المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان، قائلاً لـ"إيلاف" إن المحكمة الجنائية الدولية تتحرك بناء على شكوى مقدمة من دولة أو بناء على تقرير يحال إليها من مجلس الأمن، ولا تتلقى شكاوي من أفراد، مشيراً إلى أن هذه المحكمة لا تتحرك إلا في حالة وجود تقصير متعمد من جانب أجهزة الدولة التي وقعت فيها الأحداث.

أما في ما يخص محاكم الدول الأوروبية، يوضح هلالي أن بعض الدول، مثل بلجيكا وبريطانيا، كانت تسمح بإقامة دعوى قضائية أمامها ضد أية دولة أخرى في ما يخص انتهاكات حقوق الإنسان، عملاً بمبدأ عالمية حقوق الإنسان، لكن تلك الدول تعرضت لضغوط كبيرة من جانب أميركا وإسرائيل في أعقاب إقامة بعض الجماعات الفلسطينية دعاوى قضائية أمامها ضد قادة إسرائيل، بسبب المجازر التي ارتكبت في جنين وغزة، مما أدى إلى إلغاء تلك القوانين أو تعديلها بما يصعب من عملية اللجوء إليها.

وإنتقد هلالي اللجوء إلى الجهات الخارجية في ما يخص أحداث ماسبيرو، وقال إنه لا يصحّ اللجوء إلى الخارج، طالما أن جهات التحقيق الداخلية لم تنته بعد من إجراءاتها، معتبراً أن هذا السلوك يأتي من قبيل "الشو" الإعلامي وممارسة ضغوط على الحكومة من أجل تسريع وتيرة التحقيق أو عدم التلاعب في نتائجه.

مشدداً في الوقت نفسه على أهمية تشكيل لجنة تحقيق مستقلة، وليست لجنة حكومية، حيث لا تتعرض للتشكيك من جانب أسر الضحايا والمصابين. منوهاً بأن الوقت مازال يسمح بتشكيل لجنة مستقلة.

ليست خيانة
وقال الدكتور أنطوان عادل عضو المكتب السياسي في اتحادشباب ماسبيرو خلال مؤتمر صحافي عقده الإتحاد للرد على مؤتمر المجلس العسكري بِشأن الأحداث، إن "عوض شفيق المحامي في جنيف قام برفع دعوى قضائية في محكمة شمال أفريقيا الدولية ضد وزير العدل والحكومة المصرية، لعدم اختصاص النيابة العسكرية بالتحقيق في الحادث، مشيراً إلى أنه "قد تم قبول الدعوى، وجار التحقيق فيها".

فيما رفضت أسر الضحايا الإتهام بالخيانة، وقالوا إنها ليست خيانة، بل محاولة للحصول على الحقوق بطريقة مشروعة أمام المحاكم، وحسب إتفاقيات حقوق الإنسان الدولية التي صادقت عليها مصر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أول دعوى قضائية دولية ضد حكومة مصر بسبب أحداث ماسب
Adel Khlifa -

ياساده الكرام تمعنوا فيمن رفع هذه الدعوى شخص لايعيش بمصر التى كبرته وعلمته وتركها وهاجر .على الارض المسلم والمسيحى يعيشون فى هذا البلد دون أى منغصات ألا من التى تجئ من مدعى حقوق الانسان الذين يتكسبون ملايين الدولارات من الغرب فمن أين يقدمون كشف حساب للواهبين لهذه الاموال سوى بالطرق على ظلم الاقباط . والاقباط منهم براء .. لقد أعان كبيرهم فى أسوان بأنه لم يتم لاتدمير للكنيسه ولا أجراس لاأنه كان لايوجد كنيسه ولا أجراس وتم أذاعه هذا البيان فى قناه الكرمه المسيحيه .. ولكن الحقد والسواد فى قلوب مسيحيى المهجر . كيف تكون مصر سالمه .. ياساده ال8مليون مسيحى والذى أعلن عددهم الاخ سيدهم رئيس تحرير وطنى المسيحيه .يعيشون مع الخمسه والثمانون مليون مسلم دون أى مشاكل . الا من لايتعدى أصابع اليد وعلى رأسهم قيادات الكنيسه ورئيسها يريدون مكاسب سياسيه . أتركوا المسيحيين فى مصر يعيشوا فى سلام . ولا تلعبوا بالنار التى سوف لن تحرق أحد الا أنفسكم ..

الانحياز الاعلامى المصرى المشين
جاك عطالله -

رغم ان المانيا اقامت العدالة الناجزة بقضية مروة الشربينى المسلمة رفضت الحكومة المصرية البجحة اقامة اى عدالة لمقتل الاف الاقباط المصريين - ماذا تريدون ايها القتلة بعد كل هذه المظالم؟؟ ان نذبح كالنعاج وتغتصب بناتنا ونداس بجنازير الدبابات ونسكت ؟؟ يستخدم الجيش لسحقنا عدة مرات ونحن ندفع مرتبه ونسكت؟؟ تفرض علينا شريعه تكفرنا ويخرج شيخ الازهر والمفتى يكفرونا علنا ويحرضوا على قتلنا وهم موظفين رسميين يدفع الاقباط مرتباتهم وامتيازاتهم من ضرائبهم ونسكت؟؟ لم ارى بجاحة اكثر من هذه -- الاقباط يرفضوا المادة الثانية جملة وتفصيلا ويرفضوا الذمية والتكفير محكمة دولية تستقصى مذابح الاقباط منذ بدايتها وتحاكم المسئوليين وكلهم حكوميين واخوان مسلمين ويطلبوا حكما ذاتيا وتقرير مصير مهما كان رأى اصحاب الركب المخلعه من الاقباط - سنناضل كشعب محتل من الف واربعمائة سنة - سنقيم دولة مدنية حديثة لكل المصريين الاقباط وهم مسلمين ومسيحيين يريدوا اعلاء قيم الثقافة والحضارة لمصرية الاصسلة لاننا كلنا نفس الشعب المصرى اسلم بعضنا لطروف الغزو والاجبار وبقى اخرون اقباط ولكننا ابناء شعب واحد -- ان تحكمت الاهواء الدينية فى اخوتنا المصريين المسلمين وصاروا وراء الغوغاء السلفيين والاخوان فلا مفر لنا من طلب اشراف دولى على حكم ذاتى للمسيحيين بمقاطعات واجزاء من مصر سنقيمها ديموقراطية علمانية ومعنا اخوتنا المسلمين الليبراليين المصريين ونطالب بفتح التحقيق الدولى بكل جرائم رجال انقلاب ١٩٥٢ المستمر حتى اليوم وماضاع حق ورائه مطالب - واللى زعلان من طلب الحقوق يبقى فاجر ومتضرر ولا نلتفت له واشكر ايلاف الليبرالية على ابراز الراى القبطى مقابل الانحياز الاعلامى المصرى المشين

bravooooo
amr -

Bravoo

والقاهرة غير ملزمة بتنفيذ أحكامها
Dmitry Anatolyevich Medvedev -

المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والقاهرة غير ملزمة بتنفيذ أحكامها لـ تنفيذ تعليمات دوليه يجب يكون الدولى متحمل مسؤليه شرطه و جيش و سلطه عليهم و لا يكون مثل من لا سلطه تقابلها مسؤليه معه لا سلطه فى تحميل كفائه و سلوك مستوى شرطه و جيش و يريد هو يأخذ سلطه و تتحمل القاهره مصر المسؤليه و معروف على حجم السلطه بتكون المسؤليه فى مصر على حجم السلطه سيكون مسؤليه تنفيذ فى جريده مصريه امين شرطه ضرب بالمسدس لواء و انتحر لانه فى عقوبه على مستواه المهنى يعنى ليسوا اصدقاء فى الشرطه و مثل الجيش فى الافلام

تحيت مصر ام الدنيا وسلام مربع هههههههههه
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

والله مصر مشكلتها بدأت عندما خرجت عن جلدها الافريقي فقدت قيادة العالم كله واحتفظت بقيادة العالم العربي فالمصري سواء مسلم او مسيحي يستطيع ان يفخر حتي لو اثنييته ليست من هذه الارض الافريقية الخالصة انها اماكن ذكرت بكل الكتب السماوية وقوة واصالة مصر ليست بالاثار بل بالانسان العادي بالشارع واتمني ان يعرف اسلاميو مصر ان حصل لها شئ فذنبها في رقبتهم المسلمين مش طايقينهم فلتغطية علي فشلهم اتجهوا للفتنة وان كنت اعتقد الطريق طويل للنجاة فحظ وسلام وسعادة لكل المصريين وهي الدولة الوحيدة التي لم تتشيع مع ان حكامها الفاطميين كانوا شيعة عكس ايران السنية التي تشيعت بسبب حاكم واحد ونكاية بتركياالدولة العثمانية فتشتت المسلمين والي اليوم يعانون من الفرقة وقتل بعض يعني من اجل رضي الله؟؟؟؟؟ والله احترنا في هالبشر! مصر فعلا غير واهلها هم حل مشاكلهم لا الدبابة من الخارج وفرص العمل متوفرة بافريقيا اكثر من دول الجزيرة العربية تبنوا القارة الافريقية وينوبكم مليون ثواب وكل خريج يمسك بلد افريقية ويساعدها قوة افريقيا سند لمصر بدل الكلام الفارغ الي حاصل الان مصر حرام يكون فيها فرد عاطل عن العمل لانهم مطلوبون كثير ولكن مين يعرف؟

المجلس العسكري خائن
بوطي -

أفضحوا الحكومة المصرية التي فرحنا بها أيما فرح بعد زوال مبارك الهرم و مجلسها العسكري القاتل الخائن الذي تجبر على شعبه من الاقباط و يقبل بساطيل الاسرائليين و ييفضلها على المصريين المساكين و الدليل ما حدث بعد اقتحام السفارة الاسرائيلية في القاهرة من مطاردة المتظاهرين و القاء القبض عليهم بعد أن مرّت قضية مقتل الجنود المصريين في سيناء مرور الكرام.

ليست جهة خارجية
حمدي الراشدي -

اصبح تعبير الجهة الخارجية وكانه ابتزاز لمنع البشر عن المطالبة بحقوقهم، على الرغم من ان مصر نفسها وقعت على اتفاقية المحكمة وبالتالي اعترفت بحق مواطنيها في اللجوء اليها. ولاادري لماذا يجري تصوير الصدامات وكانه بين الاقباط والمسلمين وليس بين الاقباط والاصوليين او بين الاقباط واجهزة الدولة المتحيزة ضد مواطنيها وضد تطبيق الحقوق المتساوية..ارى ان الطرح بكامله يجري بطريقة مغلوطة تسعى لترسيخ التعابير الطائفية والتحشيد الطائفي والفتنة الطائفية مع اني كمسلم لست طرفا، فلماذا يجري التكلم بأسمي؟

الحكومة المصرية
طفران من العرب -

ورب الكعبة ان أمر الحكومة المصرية واذنابها عجيب وغريب !!! يقتلون الانسان بكل عنصرية ووقاحة وامام الكاميرات ويهددون الاقباط المسالمين بدون خحل ولا خوف امام الملايين وعندما يطفح الكيل بالاقباط ويريدون انصافهم من المجتمع الدولي بعد المحازر المتلاحقة من قبل اصحاب اللحى العفنة وبمباركة الحكومات العنصرية المتعاقبة يقوم هؤلاء الجبناء ( الحكومة واذنابها ) برمي تهمة الخيانة على الضحية متناسين الجرائم البشعة والقذرة التي قاموا بها بأسم الشريعة التي لا تسمح للآخر بالحياة!!! لقد طفح كيل الاقباط من التمييز العنصري الواقع عليهم من احفاد محتلي مصر اللذين أتوا من جزيرة العرب . فهل يتعض هؤلاء العنصريين من دروس تيمور الشرقية وجنوب السودان أم انهم سوف يكابرون بعنصريتهم الى ان يجدوا مصر وقد انشطرت الى قسمين أو أكثر ؟؟؟ لا يقولن لي احد ان هذا الشئ مستحيل فالحياة علمتنا انه لا يوجد مستحيل اليوم, الانسان الذكي هو الذي يتعلم ويتعض من دروس التاريخ القريب والبعيد والا لا فائدة للندم بعد فوات الاوان . أنا متأكد 100% من أن معطم رجال الدين المسلمين في مصر هم ماسونيين بامتياز نطرأ لخطابهم العنصري والتحريضي ضد المسيحيين في مصر وخارجها ومنهم القرضاوي والحويني ومحمد حجازي ومحمد الز غبي ومحمود المصري وغيرهم كثر جندتهم الماسونية لتدمير مصر بطريقة سهلة ومضمونه مستغلة جهل المصريين من العامة باسم الدين والله , المطلوب من الشعب المصري لفظ هؤلاء الشراذم وتأديبهم حفاظأ على وطنهم اذا كانوا يعتبرون ان مصر وطنهم . وشكرأ .

احترامى وشكرى العميق لايلاف
جأك عطالله -

احترامى للاستاذ كاتب المقال وشكرى العميق لايلاف على نشر تعليقى الموضح للحقائق ان القضية لازمة لانسداد كل قنوات تطبيق العدالة بمصر بايدى السلطة من مجلس عسكرى وحكومة وعلى العكس يتم الكذب الاعلامى والتحريض السافر على الضحايا الاقباط وقد شهد المسلمين الشرفاء على مسئولية المجلس العسكرى المباشرة ومعه الازهر والاعلام الرسمى عن المجزرة - احيى تعليق ٧ المسلم الشريف و اؤيده ان القضية ليست بين مسلمين ومسيحيين وانما قضية حقوق الاقباط المصريين وقتلهم بالدهس بالدبات لجيش تسلفن و اعلام تسلفين ومجلس عسكرى سلفى- اننا نهدف لاقامة دولة مصرية خالصة دولة ديموقراطية علمانية متخلصة من ارث الدكتاتورية السياسية الدينية الحاكمة وهذا لصالح كل المصريين -- كما اصحح ان من اقام الدعوى هو استاذ القانون الدولى بجامعة زيوريخ الاستاذ الدكتور عوض شفيق بيناء على توكيل رسمى من اهالى الذين دهسوا بجنازير المدرعات وقتلوا واصيبوا ورصاص الشرطة العسكرية التابعة للجيش المصرى السلفى وعدد القتلى تجاوز التسعة والثلاثين والمصابين ٣٢٥ وجزء من القتلى القى الجيش بجثثهم بالنيل لتشييع المسئولية وهذه جرائم حرب -- نعزى اهالى الشهداء والمصابين باسم كل انسان لديه حس انسانى ونشكر الاستاذ الدكتور عوض وكل اتحاد اقباط اوروبا على عملهم الذى يرفع راية العدل والقصاص والقانون الدولى و ليسقط المجلس العسكرى الذى ترك الاصوليين يقطعوا طريق الصعيد السياحى الحيوى ويغلقوا القطارات و يوقفوا السياحة وايضا يتظاهروا بالقاهرة بضرب صور قداسة البابا بالشباشب ويهددوأ باقتحام الكاتدرائية بينما سحل الاقباط فى مظاهراتهم ألٍٍٍٍٍسلمية-نحن دعاة سلام ولهّذأ نتجه للشرعية الدولية ولأ نتجه للعنف لاننا متحضرين

ارهابيون مودرن جدا
محمد موسوي -

كنا نتصور ان الارهابيين يستنكفون من لبس الملابس العصرية ويفتخرون بلحاهم لكن انظرو الى صاحب التعليق الاول المدعو عادل خليفة فكيف يسيل من كلمات تعليقه الارهاب بطريقة واخرى وارجو النشر يا ايلاف

مين السبب ؟؟؟؟
أبو محمد المصرى -

أن الأقباط المسيحيون هم السبب لأن المجلس العسكرى مجلس مؤقت و الحكومة الحالية حكومة تسيير أعمال مؤقتة - فبدل من المشاركة فى الأنتخابات بطريقة ايجابية يخلقوا المشاكل و العراقيل فى هذه المرخلة الدقيقة فى حياة مصر فليصبروا و يشاركوا بايجابية فى بناء مصر الحديثة و ينتظروا وصول حكومة منتخبة و مجلس شعب منتخب

رد على رقم واحد
أبو العبد -

يا سيد خليفة كلامك سخيف لما كنتم و طنينن و ضد المحاكم الدولية لمذا رفعت مصر مذكرات أعتقال تطلب من الغرب أعتقال مسؤوليين سابقين و لماذا طلبتم من أوباما الضغط على مبارك للتنحي و لو كان لديكم ذرة وطنية بأي حق تمنعون المسيحين من بناء كنيسة و أم أهل الوطن الأصليين و لو كان في مصر من يسمع للأقباط بعد أكثر من ألف و أربعمائة عام من الظلم و السكوت على الظلم و حضرتك يا سيد خليفة تبكي الوطنية و تحاضر في الحقد من هوا الحاقد ؟ القاتل أم المقتول ؟ الذي بنى كنيسة أم الذي أحرقها ؟ الذي دهس النائ بدولايب المصفحات أم المدهوس ؟ الأخوان المسلمين يطالبون بمحاكمة الأسدبمحكمة العدل الدولية فهل تجرء أن تقول أنهم بلا وطنية أم أنك سوف تصبح فرخة؟ لو كان لديك شرف لقلت الحقيقة و أعترفت بالخطاء و أنا أؤيد كل شعب مظلوم حاكموا كل قاتل و كل القتلة و أفضحوهم و خصوصا الذين يتسترون على الأجرام بأسم الوطنية هذة السجادة البالية و هذا الوطن الذي أصبح فيه أهله غرباء و لسة بيعطونا شعارات و هم أكثر الناس خيانة للوطن

You have no concious
daniel -

............. Mr. Khalifa. You have no concious and blind in heart. instead of coming out and acknowledging the problems, instead, you repeat same broken record that we heard in the last 50 years. Enough is enough.

رد للسيد طفران من العرب
بوحة الصباحي -

مصر لا تيمور الشرقية ولا الغربية ولا جنوب السودان . الناس دي لم يكن في بلادهم سلاح . اليوم لا اعتقد ان هناك من يحاول النزول الي مصر من الدول لانهم اذا حاولو ينزلو هيتحاكو حياكة العمر لانتشار السلاح في يد جميع المصريين . ومسلم ومسيحي ايد واحدة وماتزعلش يا نيرو انت وفلاديمير .

ليس مكتوم لن يستعلن !
الحق سوف يعلو ولايُعلى عليه -

ليس غريباً على الأرثوذوكس وهم من فتحوا أبواب مصر للغزاة الفرنسيين وساعدوا المحتل الإنجليزي على إستعمار مصر بالحديد والنار ، ليس غريباً على الأقباط أن يطعنوا مصر على ظهرها مرة أخرى. ومخططهم معروف ، وهم يعلمون تماماً أن مصر الآن تمر بفترة إنتقالية حرجة وفي غاية التعرض لجميع الأخطار ومطامع الطامعين ، لذلك إختار الأقباط بدعم من زعماء كنيستهم وبتحريض من أقباط المهجر من أمثال السيد جاك عطالله (مواقع كثيرة في الإنترنت نشرت له مقالات يدعو فيها الغرب لإستعمار مصر والإنتداب عليها مرة أخرى ! ) إختار قادة الأقباط هذه الفترة الحرجة والمنعطف الخطير في تأريخ مصر كي يصطادوا في الماء العكر ، فأرسلوا الصيّع والعربجية والبلطجية من شبابهم بعد أن شحنوهم بالكراهية وأعطوهم الهراوات مع الصلبان الخشبية وسـَـلحوا بعضهم بالأسلحة النارية ، أرسلوهم في مظاهرة كان هدفها الأساسي إعمال العنف والتخريب فقاموا بحرق وتدمير كل ما وقعت عليه أياديهم وإعتدوا على الناس وعلى الجنود بالهراوات وبالطوب وأطلقوا النار على الجنود فما كان من الجنود إلا أن سحقوهم ، وأنا شاهدت كل ذلك على التلفزيون الألماني ، ومذيعي التلفيزيون الألماني لايمكن أن يكونوا منحازين كما يقول الأقباط عن مذيعي التلفزيون المصري الذين شاهدوا عيان بيان أفعال المتظاهرين الأقباط الهمجية ، والحقيقة أن بعض مذيعين وموظفين التلفزيون المصري فقدوا عرباتهم التي حرقها المتظاهرون الأقباط وكان بعض موظفين التلفزيون المصري لايستطيعون الخروج من مبنى التلفزيون بسبب خوفهم من إعتداء الأقباط عليهم بالهراوات لأنهم كانوا يضربون المارة المسلمين بالهراوات. المخطط القبطي لحرق مصر وتخريبها من أجل التمهيد لإقامة دولة قبطية مستقلة في مصر ، أصبح مخططاً واضح ، لذلك الغرب لم يتدخل ويدين الأحداث الأخيرة لأنهم شاهدوا إعتداءآت وتخريب الأقباط ، والحقائق سوف تظهر أكثر في تحقيقات المحكمة الأفريقية التي قاضى لديها الأقباط مصر تماماً كالولد العاق الذي يضرب ُأمه ثم يقاضيها لدى المحاكم. شكراً للإيلاف على النشر.

الى رقم 1 السيد خليفه
ابو فادي -

لماذا هاجر الأقباط والمسيحيون في الشرق الأوسط الى دول الغرب ياسيد خليفه؟ وبقيت انت وأمثالك تتمتعون بهذا الوطن الذي هو وطن الجميع بدون استثناء لو كانت هناك عداله ومساوات بين جميع المصريين بدون استثناء ولو كانت قوانينكم ودساتيركم تضمن العداله والمساوات مابين جميع المصريين بدون استثناء لما هاجر الأقباط او غيرهم من المسيحيين العرب خارج بلدانهم ولكن الظلم والأستبداد ودساتيركم التي وضعت على اساس التمييز والتفريق وعلى الشريعه الأسلاميه هي السبب في هجرة هذه الأعداد المخيفه من المسيحيين من مصر والعراق ولبنان وربما يأتي الدور على مسيحيي سوريا ضعوا الله في اعينكم ياسيد خليفه ولا تتهم الناس جزافا وعليك ان تقول الحقيقه فسيأتي اليوم الذي تقف به امام ربك لتحاسب على مافعلت او تقولت ضد اناس ابرياء كنت انت احد المساهمين في ظلمهم

اسالكم جميعا
ابو الرجالة -

هاتوا لنا اي قوي داخلية تنصف الاقباط ؟؟انظروا التعليقات التي تفرس وتغيظ ؟الحكومة ضدنا المليشيات ضدنا الاحزاب تزايد علينا الشرطة تضربنا الجيش يضربنا القضاء ضدنا الكل ضدنا هل سمع احد عن قاتل لقبطي عوقب حسب القانون ؟ اصبحت دمائنا ثمنا لاطماع الساسة وارضا الارهابيين نريد بلدا نذهب الية ليكون هذا نهاية المظاف ونخلص من المشاكل دي كلها

إلى 15
المهاجر -

بعد تقديم الشكر لكل من 7 و 8 و9 و12 لابد من تذكير رقم 15 , أنه ربما نسي أو بالتأكيد تناسى الجرائم الكثيرة التي جرت بحق الأقباط من حرق للكنائس وقتل وتدمير , دون أن يصدر عن محكمة مصرية واحدة أي حكم بحق أيِّ كان . هل تستطيع نكران هذه الحقيقة التي تدعو إلى الشك لابل عدم الثقة المطلق بالقضاء المصري ياسيد 15 .كل الكلام الذي أتيت عليه في مداخلتك هراء بهراء وكذب بكذب فأنا أعيش في ألمانيا وأتابع التلفزيون الألماني والألمان لايذيعون أكاذيب مثل التلفزيون المصري الذي حرض السلفيين على تلك المجزرة الوحشية بكل المقاييس . من أين للتلفزيون الألماني أن يكون متأكداً من أن الذي قام بإشعال الحرائق هم الشباب الأقباط , حتى ينشر ذلك أيهاالمدعي . الجميع يعرف وفي كل أرجاء المعمورة أن الإسلام وعلى رأسهم شيخ الأزهر يكفرون غير المسلم وهذا يعني بناء على الكثير من الآيات القرآنية أنهم مجرمون إلى ماهنالك من تواصيف إسلامية يندى لها الجبين . فماذا تنتظر من سلفي أو حتى من مسلم ملتزم أن يفعله بعد هذه التصاريح من أعلى الهرم الإسلامي المصري عدا شيوخ السلفية الذي عدد بعض أسمائهم ونسي محمد حسان حليق الشارب كث اللحية . المسيحية محبة وتسامح وغيرها كره وحقد وثأر فإذا لم يعِ المصريون الحكماء وخاصة من الإخوة المسلمين الموضوعيين هذه الحقيقة ويضعوا يدهم بيد إخوتهم الأقباط من أجل مصر المدنية الديمقراطية فلا مناص من تقسيم مصر كما حدث في السودان

حقوق ألأنسانية
werner -

ألحق يعلى ولا يعلى عليه والوقت يتقدم يوما بعد يوم لنأخذ الحقوق ألأنسانية مجراها. ألأكثرية تتمرجل على ألأقلية. وهذاهى الجبانة. هلى هذه هى مراجل عربية

مصري مسلم
Hema Elsafty -

حقهم يعملوا قضيه دوليه ده مش عيب ولا حرام طالما المجلس العسكري اخطأ يبقي لازم يتحمل نتيجه غلطه انا لا اقبل ان مصري حتي لو يهودي انه يدهس بمدرعات الجيش ايه خلاص مبقاش عندنا دم خلاص وان شاء الله المجلس العسكري الي زوال بايدي ابناء مصر وبدون تدخل اجنبي فليسقط حكم العسكر

مصري مسلم
Hema Elsafty -

حقهم يعملوا قضيه دوليه ده مش عيب ولا حرام طالما المجلس العسكري اخطأ يبقي لازم يتحمل نتيجه غلطه انا لا اقبل ان مصري حتي لو يهودي انه يدهس بمدرعات الجيش ايه خلاص مبقاش عندنا دم خلاص وان شاء الله المجلس العسكري الي زوال بايدي ابناء مصر وبدون تدخل اجنبي فليسقط حكم العسكر

يسقط حكم العسكر
Hema Elsafty -

كلنا في الهوا سوا يسقط حكم العسكر

يسقط حكم العسكر
Hema Elsafty -

كلنا في الهوا سوا يسقط حكم العسكر

لهم اعين و لا ينظرون
Lydia S. Youssef -

هو ليه محدش اتكلم و لا خون البرلماني السابق أنور عصمت السادات مع انه مذكور في المقال انه له سبق في انه رفع قضية لنفس المحكمة ضد الحكومة المصرية ... ليه في ناس عاملة زي الاطرش اللي بيسمع الي علي مزاجه و عامل مش سامع الي مش علي مزاجه ؟؟؟؟

لهم اعين و لا ينظرون
Lydia S. Youssef -

هو ليه محدش اتكلم و لا خون البرلماني السابق أنور عصمت السادات مع انه مذكور في المقال انه له سبق في انه رفع قضية لنفس المحكمة ضد الحكومة المصرية ... ليه في ناس عاملة زي الاطرش اللي بيسمع الي علي مزاجه و عامل مش سامع الي مش علي مزاجه ؟؟؟؟