أخبار

بعد التخلص من القذافي الغربيون يأملون بتشديد الضغط على بشار الأسد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس:ينوي الغربيون، الذين ساهموا عسكريًا في انتصار التمرد الليبي، تعزيز ضغوطهم على أنظمة أخرى في المنطقة، مثل سوريا، ويأملون في أن يتمكنوا من زعزعة الدعم الروسي والصيني لنظام بشار الأسد.

وقال جان إيف مواسيرون الباحث في معهد الأبحاث حول التنمية "يبدو أن صفحة قد طويت مع مقتل (معمّر) القذافي. وإذا استقر الوضع في ليبيا فإن الضغط سيكون شديدًا للغاية على بشار الأسد".

ورأى هذا الباحث أن الوضع في سوريا لا يمكن أن يستمر على المدى الطويل مع قمع المعارضة ومقتل أكثر من ثلاثة شخص، بحسب الأمم المتحدة، بسبب تصميم الشعب وفقدان النظام مصداقيته، وهما نقطتان تجمعان في نظر الباحث بين الحكم في دمشق والنظام الليبي السابق.

ولفت باسكال بونيفاس مدير معهد العلاقات الدولية إلى "أن بشار الأسد شعر بأنه مطلق اليدين للتشدد في قمع المعارضة، معتقدًا أن في إمكانه القضاء بسرعة عليها، وما دام الغربيون منشغلين في ليبيا ولا يهتمون به".

لكن الحركة الاحتجاجية مستمرة، وقد طويت للتو صفحة نظام استبدادي في ليبيا، لذلك فإن الأنظار ستتوجه من الآن فصاعدًا نحو سوريا، كما قال.

واعتبر دبلوماسي غربي أن "ذلك سيحضّ الروس والصينيين على تحمّل مسؤولياتهم. إنه ضغط إضافي على الروس والصينيين".

فبعد الخيبة التي أصيبتا بها إزاء التفسير الغربي للقرار 1973 الذي تم التصويت عليه في آذار/مارس الماضي في مجلس الأمن الدولي، وأجاز لحلف شمال الأطلسي القيام بضربات جوية من أجل حماية المدنيين الليبيين، تخشى موسكو وبكين أن يتكرر السيناريو الليبي في سوريا، لذا استخدمتا حق النقض (الفيتو) في مطلع تشرين الاول/اكتوبر لمواجهة مشروع قرار يدين النظام السوري.

وقال بونيفاس "بما ان (القرار) 1973 حول عن مهمته الاساسية، وتم الانتقال من مسؤولية الحماية الى الشراكة في الحرب (...) فإن الصينيين والروس لديهم الانطباع قليلاً أنهم قد خدعوا بشأن المسألة الليبية. وسيكونون أكثر صعوبة، لكنهم لن يقبلوا كل شيء من بشار الأسد"، مذكرًا في الوقت نفسه بأن المعارضة السورية لا تريد تدخلاً عسكريًا.

وقال أيضًا إن "الصينيين لن يحموا بشار الأسد في كل شيء وضد الجميع. وكذلك الروس، حتى لو كانت لهم مصالح اقتصادية أكثر في سوريا".

ويعود وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه إلى الصين في عطلة نهاية هذا الأسبوع بعد زيارته السابقة في منتصف أيلول/سبتمبر الماضي، وسيسعى من جديد إلى إقناع بكين بعدم الاعتراض في مجلس الأمن على قرار أكثر تشددًا من البيان الذي تم التصويت عليه في آب/أغسطس، وخصوصًا أن التدخل العسكري في سوريا لا يطرحه أي طرف في هذه المرحلة.

وصرح مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال الجمعة "حتى لو كان جدول الأعمال يقضي قبل أي شيء بالتحضير لمجموعة العشرين هذه المرة، فإننا سنبحث بكل تأكيد مجددًا مع شركائنا الصينيين في رغبتنا في أن يتخذ مجلس الأمن موقفًا واضحًا وحازمًا بغية توجيه رسالة لا لبس فيها الى نظام بشار الاسد بوجوب ان يتوقف القمع".

واعتبر جان إيف مواسيرون أن قدرة فرنسا وحلفاءها في مجلس الأمن على التحرك "محدودة جدًا بالتأكيد"، لكنه تحدث عن امكان القيام بـ"ترتيبات دبلوماسية" على سبيل المثال من أجل "إعادة دخول الصين إلى الساحة الليبية التي أبعدت منها، وحيث لها مصالح لتصبح أيضًا من الشركاء في إعادة الإعمار" في ليبيا.

واضاف "من المهم أن يستعيد الصينيون مكانتهم في ليبيا، وأن لا يشعروا بأنهم الخاسرون في العملية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحريه للمعتقلين
susu -

يارب يامنتقم ياجبار خلصنا من المافيا الاسديه وانتقم منهم اشد انتقام . الحريه للمدونه واناشطه لارا من باب توما ولكل المعتقلين في غياهب السجون البربريه .

الحريه للمعتقلين
susu -

يارب يامنتقم ياجبار خلصنا من المافيا الاسديه وانتقم منهم اشد انتقام . الحريه للمدونه واناشطه لارا من باب توما ولكل المعتقلين في غياهب السجون البربريه .

وقاحه
Talya Dukmak -

امل بليس بالجنه شو هوقاحه الدول الفربيه تضغط على الاسدهذا يدل على وطنية الرئيس من فمك ادينك

وقاحه
Talya Dukmak -

امل بليس بالجنه شو هوقاحه الدول الفربيه تضغط على الاسدهذا يدل على وطنية الرئيس من فمك ادينك

سلمية الثورة
حسون -

الثورة السورية ثورة سلمية نحن لا نريد تدمير بلدنا نعم نريد إسقاط قاتل الأطفال والحريم لكن لا للتدخل نحب بلدنا نحب بعضنا نكره جلادينا الأمل في شعبنا البطل وجيشنا السوري الحر

سلمية الثورة
حسون -

الثورة السورية ثورة سلمية نحن لا نريد تدمير بلدنا نعم نريد إسقاط قاتل الأطفال والحريم لكن لا للتدخل نحب بلدنا نحب بعضنا نكره جلادينا الأمل في شعبنا البطل وجيشنا السوري الحر

وطني هذا عميل اسرئيل
سامر -

انشاء الله تنحشري مع بشار بالاخرة والله لا يدافع عن القاتل الا قاتل وانتهازي

وطني هذا عميل اسرئيل
سامر -

انشاء الله تنحشري مع بشار بالاخرة والله لا يدافع عن القاتل الا قاتل وانتهازي

الناتو هو الدواء المناسب لهذه العصابات
نعم للناتو -

الإنشقاقات المتكررة بالجيش سترهق النظام المافيوي وتجعله يتهاوى..من سيقوم بالثورة المسلحة هم متطوعي الجيش والاحتياطيين من الشرفاء..يجب عليهم أن يسيطروا على مخازن الاسلحة ويوزعوها على بقية الجنود والاحتياط وعندها سيشارك كل من يريد الانشقاق عن جيش النظام..هكذا ستكون الثورة قاسية جدا" على النظام..يجب تشجيع عناصر وضباط الجيش على الانشقاق والاشتباك مع قوات الاحتلال الأسدي والسيطرة على مخازن الأسلحة وتوزيعها هذا هو المقصود بالثورة المسلحة..عندها سيكون هناك حظر جوي على النظام وقد يتدخل الناتو ويحسم الصراع لصالح الثوار وقد لا نحتاج لذلك..أما الشعب غير المسلح مثلي مثلا فعلينا أن نزيد تحركاتنا السلمية ومظاهراتنا فحسم الثورة هو بيد الشعب السوري ولكن هناك ثلاث طرق على الأقل لانهيار النظام الأسدي: الأول انهيار النظام من الداخل بسبب ارهاقه اقتصاديا" وعسكريا" وأمنيا" و ذلك احتمال ضعيف بسبب الدعم الايراني وغيره وتماسك جيش النظام لحد الآن..الثاني هو انشقاق كبير في الجيش وهذا احتمال وارد لكنه ضعيف لأن حافظ وأولاده حولوا الجيش الى حامي للنظام..الثالث هو تدخل عسكري من حلف الناتو وتركيا وهذا قد يكون وارد عندها سينهار جيش النظام فورا" لأن الدول المشاركة لن تعطي حينها أي مجال للأسد لاستعمال قدراته الصاروخية والجوية لأن أول ما سيقوم به الحلف هو تسديد ضربة كاسحة للقوات الجوية وبطاريات الصواريخ ومقرات القيادة كمواقع الجيش ورئاسة الأركان وغيرها..جيش النظام الآن مرهق ومتعب جدا" ولن يصمد لأية حرب قادمة بل سينحل كالعقد المنفرط عند أي ضربة عسكرية وعندها سنقول للأسد:البقية بحياتك..مارح تعيش لتاكل غيرها..في ليبيا هناك ثروة نفطية والغرب يريد المساومة والمماطلة بانهاء نظام القذافي من أجل الحصول منه على النفط الرخيص ريثما ينهار نظامه ببطء أما سوريا فلها حدود مع الكيان الصهيوني وأي مماطلة من الغرب ستضر بالكيان الصهيوني مباشرة لأن التأجيل سيؤدي الى ظهور حركات مسلحة تتجه الى الحدود مع اسرائيل وهنا سيلعب الغرب بالنار اذا أجّل في انهاء عصابة الأسد فورا"... التدخل الخارجي العسكري ليس احتلالا" وهو لحماية المدنيين ولاسقاط النظام مثل ما حدث في ليبيا(الثوار الآن في ليبيا ينتصرون ولا يهزمون كما يروج الاعلام السوري وأبواق النظام المافيوي المجرم الاشرعي.

kiling must stop now
arab -

3 facts must be viewed geo politically , Israel is the strategic ally of Usa ,America is doing its own interest and making sure that in this strategically road map it is serving the interest of its ally , Iran have Hezbollah as its ally with the neo Farsi empire look , that is why Syrian regime is a must to both Iran and Hezbollah , Syria is the strategic ally of Russia , 40 000 Russian in Syria , chemical weapon , rockets / air defense system ,and the military base in Tartous , so the in between is Syria , but the regime in Syria is inhuman lacking the real people backings , undemocratic , ruthless killers, no respect for the human decency , therefore despite the fact of the majority of Syrian national feeling which is anti Israel and America , and due to brutality of the regime shabiha security forces killing Syrians on daily basis , then no room for any foreign policy , the Syrian must be free first ,his humanity is respected and immunized , international communities are compelled to help Syrian people who did not challenge the regime for its foreign policies, but the challenge was when ultimo brutality was exercised on innocent civilians with stupid lies and policies designed to protect a family and associates of only 500 to 1000 individuals controlling Syria , thus at present we value American institutions since we are getting killed on daily basis . bear in mind that a free man an asset to humanity

الغربيون يجب يأملون الضغط لـ تولد حياه بسكان
Dmitry Anatolyevich Medvedev -

بعد التخلص من القذافي الغربيون يجب يأملون بتشديد الضغط على البقع المتخلفه و الغاء الحدود و شد الحياه العامه و من يخشى قطع يده فى حياه اسلاميه لا يخرج من منزله يسرق و من يخاف يعنى من حياه راقيه ان يخالف قانون لا ينزل الشارع حتى يتعلم الادب

الرد على رقم 2 .وقاحه Talya Dukmak
Dmitry Anatolyevich Medvedev -

الرد على رقم 2 .وقاحه Talya Dukmak من تعليق فهمت انها محاطه بشعب فى سوريا و شعب يعنى جماعه و لو صغيره شله و هذا الشعب قد يكون محاط بشعب يوهمه ان الحياه العالم الكون كله هو سوريا من الله يقول لندن باريس نيويورك ليست حرام { يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير } .

لمن لايعرف الانسان السوري
عراقي يكره البعثيه -

يولدالانسان السوري وتولد معه القومية العربية وحب الامة العربية والتضحية في سبيلها وليس للحكم البعثي دخل في هذا لكن ظروفة التاريخية وموقعه الجغرافي وسايكولوجية الانسان السوري تضخ في عقليته الباطنة هذا الولاء للعربية وللقومية .... فان اردتم ان يلتف السوري حول حاكمه وان كان بعثيا مجرما فهددوه فاستخدام القوة والتدخل الخارجي وهو ماحصل حيث انقلبت الصورة الان واصبح السوريون اكثر تضحية دفاعا عن نظامهم وان كان قمعيا لانه اهون من التدخل الخارجي الاجنبي ... الحكم البعثي لايسقط الا بعدم التدخل بشوؤن سوريا لامن قناة الجزيرة ولامن الناتو ولا من اي احد.. اما سعار دول الخليج وتبنيهم لعملية اسقاط بشار فانه يزيد في قوته والتصاقه بالحكم اكثر واكثر

يامششششششرف
عراقي يكره البعثيه -

لماذا تمارس معي الاضطهاد وتقطع تعليقي؟