أخبار

بارزاني وطالباني: تغيير رئاستي الحكومة والبرلمان مطلع 2012

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إتفاقه والرئيس العراقي زعيم الإتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني على تغيير رئاستي الحكومة والبرلمان الكرديين في مطلع العام المقبل، مفنداً تصريحات أشارت إلى أنّ هذا الاجراء سيتم خلال الشهر المقبل... فيما اعتبر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر موظفي السفارة الأميركية في بغداد "محتلون، ويجب مقاومتهم".

قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إن الفترة الأخيرة شهدت نشر تقارير وتصريحات لمسؤولين في إقليم كردستان تتحدث عن إجراء تغييرات في رئاسة حكومة إقليم كردستان احتوت على آراء متباينة من هذا الموضوع.

وأشار في تصريح صحافي وزعته رئاسة الإقليم اليوم إلى أنّه يرغب في إعلام شعب كردستان بأنه قد بحث أمر التغييرات مع الرئيس العراقي زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني شريك الحزب الديمقراطي الكردستاني في حكومة كردستان، واتفق معه على عدم اجراء أي تغييرات قبل نهاية العام الحالي، موضحًا أن هذه التغييرات ستتم وفق إجراءات سيتم اتخاذها في مطلع العام الجديد 2012.

يأتي إعلان بارزاني هذا ليضع حدًا لسيل من التقارير والتصريحات لمسؤولين أكراد، بينهم الناطق باسم التحالف الكردستاني الحاكم في الإقليم مؤيد الطيب أكدت أن هذه التعييرات ستجري في منتصف الشهر المقبل.

على صعيد الأوضاع السياسية في العراق، فقد أكد بارزاني دستان أن هدف مبادرته التي جمعت قادة الكتل السياسية في إربيل في أواخر العام الماضي، وتشكلت اثرها الحكومة العراقية، كانت واضحة وصريحة في وضع أسس لاتفاقات سياسية تنهي مشاكل البلاد "لكن بعد تشكيل الحكومة العراقية تم تهميش مبادئ هذه المبادرة، ولم تتم متابعتها بشكل ضروري، مما أدى الى بروز جملة من المشاكل هي بحاجة الى الحل الآن".

وقال خلال اجتماع مع قيادة الحزب الإسلامي العراقي "نحن في اقليم كردستان ننظر بعين الأهمية الى اوضاع العراق الحالية، لأن ما يحدث في بغداد يؤثر مباشرة إلى الوضع في اربيل، مشيراً إلى أنّ الوفد الكردستاني الذي زار بغدادأخيرًا قد بحث القضايا العالقة بين الحكومتين العراقية والكردستانية ومجمل الأوضاع في العراق.

من جانبه أشار الامين العام للحزب الاسلامي أياد السامرائي إلى أنّ مبادرة بارزاني تلك لعقد اجتماع القوى والأطراف السياسية العراقية كان لها تأثير ايجابي في حل المشاكل وازالة المعوقات امام تشكيل الحكومة العراقية... وقال "لكنه بعد ذلك، وبفعل ابتعاد القوى السياسية العراقية عن مضمون اتفاقية أربيل، أصبح العراق يواجه مشاكل سياسية، تحتاج حلولاً جذرية عن طريق تعزيز أسس العلاقات بين الكتل وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بينها، فضلاً عن الالتزام بمبدأ الشراكة الحقيقية وبنود الدستور الدائم واجراء الاصلاحات السياسية المطلوبة في البلاد.

التغييرات تنفيذ لاتفاقات استراتيجية بين الحزبين

يأتي تصريح بارزاني في وقت أكد مصدر مقرب من القيادة الكردية أن الحزبين الحاكمين توصلا بعد نقاشات مطولة إلى اتفاقات شبه نهائية لإجراء تغييرات في قيادات الإقليم، تتضمن تعيين رئيسين جديدين لحكومة وبرلمان إقليم كردستان. وأشار إلى أن هذه الاتفاقات تأتي منسجمة مع اتفاقية استراتيجية وقعها الحزبان عام 2007 تقضي بأن يكون منصب رئاسة الحكومة لمدة سنتين فقط لكل منهما، حيث ستنتهي ولاية رئيس الحكومة الحالي برهم صالح القيادي في الاتحاد الوطني مع نهاية الشهر المقبل لتخلفه شخصية من الحزب الديمقراطي.

وأشار المصدر إلى أن اختيار نجيرفان لرئاسة الحكومة الجديدة قد تم بعدما كانت هناك ثلاث شخصيات مرشحة للمنصب هم: نجيرفان وروز نوري شاويس نائب رئيس الوزراء العراقي وفؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الاقليم، الا ان محادثات الحزبين استقرت على الأول لتولي المنصب الذي كان شغله سابقاً.

وكان برلمان كردستان عيّن برهم صالح بمنصبه الحالي في مطلع نيسان (أبريل) عام 2009 ثم تولاه رسميًا في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام نفسه، واعلن البرلمان خلاله ايضًا عن توحيد الوزارات المتبقية في حكومة الاقليم، وهي الداخلية والبيشمركة والمالية بعد مرور حوالى ثلاث سنوات على توحيد الادارتين الكرديتين السابقتين في اربيل والسليمانية في ادارة واحدة.

وكانت الادارة الموحدة لحكومة الاقليم قد تشكلت في عام 2006 مع الإبقاء على مجموعة وزارات من دون توحيدها إلى حين تصفية المشاكل الموجودة بين الحزبيين الرئيسين في كردستان.

وبحسب الاتفاقية الاستراتيجية، يفترض مداورةكل المناصب بين الحزبين بعد مرور سنتين من تشكيل الحكومة، وبهذا يتوجب على برهم صالح، الذي تولى رئاسة الحكومة في تشرين الثاني 2009، التخلي عن منصبه في الشهر المقبل. وقد أتت الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة في السابع والعشرين من تموز (يوليو) عام 2007 لتنهيكل الخلافات العالقة بين حزبي الطالباني وبارزاني بعدما خاضا حربًا داخلية طاحنة استمرت منذ عام 1994 وحتى عام 1998.

وظلت بنود الاتفاقية سرية، لكن القليل الذي كشف عنه ينص على توزيع المناصب بين الحزبين، بحيث تؤول رئاسة جمهورية العراق إلى الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني، فيما تذهب رئاسة الإقليم إلى الديمقراطي بزعامة بارزاني. كما يتولى أحدهما منصب رئاسة الحكومة، فيما يشغل الآخر منصب رئيس برلمان كردستان، شرط أن يكون نائب كل مسؤول من حصة الحزب الآخر، ويتم تغيير المناصب كل عامين عدا رئاستي الجمهورية والإقليم.

وكان برهم صالح نائبًا لرئيس وزراء العراق قبل إجراء الانتخابات الكردستانية الأخيرة في 25 تموز (يوليو) عام 2009. لكن بعد ظهور أحزاب معارضة قوية في الإقليم، خصوصًا حركة التغيير بقيادة نوشيروان مصطفى النائب السابق للطالباني في الحزب عاد صالح إلى كردستان، ليقود الحملة الانتخابية للحزبين الرئيسين ويتولى رئاسة قائمتهما المشتركة ليحصد 59 مقعدًا من 111 معقدًا هي مجموع مقاعد برلمان كردستان.

وشكل صالح الوزارة السادسة في كردستان المؤلفة من 19 وزيرًا بمشاركة الحزب الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي والحركة الإسلامية والحزب الشيوعي وحزب الكادحين الكردستاني. ومع تأدية أعضاء الحكومة القسم، واجهت حكومته معارضة قوية داخل البرلمان بعدما حصد كل من حركة التغيير والاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية 35 مقعدًا مجتمعين.

نجيرفان بارزاني رئيس سابق للحكومة

يذكر أن نيجيرفان إدريس بارزاني يشغل حاليًا منصب نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، وكان يتولى قبل عام 2009 منصب رئيس حكومة كردستان. وهو من مواليد قرية بارزان في شمال العراق عام 1966 وابن اخ مسعود بارزاني، أي هو حفيد الزعيم الكردي الملا مصطفى بارزاني.

وقد اهتم بالشؤون السياسية في الاقليم منذ ما يقارب 25 عامًا، واضطر إلى الهجرة إلى إيران مع عائلته إلى جانب الآلاف من الاكراد عام 1975 بسبب سياسات النظام العراقي السابق، وهناك درس العلوم السياسية في جامعة طهران، لكنه ترك الدراسة بسبب وفاة والدهُ إدريس بارزاني، ثم أصبح ناشطاً في صفوف الحركة التحررية الكردية وتقدم بسرعة في صفوف الحزب، الذي نال عضوية مكتبه السياسي خلال المؤتمر العاشر للحزب عام 1989، وأعيد انتخابه في المؤتمر الثاني عشر للحزب والمنعقد عام 1999، وفي عام 1996 عيّن نائباَ لرئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان.

وعندما عيّن رئيساَ للحكومة عام 1999 شرع في برنامج نشط في تحسين رفاهية المجتمع، وفي آذار (مارس) عام 2006 انتخب أول رئيس حكومة موحدة لإقليم كردستان، وتحت قيادته أصبحت الحكومة علمانية تعددية. ونيجيرفان بارزاني متزوج وله 4 بناء، ويجيد اللغتين الكردية والعربية والفارسية، وله إلمام بالانكليزية، وهو مولع بالشعر الكردي والفارسي. وقد تنقل بين بلدان الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية، وإجتمع مع عدد من رؤساء الدول وكبار المسؤولين الحكوميين فيها.

وفي الختام يقول المصدر في حديثه مع "ايلاف" إن تقاسم الحزبين الرئيسين يلقى الآن معارضة من قبل قوى كردية أخرى لها تأثيرها على الساحة الشعبية في كردستان، خاصة مع التغيرات التي شهدتهاأخيرًا، وخروج تظاهرات ضد استمرار هيمنهما على الأوضاع السياسية وللمطالبة بإصلاحات في إدارة الاقليم ومشاركة أوسع في هذه الادارة.

وأشار الى امكانية إجراء تعديلات مستقبلاً على اتفاق الحزبين الموقع عام 2007، بحيث يتم وضع أسس جديدة، تضمن مشاركة القوى السياسية الأخرى المتحالفة مع الحزبين الرئيسين في الحصول على مناصب سيادية في قيادات الاقليم، وربما يصل الأمر إلى تولي أحدها رئاسة حكومة الاقليم مستقبلاً او التنافس على رئاسة إقليم كردستان ايضًا.

الصدر: موظفو السفارة الأميركية "محتلون يجب مقاومتهم"

من جانب آخر، أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر (40 نائبًا و5 وزراء) أن موظفي السفارة الأميركية في بغداد هم محتلون يجب مقاومتهم. جاء ذلك في رد للصدر وجّهه له أحد أنصاره، قال فيه "نقلت مصادر إعلامية وأميركية ان هناك نية للإحتلال الأميركي لزيادة عدد أفراد سفارته في بغداد من 5 الاف الى 15 الف بعد عام 2011، أي بعد انتهاء مهلة الاتفاقية الأمنية، وهذا التفاف على اتفاقية الانسحاب... فما هو ردكم". فرد الصدر قائلا "كلهم محتلون... تجب مقاومتهم بعد أنتهاء المهلة".

وقد طالب التيار الصدري أمس بعقد جلسة برلمانية طارئة لمناقشة مطالب زعيمه الصدروالانسحاب الأميركي من البلاد. وقال رئيس كتلة الأحرار الصدرية في مجلس النواب بهاء الأعرجي خلال مؤتمر صحافي إن الكتلة "طالبت رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي خلال اجتماع عقدته معه بعقد جلسة طارئة لمناقشة مطالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وقضية الانسحاب الأميركي من البلاد" مؤكدًا أن "مطالب الصدر بحاجة إلى مناقشة وتشريع قوانين".

ودعا الأعرجي الكتل السياسية إلى "المشاركة في الجلسة لكون الوجود في البرلمان أفضل من الحج"، معتبرا أن "تعطيل جلسات البرلمان مؤامرة لتفرد الحكومة في مناقشة وجود الاحتلال وتدوير موازنة العام الحالي إلى السنة المقبلة".

من جانبه قال علي الشلاه النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي إن "مطالب زعيم التيار الصدري القاضية بمنح الشعب حصة من النفط وتعيين ما لا يقل عن 50 ألفا في دوائر الدولة، إضافة إلى الأمور الأخرى، سبق أن تمت مناقشتها، وهناك رؤية تقول إنه لابد من تلبية معظمها" مبينًا أن "هناك وجهات نظر كثيرة في التحالف الوطني تطالب بها أيضًا".

وخلال مؤتمر صحافي في بغداد أمس أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن العراق سيدخل ضمن مرحلة جديدة مع الولايات المتحدة الأميركية في نهاية العام الحالي، معلناً عدم بقاء أية قاعدة أميركية بعد عام 2011. وقال إن المفاوضاتلا تزال مستمرة مع الجانب الأميركي حول مسألة بقاء مدربين أميركيين، وخصوصًا مايتعلق منها بالحصانة القضائية.

وأشار إلى أنّ القوات الأميركية لا تزال تتمركز في 20 قاعدة عسكرية داخل الأراضي العراقية... وقال إن العراق اشترى أسلحة ومعدات من الولايات المتحدة، فيما تلقى منها أسلحة ومعدات هدية منها بقيمة 800 مليون دولار.

والجمعة الماضي، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه سيسحب كل القوات الأميركية من العراق بنهاية العام الحالي 2011 بعد تسع سنوات تقريبًا على الغزو الأميركي للعراق، والذي أدى إلى مقتل اكثر من 4400 جندي أميركي. وقال أوباما في البيت الابيض "بوسعي أن أعلن اليوم، كما وعدت، بأن البقية من قواتنا في العراق ستعود إلى الوطن بنهاية السنة. بعد قرابة تسع سنوات ستنتهي الحرب الأميركية في العراق".

وأضاف أوباما "عندما أتيت إلى الرئاسة كان هناك أكثر من 100 ألف جندي أميركي في العراق وأفغانستان"، مشيرًا إلى أن "هذا الرقم سينقسم بنسبة 50%، وسيستمر في التدني". وأكد أن "الولايات المتحدة ستدعم العراقفي كلالمجالات" لافتًا إلى أن "شهر كانون الأول سيكون الوقت المناسب لكل ما مررنا به، وأن نهاية الحرب في العراق تعتبر فترة انتقالية مهمة".

وكانت واشنطن وبغداد دخلتاأخيرًا في مفاوضات تهدف إلى دراسة إمكانية بقاء بضعة آلاف من القوات الأميركية في العراق، بعد موعد الانسحاب المقرر بنهاية العام الحالي وذلك لتقديم المشورة الأمنية والتدريب.

وفي هذه المفاوضات أصرّ الجانب الأميركي على ضرورة نيل الجنود حق الحصانة القانونية في العراق، غير أن بغداد رفضت ذلك، ما عطل البحث في نقاط أخرى تتعلق بأعداد الجنود ومهماتهم. يذكر أن عديد القوات الأميركية في العراق حالياً يقدر بحوالى 39 ألف عنصر، بينما ترغب الولايات المتحدة ببقاء ما يتراوح بين 3000 و5000 عنصر في العراق بعد نهاية العام الحالي.

وبدأ الجيش الأميركي الخميس الماضي مرحلة جديدة في انسحابه المعلن من العراق مع إنهاء مهمة كتيبة الشمال الأميركية، التي تتخذ من تكريت (120 كم غرب بغداد) مقرًا لها. وأوضح متحدث باسم الجيش الأميركي أن القوات الأميركيةلا تزال تحتفظ بـ 18 قاعدة في العراق، بعضها يقع في شمال البلاد، بالرغم من انتهاء مهمة كتيبة الشمال.

وكشفت مصادر نيابية عراقية أن الأميركيين يعملون الآن على بقاء 16 ألف جندي و4 قواعد لحماية السفارة الأميركية، التي يبلغ موظفيها 3 ألاف شخص حاليًا، كما إنهم يمارسون الآن ضغوطات على الكتل لمنح الحصانة لمدربيهم. لكن التيار الصدري يرفض بقاء أي جندي أميركي بعد نهاية العام الحالي، وكذلك إعطاء حصانة للمدربين، معتبراً بقاء القوات لحماية السفارة الأميركية "احتلالاً جديداً".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقتدى الصدر
noraldin -

مقتدى الصدرناكر جميل وفضل أميركيا عليه لماذا لايطالب بخروج فيلق القدس وسفاره الشر الايرانيه

مقتدى الصدر
noraldin -

مقتدى الصدرناكر جميل وفضل أميركيا عليه لماذا لايطالب بخروج فيلق القدس وسفاره الشر الايرانيه

نصيحة لمقتدى
عراقي متشرد -

احفظ دروسك جيدا يا مقتدى كي لا تسقط في امتحان الأبتدائية, عندئذ سيضحك عليك الأولاد ويسمونك السقوطة والكسلان.عد الى مدرستك فالأولاد بانتظارك لتلعب معهم.

نصيحة لمقتدى
عراقي متشرد -

احفظ دروسك جيدا يا مقتدى كي لا تسقط في امتحان الأبتدائية, عندئذ سيضحك عليك الأولاد ويسمونك السقوطة والكسلان.عد الى مدرستك فالأولاد بانتظارك لتلعب معهم.

اشكر امريكا ياصدر
ابو الهنا -

عليك ان تقبل ايادي الامريكان انت وبقية رؤساء الميتاطائفية لانها جعلتكم تستطيعون الكلام يا ملا مقتدى

اشكر امريكا ياصدر
ابو الهنا -

عليك ان تقبل ايادي الامريكان انت وبقية رؤساء الميتاطائفية لانها جعلتكم تستطيعون الكلام يا ملا مقتدى

Talabani and Barazani
KKK -

what is the difference between them and Mubarak , Ben Ali Qaddafi and Ali Saleh . They are serving american agenda now and do what they want under american suport . changing government every two year every two years would only serve the two families interests and gives nothing to people whom are supposing to serve .

Talabani and Barazani
KKK -

what is the difference between them and Mubarak , Ben Ali Qaddafi and Ali Saleh . They are serving american agenda now and do what they want under american suport . changing government every two year every two years would only serve the two families interests and gives nothing to people whom are supposing to serve .

عجيب ؟ جان شنو شغلة البرلمان الكارتوني
سيد علي تركماني -

عجيب أمر مسعود برزاني وجلال طلباني هم يفصلون ويخيطون ويلبسونه على الاكراد (العبيد) تحت يديهما ، طيب إذا كان الأمر كله هو (اتفاق) بينهما على تبادل الكراسي (رئاسة الاقليم الكارتوني) كل سنتين ، فما هي شغلة برلمان كردستان ؟ يرقصون ويصفقون لمسعود برزاني وخلال طلباني ؟ هاي غير مهزلة يا جماعة الخير ، أول مرة نشوف هيج ديمقراطية مثقوبة ديمقراطية الكيوه والشروال ولا تدير بال؟! وشكرا لإيلاف الحرة.

عجيب ؟ جان شنو شغلة البرلمان الكارتوني
سيد علي تركماني -

عجيب أمر مسعود برزاني وجلال طلباني هم يفصلون ويخيطون ويلبسونه على الاكراد (العبيد) تحت يديهما ، طيب إذا كان الأمر كله هو (اتفاق) بينهما على تبادل الكراسي (رئاسة الاقليم الكارتوني) كل سنتين ، فما هي شغلة برلمان كردستان ؟ يرقصون ويصفقون لمسعود برزاني وخلال طلباني ؟ هاي غير مهزلة يا جماعة الخير ، أول مرة نشوف هيج ديمقراطية مثقوبة ديمقراطية الكيوه والشروال ولا تدير بال؟! وشكرا لإيلاف الحرة.

غيرة
عربي -

الجماعة اثبات الجدارة في قيادة إقليمهم ، الكراهية تقتل صاحبها يا تركماني

غيرة
عربي -

الجماعة اثبات الجدارة في قيادة إقليمهم ، الكراهية تقتل صاحبها يا تركماني

درس في ألادب و ألاخلاق
سمکو -

أخ علي تر کمانی هل لک أن تقول لي ما لک و أمور ألاکراد؟ لماذا لا تفتح دورة لتعليم کیفية طبخ ألدولمة و ألکفتە. ألکيوة و ألشروال أفضل بکثير من ألذین صفقوا و رقصوا لصدام فقط لانە سمح لهم بتدريس درس ترکماني واحد. نحن في کردستان نتمتع بالسلام و ألامن و ألاستقرار، .....

درس في ألادب و ألاخلاق
سمکو -

أخ علي تر کمانی هل لک أن تقول لي ما لک و أمور ألاکراد؟ لماذا لا تفتح دورة لتعليم کیفية طبخ ألدولمة و ألکفتە. ألکيوة و ألشروال أفضل بکثير من ألذین صفقوا و رقصوا لصدام فقط لانە سمح لهم بتدريس درس ترکماني واحد. نحن في کردستان نتمتع بالسلام و ألامن و ألاستقرار، .....

رجاء يا ايلاف احفظ مصداقية الصحافة
ابو حمودی -

من شروط النشر الموجودة فى هامش هذه الصفحة انه الالتزام بعدم الاساءة للاشخاص و الابتعاد عن التحريض العنصرى فلماذا تعطون المجال لسيد على التركمانى و تنشرون ما يكتبه من التسميات الغير الائقة لقادة الكورد الذين هم رمز نضال الشعب الكوردى و العراقى، نرجوا ملاحظة هذه النقطة و لاتجعلوا حرية الصحافة ساحة للمهاترات و المساس بقدسيات الاطياف المختلفة للشعوب العراقية

رجاء يا ايلاف احفظ مصداقية الصحافة
ابو حمودی -

من شروط النشر الموجودة فى هامش هذه الصفحة انه الالتزام بعدم الاساءة للاشخاص و الابتعاد عن التحريض العنصرى فلماذا تعطون المجال لسيد على التركمانى و تنشرون ما يكتبه من التسميات الغير الائقة لقادة الكورد الذين هم رمز نضال الشعب الكوردى و العراقى، نرجوا ملاحظة هذه النقطة و لاتجعلوا حرية الصحافة ساحة للمهاترات و المساس بقدسيات الاطياف المختلفة للشعوب العراقية

To.nr. turk-man
Love PKK -

At least we kurds are not the illegitimate grandsones of barbarian and savage turks, you should live as unwanted guest in free and democratic kurdistan or leave to Ankara where your illegitimate fathers live

To.nr. turk-man
Love PKK -

At least we kurds are not the illegitimate grandsones of barbarian and savage turks, you should live as unwanted guest in free and democratic kurdistan or leave to Ankara where your illegitimate fathers live

عشيرتان تسيطران على كردستان
بارزاني على دهوك وأربيل طالباني على السليمانية -

الإدارة الأميركية عظـّمت القيادة الكردية الدكتاتورية وصار (البارزاني) يفرض سيطرته المطلقة الشخصية على دهوك وأربيل، مقابل سيطرة (الطالباني) على السليمانية. و(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه سفيرها هناك تقريباً. وعندما جاء الوقت لتوزيع الحقائب الوزارية في بغداد، فإن كلا من الزعيمين الكرديين رجع الى عائلته؛ فـ(البارزاني) أعطى إلى خاله حقيبة وزارة الخارجية، بينما أعطى (الطالباني) نسيباً له وزارة المياه والمصادر، كما عيّن نسيباً لزوجته سفيراً في الصين. وبالنسبة لـ (الطالباني) فإنه يعدهما محترفين في وظيفتيهما، ومؤهلين لهما. و(الطالباني) بصفته رئيساً لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني حوّل الأرض الى ملكية للاستفادة من أرباحها. وفي واحدة من الحالات المستمرة حتى الآن، فإنه يستخدم Nوكان وهو اسم لتكتل رجال الأعمال في حزبه، كوسيط لـرحيل اللاجئين من الأرض التي يرغب (الطالباني) السيطرة عليها ومنحها كجزء من رعايته لأعضاء حزبه. ومعروف أن كلا الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يسيطران على القضاء، ولا يستطيع لا اللاجئون ولا المواطنون العاديون استخدام أية وسيلة لاستئناف قرارات القضاء أو الاعتراض عليها..

عشيرتان تسيطران على كردستان
بارزاني على دهوك وأربيل طالباني على السليمانية -

الإدارة الأميركية عظـّمت القيادة الكردية الدكتاتورية وصار (البارزاني) يفرض سيطرته المطلقة الشخصية على دهوك وأربيل، مقابل سيطرة (الطالباني) على السليمانية. و(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه سفيرها هناك تقريباً. وعندما جاء الوقت لتوزيع الحقائب الوزارية في بغداد، فإن كلا من الزعيمين الكرديين رجع الى عائلته؛ فـ(البارزاني) أعطى إلى خاله حقيبة وزارة الخارجية، بينما أعطى (الطالباني) نسيباً له وزارة المياه والمصادر، كما عيّن نسيباً لزوجته سفيراً في الصين. وبالنسبة لـ (الطالباني) فإنه يعدهما محترفين في وظيفتيهما، ومؤهلين لهما. و(الطالباني) بصفته رئيساً لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني حوّل الأرض الى ملكية للاستفادة من أرباحها. وفي واحدة من الحالات المستمرة حتى الآن، فإنه يستخدم Nوكان وهو اسم لتكتل رجال الأعمال في حزبه، كوسيط لـرحيل اللاجئين من الأرض التي يرغب (الطالباني) السيطرة عليها ومنحها كجزء من رعايته لأعضاء حزبه. ومعروف أن كلا الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يسيطران على القضاء، ولا يستطيع لا اللاجئون ولا المواطنون العاديون استخدام أية وسيلة لاستئناف قرارات القضاء أو الاعتراض عليها..

علئ طركماني
الباتيفي -

نحن لسنا الا عبيد لله وحده.وهذا الشروال قمت بتقليده وحوله الترك المغوليين الئ فلكلور لتركيا الفاشيه سيدتك.والبارزاني والطالباني اشرف من اي محتل لكوردستان بل حارس شخصي امي ايه المحتلين والمتتطفلين الحاقدين.اما هذا الاقليم الكراتوني فانه اصبح ربع الاتراك يقتاتون علئ ما نرميه لهم من عقود وعمل في الاقليم.اما البرلماني الكوردي فهو افضل واشرف من برلمان الشوقينين الاتراك حيث يسمح لكم بالجلوس فيه والتكلم بكل شئ يتعلق بالطركمان او المسيحين او العرب اما برلمان انقرا العنصري فقد ارسلو نائبه كورديه اسمها ليلئ زانا 10 سنوات لسجن لانها بدئت التحيه بالغه الكورديه مع اني اشك انك طركماني بل ربما تكون المسيحي الصهيوني ابو قواد جاسم ايلاف شكرا سابقا وتحاول اثاره الفتنه.وقد شهد الاعداء قبل الاصدقاء مدئ تحضر وانسانيه الشعب الكوردستاني وقد بنينا اقليم في 20 سنه ما قمت ببنائه في بلدانكم المحتله لمئات السنين فليس هناك انسان احسن من انسان والكورد عبقري وجدي ومكافح ومحب للحريه مثله مثل اي انسان خلقه رب العباد

الى سيد علي التركماني رقم 5
عراقي من اربيل -

شغلة البرلمان الكردي الكارتوني هي اعلامية فقط لا غير لاظهار ان حكومة الاقليم لديها برلمان منتخب وللضحك على ذقون الاكراد البسطاء . اتحدي اي مواطن كردي ان يثبت لي ان هذا البرلمان قد اصدر قرارا فيه خير او مصلحة لاي مواطن كردي خلال اكثر من عشرين سنة .

علئ طركماني
الباتيفي -

نحن لسنا الا عبيد لله وحده.وهذا الشروال قمت بتقليده وحوله الترك المغوليين الئ فلكلور لتركيا الفاشيه سيدتك.والبارزاني والطالباني اشرف من اي محتل لكوردستان بل حارس شخصي امي ايه المحتلين والمتتطفلين الحاقدين.اما هذا الاقليم الكراتوني فانه اصبح ربع الاتراك يقتاتون علئ ما نرميه لهم من عقود وعمل في الاقليم.اما البرلماني الكوردي فهو افضل واشرف من برلمان الشوقينين الاتراك حيث يسمح لكم بالجلوس فيه والتكلم بكل شئ يتعلق بالطركمان او المسيحين او العرب اما برلمان انقرا العنصري فقد ارسلو نائبه كورديه اسمها ليلئ زانا 10 سنوات لسجن لانها بدئت التحيه بالغه الكورديه مع اني اشك انك طركماني بل ربما تكون المسيحي الصهيوني ابو قواد جاسم ايلاف شكرا سابقا وتحاول اثاره الفتنه.وقد شهد الاعداء قبل الاصدقاء مدئ تحضر وانسانيه الشعب الكوردستاني وقد بنينا اقليم في 20 سنه ما قمت ببنائه في بلدانكم المحتله لمئات السنين فليس هناك انسان احسن من انسان والكورد عبقري وجدي ومكافح ومحب للحريه مثله مثل اي انسان خلقه رب العباد

مقتدى يتحكم بالعراق
صائب الديواني -

مقتدى يفضل خروج الاميركان ليهيمن ويسيطر على مجمل الخريطة العراقية والاميركان يعرفون من هو مقتدى ومستوى تفكيره وشرhسة اتباعه

مقتدى يتحكم بالعراق
صائب الديواني -

مقتدى يفضل خروج الاميركان ليهيمن ويسيطر على مجمل الخريطة العراقية والاميركان يعرفون من هو مقتدى ومستوى تفكيره وشرhسة اتباعه

الی الترك_مان ي
Safeen -

لمعلوماتك يا ترك_مان ي ان الحکومه‌ في کوردستان حکومة منتخبة بشکل ديمقرطي، وان الکورد قامو بانتخاب حکومتهم بشکل حر. و الحزبين الاتحاد الوطني و الديمقراطي الکوردستاني حازا علی اکثر من 60% من اصوات الناخبين و شکلا حکومة ائتلافية بمشارکة بعض الاحزاب الفائزة في الانتخابات. وان عمر الحکومة 4 سنوات حتی إجراء الانتخابات القادمة، فشيء طبيعي جدآ ان يقوم الاحزاب المشارکة في الحکومة الائتلافية بتغير المناصب حسب الاتفاقيات الموقعة بينهم قبل تشکيل الحکومة.

انا مع السيد علي التركماني
عربي -

نعم اخي سيد على فهولاء عباره عن مجموعه من المغفلين الكرد يناطحون السحاب وهم اقزام . نعم اخي هي ديقراطيه الكيوه والشروال خخخخخخخ حقيقه تعبيرك جيد جدا ولا يهمك من هولاء ***** فهم عبيد لمن يدفع اكثر حتى وان كان على حساب اعز الناس لهم .

انا مع السيد علي التركماني
عربي -

نعم اخي سيد على فهولاء عباره عن مجموعه من المغفلين الكرد يناطحون السحاب وهم اقزام . نعم اخي هي ديقراطيه الكيوه والشروال خخخخخخخ حقيقه تعبيرك جيد جدا ولا يهمك من هولاء ***** فهم عبيد لمن يدفع اكثر حتى وان كان على حساب اعز الناس لهم .

عجيبة
ئالان -

ومتى يتغير رئيس الاقليم ام هذا الكرسي هو ملك مسعود بارزاني مهزلة

جيت وير
karwan -

السيد علي تركماني جيت وير لانه السيدين المناضل مسعود بارزاني والعظيم مام جلال طالباني استلموا مقالد الحكم في كوردستان وبغداد عبر صناديق الاقتراع,انت وين نايم جوت ويران. ولايلا الف شكر.

جيت وير
karwan -

السيد علي تركماني جيت وير لانه السيدين المناضل مسعود بارزاني والعظيم مام جلال طالباني استلموا مقالد الحكم في كوردستان وبغداد عبر صناديق الاقتراع,انت وين نايم جوت ويران. ولايلا الف شكر.

عوائل مناضلة بخزائن دول!!
يديم هذه القيادة تاج على رؤوس الأكرار،يستاهلو -

أنّ ثروتي كل من (البارزاني) و(الطالباني) قد زادتا الى 2 بليون دولار، و400 مليون دولار على التوالي. وفي الوقت الذي يصطرع فيه أعضاء القيادات السياسية على المكاسب التي يجنونها من وراء مناصبهم، فإنّهم باتوا يخلطون بين مالية أحزابهم ومالية الحكومة الإقليمية الكردية وبين مالياتهم الخاصة. وعملياً لا فرق حتى عند (البارزاني) أو (الطالباني) بين حساباتهم الفردية وحسابات أحزابهم أو حسابات حكومة كردستان. فـ (البارزاني) مثلاً حول المصيف العام في (سره ره ش) الى الاستخدام الشخصي، فيما راح كثيرون من أفراد عائلته ووزرائه، يبنون قصوراً ؛ملوكية الطراز على أرض (خاصة بالملكية العامة) قريبة من المصيف. وكشفت مفاوضات النفط الأخيرة التشوّهات الخطيرة في المجالات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها أكراد العراق من دون أن يستطيعوا فعل شيء نتيجة تعسف الحكومة الإقليمية. فشركات النفط للاستكشاف والتطوير في أربيل وفي دهوك، تـُجبَر على أن تكون شريكة (في السر وبصمت مطبق) مع ؛طرف يحدده (البارزاني). ويقول عدد من المسؤولين المطلعين على مفاوضات النفط إن أشخاصاً لهم علاقة وثيقة بـ ( البارزاني) كانوا قد طلبوا ما يصل الى 10 بالمائة من واردات النفط المستقبلية تذهب لحساب ( البارزاني) و10 بالمائة أخرى تذهب لحساب حزبه السياسي. فإن الخزينة العامة لحكومة كردستان المحلية تشكل اهتماماً ثانوياً حتى لو كان النفط نظرياً لكامل منطقة كردستان، وليس لخزينة العراق. ومثل هذا التضارب في المصالح ليس جديداً. فهناك وثائق جرى الاستيلاء عليها بعد سقوط نظام الرئيس السابق (صدام حسين) تكشف تعاملات مالية بين ابنيه (عدي وقصي) وبين (نيجرفان البارزاني).

عوائل مناضلة بخزائن دول!!
يديم هذه القيادة تاج على رؤوس الأكرار،يستاهلو -

أنّ ثروتي كل من (البارزاني) و(الطالباني) قد زادتا الى 2 بليون دولار، و400 مليون دولار على التوالي. وفي الوقت الذي يصطرع فيه أعضاء القيادات السياسية على المكاسب التي يجنونها من وراء مناصبهم، فإنّهم باتوا يخلطون بين مالية أحزابهم ومالية الحكومة الإقليمية الكردية وبين مالياتهم الخاصة. وعملياً لا فرق حتى عند (البارزاني) أو (الطالباني) بين حساباتهم الفردية وحسابات أحزابهم أو حسابات حكومة كردستان. فـ (البارزاني) مثلاً حول المصيف العام في (سره ره ش) الى الاستخدام الشخصي، فيما راح كثيرون من أفراد عائلته ووزرائه، يبنون قصوراً ؛ملوكية الطراز على أرض (خاصة بالملكية العامة) قريبة من المصيف. وكشفت مفاوضات النفط الأخيرة التشوّهات الخطيرة في المجالات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها أكراد العراق من دون أن يستطيعوا فعل شيء نتيجة تعسف الحكومة الإقليمية. فشركات النفط للاستكشاف والتطوير في أربيل وفي دهوك، تـُجبَر على أن تكون شريكة (في السر وبصمت مطبق) مع ؛طرف يحدده (البارزاني). ويقول عدد من المسؤولين المطلعين على مفاوضات النفط إن أشخاصاً لهم علاقة وثيقة بـ ( البارزاني) كانوا قد طلبوا ما يصل الى 10 بالمائة من واردات النفط المستقبلية تذهب لحساب ( البارزاني) و10 بالمائة أخرى تذهب لحساب حزبه السياسي. فإن الخزينة العامة لحكومة كردستان المحلية تشكل اهتماماً ثانوياً حتى لو كان النفط نظرياً لكامل منطقة كردستان، وليس لخزينة العراق. ومثل هذا التضارب في المصالح ليس جديداً. فهناك وثائق جرى الاستيلاء عليها بعد سقوط نظام الرئيس السابق (صدام حسين) تكشف تعاملات مالية بين ابنيه (عدي وقصي) وبين (نيجرفان البارزاني).

رقم١٢ عراقي من اربيل
karwan -

رقم ١٢ عراقي من اربيل, انت نذل لانك تنام بامان وتاكل باشباع في ديار الاكراد وتحكي عليهم؟ هاي هي شيمة العرب.

الصدر الايراني
عراقي اصيل -

من شوكت العميل الايراني مقتدى الصدر خايف على مصلحة العراق بصراحة مهزلة عملاء ايران صايرين وطنيين وشرفاء براسنه ان شاء الله يرجع العراق محرر وبايد وطنيه عراقيه اصيلة ونخلص من كل عملاء ايران من المالكي الى الحكيم الى الصدر الى الجلبي الى علاوي عبيد الاستعمار وعبيد الدولار ويبقى العراق عربي غصبا عن الكل

الصدر الايراني
عراقي اصيل -

من شوكت العميل الايراني مقتدى الصدر خايف على مصلحة العراق بصراحة مهزلة عملاء ايران صايرين وطنيين وشرفاء براسنه ان شاء الله يرجع العراق محرر وبايد وطنيه عراقيه اصيلة ونخلص من كل عملاء ايران من المالكي الى الحكيم الى الصدر الى الجلبي الى علاوي عبيد الاستعمار وعبيد الدولار ويبقى العراق عربي غصبا عن الكل

من يشرب و يلقي حجر في البئر
Walid Abouleila -

هذا ليس من شيم العرب. يا مقتضى اين كنت الان لولا الذي تسميه محتل, لولاه لم كنت تستطيع حتى التنفس ولكنت الان في ايران تمارس هوايتك المفضلة و هي لعب الاتاري. الكل يعرفك في العراق و يسميك شيخ اتاري

آلاف المراهقات العرب تحلمن الزواج من كردي
Kurdi -

2@موتو بغيضكم يا تركمان ومعهم ألعرب الشوفينيين،أنظرو الى أقليم كدرستان المزدهر والذي يتطور بسرعة الضوء لأننا نحن الأكراد نحكم أقليمنا من دون تدخل العرب,أنظرو الى البنايات والساحات والشقق ومراكز التسويق المتطورة الحديثة في عاصمتنا الموقتة أربيل(لأن العاصمة الأبدية هي كركوك) علاوة على ذلك أنظرو الى الأمن والآمان في أقليمنا المتحضر الذي يحلم به كل العرب في الوسط والجنوب لأننا اهل للسياسة والحكم،اما إنتقاداتكم فليس لها مكان قارنو أقليم كردستان بوسط وجنوب العراق تجيدون من هم الأجدر بالحكم العرب أم ألكرد؟ ،إن كنا نريد تقسيم الحكم بين السيد مسعود وسيد جلالباتساو او بالربع أو أو أو هذا شأننالا دخل لكم ،المهم الأقليم يتطور ويزداد الأمن والآمان وينقص البطالة ويتحسن ظروف المعيشة للأكراد ويمطر النقود في الأسواق بسبب الشراء الذي يدل على تحسن الظروف وهناك مع الآسف آلاف المراهقات العرب في الأقليم تحلمن كل واحدة الزواج من كردي.

الی الرقم 15
Safeen -

انت و امثالك لا يستحقون الرد لان مستواك واضح من خلال تعليقك!! انا فقط أسألك سؤالاً بسيطاً، هل تستطيع ان تقارن بين اقليم کوردستان و المناطق العربية في الوسط و الجنوب العراقي من حيت الخدمات، الماء، الکهرباء، التعمير، بناء المدارس، بناء المستشفيات، تبليط الشوارع، والنظافة، ووووووووو.. مبروک عليکم مقتدی المثقف جدا جدا حالکم لن یکون افظل من الصومال في ظل هؤلاء!!

آلاف المراهقات العرب تحلمن الزواج من كردي
Kurdi -

2@موتو بغيضكم يا تركمان ومعهم ألعرب الشوفينيين،أنظرو الى أقليم كدرستان المزدهر والذي يتطور بسرعة الضوء لأننا نحن الأكراد نحكم أقليمنا من دون تدخل العرب,أنظرو الى البنايات والساحات والشقق ومراكز التسويق المتطورة الحديثة في عاصمتنا الموقتة أربيل(لأن العاصمة الأبدية هي كركوك) علاوة على ذلك أنظرو الى الأمن والآمان في أقليمنا المتحضر الذي يحلم به كل العرب في الوسط والجنوب لأننا اهل للسياسة والحكم،اما إنتقاداتكم فليس لها مكان قارنو أقليم كردستان بوسط وجنوب العراق تجيدون من هم الأجدر بالحكم العرب أم ألكرد؟ ،إن كنا نريد تقسيم الحكم بين السيد مسعود وسيد جلالباتساو او بالربع أو أو أو هذا شأننالا دخل لكم ،المهم الأقليم يتطور ويزداد الأمن والآمان وينقص البطالة ويتحسن ظروف المعيشة للأكراد ويمطر النقود في الأسواق بسبب الشراء الذي يدل على تحسن الظروف وهناك مع الآسف آلاف المراهقات العرب في الأقليم تحلمن كل واحدة الزواج من كردي.

4To number
Rizgar -

Today Kurds are the single largest ethnic group in the world with no country of their own, and have been subjected to genocide, cultural and linguistic annihilation, and mass deportation. Sir Barzany has been elected not choosed .You may have difficulty to understand but it called vote system.

4To number
Rizgar -

Today Kurds are the single largest ethnic group in the world with no country of their own, and have been subjected to genocide, cultural and linguistic annihilation, and mass deportation. Sir Barzany has been elected not choosed .You may have difficulty to understand but it called vote system.

مليون عيسى لحدو = 1جلعاد شليط‏!12
Rizgar -

Number 12عيسى لحدو :سوف يبادلون ١٠٠٠٠من امثالك مع شخص واحد , هل بامكانك تعريف الاهانة لو سمحت ؟؟؟

Rizgar1=الف الف عربي وتركماني
Kurdi -

Rizgar1=الف الف عربي وتركماني...Rizgar1=الف الف عربي وتركماني بدليل قاطع, أنظرو الى الأمن والآمان والتطور العمراني من الشقق الى العمارات ,من المدارس الى حضانات الأطفال،الى الكهرباء والمياه المستمرة الغير منقطعة بعكس وسط وجنوب العراق المقطوعة دوما،انظرو الى سكان الوسط والجنوب الذين يحلمون العيش في ربوع اقليمنا الآمن،والى الحلم التي تحلم بها كل عربية ألا وهو الزواج من كردي حتى لو كان معوقا لتأمين لقمة خبزها والعيش في أمن وأمان بعيدة عن المفخخات والإنتحاريين،هذا شرف عظيم لم يفجر كردي نفسـه, ولم يزرع كردي ما قنبلة لقتل الأبرياء كما يفعل العرب والتركمان,سنحت لنا الفرصة في التحكم بأقليمنا الكردي وجعلناها جنة الأرض برغم الصعوبات وبالرغم من عداء العرب والتركمان المهاجرين لنا،لكننا أثبتنا نحن أهل للحكم وللتطور العمراني والإجتماعي .

Rizgar1=الف الف عربي وتركماني
Kurdi -

Rizgar1=الف الف عربي وتركماني...Rizgar1=الف الف عربي وتركماني بدليل قاطع, أنظرو الى الأمن والآمان والتطور العمراني من الشقق الى العمارات ,من المدارس الى حضانات الأطفال،الى الكهرباء والمياه المستمرة الغير منقطعة بعكس وسط وجنوب العراق المقطوعة دوما،انظرو الى سكان الوسط والجنوب الذين يحلمون العيش في ربوع اقليمنا الآمن،والى الحلم التي تحلم بها كل عربية ألا وهو الزواج من كردي حتى لو كان معوقا لتأمين لقمة خبزها والعيش في أمن وأمان بعيدة عن المفخخات والإنتحاريين،هذا شرف عظيم لم يفجر كردي نفسـه, ولم يزرع كردي ما قنبلة لقتل الأبرياء كما يفعل العرب والتركمان,سنحت لنا الفرصة في التحكم بأقليمنا الكردي وجعلناها جنة الأرض برغم الصعوبات وبالرغم من عداء العرب والتركمان المهاجرين لنا،لكننا أثبتنا نحن أهل للحكم وللتطور العمراني والإجتماعي .

لا للتغییر
wesam -

مع الاسف . الحزبان الکوردیان لا یریدیون التغییر. یتقاسمان السلطه. یحکمان الشعب الکوردی بصوره عشائریه وعائلیه وکانما ان هناک لا وجود لشخص اخر یستطیع اداره دفه الحکومه الفیدرالیه. انهم لم یتعظوا من سقوط او اهتزاز عروش الطغات ابتداء من صدام وانتهآ بمعمر وبشار.ویضحکون علی ذقون العراقیین بتصریحهم ( ان یتعلم العرب العراقیون من التجربه الکردیه ... اما مقتدی ( اعتقد انه قرآ فی مکان ما مقوله خالف تعرف ) فهو دعی لضرب الجیش الامریکی وتناسی الاتفاقات الامنیه وخصوصا المتعلقه بخروج الامریکان . لکن هذه المره تصریحه مبهم . الا یفهم ان السفاره تمثل بلد والدبلماسیون هم موظفون وهم لیسوا ملیشیا . الم یتعلم بعد ان من الممکن تقلیص الکادر الدوبلماسی او اغلاق سفاره ما عن طریق الحکومه العراقیه ( یعنی بصوره رسمیه ومحترمه) لکی لا تبقی وصمه عار علی جبیننا علی مدی التاریخ . مثل احتجاز الرهائن الامریکان فی ایران

نحن الترکمان
وجدی انور مردان -

یا اخواننا الاکراد..لماذ تخشون تعلیقاتنا وتشتموننا وتشتمون الترکمان؟؟ مابقی لدینا حتی تخشون منا؟؟؟ لقد احتلیتم مدننا وطردتوا اهالینا من دیارهم الی ترکیا والاردن وبغداد ونزل مستوی سکاننا من ملیون ونصف الملیون الی 300.000 نسمه فی کافه انحاء العراق..لغتنا اضمحلت وتراثنا اندثر تماما واصبحنا کالغرباء فی مدننا... بالله علیکم هل یصح العقل بان تری کرکوک اصبحت کردیه/عربیه والترکمان اصبحوا اقلیه..هل تصدق بان کفری واربیل وخانقین وطوز وداقوق باتت مدن کردیه 100% والترکمان لاتعثر علیهم حتی بالمجهر واطفالنا بدوا یقرون النشید الوطنی الکردی بدل نشیدنا الوطنی الترکمانی؟؟؟ لم یعرف الترکمان سوی حزبین اما الیوم فلدینا اکثر من 22 حزب ممول من قبل ایران وترکیا ومسعود البارزانی وکل الاحزاب مابیها خیر!!!!! هل تعلمون یا اخواننا الاکراد باننا لدینا ممثل واحد فی البرلمان العراقی لا یحل ولایربط؟؟؟؟ کل هذه النکبات حلت بشعبنا الترکمانی وانتم تخشون من تعلیق صعلوک ترکمانی محروک القلب.. نحن نتعترف بتفوقکم علینا ونعترف بدولتکا الاتیه ولکن دورنا سوف یاتی ونوسس دولتنا الترکمانیه ولو فی المهجر والله ولی التوفیق

Rizgar and democracy of immortals
KKK -

Why you do not go back to barazani paradise do you know how many Kurds fled the immortals like you to Europe. There is only one person in burazi party who can be PM . His nephew son of the the immortal and grandson of the grandimmortal . Democracy of immortals :)

Rizgar and democracy of immortals
KKK -

Why you do not go back to barazani paradise do you know how many Kurds fled the immortals like you to Europe. There is only one person in burazi party who can be PM . His nephew son of the the immortal and grandson of the grandimmortal . Democracy of immortals :)

الى27 wesam
Kurdi -

وأنت يا Wesam ما دخلك بكردستان؟ نحن الأكراد راضين عن الحزبين وتقاسمماالسلطة،إنهم على كل حال أفضل من صدام وأفضل من الحكومة المركزية الشيعية التي تدير العراق ولا تستطيع توفير الأمن والأمان والمياه وألكهرباءلسكان الوسطى ولجنوب ولا تؤمن الجامعات ولالالالالالا،بعكس الحزبين الكرديين الذين يؤمنون كل شيئ للمواطني الأقليم ،نحن راضون مادام لا يحكمنا عربي حافي صحراوي ولانرى وجوه رجال الأم البعثيين ولا الشرطة العربي,,,نحكم نفسنا بانفسنا من دون تدخل العرب أي نحن أحرار,,,والحرية اساس الحياة متى ما نريد نستطيع تغيير قادتنا واحزابنا لكن ليس الآن فهم (قادتنا)في قلوبنا بالرغم من بعض الشوائب والنقص حتى أمريكا وكل أوروبا الديمقراطي فيها النقص والشوائب. ثم لاتنسى صناديق الإنتخابات تتحدث وتقرر،وبشهادة كل المراقبين الدوليين إنتخابات الأقيم كانت من أنزه الإنتخابات الديمقراطية في الشرق الأوسط وقارة آسيا.

الى27 wesam
Kurdi -

وأنت يا Wesam ما دخلك بكردستان؟ نحن الأكراد راضين عن الحزبين وتقاسمماالسلطة،إنهم على كل حال أفضل من صدام وأفضل من الحكومة المركزية الشيعية التي تدير العراق ولا تستطيع توفير الأمن والأمان والمياه وألكهرباءلسكان الوسطى ولجنوب ولا تؤمن الجامعات ولالالالالالا،بعكس الحزبين الكرديين الذين يؤمنون كل شيئ للمواطني الأقليم ،نحن راضون مادام لا يحكمنا عربي حافي صحراوي ولانرى وجوه رجال الأم البعثيين ولا الشرطة العربي,,,نحكم نفسنا بانفسنا من دون تدخل العرب أي نحن أحرار,,,والحرية اساس الحياة متى ما نريد نستطيع تغيير قادتنا واحزابنا لكن ليس الآن فهم (قادتنا)في قلوبنا بالرغم من بعض الشوائب والنقص حتى أمريكا وكل أوروبا الديمقراطي فيها النقص والشوائب. ثم لاتنسى صناديق الإنتخابات تتحدث وتقرر،وبشهادة كل المراقبين الدوليين إنتخابات الأقيم كانت من أنزه الإنتخابات الديمقراطية في الشرق الأوسط وقارة آسيا.

to KKK29
Kurdi -

you have to know that Mr barzani is much better than Ojelan,,I like all kurdish leadership as well as mOjelan too , because they fight for kurditan free, we need fridom, mr Barzani & his parti + Pkk & all other kurdish parti working to make kurdiatn free from animy.yes there are manny kurdish people who are living in Europe as manny arabs & africans,,,etc,

to KKK29
Kurdi -

you have to know that Mr barzani is much better than Ojelan,,I like all kurdish leadership as well as mOjelan too , because they fight for kurditan free, we need fridom, mr Barzani & his parti + Pkk & all other kurdish parti working to make kurdiatn free from animy.yes there are manny kurdish people who are living in Europe as manny arabs & africans,,,etc,

الى رقم 22
زوج كردي -

اكيد بعض المراهقات العرب تتمنى تتزوج كردي اذا كانت تفضل البساطة في التفكير .

الى رقم 22
زوج كردي -

اكيد بعض المراهقات العرب تتمنى تتزوج كردي اذا كانت تفضل البساطة في التفكير .

إلى32 ازوجة كردي
Kurdi -

نعم تعيش في أقليم كرستان آلاف المراهقات ...... لأن الأقليم آمن وتحلم كل واحدة برجل كردي لشهامته وتربيته النظيفة والحفاظ على عرض هؤلاء المراهقات اللواتي تبحثن عن عمل،وليس كما تدعي أنت (اذا كانت تفضل البساطة في التفكير .)بل من أجل أخلاق الكردي الذي يعتبر هؤلاء المراهقات أخوات لهم ويحافظون عليهن كأخواتهم لأنهن ضيوف عندنا ولأنهن بحاجة الى المال والعمل ولأنهن وحيدات من دون أب أو أم ولأن التربية الكردية لا يسمح لنا بأن يسغل المحتاجين،,,بل لهم مالنا وشرفهن وعرضهن,هن شرفنا لأنهن مقيمات بيننا يا سيدتي.

إلى32 ازوجة كردي
Kurdi -

نعم تعيش في أقليم كرستان آلاف المراهقات ...... لأن الأقليم آمن وتحلم كل واحدة برجل كردي لشهامته وتربيته النظيفة والحفاظ على عرض هؤلاء المراهقات اللواتي تبحثن عن عمل،وليس كما تدعي أنت (اذا كانت تفضل البساطة في التفكير .)بل من أجل أخلاق الكردي الذي يعتبر هؤلاء المراهقات أخوات لهم ويحافظون عليهن كأخواتهم لأنهن ضيوف عندنا ولأنهن بحاجة الى المال والعمل ولأنهن وحيدات من دون أب أو أم ولأن التربية الكردية لا يسمح لنا بأن يسغل المحتاجين،,,بل لهم مالنا وشرفهن وعرضهن,هن شرفنا لأنهن مقيمات بيننا يا سيدتي.

أرهابي ومجرم فوق القانون
ابو فادي -

لا ادري اين الحكومه العراقيه ولماذ هذا حرا طليق يحرض الناس على القتل والفتنه المدعو مقتدى يحرض اتباعه على مهاجمة سفاره دوله في العراق ولا احد يحاسبه رغم انه متهم بجريمة قتل الخووئي ولازال حرا طليقا لا احد يجروؤ على محاسبته ويقدمه للعداله هل هذا الرجل هو فوق القانون ام ماذا ياسيد المالكي؟

29
Rizgar -

First I am not living in Europe, and I’m living in the one of the poorest country in the world (due to private reason), However I do not understand your question, many Australian living and working in UK, Does it mean Australia is not a democratic country, or? How about Polish? Democracy is a long and time-consuming process, Kurdistan is not a liberal democracy, as in comparison to Denmark, Finland, etc. Nonetheless, it does qualify itself as a democracy, this means that some fundamental principles of democratic governance are respected and implemented in Kurdistan. For instance, the right to vote, religious freedom and the right to organize political parties. However, this does not imply that restrictions imposed on the above enumerated principles are absent in Kurdistan, or that the society enjoys freedom. After all we are discussing Kurdistan. With this said, it does not mean that everything is “good” and no change is warranted. Heck, democracy is always about change and if the concept becomes static, it erodes itself. Therefore, I’m not against the increased dynamic in Kurdistan. Quite the opposite actually, I think that kurdistan Iraqs society is vivid and organised, this compounded with the increased number of middle class families, will stir the country in the right direction. Me and other Kurds cannot wait until the nepotism, corruption and mismanagement of resources that haunts the region are uprooted. But there are better ways of achieving this than destryoing

أرهابي ومجرم فوق القانون
ابو فادي -

لا ادري اين الحكومه العراقيه ولماذ هذا حرا طليق يحرض الناس على القتل والفتنه المدعو مقتدى يحرض اتباعه على مهاجمة سفاره دوله في العراق ولا احد يحاسبه رغم انه متهم بجريمة قتل الخووئي ولازال حرا طليقا لا احد يجروؤ على محاسبته ويقدمه للعداله هل هذا الرجل هو فوق القانون ام ماذا ياسيد المالكي؟

Destroying Dictators and warlords
KKK -

It is a duty to of every honest and freedom loving kurd , a nation that suffered and sacrificed too much , it is our duty to destroy barazani and talabani families and henchmen . This is NOT corruption or mismanagement or nepotism ... No far from it ... They are stealing not only our wealth but the next generations . If all of us do nothing about it ... We are F***** am afraid . Masror is your next God and Qubad is in line to godship . It is a cult . There is also a a gulf of difference between Australian working in UK and pathetic destitue kurd . Or have you not notice that as yet ! peace

نفس الكلام الفارغ
وليد العراقي -

............لولا الاميركان اسيادك انتى واسياد كل من يتجرا بنطق باسمهم لما ضهرت للوجود ............

Destroying Dictators and warlords
KKK -

It is a duty to of every honest and freedom loving kurd , a nation that suffered and sacrificed too much , it is our duty to destroy barazani and talabani families and henchmen . This is NOT corruption or mismanagement or nepotism ... No far from it ... They are stealing not only our wealth but the next generations . If all of us do nothing about it ... We are F***** am afraid . Masror is your next God and Qubad is in line to godship . It is a cult . There is also a a gulf of difference between Australian working in UK and pathetic destitue kurd . Or have you not notice that as yet ! peace

حاقيدون
حمه مه سيفي -

يعني ليش كل.حييقد علي ريس بارزاني الخالد سروك الاقليم كردستان من عرب وتوركمان

حاقيدون
حمه مه سيفي -

يعني ليش كل.حييقد علي ريس بارزاني الخالد سروك الاقليم كردستان من عرب وتوركمان