أخبار

علماء: قتل القذافي والتمثيل بجثته يسيء للإسلام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أزعج مشهد قتل القذافي والتمثيل بجثته كثيرين، فيما اعتبر خبراء في القانون الدولي ما حدث جريمة حرب مخالفة لمبادئ العدالة الإنسانية، وفي الوقت نفسه رأى علماء الإسلام أن الحادث يتنافى مع تعاليم الدين الحنيف، ويسيء إليه، مؤكدين أن الإسلام يرفض قتل الأسير، ويدعو إلى حسن معاملته.

ليبيون في مصراتة ينتظرون دورهم للإطلاع على جثة العقيد الليبيّ المقتول

القاهرة: وفقاً للدكتور علي أبو الحسن رئيس لجنة الفتوى في الأزهر سابقاً، فإنه "رغم أن القذافي كان ديكتاتوراً ومستبداً حكم شعبه بالحديد والنار، وأعمل فيه القتل بطريق همجية، بعدما تظاهروا ضده في منتصف شهر فبراير الماضي، فقصفهم بالطائرات والدبابات، إلا أن قتله بعد اعتقاله حياً، والتمثيل بجثمانه هو وابنه المعتصم يخالف شرع الله".

وقال أبو الحسن لـ"إيلاف" إن الإسلام أول من شرع احترام إنسانية المقاتلين في الحروب أو النزاعات المسلحة، فأمر بعدم إهانة من يتم أسره أو اعتقاله من معسكر الأعداء، بل يتم إكرامه وتقديم الطعام والشراب له، وإذا كانت ملابسه ممزقة تحاك له، وإذا كان جريحاً تضمد جراحه، ثم يقدم إلى ولي الأمر أو القضاء، ليقول فيه كلمته، وليس قتله خارج إطار الشرعية. هذا في حالة الأسير من العدو الكافر، فما بالنا بالمسلم، الذي بينه وبين مسلم آخر نزاع.

ويسوق أبو الحسن الأدلة من القرآن والسنة النبوية قائلاً:المولى سبحانه وتعالى قال بحق الأسرى في سورة الإنسان "وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا"، أي إن إطعام الأسرى أو المعتقلين أوامر من رب العالمين، كما أمر الرسول الكريم أصحابه بحسن معامل الأسرى، وقال "اسْتَوْصُوا بِالأَسْرَى خَيْرًا"، ونهى النبي محمد عن معاملتهم بطريقة غير لائقة أو تعذيبهم بالتعريض لحرارة الشمس فقط.

وروي عنه أنه "رأى أسرى يهود بني قُرَيْظة موقوفين في العراء في ظهيرة يوم قائظ، فقال مخاطِبًا المسلمين المكلَّفين بحراستهم: "لاَ تَجْمَعُوا عَلَيْهِمْ حَرَّ الشَّمْسِ وَحَرَّ السّلاَحِ، وَقَيِّلُوهُمْ وَاسْقُوهُمْ حَتَّى يَبْرُدُوا". وقال صلى الله عليه وسلم في حديث آخر "أفعلوا معهم صلاحاً".

يرجع أبو الحسن ما حدث إلى أن الغضب سكن قلوب أهل ليبيا بسبب الجرائم البشعة التي أرتكبها القذافي بحقهم، عندما تظاهروا ضده في جماعات كبيرة في شهر فبراير الماضي، فقصفهم بالطائرات والدبابات، ووقع قتلى بالآلاف منهم، وهو ما أثار في نفوسهم حمية الثأر منه، وقتل أيضاً من تم اعتقاله منهم، لكن كان عليهم، لاسيما أن الغالبية منهم يقولون إنهم ملتزمون دينياً، أن يحسنوا معاملته وأن يلتزموا بأخلاق الإسلام. وألا يدّعوا الرغبة في الانتقام تسيطر عليهم. مؤكداً أن هذا الحادث يسيء للإسلام، ويضرّ بالثورة العربية السلمية العظيمة.

التمثيل بجثة القذافي مسيء للإسلام

لكن ما حكم الإسلام في التمثيل بجثة العقيد المقتول؟

يرد الدكتور أحمد عبد الرحمن أستاذ الشريعة في جامعة الأزهر بالقول إن الإسلام نهى عن التمثيل بالجثث في الحروب أو النزاعات المسلحة، أو التشفي أو الانتقام، وأوضح لـ"إيلاف" أن التمثيل بالجثث يسيء للإسلام أيضاً.

وضرب أبو الحسن المثل بما حدث لحمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي تعرض للقتل والتمثيل بجثته، حيث روي أنه "وقف رسول الله على حمزة، وقد قتل ومثل به، فلم ير منظراً كان أوجع لقلبه منه، فقال: رحمك الله أي عم، فلقد كنت وصولاً للرحم فعولاً للخيرات، فوالله لئن أظفرني الله بالقوم لأمثلن بسبعين منهم، قال فما برح حتى نزل قوله تعالى: "وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به، ولئن صبرتم لهو خير للصابرين"، فقال رسول الله: بل نصبر. وكفر عن يمينه، ونهى عن المثلة.

جريمة حرب

في ما يخص موقف القانون من الحادث، يقول الدكتور نبيل حلمي أستاذ القانون الدولي إن المادة الثالثة من اتفاقية جينيف بشأن الصراعات المسلحة تنص على ضرورة حماية أي شخص يتم اعتقاله أثناء النزاع، ومعاملته بطريقة لائقة تحفظ إنسانيته، سواء كان رئيساً أو فرداً عادياً ممن قبض عليهم، وهم في حالة صراع مع الطرف الآخر.

وأضاف حلمي لـ"إيلاف" أنه لاشك أن من مظاهر العدالة الإنسانية والتحضر ألا يتم القصاص من القذافي إلا بالقانون، وعبر محاكمته عادلة، ولكن ما حدث يعتبر مخالفة للقانون الدولي، وخروج عما أمر به المولى سبحانه وتعالى في سائر الكتب السماوية.

وحسب وجهة نظر حلمي، فإن قتل الأسير أو من يتم اعتقالهم أثناء النزاعات المسلحة والتمثيل بجثه يعتبر جريمة حرب، يعاقب عليها القانون الدولي بعقد محاكمة خاصة للجناة، كما حدث في البلقان أو رواندا في التسعينيات من القرن الماضي.

أسرته الأحق بجثمانه

وأشار إلى أن مطالبة أسرة القذافي بتسلم جثته وجثة نجله المعتصم له سند من القانون الدولي، وتابع: القانون الدولي ينص على ضرورة أن تسلم جثث ضحايا الحروب والنزاعات المسلحة إلى ذويهم، وفي حالة إذا ما اقتضت الضرورات الأمنية دفنه في مكان سرّي، يجب أن يكون هذا المكان معلوم لأهله وعشيرته، وليس خفياً عليهم.

ويخشى حلمي من أن تتسبب الطريقة التي قتل بها القذافي في جعله بطلاً، لاسيما أن مشهد قتله والتمثيل بجثته أكسبه تعاطف الملايين عبر العالم، وتوقع أن بعض الليبيين تأثروا بهذه المشاهد، وتعاطفوا معه أيضاً.

خلاف قانوني حول مقتل القذافي

حسب رأي الناشط الحقوقي أحمد راغب، فإن هناك خلافًا بشأن قتل القذافي ونجله بعد اعتقالهما حيين، وأوضح لـ"إيلاف" أن الرأي الأول ينظر إلى ما حدث بوصفه عملاً مجرمًا وفقاً للقانون الدولي، وخروج عن الشرعية الدولية وجريمة حرب دولية.

أما الرأي الثاني فينظر إلى الحادث في إطار الشرعية الثورية، وأنه قتل أثناء النزاع المسلح، وكان يحمل السلاح. ولكن راغب يؤكد أن تلك الشرعية لا تبيح القتل أو القصاص خارج إطار المحاكمة، حتى ولو كانت الجرائم التي ارتكبها القذافي ثابتة بحقه، لكنها لا تغني عن تقديمه إلى محاكمة عادلة يمنح فيها الحق في الدفاع عن نفسه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عتب على اعراب النفاق
ابو العتاهيه -

الأعراب أقاموا الدنيا ولم يقعدوها إثر أعدام طاغية العراق الذي حصل على أشرف وأنزه محكمه في التاريخ الحديث حيث النقل المباشر لوقائع الأستجواب وتوفير هيئة الدفاع له التي أتت من كل بقاع العالم ،نال صدام جزاءه على أيدي العراقيين ولكن تعالت أصوات النشاز لتندد بمقتله،،اليوم يبارك أعراب النفاق قتل القذافي دون محكمه ولا دفاع بل الأدهى والأمر إن القذافي مثل بجثته ودفن في ارض مجهوله،،،ألا ساء ماتحكمون،،ألا ساء ماتحكمون،،أيها المنافقون،،،ستبقون أعراب الى أبد الآبدين

عتب على اعراب النفاق
ابو العتاهيه -

الأعراب أقاموا الدنيا ولم يقعدوها إثر أعدام طاغية العراق الذي حصل على أشرف وأنزه محكمه في التاريخ الحديث حيث النقل المباشر لوقائع الأستجواب وتوفير هيئة الدفاع له التي أتت من كل بقاع العالم ،نال صدام جزاءه على أيدي العراقيين ولكن تعالت أصوات النشاز لتندد بمقتله،،اليوم يبارك أعراب النفاق قتل القذافي دون محكمه ولا دفاع بل الأدهى والأمر إن القذافي مثل بجثته ودفن في ارض مجهوله،،،ألا ساء ماتحكمون،،ألا ساء ماتحكمون،،أيها المنافقون،،،ستبقون أعراب الى أبد الآبدين

الاسم
ثلاثي حتى لا ... -

تحية الى ليبيا والى الشعب الليبي البطل على انجازه بدحر الطاغية المستبد الذي نكل وقتل شعبه بلا رأفة أو رحمة فاستحق المصير الذي ال اليه , وعقبال الطغاة الاخرون وفي مقدمتهم بشار بن حافظ الأسد

الاسم
ثلاثي حتى لا ... -

تحية الى ليبيا والى الشعب الليبي البطل على انجازه بدحر الطاغية المستبد الذي نكل وقتل شعبه بلا رأفة أو رحمة فاستحق المصير الذي ال اليه , وعقبال الطغاة الاخرون وفي مقدمتهم بشار بن حافظ الأسد

شهيد ليبيا
ليبي -

تحية للشهيد و ادخله فسيح جنانه..المعركه لم تنتهي و سيف الاسلام سيحمل الرايه لتطهير ليبيا من المستعمر

شهيد ليبيا
ليبي -

تحية للشهيد و ادخله فسيح جنانه..المعركه لم تنتهي و سيف الاسلام سيحمل الرايه لتطهير ليبيا من المستعمر

مهتم
بعذارى حرس القذافي -

أين عذارى حرس القذاقي وماذا حل بهن ..؟؟؟؟.

مهتم
بعذارى حرس القذافي -

أين عذارى حرس القذاقي وماذا حل بهن ..؟؟؟؟.

القذافي بطل وإمام المسلمين وملك الملوك
صومالية وبفخر امريكا -

القذافي بطل وإمام المسلمين وملك الملوك ذو فراسة عالية بدليل إنه قال لزعماء العرب يمكن أن يجيكم الدور للإعدام على يد ألأمريكيين،كلامه كان في محله كان يسبق زمانه بمئات السنين،كنت أتمناه زوجا لي ولكنه إستشهد واحلم الزواج من إبنه الفار الى النيجر خميس القذافي الوسيم والثري الذي يملك عشرات المليارات عسى ولعل أن أحصل على مليار دولار لأشتري لي بيتا هنا في أمريكا وأعيش عيشة البشر لأنني أعيش كالبهائم بسبب الفقر لا يوجد عمل،وإن وجد لا يعطون العمل لنا السود بسبب بشرتنا ويتهموننا بالإرهابيين إن رجعت الى بلدي صوماليا سنموت جوعا أسوة بالجائعين هناك ،بالرغم من إنني رميت الحجاب وصبغت شعري الأسودي باللون الذهبي لكن لون شعري أصبح برتقالي،اللون البرتقالي على بشرتي السوداءأفضل ,لأنني أكره شعري الأسود ،كنت أتمنى أن ألد شقراء لأتزوج بأمريكي أشقر ذو عيون زرقاء لكن هذا هو حي.

الشهيد القذافي
علي -

الى رحمة الله يا من بنيت بلدك وعليت اسواره قتلك الاسلاميون غدرا كما عهدناهم ان القلب يقطر دما على على المنظر المقزز لعرض بدنل الشريف على المرضى والمولوعين بالدعم فالى الامام الى الامام وادحروا ثوار الناتوا يا ابطال الى الامام

مشهد مزعج فعلا
مصطفى العراقي -

اتفق مع ما جاء في المقال من ان تلك المشاهد ازعجتنا والمشكلة الكبرى هي عدم مهنية القنوات الفضائية العربية كالجزيرة والعربية وابتهاج المذيعين والمذيعات بتلك المناظر وكثرة الاعادة حتى ان المرء ليحار هل اصابت الناس لوثة فصارت مناظر القتل والتمثيل امرا يبعث على الابتهاج. كان القذافي ظالما طاغيا كباقي حكام العرب ولكن اخلاق الاسلام تنهانا عن المثلة والشماتة.

الى ابو العتاهية
صدامي وافتخر -

يبدو من كتابة تعليقك الحقد الواضح على كل ماهو عربي ويتبين من سطورك اللئيمة الرائحة الفارسية القبيحة تنبعث منها اباء الشهيدين صدام ومعمر شرفوا العرب والمسلمين بهذه الشهادة اما انت فارجع الى اخوالك الفرس لترقصوا على اجسادهم الطاهرة مثلما يفعل الاوباش والفرس والمغول بجثث ضحاياهم والله يهديك

علماء
حسنن -

اين كانوا هؤلاء العلماء حين كانت المجازر تحدث لشعوب ليبيا والعراق وسوريا....؟؟؟ شحصيا ان لم اعد اعترف بهم ولا أؤمن بهم ولا باسلامهم...... أناس متخلفون

الى رقم 5
الله الشافي -

هذا شلون خبال....

سبب التخلف
العبيط بن الأهبل -

لا يحتاج المرء بالمطلق البحث عن اسباب تخلف هذه الامه ...انهم هؤلاء الذين يسمون انفسهم بالعلماء..السب الاول والأخير ...والمصيبه جهل اللذين ينصت لهم ....بالله عليكم مؤمنين وكافرين ...من كل الأديان ...صمتوا دهرا لظلم الحكام ... من قتل وتشريد وتجويع وهتك اعراض ..وسرقة المال العام ..وينظر الى شعبه من يتهمهم بالكلاب والجرذان ..او الأخر بالهمج ...شخص ...وتجد لا السنة لهم ....وعندما يقتا ..ومهما كانت طريقة القتل ..سبحانه ..ينبت لهم لسان طويل لتعريف الامه بشرع الله وان هذا النوع من القتل لا يتفق وتعاليم الاسلام ....عزيزي العالم )) الفاضل(( عندما كانت تصلك المنح من الحاكم كان من شرع الله ...مهما فعل ....فوالله حقا كما قيل (( دينكم دنانيركم قبلاتك حكامكم )) ..ولا لكم من العلم شىء سوى الجهل.

اعدام بشع
محمد -

لم اتعاطف في حياتي مع القذافي الا حين مقتله على يد قتله ومجرمين وقد بلغ من العمر سبعون عامآ ولم تجدي توسلاته نفعآ كان يجب تقديمه للمحاكمه لانهيملك كنز من المال والاسراروكذلك تم فعل نفس الشيء بابنه المعتصم اذا كانت هذه باية الثوار فالله اعلم ماذا يخبيء القدر لليبياوحسبي الله ونعم الوكيل

المفارقة
P@ul -

خلال الحروب الشرسة حيث يكون المقاتلبن محاطين بعدد كبير من القتلى والجرحى يفقد المرء رؤيته للأمور بوضوح فالقتل يصبح شيئا عاديا خاصة إذا عاش الأحداث لوقت طويل لهذا هنالك تفهم لقيام هؤلاء بقتل من اعتبروه عدوا وطاغية . لكن ما نراه في الصورة أعلاه هو الشخص الذي جلب معه طفله لمشاهدة الجثث المفظع بها وإني أراهن بأن هذا الشخص سوف يغمض عيون طفله إن مر على التلفزيون مشهد إمرأة شبه عارية أو بلباس السباحة وهذا بالطبع حرصا منه على مستقبل ولده وهنا لا مكان لتفهم هذه المفارقة، فشتان ما بين الحدثين .

هل العلماء مثل المعلقين من ليبيا
Dmitry Anatolyevich Medvedev -

هل العلماء مثل المعلقين من ليبيا حتى يكون فى التعليق تلميح بـ شؤون داخليه

الي رقم 5 ....
نضير -

مخالف لشروط النشر

قتل القذافي
بشيرإبراهيم -

أستغرب من الأعلام الغربي ونشطاء حقوق الأنسان وهو ينتقدون قتل القذافي الذي قتل الثوار ودفنهم في مقابر جماعية وأحياء أحيانا ومثل يهم ورمى جثامبن معارضيه في البحر بدون الصلاة عليهم كما أن الثوار ليسوا جيشا منظما هم من الشعب كافراد غاضبين لا سيطرة عليهم لأحد . أين كان هؤلاءالقانونيين لما قتل بن لادن وهو في فراشه أسيرا وغير مسلح ورميه في البحر .وتعذيب صدام حسين وهو تحت المشنفة وقتل موسوليني والثمتيل به وتعليقه من رجليه في الشاورع لأيام . هل قدم هؤلاء الى المحاكم فهم معروفون أما الرصاصة التي قتلت القذافي فكانت رصاصات طائشة لا يعرف مصدرها فالثوار كانوا في فوضى دفاعا عن أنفسهم .

امة منافقة
دجلة -

عجيب غريب امر علماء هذه الامة التي ابتليت بالمنافقين والكذابين والضالمين صورهم تشهد على تايدهم ومباركتهم لهولاء الطغات.. لم يستنكر احدهم قتل الابرياء من ابناء شعبهم .. ماذا تعني عبارة العين بالعين ... الخ يغيرون بالدين حسب هواهم .. بوركت الايادي التي قتلت القذافي

قتل القذافي
بشير إبراهيم -

العلماء المسلمون ينضمون الى نشطاء حقوق الأنسان في إستنكار قتل القذافي برصاصات طائشة لا يعرف مصدرها .................

لا تهينو ولا تقتلوا أسيرا ....
صخر -

لا يجدر بعاقل أن يدافع عن الديكتانورية أو الأنفراد في السلطة و أختزال القرارات المتعلقة بشعب و وطن في شخص أو حزب أو جماعة .... لأن ذلك فيها أجحاف بحق الآخرين و أستهتار بما أوصانا الله و العارفين و التربية الأنسانية بأشتراك الجميع في أبداء الرأي و المشورة ( و أمركم شورى بينكم)....... أن الأنسان جزء جميل من مكونات هذه الطبيعة و البيئة التي خلقها الله بعظمته و جلاله و أن أستمرارية بقائها بعافية يتطلب أن لا يتغطى أو يسود أحد على أحد أو جماعة على جماعة ..... و أن يعلم و يقر الكل بأن أستمرار التوازن الطبيعي يتطلب المشاركة الأيجابية للجميع في بناء مقومات الحياة المشتركة للمجتمع الذي يعيشون بين ظهرانه ..... أذن فأن القانون الألهي و الطبيعي يرفض الدكتاتور و الحكم الشمولي ..... و عليه لا نجادل في ذلك , أما ما يتعلق بالأنتفاضة الليبية أهل كانت صحيحة ؟؟ نعم كانت صحيحة و هي كانت حتمية تأريخية لابد من حدوثها..... و لكن اثناء اللأنتفاضة و ما حدثت من المجريات و تطورت من الأحداث سواء اكانت من قبل النظام أو من قبل المنتفضين و كذلك ما رافقتها من التدخلات االخارجية و من جهات متربصة بليبيا (شعبا و وطنا و قيادة ) .... كل ذلك أفسدت تلك الأنتفاضة المباركة ... و أدخلتها في مسارات و و معاريج يتحمل الكثير الكثير من النقد و التمعن ..... و آخرتلكم الأخطاء القاتلة هو ما حدثت من المعارك بشكل عام و حصار مدينة سرت بالذات و التي أحتمت بيها القائد معمر القذافي ومن ثم النيجة المأسوية التي آلت اليها الأمور من هدم المدينة و تشريد سكانها و الأستمرار في المعركة آخر نفس !!!!...... فأذا كان بحكم المنتفضين يجوز أن يحصار مدينة من وطنهم و هي مأهولة بالسكان و آمنة ... وعندهم حلال قصفها و تدميرها كما رأى العلم بأم أعينهم ...... فلماذا ينتقدون قوات المعمر في حصارها لمدينة مصراتة ؟؟؟!!! ...... و كيف أجزتم لأنفسكم أن تعتمدوا على الأجنبي لأهانة و قتل شخص كان رئيسكم لمدة 42 عاما و و هو يعتبر جزاءا من تأريخكم بأيجابياته و سلبياته شأتم أم أبيتم ..... فلماذا تمجدون القائد االتأريخي البطل عمر المختار الذي أهدى حياته في مقارعة الأجنبي ؟؟؟!!! ..... و أذا كنتم مسلمين و ثوارا و تعيرون قوانين الحرب أهمية.... فلماذا قتلتم و أهاننتم المعمر و المعتصم أمام أعيننا جميعا و البشرية أصابته الذعر و الأرهاب من شناعته ؟؟!! أما ك

انا لله وانا اليه راجعون
abo zaenb -

سيفتقدك ياقذافي كل انسان شريف يامن كنت اشجع انسان في قول الحق والحقيقه ولاتنسى مواقفك في القمم العربيه وفضح الدول العربيه في البيان الختامي وقولك الحقيقه في الامم المتحده . الحكام الموجودون ليس افضل من القذافي فكلهم منافقون وووو . رحمةالله عليك وانا لله وانا اليه راجعون.

مجرميين
ronak ahmed -

نعم جريمتهم اكبر وكفرهم اشد انظروا هذا الفيديو!!!!!!!!!..........................

اليس في قلوبكم رحمة
نزار عقراوي -

صحيح كان دكتاتورا وحكم بقبضة من حديد لكن ليس هناك اي مبرر للذي فعله الثوار ، اهكذا يعامل الاسرى ؟ رجل كبير بالسن يضرب بهذا الشكل ، كنت ادعي للثوار ليل نهار ان تنجح ثورتهم وكنت متعاطفا معهم الى ان شاهدت ما فعلوه بالقذافي ....... والله صدمنا من تلك المشاهد ، المفروض هم احسن منه وجائو للتغير ، لكنهم كانو مثله واقسى ...... يا خسارة والله يسترمن القادم

اليس في قلوبكم رحمة
نزار عقراوي -

صحيح كان دكتاتورا وحكم بقبضة من حديد لكن ليس هناك اي مبرر للذي فعله الثوار ، اهكذا يعامل الاسرى ؟ رجل كبير بالسن يضرب بهذا الشكل ، كنت ادعي للثوار ليل نهار ان تنجح ثورتهم وكنت متعاطفا معهم الى ان شاهدت ما فعلوه بالقذافي ....... والله صدمنا من تلك المشاهد ، المفروض هم احسن منه وجائو للتغير ، لكنهم كانو مثله واقسى ...... يا خسارة والله يسترمن القادم

كلة عند العرب صابون
سيد -

تعليق مكرر

كلة عند العرب صابون
سيد -

تعليق مكرر

الثوار الخليجيين
عراقي يكره البعثيه -

على الثوار الخليجيين ان لايمثلوا بامراءهم وملوكهم ان وصل الربيع العربي للخليج

الثوار الخليجيين
عراقي يكره البعثيه -

على الثوار الخليجيين ان لايمثلوا بامراءهم وملوكهم ان وصل الربيع العربي للخليج

اشكر امي عندما اخبرتني ان العرب جبناء
وليد الحلبي السوري -

مخالف لشروط النشر

اشكر امي عندما اخبرتني ان العرب جبناء
وليد الحلبي السوري -

مخالف لشروط النشر

مصطفى عبد الجليل
مجموعة انسان -

ينتابني شعور بالتقيوء من الثوار عندما شاهدت لحظة اعدام القذافي اين انت يا عبدالجليل من الانسانية هل تطمح الشعوب بعد كل هذه الدماء لأستبدال ديكتاتور بديكتاتورية الجليل الجديدة اني في شك من جدة الى مصراته ان القادم اسواء بكثير ليبيا لاتبشر بالخير سوف نترحم على الانظمة الديكتاتورية في ظل اتباع توره بورا امثال الجليل لا اعتقد انه يختلف كثيرا عن بن لادن الايام القادمة سوف تكشف حقيقة الجليل والا لماذا كان متوزرا(وزير) في عهد القذافي اذا كان شخص طاهر عليه الأنسحاب من الحياة العامة على الأقل لمدة خمس سنوات او انه ديكتاتور يطمح لمزيد من الدماء

مصطفى عبد الجليل
مجموعة انسان -

ينتابني شعور بالتقيوء من الثوار عندما شاهدت لحظة اعدام القذافي اين انت يا عبدالجليل من الانسانية هل تطمح الشعوب بعد كل هذه الدماء لأستبدال ديكتاتور بديكتاتورية الجليل الجديدة اني في شك من جدة الى مصراته ان القادم اسواء بكثير ليبيا لاتبشر بالخير سوف نترحم على الانظمة الديكتاتورية في ظل اتباع توره بورا امثال الجليل لا اعتقد انه يختلف كثيرا عن بن لادن الايام القادمة سوف تكشف حقيقة الجليل والا لماذا كان متوزرا(وزير) في عهد القذافي اذا كان شخص طاهر عليه الأنسحاب من الحياة العامة على الأقل لمدة خمس سنوات او انه ديكتاتور يطمح لمزيد من الدماء

ليبيا
كحيلان من الرياض -

الحقيقه ماحصل للقذافي اضر بتعاطف المجتمعات الدوليه والاسلاميه للثوار وهذا مايصير مهما كان لايجوز بتنكيل الجثه واكرام الميت دفنه وتسليمه للذويه خلو الحكي عنكم ماحصل غلط وليس هذا مبادي ديننا الحنيف مضر بالاسلام الا اهله مشاكل يا فيصل بن تركي <كحيلان<الهموم كثرة والاحزان زادت يالله ترحم عبادك وتكفينا شر الفتنه يارب يارب يارب

ليبيا
كحيلان من الرياض -

الحقيقه ماحصل للقذافي اضر بتعاطف المجتمعات الدوليه والاسلاميه للثوار وهذا مايصير مهما كان لايجوز بتنكيل الجثه واكرام الميت دفنه وتسليمه للذويه خلو الحكي عنكم ماحصل غلط وليس هذا مبادي ديننا الحنيف مضر بالاسلام الا اهله مشاكل يا فيصل بن تركي <كحيلان<الهموم كثرة والاحزان زادت يالله ترحم عبادك وتكفينا شر الفتنه يارب يارب يارب

قتل القذافي شريعة الغاب لا تعترف بها
امي ريام -

كل الكرة الارضية حاولت التخلص من القذافي الا القليل القيل القيل كانوا مع القذافي حيث خاطة بلدانهم كبعد السماء عن الارض وما قيمة ذلك ان القذافي اعتقل واعدم برصاصة قاتلة من قبل الشلة التي اعتقلته - اما الان حيث بداء تصريح بعض علماء الدين ورجال القانون كل حسب فقه الذي هو من ضمن اختصاصه رجال القانون ذكروا نصا بأن قتله جريمة يجب التحقيق بها اما علماء الدين من خلال اقوالهم وادعائهم بأن قتل القذافي وابنه جريمة لا تغتفر ولا يقبل بها الدين وكل الاديان المعترف بها ويجب تسليم جثته لاهله او عشيرته قانونا ودينيا - كل هذا جرى وشلة المجلس // العصابة القاتلة // لا هم لها وكأن شيأ لم يكن - ................ - شكرا لجميع القراء ارجو النشر

قتل القذافي شريعة الغاب لا تعترف بها
امي ريام -

كل الكرة الارضية حاولت التخلص من القذافي الا القليل القيل القيل كانوا مع القذافي حيث خاطة بلدانهم كبعد السماء عن الارض وما قيمة ذلك ان القذافي اعتقل واعدم برصاصة قاتلة من قبل الشلة التي اعتقلته - اما الان حيث بداء تصريح بعض علماء الدين ورجال القانون كل حسب فقه الذي هو من ضمن اختصاصه رجال القانون ذكروا نصا بأن قتله جريمة يجب التحقيق بها اما علماء الدين من خلال اقوالهم وادعائهم بأن قتل القذافي وابنه جريمة لا تغتفر ولا يقبل بها الدين وكل الاديان المعترف بها ويجب تسليم جثته لاهله او عشيرته قانونا ودينيا - كل هذا جرى وشلة المجلس // العصابة القاتلة // لا هم لها وكأن شيأ لم يكن - ................ - شكرا لجميع القراء ارجو النشر

علىماذا يتفرجون
الغثيان ز -

يوجد بين صفوف المنتظرين للفرجةعلى جثة القذافي طفل صغير .. وهذا لا يصح أبدا .. فيا لها من همجية هذا الاصطفاف للتفرج على الحثث القتيلة حتى القبائل البدائية لتستنكف عن مثل هذه الفرجة

علىماذا يتفرجون
الغثيان ز -

يوجد بين صفوف المنتظرين للفرجةعلى جثة القذافي طفل صغير .. وهذا لا يصح أبدا .. فيا لها من همجية هذا الاصطفاف للتفرج على الحثث القتيلة حتى القبائل البدائية لتستنكف عن مثل هذه الفرجة

قالت اليسا الان
Dmitry Anatolyevich Medvedev -

لو تشوف القذافى و هو بينضرب زى ما يكون عاد للحياه كره صغيره بعد ان كان هائم بين عالمين كبير هناك يتجنن على الناس و فجئ صغر و نسى نفسه هناك و دخل فى جسده الصغير مثل اى ساكن بين عسكريين و نلاحظ ان هناك من بصق فى وجهه و من ضربه و هذه ليست شجاعه لكن نفوس ترى نفسها ليست صغيره و ليسوا عسكريين و هذا خطر على السكان ان يكون الموظف بهذا الجنان على القذافى فـ هذا يعنى ان هذا الموظف ليس نفس عاديه و مثل السفاح لا يقدر الامور

قالت اليسا الان
Dmitry Anatolyevich Medvedev -

لو تشوف القذافى و هو بينضرب زى ما يكون عاد للحياه كره صغيره بعد ان كان هائم بين عالمين كبير هناك يتجنن على الناس و فجئ صغر و نسى نفسه هناك و دخل فى جسده الصغير مثل اى ساكن بين عسكريين و نلاحظ ان هناك من بصق فى وجهه و من ضربه و هذه ليست شجاعه لكن نفوس ترى نفسها ليست صغيره و ليسوا عسكريين و هذا خطر على السكان ان يكون الموظف بهذا الجنان على القذافى فـ هذا يعنى ان هذا الموظف ليس نفس عاديه و مثل السفاح لا يقدر الامور

الاسلام والأسير
خوليو -

مهما حاولوا التجميل والقول أن الاسلام منع قتل الأسير ،تفضحهم عملية قتل الأسرى بعد موقعة بدر، صاح أحدهم متوسلاً(ابن أبي المعيط) عندي أطفال وجاء الجواب إلى النار . والقذافي صاح أنا مثل والدكم وجاء الجواب طلقة في الرأس، كفى تجميلاً يامن يسمونكم علماء، فالتراث موجود ، وهؤلاء الثوار أكيد يعرفونه لأنهم لم يقرأوا شيئأً آخر في حياتهم، ودود الخل منه وفيه. مسكينة ياليبيا فأنت قادمة على ديكتاتورية شرعية أخرى ،أعلنها السيد عبد الجليل، وتيتي تيتي، مثل مارحت مثل ماجيتي نقول هذا المثل في بلاد الشام.

الاسلام والأسير
خوليو -

مهما حاولوا التجميل والقول أن الاسلام منع قتل الأسير ،تفضحهم عملية قتل الأسرى بعد موقعة بدر، صاح أحدهم متوسلاً(ابن أبي المعيط) عندي أطفال وجاء الجواب إلى النار . والقذافي صاح أنا مثل والدكم وجاء الجواب طلقة في الرأس، كفى تجميلاً يامن يسمونكم علماء، فالتراث موجود ، وهؤلاء الثوار أكيد يعرفونه لأنهم لم يقرأوا شيئأً آخر في حياتهم، ودود الخل منه وفيه. مسكينة ياليبيا فأنت قادمة على ديكتاتورية شرعية أخرى ،أعلنها السيد عبد الجليل، وتيتي تيتي، مثل مارحت مثل ماجيتي نقول هذا المثل في بلاد الشام.

مالفرق بين الثوار والقذافي من حيث القسوه!
تصرف غير مسئول -

الكثير منا يقر بمدى اجرام القذاقي حاله كحال الكثير من الحكام العرب الطغاة، ولكن منظر اعدامه كان وسيبقى نقطة سوداء في جبين الثوار، وامر يبعث على الخوف لمستقبل ليبيا..

مالفرق بين الثوار والقذافي من حيث القسوه!
تصرف غير مسئول -

الكثير منا يقر بمدى اجرام القذاقي حاله كحال الكثير من الحكام العرب الطغاة، ولكن منظر اعدامه كان وسيبقى نقطة سوداء في جبين الثوار، وامر يبعث على الخوف لمستقبل ليبيا..

مجرد سؤال
walid -

اول من استحل قتل القذافي هوه القرضاوي اين هوه الان من هذا ؟؟؟؟؟

مجرد سؤال
walid -

اول من استحل قتل القذافي هوه القرضاوي اين هوه الان من هذا ؟؟؟؟؟

سؤال لعلماء الاسلام
باشا -

اولا ارجو ايلاف ان تنشر, انا لا اهاجم احد فقط اسال: هل قتل الاقباط ودهسهم بمدرعات الجيش المصري موافق لتعاليم الاسلام؟ ارجو ان يجيب احد المشايخ الاجلااء فقط ولا داعي للخروج عن السؤال بايجاد اعذارا مع كامل احتؤامي ومحبتي

سؤال لعلماء الاسلام
باشا -

اولا ارجو ايلاف ان تنشر, انا لا اهاجم احد فقط اسال: هل قتل الاقباط ودهسهم بمدرعات الجيش المصري موافق لتعاليم الاسلام؟ ارجو ان يجيب احد المشايخ الاجلااء فقط ولا داعي للخروج عن السؤال بايجاد اعذارا مع كامل احتؤامي ومحبتي

لو تراجعون شريط جرائمه مالمتم قاتله
محمد أبراهيم -

والله لو عاد حيا لرجوت أن يقتل أشنع من قتلته علي ما فعل من جرائم حتي فرعون مصر عجز عن فعلها .والله أني أراه كالشيطان سواسيه ولو عشت تحت حكمه لكان قولكم غيرذالك وعلي كل هذا شأننا فأتركونا لحالنا

لو تراجعون شريط جرائمه مالمتم قاتله
محمد أبراهيم -

والله لو عاد حيا لرجوت أن يقتل أشنع من قتلته علي ما فعل من جرائم حتي فرعون مصر عجز عن فعلها .والله أني أراه كالشيطان سواسيه ولو عشت تحت حكمه لكان قولكم غيرذالك وعلي كل هذا شأننا فأتركونا لحالنا

الاعدام اجراء شرعي وصحيح
بليه -

لم نرى اي تمثيل بالجثة ولكن إصابات نتيجة للقتال والاسلام أجاز اعدام اكابر المجرمين وأئمة الكفر والخونة مثل قتل المسلمين لعقبة بن المعيط بعد معركة احد وبعد فتح مكة حيث اعلن العفو العام واستثني منه كبار المجرمين كما تم قتل أسرى بني قريضة لارتكابهم جريمة الخيانة الكبرى

الاعدام اجراء شرعي وصحيح
بليه -

لم نرى اي تمثيل بالجثة ولكن إصابات نتيجة للقتال والاسلام أجاز اعدام اكابر المجرمين وأئمة الكفر والخونة مثل قتل المسلمين لعقبة بن المعيط بعد معركة احد وبعد فتح مكة حيث اعلن العفو العام واستثني منه كبار المجرمين كما تم قتل أسرى بني قريضة لارتكابهم جريمة الخيانة الكبرى

اعدام الغدارين والخونة من المستوطنين
بندق -

احفاد المستوطنين المسيحيين المتمصرين. الذين هاجموا ضباط وجنود الجيش المصري يجب ان يسحلوا وان يعدموا في مكان عام ليكونوا عبرة لغيرهم

اعدام الغدارين والخونة من المستوطنين
بندق -

احفاد المستوطنين المسيحيين المتمصرين. الذين هاجموا ضباط وجنود الجيش المصري يجب ان يسحلوا وان يعدموا في مكان عام ليكونوا عبرة لغيرهم

المكتوب من عنوانه
متفرج -

لم يتأخر (ثوار)ليبيا في التعبير عن حقيقتهم فاظهروا للعالم كله انهم متوحشون وابعد الناس عن الاسلام الذي يخفون اجرامهم خلفه ومع هذا فقد قدموا للقذافي مكافأة لاتقدر بثمن وتهون معها الوحشية التي عاملوه بها فقد جعلوه شهيدا تماما كما فعل الصفويون مع صدام حسين.

المكتوب من عنوانه
متفرج -

لم يتأخر (ثوار)ليبيا في التعبير عن حقيقتهم فاظهروا للعالم كله انهم متوحشون وابعد الناس عن الاسلام الذي يخفون اجرامهم خلفه ومع هذا فقد قدموا للقذافي مكافأة لاتقدر بثمن وتهون معها الوحشية التي عاملوه بها فقد جعلوه شهيدا تماما كما فعل الصفويون مع صدام حسين.

الي بندق
باشا -

ان سؤالي موجه الي علماء المسلمين مشايخنا الافاضل ولم اسأل حمقي المسلمين لاني اعرف رأيهم مسبقا, فأنا لم اسألك ولكن شكرا لانك تؤكد جهلك بالاسلام الذي تعتقد انك تدافع عنه والاسلام منك براء

الي بندق
باشا -

ان سؤالي موجه الي علماء المسلمين مشايخنا الافاضل ولم اسأل حمقي المسلمين لاني اعرف رأيهم مسبقا, فأنا لم اسألك ولكن شكرا لانك تؤكد جهلك بالاسلام الذي تعتقد انك تدافع عنه والاسلام منك براء

Elaph without Moral
Almouhajer -

because they do not show the comments, which have the reality ... why ? the great and big lie : wounded feelings . You have to shame , if you hide the truth .

Elaph without Moral
Almouhajer -

because they do not show the comments, which have the reality ... why ? the great and big lie : wounded feelings . You have to shame , if you hide the truth .

الشهيد
Amine Amino -

خالف شروط النشر

الشهيد
Amine Amino -

خالف شروط النشر

مصدوم
سامي -

اقسم بالله العظيم انني في حالة صدمه من قتل القذافي بهذه الطريقه.الحاكم والمحكوم من المسلمين دمهم رخيص ... اصحوا يامسلمين هذا ليس منظر امام الكفار لنثبت ان ديننا دين ارهاب . هذا ليس من الاسلام

مصدوم
سامي -

اقسم بالله العظيم انني في حالة صدمه من قتل القذافي بهذه الطريقه.الحاكم والمحكوم من المسلمين دمهم رخيص ... اصحوا يامسلمين هذا ليس منظر امام الكفار لنثبت ان ديننا دين ارهاب . هذا ليس من الاسلام

اسكتوا القرضاوي
Amine Amino -

القرضاوي او خادم اسرائيل اليس هو من احل الجهاد في غزة ليعود ويتنازل و ينكر اقواله انه مفتي الديار القطرائيلية

اسكتوا القرضاوي
Amine Amino -

القرضاوي او خادم اسرائيل اليس هو من احل الجهاد في غزة ليعود ويتنازل و ينكر اقواله انه مفتي الديار القطرائيلية

شيوخ السلاطين
عصام الجهاني -

شيوخ السلاطين وعلماء الدولار وما اكثر مكاييلكم وتفسيراتكم,و شطحاتكم المقززة, اين انتم والشعب الليبي يقتل ليل نهار, اين انتم والبيوت تدك على اهلها, اين انتم والحرائر تغتصب, اين انتم عندما حرف القران والسنة, اين انتم بعد ان طفح الكيل على المكيال, اليكم ماجاء من الله تعالى في مثل هؤلاء المفسدون في الارض,( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم ) ثورة ليبيا انتصرت لأن الله معها فهي مأمورة

شيوخ السلاطين
عصام الجهاني -

شيوخ السلاطين وعلماء الدولار وما اكثر مكاييلكم وتفسيراتكم,و شطحاتكم المقززة, اين انتم والشعب الليبي يقتل ليل نهار, اين انتم والبيوت تدك على اهلها, اين انتم والحرائر تغتصب, اين انتم عندما حرف القران والسنة, اين انتم بعد ان طفح الكيل على المكيال, اليكم ماجاء من الله تعالى في مثل هؤلاء المفسدون في الارض,( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم ) ثورة ليبيا انتصرت لأن الله معها فهي مأمورة

الى صاحب التعليق رقم 11
ahmed -

سبب تخلف هذه الامه هو عدم التزامها بالتعاليم الاسلاميه والاخلاق والانسانيه واحترام حقوق الانسان والمعايير الاخلاقيه الانسانيه واسترداد الحقوق بالقانون وليس بالقوة كما تفعل الحيوانات فى الغابه . . هذا هو بحد علمى سبب تخلف الامه وليس مابررت به . والله اعلم منى ومنك .

الى صاحب التعليق رقم 11
ahmed -

سبب تخلف هذه الامه هو عدم التزامها بالتعاليم الاسلاميه والاخلاق والانسانيه واحترام حقوق الانسان والمعايير الاخلاقيه الانسانيه واسترداد الحقوق بالقانون وليس بالقوة كما تفعل الحيوانات فى الغابه . . هذا هو بحد علمى سبب تخلف الامه وليس مابررت به . والله اعلم منى ومنك .

hi
امين الجزايري -

الله يرحمك القدافي مات راجل واطن ان هولاء التوار واللبيين الدين يرضون بهده المعاملات ليس بشر لا دين لا اخلاق القدافي راجل و نص .

hi
امين الجزايري -

الله يرحمك القدافي مات راجل واطن ان هولاء التوار واللبيين الدين يرضون بهده المعاملات ليس بشر لا دين لا اخلاق القدافي راجل و نص .

ليسوا بكفار
شاكر -

انتبهوا.... لا يجوز نعت أهل الكتاب بالكفار و سوف يحاسبكم الله على ذلك يوم القيامة!!!؟؟ اصحوا على حالكم يا انصاف المثقفين الغير عالمين بأصول الدين!! ارجعوا الى القرأن و تبينوا ما هي صفات الكافر و هل تنطبق على النصارى؟؟ كيف يسمح الله في القرآن بالزواج من نصرانية و هي في نفس الوقت كافرة!!؟ صفات الكافر في القرآن تقشعر لها الأبدان؟ اصحوا على حالكم قبل فوات الأوان!!!!!؟

ليسوا بكفار
شاكر -

انتبهوا.... لا يجوز نعت أهل الكتاب بالكفار و سوف يحاسبكم الله على ذلك يوم القيامة!!!؟؟ اصحوا على حالكم يا انصاف المثقفين الغير عالمين بأصول الدين!! ارجعوا الى القرأن و تبينوا ما هي صفات الكافر و هل تنطبق على النصارى؟؟ كيف يسمح الله في القرآن بالزواج من نصرانية و هي في نفس الوقت كافرة!!؟ صفات الكافر في القرآن تقشعر لها الأبدان؟ اصحوا على حالكم قبل فوات الأوان!!!!!؟

خدعة الثورات
عربية حزينة -

اصحوا يا عرب هذا ما ينتظركم مع وحوش و همج القاعدة يريدونكم ان تسقطوا دولكم خصوصا المؤسسات الأمنية بحجة ما يسمى ثورات لكي يستفردوا بكم

صومالية وبفخر حقيقية
صومالية وبفخر امريكا -

يخرب بيتك دا انت بتكتب موضوع انشاء بس خايب انا بقول الكلام ده انا ياحبيبي قمر اربتعش ما اعتقد اني شايفة نفسي برتقالية وكاروهات من فوق ههههههههه انت تافه بس فرقعتني من الضحك زي المفاجأة واحدة ورا الثانية ههههههه

صومالية وبفخر حقيقية
صومالية وبفخر امريكا -

يخرب بيتك دا انت بتكتب موضوع انشاء بس خايب انا بقول الكلام ده انا ياحبيبي قمر اربتعش ما اعتقد اني شايفة نفسي برتقالية وكاروهات من فوق ههههههههه انت تافه بس فرقعتني من الضحك زي المفاجأة واحدة ورا الثانية ههههههه

ليس كل شيخ مفتي يا مسلمين
رفيق -

????? يقول بعض العلماء ان موت القزافي والتمثيل بجثته يسيء للاسلام ؟؟؟؟؟؟الم يسيء القزافي للاسلام عندما قتل وعزب عشرات الاف الناس من الليبيين ؟؟؟؟ ايها العلماء القزافي مجرم واستباح دم المسلمين الليبيين وانتم تريدون تبرئته واتهام الثوار الاشراف بقتل المجرم السفاح القزافي ؟؟؟؟؟؟ كفى اجتهدات يا علماء من يريد ان يفتي ان كنتم من شعب ليبيا فهوا مفتي ليبيا وان كنتم من غير الشعب الليبي يوجد في بلادكم كبار العلماء هم وحدهم من يفتون وهم وحدهم مأهلين للافتاء وليس كل شيخ مفتي .... ان اصبح كل شيخ مفتي فعلى الدين السلام ؟؟؟؟؟

ماذا تتوقع !
سعد سعودي -

هو صحيح كان هنالك خطأ ولكن كانت هنالك ثورة رجال ولم يكن هنالك دوله تحاسب كما في امريكا مع صدام وانما مجموعه من الفدائيين الغير مجهزين و المنطلقين بدافع الثأر والغير مدربين لمهام الاسر والله اعلم,, فما تستطيع تلوم ليبيا كلها .

قرضاوي بطل
قرضاوي بطل -

ممن ينادون الان بقتل بشار الاسد عليهم ان يتعلموا من ليبيا...القتل و الذبح هو عار على الاسلام...و العرب و الانسانيه...امريكا لا يهمها لا ثوارت الربيع و لا ديمقراطيه السعوديه و لا حرية لبنان ....يهمها فقط البترول...يعني يا عرب امريكا هللوا و صيحوا باعلى صوتكم ...عاشت امريكا ..عاشت اسرائيل ...عاشت علينا و منا

قرضاوي بطل
قرضاوي بطل -

ممن ينادون الان بقتل بشار الاسد عليهم ان يتعلموا من ليبيا...القتل و الذبح هو عار على الاسلام...و العرب و الانسانيه...امريكا لا يهمها لا ثوارت الربيع و لا ديمقراطيه السعوديه و لا حرية لبنان ....يهمها فقط البترول...يعني يا عرب امريكا هللوا و صيحوا باعلى صوتكم ...عاشت امريكا ..عاشت اسرائيل ...عاشت علينا و منا

البترول وما أدراك ما البترول انه سبب الحروب
rita rany -

إنه شيخ الفتنة والنفاق هو والعرعور ومشايخ الفتنة الذين جندتهم السعودية وقطر وهذا الشيخ قد أفتى وأحل كل ما حرمه الله لقد صنع شريعة خاصة فيه وعالم من الرذيلة غارق فيه بدماء الفقراء والشرفاء وهل هؤلاء المرتزقة يحسبون أنهم ثوار كان لا بد أن يقتلوه كي يكتمل المخطط لأن الانتخابات أصبحت وشيكة ولم يعد مجال للتروي ومن باعه سوف ينال عقابه ولن يرتاح ضميره أبداً وأتمنى من الله أن ينصر ولده سيف الاسلام ولكن إلى متى ستصمد والخيانة تحاصرك وعملاء الاستعمار يقاتلوك وأنت مع القليل من الشرفاء ولكن لا تيأس فربما قلة نصرها الله بفضله على جيش كبير وإن قُتلت هذا شرف لك وستخلد مع الخالدين لأن هناك كثيرون مروا في التاريخ وكأنهم لم يكونوا ولكن هناك أسماء خلدها التاريخ لأعمالها ولنظالها في سبيل قضايا بلادها وأنت منصور إن عشت أو قتلت قلوبنا معك ولا تخف فالموت شرف للرجل الحر .. وسيبقى موت القذافي شرف له ورتبة عالية ينالها من الله أنه قتل على ايدي عملاء امريكا واسرائيل بعد أن رفض أن يسلم بلاده للإستعمار وعار على اليبيين أن يهينو هكذا رمزا كان لهم رئيساً حكمهم سنين ومن العار أن يسمحو لأحد بإهانته وما حصل للقذافي سيبقى وصمة عار على جبين الليبيين وما يجري في بلادنا مخطط لتدميرها والسيطرة علينا وعن اي احتفال تتكلمون هل ترحبون بالاستعمار الجديد ؟؟؟ !!! وطبعاً بعض المعلقين المصريين الذين ساهموا في خراب بلدهم على قول المثل ما هو يا ربي عطرتني عطر جميع خلقي بمصر خراب وفوضى وقتل واغتصاب وفلتان وكل ما يتصوره عقل وليبيا الآن أصبحت مستعمرة لأوروبا وامريكا واسرائيل وقد حان الآن موعد تقسيم الغنائم والآن يجيشون على سوريا لتسقط ولكن هيهات لأن الحرب ستطال الجميع والدمار والطوفان القادم لن يرحم أحد والتاريخ سوف يشهد فالتاريخ لن يرحم الخائن من باع بلاده للاستعمار من أجل حفنة دنانير ودولارات وعدتهم بها قطر الطامعة لريادة الدول العربية ولقاء اقتسام بعض الغنائم ولكن هيهات فقط أثبتت أمريكا على مر التاريخ بأن ليس لها صديق وأكبر دليل ما فعلوه بمبارك وغيره وما الحرية التي تعدكم بها إلا وهم سوف تستيقضون منه ولكن بعد فوات الآن وإلى مزبلة التاريخ كل الأقلام المزيفة التي عرفت الحق وحادت عنه وزورت الحقائق وسيأتي يوم تبحثون فيه عن بقعة أمان فلن تجدوها وسينتقم منكم الله أشد انتقام لما فعلتوه ببلادكم وبرموزكم أتقتلون

اعدلوا هو أقرب للتقوى
مصطفى -

عندما نتحدث عن القدافي عليه رحمة الله ان كان يستحقها، يجب أن لا ينسينا الحقد الذي ربي فينا من طرف الإعلام ما قدمه لوطنه أكثر من أربع عقود و رفعه لشامات أبناء ليبيا و العرب، و ننسى أننا كنا نهتف لمقالاته و مواقفة و نفرح بعيشة الليبيين قبل هذه الفتنة.و أن لا ينسي حب بعضنا لمن يسمون الثوار(حسب ما بثه فينا الاعلام) تاريخهم القريب (و بالخصوص القيادات)خلال حكم القدافي و ما فعلوه بقائدهم و قياداتهم دون النظر إلى الشريعة أو حتى الأعراف الدولية، فهل تنتظرون منهم أحسن من القدافي.لينظر كل منا و يستقرئ الماضى دون تدخل العاطفة أو تأثير الإعلام فسيكتشف أن هذه الفتنة لم تكن إلى ضمن مخططان أعداء الإسلام و المسلمين(فهي لم تصل إلى هذا لولا حلف الناتو و الأعداء جميعا بما فيهم الخونة)فمتى كانوا يسعون لحريتنا أو راحتنا أليس الأجدر بأن تقوم في دول الخليج المملوكة منذ أزمان(قطر، السعودية،...)أم أنهم يخدمون أسيادهم و يقيمون لهم القواعد العسكرية في بلدانهم ليضرب بها إخوانهم.فمتى تعون ما يحدث حولكم يا عرب و يا مسلمين.

اعدلوا هو أقرب للتقوى
مصطفى -

عندما نتحدث عن القدافي عليه رحمة الله ان كان يستحقها، يجب أن لا ينسينا الحقد الذي ربي فينا من طرف الإعلام ما قدمه لوطنه أكثر من أربع عقود و رفعه لشامات أبناء ليبيا و العرب، و ننسى أننا كنا نهتف لمقالاته و مواقفة و نفرح بعيشة الليبيين قبل هذه الفتنة.و أن لا ينسي حب بعضنا لمن يسمون الثوار(حسب ما بثه فينا الاعلام) تاريخهم القريب (و بالخصوص القيادات)خلال حكم القدافي و ما فعلوه بقائدهم و قياداتهم دون النظر إلى الشريعة أو حتى الأعراف الدولية، فهل تنتظرون منهم أحسن من القدافي.لينظر كل منا و يستقرئ الماضى دون تدخل العاطفة أو تأثير الإعلام فسيكتشف أن هذه الفتنة لم تكن إلى ضمن مخططان أعداء الإسلام و المسلمين(فهي لم تصل إلى هذا لولا حلف الناتو و الأعداء جميعا بما فيهم الخونة)فمتى كانوا يسعون لحريتنا أو راحتنا أليس الأجدر بأن تقوم في دول الخليج المملوكة منذ أزمان(قطر، السعودية،...)أم أنهم يخدمون أسيادهم و يقيمون لهم القواعد العسكرية في بلدانهم ليضرب بها إخوانهم.فمتى تعون ما يحدث حولكم يا عرب و يا مسلمين.

...
بيبي -

غير صالح للنشر

...
بيبي -

غير صالح للنشر

ضد العنف
عفاف -

ما فعله الثوار متنافي مع الدين والعقيدةبما فعلوا لا يختلفون عن القذافي فلنترك الحساب لصاحب الحساب يمهل ولا يهمل

الارهاب
عفاف -

بمافعله العرب بالقذافي و الثورات المزعومة فالعرب ارهابيين نحن ارهابيـــــــــــــــــونالارهاب الارهاب.................الارهاب.

الارهاب
عفاف -

بمافعله العرب بالقذافي و الثورات المزعومة فالعرب ارهابيين نحن ارهابيـــــــــــــــــونالارهاب الارهاب.................الارهاب.