أخبار

عريقات: تصريحات ليبرمان دعوة صريحة إلى قتل عباس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: وصف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ضد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بـ"التحريض الصريح على قتل الرئيس" عباس.

وقال عريقات محذرًا في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للانباء "نحمّل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد الاسرائيلي المدان".

واشار عريقات الى انه فور صدور هذه التصريحات عن ليبرمان، أجرى اتصالات مع أطراف الرباعية، الولايات المتحدة الاميركية والأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي، وأضاف "قلنا لهم أن عليهم التصرف، فالامر يحتاجما هو اكثر من إدانة، إذ إن هذه هي دعوة صريحة إلى القتل، وانه يجب وقف الحكومة الاسرائيلية عند حدها"، حسب المسؤول الفلسطيني.

وشدد عريقات على انه "لا يمكن ان نفهم تصريحات ليبرمان، الا من خلال فهم دقيق للدعوة، على أنها دعوة إلى الاغتيال والقتل"، ورأى أن ذلك "يأتي في إطار التحريض الاسرائيلي المستمر ضد الرئيس عباس، وها هو يتوّج الآن بدعوة صريحة إلى تصفيته جسديا".

ليبرمان: عباس أكبر عقبة أمام السلام
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه "أكبر عقبة أمام التوصل الى تسوية" بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال ليبرمان "اذا ما كانت هناك عقبة واحدة يتوجب ازالتها فهي محمود عباس"، معتبرًا ما قاله رئيس السلطة الفلسطينية عن احتمال استقالته من منصب رئاسة السلطة أنه "ليس بمثابة تهديد، وانما هو بمثابة بركة".

وتابع في مؤتمر صحافي إن "الأمر الوحيد الذي يهتم له عباس هو أن يذكر في كتب التاريخ على أنه الشخص الذي جلب الدولة الفلسطينية والمصالحة مع حركة حماس"، ورأى أن "اي شخص سيخلف عباس سيكون أفضل لإسرائيل، اذا ما ذهب عباس فإنه ستكون هناك فرصة افضل لإعادة إطلاق عملية السلام".

واعتبر ليبرمان أن هناك الكثير من الفلسطينيين الذين يمكن لإسرائيل الحوار معهم، وقال "لا يوجد نقص في الفلسطينيين الذين تعلموا في الغرب..مثقفون بقيم غربية يمكننا الحديث معهم".

وكرر وزير الخارجية الإسرائيلي موقفه الرافض لتجميد البناء في المستوطنات وفي القدس، كما رفض اي بوادر حسن نية تجاه السلطة الفلسطينية والرئيس عباس بعد انجاز صفقة تبادل الاسرى، وقال "انا اعارض كليًا اي بادرة حسن نية ، لن اوافق ابدًا اذا ما عرضت هذه التوصيات امام الحكومة" الإسرائيلية.

من جهة ثانية، فقد قال ليبرمان إن "أحدًا لن يستطيع ضمان عدم تعرّض أواسط البلاد لإطلاق القذائف الصاروخية في حال إقامة دولة فلسطينية مستقلة". ورجّح أن تطلق مصر قريبًا سراح الإسرائيلي-الأميركي ايلان غرابل المعتقل في السجون المصرية، بإعتبار أن الأخير "ليس جاسوسًا "، واضاف "ليس هناك مبرر لاستمرار سجن المواطن الاسرائيلي عودة ترابين في مصر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف