أخبار

فيدل كاسترو يندد ب"اغتيال" القذافي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هافانا: وصف الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الاثنين مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي بانه "عملية اغتيال" وندد ب"الابادة" التي قام بها الحلف الاطلسي الذي وصفه بانه "الة القمع الاكثر خداعا" في التاريخ.

وقال في احد مقالاته التي تنشر دوريا في الصحف الرسمية الكوبية ان العقيد القذافي "اصيب بجروح بالغة بقصف الطائرات الحديثة التابعة للحلف الاطلسي التي اعترضت وقصفت سيارته والقي القبض عليه حيا واغتيل من رجال هذه المنظمة المسلحة".

واضاف ان "جثته عرضت كأنها غنيمة حرب، ما ينتهك كليا المبادىء الاساسية للاسلام والديانات الاخرى في العالم".

واوضح كاسترو في هذا المقال بعنوان "الدور الابادي للحلف الاطلسي" ان الحلف اصبح "الة القمع الاكثر خداعا في تاريخ الانسانية".

واعتبر ان الحلف الاطلسي "قام بهذا الدور منذ انهيار الاتحاد السوفياتي" وان "اهدافه الاجرامية ظهرت في صربيا" العام 1999 عندما "ارسلت دول هذه المنظمة قواتها لدعم الانفصاليين الكوسوفيين".

في هذه الأثناء،اوردت رسالة نشرها الاثنين موقع مجلة باري ماتش الفرنسية ان الزعيم الليبي السابق معمر القذافي كتب في الخامس من اب/اغسطس الى "صديقه" رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني طالبا منه "وقف القصف الذي يقتل اخواننا الليبيين واطفالنا".

وكتب القذافي في الرسالة "عزيزي سيلفيو (...) فوجئت بموقف صديق كنت وقعت معه اتفاق صداقة لمصلحة شعبينا. كنت امل منك على الاقل ان تهتم بما يحصل وان تحاول اجراء وساطة قبل ان تعلن تاييدك لهذه الحرب".

واضاف القذافي الذي قتل في 21 تشرين الاول/اكتوبر في مدينة سرت "لا الومك على ما لست مسؤولا عنه لانني اعلم جيدا انك لم تكن تدعم هذا العمل الذي لا يشرفك ولا يشرف الشعب الايطالي. لكنني اعتقد انك ما زلت تستطيع الدفاع عن مصالح شعبينا".

وتابع "اوقف هذا القصف الذي يقتل اخواننا الليبيين واطفالنا. تحدث الى اصدقائك وحلفائك لوقف هذا الاعتداء ضد بلدي. امل ان يلهمك الله سلوك طريق العدالة".

وفي بداية اب/اغسطس، قام صديقان ايطاليان للقذافي بتسليم هذه الرسالة للسلطات الايطالية في روما.

وفي بداية النزاع، ترددت الحكومة الايطالية في التخلي عن القذافي بعدما وقعت معه العام 2008 اتفاق صداقة وتعاون اقتصادي.

واعلن المجلس الوطني الانتقالي الاثنين تشكيل لجنة للتحقيق في ظروف مقتل الزعيم الليبي السابق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الغدر والخيانة
امل -

الحلف الاطلسي الة القمع الاكثر خداعا في العالم الحلف الاطلسي أصل الانحطاط والغش والخداع في العالم ، أمم متفرقة متشتتة وعصابات ارهابية بانتظار الرحيل على الرغم من تكالبهم، بكل الوسائل على سير التقدم والحضارة منذ انهيار الاتحاد السوفياتي

xerba
nasser -

واضاف ان ;جثته عرضت كأنها غنيمة حرب، ما ينتهك كليا المبادىء الاساسية للاسلام والديانات الاخرى في العالم;من اي متى الشيوعيون صارلهم دبن المشكلة هو خايف على حالو