أخبار

أنباء عن قرب تشكيل مجلس انتقالي جديد من داخل سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من اسطنبول: كشف إعلامي سوري عن تشكيل مجلس انتقالي من داخل سوريا سيعلنه عسكريون وضباط كبار، وقال سيكون لهذا المجلس جناحان الأول عسكري والثاني سياسي، فيما أكدت مصادر سوريّة لـ"ايلاف" أن الرئيس السوري بشار الأسد سيعلن عن تشكيل حكومة من بينها 11 معارضا في خطوة سيحاول من خلالها انقاذ نظامه.

اعتبر الاعلامي السوري فهد المصري أن المجلس الوطني السوري، الذي أعلن عنه في اسطنبول مؤخرا، "ورغم مايقال أن الشارع السوري يؤيده إلا أنه أصبح قاب قوسين أو أدنى من التفجر والتفكك لأسباب كثيرة على رأسها اتباع من قاموا بالمبادرة بعملية إقصاء لمجمل القوى والشخصيات السياسية المعارضة للنظام السوري وتفرد جناح من جماعة الأخوان المسلمين ومعهم مجموعة من الشيوعيين الذين يرأسهم رياض الترك بتنظيم المبادرة وانتقاء عدد من الأشخاص القريبة من توجهاتهم أو التي لا يمكن أن تثير شوشرة على الانسجام في التكتل الجديد".

وقال "على الرغم من أن برهان غليون وهو أستاذ وكاتب جامعي في باريس ليس مناضلا و لم يكن له مواقفه في معارضة النظام وكذلك السيدة بسمة قضماني، إلا أنهما قفزا سريعا إلى واجهة المجلس بعد تعويمهما إعلاميا إلى درجة أن غليون الذي تنقل بين أغلب المؤتمرات المعارضة في الخارج منذ بدء الثورة تمكن من فرض شروطه على أصحاب المبادرة بإنشاء المجلس وعلى رأسها أنه يريد 20 كرسيا للمستقلين وهو من يسميهم! ".

ورأى المصري أن "عمليات الإقصاء شملت الكثير من القوى السياسية ومن المعارضين المعروفين مثل المناضل المعروف المحامي هيثم المالح الذي أقصي تماما عن المجلس إلى درجة أن غليون حتى لايقال أنه أقصى المالح أرسل برسالة شفهية للمالح عبر مذيعة في قناة العربية تقول له فيها أن غليون يعرض عليك رئاسة اللجنة القانونية في المجلس الوطني لو أحببت؟ّ".

وأكد أن "المهم في قضية المجلس الوطني هو أن أغلب القوى والشخصيات المعارضة قد اتخذت قرارها على مايبدو بالمقاطعة أمام التهميش والإقصاء الحاصل .

ورأى أيضا "أن المثير أن مجموعة من الضباط والعسكريين السوريين ومن مسقط رأسه في مدينة حمص في الداخل السوري وصفوا غليون بالانتهازي، وقالوا في اتصال خاص معهم نحن موجودون على الأرض هنا في ساحة المعارك في مدينة حمص وليس الانتهازي غليون"، حسب تعبير المصري.

وقال المصري "بالتالي سيعلن في الأسبوع القادم على الأغلب عن تشكيل المجلس الانتقالي السوري ومن داخل سوريا سيعلنه عسكريون وضباط كبار لوضع حد لما قالوا عنه مجلس غليون وجماعة الاخوان المسلمين وسيكون للمجلس الانتقالي السوري الجديد بعد الإعلان عنه جناحان الأول عسكري والثاني سياسي وسيتم الطلب من المناضلين من المعارضة في الخارج تسمية بين 3 إلى 5 معارضين معروفين بنضالهم ليكونوا أعضاء في المجلس الانتقالي في كل بلد من مناطق تواجد المعارضة في الخارج وأنه سيكون للمجلس ناطق رسمي مقيم بباريس".

ونقل المصري "أن الجناح العسكري سيعلن أن الهدف هو دعم الثورة وليس الركوب عليها و لوضع حد لهرطقات ومشاكل وانقسامات المعارضة ووضع حد للانتهازيين إلى جانب تمسك العسكريين بمدنية وديمقراطية الدولة السورية والنظام الجديد لسوريا وأن كل عضو في المجلس الانتقالي الجديد سيتعهد عدم الدخول في العمل الحكومي أو تبوء مناصب سياسية بعد سقوط نظام الأسد ولمدة أربع سنوات".

وأكد أن" المعلومات التي تمت معرفتها أن الضباط المذكورين قرروا الإعلان الأسبوع المقبل عن توحيد صفوف كل العسكريين المنشقين في الداخل السوري في جيش موحد يضم بين أربعة إلى خمسة فرق عسكرية إلى جانب تجنيد القادرين على حمل السلاح من المدنيين الذين أدوا الخدمة العسكرية بغية توسيع أنشطة الكفاح المسلح في مواجهة النظام وحماية المدنيين والتي على مايبدو قد بدأت تتسع لتصبح ثورة مسلحة مما يهدد بمخاطر الحرب الأهلية إن لم تتدخل بسرعه الدول المعنية بالشأن السوري لحماية المدنيين والإطاحة بنظام الأسد".

وأضاف "لقد اشتكى أحد الضباط بأن المشكلة الأساسية لديهم حاليا تتمثل في حاجتهم الماسة والسريعة إلى الأسلحة المضادة للمدرعات كسلاح أربي جي والذخائر وقال مصدر أخر بأن الولايات المتحدة الأميركية قد وافقت على تزويد العسكريين ببعض أنواع الأسلحة لوقف تقدم الدبابات والمدرعات التي يستخدمها النظام السوري في قصف المناطق المدنية".

وقال: "تمنى العسكريون من فرنسا أن تساعد الثوار عسكريا لأن لها موقف مميزا في دعم الشعب السوري، وأكد العسكريون السوريون ضرورة أن يفرض المجتمع الدولي الحظر الجوي والبحري لقطع الطريق على النظام السوري في استهداف المناطق المدنية والسكانية وأن ذلك سيسهل على الثوار والعسكر المنشقين التقدم في تحرير المدن والمناطق السورية وأشار ضابط سوري آخر إلى أن مايتحدث عنه وزير الخارجية الروسية بأن لديهم معلومات مؤكدة عن وجود مسلحين في حمص نقول له نعم هناك مسلحين من جنودنا في حمص وذلك لحماية السكان والمظاهرات ولسنا عصابات إرهابية أو سلفية".

من جانب اخر أكدت مصادر أنّ عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري المنشق " قرر أن يطلق هيئة سورية معارضة جديدة في مؤتمر يعقد لهذا الغرض الأسبوع المقبل في باريس بمشاركة قرابة 40 شخصية سورية معارضة في الخارج وآخرون من الداخل منهم شخصيات عسكرية يرتبطون بعلاقات قديمة وطيدة مع النائب السابق".

وأشارت المصادر الى أن خدام ومن خلال اتصالاته على مايبدو قد استعد لخوض تجربة سياسية بدعم من بعثيين وعسكريين لقيادة سورية في المرحلة الانتقالية عقب سقوط نظام بشار الأسد.

واعتبرت المصادر "أن المؤتمر يعقد دون ممانعه من السلطات الفرنسية ورغم أن خدام بقي أكثر من 5 سنوات لا يقوم بأي أنشطة سياسية أو إعلامية على الأراضي الفرنسية وكان في كل مرة يود فيها القيام باجتماعات معلنة أو تنظيم مؤتمر سياسي أو إعلامي يقوم بالسفر إلى بروكسل لهذه الغاية لكن على مايبدو أن التغيرات الجذرية في العلاقات السورية الفرنسية مكنت خدام أخيراً من التحرك في فرنسا بما فيها التحركات السياسيه الإعلامية وخير دليل قيامه بتسجيل ستة حلقات في برنامج الذاكرة السياسية لصالح قناة العربية" بحسب المصادر.

حكومة سورية جديدة و11 معارضا

أكدت مصادر سوريّة لـ"ايلاف" أن الرئيس السوري بشار الأسد وفي خطوة يحاول فيها انقاذ نظامه سيعلن عن تشكيل حكومة فيها 11 معارضا دون توضيح مزيد من التفاصيل، ان كانت هذه الحكومة ستواكب اللجنة العربية الخاصة بسوريا، أم ستكون من نتائج زيارتها، أم ستكون بعد جلسات الحوار الوطني.

وكانت مصادر سورية قالت لـصحيفة الوطن" إن جهوداً بدأت في إطار التحضير لمؤتمر وطني سيعقد قريباً برئاسة الرئيس بشار الأسد بهدف وضع حد للأزمة التي تعيشها البلاد بحيث يبنى اللقاء على نشاطات سابقة من بينها اللقاء التشاوري وجلسات الحوار الوطني إضافة لخطاب الرئيس بشار الأسد في جامعة دمشق".

وسيأتي ضمن هذا السياق، كما جاء في الخبر، الإعلان قريباً عن تشكيل لجنة تحضيرية يترأسها نائب الرئيس فاروق الشرع يقع على عاتقها التمهيد لمؤتمر حوار وطني موسع.

ونقلت في نفس السياق، تحذيرات الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير والمبادرة الوطنية الديمقراطية" المعارضتان" في أول بيان مشترك بينهما من تفاقم الأوضاع، ونبهتا إلى أن بعض القوى الدولية والعربية تدفع باتجاه التدخل العسكري في سوريا.

واتهم البيان ضمناً قوى معارضة أخرى بالدفع بهذا الاتجاه، كما دعا جميع من وصفهم بـ"قوى المعارضة الوطنية" إلى الانخراط في الحوار الوطني الشامل مطالباً أن يعقد سريعاً في دمشق برئاسة الرئيس الأسد.

وتضم الجبهة الشعبية اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين (قدري جميل) والحزب السوري القومي الاجتماعي المعارض (علي حيدر) وعددا من الشخصيات الوطنية المستقلة.

أما المبادرة الوطنية التي وصفتها الوطن بال"المعارضة" فتجمع نحو أربعين شخصية بعضهم كانوا مسؤولين سابقين في الحكومة أو أعضاء بارزين في حزب البعث، أبرزهم وزير الإعلام الأسبق محمد سلمان، وعضو القيادة القطرية لحزب البعث قبل الحركة التصحيحية مروان حبش والفنان جمال سليمان والكاتبة جورجيت عطية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مشكلة بهية
زكريا فتوش -

المشكلة في كتابات بهية مارديني أنها تحمل نفساً استفزازياً ضد الذي لا تتمنى لهم النجاح مثل المجلس الوطني وكلما قلنا أن المعارضة اقتربت من التلاقي والتلاحم خرجت علينا بهية بأخبار عجيبة غريبة فمثلاً من الذي يعرف عما يجول في عقل الرئيس بشار عن عدد المعارضين الذي يريد إشراكهم في الحكومة وهل إشراك هؤلاء يحل المشكلة. النظام السوري لايستطيع اختيار معارضيه وإقصاء المعارضة الحقيقية ليس هو الحل والروس قالوا له ذلك وهل إشراك هؤلاء 11 معارض سيوقف المظاهرات أم سيلهبها.

كفى تشويش
عماد الدين -

المجلس الوطني السوري الذي تشكل مؤخرا هو المجلس الذي يمثل الشعب السوري شئت بهيه المارديني ام ابيت لن نرضى بغيره ممثلا لنا كفى تشويش ونشر اشاعات مغرضه

يا بهية أخبارك بهية
الهدهد الشامي -

... قال رح يعلنوا مجلس إنتقالي داخل سورية لا وقال رح يضم 5 فرق !!! أنتبهتوا...5 فرق ....يمكن 5 فرق طلائع.... وقال شو كمان محتاجين أر بي جي.....ههههههه.... يعني هالعسكريين صار عندهم دبابات وطيارات وصواريخ بس ناقصهم أر بي جي..... ضحكتوا العالم علينا.....

المجلس الذي يمثل الشعب السوري
Wael Kfouri -

المجلس الوطني السوري الذي تشكل مؤخرا هو المجلس الذي يمثل الشعب السوري شئت بهيه المارديني ام ابيت لن نرضى بغيره ممثلا لنا كفى تشويش ونشر اشاعات مغرضه

لماذا
التشكيك -

لماذا التهجم على المجلس الوطني قبل أن نعرف خيره من شره ... تشتت المعارضة في مجالس وتنظيمات لن يخدم أهداف الثورة وسيجعل العالم يتردد في دعم معارضة لا تعرف ماتريد ولا تتفق على قرار ..!!!!.

العدالة ستأخذ مجراها حتما
سارة اسماعيل -

اي معارضة حقيقية من الداخل السوري سيصفيها النظام كما صفى مشعل التمو بالضبط , و فيما عدا ذلك فالنظام شاطر في فبركة المعارضات الوهمية و شراء الناس و ذممهم. شخص له وزنه كبرهان غليون لا يبيع ذمته و كل شخص لا يبيع ذمته يخيف النظام. ان بقاء و حاشيته دون محاكمة امر يرفضه الشعب جملة و تفصيلا و من الاساس فكيف سيقبله بعد كل هذه المجازر التي ارتكبها النظام بحقه. النظام السوري فظع عبر عقود من الزمن و لا بد ان يخضع ازلام النظام جميعا لمحاكمة عادلة من راس الهرم الى القاعدة لا اكثر و لا اقل.

دعونا من الف والدوران
لبنانيتي تقول -

لايمكن حل الازمه مع نظام فاسد فئوي متغطرس .لقد انتهت الدكتاتوريه انتهت الى غير رجعىيجب ان يعرف كل مغرض بان لاحل الا بوجود المجلس الوطني السوري الذي تشكل موخرا هو الذي يمثل الشعب السوري الحر العظيم .كفانا مهاترات ويجب على النظام ان ينقل السلطة بكل رويه وسلم والابتعاد عن التحريض الطائفي لان نهايته باتت وشيكة وانه يتخبط بنفسه ولايعلم اين المفر .ولانريد كل من يقول عن نفسه بعثي كفانا كفانا .وان يوم التحرير ات ان شاء الله انه يوم قريبوعاش ابطالنا والرحمة على شهدائنا الابرار . وعاشت سوريا حرة ابية .والنصر ات ات ات

فهد المصري
سوري حر -

بهية مارديني، كماهي عادتها دائما، لا تحاور سوى اشخاص مشبوهين او ساقطين سياسيا ؛ من امثال صلاح بدرالدين وصلاح بلال وفهد المصري؟؟ وهذا الأخير، يعرفه جميع المعارضين: لقد تنقل بين خدمة من يدفع له بالدولار، مثل فريد الغادري ورفعت الاسد. سلميلي على العماد اصف شوكت

مجلس خرطي
أبو العبد -

يعني يا جماعة المجلس الوطني يمثلني يدليل أن أعضائه لم يرو سورية لأكثر من عشرين أو ثلاثين عام يعني كلهم معهم جنسيات غربية مثلا البيلوني هل يمثل الألمان في المجلس أم الطرشان و الغليون هل أستغنى عن جنسيته الفرنسية و أصبح سوري مية مية فجأة و أضف على ذلك اشخاص أجتمعوا و أنتخبوا أنفسهم يعني مو شي بيضحك أيه بيومت من الضحك يعني أنتخابات المجلس الوطني تشبه أنتخاب الأسدد 999% قالوا نعم و اللي قال لا هذا كان مندس ههههه أضف لكل هذا المجلس الوطني لا وزن له و كل ما يحلم به أن يجعله الناتوا حاكما و لكن حظهم عاطل و مزفت الناتوا بدوا فلوس و كل مليارات الخليج لا تكفي لدفع فاتورة أشهر قليلة في حرب على سورية أذا كان جيش القذافي كلفهم ثلاث مليارات و ثمانية اشهر فجيش الأسد سوف يكلفهم عشرات المليرات و سنين حرب مع العلم أن تضاريس سورية صعبة و جبال العلويين مستحيل السيطرة عليها لصعوبة تضاريسها و أضف أن روسيا لن تسلم آخر قاعدة عسكرية لها لأمريكا و بالتالي أحلامكم فارغة و براي أن الأسد سوف يستفيد جدا من الوضع الجديد و التغيرات التي يعمل عليها سوف تجعل السوري العادي أكثر أقتناعا به و هوا يرى أن المسلحين حولوا حياتهم الآمنة لجحيم و خطف و سلب و نهب و ما لهذا كله من تأثير على أفقار الفقراء أصلا لقد كان الأسد زكي حينما جعل فتات الشارع يحملون السلاح و العالم كله اليوم أصبح يقول ليست سلمية و هذا كان مقتل الثورة الفورة غباء العرعور و اتباعه أنقذ الأسد و أتباعه و أسم الأخوان السيئ جعل أبناء الشعب يعدون للعشرة قبل أن يخرجوا في مظاهرة جديدة و لهذا ماتت المظاهرات تقريبا و ستموت أكثر مع بدء فصل المطر و البرد و الثلج أما القضاء على المسلحين فهوا أمر سهل يمسكون واحد فيدل على عشرة و كم من عشرة يدلون على مائة و جلادي الأسد سكاكينهم جاهزة و المسكين أبو كاسم حلم بالحرية أم طلعلوا خاذوق من المسلحين و من النظام و أهلا و سهلا بكم في أرض العرب أرض الخوازيق التي تخوزق أهلها فقط! مع تحيات أبو العبد

بهية عالراس والعين
salim kordi -

اقول للذين يتطاولون على الشرفاءكفاكم ابتذالا وولدنة السيدة الفاضلة بهية مارديني من اكثر من دعم الثورة اعلاميا ومازالت في اوج عطائها فلم الحسد والتشنج والتهجم عيب ياجماعة عليكم الافتخار بامثالها فهي هدية الهية لشعبنا حافظوا عليها ثم اقول لنمرة 8 اكيد انت شبيح والا كيف تناطح الشرفاء والمناضلين وبعضهم عمره النضالي اكبر من عمرك مرتين يا للعار ولكن ازلام النظام لايستحونتحية اخوية صادقة لبهيتنا المبدعة وصلاحنا القائد المناضل

لا مقال مشوه ولا منحبك حلو
مواطن عربي مهاجر -

قافلة الخير لشعبنا السوري البطل تمضي بثبات نحو النصر. لا مقال مشوّه ولا منحبك، يا الله شو حلو والله خلقه وكسر القالب على رأي المنحبكجية، قادر على وقف حركة تاريخ منتصرة لان الشعب اذا اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر. انتقالي ليبيا ليس افضل ولا اقدر من انتقالي سوريا.هم السابقون ونحن اللاحقون قريبا جدا. يا ريت لا يفسر الاخرون طيبتنا وتمسكنا بعدم التدخل الاجنبي كالناتو مثلا بمثابة ترخيص لهم باستمرار قتلنا واستمرار التشبيح الميداني والاعلامي ضد انتفاضتنا المباركة.

يا ابو العبد روق روق
مواطن عربي مهاجر -

يا ابو العبد بلاش القذافي ولنرجع للمهيب الركن حامي البوابة الشرقة وسليل المجد كابرا عن كابر ووووووووووووووووو الواقع هؤلاء المعبودون الابديون ينتهون بين الحفر والمجاري والسحل والمشانق ومزبلة التاريخ. ليش انت منفعل ومصر على الولاء لهكذا اصنام لا تحمل طهر الحجر؟ام هل تريد دليلا اضافيا بعد انضمام صاحبك الى الفريق اياه؟ كل مرة يتم اثبات بطلان افتراضاتكم. ليش؟ لان السادات الحكيم قال قبل كدة دي امريكا يابا وان محاربش امريكا. ليش؟ اسأل اليابان والالمان والاتحاد السوفيتي وووووو. يا عالم والتفكير حلو.

المجلس الوطني
farmer -

ايها السادة... المجلس الوطني وللاسف هو مجموعة من التجار الموتورين والاسلاميين المتعطشين للسلطة واما البعض الاخر فهم من الوصوليين والقلة القليلة ممن يحبون الوطن....

بيكفي
ديب العربي -

نحن نقبل بالشيطان بدل هذا النظام خصوصا أننا نتكلم عن مرحلة انتقالية عندما نصل لصناديق الاقتراع سيكون لنا الحرية أما هذا أكاديمي وهذا جاء من الخلف وهذا من الأمام هذه مرحلة لا تحتمل التردد تفشيل المجلس هو الرجوع بالثورة للوراء على الأقل حواليه الكثير من المناضلين الشرفاء تحية له ولبسمة القضماني ولكل الأحرار سواء كانو مناضلين أم مثقفين أم أميين

الله حامي سوريا
مهند -

العالم كله لن يستطيع اركاع سوريا

للعلم فقط
abir maher -

...........

صحافة صفراء
وائل -

للأسف أقول للسيدة بهية أن كتاباتها في إيلاف والفيسبوك صارت كأخبار الصحافة الصفراء، ولكننا إن كنا نقبل الرأي الآخر عندما يكون رأياً، فإننا نرفضه عندما يكتب بصيغة خبر

شاهد عيان
رائد عيسى الغاوري -

انا اسكن في بلد اوروبي وعندي علاقات مباشره و غير مباشره مع بعض ممن هم من المجلس الوطني.و بصراحه اكتشفت انهم مجموعه كل ما يهمهم هو حب الظهور..ولن يعودوا لسوريا في حال سقط النظام .يعني بدهم يخربوها و يتفرجو من بعيد.ارجعوا مثلآ الى احدى مقابلات برهان غليون حيث يقول: بعد سقوط النظام لن امارس العمل السياسي و سوف اعود لمزاوله عملي /اي التدريس في جامعات فرنسا/.ومع الاسف ليس برهان غليون فقط..بل اؤكد اكثر من ٩٩ بالميه منهم لن يعود ولن يتخلى عن الجنسيه والبلد الذي هو فيه الان.ولمن يشك بكلامي فليسألوهم و صدقوني ما اقوله سمعته منهم شخصيأ والله يشهد على كلامي.

شاهد عيان
رائد عيسى الغاوري -

انا اسكن في بلد اوروبي وعندي علاقات مباشره و غير مباشره مع بعض ممن هم من المجلس الوطني.و بصراحه اكتشفت انهم مجموعه كل ما يهمهم هو حب الظهور..ولن يعودوا لسوريا في حال سقط النظام .يعني بدهم يخربوها و يتفرجو من بعيد.ارجعوا مثلآ الى احدى مقابلات برهان غليون حيث يقول: بعد سقوط النظام لن امارس العمل السياسي و سوف اعود لمزاوله عملي /اي التدريس في جامعات فرنسا/.ومع الاسف ليس برهان غليون فقط..بل اؤكد اكثر من ٩٩ بالميه منهم لن يعود ولن يتخلى عن الجنسيه والبلد الذي هو فيه الان.ولمن يشك بكلامي فليسألوهم و صدقوني ما اقوله سمعته منهم شخصيأ والله يشهد على كلامي.

The right step
Jaber -

نحن مع المجلس الوطني .....نحن لا نعترف بالنظام الحالي خصوصا بعد تشكيل المجلس الوطني ......أرجو منك يا سيدة مارديني أن تدعمي المجلس الوطني ...أنه شيء موجود و مهم و نحن الثوار على الأرض نلتف حوله و نطالب الجميع أن ينضم إليه ....مقالك هذا تحريضي و في غير محله أبدا ....مثل هذه المقالات تفرح النظام عدونا الذي نقاتله....كوني معنا عونا ...و لا تكوني معنا علينا

The right step
Jaber -

نحن مع المجلس الوطني .....نحن لا نعترف بالنظام الحالي خصوصا بعد تشكيل المجلس الوطني ......أرجو منك يا سيدة مارديني أن تدعمي المجلس الوطني ...أنه شيء موجود و مهم و نحن الثوار على الأرض نلتف حوله و نطالب الجميع أن ينضم إليه ....مقالك هذا تحريضي و في غير محله أبدا ....مثل هذه المقالات تفرح النظام عدونا الذي نقاتله....كوني معنا عونا ...و لا تكوني معنا علينا

هناك مجلس
خوليو -

المجلس الوطني تشكل وهناك 60% من منسقيات الثورة فيه، وكل مجلس قادم عليه أن ينسق مع الأساس الذي حاز على موافقة ثوار الداخل ، الثورة كل يوم تأخذ عزماً أكبر وهي في طريقها لللإنتصار، فإلى مجتمع ديمقراطي علماني يكون للجميع فيه موقع قدم.

هناك مجلس
خوليو -

المجلس الوطني تشكل وهناك 60% من منسقيات الثورة فيه، وكل مجلس قادم عليه أن ينسق مع الأساس الذي حاز على موافقة ثوار الداخل ، الثورة كل يوم تأخذ عزماً أكبر وهي في طريقها لللإنتصار، فإلى مجتمع ديمقراطي علماني يكون للجميع فيه موقع قدم.

المجلس الوطني
شهرام -

عليناأن نثق بأعضاء المجلس الوطني الشرفاءالذين يمثلون أغلبية الشعب السوري ولأنهم رفضوا الحوار مع النظام البعثي وكفى تشويش وتهميش ياحاسدين!!!

المجلس الوطني
شهرام -

عليناأن نثق بأعضاء المجلس الوطني الشرفاءالذين يمثلون أغلبية الشعب السوري ولأنهم رفضوا الحوار مع النظام البعثي وكفى تشويش وتهميش ياحاسدين!!!

لما الطعن بالشرفاء
جورج -

نرجو من السيدة بهية مارديتي الإنصاف و التحلي بالروح الوطنية تجاه شرفاء المجلس الوطني و أن لا تذهب لمستوى الطعن و التشهير فأنت صحفبة قديرة لا يليق بها ذلك.

لما الطعن بالشرفاء
جورج -

نرجو من السيدة بهية مارديتي الإنصاف و التحلي بالروح الوطنية تجاه شرفاء المجلس الوطني و أن لا تذهب لمستوى الطعن و التشهير فأنت صحفبة قديرة لا يليق بها ذلك.