أخبار

إجراءات ضد بعثيي العراق تأخذ بعداً طائفياً وتحشد محافظات سنية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتفاعل بشكل خطر قضية الاعتقالات، التي تقوم بها القوات العراقية لقياديين بعثيين وضباط سابقين، على خلفية اتهامهم بتشكيل تنظيم "إرهابي" لإسقاط العملية السياسية، وكذلك مسألة طرد أساتذة جامعيين لشمولهم باجتثاث البعث، حيث أخذت بعداً طائفياً، يهدد إستقرار البلاد، خاصة بعد المشادة الكلامية بين رئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه صالح المطلك، الذي أكد استعداده لدخول المعتقل على البقاء في منصبه.

على أثر مشادة كلامية شهدها اجتماع مجلس الوزراء العراقي بين المالكي والمطلك على خلفية تصاعد تلك الاعتقالات وعمليات الطرد، التي شملت محافظات عدة، فقد أكد هذا الأخير أنه مستعد لدخول المعتقل على البقاء في الحكومة ما دام هناك ظلم يقع على الأبرياء.

على الأثر، عقدت الكتلة العراقية بزعامة أياد علاوي اجتماعًا طارئًا في منزل المطلك في بغداد الليلة الماضية بحضور قادتها، بحثت خلاله التطورات السياسية في البلاد، وتصاعد الخلافات بين الكتل. وفي مؤتمر صحافي أعقب الاجتماع، طالبت الكتلة الحكومة بإيقاف "الإجراءات التعسفية فورًا بخصوص حملة الاعتقالات الأخيرة وقوائم الإقصاء والعزل للكفاءات العراقية في وزارة التعليم العالي".

ودعا النائب عن الكتلة أحمد المساري القضاء العراقي والأجهزة الأمنية إلى عدم الخضوع إلى تأثيرات القوى السياسية. وعبّر عن الاستغراب لأن هذه الاعتقالات تأتي متزامنة مع الانسحاب الأميركي خلال هذه الفترة "الأمر الذي يجعلنا أمام مفترق طرق إما أن ندفع بالعراق نحو الاستقرار والوحدة أو أن نغوص في زحمة المتغيرات الإقليمية، التي تقوده إلى الفوضى والتفتيت" على حد قوله.

وأكد على إصرار الكتلة العراقية على الدفاع عن حقوق العراقيين جميعًا انسجامًا مع مشروعها الوطني، موضحًا أنها ستبقي اجتماعاتها في حال انعقاد دائم لبحث ومتابعة تطورات الموقف لتتخذ القرارات المناسبة، بهدف تجاوز أي أزمة تعوق الانسحاب الأميركي.

وطالب المالكي بإيقاف الاعتقالات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية في عدد من المحافظات وإطلاق سراح المعتقلين. ودعا القضاء العراقي والأجهزة الأمنية إلى عدم الخضوع إلى تأثيرات القوى السياسية، وأكد تمسك قائمته بالدفاع عن حقوق العراقيين جميعًا انسجامًا مع مشروعها الوطني.

من جانبه أكد المطلك رفضه الاعتقالات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية منذ أيام، وأكد انه على استعداد لدخول المعتقل على البقاء في الحكومة ما دام هناك ظلم يصيب الأبرياء. وأشار خلال المؤتمر الصحافي إلى أن هناك من يسعى إلى خلق الأزمات تلو الأزمات من أجل الإبقاء على القوات الأميركية في العراق. وشدد على وقوفه ضد ما أسماها بعسكرة الشوارع والمدن وإقصاء وترويع أساتذة الجامعات وموظفيها.

جاءت تصريحات المطلك هذه بعد ساعات من مشادة كلامية خاضها مع المالكي خلال جلسة لمجلس الوزراء أمس بسبب موضوع التوازنات في الحكومة وملف اجتثاث أساتذة في جامعة تكريت ومحافظات أُخرى وحملات الاعتقال الأخيرة، ما أدى إلى انسحاب المالكي غاضباً من الجلسة.

وأشار مصدر مطلع إلى أنه بعدما بدأت الجلسة، عرض المالكي قضية الاجتثاث، إلا أنه تفاجأ بهجوم غير عادي من قبل نائبه صالح المطلك، الذي واجهه بالقول "إن الوضع بات مزريًا بسبب عمليات الاجتثاث، التي تقوم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، إلا أن رئيس الوزراء رد على ذلك بالقول "إن الأمر مرتبط بهيئة المساءلة والعدالة، وإن قرارات الاجتثاث اتخذت بالمشاورة مع الجهات ذات العلاقة"، غير أن هذا الأمر أزعج المطلك، الذي أكد أن أعمال هذه الهيئة كانت قد توقفت بقرار اتخذ من رئاسة الوزراء، مهددًا المالكي بتأجيج الشارع ضده، في حال لم تتوقف عمليات الاجتثاث، ما دفع هذا الأخير إلى ترك الجلسة غاضبًا.

اثر الاعلان عن هذه المشادة، أعلنت وزارة الداخلية عن إحباطها مخططًا يقوده أعضاء من حزب البعث لإسقاط العملية السياسية في العراق. وقال وكيل وزارة الداخلية اللواء حسين كمال إن وزارة الداخلية أحبطت مخططًا خطرًا لإسقاط العملية السياسية، يقوده "حزب البعث الصدامي" في عدد من محافظات البلاد. وأضاف أن عملية نوعية أسفرت عن إلقاء القبض على أكبر شبكة تنتمي إلى حزب البعث الصدامي، منتشرة في محافظات الفرات الأوسط وشمال العاصمة بغداد.

وأوضح أن الشبكة المسؤولة عن تنفيذ المخطط نظمت صفوفها بعد عام 2004 وانتظمت في صفوف الجماعات الإرهابية، وكانت تخطط لعمليات إرهابية وتخريب بعد الانسحاب الأميركي من العراق. وأكد أن معظم الأعمال الإرهابية نفذها البعث الصدامي كانت تتبناها القاعدة لأسباب سياسية، مشيرًا إلى أن التحقيق جار لمعرفة بقايا التنظيم.

وتشهد عدد من المحافظات العراقية حاليًا حملات اعتقال ضد أعضاء في حزب البعث المنحل، والتي بدأت في محافظات ديالى وصلاح الدين والأنبار، حيث ألقي القبض على العشرات من ضباط الجيش السابق وأعضاء في الحزب، بعد ورود أسمائهم من وزارة الداخلية في بغداد.

وكان المالكي قال الأحد إن "بقايا النظام السابق ما زالوا يمارسون الدور الإرهابي نفسه، فهم شركاء في كل الأعمال الإجرامية، التي تستهدف العراقيين، إلى جانب القاعدة وغيرها"، وذلك إثر إعلان مسؤول أمني عراقي رفيع عن قيام قوات الأمن باعتقال حوالى 350 من قيادات حزب البعث المنحل في حملة واسعة استهدفتهم في خمس محافظات، بتهمة الترويج للحزب، ومحاولة إعادة تنظيم صفوفهم بهدف زعزعة أمن واستقرار البلاد.

وقال المسؤول الأمني إن عدد البعثين، الذين تم اعتقالهم خلال الحملة، التي استهدفتهم منذ ثلاثة أيام، بلغ 350 بعثيًا في ست محافظات. وأوضح أن الحملة نفذت بعد ورود معلومات مؤكدة تفيد بأن هذه القيادات تحاول إعادة تنظيم نفسها، وبدأ قسم منها في اجتماعات بالخفاء من أجل زعزعة الأمن في البلاد.

محافظتا صلاح الدين ونينوى تتضامنان ضد اجتثاث الأساتذة

على الصعيد نفسه، فقد اتفقت محافظتا صلاح الدين ونينوى "تقطنهما غالبية سنية" على توحيد مواقفهما ضد قرارات الاجتثاث، التي طالت مئات البعثيين من منتسبي جامعتي تكريت (عاصمة محافظة صلاح الدين) والموصل (عاصمة محافظة نينوى) وحشد نوابهما لدعم هذا الاتفاق.

جاء ذلك خلال زيارة محافظ نينوى أثيل النجيفي إلى محافظة صلاح الدين ولقاء نظيره أحمد عبد الجبوري. وقال النجيفي على هامش اللقاء إن "الإجراءات التي اتخذت بحق منتسبي الجامعات تستحق منا موقفاً رافضاً وموحداً، لأننا نشعر بوجود هدف سياسي من وراءها"، مطالباً أعضاء مجلس النواب عامة وممثلي محافظتي صلاح الدين ونينوى خاصة "مساندة رفض تلك الإجراءات التي تهدف إلى إعادة التعليم إلى هيمنة الحزب الواحد" بحسب مانقلت عنه وكالة "السومرية نيوز".

وأضاف النجيفي أنه "من غير المنطقي تدمير مؤسسات علمية رصينة بقرارات تفتقر الغطاء القانوني والدستوري". وأشار إلى أن الغاية من اللقاءات بين المحافظات هي التشاور والخروج بالعراق من مأزقه الحالي والمحافظة على وحدته".

من جانبه، قال محافظ صلاح الدين أحمد عبد الجبوري في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع المشترك، الذي ضم العديد من أعضاء مجلسي المحافظتين، إن "زيارة النجيفي تصبّ في وحدة الكلمة وتوحيد الموقف بوجه الإجراءات الجائرة ضد أساتذة الجامعات والمؤسسات الاقتصادية والتربوية الأخرى".

وأكد أن "العراق بحاجة إلى توحيد الصفوف في مرحلة ما بعد الانسحاب الأميركي قائلاً إن "علينا أن نطرد الاحتلال من أرضنا، وعلى الحكومة أن تكرّس جهدها في هذا الاتجاه من دون اجتثاث والانتقام وتصفية الحسابات".

وأضاف إن إخراج المئات من الموظفين والأساتذة من مواقع عملهم سيساعد الجماعات المسلحة، لاسيما تنظيم القاعدة، "على أعمال لا نريد عودتها"، لافتاً إلى أن "العراقيين يحتاجون جوًا من الاطمئنان وعدم الإقصاء، بسبب الصراعات بين الكتل السياسية".

وشدد الجبوري على أن "تنظيم القاعدة ربما يجد فرصاً جديدة لمصلحته، إذا استمرت الحكومة في سياسة إنتاج الأعداء، بدلاً من لملمة جراح الوطن، وإشاعة روح التسامح والمضي قدماً بخطى واضحة على طريق المصالحة الوطنية".

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قررت في مطلع الشهر الحالي تنفيذ إجراءات هيئة المساءلة والعدالة ضد 140 أستاذاً أو موظفاً من جامعة تكريت، وفصلهم عن العمل، فيما اضطر رئيس الجامعة لإعلان استقالته من منصبه اعتراضاً على تلك الإجراءات.

واتهم وزير التعليم العالي علي الأديب "القيادي في حزب الدعوة الإسلامية الشيعي" خلال الأسبوع الماضي سلفه عبد ذياب العجيلي "القيادي في تحالف الوسط، وهو سني" بأنه كان يدير الوزارة "بإرشادات من قبل حزب البعث، مشيرًا إلى أن المائة والأربعين شخصًا الذين تم إبعادهم من جامعة تكريت كانوا مشمولين بقانون المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث.

يذكر أن الدستور العراقي منع عودة حزب البعث إلى الحياة السياسية بعد سقوط النظام السابق عام 2003، وتشكلت على إثرها هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث، لكنها لم تفرض عقوبات قضائية على أعضائه سوى الإبعاد من الوظيفة. ومنعت الهيئة التي تشكلت كبديل عن هيئة اجتثاث البعث مئات المرشحين من المشاركة في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من اذار (مارس) عام 2010 نظرًا إلى ارتباطهم بحزب البعث.

وكانت الحكومة العراقية أقرّت في مطلع حزيران (يونيو) الماضي مشروع قانون يحظر نشاط حزب البعث، ويفرض عقوبات بالسجن تصل الى عشر سنوات، على من ينتمي الى هذا الحزب المنحل او الى الكيانات والأحزاب والانشطة العنصرية والتكفيرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدعوة على خطى البعث !
غالب -

حزب الدعوة هو حزب البعث ولكن اكثر بشاعة كونه طائفي فهو يعيد انتاج القمع والاستئصال والاجرام

الدعوة على خطى البعث !
غالب -

حزب الدعوة هو حزب البعث ولكن اكثر بشاعة كونه طائفي فهو يعيد انتاج القمع والاستئصال والاجرام

الى اين يامالكي
العزاوي -

ان المالكي وحزبه يسعون الى خلق دولتهم وبتوجيه ايراني ان يسيطروا على العراق واصبح كل من يخالفهم هو بعثي وارهابي ولكن هذا لن يمر بعد الان على الشعب العراقي لان الشهب بشيعته وسنته لاتوجد اي مشاكل ولكن من يخلقها هوالمحتل واذنابه امثال حزب الدعوة واذناب المحتل الشعب يعرف مايريد ولن تنجح يامالكي واعوانك وستلحق كل الظالمين اللذين سبقوك انت وحزبك ومن يصفق لك ويستفيد منك

الى اين يامالكي
العزاوي -

ان المالكي وحزبه يسعون الى خلق دولتهم وبتوجيه ايراني ان يسيطروا على العراق واصبح كل من يخالفهم هو بعثي وارهابي ولكن هذا لن يمر بعد الان على الشعب العراقي لان الشهب بشيعته وسنته لاتوجد اي مشاكل ولكن من يخلقها هوالمحتل واذنابه امثال حزب الدعوة واذناب المحتل الشعب يعرف مايريد ولن تنجح يامالكي واعوانك وستلحق كل الظالمين اللذين سبقوك انت وحزبك ومن يصفق لك ويستفيد منك

البعث المجرم و سنة العراق
نوري جليل ناصر -

عندما نقول ان السنة في العراق بعثيون وهذا ما اسسه صدام حيث ادخلهم جميعا و برتب عالية و اعطاهم المناصب في الدولة ، لماذا حين نربط بين البعث والسنة يزعلون و يرفضون .. ما يحدث اليوم دليل ان المحافظات السنية تعمل لارجاع البعث وتعمل ضد قانون اجتثاثهم..و لكن هيهات من عودة البعث هيهات. الشيعة في العراق الذين ضلموا اشد ضلما من قبل حزب البعث، سيسقطون المالكي اذا وافق كما اسقطو علاوي البعثي.

البعث المجرم و سنة العراق
نوري جليل ناصر -

عندما نقول ان السنة في العراق بعثيون وهذا ما اسسه صدام حيث ادخلهم جميعا و برتب عالية و اعطاهم المناصب في الدولة ، لماذا حين نربط بين البعث والسنة يزعلون و يرفضون .. ما يحدث اليوم دليل ان المحافظات السنية تعمل لارجاع البعث وتعمل ضد قانون اجتثاثهم..و لكن هيهات من عودة البعث هيهات. الشيعة في العراق الذين ضلموا اشد ضلما من قبل حزب البعث، سيسقطون المالكي اذا وافق كما اسقطو علاوي البعثي.

الشيعة وحزب الدعوة
faris -

ومن قال لك ان السنة يغضبهم الوصف القائل انهم بعثيون, تماما كما هو حال الشيعة حين وصفهم بالدعوجية (اي اعضاء حزب الدعوة العميل) او احفاد العلقمي, فلكل مكون تسمية ولا يوجد سني ينكر تسميته يا نوري وما اظن النور قد جاءك يوما ...

الشيعة وحزب الدعوة
faris -

ومن قال لك ان السنة يغضبهم الوصف القائل انهم بعثيون, تماما كما هو حال الشيعة حين وصفهم بالدعوجية (اي اعضاء حزب الدعوة العميل) او احفاد العلقمي, فلكل مكون تسمية ولا يوجد سني ينكر تسميته يا نوري وما اظن النور قد جاءك يوما ...

التقسيم هو الحل
مسطول -

بعد ثماني سنوات من سقوط نظام صدام حسين ثبت وبشكل لايقبل الشك والجدل ان العراقيين لايمكن ان يعيشوا جميعا في دولة واحد لذا الافضل تقسيم العراق الى ثلاث دول . دولة كردية في الشمال ودولة في الوسط ودولة في الجنوب وهذا هو الحل الافضل والذي سيكون نموذجا لدول الجوار ودول المنطقة التي سوف تتقسم هي الاخرى والمسألة تخضع لاجندة زمنية حيث الخرائط جاهزة واقرب مثال لذلك اليمن وسوريا ثم بقية دول المنطقة واخاف استرسل بالكتابة لان مراقب ايلاف يروح يقص ما سأكتبه والمعنى في قلب الشاعر الذي قال ومن تميم ومن قيس واخوتهم ليس الاعاريب عند الله من احد

التقسيم هو الحل
مسطول -

بعد ثماني سنوات من سقوط نظام صدام حسين ثبت وبشكل لايقبل الشك والجدل ان العراقيين لايمكن ان يعيشوا جميعا في دولة واحد لذا الافضل تقسيم العراق الى ثلاث دول . دولة كردية في الشمال ودولة في الوسط ودولة في الجنوب وهذا هو الحل الافضل والذي سيكون نموذجا لدول الجوار ودول المنطقة التي سوف تتقسم هي الاخرى والمسألة تخضع لاجندة زمنية حيث الخرائط جاهزة واقرب مثال لذلك اليمن وسوريا ثم بقية دول المنطقة واخاف استرسل بالكتابة لان مراقب ايلاف يروح يقص ما سأكتبه والمعنى في قلب الشاعر الذي قال ومن تميم ومن قيس واخوتهم ليس الاعاريب عند الله من احد

المفهوم الخطـــــا...!!
العبيط بن الأهبل -

هل يجب ان نعتبر كل (( البعثيين )) ملطخة ايديهم بدماء الشعب العراقى ..وكان ولائهم (( مطلق )) لصدام ونظامه....اعتقدان الحقيقه ليس (( الجميع )) من البعثيين كانوا كذلك و(( اغلب )) الذين انتموا الى البعث كان للحصول على جواز مرور لوظيفه ما وعلينـــــا التفريق بعقلانيه وليس بحقد طائفى...!!...وبنفس الأتجاه ليس كل (( السنه العراقيين )) كانوا مع نظام البعث ....والوطنيه والأخلاص للوطن والشعب ليس محصورا بفئه او طائفه ....فاذا اخذنا النظره الخاطئه هذه... فهل علينـا اعتبار كل (( الشيعه )) عملاء لايران ....اذا استعملنا نفس الميزان ..لحكومة المالكى ....((اذن )) ....نحن موحدون العراق ككل ضد (( عملاء ومصالح ايران )) فهل هذا منطقى ........اذن اعادة النظر ...بقانون اجتثـــاث البعث على اسس واقعيه ...وحقائق ينقذ الجميع ....والعراق ملك الكل والكل ظلم ...ما عدى فئة قليله كانت مستفيده فى زمن (( صدام )) وأغلبهم اليوم (( ينتظرون ويترقبون )) فى دول الجوار ..اولا وأخيرا ....علينـا الأبتعاد عن الطائفيه ....والعراق هو ملك العراقيين ....فقط .وسوف تقطع كل الأيادى التى تمتد وتتدخل فى الشـأن العراقى ....اليوم غير الأمس ....والمصالح والمطالب تغيرت....وتحالف قوى الخير اصبح اوسع ....فالمالكى واصحابه ...اذا كنت وطنيـا فاهلا وسهلا ..وان كنت غير(( ذلك )) انظر الى غيرك ما حل به وانت (( حديث العهد )).

المفهوم الخطـــــا...!!
العبيط بن الأهبل -

هل يجب ان نعتبر كل (( البعثيين )) ملطخة ايديهم بدماء الشعب العراقى ..وكان ولائهم (( مطلق )) لصدام ونظامه....اعتقدان الحقيقه ليس (( الجميع )) من البعثيين كانوا كذلك و(( اغلب )) الذين انتموا الى البعث كان للحصول على جواز مرور لوظيفه ما وعلينـــــا التفريق بعقلانيه وليس بحقد طائفى...!!...وبنفس الأتجاه ليس كل (( السنه العراقيين )) كانوا مع نظام البعث ....والوطنيه والأخلاص للوطن والشعب ليس محصورا بفئه او طائفه ....فاذا اخذنا النظره الخاطئه هذه... فهل علينـا اعتبار كل (( الشيعه )) عملاء لايران ....اذا استعملنا نفس الميزان ..لحكومة المالكى ....((اذن )) ....نحن موحدون العراق ككل ضد (( عملاء ومصالح ايران )) فهل هذا منطقى ........اذن اعادة النظر ...بقانون اجتثـــاث البعث على اسس واقعيه ...وحقائق ينقذ الجميع ....والعراق ملك الكل والكل ظلم ...ما عدى فئة قليله كانت مستفيده فى زمن (( صدام )) وأغلبهم اليوم (( ينتظرون ويترقبون )) فى دول الجوار ..اولا وأخيرا ....علينـا الأبتعاد عن الطائفيه ....والعراق هو ملك العراقيين ....فقط .وسوف تقطع كل الأيادى التى تمتد وتتدخل فى الشـأن العراقى ....اليوم غير الأمس ....والمصالح والمطالب تغيرت....وتحالف قوى الخير اصبح اوسع ....فالمالكى واصحابه ...اذا كنت وطنيـا فاهلا وسهلا ..وان كنت غير(( ذلك )) انظر الى غيرك ما حل به وانت (( حديث العهد )).

مسيحيي العراق
salim -

تستحقون حكم ذاني او حتى دولة في سهل نينوىويمكن ضم الصابئه والازيديين--هذا حقكم انتماصل البلد وانتم طيبيين ومتسامحين ومتعلمين..

مسيحيي العراق
salim -

تستحقون حكم ذاني او حتى دولة في سهل نينوىويمكن ضم الصابئه والازيديين--هذا حقكم انتماصل البلد وانتم طيبيين ومتسامحين ومتعلمين..

الى 3
الكيل بمكيالين -

ليش الاستغباء؟؟انت تعرف واي شخص متوسط الذكاء يعرف ان حكومة المالكي تقوم باجتثاث السنة بحجة البعث والشيعة البعثية بعد ان غيروا جلدهم مع الاحتلال واصبحوا حزب الدعوة بقدرة قادر هم الآن في مناصب عدة ولم تطالهم تهمة كونهم(كانوا منتمين لحزب البعث)فقط لأنهم شيعة اذن المسألة هي ابادة للسنة بحجة البعث وتنفيذا لقسم ابراهيم الجعفري الاشيقر يوم اقسم بستر الزهرة ان لايبقي سني في بغداد والظاهر ان قسمه امتد ليشمل كل العراق وحسبنا الله ونعم الوكيل.

الى صاحب التعليق 3
معتز البغدادي -

كالعادة يردد الشيعة نفس الاكاذيب ويحاولون دائماً ان يظهروا وكأنهم ضحايا لغيرهم بينما الواقع عكس ذلك .. فحسب البعض على الرغم من مساوئه الا انه على الاقل ليس حزب طائفي والدليل انه كان كذلك ان قائمة ال55 المطلوبين لامريكا وهم كبار قيادات الحزب والسؤولين كان اكثر من نصفهم من الشيعة .. ورغم تباكي الاحزاب الشيعية وادعائها بانها مظلومة نجد انها وبمجرد استيلائها على السلطة اصبت تقتل وتهجر وتعتقل على اساس طائفي وبشكل سافر .. واذا كان البعض يقول ان القاعدة فعلت مثل هذا الفعل فكيف يمكن لدولة تحترم نفسها ان تسلك نفس طريق مجموعة تدعي انها ارهابية .. فعد القتلى جراء المليشيات الشيعية التابعة للكحومة اضعاف اضعاف كل ضحيا حزب البعث خلال اربعين عاماً من الحكم ..

علام تبكون؟
محمدين -

ما دام العراق محكوماً من طائفيين ورجال دين وفتيان العصابات، فعلى هذا البلد السلام، في الواقع هو ضاع منذ عام 2003 عندما شارك العرب أميركا في تدمير البلد، وقد كان، فعلام يبكون الآن؟ أعلى قلة بصيرتهم وغبائهم!

الحملة ليست طائفية
#Iraqi# -

اكبر دليل على عدم كون هذه الحملة طائفية هو ان اغلب المعتقلين من الشيعة.ولمن يقول ان حزب الدعوة هوة العميل فليعلم ان المقبور صدام وحزبه القذر هوة العميل وهو نفس الحزب الذي يعيث في سوريا فسادا الانسوريا ولضمان موقف محايد من العراق قدمت قوائم بأسماء 1000 بعثي شارك ودعم العمليات الارهابية في العراق وكانت الحصيلة اعتقال 350 واحد منهم في العمليات الاخيرة المباركة لجيشنا العراقي البطلو لحد الان لم افهم لماذا هذا الدفاع المستميت للقائمة اللاعراقية وصالح المطلك عن قتلة الشعب وتناسيهم للمظلوم الحقيقيالا لعنة الله على الظالمين

مهندس بيولوجي لم انتمي للبعث تهددت 23 مرة لا اعرف
ابو فاطمة سني -

انا لم انتمي للبعث حتى ربع ساعة وكنت اعمل في احدى اقسام علاج الطب الذري لمرضى السرطان. التهديدات كانت تصلني مثل فاتورة الماء والكهرباء شهرياً بوجوب ترك عملي وبالفعل تركت العمل وانا اليوم أعيش في استراليا مع اسرتي بطمأنينة وهدوء. انا اليوم على يقين ان هذه التهم هي باطلة والقصد منها تشييع العراق ثم تفريسه وبالاخر سيكون تابع لايران هذا هو المقصود.

الاصرار على التباكي
#Iraqi# -

مشكلة الارهاب وجماعة القاعدة في العراق انهم ذبحو وقتلو وفجرو وقطعو اوصال اناس والشيعة بشكل خاص في كل مكان وخرجت عقليتهم الحقيرة بخطط للقتل بابشع الصور وحجتهم كانت الدفاع عن الاسلام بقتل المسلمين الشيعة وهم مسلمين غصبا عن اكبر واحد. وبعد ذلك يجون يتحدثون عن ظلم الشيعة لهم!!!! وان حدث وظهرت مليشيات شيعية فهية ظهرت كردة فعل على اجرام القاعدة والوهابية كافي نفاق مبقيتو مجرم ما دعمتو ووقفتو ورائه

لاشيعي ولاسني
أسيل -

الرجاء من الجميع التروي قبل التعليق. ياجماعة الخير ومثل ما الكل يعرف ان حزب البعث فيه الشيعي والسني ويمكن الشيعه اكثر والمستفيدين سابقا من كونهم بعثيه هم نفسهم او يحملون نفس الصفات بس دعوجيهومن كلا الحزبين والحكومتين. ماكو احد فقير ومن اهل الله سواء سني او شيعي او اي فئه اخرى من مكونات الشعب العراقي استفاد. الفقير الشيعي ضل فقير وضل ساكن بنفس بيته وبلا وظيفه اوعون مادي وضل حظه طايح والمالكي ماحسن وضعه كونه شيعي, وضل المستفيدين دائما اللغافه اللي يغيرون اثوابهم حسب الطلب. والمفروص الحكومه تحرص على الاستفاده من الكفاءات العراقيه الموجودهبغض النطر عن انتماء الشخص الكفوء كتى لو كان يؤمن بالبعث ( غير هي ديمقراطيه؟ والناس حره بتفكيرها مادام مايضر مصلحة الوطن).العراقييــن باقيين بكل اطيافهم ا لحكومات لازم تقصى اذا سمحت النفسها تقسم شعبها.

التهميش سيطال كل عربي شيعي - سني والايام بيننا
Proof -

المخطط الايراني يريد العراق ارضاً وسماءً فقط لا شيعي عربي ولاسني عربي ولامسيحي ولا ولا.. المخطط لتفريس العراق يسير بخطوات منتظمة وله شخصيات سياسية متنفذة في حكومة الخضراء. ستعضون اصابع الندم الجميع الشيعي قبل السني وسيكون حال العراقيين جميعا مثل حال السكان الاصليين ; الهنود الحمر ; في امريكا.

كلكم حبابييييييييييييييييييييين
عراقي أناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا -

تشرشل عندما انهارت الامبراطورية بعد الحرب العالمية الثانية سأل عن حال (القضاء والتعليم ) واقصد بالانهيار (الفساد والادلجة والتبعية ) والخليج العربي بكل قادته كانوا يمنعون قبول الايفادات من العراق للعمل بحقل التدريس لماذا؟لانهم يعرفون هؤلاء جيدا انهم يحملون فكرا شوفيينيا سرعان ما يزرعونه في طلابهم وليبيا عندما قبلت الايفادات الحكومية للتدريس خطب فيهم (الحاج قريرة) الكاتب العام وحذرهم من العمل السياسي داخل البلد وهددهم باقسى العبارات.نرجع لموضوعنا جل الايفادات للخارج في عهد المقبور صدام للحصول على الشهادات العليا كانت محصورة باهل السنة حتى اللي ما يعرف منهم (الجك من البك ) كان يحصل على هذه الايفادات لماذا ؟لولائهم التام له هم واقربائهم يعني كانوا بعثيين حقيقيين مو بعثي وان لم ينتمي وهذا بالتالي خلق كادرا غير متوازن وجلهم يدينون بالفضل لحزب البعث وقائد البعرورة وبالتالي هؤولاء وانا اعرف الكثير منهم مازالوا يؤمنون قلبا وقالبا بالبعث ومنهم من نرك بغداد وذهب لجامعات تكريت والموصل وحتى كردستان ودول عربيةاخرى متعاطفة مع البعث العراق وعدوه لبعث سوريا (سبحان الله) مع العلم ان هذه البعرة من ذاك البعير علما ان حتى مدرسين شيعة في جنوب العراق (تصوروا) مدرس ثانوي او ابتدائي شملهم الاجتثاث اما قادة فرق واعضاء شعب في المحافظات السنية لم يشملهم ببركة الوزير السابق عبد ذياب العجيلي وحمايتهم له من حمايته بصورة شخصية من قبل تنظيماتهم المسلحة الى الكثيير من المزايافتطبيق القرار كان قنبلة موقوته وضع صاعقها الوزير عبدذياب العجيلي جاهزا للتفجير بعد تطبيقه بنود الدستور والتي اقسم بالله وبكتابه على تطبيقها وحنث بقسمهتحياتي

التعيين على اسس طائفية
aws -

من لم بصدق ان التعيينات في العراق على اسس طائفية فلينظر على استمارة التعيين في الجيش العراقي حيث هناك حقل للقومية واليانة والمذهب لم نسمع في هذا في تاريخ العراق ولينظروا بانفسهم اولئك الذين يدعون ان حزب البعث طائفي او صدام ان كثير من ابناء السنة ذو الالقاب المزدوجة بين السنة والشيعة يكتبون في حقل المذهب بالجعفري او الشيعي لانهم يعرفون لو كتبوا غير ذلك فانهم فرصهم بالقبول معدومة

الي رقم 3
عراقيه للابد -

وماذا عن الشيعه البعثيون ...

كاتب
محمد الموسوي -

كاتبيا اخواني الاعزاء انتم تعرفون ونحن نعرف بان مسالة الوحدة الوطنية والعراق الواحد هو هراء في هراء لا يمكن ان تؤضى السنة في العراق عن الشيعة هذا مستحيل لذللك افضل حل هو التقسيم لذللك سوف يكون الشيعة هم الرابح الاكبر لان خيرات العراق موجودة في الجنوب وخليهم يكونوا السنه دوله ويعيشو بحرية ويرجعو حزب البعث شنو المشكلة اما نظل نقول عراق واحد هذا شي غير الواقع وانا من اشد المتحمسين لتقسيم العراق فهو الحل الانجح لا فيدراليه ولا بطيخ من الان يجب ان نحفز المحافظات على قبول هذا الحلوالله لو ان الشيعة فقط يلوحوا بهذا الخيار لرايت السنة من الصباح يقولون لا عمي نحن مع العراق الواحد لانهم مدركين ان خيرات العراق في الجنوبلذللك ادعو كافه سنة العراق ان يعرفو ان عقارب الساعة لن ترجع للوراء وان قضية الاجتثاث دستوريه وان دول اخرى مثل تونس ومصر عملت نفس الشي لما اجتثو حزب بن علي ومباركاعقلوا لكي لا تندموا فطبخة بايدن لتقسيم العراق جاهزة بس محتاجه شوية تستوي

الشاعر يقول ويوجز
مسطول -

اطلع الشاعر على مقالة الاستاذ اسامة مهدي الرائعة التي شخص فيها العلل وكان الشاعر في طريقه الى سوق الوراقين فترجل عن دابته وارتجل قائلا مطلعا جامعا مانعا: ياصديقي يا اسامة يااسامة مأساتنا عمامة .. عمامة ثم امتطى دابته واكمل مشواره.

الضرب بيد من حديد
شلال مهدي الجبوري -

قد نختلف مع المالكي في بعض التفاصيل ولكن يجب ان نتحد في سبيل حماية العملية السياسية الجارية من فلول البعث التي تتربص بالعملية السياسية. كمواطن عراقي ومن خلفية سنية وشخص ليبرالي يساري ادعم وبقوة اجراءات رئيس الوزراء نوري المالكي بتنفيذ قرارات وقوانين هيئة المسائلة والعدالة لتنظيف اجهزة الدولة من جراثيم البعث وبعيدا عن الانتقائية والطائفية.فلا فرق بين البعثي السني والشيعي.خلال زياراتي المتكررة للعراق وانا من مناطق المكون السني وصلتني معلومات مؤكدة وبالاسماء عن تحرك البعثين لتجميع وتنظيم انفسهم لضرب العملية السياسية والعودة للسلطة كما يحلمون. يستغلون تحركاتهم من خلال غطائهم البعثي وهي قائمة العراقية بالاظافة الى اختراقهم للاجهزة الامنية سواء من قبل البعثين السنة او البعثين الشيعة. على المالكي ان يضرب بيد من حديد وبدون رحمة لكل جلاوزة البعث المنحل لانهم سرطان قاتل. والاسراع بتنفيذ احكام الاعدام التي صدرت بحق قياداتهم المجرمة من امثال طارق عزيز ووطبان وعبد حمودوسلطان ومن لف لفهم من مجرمي البعث.وكما اكدنا مرارا وتكراراان قائمة العراقية هي الوجة السياسي للبعث لتخريب العملية السياسية والقاعدة والتنظيمات الارهابية الاخرى تمثل الجناح الارهابي المسلح للبعث المنحل. على المالكي ان يتحرك اليوم وليس غدا بتنظيف دوائر الدولة والاجهزة الامنية والعسكرية والجامعات من فلول واختراقات البعث وسن قانون تجريم البعث وتفعيل قانون هيئة المسائلة والعدالة واعادة النظر لمن رفع عنهم الاجتثاث والذي جرى بصفقات سياسية على حساب القانون. البعثين لايمكن الائتمان لهم مطلقا يامالكي. انظر في تونس ومصر تم اقصاء كل رجالات الانظمة البائدة ولم يسمح لهم بالترشيح للانتخابات في حين في العراق سمحت لهم على حساب ضحاياهم.البعثين لايمثلون السنة وانما يمثلون شريحة من الطائفة من البعثين الذين كانوا مستفيدين من النظام المقبور والرجاء عدم التعميم. البعثين السنة ركبوا الموجة الطائفية واستطاعوا ان يزجوا بقسم من الناس وراء اهدافهم الخبيثة. مرة اخرى اشد على ايادي المالكي لضرب فلول البعث وبيد من فولاذ لتظيف ماتبقى من فلولهم وبعيدا عن الطائفيةارجو نشر تعليقي كاملا او عدم نشره

للعلم
كريم علاوي -

حزب البعث تأسس من اغلبية شيعية وعندي اسماء العشرات العشرات من قيادات الصف الاول عسكريين وسياسيين من الطائفة الشيعية الكريمة . ولكن السؤال لماذا لم يتم ا جتثا ثهم واغلبهم في مراكز عليا حاليا؟

على المالكي منع المطلك من السياسة وزجه في السجن.
حكيـــ زمانه ـــم -

كان على الحكومة العراقية المتخبة والبرلمان عدم إرتكاب الخطئ وعدم السماح للمطلك الدخول في السياسة لأنه كان عضوا بارزا في البعث يشمله قانون إجتثاث البعث،وإن البعثيون يريدون أن يجعلوه ...على المالكي منع المطلك من السياسة وزجه في السجن.

حزب البعث بكل بجبروته
العامري امريكا -

الكل يعلم ما هو البعث وما هي قوته ونفوذه ومع هذا لم يستطيع القضاء على فكر حزب الدعوة. واليوم يعيد نفس التجربة حزب الدعوة مع البعث رغم الاختلاف بين الحزبين فحزب الدعوة ليس له قاعدة وجذور بين كافة اطياف المجتمع العراقي ويعمل لصالح اجندة خارجية. انا اعتقد العراق سيشهد تغيير كبير وسيطوي صفحة مظلمة في تاريخه.

قصدهم الحكومة الايرانية ضد السنة و ليس البعث
محمد عوض -

ما طبعا معروفة - قصدهم الحكومة الأيرانية المحلية قامت بالاعتقالات ضد السنة و ليس البعثيين - لان معظم ;اتباع الصدر; بعثيين و لكن لم يروا السجن أبدا حتى بعد العمليات المتتالية لابادة السنة - نسي العالم الطائفية المقززة لدى إيراني الحكومة العراقية - و الله ولا واحد منهم عربي أصيل - و حتى المعلقين من ذيول إيران - يا ليت بس يكون ولائهم للعراق و ليس لاحد خارج البلد- و الله لم نجد أحد مؤهل ليدير الحكومة العراقية إلا البعثيين - هذول ما يستحقوا إلاأمثال صدام و نفس الشئ ينطبق على ليبيا و بعدها سوريا

اقول
خالد -

خالف شروط النشر

سيبقى العراق موحداً
هاني الحسيني -

الأخوان ........و الموسوي لاأعرف لماذا يهبون ما لا يملكون!! إنّ هذه السياسة الطائفية وضع طارئ على عراقنا الغالي و ما تكالب ما يُسمّى بالحكومة ومطايا الولي الفقيه (ولا أقول شيعة العراق لأن هناك فرق كبير) على إستهداف المعاني والقيم التي تعبر عن أنّ العراق واحد الاّ لأنهم يعرفون عمق و أصالة حب العراقيين بكلِّ أطيافهم لتربة بلدهم وإن التغيير قادم لا محالة لأنّ العراق يأبى التقسيم والطائفية بكل أشكالها.سيبقى العراق موحداً باذن الله..

سوف يستقر العراق بالتنضيف
فلاح سعدون التميمي -

الحقيقه هذا الاجراء ضعيف لان قوة هؤلاء من المطلك ومن هم في الرئاسات الثلاثه بعد أجتثاثهم ينتهي كل شيء والامور بالبلد نحو الافضل وأي طائفه أو قبيله تعارض أستخدموا أسلوب صدام معهم لاكن أخف أي فقط أسجنوهم بدون أعدام لانهم ضالعين بعرقلة العمليه السياسيه وتمرير المفخخين لقتل الشعب بدون تمييز (أعطيه البعث المجال الكامل وتعامل مع الاعداء ضد العراق كافه )شكرا أيلاف اللطيفه

انها قرارات ايرانية
عراقي -

كل قرارات التي تسمى بحكومة المالكي تصدرمن قبل علي خامنئ وتنفذهاميلشيات حزب الدعوة العميل ضد ابناء الشعب العراقي الشريف الذي يرفض كل اشكال الاحتلال الامريكي والايراني لان هذة الحكومةليست مستقلة وانها تابع ذليل الى ايران وتنفذ الاجندة الايرانية في المنطقةوتحاول محاربة واستهداف الوطنيين العراقيين الاصلاءولكن تعرفون مصيركم جيداالحقوابارتال الامريكيين المغادرة قبل فوات الاوان

لنكن عادلين
عمار الخفاجي -

كافي السنه بعثيين والسنه ازلام صدام نسيتوا من كنتم رفاق وتكتبون تقاريركم على الناس وتكسرون ظهرهم كان اهلنا يوصونا كنا شباب صغار انتبهوا من الرفاق الشروكيه هسه صار البعث كخه والسنه بس بعثيين هو الزين والمتربي وعنده ضمير موجود عند الشيعه والسنه والعكس صحيح فعيب نتهم طائفه بأكملها بأشياء لايقوم بها الا افراد

لا ضير في ذلك
عمر حسين / بيروت -

لا ضرر في أن تقوم بلاد السنة في جميع اقصاع الارض من أعلان الحرب والقتال ضد الروافض في العراق والمجوس وأحفاد أبو لؤلؤة المجوسي في أيران وأحفاد القرامطة في البحرين , هؤلاء الشيعة في العراق يعتقدون أنهم أستولوا على العراق السني , نحن من فتح العراق وأجدادنا من حرر العراق من الغزاة وأعطى أستقلالها من الأنكليز وكانت الشيعة جالسون في المقاهي والأرصفة وكانوا ملهون في التطبير ونحن ندفع الدم والارواح , والان بعد ان أدخلتهم قوى الامريكان ودخلاء الجرذان من ملالي طهران الأن اصبح لكم صوتا اين كنتم قبل ذلك ؟؟؟؟ هل كنتم في دهاليييييز سامراء ام كنتم تنتظرون المهدي المنتظر الذي لن ولن ولن يظهر اتقوا الله في عقولكم أن كان بها عقل الذي وهبها الله عز وجل لكم .... الذي انتم به ليس جنى ايديكم ومن لم يجني من يديه لا يعرف كيف يحافظ عليه.... عموما الايام حبلى بالكثير فلا تستفذون اهل السنة يا روافض !!!

اليد الحديديه
سلمان -

والله يا مالكي ويا حزب الدعوه انتم من دمر العراق بتصرفاتكم واعمالكم الجبانه انتم لستم اهلا لحكم العراق مايهمكم سوى مصالحكم الشخصيه الضيقه وحتى طائفتكم لاتهمكم كما يزعمون البعض بانكم طائفيون كلا انكم عصابات جبانه لسرقه اموال العراق لو كنتم حقا تريدون مصالح العراق ووطنيون لطلعتم على تاريخ حكام العراق كيف كانو يحكمون العراق كان حكمهم يقوم على القوه والمال . استخدام القوه الحديديه ضد كل من يتجاوز على الحاكم والحكومه من يكون صالح المطلك ومن يكون اياد علاوي ومن يكون الهاشمي وحيدر الملا والله لو هولاء اصبح بيدهم الحكم لضربوكم بيد من حديد ولن تقوم لكم قائمه ولاتنفعكم الاموال التي سرقتموها ويصبحون اسيادكم ويدوسوكم باقدامهم بدون رحمه وتحت شعارات وطنيه وتؤيدهم كل الطوائف العراقيه بالتخلص منكم يا مالكي ويا حزب الدعوه

اليد الحديديه
سلمان -

والله يا مالكي ويا حزب الدعوه انتم من دمر العراق بتصرفاتكم واعمالكم الجبانه انتم لستم اهلا لحكم العراق مايهمكم سوى مصالحكم الشخصيه الضيقه وحتى طائفتكم لاتهمكم كما يزعمون البعض بانكم طائفيون كلا انكم عصابات جبانه لسرقه اموال العراق لو كنتم حقا تريدون مصالح العراق ووطنيون لطلعتم على تاريخ حكام العراق كيف كانو يحكمون العراق كان حكمهم يقوم على القوه والمال . استخدام القوه الحديديه ضد كل من يتجاوز على الحاكم والحكومه من يكون صالح المطلك ومن يكون اياد علاوي ومن يكون الهاشمي وحيدر الملا والله لو هولاء اصبح بيدهم الحكم لضربوكم بيد من حديد ولن تقوم لكم قائمه ولاتنفعكم الاموال التي سرقتموها ويصبحون اسيادكم ويدوسوكم باقدامهم بدون رحمه وتحت شعارات وطنيه وتؤيدهم كل الطوائف العراقيه بالتخلص منكم يا مالكي ويا حزب الدعوه

اكره ان اكون عراقي
عراق الطوائف -

كدت اكره ان اكون عراقي وذلك لاسباب عدة 1-حينما كان حزب البعث هو الحاكم الكل كان يطبل ويزمر بل معظم العراقيين كانوا مخبرين للنظام السابق لدرجة انك لاتامن على نفسك من بيتك وجارك وابن عمك ولم يقتصر ذلك على طائفة معينة او شريحة من الناس الا في تقسيم الكعكة كانت تقتصر على ابناء عمومة القائد واقاربه وحينما سقط ذلك الحزب وحاكمه بدات الطامة الكبرى فالاخوان السنة تبنوا فكر المقاومة والجهاد واي جهاد ذلك هو ضد الشعب والتحريض على الطائفية لكسب الراي العام وخصوصا من الشعوب العربية ولتجديد مصطلح المضلومية والذي كان يتبعه الاخوان الشيعة سابقاوبالتاكيد ان ذلك هو تحصيل حاصل حيث ان الاخوان الشيعة ارادوا الاستحواذ على جميع ممتلكات العراق وحسب ما يعتقدوا بانه من حقهم فمارسوا هم ايضا الطائفية ولكن بلياس اخر وطريقة دوبلوماسية فهمشوا ابناء العراق من الطائفة الاخرى وهنا اسأل سؤالي ان كنت لا انتمى الى اي من تلك الطوائف رغم اني مسلم فاين انا من عراقيتي وهل فرض علينا اما ان نكون من هذا الفريق او ضده لاكون عراقي اقول انا اتبرأ من هكذا شعب وهكذا بلد الكل يرى الحل بمقتل اخيه وتأجيج الشارع ضده لا لسبب مقنع بل حتى يتحوذ على موقع في السلطة وتقسم كعكته كيفما يشاء فهل هنالك من يوافقني الرأي لنبحث عن بلد يحبه اهله لنتعلم منهم معنى المواطنة والحب والولاء؟؟؟؟

اكره ان اكون عراقي
عراق الطوائف -

كدت اكره ان اكون عراقي وذلك لاسباب عدة 1-حينما كان حزب البعث هو الحاكم الكل كان يطبل ويزمر بل معظم العراقيين كانوا مخبرين للنظام السابق لدرجة انك لاتامن على نفسك من بيتك وجارك وابن عمك ولم يقتصر ذلك على طائفة معينة او شريحة من الناس الا في تقسيم الكعكة كانت تقتصر على ابناء عمومة القائد واقاربه وحينما سقط ذلك الحزب وحاكمه بدات الطامة الكبرى فالاخوان السنة تبنوا فكر المقاومة والجهاد واي جهاد ذلك هو ضد الشعب والتحريض على الطائفية لكسب الراي العام وخصوصا من الشعوب العربية ولتجديد مصطلح المضلومية والذي كان يتبعه الاخوان الشيعة سابقاوبالتاكيد ان ذلك هو تحصيل حاصل حيث ان الاخوان الشيعة ارادوا الاستحواذ على جميع ممتلكات العراق وحسب ما يعتقدوا بانه من حقهم فمارسوا هم ايضا الطائفية ولكن بلياس اخر وطريقة دوبلوماسية فهمشوا ابناء العراق من الطائفة الاخرى وهنا اسأل سؤالي ان كنت لا انتمى الى اي من تلك الطوائف رغم اني مسلم فاين انا من عراقيتي وهل فرض علينا اما ان نكون من هذا الفريق او ضده لاكون عراقي اقول انا اتبرأ من هكذا شعب وهكذا بلد الكل يرى الحل بمقتل اخيه وتأجيج الشارع ضده لا لسبب مقنع بل حتى يتحوذ على موقع في السلطة وتقسم كعكته كيفما يشاء فهل هنالك من يوافقني الرأي لنبحث عن بلد يحبه اهله لنتعلم منهم معنى المواطنة والحب والولاء؟؟؟؟

the end
زامل سعيد -

أحسن حل هو حرق العراق وألغاءه من الوجود كدوله لأن أبناء شعبه مختلفون فيمابينهم والحقد والكراهيه أنتشرت بشكل كبير بعد الاحتلال والطائفيه رمز التخلف الحضاري هي السائده فألى جهنم وبئس المصير ياعراقمع الاسف

the end
زامل سعيد -

أحسن حل هو حرق العراق وألغاءه من الوجود كدوله لأن أبناء شعبه مختلفون فيمابينهم والحقد والكراهيه أنتشرت بشكل كبير بعد الاحتلال والطائفيه رمز التخلف الحضاري هي السائده فألى جهنم وبئس المصير ياعراقمع الاسف

قلوب سوداء
وسيم -

يا اخواني انا فعلا مستغرب من هؤلاء الطائفيون, الم يرتووا بعد من الدم الم يكفهم من قتل او اعتقل . بحجة البعث يستهدفون السنة, لماذا لا يقبلوا العيش مع الاخر,لقد ظلوا يتباكون من التهميش والطائفية ايام صدام واذ بهم مستبدون و طائفيون .لكن الله يمهل ولا يهمل.

قلوب سوداء
وسيم -

يا اخواني انا فعلا مستغرب من هؤلاء الطائفيون, الم يرتووا بعد من الدم الم يكفهم من قتل او اعتقل . بحجة البعث يستهدفون السنة, لماذا لا يقبلوا العيش مع الاخر,لقد ظلوا يتباكون من التهميش والطائفية ايام صدام واذ بهم مستبدون و طائفيون .لكن الله يمهل ولا يهمل.

حرب طائفيه
ابو فادي -

لا ادري اين الفرق مابين نظام البعث الصدامي السابق ومابين النظام الطائفي الحالي الذي يسيطر فيه حزب الدعوه على مقاليد الحكم في العراق فهو حزب كان ممنوعا في خلال فترة النظام السابف واعضائه مطاردون في كل مكان وان الأعدام كان حكما قاسيا على كل من ينتمي الى هذا الحزب ولكن بعد ؤوال النظام البعثي الصدامي الكتاتوي تطلع العراقيون جميعا لعهد ديمقراطي يحكم فيه الشعب بجميع اطيافهم واحزابهم ديمقراطيه يكفل فيهاالدستور حقوق جميع المواطنين ولكن مانراه اليوم لايفرق بشيء عن النظام السابق بل جاء حزب الدعوه لينتقم من اعدائه في حزب البعث وعادت حليمه الى عادتها القديمه قطع الارزاق المواطنين بحجج واهيه وهي انتمائهم لحزب البعث ولكن ليس كل من انتمى الى حزب البعث هو مذنب ومجرم يجب معاقبته ولكن الموضوع هو ان حزب البعث كان حزبا سيطر فيها السنه على مقاليد الحكم واليوم حزب الدعوه وهو حزب شيعي جاء لينتقم من حؤب البعث السني فالمسأله هي ليست مسألة احزاب بل هي حرب طائفيه مابين السنه والشيعه للسيطره على مقاليد الحكم في البلاد

حرب طائفيه
ابو فادي -

لا ادري اين الفرق مابين نظام البعث الصدامي السابق ومابين النظام الطائفي الحالي الذي يسيطر فيه حزب الدعوه على مقاليد الحكم في العراق فهو حزب كان ممنوعا في خلال فترة النظام السابف واعضائه مطاردون في كل مكان وان الأعدام كان حكما قاسيا على كل من ينتمي الى هذا الحزب ولكن بعد ؤوال النظام البعثي الصدامي الكتاتوي تطلع العراقيون جميعا لعهد ديمقراطي يحكم فيه الشعب بجميع اطيافهم واحزابهم ديمقراطيه يكفل فيهاالدستور حقوق جميع المواطنين ولكن مانراه اليوم لايفرق بشيء عن النظام السابق بل جاء حزب الدعوه لينتقم من اعدائه في حزب البعث وعادت حليمه الى عادتها القديمه قطع الارزاق المواطنين بحجج واهيه وهي انتمائهم لحزب البعث ولكن ليس كل من انتمى الى حزب البعث هو مذنب ومجرم يجب معاقبته ولكن الموضوع هو ان حزب البعث كان حزبا سيطر فيها السنه على مقاليد الحكم واليوم حزب الدعوه وهو حزب شيعي جاء لينتقم من حؤب البعث السني فالمسأله هي ليست مسألة احزاب بل هي حرب طائفيه مابين السنه والشيعه للسيطره على مقاليد الحكم في البلاد

Shiaa-Kurd-Sunna states
Nazim Mousli -

Three states solution; Sunna state, Kurd state and shiaa state is the only reasonable solution

Shiaa-Kurd-Sunna states
Nazim Mousli -

Three states solution; Sunna state, Kurd state and shiaa state is the only reasonable solution

ملوك الطوائف
السيد المنغولي -

انها حقا بداية النهاية فالطائفيون نجحوا في بثت وتثبيت الفتنة الطائفية في العراق وتاجروا بالتخلف وفازوا بهذه الجولة ومنهم الجلب يي ونوري الطويرجاوي وغيرهم كثيرون وليست مسألة البعث او الدعوة ولكن يتغنون بالطائفية لانها مخرجهم الوحيد من هذا المأزق الذي يعانون منه فهكذا اشخاص بلا مؤهل او شخصية قبادية لاذهم الوحيد هو وتر الطائفية واتصور يحتاجون كثير من الاحذية ترمى عليهم ليفيقوا من احلامهم الظلامية كما تم على الجلب يي في لبنان

ملوك الطوائف
السيد المنغولي -

انها حقا بداية النهاية فالطائفيون نجحوا في بثت وتثبيت الفتنة الطائفية في العراق وتاجروا بالتخلف وفازوا بهذه الجولة ومنهم الجلب يي ونوري الطويرجاوي وغيرهم كثيرون وليست مسألة البعث او الدعوة ولكن يتغنون بالطائفية لانها مخرجهم الوحيد من هذا المأزق الذي يعانون منه فهكذا اشخاص بلا مؤهل او شخصية قبادية لاذهم الوحيد هو وتر الطائفية واتصور يحتاجون كثير من الاحذية ترمى عليهم ليفيقوا من احلامهم الظلامية كما تم على الجلب يي في لبنان

الانتقالي الليبي يكشف لبغداد مخططاً بعثياً
سوسن ناصر -

من مصادر حكومية رفيعة المستوى ان الاعتقالات التي شهدها عدد من محافظات البلاد نتيجة لتلقي الحكومة معلومات من المجلس الانتقالي الليبي بشأن مخطط بعثي لإسقاط العملية السياسية توجد جذوره في طرابلس. وقالت المصادر ، ان هذه المعلومات نقلها الى بغداد رئيس الحكومة الانتقالية الليبية محمود جبريل خلال الزيارة الاخيرة له مطلع الشهر الحالي، مبينة "ان رئيس الوزراء امر جميع الاجهزة الامنية بتقصي هذه المجاميع والقبض عليهم قبل تنفيذهم مخططاتهم الخطيرة"، موضحة " ليبيا حصلت على وثائق تؤكد صلة بقايا صدام في طرابلس بقيادات مهمة في العراق من خلال مكاتب المخابرات لنظام القذافي". ونفذت الاجهزة الامنية في العاصمة بغداد ومحافظات واسط والانبار وصلاح الدين والديوانية وديالى وذي قار حملة اعتقال اعتمادا على قائمة مطلوبين عممتها الحكومة بدعوى انضمامهم لتنظيمات حزب البعث والتخطيط لتنفيذ عمليات مسلحة بعد الانسحاب الأميركي. المستشار الإعلامي للمالكي رفض التعليق على هذه المعلومات لكنه لم ينفها، وقال علي الموسوي في اتصال هاتفي مع "المدى" امس، "لا استطيع تأكيد او نفي هذا الامر، لكن حملة الاعتقالات الاخيرة كانت نتيجة الحركة المريبة لقيادات مهمة للبعث على الساحة العراقية خلال الفترة الماضية"، متابعا "رصدنا هذه التحركات جيدا من خلال الاجهزة المتخصصة وتم القاء القبض عليهم في عمليات استباقية". ولم ينكر الموسوي تلقي الحكومة معلومات من بعض الدول العربية بما فيها ليبيا بخصوص المطلوبين للقضاء العراق وبين "هذا امر موجود من خلال العلاقات الدبلوماسية ومجلس وزراء الداخلية العرب فقد رفدتنا الدول العربية جميعا بالكثير من المعلومات التي تتعلق بالمطلوبين للقضاء العراقي".ولم تتوقف عمليات اعتقال قيادات البعث، فقد افادت مصادر امنية في شرطة محافظة ديالى، الأربعاء، أن قوات أمنية اعتقلت 19 شخصاً بينهم 11 من القيادات السابقة في حزب البعث المنحل.وقال المصدر إن "قوات الشرطة نفذت، ظهر امس، عمليات دهم في مناطق بعقوبة وقضاءي المقدادية ، وبلدروز أسفرت عن اعتقال 19 شخصاً، بينهم 11 من القيادات السابقة في حزب البعث المنحل، للاشتباه بانخراطهم في تنظيمات مسلحة".وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المعتقلين تم إخضاعهم للتحقيق في مركز أمني"،

الانتقالي الليبي يكشف لبغداد مخططاً بعثياً
سوسن ناصر -

من مصادر حكومية رفيعة المستوى ان الاعتقالات التي شهدها عدد من محافظات البلاد نتيجة لتلقي الحكومة معلومات من المجلس الانتقالي الليبي بشأن مخطط بعثي لإسقاط العملية السياسية توجد جذوره في طرابلس. وقالت المصادر ، ان هذه المعلومات نقلها الى بغداد رئيس الحكومة الانتقالية الليبية محمود جبريل خلال الزيارة الاخيرة له مطلع الشهر الحالي، مبينة "ان رئيس الوزراء امر جميع الاجهزة الامنية بتقصي هذه المجاميع والقبض عليهم قبل تنفيذهم مخططاتهم الخطيرة"، موضحة " ليبيا حصلت على وثائق تؤكد صلة بقايا صدام في طرابلس بقيادات مهمة في العراق من خلال مكاتب المخابرات لنظام القذافي". ونفذت الاجهزة الامنية في العاصمة بغداد ومحافظات واسط والانبار وصلاح الدين والديوانية وديالى وذي قار حملة اعتقال اعتمادا على قائمة مطلوبين عممتها الحكومة بدعوى انضمامهم لتنظيمات حزب البعث والتخطيط لتنفيذ عمليات مسلحة بعد الانسحاب الأميركي. المستشار الإعلامي للمالكي رفض التعليق على هذه المعلومات لكنه لم ينفها، وقال علي الموسوي في اتصال هاتفي مع "المدى" امس، "لا استطيع تأكيد او نفي هذا الامر، لكن حملة الاعتقالات الاخيرة كانت نتيجة الحركة المريبة لقيادات مهمة للبعث على الساحة العراقية خلال الفترة الماضية"، متابعا "رصدنا هذه التحركات جيدا من خلال الاجهزة المتخصصة وتم القاء القبض عليهم في عمليات استباقية". ولم ينكر الموسوي تلقي الحكومة معلومات من بعض الدول العربية بما فيها ليبيا بخصوص المطلوبين للقضاء العراق وبين "هذا امر موجود من خلال العلاقات الدبلوماسية ومجلس وزراء الداخلية العرب فقد رفدتنا الدول العربية جميعا بالكثير من المعلومات التي تتعلق بالمطلوبين للقضاء العراقي".ولم تتوقف عمليات اعتقال قيادات البعث، فقد افادت مصادر امنية في شرطة محافظة ديالى، الأربعاء، أن قوات أمنية اعتقلت 19 شخصاً بينهم 11 من القيادات السابقة في حزب البعث المنحل.وقال المصدر إن "قوات الشرطة نفذت، ظهر امس، عمليات دهم في مناطق بعقوبة وقضاءي المقدادية ، وبلدروز أسفرت عن اعتقال 19 شخصاً، بينهم 11 من القيادات السابقة في حزب البعث المنحل، للاشتباه بانخراطهم في تنظيمات مسلحة".وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المعتقلين تم إخضاعهم للتحقيق في مركز أمني"،

إلى متك يا عراقيين؟
ahmadalmayahi -

مئات السنين ونحن نتصارع فيما بيننا، السني يقتل الشيعي والشيعي يقتل السني، والنتيجة صفر ; صفر لا غيرها..نأكل بعضنا البعض وكأننا أعداء، هذا سني وهذا شيعي، يا لغباءنا.. يا لغباءنا..أصبح العراق ألعوبة بيد دول الجوار، ألعوبة بيد إيران وسوريا وتركيا.. أما نحن؟ ههههه فلا هم لنا سوى البحث عن الماضي ومقارنة علي بعمر.. كنت أتمنى أن أرى بلدي ينعم بالاستقرار..كنت أتمنى أن يجتمعوا العراقيين على حب الوطن..لكن ما كل ما يتمنى المرأ يدركه، وقد أدركت أخيراً أن العراق (ما يصير براسه خير) وسنبقى إلى يوم القيامة بصراعاتنا التافهة المضحكة المبكية.. ونحن الخاسرين الوحيدين لا أحد غيرنا.. وللعاقل أن يفكر قليلاً

إلى متك يا عراقيين؟
ahmadalmayahi -

مئات السنين ونحن نتصارع فيما بيننا، السني يقتل الشيعي والشيعي يقتل السني، والنتيجة صفر ; صفر لا غيرها..نأكل بعضنا البعض وكأننا أعداء، هذا سني وهذا شيعي، يا لغباءنا.. يا لغباءنا..أصبح العراق ألعوبة بيد دول الجوار، ألعوبة بيد إيران وسوريا وتركيا.. أما نحن؟ ههههه فلا هم لنا سوى البحث عن الماضي ومقارنة علي بعمر.. كنت أتمنى أن أرى بلدي ينعم بالاستقرار..كنت أتمنى أن يجتمعوا العراقيين على حب الوطن..لكن ما كل ما يتمنى المرأ يدركه، وقد أدركت أخيراً أن العراق (ما يصير براسه خير) وسنبقى إلى يوم القيامة بصراعاتنا التافهة المضحكة المبكية.. ونحن الخاسرين الوحيدين لا أحد غيرنا.. وللعاقل أن يفكر قليلاً

متى كان البعث طائفي
hasan -alrbeay -

البعث لم يكن طائفي وان قيادات البعث كانت ولا زالت منا نحن الشيعة من المؤسس فؤاد الركابي وسعدون حمادي ومن ثم الم يكن السيد محمد صادق الصدر محميا من اجهزة الامن وانا واحد منهم ومن هو قائد القوات البرية الان اليس عضو الشعبة علي غيدان وهل نسى حسن السنيد ما كان يكتبه في الصحافة ايام النظام السابق يا اخي كفو عن النفاق.

متى كان البعث طائفي
hasan -alrbeay -

البعث لم يكن طائفي وان قيادات البعث كانت ولا زالت منا نحن الشيعة من المؤسس فؤاد الركابي وسعدون حمادي ومن ثم الم يكن السيد محمد صادق الصدر محميا من اجهزة الامن وانا واحد منهم ومن هو قائد القوات البرية الان اليس عضو الشعبة علي غيدان وهل نسى حسن السنيد ما كان يكتبه في الصحافة ايام النظام السابق يا اخي كفو عن النفاق.