أخبار

بانيتا: كوريا الشمالية ما زالت تشكل "خطرا كبيرا"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول: اعلن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الاربعاء غداة المباحثات النووية مع بيونغ يانغ ان كوريا الشمالية ما زالت تشكل "خطرا كبيرا" على امن شبه الجزيرة الكورية.
وكتب بانيتا في مقال نشرته صحيفة شوسون ايلبو الكورية الجنوبية ان "كوريا الشمالية ما زالت تشكل خطرا كبيرا (...) وتواصل تحدي المجتمع الدولي وتطور اسلحة نووية وقدرات باليستية".

واضاف ان "بالعمل سويا ستواصل جيوشنا ردع اي اعتداء كوري شمالي وستظل مستعدة للانتصار على الشمال اذا اشهر الحرب علينا".
وقد وصل الوزير عصر الاربعاء الى سيول في اخر مرحلة من جولة في آسيا قادته الى اندونيسيا واليابان اكد خلالها مجددا التزام الولايات المتحدة في المحيط الهادئ الذي تولي واشنطن به اهتماما استراتيجيا.

ووعد وزير الدفاع الاميركي ايضا كوريا الجنوبية، حيث ينتشر 28500 جندي اميركي ستستمر في الاستفادة من المظلة النووية الاميركية كي تتاكد كوريا الشمالية من الارادة الاميركية في "الرد بشكل حاسم على اي اعتداء نووي".
وقد وصل بانيتا الى سيول غداة ثاني يوم من المباحثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في جنيف وصفها رئيس الوفد الاميركي سيتفن بوسوورث بانها "ايجابية" و"بناءة" حول الملف النووي.

وتهدف تلك المباحثات وهي الثانية في ظرف بضعة اشهر الى الدفع بالمفاوضات حول نزع اسلحة بيونغ يانغ النووية المتعثرة حاليا.
كما تهدف المفاوضات السداسية (الكوريتان وروسيا والصين واليابان والولايات المتحدة) الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي مقابل مساعدة كبيرة.

وقد تعثرت هذه المباحثات الصعبة التي بدات في 2003 منذ كانون الاول/ديسمبر 2008 بعد ان انسحبت منها بوينغ يانغ رسميا في نيسان/ابريل 2009، اي قبل شهر من قيامها بثاني تجربة نووية بعد تلك التي اجرتها في 2006. وفي 2010 اغرقت كوريا الشمالية بارجة كورية جنوبية ثم قصفت جزيرة كورية جنوبية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف