أخبار

بارزاني يزور كركوك وسكانها العرب يرفضون لقاءه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كركوك:قاطع عرب كركوك الاجتماعات التي عقدها رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، لدى زيارته محافظتهم الاربعاء رغم اعلانه انه يحمل رسالة "التعايش والوئام" ووعوده بتحسين الاوضاع في المحافظة الغنية بالنفط.
ووصل بارزاني والوفد المرافق له الى مدينة كركوك صباح اليوم في زيارة هي الثانية من نوعها هذا العام.

وقال بارزاني في كلمة القاها في دار الضيافة، "جئنا الى مدينة كركوك لايصال رسالة الوئام والتعايش السلمي بين المواطنين".
وأعرب عن أمله بأن تصبح كركوك "نموذجا للتعايش السلمي" مخاطبا المواطنين هناك بالقول "نؤكد لكم أننا سنبذل كل ما في وسعنا لكي نحقق لكم كل ما يتم تنفيذه في اقليم كردستان".

ويسعى الاكراد لبسط نفوذهم في محافظة كركوك الغنية بالنفط، بالتزامن مع مطالبتهم المستمرة بالحاقها باقليم كردستان بذريعة كون الاقليم جزء من العراق.
وقال بارزاني بهذا الخصوص، "نحن لم نتجزأ عن العراق، لكننا وفق تجربتنا وتجارب العالم، نعلم أن الفدرالية للعراق هي أفضل حل".

واضاف ان "الفدرالية هي أفضل حل للعراق لكي يتم نشر المساواة... ولا يصبح البلد متعدد الاقاليم".
وقاطع عرب كركوك الاجتماعات التي عقدها بارزاني مع مكونات كركوك.

واكد نائب محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري، ان "ممثلي العرب والتركمان قاطعوا الاجتماعات مع بارزاني لان هناك مشكلة واسباب حقيقة هي ان العرب يئسوا من التحاور مع المسؤولين في كركوك (كونها) دون جدوى".
ولكن التركمان عقدوا لقاء مستقلا مع بارزاني بعد الاجتماع استمر نحو عشر دقائق.

واكد المجلس السياسي العربي، اكبر الكيانات السياسية الممثلة لعرب كركوك، في بيان ان "قضايا كركوك ومشاكلها هي من مسؤولية الحكومة المركزية واي قرار يتخذ لاغراض سياسية او غيرها سيؤثر على ارادة شعبنا في هذه المحافظة وهو مرفوض".
وطالب المجلس عدم اتخاذ اي قرار يتعلق بكركوك "الا بمشاركة جميع المكونات وباتفاق تام يحفظ حقوق الجميع".

كما اكد المجلس ان ممثلي العرب في مجلس المحافظة قاطعوا الزيارة" وشدد على ان "اي وفد عربي عشائري او سياسي يتكلم باسم المكون العربي لا يمثل الا نفسه ويعتبر خارجا عن الاجماع العربي".
وقال بارزاني ردا على هذه المقاطعة "انا احترم رأيهم (لكن) اذا قاطع احد ولا يريد ان يسمع الرأي والحوار فكيف تحل المشاكل؟".

وتابع محذرا "جئت من اربيل لكي اسمع ولامد يد الاخوة واذا كان (هناك) من يرفض مد اليد فهو يتحمل المسؤوليه".
واكد بانه "ليس هنالك اي حل لكركوك الا ان يقبل احدنا الاخر، لان كركوك تعرضت للتغيير الديموغرافي الذي اساء لنسيجها الاجتماعي وعلينا ان نجبر (نصلح) ما خربه الاخرون" في اشارة للتغيير في التركيبة السكانية الذي قام به نظام صدام حسين.

وتواجه كركوك التي يعيش فيها حوالى 900 الف نسمة يمثلون معظم اطياف المجتمع العراقي، تحديات ومشاكل مختلفة ابرزها التنازع على السلطة.
ويطالب الاكراد بالحاق كركوك باقليم كردستان الشمالي فيما يصر العرب والتركمان والحكومة المركزية على الابقاء عليها كمحافظة مستقلة مرتبطة بالحكومة المركزية.

وفي ما يتعلق باقتراب موعد الانسحاب الكامل للقوات الاميركية، اكد بارزاني ان "الانسحاب مهم جدا، سنحاول ايجاد تنسيق كامل مع الاجهزة الامنية للحيلولة دون حدوث اي خرق (امني) وسنخصص امكانياتنا وقواتنا بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية لامن كركوك ولن نسمح للارهاب ان يجعل كركوك ساحة مفتوحة".
ومن المقرر ان ترحل جميع القوات الاميركية عن العراق نهاية العام الحالي.

وفي ما يتعلق بانتشار القوات الكردية في محافظة كركوك قال البارزاني ان "المقرات الامنية المنتشرة في كركوك ستزال عندما يستقر الوضع الامني" لكنه اضاف "يجب ان تبقى (حاليا) ما دام هنالك تهديد وهذا متروك للادارة ومجلس المحافظة".

ويرى احمد العسكري رئيس اللجنة الامنية وعضو مجلس المحافظة، ان "الزيارة حملت رسالة تاكيد بان اهالي كركوك احرار بتحديد مستقبل مدينتهم" اضافة الى "عدم وجود نية لاستقدام قوات كردية بعد الانسحاب الاميركي لان القوات (المشتركة) الموجودة الان تؤدي واجبها بشكل صحيح".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هم من بقايا البعث الهمجي
الباتيفي -

كيف سوف يستقبلك يا بارزاني هولاء المستعربين وهم يعرفون بانك سوف تمسحهم من كركوك او تنضفها من فضلات البعث الهدام وهذا طبيعي لانهم اصل المشكله ليس في كركوك وحدها بل العراق كله يعاني منهم انتحاريون قطاع طرق لصوص مستعربون مجرمون هاربون من العداله مطلوبون للعداله فكيف تمد يدك الئ اناس عاشو كل حياتهم علئ املاك الغير واعتصاب حقوقهم لذا لا تهتم بهم هم لاشئ وسوف تعود كركوك وجميع كوردستان الئ اهلها انشاء الله عما قريب

الدخلاء
دجلة -

على المستوطنين العرب العودة لصحاريهم ومدنهم، لان كركوك تاريخيا هي تركمانية كردية فقط

نحن الترکمان
وجدی انور مردان -

اهلا وسهلا بالاخ مسعود بارزانی فی مدینه کرکوک مدینه الکرد والترکمان ولم یکن العرب الا عربنچیه بعدد اصابع الید الا ان جائت قوی الغدر فاستوطنت العربچه وطردت الالاف الترکمان والکرد من دیارهم قسرا وقتلتهم فی صحاری الجنوب بصمت عربی واقلیمی وعالمی.. نقولها بصراحه باننا النرکمان مستعدون الالتحاق باقلیم کردستان بشرط ان تمنحنا الحکم الذاتی وحریه التعلیم والاحزاب الترکمانیه ورفع علمنا الترکمانی بجنب العلم الکردستانی والعراقی والخ.. لایهمنا بان یکون الاخ مسعود البارزانی رئیسا لنا وانه افضل بکثیر من العربچه اللی ماشفنا منهم خیر بالرغم من زواجی بعربیه ومن بیت الخوجه اشرف شرفاء الاعظمیه.. کنت فس اسطمبول الاسبوع الماضی وشاهدت ابن ادریس البارزانی یتکلم بکل صدق مع القیاده الترکیه واجتمع بوزیر الخارجیه ورئیس الوزراء الترکی وهذا یعنی بان الاتراک موافقون 100% باستلام الاکراد ملف کرکوک مقابل تدفق النفط الکردی من اراضی ترکیا.. نحن الترکمان لانکت ای حقد علی الاکراد ولکن نحسدهم شر الحسد علی ما حصلوه من مکاسب وبعض الترکمان یحاول تخریب المنجزات عبثا ولکن هذه المحاولات بائسه ولا جدوی لها.. تحیات الحاج وجدی انور مردان من کرکوک

مدينة التأخى
سوران -

كركوك مدينة عراقية والكركوكيين يقررون مصيرهم وأهل مدينة كركوك بكل اطيافه واعراقه ومذاهبه لهم الحرية فى التعبير عن رأيهم والمشاركة فى بناء كركوك وهم يقررون انتمائهم الى اقليم كوردستان او الى المركز فى بغداد والمسألة هى مسألة شكلية ادارية وليست الاحتلال والنصب والنهب وكفاكم أى بعض الجهات يزايدون ويتاجرون بالقضية فى كركوك ويبيعون الوطنية برؤوسنا من دون اية جدوى, الديمقراطية والحرية ليست السب والشتيمة والتهجم والتصغير من شأن الاخرين ولا التفرقة واحداث البلبلة وقتل الابرياء والسماح للارهاب.

اليك
تركماني عربي مسيحي كلداني اشوري -

الرد غير مفهوم

الرئيس التركي
fadi -

عندما وصل الى اسماع الرئيس التركي عبد الله كولان الاكراد بدأوا يلحون في الاونة الاخيرة حول عائدية كركوك الى كردستان الاقليم وانهم زادوا من وتيرة مطالبهم فيما يخص كركوك.. قال الرئيس التركي على الاكراد وقادتهم ان يكفوا عن قلب الحقائق وان يكفوا عن المطالبة بشئ يعرف الجميع انه ليس لهم والا سنقدم بالادلة والوثائق مايثبت ان حتى اربيل عربية..

احلام العصافير الكرديه
البغدادي -

الى دجله . ودجله هي دجلتنا وليست لكم ؟ والى رقم 1 الباته تيفي ؟ نعم الشعور بالنقص حقيقة مأساه وهذا ما يقتلكم هو هذا الشعور انتم شعب قدر له ان يكون عنصريين قطاع طرق لصوص مرتزقه جبناء لا يعرفون لغة الحورا بل لغة التهجم وقذف الاخرين بالباطل ؟ وسبب هذا هو انكم بلا تاريخ ولا جذور لكم في العراق رصيدكم صفر من اليمين واليسار . مما جعلكم تنعزلون عن العالم . اما بخصوص زيارة مسعود وما تلقاه من صفعة من العرب والتركمان بعدم لقائه ما هي الا دلاله على انه غير محترم وقد جاء لكسب ود التركمان والعرب ( ) فأهل مكة ادرى بشعابها ولدي شؤال : اذا لم تستطيعوا أن تأخذوا كركوك في ظل الاحتلال الامريكي فمتى تأخذونها ؟. الزمن الرديء هو الذي جعل هؤلاء القتلة أن يفعلوا هذه الفعلة بالعراق ، ويؤذون الشعب العراقي ، كانت مشكلتهم بالامس مع الحكومات العراقية ، واليوم مشكلتهم مع الشعب العراقي من يطالب بدويلة كردية ويعي ذلك فهو مجرم حرب ، ويمهد لابادة الشعب العراقي المتداخل فيما بينه ، هناك مليون كردي فيلي داخل العراق لاينتمون الى الحزبين ، ويرفضون كل ماجاء به المحتل ، ولايريدون الا تنفس هواء بغداد . لولا الاستقواء بالمحتل الامريكي لم يستطع مسعور طرزاني أن يتلاعب ويتجرأ على الشعب العراقي ويصف وحدة العراق بأحلام العصافير ، ولم يكن هو وحده صاحب هذا التفكير .

الى وجدي انو مردان
انا تركماني -

اولا اقسم بالله انت لست تركماني ؟ بل انت كردي نحن التركمان نسينا الكرد العرب اشرف من كل كردي لامور عديده فهم لم يكونوا البيش مركه ولم يكونوا الاساييش ولم يكونوا قتله فهم مظطهدين كما نحن يا كرد وعيب عليك تكتب بأسم التركمان لان التركمان اشراف ولا يقبلون باالذل

الى وجدي انور
عراقي اولا -

أنت لست بتركماني بل انت كردي تحاولون بشتى الوسائل كسب ود الاخرين لكنكم مفضوحين ومكشوفين ايها الكرد .

رد الى وجدي
نحن عرب العراق -

السلام عليكم يااهل كركوك الكرام بجميع قومياتها وطوئفهاان التركان اخواننا وكذلك الاكراد الشرفاءاخوه لنا ياوجدي انت ليس بتركماني لان التركمان الشرفاء المحترمين لاينطقو بهذا التعبير النكس يانكس ياابن الشارع صلح عائلتك اولا بعد هذا تكلم ياغير محترم نحن العرب لغة القران مهد الرساله والتركمان اخواننا ولانفرط يوم من الايام بتركماني لانهم اشراف ومن عشائر وعوائل معروفه وتحترم كل القوميات والعرب بصوره خاصه ياوجدي غير محترم لان المحترمين ابناء التركمان لاينطق بهذه الافاض الغير لائقه لهم اهلن باخواننا التركمان عوائل وعشائر زعاشت كركوك العراق كركوك الاخوه كركوك الوحده كركوك ام الخير سلامي لكل القوميات تحيات العرب