أخبار

مجلس محافظة صلاح الدين يعلنها إقليماً "ضمن العراق الموحد"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
منظر عام لمدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين

في قرار ردّ به مجلس محافظة صلاح الدين العراقية "السنية" الغربية على إجراءات تتعرض لها المحافظة في اجتثاث أساتذة للجامعات بتهمة الإنتماء إلى حزب البعث المحظور وشنّ اعتقالات ضد ضباط وقياديين بعثيين سابقين وذلك بالتصويت اليوم على إعلان المحافظة إقليما إدارياَ وإقتصادياً مستقلاً ولكن ضمن العراق الموحد واتخاذ الاجراءات الرسمية لاستكمال تنفيذ هذا القرار الذي يعدّ سابقة ينتظر أن تشجع محافظات أخرى على اتخاذ إجراء مماثل.

في جلسة طارئة لمجلس محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت (175 كم شمال غرب بغداد) تمت مناقشة الأوضاع العامة في المحافظة من جميع النواحي السياسية والادارية وما "تتعرض له من تهميش وإهمال من الحكومة المركزية عانتهما خلال السنوات الثماني الأخيرة والحملة التي استهدفت أساتذة جامعاتها بالاجتثاث والإعتقالات الواسعة التي تشهدها المحافظة منذ ايام" بحسب ما أبلغ مصدر في المجلس "إيلاف" في اتصال هاتفي.

وأشار إلى أنّ أعضاء مجلس المحافظة العشرين وبعد بحث جميع الإجراءات والتبعات التي يمكن أن تفرزها عملية تشكيل إقليم محافظة صلاح الدين فقد صوتوا بالاغلبية على اتخاذ قرار بهذا الاتجاه موضحا أن اعضاء المجلس المنتمين إلى ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي لم يحضروا الاجتماع.

وأوضح المصدر ان اعلان المحافظة اقليما سيجنبها اتخاذ اجراءات ضد ابنائها من قبل الحكومة المركزية ويدفع باتجاه ان تكون مثل هذه القضايا من اختصاص حكومة الاقليم التي قال إنها الأدرى بأوضاع سكانها.

وأشار إلى أنّه إضافة الى قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاخيرة باجتثاث 140 أستاذاً أو موظفاً من جامعة تكريت وفصلهم عن العمل مؤخرا فإن المحافظة تتعرض منذ مطلع الاسبوع الحالي الى حملة اعتقالات واسعة. وأشار الى المحافظة شهدت لحد الان اعتقال 49 من قادة الجيش السابق وأعضاء كبار في حزب البعث المحظور في مناطق متفرقة من المحافظة ثم تم نقلهم إلى بغداد بأمر من الحكومة المركزية.

مبنى محافظة صلاح الدين في تكريت

وفي ختام اجتماع مجلس المحافظة، أعلن الأمين العام للمجلس نيازي معمار أوغلو خلال مؤتمر صحافي اعتبار المحافظة إقليما اقتصاديا وإداريا ضمن العراق الموحد. وقال إن عدم منح الحكومة المركزية للمحافظة الصلاحيات الدستورية والقانونية المنصوص عليها في قانون مجالس المحافظات وسياسة الإقصاء والتهميش والاعتقالات العشوائية المستمرة دون سبب قانوني والاستملاكات المستمرة حول مرقد الإمامين العسكريين للشيعة في سامراء "لأسباب طائفية تهدف إلى تغيير التركيبة السكانية في المدينة" إضافة الى عدم الجدية في تحقيق المصالحة الوطنية قد عجلت في اتخاذ قرار بإعلان المحافظة اقليما.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي حذر في السادس عشر من الشهر الماضي من تفكك البلاد لاحقا اذا استمرت سياسات الحكومة تتجه نحو المركزية وعسكرة المجتمع.. وأوضح انه لم يطالب بإقليم للسنة في المناطق الغربية لكنه أشار إلى أنّ بعض سكان هذه المناطق يشعرون بالاحباط وانهم مواطنون من الدرجة الثانية.

وأكد النجيفي انه ضد إقامة الاقاليم على اسس طائفية او قومية وانما يجب ان تكون على اسس جغرافية بحيث يشمل الاقليم مختلف مكونات المحافظة او المحافظات التي يتشكل منها الاقليم. وأوضح ان هناك احباطات لدى السكان في بعض المحافظات من تصرفات الحكومة المركزية وانتزاعها لصلاحياتها ونزوعها الى المركزية وعسكرة المجتمع ما خلق إحباطا لدى المواطنين لما سببه ذلك من عرقلة تنفيذ المشاريع وايجاد فرص عمل وتحقيق شراكة حقيقية.

تصاعد حملة الاجتثاث والاعتقالات

وقد تصاعدت الحملة الرسمية لاجتثاث البعثيين وخاصة ما يتعلق منها بالاجراءات الاخيرة لاجتثاث اساتذة جامعات وخاصة في محافظة صلاح الدين حين انضم اليها امس الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي دعا الى اجتثاث كل البعثيين قائلا إنهم اعداء العراق والانسانية داعما إجراءات وزير التعليم العالي لطردهم من الجامعات.

وأكد الصدر دعمه لإجراءات يقودها وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب القيادي في حزب الدعوة الاسلامية بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي لطرد اساتذة وموظفين في جامعات عراقية بتهمة الانتماء الى حزب البعث. وطالب الصدر الوزير بالاستمرار في اجراءاته داعيا الى اجتثاث المزيد من جميع مفاصل الدولة.

جاء ذلك في ردّ للصدر على رسالة لمجموعة من اساتذة الجامعات العراقية يسألونه فيها عن موقفه من محاولة وزير التعليم العالي والبحث العلمي تطبيق قانون المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث حيث قال "لست اعرف الا قاعدة واحدة (لامكان للبعثيين معنا) ويجب ان تسقط كل أقنعة البعث الصدامي الملعون ويجب ان (يجتثوا) من كل مفاصل الحكومة بل وغيرها.. فهم أعداء العراق وأعداء الانسانية وأعداء السلام فعلى الاخ الوزير السير في ذلك قدما ولا ينثني من ذلكم ففي ذلك خير لنا ولهم ولكل العراق اجمع.. وأكرر (البعث عدو العراق ولابد أن يزال)".

وكان الاديب أكد مطلع تموز (يوليو) الماضي عن اجراءات ضد اساتذة متهمين بانتماءات سابقة لحزب البعث وقام بالمباشرة بعزلهم مؤكدا أن قانون المساءلة والعدالة سيطبق في الجامعات العراقية قريبا لأن الجامعات ما زالت تضم عددا كبيراً من الاساتذة من اعضاء حزب البعث المنحل.

وأوضح الوزير خلال كلمة في احتفالية في مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) ان "وجود هؤلاء في الجامعات قد يؤثرفي افكار الاجيال الجديدة". ودعا الى تبني مقاومة من طراز جديد سماها "مقاومة ثقافة الاسترخاء ومقاومة ثقافة الخارج وتعزيز الثقافة الوطنية من خلال تحقيق الوحدة الوطنية"

وعلى الفور، كشفت مصادر مقربة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي انه تم اعداد ملف يضم أسماء 700 تدريسي جامعي لفصلهم من وظائفهم بتهمة الانتماء إلى حزب البعث المنحل وشمولهم بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة. وقالت إن " الاديب قرر تبديل رؤساء الجامعات الذين تثبت الوثائق شمولهم بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة والتي لم يفعلها الوزير السابق عبد ذياب العجيلي بحق 700 تدريسي".

وأضافت أن " وزارة التعليم تعمل على تفعيل دور لجنة المساءلة والعدالة ومعالجة الإشكاليات القانونية التي تواجه عمل التدريسيين في الجامعات العراقية بهدف الحد من انتشار الفكر البعثي في الجامعات العراقية" وأوضحت ان "رئيسي جامعة صلاح الدين وبابل اضافة الى أكثر من 15 عميدا سيتم عزلهم عن مناصبهم نتيجة شمولهم بإجراءات المساءلة والعدالة".

واتهمت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي وزير التعليم العالي علي الأديب بمحاولة استنساخ تجربة تشخيص مصلحة النظام الإيراني في الوزارة وأشارت إلى أن الأديب لديه مشكلة مع الجنس العربي سنيا كان أم شيعيا وأكدت استكمال اجراءات استجوابه في مجلس النواب بتهم الفساد.

وقالت ان الوزير يمارس سياسة التطهير بحق العلماء والأساتذة الجامعيين. ودعت في ختام اجتماع طارئ الثلاثاء الماضي رئيس الوزراء نوري المالكي بإيقاف حملة الإقصاء والاعتقالات الأخيرة فورا وحذرت من الفوضى والتفتيت وعدم الاستقرار، كما طالبت القضاء العراقي والقوات الأمنية بعدم الخضوع لتأثيرات القوى السياسية. حماية المؤسسات التعليمية وكوادرها من التعسف والاجتثاث والاستهداف الحزبي.

وقد رد على هذه الاتهامات علي الشلاه النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي قائلا "إن اتهام العراقية غير صحيح وتستهدف المالكي شخصيا وائتلافه مؤكدا أن الوزارة مسيطر عليها بالأصل بطريقة طائفية من مكون واحد (السنة) وبنسبة أكثر من 80% مشيرا إلى أن الوزارة كانت طائفية في عهد الوزير السابق عبد ذياب العجيلي.

محافظة صلاح الدين والدستور والأقاليم

ومن المتوقع ان يكون إعلان اقليم صلاح الدين مقدمة ستشجع محافظات اخرى (15 محافظة عدا محافظات اقليم كردستان الثلاث) على اتخاذ اجراء مماثل بتشكيلها منفردة والاتفاق بين عدد منها على إنشاء اقاليم جديدة.

وتبلغ مساحة محافظة صلاح الدين (175 كم شمال غرب بغداد) وعاصمتها تكريت حوالي 39680 كيلومترا مربعا من مساحة العراق البالغة 434128 كيلومترا مربعا وعدد مليون وربع المليون نسمة من مجموع سكان البلاد البلغ 31 مليونا.

وتعتبر تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي السابق صدام حسين من مدن المحافظة الرئيسة اضافة الى سامراء التي تضم مرقد الامامين العسكريين للمسلمين الشيعة والمئذنة الملوية الشهيرة اضافة الى بلدات الدور والضلوعية والاسحاقي ويثرب وبلد وطوز والشرقاط والمشاهدة وبيجي والمعتصم والصينية.

وتعتبر صلاح الدين من المحافظات العريقة ابتداء من بدء الحضارة قبل ثمانية آلاف عام تقريباً وعاشت جميع العصور التاريخية التي عرفها العراق القديم وحتى عصر ما قبل الإسلام. وتضم محافظة صلاح الدين اماكن تاريخية مشهورة منها اضافة الى ملويتها الشهيرة كلا من قصر العاشق وقصر الخلاقة العباسية وجامع بو دلف ومدينة اشور التاريخية وسور تكريت ودير الراهبات والقبة الصليبية.

وقد سميت محافظة صلاح الدين بهذا الاسم نسبة إلى القائد صلاح الدين الأيوبي أحد أبطال العصر الثاني عشر ميلادي والمولود لعائلة مسلمة كردية في مدينة تكريت وهو من أسس الدولة الأيوبية التي حكمت مصر وسوريا واليمن والعراق والحجاز وديار بكر واشتهر في العالمين الإسلامي والأوروبي بقوة شخصيته القيادية وشجاعته العسكرية.

وخاض صلاح الدين الأيوبي معركة ضد الملك ريتشارد قلب الأسد ولما أصيب هذا الأخير خلال المعركة أرسل الأيوبي طبيبه الخاص ليعالجه.. وعندما قُتل فرسه خلال الحرب أرسل له جوادين بدله. وفي عام 1187 ميلادية دخلت جيوش صلاح الدين الأيوبي مدينة القدس حيث أصدر اوامره بعدم قتل سكانها أو نهب أموالهم أو تدمير مدينتهم. عليه مواد عدة في الفصل الاول من الدستور العراقي المصادق عليه في استفتاء شعبي عام 2005.

ويعتبر إنشاء الاقاليم في العراق اجراء دستوريا نصت عليه مواد عدة في الفصل الاول من الدستور تحت عنوان "الاقاليم". فقد جاء في المادة 116 من الدستور "يتكون النظام الاتحادي في جمهورية العراق من عاصمةٍ واقاليم ومحافظاتٍ لا مركزيةٍ وإداراتٍ محلية.".. فيما نصت المادة 117 على: "اولاً: يقرّ هذا الدستور، عند نفاذه، اقليم كردستان وسلطاته القائمة، اقليماً اتحادياً. ثانياً: يقر هذا الدستور، الاقاليم الجديدة التي تؤسس وفقاً لاحكامه. أما المادة 118 فقد جاء فيها "يسنّ مجلس النواب في مدةٍ لا تتجاوز ستة اشهر من تاريخ اول جلسةٍ له، قانوناً يحدّد الاجراءات التنفيذية الخاصة بتكوين الاقاليم، بالاغلبية البسيطة للاعضاء الحاضرين".. بينما قالت المادة 119 "يحق لكل محافظةٍ او اكثر، تكوين اقليمٍ بناء على طلبٍ بالاستفتاء عليه، يقدم بإحدى طريقتين: أولا طلبٍ من ثلث الاعضاء في كل مجلسٍ من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.. و ثانياً طلبٍ من عُشر الناخبين في كل محافظةٍ من المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.

كما جاء في المادة 120 " يقوم الاقليم بوضع دستورٍ له، يحدد هيكل سلطات الاقليم، وصلاحياته، وآليات ممارسة تلك الصلاحيات، على ان لا يتعارض مع هذا الدستور".. وفي المادة 121:
اولاً: لسلطات الاقاليم، الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفقاً لأحكام هذا الدستور، باستثناء ما ورد فيه من اختصاصاتٍ حصرية للسلطات الاتحادية.
ثانياً: يحق لسلطة الاقليم، تعديل تطبيق القانون الاتحادي في الاقليم، في حالة وجود تناقض او تعارض بين القانون الاتحادي وقانون الاقليم، بخصوص مسألةٍ لا تدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية.
ثالثاً:تخصص للاقاليم والمحافظات حصةٌ عادلة من الايرادات المحصلة اتحادياً، تكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها، مع الاخذفي الاعتبار مواردها وحاجاتها، ونسبة السكان فيها.
رابعاً: تؤسس مكاتبٌ للاقاليم والمحافظات في السفارات والبعثات الدبلوماسية، لمتابعة الشؤون الثقافية والاجتماعية والانمائية.
خامسا: تختص حكومة الاقليم بكل ما تتطلبه ادارة الاقليم، وبوجهٍ خاص انشاء وتنظيم قوى الامن الداخلي للاقليم، كالشرطة والامن وحرس الاقليم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ياريت ينفصلوا كي نتخلص من الانتحاريين وننعم بثروات
yassen -

ياريت ينفصلوا عنا هم لانبار والموصل وبالتالي نتخلص من السيارات المفخخة والانتحاريين والكواتم ثم نقوم بصرف مليارت بترول الجنوب على ما من رموهم ويتموهم من ابنائنا ونشائنا وهم بالملايين ونسكن فقرائنا في بيوت بدل الصرائف التي ينقل من تحتهاالبترول واقسم يقينا لو ان قادة الشيعة فيهم خير وقالوا لهم وللاكراد تفضوا حلوا عنا فان المعارك ستندلع على اطراف الموصول وتكريت وكركوك وديالى ونحن نتخلص الى الابد من الارهاب اي موطن واي مواطنه ااذا كنت تجد الامان في كل الدنيا ماعدى ان تمر بمناطقهم فتذبح ذبح الخراف بالله عليكم ياقادة الشيعة فكونوا من هذه المواطنه المزيفه وخلوا كل واحد ينام على مايريد خليهم تحكمهم القاعدة ويستبحوهم الاكراد عند ذلك يعرفوا قيمة المواطنه ان دماء ابنائنا التي يسفكوها كل يوم هي اكثر حرمة من العراق وابو العراق لقد قال رسول الله انه لزوال الارض ومن عليها اهون مندم امرئ مسلم وانهدمه اكثر حرمة من الكعبة خلصونا يرحمكم الله ولاتتاجروا بالوطنيهبادروا الى انشاء اقليم شيعي يتمتع بكل الموارد ومنيريد ان ياتي معنا فعليه ان يوؤمن بالمواطنه المتساويه ولا فلا اهلاومرحبا

ياريت ينفصلوا كي نتخلص من الانتحاريين وننعم بثروات
yassen -

ياريت ينفصلوا عنا هم لانبار والموصل وبالتالي نتخلص من السيارات المفخخة والانتحاريين والكواتم ثم نقوم بصرف مليارت بترول الجنوب على ما من رموهم ويتموهم من ابنائنا ونشائنا وهم بالملايين ونسكن فقرائنا في بيوت بدل الصرائف التي ينقل من تحتهاالبترول واقسم يقينا لو ان قادة الشيعة فيهم خير وقالوا لهم وللاكراد تفضوا حلوا عنا فان المعارك ستندلع على اطراف الموصول وتكريت وكركوك وديالى ونحن نتخلص الى الابد من الارهاب اي موطن واي مواطنه ااذا كنت تجد الامان في كل الدنيا ماعدى ان تمر بمناطقهم فتذبح ذبح الخراف بالله عليكم ياقادة الشيعة فكونوا من هذه المواطنه المزيفه وخلوا كل واحد ينام على مايريد خليهم تحكمهم القاعدة ويستبحوهم الاكراد عند ذلك يعرفوا قيمة المواطنه ان دماء ابنائنا التي يسفكوها كل يوم هي اكثر حرمة من العراق وابو العراق لقد قال رسول الله انه لزوال الارض ومن عليها اهون مندم امرئ مسلم وانهدمه اكثر حرمة من الكعبة خلصونا يرحمكم الله ولاتتاجروا بالوطنيهبادروا الى انشاء اقليم شيعي يتمتع بكل الموارد ومنيريد ان ياتي معنا فعليه ان يوؤمن بالمواطنه المتساويه ولا فلا اهلاومرحبا

خطوة شجاعة سيتبعها محافظات اخرى باسرع من التوقع
Proof -

الخطوة الصحيحة وفي الوقت المناسب واعتقد سيلتحق الى هذا الاقليم بوقت سريع كل من محافظة الانبار ونينوى وديالى وبغداد. وهذا الاقليم سينتج عنه اثار واضحة على محافظات الجنوب العراقي حيث سيفتح المجال للقوات ايرانيه بالانتشار في كل محافظات الجنوب. وسيكون حال الجنوب لايختلف عن حال الاحواز العربية التي تخضع للحكم الفارسي.

مع السلامة والقلب داعيلكم!
حر -

مبروك وعقبال الانفضال عن العراق وتاسيس الامبراطوريـــة العربيـــة الاصيلــة وديانتها السنيــة السمحاء!

خطوة شجاعة سيتبعها محافظات اخرى باسرع من التوقع
Proof -

الخطوة الصحيحة وفي الوقت المناسب واعتقد سيلتحق الى هذا الاقليم بوقت سريع كل من محافظة الانبار ونينوى وديالى وبغداد. وهذا الاقليم سينتج عنه اثار واضحة على محافظات الجنوب العراقي حيث سيفتح المجال للقوات ايرانيه بالانتشار في كل محافظات الجنوب. وسيكون حال الجنوب لايختلف عن حال الاحواز العربية التي تخضع للحكم الفارسي.

الطريق طويل على الاعلان النهائي
عراقي يكره البعثيه -

اولا لابد من استحصال موافقة الاكثر من نصف وهو ماحصل اليوم والخطوة الثانيه رفع طلب التصويت على الاقليم الى المفوضية المستقلة للانتخابات والتي بدورها سترفع طلبا للحكومة لتخصيص اموال للاستفتاء في المحافظة على اعلان الاقليم وبعد موافقة الحكومة وتخصيص المبلغ ستقوم المفوضيه باجراء استفتاء على اعلان الاقليم ويجب حيازة اصوات 50% من اصوات المحافظة وترفع النتائج الى مجلس المحكمة الاتحادية العليا للمصادقة على النتائج وبعدها يتم الاعلان رسميا عن الاقليم.... اظن ان الخطوة لاتخلو عن ورقة ضغط من جهة على جهة اخرى والعراقي المسكين ماكل تبن بين الحيتان الكبيرة

الطريق طويل على الاعلان النهائي
عراقي يكره البعثيه -

اولا لابد من استحصال موافقة الاكثر من نصف وهو ماحصل اليوم والخطوة الثانيه رفع طلب التصويت على الاقليم الى المفوضية المستقلة للانتخابات والتي بدورها سترفع طلبا للحكومة لتخصيص اموال للاستفتاء في المحافظة على اعلان الاقليم وبعد موافقة الحكومة وتخصيص المبلغ ستقوم المفوضيه باجراء استفتاء على اعلان الاقليم ويجب حيازة اصوات 50% من اصوات المحافظة وترفع النتائج الى مجلس المحكمة الاتحادية العليا للمصادقة على النتائج وبعدها يتم الاعلان رسميا عن الاقليم.... اظن ان الخطوة لاتخلو عن ورقة ضغط من جهة على جهة اخرى والعراقي المسكين ماكل تبن بين الحيتان الكبيرة

شركس على قوقاز على انكشاريين على سلاجقه
احمد الفراتي -

جاءهم الامر من تركيا العثمانيه السلجوقيه . فمن المعروف ان اغلب سنة العراق هم من اصول تركيه انكشاريه قوقازيه وطارق الهاشمي كان في تركيا واخذ الاموار من الباب العالي . فاعلن العبيد دولتهم وعاصمتها قرية العوجه المعوجه... وياريت تخلصونا فالنفط نفطنا وكنتم ايام استعماركم تاخذونهم لكم وحدكم وعندما حررنا الله من استعماركم تفضلنا عليكم ووزعنا نفطنا بالتساوي ولكنكم وكاي ناكر للجميل جابهتمونا بالمفخخات والكواتم وبدعم تركي اعرابي طائفي. فياريت تكفونا شركم وتنفصلوا حقيقة ولكنكم لاتفعلونها لانكم ليس لديكم مقومات الدوله. ولا يمكن ان تعيشون دون مفخخات وقتل فان انفصلتم فتفخخون انفسكم واطفالكم وعندها خلي تركيا تنفعكم ايتها الاقليه العميله الباغيه دوما. والمدافع عن المجرمين البعثيين القتلة

ياله من خبر مفرح
سومري -

والله تستحق ايلاف ان نعطيها حلاوة البشارة وهذا اليوم الي كنا نريده. خل نخلص عاد, اعطوهم ١ من ٣١ من الميزانية ودعونا نركز على بناء محافظات الوسط والجنوب المظلومة وعليكم وضع نقاط تفتيش قوية ومنع اي منهم الدخول الى باقي المحافظات بدون كفيل ولفترة محدودة وسترون كيف يصبح الباقي يعيش في امان وازدهارارجو من الحكومة العراقية الموافقة فوراً على هذه الخطوة وتشجيع الموصل والانبار للالتحاق بهم, صدقوني اننا ردناها من الله واتت من عبد الله واتوقع ان تبدأ احتفالات كبيرة في محافظات الوسط والجنوب.....هلهولة...

الحقد الاعمى
حسين عبد الرضا الناصري -

اجراءات المخابرات الايرانية التي يقوم بها الايراني علي الاديب في طرد اساتذة الجامعات وكذلك اجراءات حزب الدعوة في اعتقال البعثيين ستكون لها مردودات عكسية عليهم وسيجعلون حزبا البعث حزبا يستقطب كل المعارضين في العراق ، وهم بهذه الاجراءات سيساهمون في عودة البعث للحياة السياسية بقوة .. ولا ينفعهم جيشهم وقعمه فقبلهم لم ينفع هذا الجيش صدما ابدا ... إن الحقد المتأصل في نفوس اعضاء حزب الدعوة هو حقد أيراني أعمى صار والله حتى ابناء الشيعة في الجنوب يشتكون منه .

ياله من خبر مفرح
سومري -

والله تستحق ايلاف ان نعطيها حلاوة البشارة وهذا اليوم الي كنا نريده. خل نخلص عاد, اعطوهم ١ من ٣١ من الميزانية ودعونا نركز على بناء محافظات الوسط والجنوب المظلومة وعليكم وضع نقاط تفتيش قوية ومنع اي منهم الدخول الى باقي المحافظات بدون كفيل ولفترة محدودة وسترون كيف يصبح الباقي يعيش في امان وازدهارارجو من الحكومة العراقية الموافقة فوراً على هذه الخطوة وتشجيع الموصل والانبار للالتحاق بهم, صدقوني اننا ردناها من الله واتت من عبد الله واتوقع ان تبدأ احتفالات كبيرة في محافظات الوسط والجنوب.....هلهولة...

الف الف مبروك
علي حسين -

الف الف مبروك كم انا سعيد الان بتشكيل الاقليم لكن الحلوة يريدوا يبقوا ضمن العراق الموحد تعرفشون ليش لان يقتلهم الجوع بدون نفط البصرة يعني يقولو نرجع البعثية وحزب البعث وما علينا بحكومة بغداد بس طبعا همة يصرفون علينا خوش لعبةوالله ان رضو شيعة العراق بهذا المنطق فانا اول المتبرين منهمانفصلو اوكيه بس خلي كل واحد يصرف على روحة اذا تبقون ضمن العراق الواحد عليكم ان تلتزمو بكل ما تطلبه الحكومة المركزية والا اقم اقليم او دولة وحدك وسنكون جدا سعداءبلا عراق واحد وموحد لانه ملينا منه كافييحيا التقسيم لا للعراق الموحد

لو احكم لو انفصل
عراقي مو بعثي -

شايفيين اقبح من الفعل لو احكم لو اذبح وانفصل واخرب البلد هذه هي العقليه البعثيه ويتهمون الغالبه عملاء والله العملاء اشرف منكم لان انتم همكم نفسكم والعراق الى قير

الف الف مبروك
علي حسين -

الف الف مبروك كم انا سعيد الان بتشكيل الاقليم لكن الحلوة يريدوا يبقوا ضمن العراق الموحد تعرفشون ليش لان يقتلهم الجوع بدون نفط البصرة يعني يقولو نرجع البعثية وحزب البعث وما علينا بحكومة بغداد بس طبعا همة يصرفون علينا خوش لعبةوالله ان رضو شيعة العراق بهذا المنطق فانا اول المتبرين منهمانفصلو اوكيه بس خلي كل واحد يصرف على روحة اذا تبقون ضمن العراق الواحد عليكم ان تلتزمو بكل ما تطلبه الحكومة المركزية والا اقم اقليم او دولة وحدك وسنكون جدا سعداءبلا عراق واحد وموحد لانه ملينا منه كافييحيا التقسيم لا للعراق الموحد

عدم التسرع
البغدادي -

الرجاء من الاخوان في صلاح الدين بعدم التسرع لانه قرار لايصب في مصلحه العراق وهم ليسوا كالاكراد هولاء اذا انفصلوا من العراق تعتبر فرحه للعراقيين اجمع ولكن صلاح الدين اخواننا ونحن معهم في الصراء والضراء وعانوا كما عانينا . وفي نفس الوقت ان هذا القرار لايصب في مصلحتهم نهائيا .

عدم التسرع
البغدادي -

الرجاء من الاخوان في صلاح الدين بعدم التسرع لانه قرار لايصب في مصلحه العراق وهم ليسوا كالاكراد هولاء اذا انفصلوا من العراق تعتبر فرحه للعراقيين اجمع ولكن صلاح الدين اخواننا ونحن معهم في الصراء والضراء وعانوا كما عانينا . وفي نفس الوقت ان هذا القرار لايصب في مصلحتهم نهائيا .

الجمهوريــة البابليــة
حر -

ياأخوان في الجنوب والوسط. فكروا معــي... الجمهوريــة البابليــة تعلن استقلالها والاعلام الزرقاء (اللون الملكي البابلي) ترفرف في سماء سومر وبابل لاول مرة ٢٣٠٠ عام. الجمهوريــة الجديدة تركز على بناء مجتمع موحد بمواردها النفطيــة الهائلة وبتاريخها الحضاري المتميز بعيدا عن المحاصصــة والتفكير في ارضاء الســنة والكورد. بلدنا وارضنا البابليــة المقدســة لنا لوحدنا في جمهوريــة ديمقراطيــة تحتفل بالماضي وتسعى لبناء مستقبل افضــل! ما من احد يتهمنا في بلدنا بالطائفيــة او الصفويــة او الفارسيــة او العنصريــة... دولــة بابليــة حقيقيــة ليسشت بحاجة للتملــق للعرب الذين لم ولن يقبلوا بنا ويعتبروننا صفويين وفرس مهما فعلنا وحاولنا ارضائهم. هل عيب أن نحلم؟ سعينا وراء العراق ووحدة العراق وخرافات العراق منذ أن خدعتنا بريطانيا وأنشأت الدولة العراقيــة المشوهة؟ هل نجح ذلك المشروع؟ الجواب واضح وغذا كان هناك من يعتقد ان مشروع العراق الموحد هو ناجح يارين تنظروا لقرار صلاح الدين اليوم!!مبروك لصلاح الديــن اقليمهم ويارب يدرك شيعة الجنوب والوسط ولو لمرة واحدة في تاريخهم أن العراق لا وجود له إذا لم يكن الســنة هم حكامه واسياده. تلك هي الفكرة الاساسيــة التي زرعتها بريطانيا في عقول العراقيين وكلنا يعرف هذه الحقيقيــة حتى وان حاولنا الصراخ والزعيق والشتائم لنخفيها!

مع الف سلام
عبدالزهره حسين -

حلوه قبل ايام عقد قران بين القنصل التركي وال بيت النجيفي واليوم اعلان اقليم نكريت العوجه وغدا الانبار والموصل وراح نرتاح من الارهابين السنه وانفجاراتهم وحزبهم الفاشي البعثي

والله انا على استعداد القدوم والمساهمة بتطوير هذا
1st Canada -

والله انا على استعداد القدوم والمساهمة ومن دون مقابل المشاركة والعمل في هذا الاقليم ببناء مشروع للطاقة الكهربائية النظيفة التي ستوفر لكل منزل ومحل الكهرباء المجانية والنظيفة على البيئة واعتقد اذا كتب النجاح لهذا المشروع فسيكون مكتفي ذاتيا على اقل تقدير من السياحة الدينية المتوفرة ضمن هذا الاقليم.

مع الف سلام
عبدالزهره حسين -

حلوه قبل ايام عقد قران بين القنصل التركي وال بيت النجيفي واليوم اعلان اقليم نكريت العوجه وغدا الانبار والموصل وراح نرتاح من الارهابين السنه وانفجاراتهم وحزبهم الفاشي البعثي

لا للانفصال عن العراق
عبد الرحمن -

الى الرقم واحد تحت اسم ياسين يبدو انك تعبر عن افكار انفصالية وطائفية مقيتة ولتدرك انت ومن يريد تقسيم العراق ان العراق سيبقى موحدا مهما كادوا له المكائد ثم مرت ثمان سنوات وانت ومن يحكم العراق الان لم تسكنوا فردا واحدا من فقراء العراق سواء في الجنوب او في الشمال بل انت تعرف ربما اكثر منى اين تذهب اموال النفط فهي تذهب الى الجيوب المملوءة وبمباركة الاحزاب الكبيرة الحاكمة اليوم وحتى اهالي صلاح الدين لن يقبلوا بهذا الاجراء لانهم وطنيون ولن يقبلوا بالانفصال في العراق.

لا للانفصال عن العراق
عبد الرحمن -

الى الرقم واحد تحت اسم ياسين يبدو انك تعبر عن افكار انفصالية وطائفية مقيتة ولتدرك انت ومن يريد تقسيم العراق ان العراق سيبقى موحدا مهما كادوا له المكائد ثم مرت ثمان سنوات وانت ومن يحكم العراق الان لم تسكنوا فردا واحدا من فقراء العراق سواء في الجنوب او في الشمال بل انت تعرف ربما اكثر منى اين تذهب اموال النفط فهي تذهب الى الجيوب المملوءة وبمباركة الاحزاب الكبيرة الحاكمة اليوم وحتى اهالي صلاح الدين لن يقبلوا بهذا الاجراء لانهم وطنيون ولن يقبلوا بالانفصال في العراق.

توقيت سئ
خرعل -

اعتقد ان الفشل الذريع سبكون نصيب محافظة صلاح الدين لانه محافظة قليلة الموارد وليس لها اي حدود مع دول تستطيع الاعتماد على استيفاء الضرائب كما هو حال اقليم كردستان العراق الذي يمتلك كل مقومات الاقليم من وجود ثروة معدنية هائلة ووجود مناطقها على حدود ثلاثة دول ثم ان اهلها خليط من قوميات اخرى فان اي اجراءات تقوم بها المركز ضدها سبكون لها عواقب وخيمة اقتصادية واجتماعية وسياسية لأهل المحافظة مع انني مع تقسيم العراق الى أقاليم ولكن يحب ان يكون بموافقة المركز كما هو الحال مع الاقليم الكردي وليس في توقيت تتدهور العلاقة مع المركز فهذا القرار الذي اتخذه مجلس محافظة صلاح الدين غير مدروس ومتسرع وعاطفي اكثر من واقعي

توكلو بالله
عراقي -

والله اني كردي واحس اهل الجنوب مظلومين وصلاح الدين لو جانت مكان البصرة لموتت العراق كله جوع واذلال كافي فكرو بنفسكم واخلصوا من الارهابيين

توقيت سئ
خرعل -

اعتقد ان الفشل الذريع سبكون نصيب محافظة صلاح الدين لانه محافظة قليلة الموارد وليس لها اي حدود مع دول تستطيع الاعتماد على استيفاء الضرائب كما هو حال اقليم كردستان العراق الذي يمتلك كل مقومات الاقليم من وجود ثروة معدنية هائلة ووجود مناطقها على حدود ثلاثة دول ثم ان اهلها خليط من قوميات اخرى فان اي اجراءات تقوم بها المركز ضدها سبكون لها عواقب وخيمة اقتصادية واجتماعية وسياسية لأهل المحافظة مع انني مع تقسيم العراق الى أقاليم ولكن يحب ان يكون بموافقة المركز كما هو الحال مع الاقليم الكردي وليس في توقيت تتدهور العلاقة مع المركز فهذا القرار الذي اتخذه مجلس محافظة صلاح الدين غير مدروس ومتسرع وعاطفي اكثر من واقعي

الى رقم 16
عراقي -

انا ضد كل ماقلته فنحن العراقيين ضد مشروع الاقاليم وضد من يريد تمزيق العراق . لاكن انت ايها الكردي عليك اولا ان لاتتدخل فيما لايعنيك لانكم ايها الكرد اول من ساهم في تدمير وتمزيق العراق . ولا يخفى على الكل ان تسول الكرد لا يزال قائم من الحومه المركزيه حتى هذ الساعه .فأي اقليم هذا الذي سيقوم بدون مقومات مثل شمال العراق وتكريت لو قلت لي البصره فسأوافقك الرأي لانها تتمتع بموقع يتيح لها اقامة الاقلبم ولا يصح الا الصحيح يا كردي .

جرّ
علاء الشمري -

إي يللا ... خلصونه من هذه المدينة الشؤم التي أنجبت المجرمين والسفاحين ابن العوجه التكريتي صدام المقبور...روحه بلا ردّه...

الى رقم 16
عراقي -

انا ضد كل ماقلته فنحن العراقيين ضد مشروع الاقاليم وضد من يريد تمزيق العراق . لاكن انت ايها الكردي عليك اولا ان لاتتدخل فيما لايعنيك لانكم ايها الكرد اول من ساهم في تدمير وتمزيق العراق . ولا يخفى على الكل ان تسول الكرد لا يزال قائم من الحومه المركزيه حتى هذ الساعه .فأي اقليم هذا الذي سيقوم بدون مقومات مثل شمال العراق وتكريت لو قلت لي البصره فسأوافقك الرأي لانها تتمتع بموقع يتيح لها اقامة الاقلبم ولا يصح الا الصحيح يا كردي .

صح المثل
العبيط بن الأهبل -

(( حفاة ويهددون الناس بضربهم بالحذاء ))مبروك والف مبروك ..على الأقليم ....(( ثلاثون سنه كان العراق اقليمـا تابعا لقضائكم ..ولم تفعلوا شيئا )) فسنرى ما ستفعلون ....الزمن ولى ذلك الزمن .زمن التنابل والمحسوبيه ...!!!

صح المثل
العبيط بن الأهبل -

(( حفاة ويهددون الناس بضربهم بالحذاء ))مبروك والف مبروك ..على الأقليم ....(( ثلاثون سنه كان العراق اقليمـا تابعا لقضائكم ..ولم تفعلوا شيئا )) فسنرى ما ستفعلون ....الزمن ولى ذلك الزمن .زمن التنابل والمحسوبيه ...!!!

لماذا يا صلاح الدين
ابن بغداد -

شعبنا يدرك بعمق ان بقائكم وشراكتكم وفشل حكومتكم وسلطتكم واستمرار العنف والفساد وفقدان الامن والخدمات وتوغل النفوذ الاجنبي والإقليمي والطائفي كلها وسائل ضغط امريكية لإبقاء هيمنتهم و وصايتهم على دولة فاشلة لا تستطيع تامين مصالح وحماية وموارد وامن شعبها المنكوب حتى تضعفه وتقسمه على مضض ليصبح كالمستجير من الرمضاء بالنار.كل دعواتكم ونداءاتكم وابتزازاتكم وتبريراتكم للقبول بالاقاليم اوالتمديد لبقاء قوات الاحتلال والتشبث بحمايتها وتواجدها، شعبنا يدركها ويعرف انها مجرد تفعيل أدوار مكلفون بتمثيلها مدفوعة الثمن بما تحضون به مال وجاه وحمايات، لكن الله والتاريخ سوف لن يرحم من جاءنا واصطف مع هولاء الغزاة دليلا ذليلا او عميلا و وكيلا، ولن يرحم من مررَّ هذا الدستور الذي اسس لدمار العراق وتقسيمه وسلبكم ارادة تغييره وتعديله وانتم الذين تدعون كتابته و وافقتم عليه. سنة الحياة تقضي بما سطرَّه التاريخ، الشعوب باقية والاوطان لا تتبخر ولكن الطغاة زائلون والغزاة راحلون وحينئذ لن يجدي الندم.

المسألة الجوهرية
محمود -

اخوانى المسالة الجوهرية مو سنة وشيعة واكراد و إنما الصراعات السياسية و التدخلات الخارجية ومن يعتقد انه حصل تغيير فى العراق بعد سقوط النظام السابق غلطان و كل اللى صار هو لعبة تغيير الكراسى يعنى اللى كانو ضد صدام و حزب البعث استلموا الحكم واخذوا يلعبون نفس الدور ضد المنتمين و المستفيدين من النظام السابقيعنى بين قوسين ما سوينه شى.بعدين الله يخليكم شكو بيهه اذا كل محافظة او مجموعة محافظات صارت اقليم و بدت تبنى وتعمر وتبدع حسب قابليتها واخلاص و ذكاء اهلهاوفى هذا فليتنافس المتنافسون.

الف مبرووووك
سعودي وافتخر -

الاقليم العراقي السني هو قاصمة ظهر للهلال الشيعي فهو سيفصل شيعة العراق عن سوريا ولبنان لان جميع الحدود مع سوريا يقطنها السنة والف مبرووووك هذه الضربة للرافضة ومبروك اقليمكم ياسنة العراق واتمنى من دول الخليج ان تساعد اخوتنا سنة العراق لقصم الهلال الرافضي

المسألة الجوهرية
محمود -

اخوانى المسالة الجوهرية مو سنة وشيعة واكراد و إنما الصراعات السياسية و التدخلات الخارجية ومن يعتقد انه حصل تغيير فى العراق بعد سقوط النظام السابق غلطان و كل اللى صار هو لعبة تغيير الكراسى يعنى اللى كانو ضد صدام و حزب البعث استلموا الحكم واخذوا يلعبون نفس الدور ضد المنتمين و المستفيدين من النظام السابقيعنى بين قوسين ما سوينه شى.بعدين الله يخليكم شكو بيهه اذا كل محافظة او مجموعة محافظات صارت اقليم و بدت تبنى وتعمر وتبدع حسب قابليتها واخلاص و ذكاء اهلهاوفى هذا فليتنافس المتنافسون.

نفط البصره
Readh Muta -

عمي يانفط يالفط هو بخت امريكيا وايران احنا اخير منكم جاعد نشرب مي حلو

المسألة الجوهريــة الحقيقية
انفصالي -

المسألة الجوهريــة منذ الازل في العراق هي السنة والشيعــة ومحاولة اللعب على عقول الناس والرقص في دوائر فارغــة لم يعد ينطلي على احد. السنــة في العراق يريدون التقسيم او الحكم. لماذا يا شيـــعة مجلبيــن بيهم. فكوا عنهم ياخــة وخلوهم يعملون اللي يريدوه؟ كافــي عاد مو طلعت رواحنا من قشمريات الوحدة الوطنيــة الاونطجيــة مالتكم!

نفط البصره
Readh Muta -

عمي يانفط يالفط هو بخت امريكيا وايران احنا اخير منكم جاعد نشرب مي حلو

بوركتم ياسنة العراق
عربي حر -

نعم يااخوان اذا انفصلت المحافظات السنية الانبار التي تشكل ثلث مساحة العراق وصلاح الدين والموصل وديالى ونينوى ونصف بغداد التي يسكنها السنة فسينتهي الهلال الشيعي الديني لانها ستفصل ايران وشيعة العراق عن سوريا ولبنان وستتحكم بنهر الفرات الذي يدخلها من سوريا وسيكون النفط مقابل الماء وستتعاون معهم جميع الدول السنية المحيطة الأردن والسعودية والكويت وتركيا

لماذا البعثين السنة فقط
aws -

لماذا لايشمل الاجتثاث البعثيين الشيعة الان اساتذة جامعات وعمداء اقسام كنت طالب في حينها في جامعة بغداد لم يشملهم الاجتثاث بل على العكس اليوم اصبحوا اكثر مرتبه من ذي قبل وما معنى ان يشمل الاجتثاث سيدة فاضلة لم تكن ي حزب البعث يوما م لقد بين علي الزنداني الوجه القبيح للصفويين اليوم يدفع السنه ثمن مواقفهم الشريفة لرفضهم الاحتلال فسلط عليهم الامريكان جيش المهدي والقاعدة والحكومة الصفوية بابشع جرائم عرفتها البشرية والموقف الثاني رفضهم لتقسيم العراق المخطط الذي نادى به عبد العزيز الحكيم فدفعوا السنة بهذا الاجتاه فليعلم الجهلة ان نفط الجنوب قذ ذهب الى امريكا لغير رجعه ومبروك عليهم شرب الماء الملوث من ايران

بوركتم ياسنة العراق
عربي حر -

نعم يااخوان اذا انفصلت المحافظات السنية الانبار التي تشكل ثلث مساحة العراق وصلاح الدين والموصل وديالى ونينوى ونصف بغداد التي يسكنها السنة فسينتهي الهلال الشيعي الديني لانها ستفصل ايران وشيعة العراق عن سوريا ولبنان وستتحكم بنهر الفرات الذي يدخلها من سوريا وسيكون النفط مقابل الماء وستتعاون معهم جميع الدول السنية المحيطة الأردن والسعودية والكويت وتركيا

رقم ١٤ الذكي المنقطع النظيــر!
شروكــي -

عيوني كــلامك يثبــت أن مجلس محافظة صلاح الدين العظمــى كلهم طائفيين وعنصريين وخونــه لانهم هـــــم من اعلن الاقليم وليس الشيـعة العملاء الصفويين! اوه اســـف اللي حرام على الشيــعة حلال عليكم وعلى امثالكم! قمــة النفاق! يالل خلوصنا الباب اللي يودي روحه بلا رجعــة انتم وارهابييكم وانتحارييكم!

يجب فصل الهلال الشيعي
ابراهيم -

نعم لفصل الهلال الشيعي من نصفه

السعودي المفــتخر!
جنوبي -

أقروا يا أبناء الوسط والجنوب تعليق السعودي الطائفي الحاقــد. هذه هي العقليــة العربيــة البدويــة الصحراويــة التي تتملقون لها وتريدون رضاها. افيقوا !

من هو الطائفي؟
شروكي -

أقروا تعليقات الســـنة يا ابناء الجنوب والوسط. كل التعليقات تصفكم بالصفويين والرافضــة! افيقــوا قبل فوات الاوان!

الى السعودي
عراقي -

الهلال السني المزعوم من قبل جنابك فهو ليس بالعراق لان العرقيين كشعب اخوه قبل كل شء والافظل لك ان لاتتدخل في الشأن العراقي . .

إلى 17 عراقي:العراق ليست عربية
Kurdi -

العراق لم يطئ فيها قدم عربي إلا بعد إحتلالها من قبل الخليفة عمر بن الخطاب وبإسم الدين الإسلامي إحتلت تراب كردستان وبإسم الدين الإسلامي فرضت اللغة العربية على المنطقة وبإسم الدين فرضت الإسلامي ونهبت خيرات بلادنا, حدود كردستان العراق يبدأ من زاخو الى أطراف بغداد وسنجار مع تلعفر بما فيها كركوك وتكريت مسقط رأس الأب الكردي القائد صلاح الدين الأيوبي الذي ناضل من أجل الدين الإسلامي الذي لم ينصفنا وألعن اليوم الذي دخل الأكراد في الإسلام الذي جزئنا وإحتلت ترابنا ،لذا أدعو بني جلدتي الأكراد ترك الإسلام والرجوع الى اليزيدية دين الآباء وأولهم أنا.العرب موطنهم شبه الجزيرة العربية،اما التركمان فهم احفاد الخدم والحشم الذين جلبوهم من منغوليا وهم ليسو عراقيين.إقرأ التاريخ أولا

لاتتردوا ياسنة العراق والله معكم
سعودي -

نعم الحل الوحيد والساحق لفصل الهلال الشيعي وللقضاء على التمييز المبرمج واضطهاد سنة العراق هو ان تنفصل محافظات العراق السنية ونصف بغداد تلك المحافضات التي تشكل نصف مساحة العراق والتي تسيطر على نهر الفرات وان يعاد مسار نهر الفرات لزراعة المحافضات السنية وان شاءالله عقبال سقوط النظام السوري وحكم الاكثرية الساحقة من السنة في سوريا وخلي ايران واذنابها يبلطوا البحر ويعرفوا الطائفية صح

النفط مقابل الماء
علاء احمد -

اذا اراد شيعة العراق مياه نهر الفرات فليعطوا السنة حقهم من البترول والا؟؟؟

السنه نار لا تذر
بوجاسم الزبيدي -

... سؤال موسيقي ( الصدر والجيش الصدري مالته اقوى من امريكا او اقوى من بريطانيا ام اقوى اسرائيل ام اقوى من القذافي ام اقوى من جيش المجوسي الاخر بشار ...السنه طحنوهم طحن وحرقوهم حرق شي بسلاح وشي بدون سلاح ... يابا ايش ينتظر منا الصدر ... الا النار ووالنار ... صبر صبر صبر ما طول يابا الصبر زين حيل زين

مع الانفصال
عراقية سنية -

نعم لفضل المحافظات السنية ونصف بغداد ونصف كركوك ومانريد دولة جيش المهدي وفيلق غدر الارهابي وخلي نفطكم وياكم نار عليكم

مع الانفصال
عراقية سنية -

نعم لفضل المحافظات السنية ونصف بغداد ونصف كركوك ومانريد دولة جيش المهدي وفيلق غدر الارهابي وخلي نفطكم وياكم نار عليكم

مالنا عيشه مع الشروكيه
عراقي -الموصل -

نحن نطالب بالانفصال وانسوا مراقد سامراء ياشيعه

مالنا عيشه مع الشروكيه
عراقي -الموصل -

نحن نطالب بالانفصال وانسوا مراقد سامراء ياشيعه

عقبال باقي الأقاليم
ابو فادي -

مبروك لللأخوه السنه اعلان اقليمهم الجديد وعقبال باقي المحافظات ان تصبح اقاليم وكذلك يعلن المسيحيون في العراق اقلبمهم الجديد ضمن حدود جمهورية العراق وهذا حق طبيعي لللأخوة المسيحيين بالمبادره الفوريه بأعلان اقليم سهل نينوى لكي يعيشوا بأمن وسلام مع باقي الأخوه من الأديان الأخرى الذين يرغبون العيش معهم بأمن وسلام

عقبال باقي الأقاليم
ابو فادي -

مبروك لللأخوه السنه اعلان اقليمهم الجديد وعقبال باقي المحافظات ان تصبح اقاليم وكذلك يعلن المسيحيون في العراق اقلبمهم الجديد ضمن حدود جمهورية العراق وهذا حق طبيعي لللأخوة المسيحيين بالمبادره الفوريه بأعلان اقليم سهل نينوى لكي يعيشوا بأمن وسلام مع باقي الأخوه من الأديان الأخرى الذين يرغبون العيش معهم بأمن وسلام

عقبال باقي الأقاليم
ابو فادي -

مبروك لللأخوه السنه اعلان اقليمهم الجديد وعقبال باقي المحافظات ان تصبح اقاليم وكذلك يعلن المسيحيون في العراق اقلبمهم الجديد ضمن حدود جمهورية العراق وهذا حق طبيعي لللأخوة المسيحيين بالمبادره الفوريه بأعلان اقليم سهل نينوى لكي يعيشوا بأمن وسلام مع باقي الأخوه من الأديان الأخرى الذين يرغبون العيش معهم بأمن وسلام

عقبال باقي الأقاليم
ابو فادي -

مبروك لللأخوه السنه اعلان اقليمهم الجديد وعقبال باقي المحافظات ان تصبح اقاليم وكذلك يعلن المسيحيون في العراق اقلبمهم الجديد ضمن حدود جمهورية العراق وهذا حق طبيعي لللأخوة المسيحيين بالمبادره الفوريه بأعلان اقليم سهل نينوى لكي يعيشوا بأمن وسلام مع باقي الأخوه من الأديان الأخرى الذين يرغبون العيش معهم بأمن وسلام

العين بالعين
عراقي -

لن تحلموا بمراقد سامراء ياشيعه ولن تحلموا بمياه نهر الفرات الا اذا اعطيتم الاقليم العراقي السني الذي يشكل نصف مساحة العراق حقه من النفط

العين بالعين
عراقي -

لن تحلموا بمراقد سامراء ياشيعه ولن تحلموا بمياه نهر الفرات الا اذا اعطيتم الاقليم العراقي السني الذي يشكل نصف مساحة العراق حقه من النفط

Shiaa-Kurd-Sunna states
Nazim Mousli -

Three state solution; Sunna-kurd-Shiaa States is the only reasonable solution

Shiaa-Kurd-Sunna states
Nazim Mousli -

Three state solution; Sunna-kurd-Shiaa States is the only reasonable solution

هي فعلا صرررراء
حسين الورد -

قلتها حكمة (صراء وضراء)اي في الحالتين هي ضراء.

هي فعلا صرررراء
حسين الورد -

قلتها حكمة (صراء وضراء)اي في الحالتين هي ضراء.

الكورد يؤيدون الاخوة السنة العرب للانفصال
كارزان خانقيني -

مبروك للاخوة السنة العرب فصل تكريت عن بغداد وان شاء الله سيلتحق به الانبار والقسم العربي من الموصل للتخلص من حكم الديكتاتور المالكي وحكم الشيعة ، نحن الكورد نؤيد بشدة هذا القرار الحكيم لمجلس محافظة تكريت ، والان يحق للكورد ان يستعيدوا مدنهم واراضيهم المحتلة ككركوك وخانقين وسهل نينوى وتلعفر والقسم الكردي في ديالى والموصل وطوزخورماتو لضمهم الى كوردستان ، فنحن الكورد قد قلنا منذ البداية ان العراق كيان مصطنع ومن المستحيل ان يعيش الشيعة مع السنة ومع الكورد ومن الافضل الانفصال ليكون لكل منهم دولتهم المستقلة ، وها هو يتحقق الآن، الفاتحة على روح العراق المصطنع ومبروك ولادة الدول الثلاثة الجديدة كوردستان وعربستان سنة وعربستان شيعة، أما التوركمان فليذهبوا ويسكنوا قرب البحر الأسود في توركيا.

الكورد يؤيدون الاخوة السنة العرب للانفصال
كارزان خانقيني -

مبروك للاخوة السنة العرب فصل تكريت عن بغداد وان شاء الله سيلتحق به الانبار والقسم العربي من الموصل للتخلص من حكم الديكتاتور المالكي وحكم الشيعة ، نحن الكورد نؤيد بشدة هذا القرار الحكيم لمجلس محافظة تكريت ، والان يحق للكورد ان يستعيدوا مدنهم واراضيهم المحتلة ككركوك وخانقين وسهل نينوى وتلعفر والقسم الكردي في ديالى والموصل وطوزخورماتو لضمهم الى كوردستان ، فنحن الكورد قد قلنا منذ البداية ان العراق كيان مصطنع ومن المستحيل ان يعيش الشيعة مع السنة ومع الكورد ومن الافضل الانفصال ليكون لكل منهم دولتهم المستقلة ، وها هو يتحقق الآن، الفاتحة على روح العراق المصطنع ومبروك ولادة الدول الثلاثة الجديدة كوردستان وعربستان سنة وعربستان شيعة، أما التوركمان فليذهبوا ويسكنوا قرب البحر الأسود في توركيا.

اقليم القذافي
عراقي -

تزامنا مع مقتل المقبور معقد القذافي اعلان هذا الاقليم الذي قام اهالي ضلاح الا دين بنصب مجالس عزاء له ؟ ويبدوا ان في تكريت يقيمون العزاء لقتلة الشعوب فقط الا تخجلون مما تفعلون درب الصد مارد والباب الي يقوت جمل يفوت تربله محمله حصو ؟

اقليم القذافي
عراقي -

تزامنا مع مقتل المقبور معقد القذافي اعلان هذا الاقليم الذي قام اهالي ضلاح الا دين بنصب مجالس عزاء له ؟ ويبدوا ان في تكريت يقيمون العزاء لقتلة الشعوب فقط الا تخجلون مما تفعلون درب الصد مارد والباب الي يقوت جمل يفوت تربله محمله حصو ؟

إلى أحمد الفراتي، مأ اصلكم؟
جواد -

يقول الطائفي أحمد الفراتي مانصه; ءهم الامر من تركيا العثمانيه السلجوقيه . فمن المعروف ان اغلب سنة العراق هم من اصول تركيه انكشاريه قوقازيه;. وأقول له ما شاء الله أنت نسابة تعرف الأصول والفروع، والأفخاذ والعشائر والقبائل... وأقول لك كيف تحكم أن السنة في العراق أصولهم تركية أنكشارية قوقازية...؟ لكني أقول لك وأنتم الطائفيون الشيعة ما اصولكم؟ إذن انتم فرس مجوس وأعاجم عبدة النار، وعبدة التقية الحرام، والمتعة الحرام التي يحللها دجالوكم القابعين في سراديب التخلف بالنجف، هؤلاء الذين يأخذون منكم شرف نساءكم والخُمس وأنتم صاغرون أذلاء وتشاهدون أعراضكم قد دنسها هؤلاء الجهلة ممن تسمونهم الملالي أو المرجع؟ ماشاء الله مرجع للمتعة التي يحللونها لكم وتجدون مرض الإيدز منتشراً في جنوب العراق من جراء نكاح المتعة والتمتع حتى بالرضيعة كما أفتي المقبور خميني .

إلى أحمد الفراتي، مأ اصلكم؟
جواد -

يقول الطائفي أحمد الفراتي مانصه; ءهم الامر من تركيا العثمانيه السلجوقيه . فمن المعروف ان اغلب سنة العراق هم من اصول تركيه انكشاريه قوقازيه;. وأقول له ما شاء الله أنت نسابة تعرف الأصول والفروع، والأفخاذ والعشائر والقبائل... وأقول لك كيف تحكم أن السنة في العراق أصولهم تركية أنكشارية قوقازية...؟ لكني أقول لك وأنتم الطائفيون الشيعة ما اصولكم؟ إذن انتم فرس مجوس وأعاجم عبدة النار، وعبدة التقية الحرام، والمتعة الحرام التي يحللها دجالوكم القابعين في سراديب التخلف بالنجف، هؤلاء الذين يأخذون منكم شرف نساءكم والخُمس وأنتم صاغرون أذلاء وتشاهدون أعراضكم قد دنسها هؤلاء الجهلة ممن تسمونهم الملالي أو المرجع؟ ماشاء الله مرجع للمتعة التي يحللونها لكم وتجدون مرض الإيدز منتشراً في جنوب العراق من جراء نكاح المتعة والتمتع حتى بالرضيعة كما أفتي المقبور خميني .

الى الجميع من رقم 1 الى الاخير
احمد -

ياجماعة لا تزعلون من رقم 1 الى حد رقم 45 اني قريت ولا تعليق بيه معنى وكلها حقد في حقد ومابيها معنى ( أنا رأيي أم أن تقل خير أو أن تصمت)

الى الجميع من رقم 1 الى الاخير
احمد -

ياجماعة لا تزعلون من رقم 1 الى حد رقم 45 اني قريت ولا تعليق بيه معنى وكلها حقد في حقد ومابيها معنى ( أنا رأيي أم أن تقل خير أو أن تصمت)

لا للطائفية
عراقي وافتخر -

اخواني لانريد هذه التعليقات الحاقدة بينكم بل نريد الوصول الى نقطة مهمة الا وهي الاستقرار فكيف نصل الى هذه النقطة......نقطة نظام : هل تؤيد اقامة اقليم صلاح الدين؟ فلتكن الاجابات نعم او لا ؟ ولماذا اخوكم علي

لا للطائفية
عراقي وافتخر -

اخواني لانريد هذه التعليقات الحاقدة بينكم بل نريد الوصول الى نقطة مهمة الا وهي الاستقرار فكيف نصل الى هذه النقطة......نقطة نظام : هل تؤيد اقامة اقليم صلاح الدين؟ فلتكن الاجابات نعم او لا ؟ ولماذا اخوكم علي

مبروك اقليم صلاح الدين
حيدر الموسوي -

يا اخوة احسن حل للعراق هو الاقاليم والفدرالية امريكا فدرالية الامارات العربية فدرالية الفدرالية مو تقسيم الفدرالية يعني كل واحد ياخذ حقه بدون ظلم الاخر وشتريد تريد تصير صير بكيفك شيعي سني متدين شراب عرك بكيفك لامقتدى يحاسبني ولاحارث الضاري يعاتبني

مبروك اقليم صلاح الدين
حيدر الموسوي -

يا اخوة احسن حل للعراق هو الاقاليم والفدرالية امريكا فدرالية الامارات العربية فدرالية الفدرالية مو تقسيم الفدرالية يعني كل واحد ياخذ حقه بدون ظلم الاخر وشتريد تريد تصير صير بكيفك شيعي سني متدين شراب عرك بكيفك لامقتدى يحاسبني ولاحارث الضاري يعاتبني

اين الحياديه يا ايلاف
عراقي -

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

العراق-بغداد
الساعدي -

من صوت واصدر هذا القرار ماهو الا بعثي يتحين الفرص بتدمير العراق واتم الاحتجاج على اعتقال مجموعه من اهالي صلاح الدين اسوه بباقي المحافظات ونعم وبصفتي عراقي ومواطن عادي لا مسؤل ولاسياسي يوجد ضمن المعتقلين من هو بري كما يوجد المذنب هل تريدون من يخرب ويخطط لقتل الشعب ان لا يحاسب يقتل الشعب لغرض يقول الحكومه ضعيفه وبعدين تخرجون الى الشوارع وتنادون بان المنطقه الفلانيه سنيه وليسه شعيه ونحن نقول وننادي كلنا عراقيون كلنا شركا في هذا الوطن اويتم القتله وقتلتم اول ماقتلتو اهل صلاح الدين ومن يدفع بهذه الاحداث هو نفسه من لاكان مستفيد من حكومة صدام حسين وبعد دخول الامريكان الى العراق هرب من العراق قاصد سوريا وليبيا واليمن ومصر وبعد ان تم تخريب اوكارهم في الدول التي هربو اليها عادو الينا وليتمكنو من العيش داخل العراق بصفتهم منبوذين الا من خلال بث الفرقه والفتنه واحداث الشغب وزحزحة امن واستقرار المواطن العرافي

اين الحياديه يا ايلاف
عراقي -

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

العراق-بغداد
ال -

منهو السلم العراق اهل ابو الخصيب وشط العرب لو اهل؟؟؟؟؟؟؟؟ونهو الشرد ومنهو الباع العراق ومنهو ترك القياده العسكريه ومنهو كان يقود الجيش ومنهو مدير المخابرات

يا عراقيين
محمد -

خارج الموضوع

العراق-بغداد
ال -

منهو السلم العراق اهل ابو الخصيب وشط العرب لو اهل؟؟؟؟؟؟؟؟ونهو الشرد ومنهو الباع العراق ومنهو ترك القياده العسكريه ومنهو كان يقود الجيش ومنهو مدير المخابرات