أخبار

الحكومة التونسية تفرض حظراً للتجوال في سيدي بوزيد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: الخميس 27 أكتوبر الساعة 21:16 ت. غ

تونس: فرضت الحكومة التونسية حظراً للتجول في سيدي بوزيد التي تشهد اضطرابات بعد إعلان نتائج الإنتخابات. وأفادت الأنباء ان عناصر الأمن قامت باطلاق النار بالهواء لتفريق التظاهرة.

وقال شاهدان في بلدة سيدي بوزيد اليوم الجمعة إن قوات الأمن التونسية أطلقت النار في الهواء في محاولة لتفريق جموع من المحتجين حاولوا مهاجمة مقر المجلس البلدي. وقال أحد الشهود واسمه عطية عثموني لوكالة رويترز إن الجيش يحاول تفريق الحشود باطلاق النار في الهواء والغازات المسيلة للدموع. وقال الشاهد الثاني مهدي هورشاني ان الجيش تدخل حين حاول الحشد مهاجمة مقر المجلس البلدي.

وأطلق راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة الاسلامي الفائز في الانتخابات التونسية التي جرت في 23 تشرين الاول/اكتوبر، الجمعة نداء الى سكان سيدي بو زيد للهدوء في هذه المدينة.وقال الغنوشي "ندعو الى الهدوء والحفاظ على الاملاك العامة"، بعد أن تعرض مقر حزب النهضة ومنشآت عامة في هذه المدينة الواقعة وسط البلاد الى التخريب والنهب بعد الاعلان عن النتائج الخميس.

وأمس، قال شهود إن انصار حزب تونسي معارض شطبت نتائجه في البلدة أشعلوا النار في مكتب رئيس البلدية اثناء احتجاج مساء الخميس. واضاف الشهود ان الشرطة التونسية استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات من المحتجين من المؤيدين لحزب العريضة الشعبية الذي يتزعمه رجل الاعمال الهاشمي الحامدي.

وقال احد الشهود ان المحتجين اشعلوا النار ايضا في مكتب للحملة الانتخابية لحزب النهضة. وجاء حزب العريضة الشعبية -الذي يحظى بتأييد قوي في سيدي بوزيد- في المرتبة الرابعة في الانتخابات وفقا للنتائج التي اعلنتها اللجنة المستقلة للانتخابات.

هذا واعلن الهاشمي الحامدي زعيم قوائم "العريضة الشعبية" مساء الخميس لوكالة الأنباء الفرنسية سحب قوائمه التي فازت بـ 19 مقعدا (مرتبة رابعة) في المجلس التأسيسي، وذلك بعد اعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الغاء فوز قوائمها في ست دوائر انتخابية خصوصا بسبب مخالفات مالية.

وكانت "العريضة الشعبية" ستحل ثالثة في الانتخابات لو احتسبت نتائج قوائمها الملغاة (8 مقاعد)، خلف النهضة وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية وقبل التكتل الديمقرطي من اجل العمل والحريات. وقال الحامدي من لندن حيث يقيم "انسحب رسميا من هذه العملية السياسية التي افضت الى الغاء اصوات عشرات آلاف التونسيين (..) خصوصا في سيدي بوزيد، الولاية التي فجرت الثورة التونسية".

وحلت "العريضة الشعبية" اولى في دائرة سيدي بوزيد وحصلت على ثلاثة مقاعد متقدمة على حزب النهضة. واضاف "لم يعد هناك اي معنى لمشاركة العريضة الشعبية ولن نقدم اي طعون وننسحب من المجلس التاسيسي واي عضو من العريضة يبقى فيه لا يمثلنا" منددا ب"حملة شرسة والتعتيم التام على العريضة خلال الحملة الانتخابية" في تونس.

وتابع الحامدي "اذا ارادوا نعتنا بالشياطين والتجمعيين (انصار حزب بن علي)، فليكن. نحن نترك لهم الساحة ولياخذوا اصواتنا ويتقاسموها كما يحلو لهم". وقال "لقد تم استبعادنا ظلما في سيدي بوزيد والقصرين حيث صوت 70 بالمئة من الناس لنا".

وحققت "العريضة الشعبية" افضل نتائجها (3 مقاعد) في سيدي بوزيد منطقة الهاشمي الحامدي، حيث ادى الاعلان عن الغاء فوز عدد من قوائمها الى اعمال عنف احتجاجية مساء الخميس.

وكان الحامدي وعد خلال حملته الانتخابية عبر قناته "المستقلة" التي تبث من لندن، بالمجانية التامة للعلاج وبمنحة بقيمة 200 دينار (100 يورو) لكل عاطل عن العمل. كما تعهد بضخ ملياري دينار (نحو مليار يورو) في ميزانية الدولة. ووصف قيادي يساري "المفاجأة" الانتخابية التي حققها الحامدي بانها "سطو انتخابي".

واستقبل اعلان رئيس الهيئة العليا للانتخابات كمال الجندوبي الغاء قوائم "العريضة الشعبية" بعاصفة من التصفيق في المؤتمر الصحافي الذي اعلنت خلاله نتائج الانتخابات التي فازت بها النهضة التي حصلت على 90 مقعدا من مقاعد المجلس التاسيسي ال 217. وحددت الهيئة العليا للانتخابات آجال الطعون بخمسة ايام (يومان لتقديمها وثلاثة للرد عليها).

حزب النهضة الاسلامي يفوز بانتخابات المجلس التأسيسي

وفاز حزب النهضة الاسلامي في انتخابات المجلس التأسيسي التاريخية التي جرت في تونس الاحد الماضي بعد تسعة اشهر من الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي وحصل على 90 مقعدا (41,47 بالمئة من المقاعد)، بحسب النتائج النهائية الموقتة التي اعلنها مساء الخميس رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كمال الجندوبي.

وحال اعلان النتيجة تدفق انصار النهضة على شارع الحبيب بورقيبة في قلب العاصمة التونسية رافعين علم تونس ورايات النهضة ومطلقين العنان لابواق سياراتهم فرحا. وحزب النهضة الذي كان ناشطوه قمعوا بشدة في عهد نظام بن علي والذي حصل على تأشيرة العمل القانوني بعد الثورة التي اطاحت به، يدشن بهذا الفوز دخوله من الباب الكبير للساحة السياسية التونسية وستكون له الكلمة الطولى في كافة القرارات التي تخص مستقبل البلاد.

وحل حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي) بزعامة المنصف المرزوقي ثانيا وحصل على 30 مقعدا (13,82 بالمئة من مقاعد المجلس) محققا بذلك نتيجة جيدة لم يكن اي من المحللين يتوقعها قبل الانتخابات ليصبح القوة السياسية الثانية وفاعلا اساسيا في المشهد السياسي التونسي.

وجاء حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات (يسار) بزعامة مصطفى بن جعفر ثالثا ب21 مقعدا (9,68 بالمئة). وتسجل المراة حضورها في المجلس التاسيسي ب 49 عضوا اغلبهن من النهضة. واعلنت النتائج الاولية النهائية بعد اربعة ايام من اول انتخابات حرة في تاريخ تونس اقبل التونسيون فيها على التصويت بكثافة.

وقال كمال الجندوبي خلال المؤتمر الصحافي "ان انخراط الناخبين بكل هذه الكثافة يعتبر نجاحا للعملية الانتخابية وتاكيد للوعي التام بمسؤوليتهم التاريخية في وضع حجر الاساس للبناء الديمقراطي بتونس" ووصف يوم الانتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر بانه "موعد تاريخي". وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 77,65 بالمئة من الناخبين المسجلين اراديا (4,1 ملايين) و14,2 بالمئة بين باقي الناخبين.

وتعتبر النتائج المعلنة موقتة لحين الانتهاء من الطعون امام المحكمة الادارية. وبعد ذلك من المقرر ان يدعو الرئيس الموقت فؤاد المبزع المجلس التاسيسي المنتخب للاجتماع.

وسيتولى المجلس التأسيسي الذي عادت بانتخابه الشرعية الدستورية لمؤسسات الدولة في تونس، بالخصوص وضع دستور "الجمهورية الثانية" في تاريخ تونس وايضا تقرير السلطات التنفيذية وتولي التشريع لحين اجراء انتخابات عامة في ضوء مواد الدستور الجديد.

ومع وضوح المشهد السياسي الجديد في تونس تواصلت المشاورات داخل القوى السياسية وفي ما بينها للاتفاق على قواعد المرحلة الانتقالية الثانية بعد الثورة وتوزيع ابرز مناصبها خصوصا بين كتلة الاسلاميين وابرز احزاب اليسار. وقال زعيم حزب النهضة راشد الغنوشي الاربعاء ان مختلف الاجراءات التي تلي الانتخابات وصولا الى تشكيل الحكومة الانتقالية "يجب ان تتم في اقصر وقت ممكن لا يزيد عن شهر".

ولم تكشف النهضة حتى الان عن مرشحها المفضل لرئاسة المجلس التاسيسي او رئاسة الجمهورية وسمت في المقابل مرشحها لرئاسة الحكومة الانتقالية وهو امينها العام حمادي الجبالي (62 عاما) وهو من سوسة بمنطقة الساحل التونسي التي كانت اعطت تونس رئيسيها الوحيدين منذ استقلالها سنة 1956 الحبيب بورقيبة (المنستير) وزين العابدين بن علي (سوسة).

واشارت مصادر اعلامية الخميس الى ان النهضة قد ترشح سعاد عبد الرحيم رئيسة قامتها في دائرة تونس-2 وهي سيدة اعمال غير محجبة تملك حضورا قويا، لمنصب رئاسة المجلس التاسيسي. وقد تحدث النهضة مفاجأة بتعيين امراة في اعلى منصب سيادي في الدولة ما يسهم في تبديد مخاوف يثيرها خصومها بشان تهديد الاسلاميين للحريات وخصوصا حرية المراة، غير ان النهضة لم تؤكد ذلك.

وبالنسبة لمنصب رئيس الجمهورية فان الجبالي اشار الى ثلاثة اسماء هم المنصف المرزوقي زعيم حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي) ومصطفى بن جعفر زعيم حزب التكتل من اجل العمل والحريات (يسار، قريب من الحزب الاشتراكي الفرنسي) والباجي قائد السبسي الذي تولى رئاسة الحكومة الانتقالية الاولى منذ شباط/فبراير الماضي.

ويتردد ايضا اسم احمد المستيري المعارض التاريخي للحبيب بورقيبة والذي كان عضوا في المجلس التاسيسي الاول سنة 1956. ويدعو حزب النهضة الى تشكيل "حكومة ائتلاف وطني" ويؤيده في ذلك حزب المؤتمر من اجل الجمهورية. وفي المقابل يدعو حزب التكتل الى "حكومة مصلحة وطنية" مع استبعاد "الاحزاب التي تعاملت مع بن علي" في حين يدعو حزب التجديد (الشيوعي سابقا) الى "حكومة كفاءات وطنية من خارج الاحزاب".

واكد كل من حزب النهضة والمؤتمر والتكتل بداية المشاروات بينهم في ما سيصبح في حال اتفاقهم كتلة الاغلبية في المجلس التاسيسي. غير ان الجميع يحرص على توسيع المشاورات لتشمل احزابا اخرى سواء ممثلة او غير ممثلة داخل المجلس التاسيسي.

وقال الجبالي ان النهضة لا تسعى لفرض دستور يلغي الحريات مثل حرية المعتقد والحريات الفردية وقوانين المراة ومكانتها في المجتمع. ويوالي الاسلاميون التصريحات المطمئة بشان التزامات الدولة التونسية وللمستثمرين وخصوصا في قطاع السياحة الحيوي الذي يمثل 7 بالمئة من اجمال الناتج المحلي. وتؤيد النهضة النظام البرلماني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فعلا انه سطو انتخابي من محترف
محمد الراوي -

عنما سمعت بفوز قائمة العريضه التي يتزعهمها الحامدي اصبت بالذهول وقلت كيف ينتخب هذا الشعب الذي فجر ثورات الربيع العربي شخص كان المدافع الاول عن نظام ابن علي ولم يتعرض له في قناته ابدات بل كان مخصص قناته لاثارة الفتنة بين المسلمين وهذا هو هو عمله وهذاهو ما جعله غنيا بعد ان كان يعيش على المعونة الاجتماعية حتى انه كان يحاول تلميع ابن علي حتى اخر ايامه ويجري المقابلات مع رموز ذلك النظام عله يحصل على غنيمه منه

فشل الحامدي في أول إختبار له
لطفي -

لقد فشل الحامدي في أول إختبار له والذي طالما تشدّق بالديمقراطية واحترام كل الأراء عبر قناته الفضائية التي تسـمـّى بالمستقلة في المساء والديمقراطية بالنهار وهاهو يشعل فتيل الثورة المضادة عن قصد أو عن غير قصد بإنسحابه وتأجيج النعارات الجهوية والقبلية مستعملا أزلام النظام السابق. أين إحترام القانون وهو الذي طالما تشدّق بالنظام البريطاني ويخرق قانون الإنتخابات التونسية؟ كيف تسوّل له نفسه أن يبث الفوضى في بلده الأم وهو الذي لم يزرها بعد إنتصار ثورتها؟ لن تنطلي هذه اللعبة على أحد فلقد قدم أحسن هديّة لحركة النهضة لإلتفاف جميع التونسيين حولها للتصدي للنوايا الإستبدادية لحصان طروادة قائمة ;العريضة الشعبية;

فشل الحامدي في أول إختبار له
لطفي -

لقد فشل الحامدي في أول إختبار له والذي طالما تشدّق بالديمقراطية واحترام كل الأراء عبر قناته الفضائية التي تسـمـّى بالمستقلة في المساء والديمقراطية بالنهار وهاهو يشعل فتيل الثورة المضادة عن قصد أو عن غير قصد بإنسحابه وتأجيج النعارات الجهوية والقبلية مستعملا أزلام النظام السابق. أين إحترام القانون وهو الذي طالما تشدّق بالنظام البريطاني ويخرق قانون الإنتخابات التونسية؟ كيف تسوّل له نفسه أن يبث الفوضى في بلده الأم وهو الذي لم يزرها بعد إنتصار ثورتها؟ لن تنطلي هذه اللعبة على أحد فلقد قدم أحسن هديّة لحركة النهضة لإلتفاف جميع التونسيين حولها للتصدي للنوايا الإستبدادية لحصان طروادة قائمة ;العريضة الشعبية;

فوز العريضة كان متوقعا
مصطفى الخفاجي -

عندما حدثت الثورة في تونس كنت اسال نفسي هل هذه حقيقة التي نراها ام انها مجرد حلم قمت بالاتصال على قناة المستقلة وكان الهاشمي او الحامدي يقدم برنامجا عن العراق وقلت له بالحرف هنيئا لكم ياتوانسة بهذا الذي يحدث عندكم اخذ يقاطعني ويريد ان يتهرب من الموضوع وقال لي بالحرف الموضوع عن العراق ارجوك لاتدخلنا في مواضيع جانبية وقام بقطع الاتصال ثم بعد ايام وبعد ان كبرت الثورة وخرج بن علي على التلفاز التونسي وقال فهمتكم قام الهاشمي الحامدي بعمل برنامج على الهواء وفتح الخطوط للتوانسة وهو يهنيهم بان الرئيس قد استجاب لمطالبهم وكان يطلب من النساء المتصلات ان يزغردن للرئيس والتسجيل موجود لدينا الهاشمي رجل معروف بطائفيته كان ومازال هو وقناته يحرض على الفتنة الطائفية بين المسلمين وكان كل همه شتم ايران ومعاداتها لالشيء الا لاسباب طائفية اعجب على بعض التونسيين كيف يسيرون خلف رجل بهذا المستوى للاسف الشعوب العربية غير واعية لقد انطلت على بعض التوانسة خدعة الهاشمي ووعوده لهم بانه سيعطي العاطل 100يورو وسيعمل لهم مجانية في الصحة والتنقل للاسف لهذا هؤلاء اختاروا قائمته ياعيب الشوم على شعوبنا تحية ايلاف الحرية

الهاشمي
adel shadid -

وهل يعقل ان تقوم الثورة ضد بن علي وانت تريد ادخال جماعته بالمال يا هاشمي وتسميها اللعبة الديمقراطيه ؟ غفر الله لك واعادك الى المستقله لمقارعة الاخوة الشيعه.

الهاشمي
adel shadid -

وهل يعقل ان تقوم الثورة ضد بن علي وانت تريد ادخال جماعته بالمال يا هاشمي وتسميها اللعبة الديمقراطيه ؟ غفر الله لك واعادك الى المستقله لمقارعة الاخوة الشيعه.

ذهبت الاموال التي جمعها من الفتنه
فاطمة الادريسي -

من سنوات والحامدي يثير الحقد واالصراع الطائفي بين السنة والشيعه وهو بذلك يدغغ جيوب السلفين فبعد ان كان يهاجم السعودية في بداية قناته ويدعو للتبرعات وكان يبث 6ساعات يوميا فقط واذا به يبث على اكثر من ثلاثة اقمار واجهزة حديثه ففرشها لشتم الشيعة ولمناصرة بعث العراق ولم يتحدث ولم يسمح بكلمه واحدة عن سلبيات ابن علي بل كان يشيد بالنظام التونسي وما ان تاكد من سقوط ابن علي قلب قناته وهو شاطر وتاسفت على الشعب التونسي كيف يتم خداعه من واحد محترف يعرف من اين تؤكل الكتف حتى لدرجة اثارة الفتن بين المسلمين وسماح الانكليز له رغم ان قانونهم يمنع القنوات التي تثير الفتن والنعرات والكراهية) لكنه مادامت كراهية بين المسلمين فالقانون لايراهالكن الحمد لله الظاهر سيرجع لمهنته القديمه بعد انصرف كل ماكسبه من الفتن على الانتخابات

استبعاد العريضة غير ديمقراطي ويؤسس لنظام غير نزيه
شهاب -

لست خبيرا فيما يجري ولكن معظم من تصدى لقائمة العريضة هم من الطائفيين ايضا واذا كان السبب هو انه دفع مالا لأجل انتخاب عريضته فبقية الاحزاب استلمت اموالا من الخارج وبالاخص من ايران واستعملتها في حملتها فلماذا الكيل بعدة مكاييل. تهمة انه كان مطبلا للنظام السابق فهي افضل من ان تطبل لنظام ديني طائفي قمعي خارجي ولكن التهمة ليست موالاة النظام السابق على حد زعم من يريد بل لأنه تصدى للنظام الطائفي في ايران وهذا هو السبب وهذا دليل اخر على تدخل العجم في شؤون العرب . كان من المفروض ترك قائمته من باب الديمقراطية في العهد الجديد ورؤية كيف سيكون عمله والحكم عليه بعد ذلك وليس العكس .لن ينجح اي نظام حكم في تونس طالما انه يعتمد الفكر الديني والتمذهب الطائفي مهما كان بما في ذلك النهضة حيث صرحت مرارا انها لن تمس مكتسبات الحرية الشخصية و حقوق المرأة والاقليات وتريد نظاما برلمانيا وهذا ماتطالب به الاحزاب الاخرى فما الجديد وقد افلحت ان صدقت واهلا بالنهضة في الحكم .

إلى شهاب
تونسية -

أهل مكة أدرى بشعابها

استبعاد العريضة غير ديمقراطي ويؤسس لنظام غير نزيه
شهاب -

لست خبيرا فيما يجري ولكن معظم من تصدى لقائمة العريضة هم من الطائفيين ايضا واذا كان السبب هو انه دفع مالا لأجل انتخاب عريضته فبقية الاحزاب استلمت اموالا من الخارج وبالاخص من ايران واستعملتها في حملتها فلماذا الكيل بعدة مكاييل. تهمة انه كان مطبلا للنظام السابق فهي افضل من ان تطبل لنظام ديني طائفي قمعي خارجي ولكن التهمة ليست موالاة النظام السابق على حد زعم من يريد بل لأنه تصدى للنظام الطائفي في ايران وهذا هو السبب وهذا دليل اخر على تدخل العجم في شؤون العرب . كان من المفروض ترك قائمته من باب الديمقراطية في العهد الجديد ورؤية كيف سيكون عمله والحكم عليه بعد ذلك وليس العكس .لن ينجح اي نظام حكم في تونس طالما انه يعتمد الفكر الديني والتمذهب الطائفي مهما كان بما في ذلك النهضة حيث صرحت مرارا انها لن تمس مكتسبات الحرية الشخصية و حقوق المرأة والاقليات وتريد نظاما برلمانيا وهذا ماتطالب به الاحزاب الاخرى فما الجديد وقد افلحت ان صدقت واهلا بالنهضة في الحكم .

الى تونسية
شهاب -

الاخت التونسية للاسف لم يعد الامر كذلك في عصر الاقمار والفضائيات والاقصاء شيمة الانظمة والاشخاص الضعفاء.

الحامدي مع من يدفع
مواطن ليي -

..................في ما حدث مع ليبيا اكبر مثال وكيف انه كان مع الثورة ثم سكتا مرة واحدة واصبح يتهرب من الحديث عنها...................

الى تونسية
شهاب -

الاخت التونسية للاسف لم يعد الامر كذلك في عصر الاقمار والفضائيات والاقصاء شيمة الانظمة والاشخاص الضعفاء.

إلى شهاب
تونسية -

لم أقصد الإقصاء و إنما قصدت أنك قد تجهل بعض الأمور مما يجعل استنتاجاتك غير صحيحة فهذه القائمات التي استبعدت قامت بخروقات واضحة و أغلبيةالشعب التونسي يرفض وجودها لأن ورائها أطراف مشبوهة و هذه هي شعاب مكة التي ندريها نحن ولا تدريها أنت

إلى شهاب
تونسية -

لم أقصد الإقصاء و إنما قصدت أنك قد تجهل بعض الأمور مما يجعل استنتاجاتك غير صحيحة فهذه القائمات التي استبعدت قامت بخروقات واضحة و أغلبيةالشعب التونسي يرفض وجودها لأن ورائها أطراف مشبوهة و هذه هي شعاب مكة التي ندريها نحن ولا تدريها أنت

متى يتحرر ابناء تونس من الظلم
سالم -

من الظلم ان يتم تهميش ااصوات الشعب و احتقار ارادتهم و اختيارهم في من يمثلهم في بداية هذا العهد توقعنا ان يتم احترام ارادة الشعب لكن يظهر ان الظلم لا زال مستمر في تونس لا تستكوا يا ابناء تونس على هذا الظلم لايملك احد ان يسقط و يهمش و يقصي اصوات الشعب .

ليس بهاشمي أبدا بل هو من الحوامد
عصام المجالي -

محمد الحامدي الذي أطلق على نفسه (الهاشمي) لا علاقة له بالهاشميين وليس من ذرية رسولنا الكريم (ص) كما يدعي ، بل هو من الحوامد وكثير من أهله لا يستخدمون لقب (الهاشمي) ، ولكن يزول التعجب عندما علمنا بالملموس أن محمد الحامدي (قناص فرص) وانتهازي من الدرجة الأولى ، وهو رجل ابن علي في الخارج ولا زلت أذكر مقابلته في الاتجاه المعاكس أمام المناضل راشد الغنوشي عندما قال بالحرف لفيصل القاسم: إن أردت أن تأخذ مني (كلمة واحدة) ضد (سيدي) الرئيس بن علي فأقولها لك مقدما لن تنجح في ذلك ! وكان هذا الشخص عميلا لبن علي يتجسس على أبناء النهضة وأدخل السجن للتغطية على عمالته من قبل نظام بن علي ثم أفرج عنه وأخرج إلى الخارج ليكون رجل بن علي في الخارج ، هناك معلومات تقول أنه زار بن علي في السعودية لعدة مرات منذ سقوطه وأنه خطط معه لتوجيه أنصاره من التجمع للتصويت للعريضة كما أنه خدع الآلاف من البسطاء خلال الأشهر الماضية بالوعود المعسلة من قبيل منح رواتب للعاطلين عن العمل وتوفير نقل مجاني لكبار السن وضمان صحي مجاني لكل تونسي وجلب استثمارات (خليجية) لتونس وما شابه ذلك من الأكاذيب الانتخابية ، كما أن ممثليه كانوا يرشون الناخبين بالأموال للتصويت لقائمته ، لذلك ففوزه المفاجئ بهذا العدد الكبير من المقاعد (أكد) بصورة قاطعة الشبهات حوله ، ولكن الله كان له بالمرصاد ففضحته اللجنة العليا المستقلة للانتخابات وبالأدلة القاطعة ، لذلك نقول للحامدي ارجع لقناتك (اللا)مستقلة واشتم ايران وحزب الله والسستاني وكفر الاخوة الشيعة وحرض السنة ضدهم خدمة للمخابرات البريطانية والصهيونية ولا تنسى باستضافة أبواق الخائن الهارب بن علي كبرهان بسيس ومن على شاكلته.

ليس بهاشمي أبدا بل هو من الحوامد
عصام المجالي -

محمد الحامدي الذي أطلق على نفسه (الهاشمي) لا علاقة له بالهاشميين وليس من ذرية رسولنا الكريم (ص) كما يدعي ، بل هو من الحوامد وكثير من أهله لا يستخدمون لقب (الهاشمي) ، ولكن يزول التعجب عندما علمنا بالملموس أن محمد الحامدي (قناص فرص) وانتهازي من الدرجة الأولى ، وهو رجل ابن علي في الخارج ولا زلت أذكر مقابلته في الاتجاه المعاكس أمام المناضل راشد الغنوشي عندما قال بالحرف لفيصل القاسم: إن أردت أن تأخذ مني (كلمة واحدة) ضد (سيدي) الرئيس بن علي فأقولها لك مقدما لن تنجح في ذلك ! وكان هذا الشخص عميلا لبن علي يتجسس على أبناء النهضة وأدخل السجن للتغطية على عمالته من قبل نظام بن علي ثم أفرج عنه وأخرج إلى الخارج ليكون رجل بن علي في الخارج ، هناك معلومات تقول أنه زار بن علي في السعودية لعدة مرات منذ سقوطه وأنه خطط معه لتوجيه أنصاره من التجمع للتصويت للعريضة كما أنه خدع الآلاف من البسطاء خلال الأشهر الماضية بالوعود المعسلة من قبيل منح رواتب للعاطلين عن العمل وتوفير نقل مجاني لكبار السن وضمان صحي مجاني لكل تونسي وجلب استثمارات (خليجية) لتونس وما شابه ذلك من الأكاذيب الانتخابية ، كما أن ممثليه كانوا يرشون الناخبين بالأموال للتصويت لقائمته ، لذلك ففوزه المفاجئ بهذا العدد الكبير من المقاعد (أكد) بصورة قاطعة الشبهات حوله ، ولكن الله كان له بالمرصاد ففضحته اللجنة العليا المستقلة للانتخابات وبالأدلة القاطعة ، لذلك نقول للحامدي ارجع لقناتك (اللا)مستقلة واشتم ايران وحزب الله والسستاني وكفر الاخوة الشيعة وحرض السنة ضدهم خدمة للمخابرات البريطانية والصهيونية ولا تنسى باستضافة أبواق الخائن الهارب بن علي كبرهان بسيس ومن على شاكلته.