أخبار

برهان غليون يعتذر لأكراد سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري

إسطنول:أثارت تصريحات الدكتور برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري حفيظة الأكراد السوريين عندما شبههم " بمهاجري فرنسا" في تصريحات له بثتهت قناة دوتشه فيله الألمانية، مما دعا الأكراد لمطالبته بالاعتذار، وقد قام بتشر تصويب واعتذار بعد موجة الجدل والاستياء في الأوساط الكردية على خلفية تصريحاته.

وقال شفكر هوفاك عضو اللجنة التنفيذية لمؤتمر الائتلاف العلماني في تصريح خاص لـ"ايلاف": "نحن الكورد أحزابا وأفرادا نطالب السيد برهان غليون والسيد علي صدر الدين بيانوني فورا باصدار توضيح او بيان اعتذار للشعب الكوردي، وسنكون بالمرصاد ضد هكذا بيانات أو أقوال".

وأكد "نحن الكورد دعاة سلام وتسامح ولكننا لا نقبل الاهانة والذل وسندافع بدمائنا عن حقوقنا القومية ووجودنا".

واعتبر هوفاك "أن موقف البيانوني وغليون وما سمعنا منهم من تصريحات مخزية اتجاه أخوتهم الكورد في الصحافة وهذا يدل على أحد الأمرين انما النفوذ والسيطرة القوية من قبل الحكومة التركية والأخص حزب أ ك ب حليف جماعات الاخوان المسلمين او النفوذ التركي وعدم فهم المجلس وقيادته لوضع 20 مليون من الشعب الكوردي الموجود على أرضه التاريخية الأصلية في تركيا والذي يعاني من الإضطهاد والظلم منذ عقود وشعب قدم عشرات آلاف من الضحايا".

ورأى أنه "كان على المجلس الوطني السوري بل قياداته ان يلتزم الصمت ان كان عاجزاً عن فهم الوضع الراهن".

وأكد هوفاك أن "الموقف غير لائق وما صدر عنهم هو كلام طائش مؤسف يتحمله كل المجلس وعلى أعضاء المجلس أن يحتجوا ويستنكروا هذا التصرف اللا قانوني تنظيميا ووظيفيا".

واعتبر أنّ "هذا يدل على استفراد جماعة الاخوان بالمجلس واقصاء كل المكونات الاخرى الموجودة فيها وعدم الاعتبار لوجود الآخرين وعدم آخذ آرائهم في الحسبان ".

وعبّر عن أمله " الا يكون هذا الموقف المتخاذل من قناعة المجلس وقيادته وإلا فعلى الشعب الكوردي والأقليات الباقية في سوريا ان تبدأ من الأن في التفكير السليم بكيفية المعاملة مع هذا المجلس قبل فوات الأوان، وان لم يتم تصحيح مسارهم وسلوك البعض منهم سيكون لنا كلمة أخرى قريبا"، موضحا "ان كان الكورد في المجلس أو كانوا خارجها فلن نسكت لأحد بأن يحاول أذية الشعب الكردي، ونقول للجميع عصر الاقصاء والتهميش ولى، الكورد في سوريا 17% أي 4 ملايين، وهم شعب وليسوا جالية أو ضيوف في سوريا كما يتصور السيد غليون أو بيانوني".

وشدد على أن "الكورد في سوريا ينتمون الى الامة الكوردية وهذا الانتماء حق مشروع، كما هو الحق للعربي انه ينتمي الى امته العربية".

واشار الى أنه "على المجلس أن لايدخل بأمور اشكالية وان يعمل من أجل اسقاط النظام، وأن يسرع في كسب الرأي العالمي لمساعدة ثورة الشعب السوري، والمطالبة العلنية بالحظر الجوي والحماية الدولية".

وقال "من المفروض أن هذا المجلس هو مجلس وطني فيه العرب والكورد والاثوريين والجميع، فهو مجلس الحقوق والحرية ليست من وظيفته أن يطلق بيانات ضد حزب العمال الكردستان، ارضاء لرجب طيب أرودغان حتى يعترف بالمجلس الوطني"، معتبرا أن "هذه جريمة وطنية واخلاقية قام بها غليون وبيانوني لتعزيز مواقعهم عند الأتراك على حساب قضية الكورد".

وأضاف "كان على المجلس الوطني أن تبدر منه اشارات ومواقف ايجابية لمناصرة الثوار في كل بقاع العالم على غرار الثورة التونسية واللبية والمصرية، انما يبدو أن المجلس الوطني السوري يمشي عكس الاتجاه، يسير نحو الاتجاه الاسلامي الاوردوغاني، نحو الأزهر، نحو القرضاوي و "الجماعة الاسلامية الباكستانية".

لافتة رفعت أثناء مظاهرة "جمعة الحظر الجوي" في سوريا

وتساءل:"هل الشعب السوري سيقبل بديكتاتورية جماعة الاخوان المسلمين بعد الدكتاتورية الأسدية ؟ وهل الشعب السوري سيسلم أمره للاخوان وأردوغان بعد تحرير سوريا؟"

وعبّر عن أسفه لأنّ "المجلس الوطني وقيادته غير قادرين على فهم الفرق بين كفاح حركات تحريرية والإرهاب ".

وقال: "ان كان المجلس او بتأثير من قوة معينة مهيمنة في المجلس ينظر إلى الحركات التحريرية والمقاومة والنضال بمكاييل مختلفة فلا يبقى لنا إلا ان ننادي القوى العلمانية والديمقراطية في سوريا والشعب السوري الغيور على بلاده من أخذ الموقف الصحيح من هذا المجلس وإدانته قبل فوات الأوان، أو الاسراع في تأسيس مجلس وطني آخر يهتم بالثورة السورية ويكون جادا في اسقاط النظام، جلس وطني غير تابع للأجندات الخارجية ـ تركيا ـ قطر ..الخ".

وأكد أن على المجلس أن يتوسع وعليه تشكيل كل الهياكل التنظيمية والمؤسساتية، حسب الكفاءات وبالتوافق مع كل المكونات السورية الموجودة، وأن لا يتلهى بالولاءات أو المناصب أو المكاسب، كما طالبهم أن يبتعدوا عن الممارسة الدكتاتورية في عملهم وأن لا يكون هناك تفرد بالمجلس وبقراراته".

وأضاف: يجب على المجلس عدم الخضوع للاجندات الخارجية وخاصة تركيا وايران، بل العمل فقط من اجل الشأن السوري ودعم الثورة حتى اسقاط النظام"، مؤكدا أن "المجلس هو كيان مؤقت مهمته دعم الثورة والعمل على اسقاط النظام، وليس من وظيفته الدخول في قضايا اقليمية حساسة، وليس من وظيفته اصدار بيانات ضد النضال الثوري الكوردي او مجموعة ما وفي اي مكان آخر من العالم".

ومع التهديدات من الكتلة الكردية في المجلس الوطني السوري الذي تم تشكيله في اسطنبول، بالانسحاب من المجلس، أصدر الدكتور برهان غليون تصويبا واعتذارا"، قال فيه: "أثار حديث مبتسر بثته قناة دوتشه فيله الالمانية، سجل قبل اكثر من شهر، رد فعل عنيف من قبل الكثير من اخوتي الاكراد الذين يعرفون موقفي تماما من حقوق الشعب الكردي وقضيته العادلة. واني اذ أعتذر للاخوة الاكراد عما شعروا به من غبن نتيجة بث هذا الحديث المبتسر اجدد تاكيدي على موقفي الثابت الذي يعتبر الشعب الكردي جزءا لا يتجزا من الشعب السوري، له نفس الحقوق وعليه نفس على ارضه وارض اجداده، ولا يمكن لا حد ان ينظر اليه لا كلاجيء ولا كمهاجر. ولم يكن المقصود من المقارنة كما هو واضح، وكما حصل من سوء فهم، التقليل من حقوق الأكراد أو ارتباطهم التاريخي بالارض السورية، وانما تبيان أن التأكيد على حقوق الاقليات في ضمان هويتها وتاكيدها، التي هي اليوم المعيار الاول لرقي الدساتير والقوانين في الدول الحديثة، لا ينبغي ان يحرم الاكثرية ايضا من حقوقها في تاكيد هويتها، وهنا الاكثرية العربية. وليس الدواء لشوفينية الاكثرية التي حذرنا منها مرارا هو نفي حقوقها ورفض الاعتراف بها خوفا من ان تطغى على حقوق الاقلية".

واعتبر غليون "أنّ تعيين هوية البلد لاعلاقة له بالاعتراف بالحقوق المتساوية وهو ليس مسألة اختيار لهذه المجموعة او تلك وانما هو جزء من الوقائع الجيوسياسية والجيوثقافية التاريخية التي تتجاوز خيارات الافراد. وهذا ما يجعل العالم كله ينظر الى سورية كبلد عربي عضو في الجامعة العربية. وهذه العضوية تعكس انتماءات ووشائج قربى وامكانيات تعاون وتضامن لايمكن تجاهلها من دون اضعاف البلاد والتضحية بفرص كبيرة للامن والتنمية والاستقرار وبالتالي تكبيد خسائر كبيرة للبلد وللسكان".

ومضى غليون قائلا:" على اخوتي الكرد ان يثقوا باخوتهم العرب وان لا يضعوا الحقوق الكردية المشروعة في مواجهة الحقوق العربية وانما ان ينظروا اليهما كمكملة واحدتهما للاخرى، وان يكونوا على يقين من ان الشعب العربي في سوريا لا يرى فيهم سوى اخوة وشركاء وجزءا لا يتجزا من نسيج الشعب السوري الذي لا تستقيم حياته من دونهم، تماما كما يرى هويته في تعدد الهويات القومية والروحية لابنائه. وان سياسات التمييز والاقصاء والاهانة سوف تذهب نهائيا مع رحيل النظام الذي ولدها، وهو نظام التمييز والاقصاء والاهانة الذي يشارك جميع ابناء الشعب السوري اليوم بالقوة ذاتها والتضحيات نفسها في الواجبات، وانه يعيش في سوريه على أرضه وأرض أجداده".

ونفى بشدة عبر صفحته على فايسبوك أن يكون الهدف من تصريحاته التقليل من حقوق الأكراد أوالمساس بها أو رفض الاعتراف بها.

وكانت الكتلة الكردية في المجلس الوطني السوري أصدرت بيانا تلقت"ايلاف" نسخة منه قالت فيه أنه "في لقاء أجراه التلفزيون الألماني الناطق بالعربية مع رئيس المجلس الوطني السوري، صرح برهان غليون رداً على سؤال بخصوص تطمينات يطالب بها الكرد تضمن عدم إقصاءهم في سوريا المستقبل، بأن هوية الدولة السورية عربية كون أغلبية السكان من العرب، معتبراً في الوقت نفسه المكونات القومية الأخرى في سوريا جماعات أو تجمعات قومية، مشبهاً وجودها بتواجد المسلمين و المهاجرين الأسيويين في فرنسا".

وأشار البيان الى أنه "يهمنا في هذا السياق أن ننبه السيد غليون والآخرين في المعارضة السورية، الذين لم يتوانوا في الآونة الأخيرة عن طرح مواقف و تصورات تُشتم منها نزعة قوموية إقصائية لا تختلف بكثير عن فكر البعث المتطرف، و تحاول تجاهل الحقائق التاريخية والجغرافية لوجود الشعب الكردي و باقي المكونات الأخرى في سوريا، إلى حقيقة أن الشعب الكردي في سوريا قومية متميزة بإرثها الحضاري والثقافي والإنساني، وتاريخها موغل في القدم ويمتد لآلاف السنين في هذه المنطقة، و يعيش أبناءه فوق أرضهم التاريخية التي قُسمت بفعل إتفاقات إستعمارية بين أربعة دول في بداية القرن العشرين، ولم تكن لبعضها، مثل سوريا والعراق، بحدودها السياسية الحالية، أي وجود على الخارطة السياسية الدولية قبل إتفاقية سايكس بيكو سيئة الصيت".

وأكد البيان أنه "في الوقت الذي نعبر فيه عن إستغرابنا الشديد لهذه التصريحات، وإمكانية تأثيرها على عمل المعارضة السورية بمختلف أطيافها و مكوناتها القومية، فإننا نؤكد إستنكارنا لهاوشجبنا للنزعة العنصرية الإقصائية لدى أصحابها، محذرين هؤلاء من مغبة العبث بالجهود الرامية لجمع القوى السياسية السورية المعارضة على قاعدة دعم الثورة السورية و كافة المناضلين في الداخل الذين يسطرون ملامح بطولية في التضحية من أجل حرية الوطن و إستعادة كرامته، سعياً منهم لإنهاء حقبة الإستبداد و الدكتاتورية، صوب بناء دولة مدنية ديمقراطية تصون حقوق جميع السوريين و تحقق العدل و المساواة بينهم، على أساس الشراكة المتساوية بين جميع المكونات القومية في رسم و تقرير حاضر سوريا و مستقبلها."

وفي الوقت نفسه ، شدد البيان على "نفاذ صبرنا كشعب كردي، و كمكون ممثل في المجلس الوطني السوري، حيال هذه الإساءات و التجاوزات الخطيرة، و نحذر من مغبة الإستمرار في نهج الإنكار و الإقصاء حيال الوجود القومي الكردي و حقيقته، و حل قضية الشعب الكردي وفق الحقائق التاريخية و الجغرافية الداعمة لشرعيتها و عدالتها، و إلا كان لنا موقف آخر، أقله الإنسحاب من المجلس الوطني و كافة هيئاته و مؤسساته، و إعلان عدم شرعيته و تمثيله لشعبنا الكردي في سوريا".

في الوقت نفسه، أصدر المؤتمر الوطني الكردي في سوريا بيانا ختاميا تلقت "ايلاف "نسخة منه، أشار فيه الى أنه في يوم السادس والعشرين من تشرين أول 2011، بدعوة من أحزاب الحركة الوطنية الكردية في سوريا وحضور أكثر من 250 مندوب، انعقد المؤتمر الوطني الكردي في مدينة القامشلي.

وشهد المؤتمر بحسب البيان نقاشات مستفيضة وآراء متنوعة تمخض عنها توجهات ومقررات ففي المجال الوطني" أكد المؤتمر أن ما تشهده الساحة السورية من أزمة وطنية متفاقمة يتحمل النظام مسؤوليتها، فمنذ وصول نظام البعث إلى السلطة من خلال انقلابه العسكري عام 1963 مارس القمع والتنكيل ومصادرة الحريات العامة والخاصة وأخفق في تحقيق التنمية والتطوير الاقتصادي، حيث تزايد مستوى الفقر والبطالة واستشرى الفساد، ورغم مطالبات الشعب للسلطة طيلة عقود من الزمن بضرورة تحقيق إصلاحات ديمقراطية، إلا أنها كانت تمعن في قمعها وبطشها بحق كل صوت مناد بالديمقراطية واحترام حقوق الإنسان و حتى المطالبين بتحسين الأحوال المعيشية.

وشدد المؤتمر على أن إنهاء الأزمة في البلاد يمر من خلال تغيير النظام الاستبدادي الشمولي ببنيته التنظيمية والسياسية والفكرية وتفكيك الدولة الأمنية وبناء دولة علمانية ديمقراطية تعددية برلمانية وعلى أساس اللامركزية السياسية، بعيداً عن العنصرية، دولة المؤسسات والقانون تحقق المساواة في الحقوق والواجبات لكل المواطنين وتحول دون عودة أي شكل من أشكال الاستبداد والشمولية".

وكلف المؤتمر الهيئة التنفيذية المنبثقة عنه السعي لتوحيد صفوف المعارضة الوطنية السورية، كون التوحيد هذا يشكل عاملا هاماً في ترجيح موازين القوى لصالح الثورة السلمية للشعب السوري وتحقيق مطالبه المشروعة.

وطالب المؤتمر بضرورة سحب قوات الجيش والأمن من المدن وإعادتها إلى ثكناتها وعدم زجها في مواجهة التظاهرات السلمية.

واما في المجال الكردي السوري فقد رأى المؤتمر أن الشعب الكردي في سوريا هو شعب أصيل، يعيش على أرضه التاريخية ويشكل جزءا أساسيا من النسيج المجتمعي والوطني والتاريخي لسوريا، وهذا يتطلب الإقرار الدستوري بوجوده كمكون رئيسي من مكونات الشعب السوري وثاني أكبر قومية فيه، وإيجاد حل ديمقراطي عادل لقضيته القومية بما يضمن حقه في تقرير مصيره بنفسه ضمن وحدة البلاد، كما رأى المؤتمر أن حل القضية الكردية يعتبر مدخلا حقيقيا للديمقراطية وامتحانا لقوى المعارضة السورية التي تسعى لتحقيق غد أفضل لسوريا على قاعدة أن سوريا لكل السوريين.

وتبنى المؤتمر الحراك الشبابي الكردي كجزء من الثورة السورية السلمية مشيدا بدوره المساهم في إعلاء شأن الكرد وتعميق وطنية القضية الكردية.

وأكد المؤتمر "على توفير ضمانات حرية المعتقدات وممارسة الشعائر الدينية واحترامها وحمايتها دستوريا و ضرورة تأمين الحقوق القومية للسريان كلدو آشور والأقليات الأخرى ".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غليون والأركيلة والأكراد
الهدهد الشامي -

للأكراد الذين يدعمون المجلس المنغولي أقول لكم بأن غليون ليس إلا دمية بيد تركيا وتصريحاته ضد الأكراد تأتي بأوامر تركية وهذه هي ثاني مرة يُهين فيها غليون الأكراد بعد أن وصفهم بالأرهابين بعد مقتل الجنود الأتراك... ولعلمكم مهما وعدكم غليون بأشياء مثل تقرير المصير وماشابه (طبعاً في حال سفوط النظام وهذا لن يحصل) فإنه يلعب بكم ولن يفي بوعوده لكم لأنه من يخون وطنه ببساطة يخون وعده لفئة ببساطة أكبر.

غليون والأركيلة والأكراد
الهدهد الشامي -

للأكراد الذين يدعمون المجلس المنغولي أقول لكم بأن غليون ليس إلا دمية بيد تركيا وتصريحاته ضد الأكراد تأتي بأوامر تركية وهذه هي ثاني مرة يُهين فيها غليون الأكراد بعد أن وصفهم بالأرهابين بعد مقتل الجنود الأتراك... ولعلمكم مهما وعدكم غليون بأشياء مثل تقرير المصير وماشابه (طبعاً في حال سفوط النظام وهذا لن يحصل) فإنه يلعب بكم ولن يفي بوعوده لكم لأنه من يخون وطنه ببساطة يخون وعده لفئة ببساطة أكبر.

kurdo
Nijadperest Kurdo -

وهل يوجد فقط شفكر خوفك في ذالم المجلس العربي السوري الا يوجد اكراد غيره في المجلس؟تبا بكم البقية الباقية من ذلك القزم العربي المسمى الدكتور عبد الباسط سيدا ذيل غليون و الاخوان ...تبأ لكم يا من تبيعون ضمائركم و شعبكم...من غربي كردستان

شفكر
kurd -

شخس كوميدي ههههههههههههههه

Syrian-kurdistan
Moslim -

For those have mential illnesses,The future is for the kurd,and to Ehil-Sham, you need kurd,now,in the future,up to the day of judgement.The end game in the middle-east,may take 20 years,to see the result,so before you open your mouth,think not twice,but 1000 times. To syrian,trust anyone,but not moslim brother-hood

شفكر
kurd -

شخس كوميدي ههههههههههههههه

عاشت الامة الكوردية
اوميد -

احذروا من هولاء فهم جواسيس اردوغان الثعلب وقاطعوهم واتكلوا على الله وأنفسكم فلا الاسد يفيدكم ولا غليون بك

تافه
SAM -

أقسم بالله أن هذا الشخص المدعو برهان غليون في بداية الاحداث كان يقوم بالتصريح انه غير معني بالمناصب السياسية وهو لا يريدها وهو يحب فقط مصلحة الشعب السوري .......... الايام كشفت زيف وكذب هذا الشخص الانتهازي وأظهر حبه للسلطة والكرسي ........تبا لك من شخص تافه ............ اعلم ان الشعب السوري ليس بغبي ويعرف ما يجري من حوله عاشت سورية وعاش شعبها الحر الابي

عاشت الامة الكوردية
اوميد -

احذروا من هولاء فهم جواسيس اردوغان الثعلب وقاطعوهم واتكلوا على الله وأنفسكم فلا الاسد يفيدكم ولا غليون بك

عاشت الامة الكوردية
اوميد -

احذروا من هولاء فهم جواسيس اردوغان الثعلب وقاطعوهم واتكلوا على الله وأنفسكم فلا الاسد يفيدكم ولا غليون بك

thank u ghalion
Mizgin Dali -

........

thank u ghalion
Mizgin Dali -

........

Kurd
Ayoob -

Kurd and every one in the Arab world including Mr. Ghalioun known that Kurd never been loyal to where they live . Their national leaders are considered heroes in Israel since it was established . The Israeli presence and activities in Kurdistan is well known and it is not a secret

واحد من الف
ابو صطيف خبيني -

ههههه طولوا بالكن عالزلمي لان العشرين مليون اخضر عمتلو قلبو و عقلو قال سوربون قال. عنجد المثل بقول بعد هالكبرة جبة حمرا !!!

مبالغة ؟
سوري -

17 % و عدد الاكراد صارو 4 مليون كانو مليون و نص ثم زادو الى مليونين و نص و هلا زادو 4 مليون ما شاء الله عليكون المهم ان المجلس الانتقالي معروف بسيطرة الاخوان عليه لذلك هناك الكثير ممن ابتعد عنه و افكارهم ليبرالية و علمانية و اتوقع ان يتم حله قريبا و خاصة بعد ان رفض احد من الدول ان تعترف به و اهمها تركيا الراعية له

واحد من الف
ابو صطيف خبيني -

ههههه طولوا بالكن عالزلمي لان العشرين مليون اخضر عمتلو قلبو و عقلو قال سوربون قال. عنجد المثل بقول بعد هالكبرة جبة حمرا !!!

ماذا ولماذا
amazeg -

لو جمعت عنصريه العالم لكانت ربع عنصريه وحقد الاكراد على الاسلاام والعرب وايضا كرههم للشعوب كافه فهناك سؤال يطرح نفسه هل يخلص الشعب العربي والشعب التركي والشعب الايراني من هؤلااء يريدون دوله لهم على سطح الكره الارضيه فماذا لو كانت لديهم دوله في داخل الارض فسوف يريحون العباد والبلاد وترتاح الشعوب منهم وتنتهي نصف المشاكل في الدول والعالم منهم

dont trust turkish men in syria
Liberal Kurd -

what we expect from Syrian Muslim Brotherhood which is a small model of fascist and nazist turk''s ottoman Atatturk-Ardogan? kurds should not trust those islmaic turkish agents and that syrian council which is run by turkish intelligence office MIIT in Ankara

ماذا ولماذا
amazeg -

لو جمعت عنصريه العالم لكانت ربع عنصريه وحقد الاكراد على الاسلاام والعرب وايضا كرههم للشعوب كافه فهناك سؤال يطرح نفسه هل يخلص الشعب العربي والشعب التركي والشعب الايراني من هؤلااء يريدون دوله لهم على سطح الكره الارضيه فماذا لو كانت لديهم دوله في داخل الارض فسوف يريحون العباد والبلاد وترتاح الشعوب منهم وتنتهي نصف المشاكل في الدول والعالم منهم

فعلا مسخرة
مواطن عربي من القامشلي -

اضحكتني كثيرا نسبة 17 في المئة او 4 ملايينكردي في سوريا يالله زيادة مو طبيعية عند الكر د كل مقال عن مقال بزييدو مليون فعلا مسخرة

هل يلدغ الكوردي دائما
الباتيفي -

كيف يثق الكورد بالاتراك وذيولهم الاسلاميه عليكم بالوحده وتشكيل حكم محلي ذاتي ديمقراطي من الان لان شركائكم العرب سوف يخونون عهودهم وهم نفس الناس الذين خانو البارزاني في عام 1973 باتفاقيه الجزائر عليكم ان لا تلدغو من الجحر العربي مرارا لانكم مؤمنون بالله وهو سوف ينصفنا عما قريب

فعلا مسخرة
مواطن عربي من القامشلي -

اضحكتني كثيرا نسبة 17 في المئة او 4 ملايينكردي في سوريا يالله زيادة مو طبيعية عند الكر د كل مقال عن مقال بزييدو مليون فعلا مسخرة

الطريق الصحيح
جمال سعيد معروف -

نصيحة للإخوة الاكراد في وطننا سوريا اقدمها لهم وابتغي من الله الأجر , جريكم وراء غليون وحلفاء غليون يشبه كمن يجري خلف السراب يضنه ماء فيجري خلفه حتى تنقطع انفاسه غليون هذا الرجل مدعي اليبرالية باع قوله وفكره وتاريخه بمبالغ بخسة وهو على استعدادأن يبيعكم في أسواق النخاسة العالميةإذا اقتضت الضرورة كمواطن عربي سوري لا أفهم كيف يلتقي التفكير اليبرالي مع التفكير الوهابي أنتم تعرفون تمام المعرفة أن اصحاب السواطير الذين مثلوا في جثث ابنائنا في حسر الشغور مدعين انتمائهم للفكر السلفي الإسلامي وهم بالتأكيد بعيدون عن التعاليم الإسلامية الصحيحة المبنية على التسامح والمحبة والمساواة التي تعلمناها من سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ملخص القول من يبيع فكره وتاريخه ووطنه ويتحالف مع أصحاب السواطير مهما كانت حجته وأسبابه لا يؤتمن جانبه الشرفاء في سوريا يؤمنون بضرورة الإصلاح والتغير وبناء سوريا الجديدة القائمة على اسس الحرية والديمقراطيةوسيادة القانون على الجميع ومبدا فصل السلطات عن بعضها البعض سوريا كبيرة بشعبها وتتسع لجميع ابنائها للوصول الى هذه الدولة من وجهة نظري لا يوجد سوى طريق واحد نستطيع به التغلب على مشاكلنا الداخلية رفض التدخلات الخارجية في شؤوننا وتحت اية مسميات والمباشرة بإقامة الحوار المسؤول نحن اخوة في هذا الوطن نستطيع التفاهم والحوار فيما بيننا هو الحل الأمثل لبناء الدولة التي نحلم بها ونرتضيها لأولادنا واحفادنا في المستقبل الحوار كإخوة داخل الوطن هو الطريق الصحيح والوحيدلبناءسوريا الجديدة التي نحلم بها

الطريق الصحيح
جمال سعيد معروف -

نصيحة للإخوة الاكراد في وطننا سوريا اقدمها لهم وابتغي من الله الأجر , جريكم وراء غليون وحلفاء غليون يشبه كمن يجري خلف السراب يضنه ماء فيجري خلفه حتى تنقطع انفاسه غليون هذا الرجل مدعي اليبرالية باع قوله وفكره وتاريخه بمبالغ بخسة وهو على استعدادأن يبيعكم في أسواق النخاسة العالميةإذا اقتضت الضرورة كمواطن عربي سوري لا أفهم كيف يلتقي التفكير اليبرالي مع التفكير الوهابي أنتم تعرفون تمام المعرفة أن اصحاب السواطير الذين مثلوا في جثث ابنائنا في حسر الشغور مدعين انتمائهم للفكر السلفي الإسلامي وهم بالتأكيد بعيدون عن التعاليم الإسلامية الصحيحة المبنية على التسامح والمحبة والمساواة التي تعلمناها من سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ملخص القول من يبيع فكره وتاريخه ووطنه ويتحالف مع أصحاب السواطير مهما كانت حجته وأسبابه لا يؤتمن جانبه الشرفاء في سوريا يؤمنون بضرورة الإصلاح والتغير وبناء سوريا الجديدة القائمة على اسس الحرية والديمقراطيةوسيادة القانون على الجميع ومبدا فصل السلطات عن بعضها البعض سوريا كبيرة بشعبها وتتسع لجميع ابنائها للوصول الى هذه الدولة من وجهة نظري لا يوجد سوى طريق واحد نستطيع به التغلب على مشاكلنا الداخلية رفض التدخلات الخارجية في شؤوننا وتحت اية مسميات والمباشرة بإقامة الحوار المسؤول نحن اخوة في هذا الوطن نستطيع التفاهم والحوار فيما بيننا هو الحل الأمثل لبناء الدولة التي نحلم بها ونرتضيها لأولادنا واحفادنا في المستقبل الحوار كإخوة داخل الوطن هو الطريق الصحيح والوحيدلبناءسوريا الجديدة التي نحلم بها

فرصة لـ شفكر
آبو -

يقرأ شفكر هذا الخبر يوميا عدة مرات ويعد كم مرة تم تكرار إسمه. وما علاقته هو بهذا الموضوع؟ زمن فوضه أن يتحدث بإسم الأحزاب الكردية؟ هنا لا نبرر شطحة غليون طبعا ولكن ما قاله ليس كما أرراد أن يصوره شفكر.

غليون
germ -

هناك شخص يفتح باب السيارة لغليون.....يبدو ان الغليون لم يتعلم شيئا من فرنسا بل تعلم كل شئ من سوريا...السيد غليون هل مازلت تحاضر في الجامعة

غليون
germ -

هناك شخص يفتح باب السيارة لغليون.....يبدو ان الغليون لم يتعلم شيئا من فرنسا بل تعلم كل شئ من سوريا...السيد غليون هل مازلت تحاضر في الجامعة

دفعو له الليرة التركية فيرقص على انغام اتاتورك
Rizgar -

ففي المجتمعات العربية القائمة على الغزو والسلب والنهب والسبي والاغتصاب والانفال والاحتقار، لا قيمة مطلقاً للمواقف الانسانية ولا لأي عمل وجهد إنساني نبيل انظر الى كلمات برهان غليون .دفعو له الليرة التركية فيرقص على انغام اتاتورك!!!!!.

to number 8
Rizgar -

As an ancient nation within the area, we the Kurds are proud of being amongst those that have fought and still fight not only for our freedom but also for the benefit of other nations. Our history is full of massacres, atrocities, exploitation and other sorts of injustice administered by colonial states against us. However at the same time the Kurdish movements have been peaceful and have done much in the way of keeping the conflict at the level between the Kurds and the surrounding states, and not between the Kurds and other nations at large. Unfortunately, the colonial states have indeed brought up their people with a mentality that is racist, violent and spiritually unfriendly

الاستقلال
الاستقلال -

لتكن القيادات الكوردية مع مطلب الشعب الكوردي وفي جميع اجزاء كوردستان ولن يرضى شعب كوردستان الا بالاستقلال اسوة ببقية شعوب الدنيا اما الفيدرالية والحكم الذاتي او حكم ذات الغير فلا يهم الشعب الكوردي في شيء.ا ستقلال كوردستان , سيعيدهم الى رشدهم , يا ايها المحتلين لا بد لليل ان ينقظي . احلمو بافكاركم العنصرية ولكن تحرير كوردستان مسالة وقت فقط.

to number 8
Rizgar -

As an ancient nation within the area, we the Kurds are proud of being amongst those that have fought and still fight not only for our freedom but also for the benefit of other nations. Our history is full of massacres, atrocities, exploitation and other sorts of injustice administered by colonial states against us. However at the same time the Kurdish movements have been peaceful and have done much in the way of keeping the conflict at the level between the Kurds and the surrounding states, and not between the Kurds and other nations at large. Unfortunately, the colonial states have indeed brought up their people with a mentality that is racist, violent and spiritually unfriendly

غرب كوردستان
غرب كوردستان -

الى أخوتي في غرب كوردستان: أن الفدرالية يجب أن تكون هي الحد الأدنى من مطالبنا في الوقت الحالي مقارنة بالتضحيات والمأساة الكبيرة التي مر بها شعبنا الكوردي تحت الأحتلال السوري البعثي , وطبعا أي مكاسب نحاول جاهدين الحصول عليها في المرحلة الراهنة , يتطلب منا وبألحاح وحدة الصف الوطني الكوردستاني بوجه الطغمة الباغية في دمشق و كذلك كل من تسول له نفسه بأن ينكر حقوقنا القومية التي وهبنا اياه رب السماوات والأرض كما وهبه لباقي أقوام الدنيا..رجائي وتوسلي اليكم ككوردي أن ترفضوا الجنسية العربية السورية التي منعت عنكم لعقود من الزمن, لأن هذا هو الأثبات الوحيد لترسيخ هويتنا الكوردستانية, أرفضوا كل المؤامرات التي تحاك ضدنا في أنتاكيا وأسطنبول وأصغوا الى صوت جماهيرنا الكوردستانية في وحدة الصف فلا خلاص لنا دون ذلك.

محتلي كوردستان
Narina -

ولیس من محتل مهما كان كریما ان ینظر الى رهینته بعین التساوي،

غرب كوردستان
غرب كوردستان -

الى أخوتي في غرب كوردستان: أن الفدرالية يجب أن تكون هي الحد الأدنى من مطالبنا في الوقت الحالي مقارنة بالتضحيات والمأساة الكبيرة التي مر بها شعبنا الكوردي تحت الأحتلال السوري البعثي , وطبعا أي مكاسب نحاول جاهدين الحصول عليها في المرحلة الراهنة , يتطلب منا وبألحاح وحدة الصف الوطني الكوردستاني بوجه الطغمة الباغية في دمشق و كذلك كل من تسول له نفسه بأن ينكر حقوقنا القومية التي وهبنا اياه رب السماوات والأرض كما وهبه لباقي أقوام الدنيا..رجائي وتوسلي اليكم ككوردي أن ترفضوا الجنسية العربية السورية التي منعت عنكم لعقود من الزمن, لأن هذا هو الأثبات الوحيد لترسيخ هويتنا الكوردستانية, أرفضوا كل المؤامرات التي تحاك ضدنا في أنتاكيا وأسطنبول وأصغوا الى صوت جماهيرنا الكوردستانية في وحدة الصف فلا خلاص لنا دون ذلك.

هلا هلا يابهية
Mouad -

صارك فترة وماسمعنا منك يابهية ..ولكن أخبارك كلها تدور حول المجلس الوطني ،اتقي الله يابهية..شو.ماعاد عندك لا شغلة ولا عملة الا المجلس الوطني؟

نقاط متفق عليها في المجلس الوطني
مصطفى عبد الواحد -

الأكراد والعرب والشركس والأرمن والآشوريين والكاثوليك والارثوذكس والبروتستانت والعلوية والدروز والاسماعيلية والصوفية والسلفية والأخوان المسلمين واليزيدية والشيوعية والليبرالية والاشتراكيين و......الخ كل هؤلاء هدف الثورة لكل منهم حق المواطنة وصندوق الانتخابات النزيهة والمحايدة هي الفيصل والمتفق عليه أن الدولة ليست دينية ولاقومية وانما دولة مدنية ديمقراطية هذه هي النقاط المعتمدة عند جميع أعضاء المجلس الوطني ولاتنازعو فتفشلوا ويخترقكم أعداؤكم وتتبدد قوتكم كونوا جميعاً يابني إذا اعترى خطب ولاتتفرقوا آحادا تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً وإذا افترقن تكسرت أفراداً وهذا أمر من المسلمات والبدهيات من العلماني د. ابراهيم غليون إلى آخر واحد في المجلس الوطني

هلا هلا يابهية
Mouad -

صارك فترة وماسمعنا منك يابهية ..ولكن أخبارك كلها تدور حول المجلس الوطني ،اتقي الله يابهية..شو.ماعاد عندك لا شغلة ولا عملة الا المجلس الوطني؟

براهين
براهين -

أيها الأكراد، لا نخفي عليكم بأن عرابنا أردوغان قد ملّ من مطيته السابقة و لم يعد نافعة له بما فيه الكفاية و هو مقدم على الهلاك، فيريد أن نحل نحن بدلاً محله، فأردوغان حامينا و سندنا و صوتنا و قوتنا، لذا لا تحاربوه و لا تناضلوا لأجل حقوقكم، و نقسم بالحسام و الجمل بأننا سنعطيكم كافة حقوقكم ;...لكي تبقوا أنتم كما ألفناكم و نبقى نحنُ كما ألفتموننا و سيكون صوابكم عند الله عظيما. أيها الأكراد، كل من يخرج عن أمرنا و يمشي بما لا تهواه قلوبنا فهو ;كافرٌ، عاصٌ، أرهابي، انفصالي، صهيوني، عدو للأمة الاسلامية و العربية و الوطنية السورية، و هو عدو لله و عدو للثورة، و أكيد هو عميل و شبيحة، و عميل لأمريكا و ايران و روسيا و الشيطان;. فالأفضل لكم أن تحذوا حذو بعض أخوانكم و تضعوا كل بيوضكم في سلالنا، و إلا فأصمتوا، أو موتوا أو أرحلوا بعيدا... ... ؟

غليون المناضل
آزاد الكردي -

تعليقات مريضة تذكركني بتعليقات شعب الشقاقِ و الِنفاق !!! برهان غليون مناضل شجاع و ليس بالضرورة أن نتفق مع آرائه و ليس هو و لا غيره من العرب من سيلبي آمال الكرد إنما الكرد أنفسهم من تقع عاتق تلكم المهمة عليه بالحوار و الأخوة و ليس لا التخوين و الإتهامات الجزافة.....

براهين
براهين -

أيها الأكراد، لا نخفي عليكم بأن عرابنا أردوغان قد ملّ من مطيته السابقة و لم يعد نافعة له بما فيه الكفاية و هو مقدم على الهلاك، فيريد أن نحل نحن بدلاً محله، فأردوغان حامينا و سندنا و صوتنا و قوتنا، لذا لا تحاربوه و لا تناضلوا لأجل حقوقكم، و نقسم بالحسام و الجمل بأننا سنعطيكم كافة حقوقكم ;...لكي تبقوا أنتم كما ألفناكم و نبقى نحنُ كما ألفتموننا و سيكون صوابكم عند الله عظيما. أيها الأكراد، كل من يخرج عن أمرنا و يمشي بما لا تهواه قلوبنا فهو ;كافرٌ، عاصٌ، أرهابي، انفصالي، صهيوني، عدو للأمة الاسلامية و العربية و الوطنية السورية، و هو عدو لله و عدو للثورة، و أكيد هو عميل و شبيحة، و عميل لأمريكا و ايران و روسيا و الشيطان;. فالأفضل لكم أن تحذوا حذو بعض أخوانكم و تضعوا كل بيوضكم في سلالنا، و إلا فأصمتوا، أو موتوا أو أرحلوا بعيدا... ... ؟

النظام ساقط لامحالة
مصعب علاو -

انت تقول ان النظام لن يسقط وانا اقول لك النظام ساقط لامحالة والذين يطبلون ويزمرون له سيسقطون معه بإذن الله تعالى والخونة هم من ينافقون لهذه العصابة بعد ان قتلت وانتهكت الاعراض واعتقلت الشباب ونكلت بهم وسرقت الدولة منذ اثنان واربعين عامأومن ناحية الاكراد فحقوقهم محفوظة ولهم ما للسوريين من حقوق وعليهم ماعلى السوريين من واجبات ونسيان مشروع تقسيم سورياكما يريد بشاروعصابته المجرمة

کیف ینادي بالحریة
Dilo -

الاخ ابو الحریة السوریة ، الکورد هم في ارض اجدادهم وعلی املاکهم ولن یزحزحوا من اوطانهم کما فعلوا بالفلسطنین ، کیف ینادي بالحریة وتمنعها عن الاخرین، لا الومک لانک تخرجت من مدارس البعث ولکن الوقت حان ان تروا وتشاهدوا کیف لاجل الحریة تراق الدم الحر في شوارع سوریا، اذا کنتم انتم العرب تعانون وتستشهدون من اچل الحریة التي منعها الحکم الظالم ، فکیف بنا نحن الکورد ، اننا نعاني کما تعاني واشد منها للانە یوجد من هو مثلک في التفکیر واکثر في صفوف البعث، الا تلاحظ اننا في المنطوة الکوردیة نمدکم بالنفط والغاز والقمح والماء وکل المنتجات الزراعیة، فلاحظ معي، لا یوجد اي بیت عربي ثابت في الجزیرة فکیف ستدخلها اذا ما راح النظام بآلته العسکریة ، العراق امامکم مثال یحتذی فلا تجربوا غیرها....!!

النظام ساقط لامحالة
مصعب علاو -

انت تقول ان النظام لن يسقط وانا اقول لك النظام ساقط لامحالة والذين يطبلون ويزمرون له سيسقطون معه بإذن الله تعالى والخونة هم من ينافقون لهذه العصابة بعد ان قتلت وانتهكت الاعراض واعتقلت الشباب ونكلت بهم وسرقت الدولة منذ اثنان واربعين عامأومن ناحية الاكراد فحقوقهم محفوظة ولهم ما للسوريين من حقوق وعليهم ماعلى السوريين من واجبات ونسيان مشروع تقسيم سورياكما يريد بشاروعصابته المجرمة

لن يلدغ المرء من جحر مرتين
لاذع -

الاسد وغليون وجهان لعملة واحدة هي الشوفينية الكريهة

ياغليون
farmer -

اه ياغليون اه.... شخص يفتح لك باب السيارة....يبدو انك تتسرع قليلا ياصديقي....عليك بالتواضع وتقليل الكلام....لانك في معظم الاحيان تخطئ

لن يلدغ المرء من جحر مرتين
لاذع -

الاسد وغليون وجهان لعملة واحدة هي الشوفينية الكريهة

طولوا بالكن ياجماعة
عبد الرحمن حمود -

لا أعرف لماذا يهاجم الجميع الدكتور برهان غليون وهو رئيس مؤقت للمجلس الوطني وسيأتي بعد شخص آخر وسوف نهاجمه وسنهاجم الذي بعده حتى نسقط المجلس لأن هذا ما يريده النظام السوري بحجة أن الحل هو الحوار مع النظام. هل هذا النظام جاهز لخطو خطوة واحدة إذا خطوتم 999 خطوة باتجاهه وهل هناك أية مظاهر تمهد لهذه الخطوة كسحب الجيش والتوقف عن قتل المدنيين والجواب لا والسبب هو أن النظام يراهن على الوقت لقتل المظاهرات واعتقال مئات الآلاف ممن يستطيعون الخروج إلى التظاهر. أي حوار لا يؤدي إلى تنحي الرئيس يجب أن نرفضه بقوة فمن يقتل شعبه لا يمكن أن يستمر كرئيس و طولوا بالكن على المجلس وادعموه وصححوا أخطاءه والمجلس ليس كله اخوان مسلمين كما يحاول زبانية النظام أن يوحوا ففي المجلس رجال وطنيون عارضوا حزب البعث منذ وصوله للسلطة,والانضمام إلي المجلس مفتوح لكل التيارات التي تمثل الشعب السوري لذلك لا تنخدعوا بكل ما يروج له النظام فهو يقاتل على ألف جبهة.

طولوا بالكن ياجماعة
عبد الرحمن حمود -

لا أعرف لماذا يهاجم الجميع الدكتور برهان غليون وهو رئيس مؤقت للمجلس الوطني وسيأتي بعد شخص آخر وسوف نهاجمه وسنهاجم الذي بعده حتى نسقط المجلس لأن هذا ما يريده النظام السوري بحجة أن الحل هو الحوار مع النظام. هل هذا النظام جاهز لخطو خطوة واحدة إذا خطوتم 999 خطوة باتجاهه وهل هناك أية مظاهر تمهد لهذه الخطوة كسحب الجيش والتوقف عن قتل المدنيين والجواب لا والسبب هو أن النظام يراهن على الوقت لقتل المظاهرات واعتقال مئات الآلاف ممن يستطيعون الخروج إلى التظاهر. أي حوار لا يؤدي إلى تنحي الرئيس يجب أن نرفضه بقوة فمن يقتل شعبه لا يمكن أن يستمر كرئيس و طولوا بالكن على المجلس وادعموه وصححوا أخطاءه والمجلس ليس كله اخوان مسلمين كما يحاول زبانية النظام أن يوحوا ففي المجلس رجال وطنيون عارضوا حزب البعث منذ وصوله للسلطة,والانضمام إلي المجلس مفتوح لكل التيارات التي تمثل الشعب السوري لذلك لا تنخدعوا بكل ما يروج له النظام فهو يقاتل على ألف جبهة.

Thanks Mr Borhan
Mohamad -

سيد غليون ....شكرا لاعتذارك ....نحن معك حتى أسقاط هذا النظام النازي .....السلام ختام

go to hell
Sami -

go to hell ya man

Thanks Mr Borhan
Mohamad -

سيد غليون ....شكرا لاعتذارك ....نحن معك حتى أسقاط هذا النظام النازي .....السلام ختام

Palastinian hoax
Love PKK -

When palastinians accept be part of Israel state, we kurds will accept be parts of your collapsed states in syria, irak, iran and barbarian turkey, but we kurds will have our state whether you like it or not

شعب النفاق والشقاق
بارتيزان -

يا اخوتي في غرب كوردستان، نحن من نعيش في جنوب كوردستان عايشنا شعب النفاق والشقاق. ونعرف من خلال تجاربنا الطويلة معه ان لا شيء ينفع الا المطالبة بالاستقلال وفي وضح النهار. أخوتهم من الأمويين الجدد، احفاد من سب الامام علي لثمانين سنة من على المنابر في دمشق، لن يكون باحسن منهم. حذاري من رفع شعار الاخوة والمصير الواحد والفودرالية الخ فلن تنالوا غير الحسرة. الحل هو رفع شعار الاستقلال الناجز كشعار واحد.

Palastinian hoax
Love PKK -

When palastinians accept be part of Israel state, we kurds will accept be parts of your collapsed states in syria, irak, iran and barbarian turkey, but we kurds will have our state whether you like it or not

عن جد لووول
سورية بخير -

لووووول... تصريح عن مكونات الشعب السوري وفاتوا بالحيط فيه!! مو عارفين شعبهم ولا عارفين وين اخدينهم...الغريب انه تكوين مجلس من البدل المهاجرة كان سريع جدا... عاشت سورية واحة تعايش وامن وامان...وعاشت الشام... ...

ضجيج لا قيمة له
أشور -

لو عدنا فقط لبدابات القرن الفائت و وفي الخمسينيات كانت نسب الكرد في القامشلي لا تتعدى الخمسة بالمائة و في ديريك و رأس العين و الدرباسية و الحسكة و مانت الآغلبية الساحقة مسيحيين سريان أشوريين و أرمن و لكن اليوم و بفعل عوامل الهجرة و الآنجاب القليل و قلة الزواج للمسيحيين تحول الكرد و بفعل شراء أراضي المسيحيين و دكاكينهم و منازلهم لشعب له مناطقه الكردية و له تاريخ عمره عشرة ألاف سنة رغم أنني مع نيل حقوقه القومية و لكن ليست بالطريقة التي يزعمون بأن عددهم يتجاوز الآربعة ملايين مع أنه بالآمس كانوا يقولون مليونين و بالآمس ثلاثة و اليوم أربعة و غدا خمسة مل يوم مليون كردي يزيد ؟؟؟؟؟؟؟نصيحة لآي معارضة سورية لا تعيروهم أهتماما زائا فهم لا يقدمون و لا يتأخرون في سورية و لنرى في أي أنتخابات كم هي أعدادهم الحقيقية رغم أنني مع نيل الكرد حقوقهم القومية في كل شيء و لكن ليس بأنفصال غير مشروع ..كل أراضي الجزيرة تذكرنا فيها بكل شيء

عن جد لووول
سورية بخير -

لووووول... تصريح عن مكونات الشعب السوري وفاتوا بالحيط فيه!! مو عارفين شعبهم ولا عارفين وين اخدينهم...الغريب انه تكوين مجلس من البدل المهاجرة كان سريع جدا... عاشت سورية واحة تعايش وامن وامان...وعاشت الشام... ...

الأكراد نسبتهم 3% فقط وهم مهاجرون إلى سوريا
عصام الحموي -

لقد تطاول الأكراد كثيرا على تضحيات الشعب العربي السوري وهو يصارع نظام بشار المجرم لإسقاطه ، فالأكراد وكما (نعلم جيدا) لم يشاركوا في الثورة أبدا وخروجهم في تجمعات صغيرة في القامشلي وعامودا ليس إلا (لرفع العتب وذر الرماد في العيون) ولأجل رفع علمهم الإيراني المهابادي لاستفزاز عرب سوريا وإعطاء اشارات الانفصال والأنانية والعنصرية ، من أين صار الأكراد في سوريا 4 ملايين نسمة ؟ حتى الأرانب لا تتكاثر بهذه السرعة ، فنحن السوريون نعلم بأن الأكراد قدموا إلى سوريا (كمهاجرين) من تركيا بعد قمع أتاتورك لهم ، ولا يملكون ولا أثر واحد لهم في أرض سوريا ونسبتهم لا تتعدى 3% من سكان سوريا في أحسن الأحوال ، وأن القوميات كالسريان (المسيحيين) والتركمان هم أكثر عددا من الأكراد في سوريا ولكنهم لا يرفعون صوتهم القومي احتراما لمشاعر السوريين الضحايا وانتظارا لنجاح الثورة ضد عائلة الأسد الفاسدة، لذلك على الأكراد أن يحترموا نفسهم كفاية استفزاز لنا ولتضحياتنا ، فلا أراهم سوى عملاء لنظام فشار ولا أراهم سوى أنهم يشمتون بشهدائنا وجرحانا وتضحياتنا ، وما تحرك حزب العمال الإرهابي ضد تركيا إلا بدعم من النظام السوري وعمالة وارتزاق لهذا النظام لإشغال تركيا بمشاكلها الداخلية وصرف النظر بالتالي عن الضغط على النظام ، للأسف الأكراد في كل تاريخهم يتصرفون كعملاء رخيصين للأنظمة الفاشية.

رد على عصام الحموي
Ciwan Murad -

اولا محفظة الحسكة اغلبيتها وعفرين وكوباني وتل الابيض كوردية وفيك تتاكد تانيا ليش حماس مو ارهاب انتو الاخوان المسلمين بحماة ما كنتو ارهاب انتو تفجرو نحنى ما نفجر نواجه بالسلاح ونحنى نطالب بحقنا صرنا ارهاب بالفعل عقيدة اسلامية تخلفية عنصرية شوفينية ستظلون في القاع شوف الاحداث نحنى تاني محافظة قامت بعدا درعا تضامنا معها في حين كلكم ساكتين ولك لهلا ما تجاوز عدد المتظاهرين بكل سوريا 4 مليون وين بقية العرب بسوريا بعدين انتو باين ما رح تشوفو مظاهرات القامشلي الى ازا النظام قتل منا وهالشي ما رح يصير لانو النظام بيحسب حساب للاكراد اكتر من اسرائيل نفسها وبيخاف يا اخوان اصحو على حالكون كنتو ارهابيين وقضية ب ك ك قضية ارض و شعب

الأكراد نسبتهم 3% فقط وهم مهاجرون إلى سوريا
عصام الحموي -

لقد تطاول الأكراد كثيرا على تضحيات الشعب العربي السوري وهو يصارع نظام بشار المجرم لإسقاطه ، فالأكراد وكما (نعلم جيدا) لم يشاركوا في الثورة أبدا وخروجهم في تجمعات صغيرة في القامشلي وعامودا ليس إلا (لرفع العتب وذر الرماد في العيون) ولأجل رفع علمهم الإيراني المهابادي لاستفزاز عرب سوريا وإعطاء اشارات الانفصال والأنانية والعنصرية ، من أين صار الأكراد في سوريا 4 ملايين نسمة ؟ حتى الأرانب لا تتكاثر بهذه السرعة ، فنحن السوريون نعلم بأن الأكراد قدموا إلى سوريا (كمهاجرين) من تركيا بعد قمع أتاتورك لهم ، ولا يملكون ولا أثر واحد لهم في أرض سوريا ونسبتهم لا تتعدى 3% من سكان سوريا في أحسن الأحوال ، وأن القوميات كالسريان (المسيحيين) والتركمان هم أكثر عددا من الأكراد في سوريا ولكنهم لا يرفعون صوتهم القومي احتراما لمشاعر السوريين الضحايا وانتظارا لنجاح الثورة ضد عائلة الأسد الفاسدة، لذلك على الأكراد أن يحترموا نفسهم كفاية استفزاز لنا ولتضحياتنا ، فلا أراهم سوى عملاء لنظام فشار ولا أراهم سوى أنهم يشمتون بشهدائنا وجرحانا وتضحياتنا ، وما تحرك حزب العمال الإرهابي ضد تركيا إلا بدعم من النظام السوري وعمالة وارتزاق لهذا النظام لإشغال تركيا بمشاكلها الداخلية وصرف النظر بالتالي عن الضغط على النظام ، للأسف الأكراد في كل تاريخهم يتصرفون كعملاء رخيصين للأنظمة الفاشية.

رداً على الحموي والبقية من المعلقين.
جودي الجزيري -

اولاً: نسبة عدد الاكراد في سوريا غير معروفة بسبب عدم وجود احصاء دقيق ونزيه وعدم ذكرنسبة الاكراد الحقيقة من قبل النظام لغايات شوفينية و تغيبية دنيئة, والأعداد الحقيقة ستُعرف بعد اسقاط النظام.ثانياً: للذي يقول انهم مهاجرون او رحل ولا يوجد لهم اثار ووجود تاريخي فاليرجع الى نتيجة المكتشفات الاثرية للبعثة الاثرية الفرنسية التي نقبت في تل البراك الاثري الذي يبعد عن القامشلي حوالي العشرين كلم, ففي عام 2008 وعبر متابعتي للفضائية السورية كان هناك لقاء في مدينة تل البراك مع رئيس البعثة الفرنسية الذي اكد و قال:( ان هذه الاثار تعود الى الحقبة الميتانية ) والميتانيون هم اجداد الكرد بلا منازع, وتل موزان وتل عربيد الاثريين..والقائمة تطول....ثالثاً: الكرد هم اشهر من النار على العلم في ميادين البطولةو الشجاعة والاخلاص ,هم شعب آري اصيل يعيش على ارضه التاريخية , شعب مثقف مناضل ابي ويكفي ان ابرز الشخصيات الوطنية و العلمية والمثقفة والمناضلة والمقاومة على مستوى سوريا هم من الكرد بالرغم من التهميش والتنكيل بهم. ( المفكر محمد كرد علي , الذي يعود له الفضل في احياء اللغة العربية وهو كردي وتقولون اننا لا نحب العرب - صلاح الدين الايوبي الذي وحد بلاد الشام ومصر حينما كانو مشتتين ومرتبطين بزيول المستعمر وحرر بيت المقدس ولقن الصليبين دروساً لم ولن ينسوه وتقولون اننا نكره العرب والاسلام - ابراهيم هنانو - يوسف العظمة - 6 من رؤساء سورية هم من الكرد .والحديث يطول يا من تعلقون على القضية الكردية وتعادونها اتقوا الله و كونوا عادلين في النقد , واخيراً ان لم يحصل الكرد على جميع حقوقهم بدون اثتثناء اي حق و لو كان صغيراً, فلن يهنئ جميع الشعوب المجاورة للكرد عرباً كانو ام اتراكاً ام فرس , التاريخ علمنا هذا ومن لا يعرف التاريخ ويحكي هزواً هنا وهناك فاليعد الى الكتب الاكاديمية والادلة والبراهين التاريخية الموثوقة , ليتعلم ويفهم كيف تورد الابل او يصمت صمت القبور.

ارحل
jems -

يا غليون ارحل عنا خذ العروبيين والإخوان المسلمين وارحل بعيدا بعد ما وصلتوا الحكومة وصار الأكراد أقليات ومهاجرين . ليبقى الوضع على حاله أحسن. والرحمة على كل الشهداء اعيد يا غليون ارحل عناارحل ارحل

رداً على الحموي والبقية من المعلقين.
جودي الجزيري -

اولاً: نسبة عدد الاكراد في سوريا غير معروفة بسبب عدم وجود احصاء دقيق ونزيه وعدم ذكرنسبة الاكراد الحقيقة من قبل النظام لغايات شوفينية و تغيبية دنيئة, والأعداد الحقيقة ستُعرف بعد اسقاط النظام.ثانياً: للذي يقول انهم مهاجرون او رحل ولا يوجد لهم اثار ووجود تاريخي فاليرجع الى نتيجة المكتشفات الاثرية للبعثة الاثرية الفرنسية التي نقبت في تل البراك الاثري الذي يبعد عن القامشلي حوالي العشرين كلم, ففي عام 2008 وعبر متابعتي للفضائية السورية كان هناك لقاء في مدينة تل البراك مع رئيس البعثة الفرنسية الذي اكد و قال:( ان هذه الاثار تعود الى الحقبة الميتانية ) والميتانيون هم اجداد الكرد بلا منازع, وتل موزان وتل عربيد الاثريين..والقائمة تطول....ثالثاً: الكرد هم اشهر من النار على العلم في ميادين البطولةو الشجاعة والاخلاص ,هم شعب آري اصيل يعيش على ارضه التاريخية , شعب مثقف مناضل ابي ويكفي ان ابرز الشخصيات الوطنية و العلمية والمثقفة والمناضلة والمقاومة على مستوى سوريا هم من الكرد بالرغم من التهميش والتنكيل بهم. ( المفكر محمد كرد علي , الذي يعود له الفضل في احياء اللغة العربية وهو كردي وتقولون اننا لا نحب العرب - صلاح الدين الايوبي الذي وحد بلاد الشام ومصر حينما كانو مشتتين ومرتبطين بزيول المستعمر وحرر بيت المقدس ولقن الصليبين دروساً لم ولن ينسوه وتقولون اننا نكره العرب والاسلام - ابراهيم هنانو - يوسف العظمة - 6 من رؤساء سورية هم من الكرد .والحديث يطول يا من تعلقون على القضية الكردية وتعادونها اتقوا الله و كونوا عادلين في النقد , واخيراً ان لم يحصل الكرد على جميع حقوقهم بدون اثتثناء اي حق و لو كان صغيراً, فلن يهنئ جميع الشعوب المجاورة للكرد عرباً كانو ام اتراكاً ام فرس , التاريخ علمنا هذا ومن لا يعرف التاريخ ويحكي هزواً هنا وهناك فاليعد الى الكتب الاكاديمية والادلة والبراهين التاريخية الموثوقة , ليتعلم ويفهم كيف تورد الابل او يصمت صمت القبور.