أخبار

الأسد يحيط سوريا بحقل ألغام لمنع ضباط جيشه من الهروب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أصدر بشار الأسد قراراً بتلغيم كل الحدود السورية، في محاولة لمنع تهريب وسائل قتالية إلى بلاده، والحيلولة دون هروب ضباط وجنود جيشه إلى تركيا، وعلّقت مصادر خاصة لـ إيلاف على ذلك، مشيرة إلى أن الأسد يدرك منذ فترة إمكانية مشاركة قوات عربية في عمل مسلح ضد سوريا.

أفراد من حرس الحدود السوري

أصابت الرئيس السوري بشار الأسد حالة من الهلع، إثر تلقي أجهزته الأمنية معلومات، بحسب تسريبات إسرائيلية، تفيد باعتزام قوات عربية المشاركة في عمل مسلح ضد النظام السوري، ربما تقوده قوات حلف شمال الأطلسي الـ "ناتو" خلال الأيام القليلة المقبلة.

ووفقاً لتسريبات وصفت نفسها بالاستخباراتية، ونشرتها وسائل الإعلام العبرية، عقد رأس النظام السوري اجتماعاً طارئاً ضمّ العديد من الدوائر الأمنية في دمشق، لدراسة إمكانية صدّ الهجوم المرتقب على بلاده، والوقوف على صحة مشاركة قوات عربية فيه.

تشير التسريبات إلى أن الاجتماع الذي يدور الحديث عنه تمخض عن قرارات استراتيجية عدة، جاء في طليعتها إحاطة الأراضي السورية بسياج من الألغام، للحيلولة دون دخول أية قوات إلى الأراضي السورية، والعمل ضد نظام بشار الأسد، إضافة إلى أهداف أخرى، تتقدمها منع عمليات تهريب الأسلحة للثوار السوريين، والحيلولة دون هروب ضباط وجنود الجيش السوري خارج البلاد، فضلاً عن منع تسلل عناصر مسلحة من دول الجوار السوري، خاصة من الأردن وتركيا.

الضفة الشمالية لنهر اليرموك

انطلاقاً من تلك المعطيات، بدأ سلاح الهندسة السوري خلال الأيام القليلة الماضية في تلغيم الحدود السورية مع الأردن وتركيا ولبنان، واستندت التسريبات عينها إلى دوائر عسكرية في تل أبيب، أكدت أنها رصدت جنوداً سوريين، وهم يضعون ألغاماً على طول الضفة الشمالية لنهر اليرموك، الذي يمر عبر الشريط الحدودي الفاصل بين حدود سوريا والأردن.

كما وضع السوريون الألغام في نقاط ملتقى الحدود السورية مع نظيرتها الأردنية والإسرائيلية، ليتصل شريط الألغام السوري الجديد بنظيره القديم، الذي نشرته سوريا في وقت سابق على حدود هضبة الجولان.

كما لغّم السوريون المناطق الشمالية الحدودية مع لبنان، خاصة القرى اللبنانية، التي تعتبر حقل الألغام السوري الجديد، وعلى الحدود التركية وضع السوريون ألغاماً في مناطق إدلب وجبل الزاوية، إذ تعمل في تلك المنطقتين قوات كبيرة يسمّيها النظام السوري بقوات المتمردين، ويتكونون في معظمهم من ضباط وجنود هربوا من الخدمة في الجيش السوري.

ووفقاً لما نقلته صحيفة معاريف العبرية عن مراقبين عسكريين في تل أبيب، تعمقت تركيا بشكل مباشر خلال الآونة الاخيرةفي ما يجري في سوريا، فإضافة إلى نقل المناطق المركزية للقوات العسكرية السورية المتمردة إلى الأراضي التركية، تسمح أنقرة في الوقت الراهن لتلك القوات باستقطاب عناصر جديدة هاربة من الجيش السوري للانقلاب على نظام بشار الأسد.

كما يعكف الجيش التركي على توفير الآليات اللازمة لتلك القوات لخوض تدريبات عسكرية مكثفة، تمهيداً للانقضاض على الأسد في عمق دمشق، وتسمح تركيا إلى جانب ذلك بإيفاد عناصر الجيش السوري المتمردة إلى سوريا، للمشاركة المسلحة في كبح جماح أجهزة الأسد الأمنية.

ووفقاً للتسريبات الإسرائيلية، تزوّد تركيا القوات السورية بالعتاد العسكري اللازم للقيام بتلك المهام، ومن الأسلحة التي يحصل عليها المتمردون السوريون قذائف (آر بي جي)، ومدافع مضادة للمدرعات، وأسلحة أوتوماتيكية وقنابل يدوية، ويحاول النظام السوري وقف هذه التحركات من خلال تلغيم الحدود السورية مع تركيا.

الصمت السوري إزاء مقتل القذافي

تشير المعطيات عينها إلى أن تلغيم الحدود السورية، وحالة الصمت السوري إزاء أحداث مقتل الرئيس الليبي معمّر القذافي، تؤكد مخاوف رأس النظام السوري من أن تمهد عمليات تهريب الأسلحة عبر الحدود السورية من تركيا والأردن ولبنان إلى ضلوع عربي مسلح بتأييد من قوات حلف الـ "ناتو" في دعم الثورة السورية، وهو السيناريو الذي حدث في ليبيا.

واستشهدت التسريبات الإسرائيلية على ذلك بالتصريحات التي أدلى بها للمرة الأولى في السابع والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري قائد أركان الجيش القطري حمد بن علي العطية، والتي أكد فيها أن آلاف من الجنود القطريين لا يزالون في ليبيا، وأنهم حاربوا إلى جانب الثوار الليبيين لإسقاط نظام معمّر القذافي، إلا أن المسؤول القطري - بحسب التسريبات - لم يذكر في تصريحاته كيف وصلت قواته إلى ليبيا ومن نقلهم إلى هذا البلد.

على الرغم من ذلك، لم يستبعد معدّو التقارير الإسرائيلية أن تكون الطائرات العسكرية الأميركية التابعة لقوات الـ "ناتو" قد شاركت في نقل الجنود القطريين إلى ليبيا، وربما يكون قائد الأركان القطري قد نصب على الأراضي الليبية قاعدة لإدارة المعارك المناوئة لنظام القذافي.

وكشفت التسريبات العبرية النقاب للمرة الأولى عن أنه شارك القوات القطرية في العمل ضد القذافي قوات أردنية، الأمر الذي لم تكشف عنه حتى الآن مصادر رسمية في عمّان.

وفي تعليق على تلك المعطيات، أشار الخبير الاستراتيجي أحمد عز الدين في تصريح خاص لـ "إيلاف" إلى أن هواجس النظام السوري من مشاركة قوات عربية أو على الأقل دعم قوات الـ "ناتو" في توجيه عمل مسلح ضد سوريا ليس جديداً، إذ إن آصف شوكت صهر بشار الأسد قام قبل أيام بزيارة سرّية إلى الأردن، هدد خلالها الأردنيين بأنه في حال مشاركة الأردن في أي عمل، وصفه بـ "الجنوني" ضد دمشق، سينجم من ذلك عواقب وخيمة، ربما تصل إلى توجيه الصواريخ السورية صوب كل المدن الأردنية.

تؤكد هذه المعلومات، بحسب الخبير أحمد عز، أن نظام بشار الأسد بات مدركاً أنه قاب قوسين أو أدنى من السقوط، إن لم يكن على أيدي الثوار السوريين، فعلى أيدي قوات الـ "ناتو"، وتشارك قوات من دول عربية في إطار هذه القوات، خاصة أن الممارسات القمعية من قبل النظام السوري ضد شعبه قد تضاعفت إلى حد يحول دون بقاء الأسد على مقعده.

منع تهريب الوسائل القتالية

أما الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، فلم يستبعد قيام الجيش السوري بنشر ألغام على طول حدوده مع دول الجوار، إلا أنه اعتبر في حديث خاص لـ "إيلاف" أن عمليات التلغيم لن تحول دون دخول قوات عربية إلى الأراضي السورية للمشاركة في عمل مسلح ضد نظامها، خاصة أن القوات القطرية التي تحدثت عنها التقارير العبرية، دخلت إلى الأراضي الليبية محمولة جواً، الأمر الذي يؤكد أن نشر الألغام الذي يدور الحديث عنه يستهدف منع تهريب وسائل قتالية إلى داخل الأراضي السورية، ومنع عناصر الجيش السوري الهاربة من الخدمة من التسلل خارج الأراضي السورية والاستقواء بالجيش التركي ونظام رجب طيب أردوغان، ثم العودة إلى سوريا لخوض معارك مسلحة ضد نظام الأسد.

وأضاف الدكتور فهمي في حديثه لـ "إيلاف": "لاشك أن الصورة الدراماتيكية التي أنهت حياة الرئيس الليبي معمّر القذافي، أصابت رأس النظام السوري بحالة من فقدان السيطرة، وعدم القدرة على اتخاذ قرارات سياسية واضحة المعالم، إذ إنه لا يعتمد حالياً سوى القرارات العسكرية، معتقداً أنها الوحيدة التي يمكن عن طريقهاحماية نظامه من السقوط.

ويرفض الأسد انطلاقاً من هذا المنظور تبني مبادرات سياسية لامتصاص ردود أفعال الجماهير السورية الثائرة، كما تكتفي الدوائر المحيطة به بترديد مفردات لغوية لا تنقذ نظاماً، مثل المؤامرة والأجندات الخارجية وغيرها، وربما تزيد هذه الاستراتيجية من زيادة ارتباك بشار الأسد، وتجبره على اتخاذ قرارات، تضاعف من اصطدامه بالشباك المعقدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أدخلوا اّل الاسد النار
محمد الرفاعي -

(وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ):ابراهيم 14... ما أجمل سقوط رؤوس الجبابرة,,,تلك الاصنام الاّلهة,,,أتاههم الله من حيث لايحتسبوا....الله أكبر...و ما قدروا الله حق قدره ان الله لقوي غزيز... يا رب يا عزيز ذا انتقام ,ارجع لنا بلاد الشام قلعة من قلاع الاسلام....يا رب يا قاصم كل جبّار عنيد و مخزي كل شيطان مريد اهزمهم و انصرنا عليهم,,,يا الله يا الله

يا بشار
د. بسام -

يا بشار، متل ما حطوك وحطوا أبوك بالحكم بدهم يشيلوك.

العسكريين شعب
Дорогой Большой -

العسكريين هم الشعب نفسه و هم موظفين و ان شعروا ان الحياه التى من الله فى روسيا و امريكا و ان ما فى سوريا هى حياه عجين الفلاحه و لا يستفيد منها غير من فى مناصب كبيره سوف ينقلبوا بحجمهم على الرئيس الاسد فـ يعتبر اى رئيس بلاده متخلفه و متمسك بالتخلف هو ثعبان كبير يحمل شعب لـ حلم الحلم هذا حياه متخلفه و ليس حياه جميله و يحاول يأخذهم ثعبان اخرى متخلف و به نفوس تفكر هذه الثعابين مثل ثعبان اسامه بن لادن اخذ كثير معه فى جوفه و من معه لا يرى العالم نهائى فـ يرى فقط حياته هى الحق الا ان فهم لكن الثعبان يمسكه مثل فى ليبيا لا يعرف يخرج منه و يفلت هذا مثل ثعبان يريد يأخذنى لـ النوم كان امس و انا ارفض فى الصباح و يضرب فى رأسى فأشعر انى انام لكن و انا افكر تصنت و وصل ثعبان المذاكره و استيقظت و مشى ثعبان النوم بعد ان فقد الامل الان بالصمود يفقد الامل الثعبان الذى لا يفهم و يبعد و نسجد هذا الشيطان ملاك و ليس هو الذى فى حياه عشوائيه مره انام و انا عايز اجلس اذاكر و عايز انام يوقظنى اخر يأخذنى لـ ذكريات و تسجيدهم هذا من الله بـ كتاب و محمد خاتم الانبياء من هنا كانت حياه رياضه لـ تسجيد هذه الثعابين التى هى بدايه الحياه فـ يسجد بـ يتعود الانسان على راحه فى الذهاب لـ تدريب فى النادى رياضه و فى ارقى من هذا مهارات رياضيه الان الحديث عن حياه راقيه اجتماعيه ا

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

الجدار العنصري و الحزامات لا بنفعكم ايها البعثيين الفاشيين! هذه هي بداية النهاية!

تقرير لحماية بشار
عبود -

اعتقد ان التقرير هدفه ارسال رسالة الى الجنود المنشقين وهي: اذهبوا الى تركيا وتدربوا وتسلحوا وابقوا هناك 50 سنة قادمة في انتظار المعركة الحاسمة!! التقرير الاسرائيلي يدافع عن بشار بشكل واضح ويحاول اسقاط الجنود المنشقين بالفخ التركي الذي يريد الابقاء على نظام بشار

النهاية
القاسم 11111 والمقسوم -

لم يصغي آل الأسد لكل اصوات العالم ولم يستجيبوا لكل القرارات الدولية ولم يسمع بشار كلام الأتحاد الأوروبي ولا الولايات المتحدة الأمريكية ولم يقبل نصائح نبيل العربي وجامعة الدول العربية ولن يقبل نصائح اللجنة الوزارية المكلفة لقد قرر بشار وآل الأسد والطائفة العلوية ومخابراتهم وامنهم وفجارهم من المرتزقة والشبيحة المأجورين الأستمرار بقتل شعبهم كما فعل القدافي بشعب ليبيا ... كان بودي ان يسأل بشار الأسد سؤالا واحدا ؟؟؟ الا وهو هل تريد البقاء رئيس للشعب السوري للسنوات المقبلة بعد كل ما حصل للشعب السوري من قتل واعتقالات وتهجير وانشقاقات في صفوف جيشك وملاحقة عباد الله بكل مكان وسرقة بيوتهم وهواتفهم وممتلكاتهم الشخصية .....هل تريد البقاء رئيسا وقد اصبحت تحكم بلدا شعبه سجين داخل وطنه .....واليوم تحاصر حدوده باللغام لكي لايهرب ولا يدخل دولتك احد ولو سيرا على الأٌقدام ....القناعة يابشار الأسد بترك الحكم افضل من العناد وقطع الرقاب في نهاية المطاف والرحلة الدموية بحق شعبك حيث يطالب برحيلك واعدامك ؟؟؟ مازال لديك آخر الفرص فكر قليلا بأولادك وبالأولاد والأطفال المغدورين من شبيحتك ونظامك العفن الشعوب العربية وشعب سوريا يريدون العزة والكرامة والحرية ويبحثون لعقود عن لقمة العيش والتي انت سلبتها من افواههم انت وابيك وطائفتك هل مازال عندك قناعة بالبقاء ؟؟؟؟ انت تراهن على اوراق خاسرة لأن ملفك وملف ابيك اصبح جاهزا للمحكمة الدولية بكل الوثائق والصور والأفلام عن الجرائم التي امرت بها ...لن تمنح اي تأشيرة دخول لأي دولة واسمك معمم عليه عالميا ولن تستطيع تحريك اي اموال بأسمك او من معك ؟؟؟؟ حتى بعض من معك اخبروا العالم عن ممتلكات وضعتها سرا بأسمائهم لأنهم لايريدون قطع رقابهم بسببك ....انه مال الشعب المنهوب اربعين عاما من ابيك وعمك وعائلتك ومن حولكم من الطائفة ؟؟؟ الشعب ليس اعمى عندما يصيبه الظلم لأربعين عاما وتريد ان تسكته برصاص رجالك ؟؟؟؟ كل طفل وطفلة من زهور سوريا قتلتهم ولطخت اجسادهم الطرية بدمهم هم من ينادونك الى الموت لتلحق بهم ويشهدوا على ما فعلت بهم امام خالقهم ؟؟؟؟؟ اهم من ان تكون رئيسا هو ان تكون انسانا ولديك قيم الأنسانية لكن للأسف خرجوك طبيبا من دون سماعة الأطباء على رقبتك لأنك لاتريد سماع نبضات القلوب المريضبة والحزينة بل تحب سماع اطلاق النار على الأبرياء .....وعلى قلوبهم ورؤسهم

هههه خبر مضحك
سوري -

خبر مضحك بالفعل فالحدود السورية مع تركيا فقط 800 كم يعني ان وضع كل 5 امتار لغم فسنحتاج 160 الف لغم على الحدود التركية فقط فكفاكم استغباءلعقول العالم

Go out ya bachar
Lama -

هاد بشار الأسد المتخلف يتعامل مع سورية و كأنها مزرعة لعائلته المجرمة .....شو ما عملت يا بشار أنت رايح رايح ....صار فينا هلأ نتنبأ بنهايتك من أفعالك.....هاد بشار قهرتو حتكون أنو يموت بعض ما يدعس عواحد من هالءلغام و هو عم يحاول يهرب من سورية

الا العراق
ako aljaff -

قاموا بتلغيم كل الحدود مع الدول ما عدا الحدود العراقية ؟؟ السبب معروف .. أرسال اكبر عدد ممكن من قطعانه المتفجرة وحيواناته الناسفة وهذه هي نوعية الهدايا القادمة الينا من الدول العربية

الديكتاتور الفاشي بشار سفاح الأطفال، أغبى الأغبياء
العلمانية هي الحل -

يا للعجب!! ألا يكفي سفاح الأطفال بشار أن يكون مجرم وفاشي وديكتاتوري.. الخ.. فيكون أغبى الأغبياء أيضاً فهو يظن أنه ما زال في عصر الحروب بالحجارة والسيوف وحفر الخنادق وزرع الألغام! ألا يعلم أنه هناك أشياء اسمها كاسحات الألغام والطائرات والصواريخ والأقمار الصناعية الخ..؟! وما زال سفاح الأطفال بشار حتى اليوم يظن نفسه سوبرمان ويردد بأنه ليس مثل زين العابدين ولا مبارك، القذافي، صدام.. ولا حتى هتلر أو هولاكو من الطغاة الجلادين الذين سبقوه إلى مصيرهم الأسود في مزبلة التاريخ! لا بل ويهدد أيضاً العالم كله بإشعال الشرق الأوسط كله إن تدخلوا لاسقاطه! (سبقه بالتهديد السوبرماني: صدام، القذافي، ملا عمر..) هل يظنون بأنهم سيستمرون في قمع وإذلال وتقتيل شعبهم الأعزل للأبد؟ ونفس الشئ بالنسبة للغبي المجرم والكاذب الآخر في اليمن السفاح علي عبد ....ألم يدرسوا التاريخ حتى ولو بمستوى الابتدائية حتى يتعظوا بأنه النصر أخيراً دوماً للشعوب؟ ولكن اللوم لا يقع فقط على الديكتاتوريين لأن الشعوب أيضاً عليها أن تتعلم وتتفتح حتى لا تترك أمثال هؤلاء الأغبياء يحكمون شعوباً جاهلة متخلفة تفرقها وتفتتها أفكار متخلفة وعفنة ورجعية وعنصرية ودينية عفا عليها الزمن. إن النظام الأسدي الديكتاتوري الفاشي قد تسرطن في سوريا على رقاب الشعب السوري وهو الذي يملك كل الوسائل وأسلحة الفتك العسكرية ضد الشعب وليس ضد أعداءه. والشعب لا يمكنه أبداً بصدره العاري إسقاط النظام الذي سيبقى أبدياً وراثياً حكراً على عصابة الأسد النازية بدون مساعدة المجتمع الدولي القادر فقط على كسر رأسه. فالتدخل الأجنبي الدولي ولو كان احتلالاً كما يسميه البعض هو أشرف آلاف المرات من الاحتلال الديكتاتوري الأسدي الفاشي البغيض لأهل سوريا. ومثال على ذلك أن أهل الجولان يعيشون أفضل تحت الاحتلال الاسرائيلي. وأهل لواء الاسكندرونة كذلك يعيشون أفضل تحت الاحتلال التركي. وسوريا تحت حكم فرنسا كانت حالتها أفضل بآلاف المرات. (الاستعمار) المتحضر المتمدن المتنور أفضل كثيراً من الاستعمار الديكتاتوري الفاشي الطائفي أو القومي أو الديني الظلامي المتخلف. تحية لسوريا والشعب السوري، ونتمنى الخلاص العاجل من النظام البعثي الفاشي الديكتاتوري الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، وحلول نظام علماني ديمقراطي يفصل الدين عن الدولة، أما إذا جاء مكانه نظام إسلامي ظلامي فستصبح الأمور أسوأ كما يحدث في

الدولة البوليسية
سوريا المنسية -

سوريا المنسية بالنسبة لمعظم الشعب فمعناها، الدولة البوليسية والبلد الممسوك بقبضه من حديد. سوريا المنسية معناها سنوات الثمانينات المشرعة كغطاء دم على الذاكرة السورية. سوريا المنسية معناها، بلد ملّزم دوليا بقضه وقضيضه إلى سلطة مستبدة، حرصا على الاستقرار الإقليمي. سوريا المنسية معناها أمن إسرائيل المستتب على حدود هضبة الجولان المأمنة والباردة كبرودة ثلوج جبل الشيخ. سوريا المنسية معناها ألوف المعتقلين... السياسيين الذين زجوا لعشرات السنيين في غياهب السجون والمعتقلات. سوريا المنسية معناها، ألوف المفقودين الذي لا يعرف أهاليهم عنهم شيئا إلى يومنا هذا ولا يملكون من أثرهم ولا حتى شهادة وفاة. سوريا المنسية معناها، آلام ودموع آلاف الأمهات والزوجات اللواتي ينتظرن منذ الثمانيات وإلى اليوم عودة أبنائهم المختفين ولو في أكفان. سوريا المنسية معناها إذلال يومي وكرامات مستباحة وعصا غليظة وعبادة فرد وصمت مطبق وخوف مستشري. سوريا المنسية معناها قرارات مؤجلة وخطوات ناقصة وشبكات فساد ومحسوبية وبيروقراطية مترهله وأجهزة أمن مطلقة اليدين من دون حسيب ولا رقيب. سوريا المنسية معناها إقصاء السياسة عن المجتمع و تدجين القضاء وخنق المجتمع المدني وسحق المعارضة. سوريا المنسية معناها هذا الشعار المخيف في دلالاته ” قائدنا إلى الأبد الأمين حافظ الأسد”، الذي ظل يزين مداخل المدن وواجهات الأبنية الرسمية ليقول للشعب السوري أن التاريخ مات على حدود بلدهم.

ابطال سوريا لم يخرجوا منها
شعب سوريا الاحرار -

تعليق مكرر

ابطال سوريا لم يخرجوا منها
شعب سوريا الاحرار -

تعليق مكرر

سبحان الله - إن الله يفعل ما يريد
بكره بشار -

سبحان الله من سنتين كنا عم نحكي مع مجموعة من الشباب انو شلون ممكن يتصلح وضع البلد بسوريا ردو الشباب مو قبل 50 سنة لهل الجيل الفاسد يروح وممكن بعدها يجي جيل جديد بس اذا اراد الله شي فلا مراد لقدرة الحمد لله القصة قربت والامور عن قريب ان شاء الله بنحتفل باعدام بشار وماهر ورامي ولكل علاك من علاكين المخابرات وصلو الكلام للسيد بشار وماهر ولرامي انو ما رح نرضى بموتة سريعة متل موتة القذافي بدنا اعدم بنص ساحة العاصي بحما وبحمص وبدرعا وقلو لبشار ان شاء الله جايينك

سبحان الله - إن الله يفعل ما يريد
بكره بشار -

سبحان الله من سنتين كنا عم نحكي مع مجموعة من الشباب انو شلون ممكن يتصلح وضع البلد بسوريا ردو الشباب مو قبل 50 سنة لهل الجيل الفاسد يروح وممكن بعدها يجي جيل جديد بس اذا اراد الله شي فلا مراد لقدرة الحمد لله القصة قربت والامور عن قريب ان شاء الله بنحتفل باعدام بشار وماهر ورامي ولكل علاك من علاكين المخابرات وصلو الكلام للسيد بشار وماهر ولرامي انو ما رح نرضى بموتة سريعة متل موتة القذافي بدنا اعدم بنص ساحة العاصي بحما وبحمص وبدرعا وقلو لبشار ان شاء الله جايينك

حتى احاط كل سوريابالفلسطينيين الإرهابيين لن يساعد
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

الأسد يحيط سوريا بحقل ألغام؟ حتى احاط كل حدود سوريا برا وبحرا وجوا بالفلسطينيين الإرهابيين لن يساعد النظام السوري في البقاء ،النظام السوري في زوال عن قريب سنرى بشار الأسد في القفص.

حتى احاط كل سوريابالفلسطينيين الإرهابيين لن يساعد
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

الأسد يحيط سوريا بحقل ألغام؟ حتى احاط كل حدود سوريا برا وبحرا وجوا بالفلسطينيين الإرهابيين لن يساعد النظام السوري في البقاء ،النظام السوري في زوال عن قريب سنرى بشار الأسد في القفص.

صومالية متصوملة وبفخر امريكا
الهدهد الشامي -

الهدهد الشامي والله ضحكتيني بتعليقك لو كان فيهم الخير (الفلسطينيون)لحررو وحمـو بلادهم كما نحمي سوريا الأسد بالبعثيين والجيش والأمن الشرفاء الذين يحمون سيدي الرئيس بشارالأسد، اماالمنشقون ولمتظاهرون فهم قلة إرهابية مندسة من الخارج،سنسحقهم بأجلنا ونجعل نساؤهم جواري لرجال الأمن والمخابرات, سوريا لا يحتاج الى الفلسطينيين الجبناء الذين إستسلمو لإسرائيل،عليهم القيام بإنتفاضة لتخفيف الحمل الثقيل على سوريا.

صومالية متصوملة وبفخر امريكا
الهدهد الشامي -

الهدهد الشامي والله ضحكتيني بتعليقك لو كان فيهم الخير (الفلسطينيون)لحررو وحمـو بلادهم كما نحمي سوريا الأسد بالبعثيين والجيش والأمن الشرفاء الذين يحمون سيدي الرئيس بشارالأسد، اماالمنشقون ولمتظاهرون فهم قلة إرهابية مندسة من الخارج،سنسحقهم بأجلنا ونجعل نساؤهم جواري لرجال الأمن والمخابرات, سوريا لا يحتاج الى الفلسطينيين الجبناء الذين إستسلمو لإسرائيل،عليهم القيام بإنتفاضة لتخفيف الحمل الثقيل على سوريا.

الله يحمي البلد
سوري -

الوصول إلي الجمهورية الوراثية هو النتيجة الطبيعية لأساليب الحكم الاستبدادي وهو الترجمة الأمينة للرغبة الطاغية في التمسك بالحكم حتى النهاية وما بعد النهاية مع تخليد الحاكم من خلال أسرته في إحياء غريب لأشد عصور الماضي السحيق تخلفا

الله يحمي البلد
سوري -

الوصول إلي الجمهورية الوراثية هو النتيجة الطبيعية لأساليب الحكم الاستبدادي وهو الترجمة الأمينة للرغبة الطاغية في التمسك بالحكم حتى النهاية وما بعد النهاية مع تخليد الحاكم من خلال أسرته في إحياء غريب لأشد عصور الماضي السحيق تخلفا

ياصومالية متصوملة وبفخر امريكا
فلسطينـي -

خارج الموضوع

ياصومالية متصوملة وبفخر امريكا
فلسطينـي -

خارج الموضوع

الجيش الالكتروني
احمد العربي -

صومالية والهدهد الشامي هما نفس الشخص المريض نفسياً والذي يظن نفسه ذكياً بمحاولته ايصال بعض الافكار عن الفلسطينيين الذين يكرههم او الثوار الذين يمقتهم .. وقد لا يكون هذا الشخص الموتور المفصوم من الاساس سورياً من الجيش الالكتروني ... بل احسبه من دولة مجاورة ويكره كل الشعوب العربية... ويود ان يقرأ تعليقات ترد على اي من شخصياته المختلقة والمريضة حتى يضحك على الجميع وهو لا يعلم اننا جميعا نضحك عليه وعلى تعليقاته الغبية السكيزوفرينية

الجيش الالكتروني
احمد العربي -

صومالية والهدهد الشامي هما نفس الشخص المريض نفسياً والذي يظن نفسه ذكياً بمحاولته ايصال بعض الافكار عن الفلسطينيين الذين يكرههم او الثوار الذين يمقتهم .. وقد لا يكون هذا الشخص الموتور المفصوم من الاساس سورياً من الجيش الالكتروني ... بل احسبه من دولة مجاورة ويكره كل الشعوب العربية... ويود ان يقرأ تعليقات ترد على اي من شخصياته المختلقة والمريضة حتى يضحك على الجميع وهو لا يعلم اننا جميعا نضحك عليه وعلى تعليقاته الغبية السكيزوفرينية

رد على تعليق احمد العربي رقم 18
الشبيحة انفضحوا -

الهدهد مكشوف ومفضوح من زمان وقد تم طرده أربع مرات من مدونات ايلاف وتم محي كل مقالاته المسيئة التي تتطاول على دماء شهداء الحرية والكرامة العرب في كل من تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن ويبث سموم التحريض الطائفي والعرقي ويختلق اسم وهمي له "ايهاب العمري" وهو الآن يتقيأ بحقده الأسود على المعارضين السوريين الشرفاء عبر موقع تشبيحي بامتياز يدعى عشاق سوريا الأسد وهو تابع للجيش الالكتروني الفاشل ويعكس الخلفية الثقافية والاخلاقية الوضيعة لهؤلاء المرتزقة والابواق. أرجو نشر تعليقي كاملا وشكرا لايلاف الحرة والمستقلة.

رد على تعليق احمد العربي رقم 18
الشبيحة انفضحوا -

الهدهد مكشوف ومفضوح من زمان وقد تم طرده أربع مرات من مدونات ايلاف وتم محي كل مقالاته المسيئة التي تتطاول على دماء شهداء الحرية والكرامة العرب في كل من تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن ويبث سموم التحريض الطائفي والعرقي ويختلق اسم وهمي له "ايهاب العمري" وهو الآن يتقيأ بحقده الأسود على المعارضين السوريين الشرفاء عبر موقع تشبيحي بامتياز يدعى عشاق سوريا الأسد وهو تابع للجيش الالكتروني الفاشل ويعكس الخلفية الثقافية والاخلاقية الوضيعة لهؤلاء المرتزقة والابواق. أرجو نشر تعليقي كاملا وشكرا لايلاف الحرة والمستقلة.