أخبار

الانتقام والثأر يسود المدن الليبية وينذر بحرب أهلية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحدّ جديد يبرز للمجلس الانتقالي الليبي، الذي يسيّر شؤون البلاد مؤقتًا، فتكرر حالات الانتقام بين مؤيدين للثوار ومؤيدي الديكتاتور المقتول معمّر القذافي، ينذر بحرب أهلية، بحسب تقارير عديدة. وتبدو الأزمة أكثر جلاء في ما يحصل في مدينة تاورغاء، التي هاجمها الثوار المنتمون إلى مدينة مصراتة، التي عانت حكم القذافي.

قام الثوار الليبيون بتغطية اللافتات التي تشير إلى اسم مدينة تاورغاء بعدما رسموا فوقها

طرابلس: تناولت صحيفة الـ"واشطن بوست" حالات الانتقام، التي تسجل بين سكان مصراتة وتاورغاء في ليبيا، مشيرة إلى أن ذلك يعوق مسار المصالحة الوطنية، ويهدد بنشوب حرب أهلية في البلاد، التي تكافح للوصول إلى الديمقراطية، بعد مقتل الديكتاتور الليبي معمّر القذافي.

وأشارت الصحيفة إلى أن سكان تاورغاء (25000 نسمة) كانوا من المؤيدين للقذافي، وسرعان ما فرّوا بعد سماع نبأ مقتله، ليقينهم من أن الأعمال الانتقامية ستطالهم من مدينة مصراتة المجاورة.

تقول الصحيفة إن تاورغاء مهجورة من السكان، فيما تبدو آثار النهب والسرقة واضحة، حيث تم تحطيم الممتلكات وحرق المنازل وتخريب الممتلكات، إضافة إلى الكتابات التي خطّها الثوار، والتي تصف التوارغة بـ "جرذان القذافي".

في شهر أغسطس، قام الثوار من مدينة مصراتة، الموجودة على بعد 25 ميلاً من شمال تاورغاء، بالسيطرة على المدينة، وهزموا قوات العقيد الليبي الهارب معمّر القذافي، وطلبوا من المدنيين المتبقين مغادرة المدينة، مشيرين إلى أن عودتهم لم تعد موقع ترحيب.

ونقلت الصحيفة عن سكان مصراتة زعمهم أن التوارغة قاموا باغتصاب نساء مصراتة وسرقة البضائع، وتعاونوا مع قوات القذافي لتدمير المدينة، ما يجعل العلاقة بين مصراتة وتاورغاء علاقة عدائية، كما يعتبر مؤشراً على الصعوبة التي سيواجهها الليبيون لنسيان الماضي بعد نجاح الثورة في الإطاحة بالقذافي.

وعلى الرغم من أن قادة ليبيا الجدد دعوا إلى ضبط النفس والمصالحة، معارضين بشدة اللجوء إلى سياسة الانتقام، غير أن إراقة الدماء في مصراتة هذه السنة أجّجت المشاعر، ودفعت العديد من السكان للبحث عن الثأر، مهما كانت العواقب.

ورأى ديبلوماسي غربي أن على قادة المجلس الليبي أن يكونوا أكثر حزماً في معالجة هذه الأزمة، محذراً من أن الفشل في حلّ مثل هذه النزاعات يمكن أن يزعزع استقرار ليبيا، ويعرقل محاولات الانتقال للديمقراطية.

مع ذلك، يبدو أن الناس في مصراتة، الذين تضرروا بشدة خلال الحرب، ليسوا في مزاج للمصالحة، فهذه المدينة كانت الأولى التي انتفضت في وجه القذافي، وعانت الحصار أسابيع طويلة من قبل الموالين للعقيد الليبي (معظمهم من التوارغة)، وقتل ما يقرب من 1300 من سكان مصراتة، وأصيب آلاف الجرحى في المعارك، وفقاً لما يقوله مسؤولو المدينة.

ويعتبر مسؤولون في مصراتة أن التوارغة يحملون مسؤولية الأعمال الوحشية، التي مورست بحقهم خلال الحرب، بما في ذلك أعمال الاغتصاب والسرقة، وقنص الناس من على أسطح البيوت وقصف المدينة بشكل عشوائي.

وقال إبراهيم بيتلمال، المتحدث باسم المجلس العسكري في مصراتة، إن تاورغاء يجب أن تمحى عن الخريطة الليبية، إلا أن القرار النهائي متروك للقيادة الوطنية. وأضاف "لو عاد إليّ القرار، كنت سأقرر أن أمحو تاورغاء، هذه المدينة لا ينبغي أن توجد على الخريطة".

استولى مقاتلو مصراتة على مدينة تاورغاء في منتصف شهر آب/أغسطس، قبل أيام فقط من سقوط العاصمة طرابلس، في ضربة موجعة للقذافي، الذي اضطر إلى الاختباء في مسقط رأسه في مدينة سرت.

خلال الشهرين الماضيين، تحولت تاورغاء إلى مدينة أشباح، يستحيل الوصول إليها بسبب السواتر الترابية غيرها من العوائق التي قطعت الطرقات، وتمت تغطية اللافتات التي تشير إلى اسم المدينة، بعدما رسم الثوار فوقها، كما عمد أفراد من ألوية مصراتة إلى كتابة الشعارات على جدران المنازل المهجورة.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن فريقها رأى الميليشيات والأفراد من مصراتة يضرمون النار في 12 منزلاً خلال فترة ثلاثة أيام في أوائل أكتوبر، وأشاروا إلى أن الثوار من مصراتة يقودون الشاحنات التي حملوها بالأثاث والسجاد بعد نهب منازل تاورغاء، تحت أعين المقاتلين، الذين يزعمون أنهم يقومون بحراسة المدينة.

وقال اثنان من مقاتلي مصراتة إن التوارغة لم يعودوا موضع ترحاب، وسيكون عليهم "البحث عن أرض جديدة يبنون عليها منازلهم"، معتبرين أن "هذا هو الحلّ الأفضل حتى نتمكن من الاسترخاء والمضي قدماً بحياتنا".

وأشارت الصحيفة إلى نزاع مشابه يستعر بين بلدة الزنتان في الجبل الغربي في ليبيا وقبيلة المشاشية البدوية، التي استقرت في أرض مجاورة، بعدما أصدر القذافي قراراً بمنحهم إياها منذ عقود عدة.

ساند أفراد قبيلة المشاشية العقيد القذافي في قتاله ضد الثوار الليبيين، لكن سرعان ما فرّوا من منازلهم، حين هزمت قوات القذافي. ويقول المسؤولون في بلدة الزنتان إنهم لن يسمحوا للمشاشية بالعودة إلى منازلهم، التي نهبت وحرقت، إسوة بما حدث في تاورغاء الموالية للديكتاتور الليبي.

وقالت الأمم المتحدة إن عدد النازحين من المشاشية قد بلغ نحو 8700، كما يعتقد مسؤولو الإغاثة إنه من غير المحتمل أن يعود التوارغة والمشاشية إلى ديارهم في وقت قريب، لأن مشاعر الثار لا تزال مستعرة.

ودعا الزعيم الليبي المؤقت، مصطفى عبد الجليل، الثوار إلى ضبط النفس، وذكر على وجه التحديد، الصراع بين مصراتة وتاورغاء، وبين الزنتان والمشاشية، متعهداً بأن تتم محاكمة المذنبين والمتهمين بارتكاب انتهاكات خلال الحرب والاقتصاص منهم من قبل السلطات، على الرغم من أنه من غير الواضح مدى السرعة التي ستتمكن فيها ليبيا من وضع نظام عدالة جديد وفعال.

هيومن ريتس ووتش تحذر من هجمات انتقامية تستهدف الموالين للقذافي

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان الأحد إن ميليشيات في مصراتة تنفذ هجمات انتقامية على السكان المشرّدين من بلدة تاورغاء القريبة، التي كانت من معاقل الموالين لمعمّر القذافي خلال النزاع الذي استمر ثمانية شهور في ليبيا.

فقد ذكرت المنظمة، التي تتخذ من نيويورك مقرًا لها، أنها تلقت تقارير موثوق بها تتحدث عن أن ميليشيات من مصراتة تطلق النار على أهالي تاورغاء العزل، فضلاً عن عمليات اعتقال تعسفية، وضرب محتجزين، أفضى في بضع حالات إلى موت الضحايا.

وقالت هيومن رايتس في تقرير لها "تروّع ميليشيات من مصراتة السكان المشردين من .. تاورغاء، حيث تتهمهم بارتكاب فظائع إلى جانب قوات القذافي في مصراتة"، مضيفة أن ما خلصت إليه من نتائج يستند إلى شهادات عشرات الأشخاص في أنحاء مختلفة من البلاد.

كما وثقت المنظمة وقوع عمليات نهب واسعة، فضلاً عن إضرام النيران في منازل في تاورغاء، كان آخرها الأربعاء، ونقلت عن ميليشيات في مصراتة قولهم إن سكان تاورغاء لا ينبغي أبدًا السماح لهم بالعودة إلى ديارهم "بعد ما فعلوه في مصراتة".

وحثّت المنظمة المجلس الوطني الانتقالي على إخضاع أكثر من مئة مجموعة مسلحة من مصراتة تحت أمرة قيادة مركزية ومحاسبتهم على أفعالهم.

وكانت تاورغاء قاعدة انطلاق للهجمات على مصراتة ثالث كبرى المدن الليبية، والتي خضعت لحصار استمر خمسة أشهر من جانب قوات القذافي.

وبعدما تمكنت ميليشيات مصراتة من كسر الحصار على مدينتهم، والتقدم باتجاه طرابلس، نزح سكان تاورغاء في آب/أغسطس، قبل أن تسقط طرابلس في أيدي القوات المعادية للقذافي في 23 آب/أغسطس.

واتهمت سلطات مصراتة وسكانها على نطاق واسع سكان تاورغاء بارتكاب جرائم خطرة إلى جانب قوات القذافي، بينها عمليات قتل واغتصاب، حسبما أشارت هيومن رايتس ووتش.

وقالت سارا ليا ويتسون مديرة هيومن رايتس ووتش للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بيان للمنظمة إن "عمليات الانتقام ضد سكان تاورغاء، مهما كانت الاتهامات الموجّهة إليهم، تقوّض غاية الثورة الليبية".

وتابعت "في ليبيا الجديدة، ينبغي مقاضاة المتهمين من سكان تاورغاء على الاتهامات الموجّهة إليهم بالاستناد إلى القانون، وليس عبر الثأر الشخصي".

وأضافت أن بين التحديات الرئيسة، التي تواجه نظام الحكم الجديد، حلّ الميليشيات العديدة في ليبيا أو دمجها ضمن جيش مهني، فضلاً عن المصالحة مع سكان المعاقل السابقة للقذافي من قبيل سرت وبني وليد وتاورغاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحال الآن
سنتور -

المجلس الوطني كيان هزيل، ومصطفي عبد الجليل أكثر هزالاً. إن استمر عبد الجليل في موقعه والوضع على حاله فعلى الثورة الليبية السلام.

انا سارق الفيل
زنتاني -

مرحبالليبيا دخولها القرون الوسطي عفوا العصر الجاهلي

لم هذا الاستهداف
ليبي حر -

لا افهم بالحقيقة لم كل هذا الاستهداف للثوره الليبية !!!مع ان اغلب الليبيين مجلساً وطنياً وشعباً لا نكن لهم الا الاحترام لما قبل الثوره ! ولكن موقف بعض القنوات والصحف والأعلام ... كان على الدوام يستهدف ثورتنا وإنجازاتها !!! ولا نعرف السبب حتى الان ! اذا كنتم تعايروننا بالاستعانة بالناتو فانتم قد سبقتمونا بمنحكم قاعده امريكيه والاستعانة بأضعاف الناتو في حرب الخليج !!! واذا كنتم خائفين من ديمقراطيتنا فلا نحن نجاوركم ولا نتدخل بشؤنكم فشعبكم أدرى بمصلحته !! تتباكون على طاغيه استهدفكم مرات ومرات !!!! ماهذا هل هو خلل في سياستكم الخارجية المتخبطه !!! وفشلاً جديداً كما في مصر وتونس !!! انا هنا ويشهد الله لا اكن لكم الا الخير ولكن بلغ السيل الزبى !!!.....................;

حقيقة ليبيا
الناقد -

ليبيا حتى اواسط الخمسينات من القرن الماضي كانت عبارة عن ثلاث اقاليم منفصلة:طرابلس وفزان وبرقة..في ليبيا 44 قبيلة رئيسية اكبرها قبيلة ورفلة والتي تعد حوالي مليون انسان.يبدو ان الولاءات الحقيقية والتي قمعها حكم القذافي قد بدأت بالظهور وقريبا قد نرى اقاليم ودول منفصلة عن الجسد الليبي.

والله وراح تشوفوا الويلات بس انتظروا
فلسطيني -

الليبيين علي بالهم الناتو الي حرروهم من القذافي علشان سواد عيونهم هما الكم برميل الي قاعدين فوقهم وبعدها الي الخازوق كل من الجنب الي يريحه والله احنا الفلسطينية بس الي نعرف نناظل من اجل حريتنا ولو اننا لم ننجح الي الان لكن بعدنا نناظل مش نطرد رئيسنا وماعندنا اي بديل غير الثوار الي لا هم ثوار ولاهم يحزنون انا فعلا قلق كثير علي ليبيا وعلي مستقبلها احنا مش حمل عراق جديد وفشل جديد شوفوا العراق فيه النفط وهم ميتين من الفقر والجوع وين راح النفط يا عالم لا تصدقوا الغربيين كل الي بدهم اياه ان يسلبوا خيرات بلادكم ويشغل الناس عن القضية الحقيقية للمنطقة وهي قضية فلسطين وهلق راح تسبوني وكأني نطقت بالكفر هلا لما سوريا تصير عراق والعراق مثل ماهو وليبيا حرب اهلية ومصر حرب دينية وتونس مشاكل وخناقات للصبح من المستفيد يرد علي احدكم الان توضح الصورة يعني بالفوضي ماحدا فاضي لنا بفلسطين وكل يغني علي ليلاه

إلى تعليق ٢ زنتاني
2242 -

إلى تعليق ٢ زنتاني، توضيح عصر الجاهلية الذي يطلقها المسلمين لتشويه سمعة العرب الشرفاء هؤلاء العرب لم يكونو يوماً جاهلين بالديمقراطية والحرية والطب والهندسة والفلسفة والفلك...........

سكان تاورغاء فرّوا بعد أن تعرضوا لأعمال عنف
Дорогой Большой -

سكان تاورغاء فرّوا بعد أن تعرضوا لأعمال عنف من أهالي مصراتة انا ايضا من مسلمات لا اعرفهم جاهلات تفكر لى و انا مع موسيقى حجرتى و كتبى و مجلاتى و امى فى عمل و تتصل بأماكن العمل البعيده و هى جاهله و هذه صعبه ان تفهم فى هذا و ليس من حقها تردد لماذا تهاجر و تفكر فى عمل فى حجم ولد واقف بجوار رجال بمرتب صغير جدا هذا درس لا شئ اسمه العماره شقه كبيره و باب الشقه باب حجره لكن هى العماره شارع و كل اسره مع نفسها كما قال الله اسره لا غريب فيها يردد الست دى امى لان اتضح انه بلغه الشعبى رسم على السيده الطيبه التى لم هى جاهله اما امى كانت تخجل حتى قبل ان تموت بشهور اخجلت من ماتت بـ ابعدى عن .. و اشتكتها للجارات بتنزل تتخانق معه يوميات تطرق باب حجرتى و كانوا رغم قله ادبهم يتغاظوا رغم انهم مثلها لكن كل منهم ترى نفسها الشريفه و الاخرى ليست شريفه و هذا من و انا صغير جدا الجاره البعيده الطفله اكثر من طفله تردد سوف اوريك لما انزل

لبيين انسو
samer -

يا لبيين انسو إلي فات إذا كنتم بدكم تعيشو بسلام ... الحرب الأهليه ما راح ينجو منها أي أحد سواء كان مع الثورة أو ضدها وممكن لا سمح الله تصيروا تترحمو على القذافي ... أنا مستغرب وين حكماء ليبيا ساكتين!

مواضيعك تصنعين من حبة قبة
نعناعة -

لميس اكتبي لنا عن الاعمال التطوعية والبازارات لتجميع التبرعات وتنظيف المدن ورجوع رجال الشرطة الى اماكنهم لحفظ الامن! ريحي قلبك يا حبيبتي من الفتن والحرب لحسن تتأسري بيها!زودتيها عاملة زي الجارة الفاضية عمالة تدوري على مشكلة عشان تحكي عليها :)

ليبيا انتهت
كارزان خانقيني من كوردستان -

بعد القذافي فليبيا خلاص انتهت وسيتقاتلون مع بعضهم مثلما قالت الشيعة والسنة في العراق وهم الان يستعدون لحرب أهلية جديدة بينهما بعد قرار محافظة صلاح الدين بالاستقلال ، لذلك فالليبيون سيترحمون على معمر القذافي قريبا جدا ، وستجري الدماء كالبحر بينهم ، وخصوصا أنهم شعب متخلف وجاهل وبدوي صحراوي لا يعرف شيئا عن الحضر والتحضر ، نحن الكورد نحب القذافي جدا لأنه قائد تحرري وكان يدعم قيام دولة كوردية مستقلة.

الجردان مصطلح يدل علي فجار ليبيا الخوارج
ابو الزبير -

المهم ان المجاهد الشهيد عاش عقيدا ومات شهيد بطل ولم يترك ساحة القتال والناتو هو من قصفه وجردان مصراتة لم يستطيعوا هزيمة الاشاوس بل لم يتقدموا خطوة واحدة مدة ستة اشهر رغم وجود الناتو الدي استخدم كل قوته واسلحته وقتل الاطفال والنساء والشباب ودمر الاخضر واليابس حتي يتقدم جردان مصراتة الخوارج فابالله كفي بطولات زائفة ودعايات فارغة لان العالم يعرف ان الناتو هو من قام بكل شي وليس جردان مصراتة فهم اتفه واضعف من ان يزيلوا نملة فما بالك باقوي حكام العرب بل ان لم يكن العالم وفخر لنا ان نكون احفاد المختار ومعمر بومنيار

تعليق منسوب
مراقب -

هذا التعليق اعلاه منسوب الى السيد كارظان خانقيني وهو بعيد كل البعد عن هذا النوع من الجهل والاساءة للاخرين وخاصة الشعب الليبي.انه اسلوب جديد للاساءة للاخرين.

جعجه
بيها -

جعجه في فنجان لا حرب اهليه ولا يحزنون الدنيا بخير القذافي هلك والباقي الله ابصر فيه **** سقط وعقبال ((سيف القذافي)

desolé
rabab -

ستندمل الجراح،قد لا يفهم الكثيرين ان القبيلة كيان قادر على معالجة تحديات كثيرة و الشعب الليببي توحده العقيدة و كثير من القواسم المشتركة ، التي يحسد عليها كما أن المراهنة إعلاميا على شرذمة الكيان الليببي انتقاص من شأنهم.لبيا ليست مصر او سوريا و لبنان

ما هكذا تورد الابل ياسعد
ليبي حر -

ان قضية تاورغاء مثل قضية فلسطين فالاثنان ارضهم مغتصبه من قبل اليهود ولكن اليهود ارحم من مصراته هل هاكذا الثوره تشريد الاهالي بسبب اللون

مـــن شــر حــاسد
رحيل معمر سعد -

إلي الفلسطيني (المناظل) ،أولا تعلم الكتابه وثانيا لقد راهنتم علي الحصان الخاسر كعادتكم وستبقوا كما أنتم إلي أبد الأبدين طالما قلبكم مملوء حسداً وحقداً

Agly
al-byomi -

خالف شروط النشر

al gadhafi o basss
samira -

satatarahhamouna 3ala ayyami al kaddafi

النظام الالليبي القذافي يعيد انتاج نفسه
Abdou Arabi -

القذافي و ثوار الناتو وجهان لعملة واحدة هي الحقد والكراهية والانتقام والتمثيل بالجثث والقتل الجماعي وكل ماهو مشين . حاشى من ذلك الشعب الليبي الكريم وثورته الحقيقية التي سرقها تجار الحروب والقافزين من سفينة النظام البائد في دقائقه الاخيرة وعملاء الاستعمار الذيت تربوا في احضان المخابرات الغربية