أخبار

مخاوف من تحول الأقاليم العراقية إلى كيانات طائفية تفتت البلاد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
مجلس محافظة صلاح الدين

أعلنت مجالس محافظات عراقية عن تحويل محافظاتها إلى أقاليم مستقلة إدارياً واقتصادياً، وتباينت مواقف القوى السياسية بين الرفض التام وبين المتخوفة من أن تتحول هذه الأقاليم إلى كيانات طائفية تتناحر في ما بينها وبين أحقية المحافظات بهذا الإجراء باعتباره حقاً مشروعًا نصّ عليه الدستور الدائم للبلاد.

فيما يتوالى إعلان مجالس محافظات عراقية غربية سنية وجنوبية شيعية استعدادها لتحويل محافظاتها إلى أقاليم مستقلة إداريًا واقتصاديًا، فإن مخاوف تتصاعد من تحول هذه الأقاليم في النهاية إلى كيانات طائفية تثير نزاعات حتى بين هذه الأقاليم نفسها، في ظل وجود مناطق تتنازع على أحقيتها بها، وتعمل على إضعاف العراق، ثم تفتيته، في وقت تباينت فيه مواقف الكتل السياسية من هذه الخطوات بين الدعم والمعارضة والتحفظ.

فبعدما أعلن مجلس محافظة صلاح الدين (175 كم شمال غرب بغداد) الخميس تحويلها إلى إقليم مستقل إداريًا واقتصاديًا، فقد هدد محافظا نينوى (375 كم شمال بغداد) والأنبار (110 كم غرب بغداد)، وهي محافظات تسكنها غالبية سنية، باتخاذ إجراء مماثل، لما يقولان إنها ممارسات تعسفية تمارسها الحكومة المركزية في تهميش محافظاتهما وحرمانها من المخصصات المالية الضرورية لتنميتهما وتشغيل العاطلين فيهما، إضافة إلى احتجاجهما على حملة الاعتقالات التي تشهدهما منذ أيام، والتي تنفذها قوات تابعة للحكومة، وبدون التنسيق مع مسؤولي المحافظتين ضد ضباط في الجيش العراقي السابق، وقياديين في حزب البعث، يتم نقلهم إلى العاصمة، بتهمة الإعداد لانقلاب عسكري بعد انسحاب القوات الأميركية من البلاد بنهاية العام الحالي، والذين وصل عددهم إلى 615 بحسب تأكيدات لرئيس الوزراء نوري المالكي.

ثم تطور الحال إلى دعوات إلى تشكيل إقليم موسع يضم محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين، تضاف إليه محافظتا كركوك (255 كم شمال شرق بغداد) وديالى (65 كم شمال شرق بغداد).

في المقابل، وإثر هذه التهديدات، فإن استعدادات تجري حاليًا لعقد اجتماع لمجالس المحافظات الجنوبية البصرة (550 كم جنوب بغداد) وميسان (365 كم جنوب بغداد) وذي قار (375 كم جنوب بغداد) والمثنى (160 كم جنوب بغداد)، وهي محافظات تقطنها غالبية شيعية ساحقة، ويمكن أن تضاف إليها في وقت لاحق محافظتا النجف (160 كم جنوب بغداد) وكربلاء (110 كم جنوب بغداد) لبحث إنشائها "إقليم الجنوب" ليضم هذه المحافظات الست.

وكانت محافظة البصرة قد طالبت فعلاً خلال الأعوام الثلاثة الماضية بتحويلها إلى إقليم، وأجرت استفتاء شعبيًا حول ذلك، لكنه لم يفز بالغالبية المطلوبة.

يذكر أن العراق يضم 18 محافظة، منها ثلاث كردية في شمال البلاد، هي إربيل والسليمانية ودهوك، شكلت في ما بينها إقليم كردستان العراق، الذي يحكمه الأكراد منذ عام 1991. ومعلوم أن هناك نزاعات بين محافظات عدة حول أراض اقتطعها منها النظام السابق، وضمها إلى محافظات مجاورة، حيث تطالب تلك المحافظات بإعادتها إليها، باعتبارها جزءًا منها... تاريخياً وإداريًا.

وقد واجه رئيس الوزراء نوري المالكي إعلان محافظة صلاح الدين إقليمًا برفض، عبّر عنه في تصريحات تبثها حاليًا قناة العراقية الحكومية، حيث انتقد مجلس محافظتها لاتخاذه القرار. وقال إن أعضاء سابقين في حزب البعث المحظور الآن، الذي كان يتزعمه صدام حسين، يريدون استخدام المحافظة ملاذًا آمنًا.

وأضاف إن الفدرالية قضية دستورية، ومجلس محافظة صلاح الدين ليس لديه الحق في أن يتخذ قرارًا في هذه القضية، وسترفض الحكومة بالتأكيد قرار مجلس المحافظة، الذي أعلنه الخميس الماضي. وأشار إلى أن البعثيين يريدون دعم الاستقرار في المحافظة، حتى يمكنهم استخدامها نقطة انطلاق لعملياتهم في محافظات ديالى وكركوك والموصل وبغداد.

لكن رئيس مجلس محافظة صلاح الدين سبهان ملا جياد عبّر عن استغرابه لرفض المالكي طلب إقامة الإقليم، وقال إن المحافظة كانت تتمنى على الحكومة المركزية أن لا تعارض نصوص الدستور، وأن تحمي حقوق الناس، كي لا يطالبوا بالأقاليم . ورفض اتهام المالكي لمحافظة صلاح الدين بأنها حاضنة للإرهاب، وأن إقليمها طائفي" معتبرًا هذه التصريحات "غير دستورية، وليس لها مبرر".

وكانت مفوضية الانتخابات العراقية اعتبرت الجمعة الماضي أن إعلان إقليم صلاح الدين لا يعني أن المحافظة قد شكلت إقليمًا، وإنما بدأت بالخطوة الأولى لتشكيله، مؤكدة أن طلب المحافظة يحال إلى مجلس الوزراء خلال 15 يومًا، ومن ثم إلى المفوضية لتنفيذه، موضحة أن التصويت على تشكيل الإقليم يكون بمشاركة نصف الناخبين، وبالغالبية البسيطة.

وتنص المادة 116 من الدستور العراقي على حق كل محافظة أو أكثر تكوين إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه، يقدم إما بطلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات، التي تروم تكوين الإقليم، أو بطلب من عُشر الناخبين في المحافظة.

مواقف متباينة من تشكيل الأقاليم

تتباين مواقف القوى السياسية من إعلان المحافظات العراقية تحويلها إلى أقاليم مستقلة عن السلطات المركزية إداريًا واقتصاديًا، حيث تراوحت بين الرفض التام وبين المخاوف من أن تتحول هذه الأقاليم إلى كيانات طائفية تتناحر في ما بينها وبين أحقية المحافظات بهذا الإجراء، باعتباره حقاً مشروعًا، نصّ عليه الدستور الدائم للبلاد.

وقال عضو مجلس النواب عن تحالف الوسط المنضوي في الكتلة العراقية سليم الجبوري إنه ليس من حق مجلس الوزراء ومجلس النواب الاعتراض على قضية تشكيل الإقليم، لأنه حق خالص لسكان المحافظة، التي تريد أن تتحول إلىإقليم، وهذا الأمر نصّ عليه الدستور والقانون.

وأضاف الجبوري في تصريح لـ"ايلاف" إن القانون حدد الآليات التي يتم من خلالها تقديم الطلب، فإما يقدم من ثلثي أعضاء مجلس المحافظة أو عُشر السكان، وبعد ذلك يحال بعد 15 يوماً للاستفتاء من قبل المفوضية العليا للانتخابات. وأشار إلى أن مجلسي الوزراء والنواب ليس من حقهما رفض طلب أي محافظة تريد أن تتحول إلى إقليم، وعليهما أن يقبلا بالنتيجة، التي تظهر بعد الاستفتاء الشعبي لسكان المحافظة، قبولاً أو رفضاً.

واضاف الجبوري إن الدستور والقانون لم يتطرقا إلى أهداف تشكيل الإقليم، كما يروّج البعض بأن هناك أهدافًا سياسية، وأن هناك رد فعل (على الاعتقالات الأخيرة) فالمهم أن سكان الإقليم هم الذين يقررون، حتى لو كانت لهم دوافع ومبررات خاصة بهم.

وعبّر عن اعتقاده بأن عملية تفسير النصوص على غير مؤداها هو انقلاب على القانون والدستور وعملية فلسفة المسائل على أساس سياسي خالص "فاليوم سكان محافظة صلاح الدين مقبلون على أمر يتعلق بتشكيل إقليم، فينبغي أن لا نعطي سابقة خطرة بتجاوز النصوص الموجودة من أعلى سلطة، والتي تتمثل في مجلس الوزراء ومجلس النواب".

وشدد النائب العراقي على ضرورة احترام الكتل السياسية ما صادقت عليه من تصويتات على قوانينها "فالذي حدد هذه الآليات هي الكتل السياسية عينها، حينما شرعت القانون والدستور". وحذر من أنتفسير النصوص بشكل كيفي، وبهذه الطريقة، سوف يزعزع وبشكل قطعي الثقة في أي عملية دستورية وفي العملية الديمقراطية.

من جانبه، قال التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر اليوم إن إعلان مجلس محافظة صلاح الدين تحوله إلى إقليم مستقل، ليس في محله، مشيرًا إلى أن توقيت الإعلان لم يكن موفقاً، بسبب وجود تحديات كبيرة داخلية وخارجية، تتطلب تكاتف المحافظات مع الحكومة الاتحادية.

وأشار القيادي في التيار جواد الجبوري إلى أن القرار ليس في محله، رغم أنه مطلب دستوري، لكن السياسيين في المحافظة استعجلوا في الموضوع، لأن توقيتاته حرجة نظرًا إلى أن المرحلة الحالية تتطلب التكاتف والتعاون مع الحكومة الاتحادية، لأن هناك تحديات كبيرة داخلية وخارجية، متمثلة في الإرهاب الداخلي والانسحاب الأميركي.

من جهته أكد محافظ صلاح الدين اليوم أحمد عبد الله الجبوري أن إقليم المحافظة ليس نسخة عن تجربة إقليم كردستان، لأن الأخير يضم ويمثل قومية واحدة، بينما هذه المحافظة تضم سنة وشيعة وكردًا وعربًا وتركمانًا وغيرهم من القوميات والطوائف.

أما الكتلة العراقية فقد أكدت رفضها لإعلان محافظة صلاح الدين إقليمًا إداريًا، وقال مسؤول الهيئة التنسيقية للقائمة العراقية عبد الكريم الجبوري في مؤتمر صحافي اليوم إن "الهيئة التنسيقية عقدت اليوم اجتماعها الدوري، وناقشت قرار مجلس محافظة صلاح الدين بتشكيل إقليم فيها، وكذلك الاعتقالات والانتهاكات والتهميش، الذي سبب إحداث شرخ كبير للوضع العام".

على الصعيد نفسه، قال زعيم صحوة العراق أحمد أبو ريشة إن مجلس محافظة الأنبار في تصريح نقلته وكالة السومرية نيوز سيدرس إمكانية إقامة إقليم فدرالي، كما نص عليه الدستور العراقي مندون أن يصوّت عليه. وأضاف إنالفدرالية ليست تقسيمًا، وإنما ممارسة لصلاحيات واسعة، تتيح للمحافظة البناء والإعمار، وفقًا للدستور الذي وضعه من هو موجود الآن في رئاسة الحكومة والجمهورية.

من جهتهم، طالب شيوخ ووجهاء عشائر الأنبار اليوم الحكومة المركزية بإعادة المعتقلين إلى محافظاتهم خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة، والكفّ عن حملات الاعتقال.

وقالوا في بيان إثر اجتماع لهم إن هذه الاعتقالات إرهاب حكومي منظم، يهدف إلى إثارة الفتنة الطائفية، والدفع في اتجاه الأقاليم، تلبية لأجندات خارجية وإقليمية. وقال أمير قبائل الدليم علي حاتم السليمان إن شيوخ ووجهاء عشائر الأنبار عقدوا مؤتمرًا بمشاركة مجلس المحافظة تلبية لنداء أبناء الأنبار، أسفر عن مطالبة الحكومة المركزية بإعادة المعتقلين إلى محافظاتهم خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة والكفّ عن هذه الاعتقالات.

وأشار ألى أن المؤتمرين رفضوا رفضًا قاطعًا فكرة الأقاليم، وحمّلوا الحكومة المركزية المسؤولية بدفع العراق إلى الهاوية. وقال إن هذه التصرفات الحكومية غير المدروسة، وفي هذا الظرف العصيب، تدل على فشل العملية السياسية برمتها، والتي وصلت إلى حال عدم الاعتراف بها، والمطالبة بنزع الشرعية عنها. وحذر من جرّ العراق إلى الفوضى والمواجهة المسلحة بين العشائر والأجهزة الحكومية "التي تمارس هذه الإجراءات غير القانونية، وبأوامر طائفية مدسوسة" على حد قوله.

ويعتبر إنشاء الأقاليم في العراق إجراء دستوريًا نصت عليه مواد عدة في الفصل الأول من الدستور تحت عنوان "الأقاليم". فقد جاء في المادة 116 من الدستور "يتكون النظام الاتحادي في جمهورية العراق من عاصمةٍ وأقاليم ومحافظاتٍ لا مركزيةٍ وإداراتٍ محلية.".. فيما نصت:

المادة 117 على: "اولاً: يقرّ هذا الدستور، عند نفاذه، إقليم كردستان وسلطاته القائمة، إقليماً اتحادياً. ثانياً: يقرّ هذا الدستور، الأقاليم الجديدة التي تؤسس وفقاً لاحكامه. أما المادة 118 فقد جاء فيها "يسنّ مجلس النواب في مدةٍ لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ أول جلسةٍ له، قانوناً يحدد الإجراءات التنفيذية الخاصة بتكوين الأقاليم، بالغالبية البسيطة للأعضاء الحاضرين".

بينما قالت المادة 119 "يحق لكل محافظةٍ أو أكثر، تكوين إقليمٍ بناء على طلبٍ بالاستفتاء عليه، يقدم بإحدى الطريقتين: أولاً طلبٍ من ثلث الأعضاء في كل مجلسٍ من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم.. و ثانياً ـ طلبٍ من عُشر الناخبين في كل محافظةٍ من المحافظات التي تروم تكوين الإقليم.

كما جاء في المادة 120 "يقوم الإقليم بوضع دستورٍ له، يحدد هيكل سلطات الإقليم، وصلاحياته، وآليات ممارسة تلك الصلاحيات، على أن لا يتعارض مع هذا الدستور".. وفي المادة 121":

اولاً: لسلطات الأقاليم، الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفقاً لأحكام هذا الدستور، باستثناء ما ورد فيه من اختصاصاتٍ حصرية للسلطات الاتحادية.
ثانياً: يحق لسلطة الإقليم، تعديل تطبيق القانون الاتحادي في الإقليم، في حالة وجود تناقض أو تعارض بين القانون الاتحادي وقانون الإقليم، بخصوص مسألةٍ لا تدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية.

ثالثاً: تخصص للأقاليم والمحافظات حصةٌ عادلة من الإيرادات المحصلة اتحادياً، تكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها، مع الأخذ بعين الاعتبار مواردها وحاجاتها، ونسبة السكان فيها.
رابعاً: تؤسس مكاتبٌ للأقاليم والمحافظات في السفارات والبعثات الدبلوماسية، لمتابعة الشؤون الثقافية والاجتماعية والإنمائية.
خامسًا: تختص حكومة الإقليم بكل ما تتطلبه إدارة الإقليم، وبوجهٍ خاص إنشاء وتنظيم قوى الأمن الداخلي للإقليم، كالشرطة والأمن وحرس الإقليم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدستور
عبد الله ابو هيثم -

اولا: الدستور كتبه الامريكان و الشيعة و الاكراد و لم يشارك السنة في صياغته. ثانيا: الدستور صوت عليه الشيعة و الاكراد و لم يشارك السنة في التصويت. ثالثا: السنة هم اكثر من يريد تقوية العراق و يريد الحفاظ على وحدته. رابعا: المالكي و حكومته شجعت و دفعت محافظات صلاح الدين و الانبار و ديالى و نينوى على اعلان محافظاتهم اقاليم من خلال التهميش السياسي و الاقتصادي و كثرة الاعتقالات و كمثال بسيط (قال لي احد مهندسي كهرباء الانبار ان محافظة الانبار اتفقت مع شركة تركية لانشاء محطات كهرباء في الانبار (الكهرباء في احسن حالاتها لا تتجاوز اربع ساعات في اليوم) و تمت موافقة الشركة التركية على الانشاء و عندما احيل العقد الى وزارة الكهرباء للموافقة عليه تم وضع شرط انشاء محطة كهرباء في كربلاء و من ميزانية الانبار للموافقة على المشروع فتم رفض المشروع من قبل الانبار). خامسا: دستوركم ينص على مشروعية انشاء الاقاليم فلماذا الرفض الان عندما اراد السنة انشاء اقليم ؟

الدستور
عبد الله ابو هيثم -

اولا: الدستور كتبه الامريكان و الشيعة و الاكراد و لم يشارك السنة في صياغته. ثانيا: الدستور صوت عليه الشيعة و الاكراد و لم يشارك السنة في التصويت. ثالثا: السنة هم اكثر من يريد تقوية العراق و يريد الحفاظ على وحدته. رابعا: المالكي و حكومته شجعت و دفعت محافظات صلاح الدين و الانبار و ديالى و نينوى على اعلان محافظاتهم اقاليم من خلال التهميش السياسي و الاقتصادي و كثرة الاعتقالات و كمثال بسيط (قال لي احد مهندسي كهرباء الانبار ان محافظة الانبار اتفقت مع شركة تركية لانشاء محطات كهرباء في الانبار (الكهرباء في احسن حالاتها لا تتجاوز اربع ساعات في اليوم) و تمت موافقة الشركة التركية على الانشاء و عندما احيل العقد الى وزارة الكهرباء للموافقة عليه تم وضع شرط انشاء محطة كهرباء في كربلاء و من ميزانية الانبار للموافقة على المشروع فتم رفض المشروع من قبل الانبار). خامسا: دستوركم ينص على مشروعية انشاء الاقاليم فلماذا الرفض الان عندما اراد السنة انشاء اقليم ؟

سبع حجارات وراكم
عراقي يكره البعثيه -

التقسيم خير حل لكم ولنا وبدون وجع راس ,, العراق اصبح وكالة نهب وسلب بين مجموعة عصابة تطلق على نفسها سياسيين وهم سراق وحرامية .. فلنقسم العراق وكل يبني قسمه .. الشيعه والسنه والاكراد وبدون لف ودوران.. وصلنا الى مرحلة الاستحاله في العيش برقعه واحده.. قسموه وليرتاح الجميع

سبع حجارات وراكم
عراقي يكره البعثيه -

التقسيم خير حل لكم ولنا وبدون وجع راس ,, العراق اصبح وكالة نهب وسلب بين مجموعة عصابة تطلق على نفسها سياسيين وهم سراق وحرامية .. فلنقسم العراق وكل يبني قسمه .. الشيعه والسنه والاكراد وبدون لف ودوران.. وصلنا الى مرحلة الاستحاله في العيش برقعه واحده.. قسموه وليرتاح الجميع

هذه من المستحيل
فلاح سعدون التميمي -

أن العراق لايتجزأ وخصوصا ان كل أطياف الشعب بالعمليه السياسيه لكن حركات البعث بواسطة بعض دول الجوار تطرح عدة أوراق فأذا أنكشفت واحده تتحول للثانيه وأصبحت شغلتهم مثل التوه يتعلم للشطرنج كل تصوره يخطوا بنقلات مميت بكش ملك ويفكر مقابيله ماراصد خطواته فعند كشف المؤامره لم يكن عندهم خط دفاع قوي لمعتقليهم ضلوا أيطكون بالمخونات الشعب واعي ويرفض البعث جملة وتفصيلا الى الامام لاجتثاثهم وغلق حدود دخول الاوبئه شكرا للجزيره الرائده لحرية الرأي

هذه من المستحيل
فلاح سعدون التميمي -

أن العراق لايتجزأ وخصوصا ان كل أطياف الشعب بالعمليه السياسيه لكن حركات البعث بواسطة بعض دول الجوار تطرح عدة أوراق فأذا أنكشفت واحده تتحول للثانيه وأصبحت شغلتهم مثل التوه يتعلم للشطرنج كل تصوره يخطوا بنقلات مميت بكش ملك ويفكر مقابيله ماراصد خطواته فعند كشف المؤامره لم يكن عندهم خط دفاع قوي لمعتقليهم ضلوا أيطكون بالمخونات الشعب واعي ويرفض البعث جملة وتفصيلا الى الامام لاجتثاثهم وغلق حدود دخول الاوبئه شكرا للجزيره الرائده لحرية الرأي

Shiaa-Kurd-Sunna states
Nazim Mousli -

Three states solution; Shiaa-Kurd-Sunna is the most logical solution for a country which is made by British for thier economic interests

Shiaa-Kurd-Sunna states
Nazim Mousli -

Three states solution; Shiaa-Kurd-Sunna is the most logical solution for a country which is made by British for thier economic interests

الحق يقال
فلاح سعدون التميمي -

شكرا يا أيلاف على هذه القلب العراقي الطيب اللذي بدون تردد ينشر وبسرعه أن دل على شيء فبالتأكيد أحترامكم لحرية الرأي والمسؤل عن المعاني المعلق والكاتب هكذا كانت سبب تضحياتنا كي نعبر عن رأينا ونلغي مراقبت الصحف ويعيش الانسان للحريه اللذي يعبر مايدور بخاطره فشكرا جميلا ومتمنيا لكم النجاحات الاكيده بضل ثمرة شهدائنا من 1963 الى يوم السقوط وبالتأكيد كل الخيرين ساهموا لوصول البلد لتلك الحاله التي أنبهر منها العدوا والصديق وأعني بعدد الفضائيان والصحف وقد تفتحت الامكانيات العلميه مجرد سقوط الجدار شكرا لكل العاملين ياأيلاف

الحق يقال
فلاح سعدون التميمي -

شكرا يا أيلاف على هذه القلب العراقي الطيب اللذي بدون تردد ينشر وبسرعه أن دل على شيء فبالتأكيد أحترامكم لحرية الرأي والمسؤل عن المعاني المعلق والكاتب هكذا كانت سبب تضحياتنا كي نعبر عن رأينا ونلغي مراقبت الصحف ويعيش الانسان للحريه اللذي يعبر مايدور بخاطره فشكرا جميلا ومتمنيا لكم النجاحات الاكيده بضل ثمرة شهدائنا من 1963 الى يوم السقوط وبالتأكيد كل الخيرين ساهموا لوصول البلد لتلك الحاله التي أنبهر منها العدوا والصديق وأعني بعدد الفضائيان والصحف وقد تفتحت الامكانيات العلميه مجرد سقوط الجدار شكرا لكل العاملين ياأيلاف

divide irak is the best
ali/lebanon -

Why Irakis imigrate to various European states and not accepting living in different states in Irak???

divide irak is the best
ali/lebanon -

Why Irakis imigrate to various European states and not accepting living in different states in Irak???

التقسيم هو الحل
د. كريم العراقي -

أن العراق لم يكن موحدا يوما ما. بل كانت دائما مجموعه تحكم الكل بقوة السلاح وخصوصا بعد مجيء العسكر للحكم. لقد عانى أغلبية أبناء الشعب بسبب هذه الوحده الكاذبه مع أناس هم لايريدوها.

التقسيم هو الحل
د. كريم العراقي -

أن العراق لم يكن موحدا يوما ما. بل كانت دائما مجموعه تحكم الكل بقوة السلاح وخصوصا بعد مجيء العسكر للحكم. لقد عانى أغلبية أبناء الشعب بسبب هذه الوحده الكاذبه مع أناس هم لايريدوها.

يارب سترك من الغوغاء
عراقى -

اسمع الكثيرين ممن يقولون استحالة العيش معا هاى شوكت يابة لمن جاء الجلبى والجعفرى والاديب والحكيم والعسكرى المشبعين بالحقد واللئم ولولا هولاء لتغيرت اراء المالكى وتصرفاته الاستفزازية مو جنة شعب متجانس ومتصاهرين وجوارين بس البعض من الرعاع انجرف لمشروع بوش المجنون وعن اقسى ميتة قام بها صدام كانت لااقرب الناس اليه حيث اعدم راجى التكريتى

يارب سترك من الغوغاء
عراقى -

اسمع الكثيرين ممن يقولون استحالة العيش معا هاى شوكت يابة لمن جاء الجلبى والجعفرى والاديب والحكيم والعسكرى المشبعين بالحقد واللئم ولولا هولاء لتغيرت اراء المالكى وتصرفاته الاستفزازية مو جنة شعب متجانس ومتصاهرين وجوارين بس البعض من الرعاع انجرف لمشروع بوش المجنون وعن اقسى ميتة قام بها صدام كانت لااقرب الناس اليه حيث اعدم راجى التكريتى

من الله شعوب و قبائل لكن الاداره كتاب عالمى
Дорогой Большой -

خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم} ليس لـ تعبدوا كما يردد ابناء المسلمين فى تحرش فى المعاهد و الكليات مادام زعلان انه يتوضئ و يستحم ينظف نفسه و يصلى لماذا يذهب يصلى و يخرج غضبان هكذا بـ لماذا لا تصلى و انت كافر ان الـ آيه تقول تحول الاقاليم العراقية لكيانات طائفية تفتت السكان هذه هى الحقيقه لكن الاداره مركزيه هى البلاد تفرق هنا طبيعى كل شعب يتغير لونه مثل انوع من الورد متشابهه و كل شقه لها شكلها الاجتماعى فيه شقه فيها مش محترم يريد فى عبط كل الشقق مثله هذا يجب التعامل معه مثل فى متحف اثار سألنى واحد لا يعمل يدخل متحف اثار فى ميدان التحرير فى مصر ان فيه من لا يعمل طالب جامعه و يذهب بسياره سيارته ليست سياره امه لازم مجلس الامن يفرجنا على معامله الموظف الذى يطالبنى اكون شكله و لكى نكون شكل بعض يعنى ابى كان فى اختلاط عرق بعرق امه و هنا نكون ابناء اب و ام واحده و ليس من حقه يردد نحن ابناء ادم و حواء واحده هذه قله ادب

من الله شعوب و قبائل لكن الاداره كتاب عالمى
Дорогой Большой -

خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم} ليس لـ تعبدوا كما يردد ابناء المسلمين فى تحرش فى المعاهد و الكليات مادام زعلان انه يتوضئ و يستحم ينظف نفسه و يصلى لماذا يذهب يصلى و يخرج غضبان هكذا بـ لماذا لا تصلى و انت كافر ان الـ آيه تقول تحول الاقاليم العراقية لكيانات طائفية تفتت السكان هذه هى الحقيقه لكن الاداره مركزيه هى البلاد تفرق هنا طبيعى كل شعب يتغير لونه مثل انوع من الورد متشابهه و كل شقه لها شكلها الاجتماعى فيه شقه فيها مش محترم يريد فى عبط كل الشقق مثله هذا يجب التعامل معه مثل فى متحف اثار سألنى واحد لا يعمل يدخل متحف اثار فى ميدان التحرير فى مصر ان فيه من لا يعمل طالب جامعه و يذهب بسياره سيارته ليست سياره امه لازم مجلس الامن يفرجنا على معامله الموظف الذى يطالبنى اكون شكله و لكى نكون شكل بعض يعنى ابى كان فى اختلاط عرق بعرق امه و هنا نكون ابناء اب و ام واحده و ليس من حقه يردد نحن ابناء ادم و حواء واحده هذه قله ادب

الاقاليم كيانات طائفية فى الشارع لا يخالفو قانون
Дорогой Большой -

الاقاليم كيانات طائفية فى الشارع لا يخالفو قانون من يريدنا نشبه بعض لانه عايز كتاب واحد لكى يفهم ليس من حقه يفهم كيف الاسره تعيش حتى يتدلع بالتدخل و يفتى من الاعلام هو سوف لا يحكم الاسره مثل على باب النادى يردد لادخول بهذه الملابس هو لا يعرف الاسره التى اقليه و ليس مثلها اسره هو فقط يشغل الشارع لنا و بمناسبه يريدنى اشبهه فى شكله

الاقاليم كيانات طائفية فى الشارع لا يخالفو قانون
Дорогой Большой -

الاقاليم كيانات طائفية فى الشارع لا يخالفو قانون من يريدنا نشبه بعض لانه عايز كتاب واحد لكى يفهم ليس من حقه يفهم كيف الاسره تعيش حتى يتدلع بالتدخل و يفتى من الاعلام هو سوف لا يحكم الاسره مثل على باب النادى يردد لادخول بهذه الملابس هو لا يعرف الاسره التى اقليه و ليس مثلها اسره هو فقط يشغل الشارع لنا و بمناسبه يريدنى اشبهه فى شكله

Nero, agree with you 100%
Rizgar -

اتفق تماما مع الاخ نيرو ,ولكن لا افتهم لماذا : نشبه بعض لانه ... عايز كتاب واحد لكى يفهم ليس من حقه يفهم كيف الاسره تعيش حتى يتدلع ????هل ممكن تحليل الجملة؟ لو سمحت ?

Nero, agree with you 100%
Rizgar -

اتفق تماما مع الاخ نيرو ,ولكن لا افتهم لماذا : نشبه بعض لانه ... عايز كتاب واحد لكى يفهم ليس من حقه يفهم كيف الاسره تعيش حتى يتدلع ????هل ممكن تحليل الجملة؟ لو سمحت ?

Nero,well said
Rizgar -

? و لكى نكون شكل بعض يعنى ابى كان فى اختلاط عرق بعرق امه و هنا نكون ابناء اب و ام واحده و ليس من حقه يردد نحن ابناء ادم و حواء واحده هذه قله ادب شعوب و قبائل لكن الاداره كتاب عالمى

Nero,well said
Rizgar -

? و لكى نكون شكل بعض يعنى ابى كان فى اختلاط عرق بعرق امه و هنا نكون ابناء اب و ام واحده و ليس من حقه يردد نحن ابناء ادم و حواء واحده هذه قله ادب شعوب و قبائل لكن الاداره كتاب عالمى

السنه وتفتيت البلاد
عراقي راقي -

الاقاليم هي تجمع واعادة الزمر الارهابيه لكونها هي من أتت الى العراق بالارهاب وهي من حضنت الارهاب ....... وانفصالهم من العراق ما هو الا رحمه للعراقيين الشيعه لانهم سبب دمار العراق واهل العراق من حارث الضاري وقوم حارث الظاري المجرم السفاح واخيرا ورغم كل هذا الا اننا لانريد تفتيت العراق ؟

السنه وتفتيت البلاد
عراقي راقي -

الاقاليم هي تجمع واعادة الزمر الارهابيه لكونها هي من أتت الى العراق بالارهاب وهي من حضنت الارهاب ....... وانفصالهم من العراق ما هو الا رحمه للعراقيين الشيعه لانهم سبب دمار العراق واهل العراق من حارث الضاري وقوم حارث الظاري المجرم السفاح واخيرا ورغم كل هذا الا اننا لانريد تفتيت العراق ؟

دفعة مردي
مراقب من لندن -

وأضهر التكارتة وجههم الحقيقي منذ سقوط نظامهم العفن .. انا ادعوا سكنة اقليم الارهاب لأعلان الاستقلال لاالمطالبة بالحكم الفدرالي فقط. وسنبارك لكم دولتكم العتيدة بعد ان نبنى جدران عازلة تتقدمها حقول الغام وابراج مراقبة ......

مثل كل صغير يكبر
صادق -

معنى ذلك بالامكان يكون ما كان لكن حسبما هو معروف بدول العالم تتم قاعدة معروفة لتحدد عدد سكان منطقة من مناطق معمورة يتراوح عدد سكانها من رقم كذالغاية كذا هكذا يمكن الاحتكام وبما هو معروف بجميع قانون طبيعة تتطور المناطق بتطور وزيادة عدد سكانها لذلك أعتقد وبما لا شك فيه يكون الإحتكام للمنظمات العالمية المسئولة عن منح هؤلاء من عدمه وليس بأوامر دكتاتورية كما فعلها بعض حكام متخلفين عن ركب الحرية والحضارة المتقدمة فأصبح مصيرهم مؤلم وما مصير أشكالهم ببعيد فنصيحتي للجميع بالعودة لمخافة الله وهو أساس الحكم أما بالغرب فيتم بمخافة من القانون والقانون يوضع بناءا على التصويت والانتخاب بالاغلبية وليس بالدكتاتورية يعني أمرهم شورى بينهم وتتم المحاسبة والمراقبة والمتابعة والمناقشة وسحب الثقة ومحاكمة المخطئ حتى وإن كان الرئيس هذا بالغرب لكن بالاسلام موجود من يوم خلق الله الارض ومن عليها وجاء القرآن الكريم على لسان رسولنا محمد (صلى) خاتم الانبياء والمرسلين وأمة الاسلام وسط

دفعة مردي
مراقب من لندن -

وأضهر التكارتة وجههم الحقيقي منذ سقوط نظامهم العفن .. انا ادعوا سكنة اقليم الارهاب لأعلان الاستقلال لاالمطالبة بالحكم الفدرالي فقط. وسنبارك لكم دولتكم العتيدة بعد ان نبنى جدران عازلة تتقدمها حقول الغام وابراج مراقبة ......

اذكر الله
عراقى -

ليش هو منو ارسل الارهابين اليس هو بشورى الى حكومتك اعطته 6 مليارات دولار وخلي الارامل والايتام يجدون بالشوارع

اذكر الله
عراقى -

ليش هو منو ارسل الارهابين اليس هو بشورى الى حكومتك اعطته 6 مليارات دولار وخلي الارامل والايتام يجدون بالشوارع

الى جهنم وبئس المصير
ابن الملحة -

يا ايلاف وكاتب المقال كثيرا طبلتم لعملية الاحتلال السياسية في العراق المنهوب والمنكوب والمنكود لما قام به المحتل ومن ركب دبابات المحتل - وهذا اخر صرعات موظة المحتل ومن تنازل عن ارادته لصالح المحتل والاجنبي المتربص تاريخيا بمن لقنه درسا تاريخيا - ابشروا انها نهاية حقبة اذناب الاحتلال من الاكراد المتخلفين عملاء الاجنبي منذ نعومة اظفار حركتهم التي عاشت على فتات القذافي وشاه ايران وفيلق القدس والموساد المتعشعش في اربيل وغيرها - وحزب الدعوة الذي كشر عن انيابة التي زرعتها له دولة الفرس التي تقتل قومياتها - الكرد - البلوش - العرب - التركمان وغيرهم من الطوائف البهائين - الانجيلين والزرادشتين - وغيرهم - فهل سيدعو حزب الدعوة لمنح القوميات والطوائف في ايران لحقوق واقاليم كما في العراق ؟؟؟ ام يفعلها زعامات الاكراد الحاكمة التي نهبت خيرات العراق ؟؟؟ انها نتائج لما زرعة الاحتلال واذنابة من خونة شعبهم وطوائفهم وقومياتهم ووطنهم وشعب العراق الذي ابتلى بمن يدعي وطنيته وهو اكبر الخونة ؟ظ انكشفت اللعبة التي يحملها حزب الدعوة لتفتيت العراق وكنت انت يا كاتب المقال تدافع عنه سابقا عندما كان يقال بانه عميل للاجنبي وفاقد ارادته - اليس ما يحصل هو تاكيد لذلك ؟؟؟ فالاجنبي لايهمة من يرهن ارادته له مقابل حفنه فضة فهو يحقق مصالحة ويقول لمن رهن ارادته الى جهنم وبئس المصير

التمثال حصان و اسفله ثعبان الشكل
Дорогой Большой -

التمثال حصان و اسفله ثعبان الشكل يقصد حياه فيها الشيطان هو الحياه نفسها التى نسجدها ملاك ان شاهد غصن شجره فـ يرسم نفسه ثعبان بجوارها ان شاهد صخر يلعب مع نفسه سلحفاه او شاهد فنجان يرسم نفسه اشخاص لكن هذه الاشخاص غير عاقله لكن بتقول كلام بـ العلم مثل عاريه فى كتاب تفسيرات قديمه فضيحه الان ليس فضيحه بالعلم و الشيطان فى حربه يحرج من امامه بـ انه المؤمن و الاتحاد السوفيتى الكافر

كل الاديان لا انفصال فيها حتى الاسلام
Дорогой Большой -

كل الاديان لا انفصال فيها حتى الاسلام مهم لان عقل يعقل حياه الاسره ليست اسره اذا هو مثل اولاد الشوارع سوف تتبهدل به الحياه و مثل المنقبه فى فرنسا سوف توقع الكثير معها فى حياه قديمه بهدله و هتك عرض ان الابناء يرى امه مثلا الفنانه تأخذ امها فى طلب زوج لان معها امها يعنى انا لا اصاحب رجال و يجب الام تعمل الجنس مع ابنائها لانهم هم زوجها و ليسوا غريب و هم جسدها مثل العاده السريه الجنس و تدليك من الغريب الافضل منه من الابناء ان الانفصال يجب فرض فى الاسره لانه خطر على عقل يرى الحياه الاسريه ليست اسره فيه راقصه قالت انا و ابنى اصحاب هذا طبيعى الصحبه لكن تقولها على اساس انها سوف تتزوج حدث بتعبيرات وقحه تريد تقول له احذر ترد قد تطرد فى الشارع بسهوله اى صايع يصل له

التمثال حصان و اسفله ثعبان الشكل
Дорогой Большой -

التمثال حصان و اسفله ثعبان الشكل يقصد حياه فيها الشيطان هو الحياه نفسها التى نسجدها ملاك ان شاهد غصن شجره فـ يرسم نفسه ثعبان بجوارها ان شاهد صخر يلعب مع نفسه سلحفاه او شاهد فنجان يرسم نفسه اشخاص لكن هذه الاشخاص غير عاقله لكن بتقول كلام بـ العلم مثل عاريه فى كتاب تفسيرات قديمه فضيحه الان ليس فضيحه بالعلم و الشيطان فى حربه يحرج من امامه بـ انه المؤمن و الاتحاد السوفيتى الكافر

Rizgar
عراقي يكره البعثيه -

طلاسم نيرو لايفكها الا من وصل الى درجة عبقرية اينشتاين فلا اتعب نفسك .. حاولت قبلك بكل جهدي واعيتني الحيلة

Rizgar
عراقي يكره البعثيه -

طلاسم نيرو لايفكها الا من وصل الى درجة عبقرية اينشتاين فلا اتعب نفسك .. حاولت قبلك بكل جهدي واعيتني الحيلة

Дорогой Большой
عبد الله ابو هيثم -

الرد غير مفهوم

نعم لتقسيم الى18 دولة اي بعدد محافظاتها
حكيـــ زمانه ـــم -

إنشاء ألله تتجزء العراق الى18 دولة اي بعدد محافظاتها, كل محافظة دولة ومستقلين 100% ولا يوجد سلطة مركزية ولا بطيخ ليرتاح العراقيون ،منذ تأسيس العراق كدولة لم يأتي رئيس شريف وطني كل الحكومات عملت من أجل مصلحة السياسيين وكأن الشعب بهائم وقطعان الماشية،صدام سجن وقتل الملايين من أجل البقاء على الكرسي وقبله الأخوين عارف،قبلها عبدالكريم قاسم وقبلها العائلة الهاشمية التي سلطت علينا ملوك وهم لم يكونو عراقيين وقبلها العثمايون وقبلها العباسيون,تأذى العراق والعراقيين كثيرا منذ إحتلالها من قبل عمر بن الخطاب الى حد الساعة.أتمنى أن لا يبقى شيئ إسمها العراق بعد الآن،وأتمنى أن تقسم العراق بين محافظاتها 18عشر، لنرتاح من هؤلاءالسياسيين الهمجيين.

نعم نعم للشيعة
باقر الفرطوسي -

نعم نعم للتقسيم ,المدن الشيعية كركوك والبصرة والنجف الاشرف وكربلاء المقدسة تكفينا نحن شيعة علي كمصدر رزق نعيش منه اما اعدائنا فلهم الصحراء والابل يحلبونها والاكراد يأكلون حجارة الجبل والعشب ولا عزاء للخاسرين ها ها ها ها

باقر الفرطوسي
Kurdi -

اولا كركوك ليست شيعية وهي ليست مدينة جنوبية بل شمالية كردية وهي مدينة كردية بناها الأكرادوليس لها أية صلة بالبصرة والنجف وكربلاء ،في إحصاء سنة 1957لم يكن في كركوك سوى ثلاثة عوائل تركمانية يعملون كخدم في مزارع الأثرياء الكرد وكان هناك عائلة عربيةواحدة ترعى ولا تنسى يادوني يا طرطور كردستان غنية بالمطر والمياه والفاكهة والضروات والبقوليات تكفي بل وتزداد من حاجة السكان ولا نأكل حجارة الجبل والعشب كما أنتم في الجنوب تأكلون التمر مع الرمال ههههههه انتم حفاة ألصحراء

الانفصال لقصم الهلال الديني الشيعي
عربي -

نعم يجب ان يحصل السنة على اقليمهم الذي يساوي مساحة نصف العراق والذي سيسيطر على نهر الفرات وحدود العراق مع اربع دول والذي سيفصل ايران وشيعة العراق عن سوريا ولبنان والذي سيحرم الروافض من مراقد سامراء وسيعود ملايين السنة المهجرين واغلبهم من الكوادر المثقفة لاعادة اعمار اقليمهم بمساعدة تركيا والاردن ودول الخليج

Turkumani.nr.23
Extincted Assyrian -

you are not arab shiaa, but a tukumani looser ! whose illigitmate turkish fathers left them to thier English Masters after the second world war, turk-men means the servants of barbarian turks, the grandsones of savage tamburliane

الی باقر الفرطوسي
Safeen -

ههههههههههههههه اول مرة بحیاتي اسمع من یقول بان کرکوك مدینة شيعية!!! باقر لمعلوماتك یا صدیقي کوردستان غنیة بالثروات الطبیعیة و خاصة المیاه و الاراضي الزراعیة و نحن نعيش فوق بحر من النفط،

المكر والدهاء
جميل الحمصي -

الذي سمح بدخول الإرهابيين ودربهم وأدخلهم العراق واحتضن قادتهم هو بشار بتنسيق وتخطيط مع ايران لمقا ومة القوا ت الا مريكية كما قمتم بخبث ومكر بتشجيع السنة وتوريطهم بالمقاومة للمحتًل مما سمح لكم بكل هدؤ بتصفيتهم واجتثاثهم وطردهم من بغداد وتهجيرهم خارج وطنهم وبناء مؤسساتكم العسكرية والأمنية والسياسية والمدنية والهيمنة على العراق بذكاء شديد وغباء من السنة الذين خسرو كل شي ( هذا اين اوصلهم الضاري) فضربتوا عصفوريين بحجر

شعب خلصان
ابو حقي -

العراق لايحتاج الى تقسيم وانما يحتاج الى قنبلة نووية ليقضي على هذا الشعب والجكام الفاسدين الحرامية ! شعب العراق كان شعب الكرم والشهامة والنخوة العربية الاصيلة واليوم تحولو الى وحوش يائكلون بعضهم بعضا وليس فيهم اي امل يرجى

التقسيم آت لا محالة
Avatar -

يابه انتو ليش متعبين انفسكم هو العراق راح يتقسم اذا مو اليوم فباجر........وهذوله اللي يكولون الفسيفساء العراقية وما ادري شنو يضحكون على انفسهم ......العراق كوحدة واحدة انتهى ويجب تقبل الامر الواقع بذلك والدليل بعد انسحاب الامريكان سيبدأ التناحر والقتال والعنف بين العراقيين اشد من السابق في اليوم التالي

لا يوجد ضوء في نهاية النفق
معن - دبي -

لا اعرف ما الداعي لهذه المهاترات الضحلة على المواقع الاكترونية لموضوع اعتقد انه انتهى منذ احتل الامريكان العراق.يا اخوان العراق كوطن واحد انتهى وموضوع الانفصال مسالة وقت فقط فلا الشيعة قادرين على حكم السنة ولا السنة قادررين الان على حكم الشيعة مثلما فعلوا منذ تاسيس الدولة العراقية اذن ما الداعي الى حرب طائفية وقتل وتعذيب ؟ كل طائفة تحكم الجزء الخاص فيها وتنتهج الاسلوب المناسب لها في كل مناحي الحياة وكل الله يحب المحسنين لا اعرف الداعي لهذا التخلف ؟ يوغسلافيا قسمت الى خمس دول عندما وجدا استحالة العيش بينهم والان كل بلد يتطور حسب قدراته الذاتية .كافي عاد مو العراقيين بس يدورون هجرة بكل دول العالم والله نستحي ان نقول اننا عراقيين او نخرج جواز غير محترم ومنبوذ في كل دول العالم ..واتحدى اي شخص يكول انو العراقيين مرحب بيهم في اي بلد ...كافي تتعيقلون

العراق والطائفيين
معتز البغدادي -

للاسف النتيجة الحتمية هي تقسيم العراق ليس لأن الشعب يريد ذلك بل لأن هناك عدد من الطائفيين الذين يتحكمون بمقادير الامور في العراق .. فالشعب العراقي بشكل عام هو شعب متعايش ومتجانس ولكن ابتلي بمجموعة جاءت لتحكم العراق ولان هذه المجموعة هي فاشلة بكل المقاييس كان لابد من ان تلهي الشعب العراقي بمسائل الطائفية ليتسنى لها حكم العراق اطول فترة وللتمكن من سرقة ونهب اموال العراق وتنفيذ مطالب اسيادهم في ايران لتدمير العراق وتفتيته.

الى العربان ,,,،،كم أنتم منافقون كما أكد رب العزه
عدو البعث -

عندما أكد الدستور العراقي على الفدراليه وطبقها الأكراد على أرض الواقع،،أخذ العربان يسبون ويشتمون ويخونون الحكومه العراقيه ومعهم الكرد حول هذا البند ،،وما أن أستفاد السنه الطائفيون(البعثيه)من هذا البند( لأن أقامة الأقليم سيترك القتله والمجرمين البعثيين يتحكمون في مصير الأقليم وسيصبحون هم قادة الأقليم )حتى أخذ الأعراب بدعم أبناء جلدتهم ويؤيدون الأقاليم بأعتباره حق دستوري وهو في مصلحة البلد وسيعمل على تطوير المجتمع ـــ تبا لكم كم منافقون

اخيرا و ليس اخرا
ابو حمودی -

الحمدلله اخيرااستدركوا بالحقيقة !! كفاكم يا من تسمون نفسكم بالعراقين و العراق الموحد ماذا استفدتم من وحدة العراق.......اقتدوا باقليم كردستان

للحالمين بالحكم والانفصال
الحاكم الجديد -

لن تستطيعوا ان تقسموا العراق لاني من سيوحده بالنار والحديد و نهر من الدماء ساسفكه لاجعل العراق مملكتي .فاختاروا فطريق الحياة يمر من تحت عبائتي ولا وجود لكم الا من خلال وجودي وحكمي . ومن يرتضي الموت له ولاهله فليحاربني .ومن يرد الحياة فليعلني له ملكا وساعلنه حيا على قائمة انصاري واحبابي وشيعتي .لن تكون لكم حياة الا من خلالي .لا يهمني ان تكونوا سنة او شيعة عربا اكرادا او تركمان فانا حاكمكم المطلق وانا قادم فتاهبوا لاتباعي.

عيب عيب عيب
احمد -

والله عيب هالردود والله عيب العراق بلد الحضارات منذ الاف السنين وشعبه شعب واحد عيب كلام التقسيم وكلام الطائفيه الله يلعن ايران واسرائيل الي دمروا العراق لكن الله موجود وليخساء الخاسئون

خطة الاقالم
علي -

الاخوة الاعزاء ,السلام عليكمورحمة الله وبركاته...اتعجب من كلام الاخوة ,فهذا يقول انه سني وذاك شيعي والآخر كردي ,لاحول ولاقوة الا بالله ,أين العراق والعراقيين من كل هذا نتمنى الموفقية للجميع وبكافة أطيافهم وانشاء الله يتعمر العاق حتى لو صار اقاليم ونعيش بسلام