أخبار

إبطال منع تعدد الزوجات يرهب نساء ليبيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: كثرت الآراء المتعلقة بمسألة إبطال قانون منع تعدد الزوجات في ليبيا، وأدى طرح هذه المسألة إلى انقسام الرأي العام بين مؤيد ومعارض.

وكان رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل أول من طرح هذا الموضوع، عندما قال في خطابه إن ليبيا ستبطل قانون منع تعدد الزوجات، الذي اقره الديكتاتور الراحل العقيد معمر القذافي.

أعلن عبدالجليل عن تحرير ليبيا، مبشراً بعهد جديد بعد مقتل معمر القذافي الذي حكم ليبيا لأكثر من 42 عاماً, معلناً تعطيل كل القوانين المخالفة للشريعة الإسلامية, من ضمنها قانون الزواج والطلاق الذي حد من عدد الزوجات، مؤكداً أنه مخالف للشريعة الإسلامية وموقوف.

وأوضح "نحن كدولة إسلامية اتخذنا الشريعة الإسلامية المصدر الأساس للتشريع، ومن ثم فإن أي قانون يعارض المبادىء الإسلامية للشريعة الإسلامية فهو معطل قانوناً"، مشيراً إلى أن قانون الزواج والطلاق الذي حد من عدد الزوجات مخالف للشريعة الإسلامية، بالتالي فإنه باطل قانوناً.

في هذا السياق، رأت صحيفة الـ "نيويورك تايمز" الأميركية أن إبطال هذا القانون بمثابة "خطوة للوراء"، خاصة فيما يتعلق بقضايا المرأة في ليبيا، مشيرة إلى أن بعض النساء الليبيات تتخوفن من خطاب رئيس المجلس الوطني الانتقالي باعتباره إشارة تهدد بأن ليبيا الجديدة ستعني عصراً جديداً من القمع، لا سيما بالنسبة لطالبات جامعة طرابلس اللاتي نظرن بطريقة سلبية تجاه خطاب عبدالجليل.

وأجرت الصحيفة استطلاعاً حول رأي النساء الليبيات في جدوى إبطال هذا القانون، فنقلت عن عواطف الحجاجي (24 عاماً)، وهي طالبة علم الأحياء في جامعة طرابلس قولها: "إن اتباع القواعد الإسلامية شيء جيد، ولكن تعدد الزوجات ليس كذلك، إنني قلقة من أن الرجال الذين كانوا لديهم زوجة واحدة فقط سوف يتزوجون الآن من أربعة، والكثير منهم سيفعل ذلك على الأرجح".

كما قالت بشرى بن عمران (20 عاما) طالبة بقسم اللغة الانكليزية إن: "كل الفتيات شعرن بالغضب عندما سمعن خطاب عبدالجليل، وأنا لا أريد أن أتزوج من شخص متزوج بالفعل". وأضافت: "كان عليه (عبد الجليل) ألا يقول ما ذكره في خطابه عن تعدد الزوجات، فهو ركز على هذه المسألة، أكثر مما تكلم عن الناس الجرحى والذين يحتاجون إلى مساعدات طبية. لم أتوقع هذا على الإطلاق".

وذكرت الصحيفة أن خبراء ليبيا بالخارج يعتبرون خطاب عبدالجليل بأنه جهد سياسي يهدف إلى استرضاء الإسلاميين الذين أصبحوا يتمتعون بنفوذ سياسي حديثاً.

وقال ديرك فانديفال خبير الشئون الليبية وأستاذ في جامعة دارتموث بالولايات المتحدة: "إن عبدالجليل وغيره من القادة ليسوا متأكدين تماماً من الطريق الذين يتجهون نحوه، والشيء المزعج هو أنه ذكر في خطابه مثل هذه الأشياء من تعديل القانون بالسماح بتعدد الزوجات والتي تأخذه خارج التيار الرئيسي".

كما أن ردود الفعل الخارجية لحلفاء ليبيا عكست نوعاً من التخوف تجاه خطاب رئيس المجلس الانتقالي، حيث قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه: "هذه مشكلة بالنسبة لنا، لا سيما فيما يتعلق باحترام كرامة المرأة".

وقالت المحامية عزة كامل الماغور، أنه خلال حكم العقيد القذافي، كانت فكرة تعدد الزوجات أمراً استثنائياً، وكانت تتطلب اسباباً منطقية وموافقة الزوجة أمام القاضي، حتى تتم الموافقة عليها. واضافت: "خلافاً للدول المسلمة المجاورة في جنوب افريقيا، حيث يعتبر تعدد الزوجات مظهراً من مظاهر الحياة الطبيعية، من المستحيل اعتبار هذه المسألة جزء من النسيج الأساسي للحياة اليومية في ليبيا".

واعتبرت الـ "نيويورك تايمز" أن الناشطات الليبيات يشعرن بالقلق من الاتجاه الذي يسلكه عبد الجليل، مشيرة إلى أن تطرقه إلى هذه المسألة في خطابة كانت "مخيبة للآمال بالنسبة اليهن، وكن يفضلن لو أعطى عبد الجليل الأولوية لموضوع الانتخابات بدلاً من ذلك".

ختاماً، نقلت الصحيفة عن نجاح التابب، مدرسة علم نفس (37 عاماً) قولها إنها تسمع عدداً من الرجال الذين يتباهون بأنه بات بإمكانهم الزواج من أربع نساة، مشيرة إلى أن "هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، فالرجال لا يمكنهم معاملة زوجاتهم الأربع بطريقة عادلة، وأنا لن أقبل أن اتزوج من رجل تزوج قبلي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البداية
محمد عوض -

يا بنات هذه بس البداية و حتشوفوا الويل من تحت رؤوس هؤلاء الملتحين الخونة القتلة - سيمنعوا الدراسة كما فعلوا في افغانستان و ستتحول ملاعب الكرة إلى ملاعب اعدام و قطع الأيادي و الآذان - البداية فقط.....

البداية
محمد عوض -

يا بنات هذه بس البداية و حتشوفوا الويل من تحت رؤوس هؤلاء الملتحين الخونة القتلة - سيمنعوا الدراسة كما فعلوا في افغانستان و ستتحول ملاعب الكرة إلى ملاعب اعدام و قطع الأيادي و الآذان - البداية فقط.....

يمنع الحلال ويحل الحرام !!!!
بندق -

القذافي منع تعدد الزوجات واباح تعدد العشيقات وضرب بنفسه مثلا عندما احاط نفسه بعدد من الجواري على شكل ممرضات ومدلكات وحارسات !!!!

يمنع الحلال ويحل الحرام !!!!
بندق -

القذافي منع تعدد الزوجات واباح تعدد العشيقات وضرب بنفسه مثلا عندما احاط نفسه بعدد من الجواري على شكل ممرضات ومدلكات وحارسات !!!!

الى رقم 1
حسن -

الى رقم (1) الحقد يكاد ينطق من بين كلماتك التافهه واغلب الظن انك من اتباع المقبور المجرم القذافي او من تلك الدول المتهالكه التي حاربت الثوره وايدت القذافي ..... وهل مصطفى عبد الجليل تكلم كفرا ام هي الشريعة الاسلاميه التي اباحت ذلك وهل كان تعدد الزوجات تطرفا في الاسلام ام ان العقول هي المتخلفه المتطرفه وحاشى ان يكون الاسلام الوسطي وتعاليمه السمحه تطرفا

أهكذا تتحقق الديمقراطية
نسرين -

هل تحققت الديمقراطية بمنع تعدد الزوجات؟ ولماذا يكون هذا أول قرارات مجلس الثورة الليبي؟حقا يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

حواء تحمل فلا تتزوج مرتين
Дорогой Большой -

حواء تحمل من ذكر وانثى فلا تتزوج مرتين يعنى لا تعدد ازواج و ليس لازم يكون فيه ابناء

يجب الغاء الحدود فلا يهتك عرض الاسره
Дорогой Большой -

يجب الغاء الحدود فلا يهتك عرض الاسره بأنفصال لان فيه موظف مش عارف يدير البلاد و بها مقيمين اجانب ان السعوديه مثلا بها الكثير اجانب

إلى حسن ٢
بسبس -

نعم الشريعة هي التي أباحت ذلك، ولهذا السبب يتوجب عدم السماح لها بالإقتراب من الشأن العام لأنها غدت خارج السياق والحداثة، وصار العمل بحسب أحكامها نوع من النكوص إلى الوراء. مصطفى عبد الجليل لم يتكلم من كفر، بل تكلم من جهل مطبق هو كل مواصفاته. هذا الرجل ترك كل الأهوال التي يتوجب عليه الإلتفات إليها في ليبيا بعد سقوط ذلك الرجل المختل عقلياً وإلتفت إلى موضوع الزواج وتعدد الزوجات. برافو.. ونعم القائد لليبيا بعد فقر أربعين عاماً.

أيها المدقق، المحرر، المسؤول
تعليق رقم ٥ -

هل تفهم تعليقات ديمتري ميدفيديف أعلاه؟ كنت أعتقد أنك تنشر التعليقات بعد أن تقرأها! وهو ما يعني أنك تفهمها. إذن إشرح لي ماذا يعني تعليق رقم ٥.

الجهل
شربل اعلامي -

عندما تريد ان تحكم بلدا ..عليك باثنين اما حكما ديكتاتوريا او حكما يجعل الناس مثل ............و هذا ينطبق على حكم الشريعه..كل و اشرب و الشريعه تفكر عنك

إلى الوراء در
سامي احمد -

ماذا تنتظر المرأة من عبدالجليل ،وهو أحد رموز النظام السابق ونفذ كثير من الأوامر الهمجية لحكم قذافي وهلهل لإعدام الطلاب المعارضين لنظام سابقا.تعدد الزوجات في عهد قذافي مسموح في إطار تحديد الزواج أي أكثر من واحد ولم توجد قانون منع تعدد الزوجات .لا غرابة من حكم الإسلاميين الذين وافقوا وجلبوا حلف ناتو كي تدمر البلاد لقاء تسلمهم السلطة.فهؤلاء يسلكون نفس سلوك قذافي والفرق :أغرب دكتاتور إلى أغرب إستبداد سياسي إسلامي.السلطة الجديدة تمثل القوى المضادة للثورة جاء لإطفاء شرارة الثورة في ليبيا كما فعل سلطة الخميني إبان الثورة الإيرانية .

التمشدق بمعاداة الدكتاتورية !
هبة محمود عبد أبو شقرة -

من سخريات القدر أن صناع القرار سلموا دفة الحكم الى مجموعة تدعي أنها ضد ممارسة الدكتاتورية في حين أن مجرد تصريح القيادي الليبي هو إنتهاك بين وواضح لأبسط المفاهيم الديموقراطية والحضارية إذ وجب ترك موضوع تشريع و تغيير القوانين لمجلس منتخب من قبل الشعب الليبي لاحقا كما أنه يبدوا للناظر أن كل تضحيات الشعب الليبي وإستشهاد خيرة أبنائه كانت من أجل السماح للذكور بتعدد الزوجات !! والله حقا قيل يا أمة ضحكت من جهلها وحماقتها الأمم !

قلتوا بصير الواحد يشكل زوجاته امنيح الحكي
فلسطيني -

هلق انا ما دخلني بليبيا بس بعد الصور الي اصطبحنا بوجوه غريبة تدعي ايلاف انها لبنات ليبيات وكمان عرايس ولكني لم اري اي عروس لي او تليق بي منهم ولكن الشرع حلل اربعة يعني واحدة للكنس والطبيخ وتكون مش لازم حلوة بس شغلها لازم يكون حلو وواحدة علشان اروح معها حفلات العمل وغذاءالبزنز تكون كنافة بالقشطة وسخنة والثالثة تجيب الولاد يعني حضانة والرابعة لما اكون متخانق مع الثلاث الاوائل هي سكني البديل يعني هيك يازلمي ضربنا اربع عصافير بحجر وانا راح اصير سعيد وانا رايح وانا جاي من الشغل مليت من الفيديو كليب ماحدا راضي يطلع من التلفزيون ويقضي وقت ممتع معاي ولذلك قررت ان ادخل دنيا اربع مرات بلكي ينعدل حظي العاثر

البرلمان
Hamorabie -

إذا أراد مصطفى عبد الجليل ان يدير البلاد بعقلية ما قبل 1400 سنة فله ذلك لكن أعتقد حسب ميادىء الثورة هذا الاجتهاد هو من حق البرلمان المزمع

لماذا تستغربون
تارك دينه -

الرجل اسلامي وتكلم بصراحة وبفصيح اللسان ولم يتخفى تحت عنوان مجتمع مدني ذو شرعية اسلامية لان المجتمع المدني مرجعيته فقط العلمانية.في الانتخابات القادمة والتي ستجري ستصوت الاكثرية الساحقة من النساء اللليبيات لمصطفى عبدالجليل الذي يريد تطبيق الشريعة الاسلامية وهذا ماحصل للنساء التونسيات اللاتي صوتن باكثر من 60بالمئة منهن لصالح حزب النهضة الاسلامي وانه سيغير في بعض مدونة الاحوال المدنية ومنها الغاء المادة التي لاتسمح بتعدد الزوجات. ويبدو لي ان اغلبية النساء التونسيات مستاءات من قانون الرئيس الراحل بورقيبة والا ماذا تفسروا لي هذ الاقبال على التصويت للنهضة من قبل التونيسيات؟؟.بصراحة ان جمهور الاحزاب والحركات الاسلامية هو الوسط النسائي وسوف ترون ذلك في الانتخابات المصرية اما عندنا بالعراق فاكثر من 70بالمئة من العراقيات صوتن للاحزاب الاسلامية ومنها بالذات الاحزاب الشيعية وهن سعيدات. مشكلة المراة المسلمةهي انها مصابة بمرض المازوشية وهي عشقها لعبوديتهاواضطهادها لانها تربت على ذلك. اما قضية تحررها ومساواتها مع الرجل وماكنا نناضل لاجله فهو مجرد ثرثرة وترف فكري من جانبنا نحن دعاة تحرر المراة ، في حين الواقع اثبت ان الاغلبية الساحقة من النساء المتعلمات قبل الاميات ذكوريات التفكير اكثر من الرجال.ولنا افضل تجربة النساء المسلمات اللاتي يعيشن في الغرب ومن الجيل الثاني والثالث يلتزمن بالدين اكثر من الرجال واتجهن بالمرحلة الاخيرة نحو الحجاب والنقاب ورفضن الاندماج بالمجتمعات الغربية.محاولة تحرير المراة المسلمة وفي هذا القرن جدا مستحيلة لانها هي نفسها ترفض حقوقها التي شرعتها لها لوائح حقوق الانسان العالمية وهنا تكمن المشكلة وليس كما يتصور البعض ان الرجل هو السبب الاول والاخير علما هو واحد من الاسباب. اما النساء ومن دعاة التحرر فهي نسبة لاتعدو واحدة من عشرة آلاف امراة متعلمة في كل بلد واصوتهم غير مسموعة.الف عافية للاسلامين

لا يضيع حق وراءه مطالب
النهاش -

من حق الرجال الذين ثاروا و ضحوا بدماءهم و اسقطوا القذافي ان يكافؤوا على انجازهم هذا و اعتقد ان تعدد الزوجات هو اقل ما يستحقه هؤلاء الأبطال، ثم إذاكان الله هو الذي سمح للرجال بحق التمتع بالنساء و حرم النساء من هذا الحق فلماذا يعترضون على هذه المكرمة الإلهية للرجال

لماذا تستغربون
تارك دينه -

الرجل اسلامي وتكلم بصراحة وبفصيح اللسان ولم يتخفى تحت عنوان مجتمع مدني ذو شرعية اسلامية لان المجتمع المدني مرجعيته فقط العلمانية.في الانتخابات القادمة والتي ستجري ستصوت الاكثرية الساحقة من النساء اللليبيات لمصطفى عبدالجليل الذي يريد تطبيق الشريعة الاسلامية وهذا ماحصل للنساء التونسيات اللاتي صوتن باكثر من 60بالمئة منهن لصالح حزب النهضة الاسلامي وانه سيغير في بعض مدونة الاحوال المدنية ومنها الغاء المادة التي لاتسمح بتعدد الزوجات. ويبدو لي ان اغلبية النساء التونسيات مستاءات من قانون الرئيس الراحل بورقيبة والا ماذا تفسروا لي هذ الاقبال على التصويت للنهضة من قبل التونيسيات؟؟.بصراحة ان جمهور الاحزاب والحركات الاسلامية هو الوسط النسائي وسوف ترون ذلك في الانتخابات المصرية اما عندنا بالعراق فاكثر من 70بالمئة من العراقيات صوتن للاحزاب الاسلامية ومنها بالذات الاحزاب الشيعية وهن سعيدات. مشكلة المراة المسلمةهي انها مصابة بمرض المازوشية وهي عشقها لعبوديتهاواضطهادها لانها تربت على ذلك. اما قضية تحررها ومساواتها مع الرجل وماكنا نناضل لاجله فهو مجرد ثرثرة وترف فكري من جانبنا نحن دعاة تحرر المراة ، في حين الواقع اثبت ان الاغلبية الساحقة من النساء المتعلمات قبل الاميات ذكوريات التفكير اكثر من الرجال.ولنا افضل تجربة النساء المسلمات اللاتي يعيشن في الغرب ومن الجيل الثاني والثالث يلتزمن بالدين اكثر من الرجال واتجهن بالمرحلة الاخيرة نحو الحجاب والنقاب ورفضن الاندماج بالمجتمعات الغربية.محاولة تحرير المراة المسلمة وفي هذا القرن جدا مستحيلة لانها هي نفسها ترفض حقوقها التي شرعتها لها لوائح حقوق الانسان العالمية وهنا تكمن المشكلة وليس كما يتصور البعض ان الرجل هو السبب الاول والاخير علما هو واحد من الاسباب. اما النساء ومن دعاة التحرر فهي نسبة لاتعدو واحدة من عشرة آلاف امراة متعلمة في كل بلد واصوتهم غير مسموعة.الف عافية للاسلامين

صحيح
..... -

السماح بتعدد الزوجات ضروري في المرحله القادمه في ليبيا وذلك لصون الاعراض وتربية الابناء بعد مقتل عدد كبير من الذكور الليبيين في القتال من الطرفين وهي نفس الاسباب التي سمحت بتعدد الزوجات في الاسلام بعد مقتل عدد كبير من المقاتلين في الفتوحات الاسلاميه وواضح ان السيد مصطفى عبد الجليل رجل فاضل وعلى درايه تامه بما يقوله بعكس المعلقين الذين يعارضون كلامه خصوصا المسلمين منهم الذين للاسف لا يفهمون تعاليم دينهم...

حدث فى مصر
hany shaker -

من قصيدة قديمة ....
.بعد ان وصف حازم صلاح الديموقراطية الامريكية - بالخروم - كتبنا : ///رسالة و تحية فى حفل تنصيب الرئيس المفدى حازم صلاح... /// ... فى يوم رئاستك ... - ... لمصر الحبيبة ... /// ...اصرح و أنادى ... - ... فى يومنا المبارك ... /// ... و انشد نشيدى ... - ... لفرحة قلوبنا... /// ... و أكبر و أركع ... - ... اسبح و اقوم .... //// .... /// ...بلادنا هاتبقى ... - ... ست الديار ... /// ... شبابنا هيصعد ... - ... لأعلى مدار ... /// ... وعفة حريمنا ... - ... علم فوقه نار ... /// ... ونقيم فروضنا ... - ... يوم بعد يوم ... //// ...رئيسنا رئيس ... - ... امام وخليفه ... /// ... فى وسط الامم ... - ... عدوة و حليفه ... /// ...اشارة علمنا ... - ... صابونه وليفه ... /// ...ضمانه وضؤنا ... - ... ونظافة الهدوم .... //// ....و سر نجاحنا ... - ... هايبقى الشباب
.... ... ... بطول جلابيته ... - ... ولون النقاب ... /// ...
فى داهية المطالعه ... - ... فى داهية الحساب ... /// ... نعم للسماجه ... - ... ولأ , للعلوم ... /// ... وفى قصور رئاستك ... - ... هانغلب هارون ... /// ... جوارى وخلاعه ... - ... وفسق و مجون ... /// ... بلبس امريكانى ... - ... يسبب جنون ... /// ...تدلك فخامتك ... - ... ....

صحيح
..... -

السماح بتعدد الزوجات ضروري في المرحله القادمه في ليبيا وذلك لصون الاعراض وتربية الابناء بعد مقتل عدد كبير من الذكور الليبيين في القتال من الطرفين وهي نفس الاسباب التي سمحت بتعدد الزوجات في الاسلام بعد مقتل عدد كبير من المقاتلين في الفتوحات الاسلاميه وواضح ان السيد مصطفى عبد الجليل رجل فاضل وعلى درايه تامه بما يقوله بعكس المعلقين الذين يعارضون كلامه خصوصا المسلمين منهم الذين للاسف لا يفهمون تعاليم دينهم...

تطبيق الشريعةالتي مرت عليها 1400 سنة ولا يجدى نفعا
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

العالم يتحول الى العلمانية ويسنن قوانين عصرية حديثة تحفظ حقوق البشرية وإن النظام الليبي الجديد يريد تطبيق الشريعةالتي مرت عليها 1400 سنة ولا يجدى نفعا الآن,والآية نفسها تحرم لأنه يقول وإن خفتم ان لا تعدلو ولن ولن ولن تعدلو فواحدة ولن تعدلو يقول نبيكم ولن تعدلو وهذا ما يحرم،نعم يريد الغرب تطبيق الشريعة ليبقى الليبيون اغبياء وهمجا بعيد عن التطور والصناعة والرقى ليسهل التحكم فيهم،والله ألأديان دمرو حياة ألبشرية ،يجب إزالة كل الأديان أولهم ماسمون بالأديان السماوية.

تطبيق الشريعةالتي مرت عليها 1400 سنة ولا يجدى نفعا
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

العالم يتحول الى العلمانية ويسنن قوانين عصرية حديثة تحفظ حقوق البشرية وإن النظام الليبي الجديد يريد تطبيق الشريعةالتي مرت عليها 1400 سنة ولا يجدى نفعا الآن,والآية نفسها تحرم لأنه يقول وإن خفتم ان لا تعدلو ولن ولن ولن تعدلو فواحدة ولن تعدلو يقول نبيكم ولن تعدلو وهذا ما يحرم،نعم يريد الغرب تطبيق الشريعة ليبقى الليبيون اغبياء وهمجا بعيد عن التطور والصناعة والرقى ليسهل التحكم فيهم،والله ألأديان دمرو حياة ألبشرية ،يجب إزالة كل الأديان أولهم ماسمون بالأديان السماوية.

يريد الغرب تطبيق الشريعة ليبقى الليبيون اغبياء
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

عندما أعلن مصطفى عبدالجليل كل القوانين التي تخالف الشريعة الإسلامية ستصبح ملغاة ومنها قانون حظر تعدد الزوجات,كان على كل النساء في الساحة نزع احذيتهن ورميها ..............مصطفى عبدالجليل الذي يحقتر النساء،لا يحق له تطبيق الشيعة التي مرت عليها 1400 سنة ولا يجدى نفعا الآن,والعالم يتحول الى العلمانية ويسنن قوانين عصرية حديثة تحفظ حقوق البشرية.لا للشريعة الإسلامية.

يا فلسطيني =
ليبية حفيدة عمر المختار -

ماذا جرى لك وين يحك جسمك ؟لماذا تتحرك ولا تستطيع الجلوس هل انت مصاب بشيئ .........لعلمك لا توجد ليبية تتزوج من فلسطيني لأنكم لستم رجالا في نظرنا،السبب بضع يهود بعدد أصابع أليد أخرجوكم من دياركم،ولاتنسى هناك العديد والكثير من الفلسطينيات تعملن كخادمات في بيوتنا بمائة دولار شهريا بالإضافة ألأكل والشرب.يا فلس طيني او بالأحرى يا .......... لن تجد ليبية واحدة حتى لو كانت معوقة ترغب وتقبل الزواج منك ههههههه،قالو هذا مين قالو فلسطيني متشرد إرهابي قالو إضربوه بالطماطم والبيض وقشور الطماطة.

أين صومالية متصوملة وبفخر امريكاا؟؟؟؟؟
فلسطينـي -

ياصومالية متصوملة وبفخر امريكا. الفلسطينيون تاج رأسك ,على الأقل بشرتنا بيضاء يسر كل من يرى الرجال والنساء الفلسطينيات بعكس الصوماليات

أين صومالية متصوملة وبفخر امريكاا؟؟؟؟؟
فلسطينـي -

ياصومالية متصوملة وبفخر امريكا. الفلسطينيون تاج رأسك ,على الأقل بشرتنا بيضاء يسر كل من يرى الرجال والنساء الفلسطينيات بعكس الصوماليات

أين صومالية متصوملة وبفخر امريكاا؟؟؟؟؟
فلسطينـي -

ياصومالية متصوملة وبفخر امريكا. الفلسطينيون تاج رأسك ,على الأقل بشرتنا بيضاء يسر كل من يرى الرجال والنساء الفلسطينيات بعكس الصوماليات

القانون ميت قبل ان يولد .
فتاة ليبية . -

استحالة لاي فتاة ليبية لها ذرة من العقل ان تقبل شريكة في حياتها الزوجية واقول لمصطفى عبد الجليل اتحداك ان استطعت ان تضيف زوجة ثانية لزواجك .

القانون ميت قبل ان يولد .
فتاة ليبية . -

استحالة لاي فتاة ليبية لها ذرة من العقل ان تقبل شريكة في حياتها الزوجية واقول لمصطفى عبد الجليل اتحداك ان استطعت ان تضيف زوجة ثانية لزواجك .

القانون ميت قبل ان يولد .
فتاة ليبية . -

استحالة لاي فتاة ليبية لها ذرة من العقل ان تقبل شريكة في حياتها الزوجية واقول لمصطفى عبد الجليل اتحداك ان استطعت ان تضيف زوجة ثانية لزواجك .

لا يحق له تطبيق الشريعة التي مرت عليها 1400
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

عندما أعلن مصطفى عبدالجليل كل القوانين التي تخالف الشريعة الإسلامية ستصبح ملغاة ومنها قانون حظر تعدد الزوجات,كان على كل النساء في الساحة نزع احذيتهن ورميها ........... مصطفى عبدالجليل الذي يحقتر النساء،لا يحق له تطبيق الشريعة التي مرت عليها 1400 سنة ولا يجدى نفعا الآن,والعالم يتحول الى العلمانية ويسنن قوانين عصرية حديثة تحفظ حقوق البشرية.لا للشريعة الإسلامية.

لا يحق له تطبيق الشريعة التي مرت عليها 1400
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

عندما أعلن مصطفى عبدالجليل كل القوانين التي تخالف الشريعة الإسلامية ستصبح ملغاة ومنها قانون حظر تعدد الزوجات,كان على كل النساء في الساحة نزع احذيتهن ورميها ........... مصطفى عبدالجليل الذي يحقتر النساء،لا يحق له تطبيق الشريعة التي مرت عليها 1400 سنة ولا يجدى نفعا الآن,والعالم يتحول الى العلمانية ويسنن قوانين عصرية حديثة تحفظ حقوق البشرية.لا للشريعة الإسلامية.

يا فلس طيني
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

انا هنا وشوكة حادة في عيناك انت لا شيئ انك مجرد فلس طيني متشرد منبوذ لا قيمة لك،الكل هنا يكرهوك بسبب تعليقاتك التافهة المسيئة للبشرية .ترابك راحت وضاعت

يا فلس طيني
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

انا هنا وشوكة حادة في عيناك انت لا شيئ انك مجرد فلس طيني متشرد منبوذ لا قيمة لك،الكل هنا يكرهوك بسبب تعليقاتك التافهة المسيئة للبشرية .ترابك راحت وضاعت

كارهي الاسلام في العمل
.... -

فرصه اخرى لكارهي الاسلام لممارسة هوايتهم المفضله بشتم الاسلام لكن اقول موتوا بغيضكم لان الاسلام هو النسخه الاخيره والحديثه والكامله للديانات السماويه الثلاثه وسوف يسود مهما فعلتم.

كارهي الاسلام في العمل
.... -

فرصه اخرى لكارهي الاسلام لممارسة هوايتهم المفضله بشتم الاسلام لكن اقول موتوا بغيضكم لان الاسلام هو النسخه الاخيره والحديثه والكامله للديانات السماويه الثلاثه وسوف يسود مهما فعلتم.

سيبقى الاشلام شوكة في حلق الجهلة
عبدالسلام -

اعلمو ان الامة لن تتقدم بتقليد الغرب وانما بتطبيق الشريعة الاسلامية شاءة من شاءوابى من ابى يااغبياء

سيبقى الاشلام شوكة في حلق الجهلة
عبدالسلام -

اعلمو ان الامة لن تتقدم بتقليد الغرب وانما بتطبيق الشريعة الاسلامية شاءة من شاءوابى من ابى يااغبياء

هههههههههه
ليبيا حرة -

اصلا هذا القانون لا يعمل به في ليبيا علي الورق فقطوالي كل حاقد علي الاسلام اقول لك موت بغيضك الاسلامافضل الاديان علي الاطلاق والحكم به قمه الحضارة

هههههههههه
ليبيا حرة -

اصلا هذا القانون لا يعمل به في ليبيا علي الورق فقطوالي كل حاقد علي الاسلام اقول لك موت بغيضك الاسلامافضل الاديان علي الاطلاق والحكم به قمه الحضارة

you are wrong
sajad -

you are wrong, you need to know the Isalm and Sharea good before you put a comment mr. Israiel

you are wrong
sajad -

you are wrong, you need to know the Isalm and Sharea good before you put a comment mr. Israiel

هذا الكاذب
مشمئز -

للذين يردون بعنف على هذا المدعو (فلسطيني) أن يهدوا قليلاً، فهذا الأخرق لا هو بفلسطيني ولا يتحدث كفلسطيني ولا أفكاره فلسطينية ولا لغته كذلك. هو واحد بكل بساطه يستخدم هذا اللقب متعمداً كي يستجلب الإساءة للفلسطينيين من قبل من يصدق ما يقرأ فيسارع بالرد غير الحكيم من مثل الرد رقم ٣٠. مع الشكر للجميع من فلسطيني إشمأز للغاية من هذا الذي نعت نفسه بفسطيني وهو ليس كذلك.

هذا الكاذب
مشمئز -

للذين يردون بعنف على هذا المدعو (فلسطيني) أن يهدوا قليلاً، فهذا الأخرق لا هو بفلسطيني ولا يتحدث كفلسطيني ولا أفكاره فلسطينية ولا لغته كذلك. هو واحد بكل بساطه يستخدم هذا اللقب متعمداً كي يستجلب الإساءة للفلسطينيين من قبل من يصدق ما يقرأ فيسارع بالرد غير الحكيم من مثل الرد رقم ٣٠. مع الشكر للجميع من فلسطيني إشمأز للغاية من هذا الذي نعت نفسه بفسطيني وهو ليس كذلك.

why
samy alshamy -

i just realized that all the commentarys are against this so called palestinian if he is a palestinian in deed.all the arabs and the muslim countrys are strugling and fighting and jihad or call it whatever you like, to liberate palestine and most of you are hating them and calling all the negative wards if the palestinians are this bad why we are fighting for them all these years either like .and love them with respect or give up and get red of them and not be double face telling them we are with you and then stab them from behind

why
samy alshamy -

i just realized that all the commentarys are against this so called palestinian if he is a palestinian in deed.all the arabs and the muslim countrys are strugling and fighting and jihad or call it whatever you like, to liberate palestine and most of you are hating them and calling all the negative wards if the palestinians are this bad why we are fighting for them all these years either like .and love them with respect or give up and get red of them and not be double face telling them we are with you and then stab them from behind

معذور لا يفهم ما يقول
رامي ريام -

كل ما يقوله عبدالجليل هوهباء منثورا هواء في شبك لانه يقول ولا يفهم ما يقول ومهما سوف يقول في الايام القادمة هي نفس الشئ هواء في شبك لا علم له ابدا سوف يكون مسيرا من قبل الاسلامين لانه غير قادر على ادارة شؤون ليبيا وسيكون مصير ليبيا مجهولا ويسيطر على ادارة البلد شلة من الحرامية مثلما في العراق ونشاهد ونسمع العويل والويلات والتفخيخ وقتل ناس ابرياء وبعد ذلك الشعب سوف يترحم على العقيد المجنون القذافي مثلما ترحم شعب العراق على ابن العوجة صدام ابن صبحة الايام قادمة وخارطة الطريق يجب ان تكتمل قتل ونهب وسفك وتفجير وارهاب وتهجير والمساكين من الشعب المغلوب على امره هو الضحية وايظا في سورية واليمن يجب ان تكتمل الخارطة لانها في منتصف الطريق الان - شكرا لجميع القراء

معذور لا يفهم ما يقول
رامي ريام -

كل ما يقوله عبدالجليل هوهباء منثورا هواء في شبك لانه يقول ولا يفهم ما يقول ومهما سوف يقول في الايام القادمة هي نفس الشئ هواء في شبك لا علم له ابدا سوف يكون مسيرا من قبل الاسلامين لانه غير قادر على ادارة شؤون ليبيا وسيكون مصير ليبيا مجهولا ويسيطر على ادارة البلد شلة من الحرامية مثلما في العراق ونشاهد ونسمع العويل والويلات والتفخيخ وقتل ناس ابرياء وبعد ذلك الشعب سوف يترحم على العقيد المجنون القذافي مثلما ترحم شعب العراق على ابن العوجة صدام ابن صبحة الايام قادمة وخارطة الطريق يجب ان تكتمل قتل ونهب وسفك وتفجير وارهاب وتهجير والمساكين من الشعب المغلوب على امره هو الضحية وايظا في سورية واليمن يجب ان تكتمل الخارطة لانها في منتصف الطريق الان - شكرا لجميع القراء

WATCH OUT
DR MICHAIL -

Watch out another funny one coming up to rule the country. Perhaps the homosexuals also would like to get married again

WATCH OUT
DR MICHAIL -

Watch out another funny one coming up to rule the country. Perhaps the homosexuals also would like to get married again

probleme de culture
said -

mostapha abdeljalil est un homme stricte mais avec des connaissances limitees il doit pas ligeferer ;la societe va trouver les institutions qui vont faire a et si on continue faire reference la chari3a comme il a dit a serait une dictature bien pire que celle de kadafi.laisser la religion pour la preche et le spirituel mais quand la majorite sont manipul e par cette ideologiee ce dangereux

probleme de culture
said -

mostapha abdeljalil est un homme stricte mais avec des connaissances limitees il doit pas ligeferer ;la societe va trouver les institutions qui vont faire a et si on continue faire reference la chari3a comme il a dit a serait une dictature bien pire que celle de kadafi.laisser la religion pour la preche et le spirituel mais quand la majorite sont manipul e par cette ideologiee ce dangereux

ومن ابتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
الزياني -

أتريدون أن تعم الفاحشة قتل الرجال في الحرب وماذا يفعل الأرامل والله ان عقولكم متخلفة الغرب يعاني من الربا وحرية الجنس الولد مع أمه والأب مع ابنته ووووو انهم خنازير أتريدون أن تكونوا أمثالهم العزة لله ورسوله والمومنين والاسلام لكل الاماكن والأزمان وكفى تخلفا وغطرسة فان عزتكم في دينكم والسلام على من اتبع الهدى

ومن ابتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
الزياني -

أتريدون أن تعم الفاحشة قتل الرجال في الحرب وماذا يفعل الأرامل والله ان عقولكم متخلفة الغرب يعاني من الربا وحرية الجنس الولد مع أمه والأب مع ابنته ووووو انهم خنازير أتريدون أن تكونوا أمثالهم العزة لله ورسوله والمومنين والاسلام لكل الاماكن والأزمان وكفى تخلفا وغطرسة فان عزتكم في دينكم والسلام على من اتبع الهدى

بكل وضوح
سامر -

ارى ان الليبيين المتخلفين قد ارتفع صوتهم ونسوا ما فعلوه من تقتيل واغتصاب لبعضهم البعض تحت حماية حلف الناتو ونسوا جهلهم وتخلفهم على مدى التاريخ وبمجرد ان علق احدهم وليس فلسطينيا بالتاكيد قامت قيامتهم واظهروا حقدهم وهمجيتهم بكل وضوح ولكن لننتظر ونرى ما سيحل بكم ايها الرعاع على ايدي بعضكم البعض والفلسطيني مهما قسى عليه الخونه والاعداء لن يتنازل ويتزوج من ليبية متخلفه جاهله ولو بقي عازبا طول العمر

بكل وضوح
سامر -

ارى ان الليبيين المتخلفين قد ارتفع صوتهم ونسوا ما فعلوه من تقتيل واغتصاب لبعضهم البعض تحت حماية حلف الناتو ونسوا جهلهم وتخلفهم على مدى التاريخ وبمجرد ان علق احدهم وليس فلسطينيا بالتاكيد قامت قيامتهم واظهروا حقدهم وهمجيتهم بكل وضوح ولكن لننتظر ونرى ما سيحل بكم ايها الرعاع على ايدي بعضكم البعض والفلسطيني مهما قسى عليه الخونه والاعداء لن يتنازل ويتزوج من ليبية متخلفه جاهله ولو بقي عازبا طول العمر