أخبار

انتخاب الأكاديمي عبد الرحيم الكيب رئيسًا للحكومة الانتقالية الليبية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عبد الرحيم الكيب

طرابلس: انتخب الأكاديمي عبد الرحيم الكيب، المتحدر من طرابلس، مساء الاثنين، رئيسًا للحكومة الانتقالية الليبية من جانب أعضاء المجلس الوطني الانتقالي.

وانتخب الكيب من الدورة الأولى من بين خمسة مرشحين، بعدما نال 26 صوتًا من أصل 51 ناخبًا هم أعضاء المجلس الانتقالي. وبدأ التصويت قرابة الساعة 19:40 (17:40 ت غ) وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل أول من أدلى بصوته في صندوق الاقتراع.

وقال عبد الجليل بعد الإدلاء بصوته إن "هذا التصويت يثبت أن الليبيين قادرون على بناء مستقبلهم". وتنافس عشرة مرشحين الأحد، لكن خمسة منهم انسحبوا الاثنين، بينهم عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الانتقالي.

والمرشحون الأربعة الآخرون كانوا علي الترهوني وزير النفط والمال في المجلس الانتقالي، وإدريس أبو فايد المعارض السابق، الذي اعتقل إبان حكم معمّر القذافي، وعلي زيدان ممثل المجلس الانتقالي في أوروبا، ومصطفى الرجباني الأكاديمي المقيم في الخارج.

وتنصّ خارطة طريق أعلنها المجلس الانتقالي على تشكيل حكومة موقتة بعد شهر كموعد أقصى من إعلان تحرير البلاد، الذي تم رسميًا في 23 تشرين الأول/أكتوبر. وتجري انتخابات تأسيسية في مهلة لا تتعدى ثمانية أشهر، تتبعها انتخابات عامة بعد سنة على أبعد تقدير.

إثر انتخابه، أعلن رئيس الحكومة الليبي الجديد عبد الرحيم الكيب مساء الاثنين أنه يريد "بناء دولة تحترم حقوق الإنسان"، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في طرابلس بعيد انتخابه من قبل اعضاء المجلس الوطني الانتقالي. وقال الكيب متحدثًا بالانكليزية "نتعهد بناء دولة تحترم حقوق الإنسان، ولا تقبل بأي انتهاكات لحقوق الإنسان. لكننا في حاجة إلى بعض الوقت".

وأشاد الكيب بالمقاتلين "الثوار"، مضيفًا إن تفكيك الميليشيات المسلحة سيتم التعامل معه "باحترام". وقال "سنتعامل مع هذا الملف بكل الاحترام (المطلوب). نحن ندرك ان اخواننا، المقاتلين الثوار، يشاطروننا الرأي. انهم يعتقدون ايضًا ان استقرار البلاد بالغ الأهمية".

إيطاليا تتمنى "عملاً جيدًا" لرئيس الوزراء الليبي الجديد
إلى ذلك، تمنى وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الاثنين أن يقوم رئيس الحكومة الانتقالية الليبية الأكاديمي عبد الرحيم الكيب بـ"عمل جيد".

وقال فراتيني في بيان "نتمنى بصدق (أن يقوم الكيب) بعمل جيد للانتقال بليبيا الجديدة إلى الديموقراطية، والنهوض الاقتصادي لمصلحة الشعب الليبي". وذكر أن هذا الأمر جرى بهدف "تشكيل حكومة انتقالية وتطبيق خارطة الطريق السياسية".

وأضاف الوزير الإيطالي أن "إيطاليا، صديقة الشعب الليبي، ستواصل باقتناع دعم جهود المجلس الوطني الانتقالي والقوى الديموقراطية الأخرى للشعب الليبي، لنجاح العملية الانتقالية وتحقيق النهوض الكامل للبلاد".

وبعدما ترددت الحكومة الإيطالية أولاً في التخلي عن الزعيم الليبي السابق معمّر القذافي في بداية النزاع في ليبيا، بادرت روما إلى الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي في الرابع من نيسان/إبريل، وشاركت بفاعلية في العمليات العسكرية للحلف الأطلسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
,وفقه الله وسخر له البطانة الصالحة
عبدالسلام -

نرجوا له التوفيق والسداد والاخلاص للدين وللوطن

بالتوفيق
عبد الناصر -

وفقه الله لما فيه خير ليبياو تقدمها و مشوار الالف ميل نحو الديمقراطية يبدأ بخطوة و يا ليبين عليكم بالصبر فالتركة ثقيلة

رسالة الى المصرين
كرم عزيز -

هذة ابلغ رسالة الى من يحكمو مصر وهذة الرسالة من ليبيا الى اعضاء المجلس العسكرى المصرى ليأخذو منها مثالا يحتذى فأولا انتخاب مدنى أكاديمى للرئاسة للفترة الانتقالية ثم حكومة انتقالية لعمل الدستور اولا ثم الانتخابات حسب المعمول بة فى كافة البلاد المتحضرة شوفو الفرق بين التنظيم والتهريج الى فىمصر مصر ماشية بطريقة سمك لبن تمر هندى للاسف بلد الحضارة سوف تكون بلد متخلفة سبحان اللة لك اللة يامصر فبيد ابنائك تكون نهايتك من اكاديمى لرئاسة الحكومة الانتقالية الى اصولى مصرى او من الجماعة لرئاسة مصر ناس بتبتدى صح وناس دخلين على سنة وماشين غلط للك اللة يا مصر وليحفظك اللة من امثال العوا وابو اسماعيل بلذمة دى اسماء تمسك بلد لها تاريخ زى مصر اة يازن العجببببببببببببببببببببببببببببببببب

بالتوفيق
محمد ابراهيم -

موفقون مادمتم للاصلاح عاملون

ندعو له بالتوفيق
حكيم - سوق الجمعة، طرابلس -

بالتوفيق يا استاذ عبدالرحيم ورد بالك من السوس والرقيق (باللهجة الليبية)

ربي يعينك
النعاجي -

ليبيا محتاجة في هده المرحلةلشخص قوي جدا ويخاف الله ونحن لا نعرف عن الرئيس الجديد اي معلومة نامل ان يكون قديرا وسنكون ممنونيين جدا له ادا جمع السلاح ورجع الامن والجيش وكل الادارات المعطلة والاهمك من دلك ارجاع ما سلب من الدولة للدولة

الف مبروك
د.عبد الجبار العبيدي -

الشعب الليبي لا يعرفه الا اهله والذين عاشوا معه.لقد عشنا في ليبيا العزيزة سنين فوجدنا منهم كل الاخوة والمحبة والوحدة الوطنية القوية ،فهم شعب يحب وطنه ويحافظ على قيمه وشرفه وعزته.نتمنى من العلي القدير ان يحفظ ليبيا ويجنها كل مكروه وان يكون هذا التغيير فاتحة خير لها ولابنائها اليوم .

ان شاء الله الموفقية
أوميد -

أتمنى له النجاح والموفقية مع ان مهمته صعبة بعض الشي فقد انتهك جميع الأطراف حرمة الانسان ولكن يبقى الأمل لدى الشعب الليبي البطل الذي تحرر من الدكتاتورية المقيتة للخروج من هذه الأزمة

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

بالتوفيق انشاءالله و تعالى و اتمنى من كل قلبي النجاح و السعادة لشعب الليبي!

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

بالتوفيق انشاءالله و تعالى و اتمنى من كل قلبي النجاح و السعادة لشعب الليبي!

الاصلة العربية
حماده شحاته -

هذة هى اول ثمار الثورة اللبية مشاركة من اغلب الفصائل واختيار افضلهم عن طريق الاقتراع العلنى

الاصلة العربية
حماده شحاته -

هذة هى اول ثمار الثورة اللبية مشاركة من اغلب الفصائل واختيار افضلهم عن طريق الاقتراع العلنى