أخبار

التدخل الغربي في سوريا مرهون بتطور النزاعات فيها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حذّر الرئيس السوري بشار الأسد من أن أي تدخل غربي ضد دمشق سيؤدي إلى زلزال، من شأنه أن يحرق المنطقة بأسرها، فهل تتجه الأزمة بين الحكم في دمشق والمجموعة العربية إلى مزيد من التصعيد، خصوصًا مع نهاية المهلة التي حدّدها العرب لسوريا للرد على الورقة التي قدموها.

بيروت: يؤكد النائب السابق في تيار المستقبل مصطفى علوش في حديثه لـ"إيلاف" أنه بات من المؤكد أن المساعي العربية لن تمر من خلال النظام السوري، لأن هذا الأخير يعتبر أي تعديل على موقفه هو نوع من السقوط، ومصرّ على سياسته في القمع، وبأن هذه الأخيرة هي التي ستؤدي إلى نتيجة بالنسبة إليه، اعتقد أن هذه المساعي هي فاشلة في الأساس، وقد يؤدي ذلك إلى قيام الجامعة العربية بواجباتها تجاه الشعب السوري، من خلال، على الأقل، تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية.

يضيف علوش: "الواقع هو أن دور النظام كان سلبيًا على مدى الأربعين سنة الماضية، فقد حاول استخدام مختلف الموضوعات من إرهاب إلى الوضع في لبنان والعراق، إضافة إلى الضغط على المنظمات الفلسطينية والتحالف مع إيران لخلق جو من عدم الاستقرار، وتهديد، ليس الغرب، بل العالمكله، والدول العربية، بالتأكيد هناك مرحلة من الفوضى والاضطراب، قد تمر بها المنطقة، في حال تم التدخل، لكنه مستبعد في الوقت الحالي، ولكن في النهاية زوال هذا النظام سيؤدي بالتأكيد إلى الاستقرار في المنطقة.

ويقول علوش إن هناك فروقات بين وضع سوريا وليبيا ومصر وتونس، ولكل بلد خصوصيته، ولكن في النهاية القرار يجب أن يتم وزنه بين أن يستمر الوضع غير المستقر، الذي يخلقه هذا النظام، واستمراره بقمع شعبه وقتله، وبين أن يكون هناك تدخل، قد يؤدي إلى فترة من عدم الاستقرار.

عن إمكانية سيناريو مماثل لسوريا، كما ليبيا، في ما خصّ التدخل الدولي، يجيب علوش: "هذا قد يكون محتملاً، في حال تطورت الأمور إلى حد وجود نوع من المناطق المحررة، كما يمكن تسميتها داخل سوريا، وتعتبر مركز انطلاق للمقاومة.

مسار خطر

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية معن بشور يتحدث بدوره لـ"إيلاف"، ويقول: "ما يمكن أن نقوله في مسألة تدويل ما يجري في سوريا، هو أنه مسار خطر محفوف باستمالات، تنذر بعواقب لا تنحصر في سوريا، إنما تشمل دول المنطقة العربية كلها، فالتدويل كما رأيناه، في بلدان عربية أخرى، أدى إلى تمزيقها وإلى خلق ارتجاجات خطرة من حولها، ولعل ما نشاهده اليوم في العراق بعد سنوات من الاحتلال الأميركي من دعوات إلى قيام أقاليم منفصلة عن المركز في الشمال والغرب والجنوب، هو أكبر دليل على ما يمكن أن تفعله الدعوات إلى التدخل الخارجي.

بالنسبة إلى سوريا، يضيف: "الوضع أكثر حساسية، لأن سوريا تطل مباشرة على القضية الفلسطينية، ولها أرض محتلة، وبالتالي فإن قوى عديدة في المنطقة، وليس فقط القيادة السورية، لن تتساهل في مسألة تدويل يؤدي إلى إخراج سوريا من موقعها الحالي، إلى مواقع أخرى.

ومن هنا، فتصريح الرئيس السوري بشار الأسد، هو نوع من الرد الاستباقي على ما يعتبره تهويلاً بالتدويل، مؤكدًا أنه مع حلفائه، داخل سوريا وخارجها، سيقود معركة كبيرة ضد مشاريع التدويل، وأيضًا لا بد أن ننتبه هنا، إلى أن التدويل بالمعنى الشامل للكلمة بات شبه متعذر اليوم، في ظل بروز متغيرات مهمة، على مستوى مجلس الأمن والأمم المتحدة، لذلك قد تتجه الأمور أكثر نحو الأطلسة، أي أن يقوم تحالف أطلسي بالمهام المطلوبة، وهذا التحالف الأطلسي تواجه حكوماته في الولايات المتحدة وأوروبا أزمات كبيرة، وقد تبدت محدودية قدراته في ليبيا، كما إن هذا التحالف يسعى إلى أن يعتمد على تركيا كرأس حربة لها، ولا أعتقد أن الحكومة التركية بما تواجهه من مشاكل أمنية وغيرها، قادرة على أن تتحمل في وقت واحد الدرع الصاروخي الأميركي والتدخل المباشر في سوريا.

ولدى سؤاله إلى أي مدى يؤثر التدخل في سوريا على المنطقة عمومًا ولبنان بوجه خاص؟، يجيب بشور: "اعتقد أن التدخل الغربي في سوريا سيواجه مقاومة سورية وعربية وإقليمية، وبالتالي ستنعكس هذه المواجهة على دول المنطقة المحيطة بسوريا عمومًا وعلى لبنان بشكل خاص، حيث التداخل المعروف بين الأمن السوري واللبناني، وحيث التربة اللبنانية أصلاً مهيأة للتجاوب السريع مع صراعات في المنطقة.

ويضيف بشور: "التدخل الغربي لم يظهر بشكل علني إلا في ليبيا، وهو أعطى ما أعطاه من نتائج كارثية، لم يعد أعضاء الناتو فقط يتحدثون عنها، بل بات بعض الذين أيّدوا تدخل الناتو يشيرون إلى أن مهمة حماية المدنيين التي إدّعى الناتو أنه مكلف بها، قد أدت إلى قتل أعداد من المدنيين، يفوق بكثير الأعداد التي قتلها القذافي، والتي جاء الناتو ليحميها.

ويرى أنه في مصر وتونس التدخل الخارجي ربما بدأ بعد انتصار الثورتين، وهو انتصار فاجأ الجميع، لا سيما دول الغرب، ولكنه حتى الآن هو تدخل سياسي وإعلامي ومالي، وليس أمنيًا، من هنا التدخل في سوريا هو خطوة إذا حصلت، تكمل مسار التدخل الأجنبي في العراق وليبيا، والنتائج في البلدين معروفة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غباء سياسي
عربي -

حقيقة ان والد الرئيس الحالي كان شديد الذكاء, فهو لم يسقط الورقة العربية من يده و كان دائما يقيم علاقة متوازنة(نوعا ما) مع العرب وايران. ما نجده مع الرئيس الحالي انه ادار ظهره للعرب كليا وارتمى في احضان ايران كالطفل الصغير لا يملك الا الطاعة والولاء ,ولا ادري حقيقة سبب ذلك هل هو طائفيته ام سوء تقدير للمصلحة الوطنية!!

القطري الشقيق
germ -

نرجو من الشعب القطري الشقيق خصوصا والشعب الخليجي عموما لجم هؤلاء القادة الذين يريدون بيع سوريا للغرب وتدميرها...

الصراحة
ضرورية -

وزير الخارجية القطري (قالها بوضوح) كما يجب أن تقال لتصل الى مسامع من يهمه الأمر ومن بيده القرار وأعلنها للملأ: الاحتيال والمراوغة لن يكونا من البدائل المقبولة ....

ما تخاف يا بشار
ALI -

لا تخف يا بشار فأزلام الحزب والحركة معك، ولا ننسى اكيد الجنرال عون والعميد كرم ...

no more blood
arab -

Syrians are getting killed on daily basis and are facing a brutal regime with hysterical reaction , Arabs states must be more involved by actions not by worlds , we the Syrians are paying our blood in the Arab wakening at least we can expect a brave backing from our brothers the Arab world to stop the bloodshed , the freedom of all detainees , ,the united nations and the world are compelled to protect the civilians in Syria at present we value all humanistic approach blood must stop now

الطاغية المجرم بشار
بكل موضوعية -

النظام المجرم لن يقبل بشروط الجامعة العربية لأن سحب الجيش والأمن والشبيحة من المدن سيجعل من كل محافظة مشروع لتظاهرة مليونية كما رأينا من قبل الأعداد في حماة وحمص ودير الزور. سحب الجيش والأمن والشبيحة من المدن والقرى سيُوقف القتل ويشجّع على التظاهر وهذا ما لا يريده النظام. بكل الأحوال لا خيار للنظام المجرم, إما أن يقبل بسحب الجيش والأمن وبالتالي خروج الملايين الى الشوارع أو عدم الموافقة وبالتالي سيكون ذلك مبرر لتدخل خارجي, خصوصاً وأن الناتو تفرّغ من ليبيا الأن. و لمن يقول عصابات مسلحة، اذا كان فعلاً الجيش هو من يحمي الناس من العصابات المسلحة, لماذا لانرى قتلى اذاً في الرقة و السويداء وقلب حلب وقلب دمشق وقلب طرطوس على الرغم من عدم تواجد الدبابات فيها؟؟؟ بينما نجد القتل فقط في درعا وحمص وحماة وادلب وريف حلب ودير الزور وريف دمشق.

المجلس السوري الوطني الإنتقالي يمثلنا
تنسيقية محافظة السويداء -

دروز محافظة السويداء الابطال يوجهون الصفعات المتتالية لنظام الحقد والفساد والاجرام الاسدي. في الامس سكب ثوار مدينة شهبا في السويداء الدهان الاحمر على صورة المجرم الضخمة المعلقة على مبنى بلدية شهبا واضطرت الشبيحة والمخابرات الى ازالتها عن طريق بلدوزر بعد أن شاهدها عشرات آلاف المواطنين والفيديو موجود على اليوتيوب تحت عنوان: مقطع جديد يوضح الرعب الأمني في شهبا الكرامة بعد تلطيخ صورة الأسد وخلع الصورة من قبل المرتزقة. واليوم ينشق المهندس البطل ابن محافظة السويداء الملازم أول خلدون سامي زين الدين عن الجيش الأسدي والتحق بركب الثورة في 31 _ 10 _ 2011 والفيديو على اليوتيوب تحت عنوان: السويداء انشقاق ملازم اول من مدينة السويداء. ولا داعي للتذكر بأن الاميرة منتهى سلطان باشا الاطرش ابنة قائد الثورة السورية الكبرى ضد المستعمر الفرنسي هي قلبا وقالبا مع الثورة السورية ضد المستعمرين الديكتاتورين المجرمين آل الاسد وحياتها معرضة للخطر وأيضا لا ننسى الكاتبة ريما فليحان بنت السويداء التي لجأت إلى الاردن وتركت اسرتها واطفالها الصغار والشاعر ضياء العبد الله ومئات المحامين والكتاب والاكاديميين والمهندسين أبناء محافظة السويداء في سجون الطاغية المجرم فقط لأنهم وقفوا مع ثورة الحق والحرية والكرامة.

ليسحبو الشبيحة
Maha -

أولا ليسحبو الشبيحة وفرق الموت من المدن والمحافظات السورية المحاصرة وسترى الملايين من السوريين الأحرار تزحف على أوكار العصابة الحاكمة لتطهير سوريا من رجسها. والسؤال الذي لم يستطع النظام الاشرعي الإجابة عليه هو لماذا لا يتم إلا قنص وقتل المتظاهرين المعارضين له والأنكى من ذلك انه لم يسمح حتى لوكلات الإعلام الروسية والصينية من الدخول إلى سوريا! فما بالك وكالات الإعلام الغربية أو العربية....المتظاهر المعارض يخرج من بيته ويقول لزوجته جهزي لي كفني أما المتظاهر المفروض عليه قسرا أن يكون مؤيد وإلا,,,,,, وهم من الموظفين يقول لزوجته أنا خارج في مسيرة وحضري لي الغداء عندما أرجع الى البيت! مفارقات رهيبة لا يمكن لأحد صاحب ضمير حي وولاء لوطنه وليس للطاغية أن ينكر ذلك. اكيد لا يوجد اي انسان يريد الخراب لبلده الا شخص واحد جلس على الكرسي وقال انا او الطوفان وبالنسبة لنا لا نريد ان يحدث في سوريا مثلما حدث في العراق وليبياالمنطق يقول اي رئيس سرق السلطة واستعمل نهج السلبطة السلطوية (يعني نهب اللبلد هو وطائفته واقربائه وضيعته والضيع المجاورة لضيعته واعطى امتيازات لهم وحرم باقي الشعب من هذه الامتيازات) مثل المقبور ابوه ومثل صدام حسين والقذافي وبن علي ومبارك وصالح فاكيد وبدون اي شك لح يصير بسوريا متل ما العراق واكيد الشعب لم ولن يكون هو السبب وانما التمسك بالسلطة وعدم السماح بتداولها وقتل كل من يطالب بمواطنة حقيقية.

صفقة
Natalie Mdawar -

صفقة الأسد مع الأطلسي رأس القذافي مقابل عدم التدخل . تحول القذافى إلى متشرد يلجأ من مكان إلى آخر بحراسة أفراد مخلصين، ولا يملك من وسائل الاتصال سوى هاتف يعمل عبر الأقمار الصناعية، كان يحتفظ به لوقت الطوارئ، ولا يعرف أحد رقمه ولا تردده سوى هو شخصياً. القذافى خلال مرحلة هروبه كان لا يتصل إلا بمحطة تلفزيونية وحيدة تبث من سورية، حيث كان يوجه عبرها رسائله الصوتية الأخيرة، وبذلك استطاعت الأجهزة الأمنية السورية أن تكتشف رقم الهاتف والتردد الذى يعمل عليه. فالمعلومات عن هاتف القذافى نقلها وسيط فى الأجهزة المخابراتية السورية إلى مسؤول أمنى فرنسي الذى نقلها بدوره إلى الأجهزة الأمنية فى حلف (الناتو)، وبالتالي تمكنت طائرات المراقبة والاستطلاع الأطلسية من خلال متابعة التردد، أن تكشف مكان اختباء القذافى، فور استعماله للهاتف، وبالتالي صار من السهل تحديد مكانه ومهاجمته وإرشاد الثوار إلى مكانه. ومما يؤكد استبعد حلف شمال الأطلسي أمس الاثنين إمكانية التدخل العسكري في سورية لكنه قال إن على دمشق أن تعي الدروس من ليبيا

الكشف عن مصير نصف مليون سوري مفقود
الشعب السوري يريد فرض حظر جوي وبحري -

الشعب السوري لا يريد أن يرى بشار في السلطة الشعب السوري يريد فرض حظر جوي وبحريأخيراً سيتم إطلاق سراح نصف مليون معتقل سوري من سجون الاحتلال النصيري للشام , والكشف عن مصير نصف مليون سوري مفقود بعدما اعتقلته قوات الاحتلال النصيري , والكشف عن مئات المقابر الجماعية منذ عهد المقبور حافظ الضبع , والكشف عن أسماء الذين اغتالهم الاحتلال النصيري من كمال جنبلاط مروراً برفيق الحريري إلى شبلي العيسمي , وسحب قوات الاحتلال النصيري من المدن والبلدات وتفكيك أجهزة القمع النصيري ومحاسبة القتلة والمجرمين من بشار وجر , وإعادة المليارات المسروقة من شبيحة النصيرية وتفكيل جهاز الشبيحة التابع للنصيرية , وتحت مظلة الجامعة العربية, نحن في انتظار مصداقية وموضوعية الجامعة العربية.

المتظاهرون يستحقون أن يسحقهم الجيش وألأمن وألمخابر
صومالية وبفخر الحقيقية امريكا -

بصراحة المتظاهرون يستحقون أن يسحقهم الجيش وألأمن وألمخابرات حماة سوريا والسيد الرئيس بشارالأسد الذي هو إمتداد للريس الصومالي السابق سياد بري أعدل وانصف رئيس عربي في التاريخ بعد سيدنا عمر بن الخطاب،على الجيش والأمن وألمخابرات ضرب المتظاهرون بالنار والحديد وإبادتهم،أما المتظاهرات من صغار السن عليهم جعلهن جاريات لأفراد الجيش والأمن والمخابرات الأمينة حماة السيد الرئيس بشار الأسد كل حسب موقعه الجندي جاية أما للضباط فكل رتبة(1نجمة ثلاث جاريات ,2نجمة ستة جواري 3,نجمات 12جارية وهكذا الى ان يصل الى رتبة اللواء وحقه70جارية كما في الجنة وحسب الدين،أما أنا فأمنيتي (الزواج) من السيد الرئيس الوسيم بشار الأسد.

خرفان
صابر -

إذا كان فعلاً قادر على زلزلة المنطقة فلماذا لم يفعل من أجل استرداد الجولان ؟.. رامي مخلوف قالها بوضوح .. مهمة بشار هي ضمان استقرار اسرائيل .. واليوم يقول أن المؤامرة لإزاحته هي مؤامرة أمريكية-اسرائيلية.. أغلب الظن أنه خرفان.

سوريا لا يملك النفط الكافي لدفع الفاتورة
حكيـــ زمانه ـــم -

حلف الناتو لن يستخدم نفس سيناريو الكويت ولا سيناريو العراق (إزالة صدام) ولا حتى سيناريو ليبيا في كل من سوريا واليمن السبب بسيط تعرفونها جيدا لو فكرتم قليلا ستجون الجوا ب،لأن سوريا لا تملك النفط الكافي لدفع فاتور الحساب لأن كل طلقة تطلق وكل صاروخ وكل طلعة الطائرات ستحسب بعشرات المرات ،فلا يملك الشعب السوري ثمن الدفع للفاتور ,بل يملك ثمنا أغلى وهو دم الشهداء.

بشار الأسد رئيس وطني يحب شعبه
صومالية وبفخر الحقيقية امريكا -

بشار الأسد رئيس وطني يحب شعبه ويعمل ليلا ونهارا للقضاء على المتظاهرين الخارجين على القانون ،علاوة على ذلك إنه بشار الأسد رجل وسيم ولا يوجد في الوطن العربي رجل وسيم بوسامة الرئيس بشار الأسد علاوة على ذلك يملك ثقافة وعلم وفراسة + حسب + ونسب + شجاعة لكنه يفقد ثلث لسانه هذا ليس مهما،كم أتمنى لو أتزوج السيد الرئيس بثار الأسد لأنه سيمطر النقود علي وعلى اطفالي وينتهي عصر الفقر وسأعيش كبقية البشر حياة عادية وليس كحياتي الآن كبهيمة من دون مال آه من الفقر لا تحسون بحالي أغلب الليالي ننام من دون عشاء حققي.

انتهت
عبد الله صقر -

ادركت الولايات المتحدة واوروبا انه من الصعب اسقاط النظام في سوريا فسارعت الى تكليف اللجنة العربية بمحاورته وايجاد مخرج للازمة .الموضوع انتهى والاخراج قريب والمطلوب من الاغبياء الذين تحمسوا ضد النظام ان يقعدوا جانبا لان من استعملهم عدل عن رأيه.

يا رب
حسون -

يا رب اجعل خاتمة قاتل الأطفال والنساء ومعذب الحرائر والسجناء خاتمة سوداء مثل لون بذلته وانتقم من آل الجحش وشاليش ومخلوف يا رب والعن كل من يدافع عنه ويحبه

;وثيقة ;الياسمينة ; التي حلت المخابرات
د. عبدالله عقروق / فلوريدا -

الأعلامية الشابة المتفوقة .لقد أخترتك لتكوني الأعلامية الأولى في العالم العربي بنشر محتويات تحت عنوان ، ;الياسمينة ; . فقد تمكنت المخابرات السورية من حل رموز الشيفرة الأمريكية الأسرائيلية ، وبها تبين خريطة العالم العربي وتقسيمه طائفيا وعرقيا ، حتى لا تكون دولة اسرائيل هي الدولة الطائفية في المنطقة ..فقد أرعب حل طلاسم هذه الوثيقة كل من حكومة وشنطن وتل أبيب . وبهذه الوثيقة يعلن الرئيس بشار بأن حال اي تدخل من جهات خارجية على سوريا فأن لديه القدرة والأمكانيات وتحالف مع بعض الدول لاشعالها حربا ضرووس ترد المعتدين خاسرين ..لذا ارى من أعلاميتنا الشابة المميزة أن تكون الأعلامية الأولى لنشر هذه الوثيقة ، وأعلام الرأي العام على محتويات الخريطة الجديدة للعالم العربي لو وقعت سوؤيا بأيدي القوات الأجنبية ..فموقع ايلاف عودنا أن ينشر كل ما يهم العالم العربي ..وبخصوص تأثير كل هذا على لبنان فالمخزي أن هنالك عناصر لبنانية كأولاد الجميل وغير الحكيم سمير جعجع على اهبة الاستعداد لينفذوا أغراص الولايات المتحدة الأمريكية وأسرائيل ضد المصالح القومية وضد حماية لبنان من اية انقسامات داخلية ..والقراء جميعا سيستفيدون من هذه الوثيقة ;الياسمينة ; والله الوفق

الله ينصرك على الدين الوهابي دين الذبح والقتل
احفاد البابليين -

الله يحفظ يابطل واليذهب الوهابي تماسكوا ياشعب سوريا الابطال فوالله الدين الوهابي دمر وقتل اطفال وشباب العراق والان الدور قادم اليكم تصدوا للدين الوهابي ياابطال

الغربى الراقى مركز مع كتاب الله
Дорогой Большой -

الغربى الراقى مركز مع كتاب الله الذى هو سياسته التى بها يعيش الحياه كما قال الصليب لا يركز على الجسد اما العربى الخاسر خاسر جدا

رد على صاحب التعليق رقم 11
Ziad Ghazzoul -

والله الصومالية صاحبة التعليق 11-يبدو أنو شرفك ضاع منك.مين أنتي حتى تتكلمي على بنات سوريا . أنتي لاعندك شرف ولاأخلاق حتى تحكي هل الحكي . يبدو أنك بعد ماضيعتي شرفك ضاع عقلك.لعنك الله .سيدنا عمر براء منك ومن أمثالك

حبيبي انا رقم 11و 14
متسلل الي ايلاف كككك -

انا كنت اكتب بأسم فلسطيني الي ان فضحتني صومالية الفقر ولذلك فاني دائما راح اكتب باسمها ليش هي اشترته اي احد له الحق بالكتابة باي اسم وانا حر الي له شئ عندي تعالوا عند داري وانا اوريكم شغل القبضايات بنص النهار وعلي عينك يا تاجر ونعم كل المتظاهرات لازم وعن جد مطلوب منا نعملهم عبرة للي تخرج من بيتها شو هي فوضي انت انضبي ببيتك ما حد يقرب عليكي اطلعي واعملي دوشة ومظاهرات وابصر شو الي يحيلك من عمل ايديكي يا خانوم

لصومالية عم تفتخر
اصلان -

خالف شروط النشر