أخبار

سوريا ستعطي اليوم ردا نهائيا على المبادرة العربية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة:قال دبلوماسي رفيع المستوى في الجامعة العربية ان سوريا ستعطي اليوم الثلاثاء ردا نهائيا الى المسؤولين القطريين على المبادرة العربية الهادفة الى وقف العنف وايجاد حل سياسي للازمة السورية.
وقال الدبلوماسي لوكالة فرانس برس ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم "طلب الاثنين تعديلات على المبادرة العربية (...) وتمت الموافقة على بعض التعديلات الطفيفة".

واضاف "لكن الوفد العربي طلب منه ردا نهائيا الثلاثاء على المبادرة العربية في مجملها" ليكون الموقف السوري واضحا قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر عقده الاربعاء في القاهرة.
واوضح ان المبادرة العربية ترتكز اساسا على عنصرين هما "وقف العنف والسماح بدخول منظمات عربية ووسائل الاعلام العربية والدولية للتحقق من ذلك ثم عند احراز تقدم ملموس على الارض بدء حوار وطني في مقر الجامعة العربية في القاهرة يشمل كل اطياف المعارضة السورية".

واضاف الدبلوماسي "ما زلنا بانتظار الرد السوري الذي سيتم ابلاغه للمسؤولين القطريين الثلاثاء"، مشيرا الى ان "الجهود كلها منصبة على ايجاد حل للازمة السورية في الاطار العربي".
وكان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي كشف ان الخطة العربية لسوريا تتضمن سحب الاليات العسكرية من المدن والاحياء السكنية ووقف العنف فورا وبدء حوار في القاهرة بين النظام وكل مكونات المعارضة.

وقال العربي لوكالة فرانس برس ان الخطة التي قدمت للوفد السوري مساء الاحد في الدوحة تنص على "سحب الاليات العسكرية ووقف العنف فورا حتى نعطي مصداقية ورسالة تطمين للشارع السوري".
واضاف ان الخطة تنص ايضا على "بدء عمليات الحوار مع كل مكونات المعارضة في القاهرة".

وترفض دمشق حتى الان اي حوار سياسي خارج اراضيها بينما تصر المعارضة السورية على الا يتم هذا الحوار داخل سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجواب
واضح -

المكتوب مبين من عنوانه .... لشو التفاصيل ..؟؟!.

الأسد يعلم أنه التالي في السقوط
سوري كردي -

قالت صحيفة غارديان إن الأسد يعلم أنه التالي في السقوط، ولذلك فهو يحاول أن يلعب بكل الأوراق الممكنة، وخاصة الطائفية منها، وإنه يحاول التحايل وتأجيل ما هو محتوم وواقع لا محالة ممثلا بسقوط نظامه، وخاصة في ظل ما وصفتها بتداعيات لسعات العقوبات الاقتصادية. واختتمت ذي غارديان بالقول إنه لا بديل عن الحرب الأهلية في سوريا، وإن تلك الحرب لن تكون من خلال تدخل الناتو، ولكن شرارتها تنطلق عندما يشعر الأسد أنه انتهى، وعندما يشعر أن أمله في النجاة والبقاء لا يتأتى سوى بموافقته على حكومة انتقالية وانتخابات حرة في البلاد.

لا يصح إلا الصحيح
محمد الراعي -

لعن الله هذا الزمن العربي المر ، الذي جعل سورية تنصاع لقطر وأمير قطر ، لست مؤيداً لنظام بشار الأسد ، وأعتبره المسؤول الأول والأخير عن جعل دولة مثل دولة قطر التي لا يتعدى عدد سكانها 300 ألف تملي شروطها على الشعب السوري ، ومن أجل ماذا ولماذا ؟ .. يقول الخليجيون ; خوفاً على الشعب السوري ; هه .. ومن يصدق أن قطر وأميرها يخشون على الشعب السوري أو على الأمة العربية أو على القومية العربية ، وهم الذين احتضنوا الإسرائيليين بحجة الحوار والحرية ولديهم القواعد العسكرية الأمريكية ، أليس عيباً أن يترك أمير قطر وأمثاله بفرضون شروطهم على مصر وسورية ، وأين هو المحور المصري - السوري - السعودي ، أين هو محور سورية - العراق .. أين هو محور سورية - مصر ، بحجة الدفاع عن مصر وشعب مصر تلعب قطر وأميرها بحضارة الفراعنة هه ! .. لا عاشت أعين الجبناء ..وبحجة الدفاع عن سورية وشعب سورية تلعب قطر وأميرها بحضارة الأمويين ، 300 ألف يتحكمون بالأمة العربية كلها .. ربما نسي العالم بأن قطر ; الرأي والرأي الآخر قد أزاحت أمير قطر الأب بانقلاب !! ، ولكن هذا الكلام لا يفيد الآن ، فسورية أمام واقع يجب أن تتصرف معه ، وخيارين أحدهما أصعب من الآخر ، الأول إما الخضوع للقرار القطري وثانيهما النهاية على الطريقة الليبية ، ولو كنت بدلاً من بشار الأسد لاخترت الخضوع ، ليس لأن الخضوع هو أفضل الحلول ، ولكن لأنه لا يوجد خيار آخر ، والمثل الدمشقي القديم يقول اليد التي لا تقدر عليها بوسها وادعي عليها بالكسر وأنا أقول للرئيس بشار الآن ، اقبل بما يعرضونه عليك واطلب من الله أن يكسر أياديهم ، ليس لأنني معك فأنا لست معك ، ولكنني ضد التكفيريين والجهاديين والاخوان المسلمين ، ونصيحتي لبشار مرة أخرى ، لنذهب إلى الانتخابات ولتكن الانتخابات هي الفاضل وإذا كان الاخوان المسلمون يعتقدون بأن الشارع معهم فهم مخطئين ، أنا ابن دمشق وسني ولن أنتخبهم وأكثر من 50% من السنة لن ينتخبوهم ولن ينتخبهم العلويون ولا المسيحيون ولا الدروز ، ولن يحصلوا على أكثر من 25% من الأصوات ، الانتخابات ستكشفهم وستبين بأنه ليس لديهم في الساحة مؤيدين ، وستؤلم الانتخابات قطر وأميرها ، لأن الشعب السوري شعب وطني عاقل وقومي مهما اشتدت عليه الظروف ، وهو ومصر والعراق سيعودون إلى الساحة يوماً ليمارسوا دورهم الطليعي ، ولا يصح إلا الصحيح في النهاية .

أنظمة الأساطير زمانها انتهى
متابع -

النظام السوري والنظام الليبي هي أنظمة أسطورية من الناحية الفكرية فالأول عاش لعقود على أسطورة الممانعة والصمود والتصدي أمام شعبه وأمام العالم عاش على أسطورة أنه صمام امان الشرق الأوسط وقلعة العلمانية الصادمة في وجه زحف الإسلام السياسي وحامي حقوق الأقليات والثاني أيضاً عاش على نفس الأساطير تقريباً مع إضافة خرافات أخرى مثل الجماهيرية العظمى والكتاب الأخضر والنظرية الثالثة لكن نهاية هذه الأنظمة الأسطورية والخيالية ستكون واقعية جداً جداً وليس مثال القذافي عنا ببعيد