أخبار

البيت الابيض يرحب بكل مبادرة تنهي العنف في سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن البيت الابيض الثلاثاء انه يرحب بكل مبادرة تنهي اعمال العنف في سوريا، وذلك في معرض تعليقه على اعلان دمشق توصلها لاتفاق مع الجامعة العربية على خطتها لحل الازمة في سوريا، مجددا في الوقت نفسه دعوة الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "لقد اطلعنا على المعلومات" الواردة من دمشق بخصوص توصلها لاتفاق مع الجامعة العربية، مضيفا "ولكن نحن غير قادرين على التحقق منها في الحال".

واضاف في مؤتمره الصحافي اليومي "نحن نرحب بكل جهد يبذله المجتمع الدولي لاقناع نظام الاسد بوقف اعمال العنف التي يرتكبها بحق شعبه، بحق السوريين".

وجدد المتحدث الاميركي موقف ادارة الرئيس باراك اوباما الداعي لتنحي الاسد، وقال "نحن ما زلنا نعتقد ان الاسد فقد شرعيته وعليه مغادرة السلطة".

وكانت وسائل الاعلام السورية الرسمية اعلنت في وقت سابق الثلاثاء ان دمشق توصلت الى اتفاق مع الجامعة العربية حول المبادرة العربية لانهاء العنف في سوريا، لافتة الى ان اعلانا رسميا سيصدر الاربعاء في هذا الشأن في مقر الجامعة في القاهرة.

غير ان نائب الامين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي نفى لاحقا في مقابلة تلفزيونية ان تكون دمشق سلمت الجامعة العربية ردها الرسمي على المبادرة.

وقال السفير احمد بن حلي في مقابلة مع قناة "العربية" بثت مباشرة على الهواء ان "الامانة العامة لم تبلغ بعد بالرد الرسمي للاخوان في سوريا على الورقة التي كانت اعدتها اللجنة الوزارية" العربية خلال اجتماع في الدوحة الاحد مع وفد سوري برئاسة وزير الخارجية وليد المعلم.

واضاف في المقابلة التي اجريت معه في القاهرة حيث مقر الجامعة "الى حد هذه الساعة وحسب معلوماتي فان الوفد السوري سيقدم الرد الرسمي غدا خلال الاجتماع الوزاري".

ومن المقرر ان يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا مهما في القاهرة الاربعاء لبحث الموقف الذي سيتخذونه ازاء دمشق في ضوء رد سوريا على الخطة العربية التي سلمت لوزير خارجيتها وليد المعلم، وذلك بعد محادثات جرت الاحد في الدوحة مع المعلم قدم خلالها الوزراء مبادرة لانهاء الازمة.

ويتعرض الرئيس السوري بشار الاسد لضغوط دولية وعربية متزايدة لانهاء العنف وتطبيق اصلاحات سياسية واسعة تلبي تطلعات المحتجين الذين يتظاهرون بصورة شبه يومية منذ منتصف اذار/مارس.

وتدعو مقترحات الجامعة العربية الاسد لسحب الاليات العسكرية من الشوارع والبدء بحوار وطني مع المعارضين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نهاية التسويات السلمية القادمة من عند العرب
سنتور -

النظام السوري يعرف كما كلنا يعرف أن في الإصلاح الحقيقي نهايته! فمن ذا الذي يقدم على خطوة يعرف أنها ستجرة جراً إلى نهايته المحتومة؟ الغبي هو من يفعل ذلك، والنظام السوري لا ينعت نفسه بالغباء وإنما بالذكاء، ألم ترو تذاكي الرئيس في كل خطبه؟ إذن فقبوله بأي مبادرة ما هو إلا حركة لإمتصاص الضغط الدولي وسحب البساط من تحت اقدام الرفض الجماهيري للنظام في المدن السورية. سيعقب ذلك حراك سياسي محموم وتشكيل لجان عمل وإصدار مسودات قوانين ودعوات للإستفتاء وهكذ. حينها ومعها، ستصبح الإنتفاضة السورية نسياً منسيا، ولا يعود أحد يعبأ بها. وبذلك، ستنتهي آمال السوريين في التغيير، وسينطفئ النور الخافت الذي إشتعل بفعل تضحياتهم الجسام في سبيل التحرر، ولن يتحقق شيء مما أملوا. سيقبل النظام بأي مبادرة تنجيه من مصير أسود على يد شعبه، فزي من هذه المبادرات ستمنحه الوقت للتأمل في أحسن الطرق للخداع والتخابث والتحايل بحيث يضمن السير في طريق العودة إلى سيرته الأولى، ولا يمكن لأحد أن يسأله جينها ما الذي فعلت، والسلام عليكم.

USA
Sadek -

All of us as Arabs , Muslims and even Middle Eastern should say thank you USA for your honest concern related to Syria and Syrian people . US always support democracy and people rights for freedom especially in the Arab world because the US was established based on freedom and democracy . US want only the best and the good for Syria and Syrians , that''s why they supported the Arab initiative to solve the problem . Also the US deserve another thanks for its position in the UNESCO to prevent Palestine membership . They done that only for the sake of peace because such membership will threat and jeopardize the peace process which the US always support in their fare and just position as an honest mediator between Israel and Arabs . THANKS USA