أخبار

رئيس البرلمان يؤيد انشاء الاقاليم ويرفض معارضة الحكومة لها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث 2/11/2011 الساعة 15.00 بتوقيت غرينتش.

رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي

تستبق القوى والهيئات السياسية العراقية الزمن قبل حلول عطلة عيد الاضحى الاحد المقبل وتستمر سبعة أيام لبحث قضايا ملحة ادخلت البلاد حاليا في خضم تجاذبات سياسية وصراعات بين الحكومة المركزية ومحافظات اعلنت تحولها الى اقاليم واخرى تهدد بإجراء مماثل خلال ايام قليلة اضافة الى وجود منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة على الاراضي العراقية ثم مطالب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي هدد بالانسحاب من التحالف الشيعي في حال عدم تنفيذها حيث تشهد بغداد اليوم وغدا الخميس ثلاثة مؤتمرات لمناقشة كل هذه القضايا المصيرية.

رئيس البرلمان يؤيد انشاء الاقاليم ويرفض معارضة الحكومة لها
وخلال اجتماعه مع مجالس وشيوخ ووجهاء محافظات صلاح الدين والانبار وديالى والموصل التي تسكنها غالبية سنية قال رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ان طلب مجلس محافظة صلاح الدين إقامة إقليم هو حق دستوري منتقدا موقف الحكومة المعارض لهذا الطلب .

وقال النجيفي في كلمة له ان طلب مجلس صلاح الدين لانشاء إقليم أمر دستوري مؤكدا أن "اللامركزية هو الحل الأفضل عند تطبيقها بشكل الكامل وتنفيذها بطريقة صحيحة بتجاوب من الحكومة الاتحادية وتعاون المحافظات . واشار الى ان أي جهة حكومية سواء كانت رئاسة الوزراء أو البرلمان لا يحق لها الاعتراض على إقامة إقليم صلاح الدين وانما عليها تنفيذ المواد الدستورية من 117 إلى 120 بخصوص الاقاليم بالكامل.

وانتقد النجيفي محاولات الحكومة المركزية انتزاع صلاحيات الاقاليم قائلا أن سياسة الحكومة الحالية تتجه نحو مزيد من المركزية وسحب الصلاحيات من مجالس المحافظات والقفز على المواد الدستورية والقانون 21 مشيرا إلى أن الحكومة جعلت الجيش العراقي أداة بيد بعض السياسيين وغيبت دور القضاء.

وخاطب النجيفي ممثلي المحافظات الاربع ان "جميع ما ذكر من معاناة تواجهونها في هذه المحافظات معروف لدينا وتكلمنا به مرارا وتكرارا في البرلمان ومع رئيس الوزراء وفي كل المحافل" . واوضح وجود مشكلة إدارة غير سليمة وسياسية متبعة تجاه عدد من المحافظات وليس فقط المحافظات الاربع . واضاف ان الدستور ثبت صلاحيات واسعة لا مركزية للمحافظات وحدد آليات لانتخاب أناس يمثلون المحافظات عن طريق الانتخاب الشرعي في مجالس المحافظات كما نص أيضا على انتخاب المحافظين ونوابهم وأعطى صلاحيات واسعة لإدارة شؤون المحافظة في كل المجالات الأمنية والاقتصادية والخدمية وهي ترقى قريب من صلاحيات الأقاليم .

وفي هذا الإطار فقد حذر رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمّار الحكيم أمس من خطورة تشكيل الأقاليم على أسس طائفيّة أو قوميّة، وطالب الحكومة بمعالجة حالات التهميش، التي دفعت هذه المحافظات إلى هذه الخطوة. ودعا الحكيم في كلمة له في محافظة البصرة الجنوبية إلى جعل التخصيصات المالية للحكومات المحلية متماشية مع النسب السكانية للمحافظات، ومنح صلاحيات لمجالس المحافظات، بحسب ما أقرّه الدستور العراقي.

ونبّه الى أن منح الصلاحيات الحقيقية لمجالس المحافظات هو الكفيل بالتصدي لمعالجة مسألة الأقاليم، وضمان توزيع الحقوق العادلة بين المحافظات. وأرجع الحكيم توجه المحافظات إلى التحول إلى أقاليم، إلى القلق الذي يساورها نتيجة إهمال وتهميش الحكومة المركزية لها. وقال إن إعلان محافظة صلاح الدين الغربية أخيرًا يتطلب تقديم تطمينات إلى العراقيين بأن هذه الخطوة قد جاءت من أجل ضمان حقوق مواطنيها.
يذكر أن مجالس محافظات عراقية غربية سنية وجنوبية شيعية تواصل استعدادها لتحويل محافظاتها إلى أقاليم، وسط مخاوف متصاعدة من تحول هذه الأقاليم في نهاية المطاف إلى طائفية تثير نزاعات حتى بين الأقاليم نفسها.

فبعدما أعلن مجلس محافظة صلاح الدين تحويلها إلى إقليم مستقل، فقد هدد محافظا نينوى والأنبار، وهما محافظتان تسكنهما غالبية سنية، باتخاذ إجراء مماثل لما يقولان إنها ممارسات تعسفية تمارسها الحكومة المركزية في تهميش محافظاتهما وحرمانها من المخصصات المالية الضرورية لتنميتهما وتشغيل العاطلين. ثم تطور الحال الى دعوات إلى تشكيل إقليم موسع، يضم محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين، تضاف إليه محافظتا كركوك وديالى.

كما إن استعدادات تجري حاليًا لعقد اجتماع لمجالس المحافظات الجنوبية البصرة وميسان وذي قار والمثنى، وهي محافظات تقطنها غالبية شيعية ساحقة، وكذلك يمكن ان تضاف اليها في وقت لاحق محافظتا النجف وكربلاء لبحث إنشائها "اقليم الجنوب" ليضم هذه المحافظات الست.

الحكومة العراقية تبحث وجود عناصر منظمة مجاهدي خلق في البلاد
وحول مشكلة وجود معسكر اشرف لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة على الاراضي العراقية وخطط العراق لاغلاقه بنهاية العام الحالي تعقد الامانة العامة لمجلس الوزراء مؤتمرا غدا الخميس "بشأن موقف الحكومة العراقية من وجود منظمة مجاهدي خلق الإيرانية على الاراضي العراقية" كما قال بيان للامانة تسلمته "إيلاف".

وسيشارك في المؤتمر مسؤولين وممثلين عن الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بهذه القضية حيث ستتم مناقشة قرار الحكومة العراقية بأغلاق معسكر اشرف بنهاية العام الحالي ونقل سكانه البالغ عددهم 3400 شخصا الى بلدان ثالثة . كما سيبحث المؤتمر موقف منظمة مجاهدي خلق المعارض بشدة لهذا الاجراء داعيا الى حماية دولية لهؤلاء السكان الذين تقول انهم مهددون بالابادة من قبل القوات الامنية العراقية بتحريض من النظام الايراني.
ويتزامن انعقاد المؤتمر مع اعتصام بدأته امس اعداد من سكان محافظة ديالى التي يقع فيها المعسكر مطالبين بأغلاق المعسكر واخراج المنظمة من الاراضي العراقية. ويستمر الاعتصام الذي يشارك فيه ايرانيون استقدمتهم الى العراق السلطات الايرانية امام البوابة الرئيسية للمعسكر وسط حماية فوج من القوات العراقية.

ومن جهته وصف المجلس الوطني للمقاومة الايرانية هذا الاعتصام يأتي على خلفية زيارة علي اكبر صالحي وزير خارجية إيران إلى بغداد الاثنين الماضي وإبلاغه توجيهات المرشد الاعلى الإيراني علي خامنئي الى الحكومة العراقية بعدم قبول الدعوات الدولية المطالبة بالغاء المهلة المحددة بنهاية عام 2011 لاغلاق المخيم.

وحذر المجلس من الأعمال التمهيدية التي يقوم بها نظام إيران والحكومة العراقية "لشن عملية ابادة أخرى ضد سكان أشرف".. داعيا الحكومة الأميركية والاتحاد الاوربي والأمم المتحدة وغيرها من الأطراف الدولية لاتخاذ اجراء للحيلولة دون وقوع حمام دم جديد في أشرف. وطالب بتنفيذ توصية تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الى مجلس الأمن الدولي في تموز (يوليو) الماضي حيث قال "إني أحث جميع الأطراف المعنية على بذل المزيد من جهدهم لدراسة الخيارات وايجاد حل يرضي الطرفين" و"أحث جميع الدول الأعضاء الى المساندة وايجاد تسهيلات لتنفيذ أي ترتيب تقبله الحكومة العراقية وسكان مخيم أشرف".

وكانت الحكومة العراقية قررت اغلاق معسكر اشرف قبل 31 من الشهر المقبل.. ويضم هذا المعسكر الذي يبعد 80 كلم شمال بغداد حوالى 3400 شخص ينتمون إلى منظمة مجاهدي خلق الإيرانية وفي ذروة الحرب بين العراق وإيران (1980-1988) استضاف العراق هذه الحركة التي اعتبرها النظام الاسلامي الحاكم في إيران خارجة على القانون في 1981.

وقد تم تجريد المعسكر من اسلحته بعد اجتياح الولايات المتحدة وحلفائها العراق عام 2003 وتولي الاميركيون آنذاك امن المعسكر قبل ان يسلموا العراقيين هذه المهمة فمنتصف العام الماضي. ومنذ ذلك الحين بات مجاهدو خلق الذين ما زالوا معارضين شرسين للنظام الإيراني موضوعا خلافيا بين بغداد وطهران وفي نيسان الماضي شن الجيش العراقي هجوما على المعسكر اسفر عن مقتل 34 شخصا واكثر من 300 جريح.

جلسة طارئة للبرلمان العراقي لبحث مطالب الصدر
ومن المفترض ان يعقد البرلمان العراقي غدا الخميس جلسة طارئة بناء على طلب من التيار الصدري لبحث ثلاثة مطالب كان زعيمه مقتدى الصدر تقدم بها الى الحكومة للعدول عن تظاهرات مليونية دعا لها ضدها .. لكن مصادر نيابية استبعدت اكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجلسة بسبب سفر حوالي 100 نائب الى السعودية لاداء فريضة الحج ومغادرة اخرين للتمتع بعطلة عيد الاضحى.
وطالب الصدر في الخامس من ايلول (سبتمبر) الماضي بمنح الشعب حصة من النفط وتعيين 50 الف عاطل عن العمل في مختلف المحافظات بوظائف حكومية وتزويد المولدات الكهربائية الأهلية بوقود مجاني لحين تحسين الطاقة الكهربائية.

وفي العشرين من الشهر الماضي هدد القيادي في التيار الصدري (40 نائبا و5 وزراء) بهاء الاعرجي بالانسحاب من التحالف الوطني الشيعي والحكومة في حال عدم تنفيذ هذه المطالب . واثر ذلك قرر رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي عقد هذه الجلسة الطارئة لمناقشة مطالب الصدر اضافة الى موازنة عام 2012 والانسحاب الاميركي من العراق. ودعا أعضاء مجلس النواب إلى حضور الجلسة تلبية لطلب تقدم به 60 نائبا لمناقشة الموازنة العامة وكيفية توزيعها ومطالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والقضايا المتعلقة بانسحاب القوات الأميركية. وقال النجيفي خلال مؤتمر صحافي ع إنه يتعين سد الفراغ الذي يتركه الانسحاب الأميركي بتكريس مبدأ التوافق والوحدة الوطنية وكل ما يعيد التوازن إلى المؤسسات الحكومية لكي لا يشعر أي طرف بالتهميش وعدم الانتماء إلى بلاده

وأضاف النجيفي أن القوات الأميركية كانت عاملا مهما في تهدئة التوتر في المناطق المتنازع عليها ويتوجب على العراقيين بعد انسحابها العمل على إيجاد الحلول المناسبة لاستقرارها
ويفترض ان تقوم واشنطن بسحب جميع قواتها من العراق نهاية العام الحالي وفقا للاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن والموقعة اواخر عام 2008 لكن البلدين متفقان على ضرورة ابقاء كتيبة من بضعة الاف عسكري تتولى مهمة تدريب الجيش العراقي. لكن المفاوضات حول الوضع القانوني للقوات الاميركية في العراق بعد عام 2011 تواجه صعوبات وسط مطالب واشنطن بحصانة لجنودها ليكونوا بعيدا عن اي ملاحقة قضائية في العراق فيما ترفض بغداد تقديم هذه الحصانة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وبعد خيركم
فيصل الثاني -

هاي الامريكان بعدهم ماطلعوا وواحد كام يجر طول والثاني عرض لعد من يطلعون شيصير ..

وبعد خيركم
فيصل الثاني -

هاي الامريكان بعدهم ماطلعوا وواحد كام يجر طول والثاني عرض لعد من يطلعون شيصير ..

حكومة فاشلة من مجموعة من الفاشلين
السيد المنغولي -

لقد اثبتت حكومة مالكي وشركاءه انهم ليس اكثر من عصابةمن الفاشلين جاءوا باتفاقيات من الحدود الشرقية ليجتموا على خراب العراق ليذهبوا بهم الى هاوية سحيقة من التقاتل الطائفي خدمة لعمائم الشر في بلاد فارس

حكومة فاشلة من مجموعة من الفاشلين
السيد المنغولي -

لقد اثبتت حكومة مالكي وشركاءه انهم ليس اكثر من عصابةمن الفاشلين جاءوا باتفاقيات من الحدود الشرقية ليجتموا على خراب العراق ليذهبوا بهم الى هاوية سحيقة من التقاتل الطائفي خدمة لعمائم الشر في بلاد فارس

صورة معبرة!
مراد البياتي -

شوف صورة اعضاء البرلمان! شوف الازياء والعمايم والعبي و ....! والله يرحمك يا عراق!

صورة معبرة!
مراد البياتي -

شوف صورة اعضاء البرلمان! شوف الازياء والعمايم والعبي و ....! والله يرحمك يا عراق!

العله في الدستور
عاش العراق اين رجالاته -

انا استغرب هذه الزمر والمجموعات التي حكمت العراق بعد سقوط بطل الحفرهامام الامريكي الم تكتبوا الدستور الهزيل الم تضعوا فيه الماده140 فلماذ لاتشطبواماكتبتموه بايديكم وتريحوا وترتاحواهل الدستور قرأن نزل من السماء على صدوركم انهنص كتب بليل ضد العراق ووحدته وضع قادة العصابات الكرديه كل ما يضعف العراق فيه .----

العله في الدستور
عاش العراق اين رجالاته -

انا استغرب هذه الزمر والمجموعات التي حكمت العراق بعد سقوط بطل الحفرهامام الامريكي الم تكتبوا الدستور الهزيل الم تضعوا فيه الماده140 فلماذ لاتشطبواماكتبتموه بايديكم وتريحوا وترتاحواهل الدستور قرأن نزل من السماء على صدوركم انهنص كتب بليل ضد العراق ووحدته وضع قادة العصابات الكرديه كل ما يضعف العراق فيه .----

Sunna federal state
salam/bagdad -

We Iraki sunna desserve to have our own federal region and Maliki and his Irani men should leave Irak

Sunna federal state
salam/bagdad -

We Iraki sunna desserve to have our own federal region and Maliki and his Irani men should leave Irak

هل منظمه خلق هم فرس مجوس ام لا ؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

ياجماعه الخير والله محتار اعطي راي بمنظمه مجاهدي خلق المصنفه عالميا ب الارهاب ..زين هذوله مو ايرانيين يعني فرس مجوس صح؟؟زين احنه العراقيين نكره الفرس المجوس ليس اخوانه السنه ودعم من الدين الوهابي يدافعون عليهم ليششششششششش؟؟؟؟ طيب ليش متاخذوهم وترحون اتقاتلون ايران وتسقطون الحكم وهل الديانه الوهابيه العدو الاول لاايران راح اتساعدكم عدة وعدد وجيش وسلاح؟؟؟ بس تعالوا اذا الوهابيه على 200 حوثي ماكدروا عليهم شلون راح اتساعدكم؟؟؟ياجماعه خليكم وطنيين ولو مرة واحدة حتى انحس انتوا بابليين شرفاء مو اعراب ارهابيين

هل منظمه خلق هم فرس مجوس ام لا ؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

ياجماعه الخير والله محتار اعطي راي بمنظمه مجاهدي خلق المصنفه عالميا ب الارهاب ..زين هذوله مو ايرانيين يعني فرس مجوس صح؟؟زين احنه العراقيين نكره الفرس المجوس ليس اخوانه السنه ودعم من الدين الوهابي يدافعون عليهم ليششششششششش؟؟؟؟ طيب ليش متاخذوهم وترحون اتقاتلون ايران وتسقطون الحكم وهل الديانه الوهابيه العدو الاول لاايران راح اتساعدكم عدة وعدد وجيش وسلاح؟؟؟ بس تعالوا اذا الوهابيه على 200 حوثي ماكدروا عليهم شلون راح اتساعدكم؟؟؟ياجماعه خليكم وطنيين ولو مرة واحدة حتى انحس انتوا بابليين شرفاء مو اعراب ارهابيين

....
Drunk -

يمعوديــن امريكا بعدها ما طلعــت وانتم تعلنون اقاليمكم واستقلالكم وتبكون على تهميشكم ومرعوبين من البعثيــة! المحتل وطلع بعد شو الجحة؟ بس المصيبــة ان الحقيقــة هي انكم بلد لا يعرف وحدة ولا يمكن ان يكون واحد متحد. خلينا نتونس على المصايب اللي راح تصير. صدام ما قبلتوا بيه. امريكا ما قبلتوا بيها والديمقراطيــة ما راح تشتغل يمكم! قال اقاليم قال. عمي قسموا هالبلد الاكشر وخلصونا وخلي كل واحد يشوف حال سبيله مو طلعت رواحــنة!

....
Drunk -

يمعوديــن امريكا بعدها ما طلعــت وانتم تعلنون اقاليمكم واستقلالكم وتبكون على تهميشكم ومرعوبين من البعثيــة! المحتل وطلع بعد شو الجحة؟ بس المصيبــة ان الحقيقــة هي انكم بلد لا يعرف وحدة ولا يمكن ان يكون واحد متحد. خلينا نتونس على المصايب اللي راح تصير. صدام ما قبلتوا بيه. امريكا ما قبلتوا بيها والديمقراطيــة ما راح تشتغل يمكم! قال اقاليم قال. عمي قسموا هالبلد الاكشر وخلصونا وخلي كل واحد يشوف حال سبيله مو طلعت رواحــنة!

الحين صار علي كيفكم الجو صفا لكم عيني
عراقي يكره البعثية -

لا والله الجو بعد كولش ما نريد ديمقراطية ولا بطيخ كل شيخ عشيرة يمسك له شوية ارض ويسوي دولة مالت ابوه ويجيب كم شغيل ينظفون ويغسلون ويكنسون براتب معقول ويحط علامة بالمدخل تقول دولة خضير او جمهورية وبينهم دويلات كردية واشورية وكلدانية وبابلية وكردية وان صح لكم الجو الحدود نخليها مفتوحة بين كل الشعوب الي كانت تمثل دولة العراق لا والله الان بس فهمت ليش صدام كان نعمة التوقيع عراقي واحيانا فلسطيني واحيانا مندس سوري واحيانا اكون سيدةمصرية وعلي كيف كيفي اكتب وانتو بس اسمعوني يمكن انفعكم ويا صومالية انا ما راح اخليكي ما تعرفي تكتبي براحتك بنوب جاي لك يا صديقتي

الحين صار علي كيفكم الجو صفا لكم عيني
عراقي يكره البعثية -

لا والله الجو بعد كولش ما نريد ديمقراطية ولا بطيخ كل شيخ عشيرة يمسك له شوية ارض ويسوي دولة مالت ابوه ويجيب كم شغيل ينظفون ويغسلون ويكنسون براتب معقول ويحط علامة بالمدخل تقول دولة خضير او جمهورية وبينهم دويلات كردية واشورية وكلدانية وبابلية وكردية وان صح لكم الجو الحدود نخليها مفتوحة بين كل الشعوب الي كانت تمثل دولة العراق لا والله الان بس فهمت ليش صدام كان نعمة التوقيع عراقي واحيانا فلسطيني واحيانا مندس سوري واحيانا اكون سيدةمصرية وعلي كيف كيفي اكتب وانتو بس اسمعوني يمكن انفعكم ويا صومالية انا ما راح اخليكي ما تعرفي تكتبي براحتك بنوب جاي لك يا صديقتي

لا إله إلا الله
كويتي وربي الله -

الفيدراليه تظهر ان الشيعه ليسوا اغلبيه وتنص ان الحكم والقيادات للاغلبيه، اللذين هم اهل السنه من عرب واكراد . وهذا اللذي يرعب الشيعه من الفيدراليه بينما اهل السنه عرب واكراد يريدونها،

لا إله إلا الله
كويتي وربي الله -

الفيدراليه تظهر ان الشيعه ليسوا اغلبيه وتنص ان الحكم والقيادات للاغلبيه، اللذين هم اهل السنه من عرب واكراد . وهذا اللذي يرعب الشيعه من الفيدراليه بينما اهل السنه عرب واكراد يريدونها،

اين التعليقات؟
حسين الورد -

اخوان اكاد لا ارى تعليقا من السادة مناهضي الفدرالية، فقد كانوا ينعتونا لسنين بالانفاصلية ومقسمي العراق، الواحد الاحد، ما هذا التحول، سبحان الله، بين عشية وضحاها، خرست الالسن وانسحب (العراقيون) من التعليق على الانباء. عيش وشوف.

اين التعليقات؟
حسين الورد -

اخوان اكاد لا ارى تعليقا من السادة مناهضي الفدرالية، فقد كانوا ينعتونا لسنين بالانفاصلية ومقسمي العراق، الواحد الاحد، ما هذا التحول، سبحان الله، بين عشية وضحاها، خرست الالسن وانسحب (العراقيون) من التعليق على الانباء. عيش وشوف.

السنه اقليه من زاخو للكويت
احفاد البابليين -

خريطه العراق معروفه ونحن نعرف اين الاقليه من اخواننا السنه اذا بدانا من الكويت الاغلبيه من سكانها سنه ومن ثم البصرة الاكثريه شيعه يعني الوسط من بغداد الى الجنوب ولحد قضاء الكويت الاغلبيه شيعه اما السنه فهم متمركزين في صلاح الدين واربيل وسليمانيه ودهوك والرمادي ونصف ديالى وكركوك

السنه اقليه من زاخو للكويت
احفاد البابليين -

خريطه العراق معروفه ونحن نعرف اين الاقليه من اخواننا السنه اذا بدانا من الكويت الاغلبيه من سكانها سنه ومن ثم البصرة الاكثريه شيعه يعني الوسط من بغداد الى الجنوب ولحد قضاء الكويت الاغلبيه شيعه اما السنه فهم متمركزين في صلاح الدين واربيل وسليمانيه ودهوك والرمادي ونصف ديالى وكركوك

اخر من يفتهم!
Aza -

اخواننه السنه دائما يفتهمون بالاخير احنا الكورد صارنا 8سنين ندافع عن الفدرالية كافضل نظام ادارة دولة متعددة الاعراق والانساب والمذاهب والاذواق الخ ... كانو يتهموننا بالعمالة والانفصال ...واخيرا افتهموا فوائد الفدرالية بعد ماخسروا الكثير الكثير

نصيحة لمسيحيي العراق
مراد بن رجب -

حان الوقت وبدون تاخير-ان يكونلكم اقليم خاص بكم-ويمكن اشراك الاقلياتمن الازيديين والصابئه والشيك-انتم اصحاب البلاد.

الى 11 البابلي
عراقي عربي -

واين الانبار التي تشكل ثلث مساحة العراق واين ثلث بغداد واين محافظة نينوى التي ثلاث ارباعها عرب سنة وانتوا مبروك عليكم الانضمام مع الاحواز تحت الدولة المجوسية واحنا مبروك علينا اقليمنا الخالي من الصفويه ومن اللطامه وخلي اللطامه ياكلوا بعضهم

قوقازي
احمد الفراتي -

رئيس البرلمان هو احد اتباع الحكومات الخليجيه وتركيا وهو ينفذ دوره في تقسيم العراق بعد ان جاءه الامر . هذه هي القصه

عاشت دوله صلاح الدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابن دجله -

ابطال عشائر صلاح الدين وهم عراقيين اصلاء وعراقتهم ووطنيتهم الفذه وحبهم للعراق واعتزاهم بعراقيتهم جعلهم ان لايقاوموا الاحتلال ولايشتركو بقادسية كبيرهم ضد ايران وهم او من رحب بالامريكان وقدموهم للعراق وسهلوا لهم كافة الامور الحياتيه للامريكان ولم نسمع يوما طوال ايام الاحتلال الامريكي للعراق ان معركه صغيره جرت بين التكارته والامريكان في تكريت مدينه الدجاج والبط واليوم يطالبون ابناء تكريت بدوله مستقله لهم او اقليم ويطالبون بمناصب ليعيدو امجاد ظلمهم وطغيانهم نقول للمالكي بارك لهم دولتهم واقليمهم وليريحونا من البعثيين ومشاكلهم وارهابهم حتى نعيش بامان ونخلص من عنترياتهم الفارغه

الاغلبيه للشيعه
شيعي وابن شيعي وابن شيعي -

اولا نود ان ينفصل السنه عنا لعدة اسباب ؟ اولا الجماعه جابوا الارهاب ودخلوه للعراق لان الارهابيين مجوي بطيارات ثانيا لم يصدقوا ان الحكومه شيعيه ولا يمكمن لهم ان يقتنعوا بالامر الواقع ثالثا القائمه العراقيه السنيه هي سبب دمار العراق وهي من ندعم الارهاب في العراق وبأدله ولا تريد ذكر الاسماء لانها بالمئات . اما عن الاغلبيه والغلبه فهي للشيعه تاج راس الي ميقتنع وميتقبل امر الواقع المناطق الشيعيه هي التي ستصبح المورد العراقي فقط المتمثله في البصره والناصريه وميسان والكوت النفطيه والنجف وكربلاءالسياحيه . ولانريد ان نذكر المحافظات الشيعيه الباقيه لو قارنا بين هذه المناطق الشيعيه والمناطق السنيه سنجد ان السنه ستكون مورادهم الحصى والرمال فقط ؟

الى الكوبتي
تركماني -

الاغلبيه للشيعه ؟ اليك ؟ بصره ناصريه ميسان كوت حله سماوه بغداد كربلاء النجف الديوانيه وزياده ربما ستصيبك بالمرض ديالى ذات الاغلبيه الشيعيه ؟ اما المناطق السنيه هي الموصل الانبار صلاح الدين سامراء فقط ؟ اما كركوك فهي اغلبيه شيعيه تركمانيه وهي مدينتنا . باستثناء اقليم كردستان ؟ بالمناسبه سوف تصاب بالاحباط اذن الان لمن الغلبه وهذه المناطق الشيعيه كلها نفطيه كلها بأستثناء المناطق السنيه التي لايوجد فيه قطرة نفط واحده سبحان الله .

الى 17 و18
عراقي -سني -

خاص احنا موافقين ونريد مناطقنا التي نشكل بها الاغلبية وسنرتاح منكم وسنزرع الالغام بيننا وبينكم

turkumani shiaa,nr18
samir-anbar -

turkumani you have nothing in Irak, you are the servants of turks, and you should leave irak or join iran shiaa

PKK هية مجموعة عميلة مئة بالمئة
rkmen Yurdu -

PKK هية مجموعة خائنة و عميلة مئة بالمئة.......الاكراد هم ادات لتقسيم المنطقة و بد ذلك سوف يسلب حقوقهم من ايدهم و في ذلك الوقت سوف نراكم يآاكراد المنطقة و سوف نرا ان كانت لكم قوة لمقاومة اوربا و امريكا....

كل التركمان ايد وحدة
;rkmen Yurdu -

لا سني و لا شيعي ، كل التركمان ايد وحدة و ان شاء الله نائخذ حقنا من الظالمين و نرفع راية تركمن ايلي فوق مدينة كركوك التركمانية و مناطق تركمن ايلي من تلعفر الى مندلي....

الى 19 عراقي سنيني
تركماني -

ولك هوانتم راح طلعون من مناطقنا واولها بغداد ؟ وبعدين هو انتو الي راح ترتاحون لو احنا . يا اهل المفخخات يا اهل العبوات الناسفه يا اهل الانتحاريين لك هو منو جاب الارهاب وزوج بناته لك هو منو حضن الارهاب لك هو منو يفخخ نفسه لك هو منو ومنو ومنو ؟ انشاء الله روحه بلا رجعه امين رب العالمين ورحو فخخو نفسكم بيناتكم وتاركم تاكل حطبكم

الى 23
اليس الصبح بقريب -

من دخل العجم للعراق واستقبلهم بالاحضان من القلد مرجعيتكم الخرساء ولم يقاوم المحتل وباس ايد الامريكي اذا ابتليتم فاستتروا فعندما يزوج السنة بناتهم يزوجوهم على سنة الله ورسوله اما بناتكم فزواج متعة والعياذ بالله لأن في دينكم من لم يمتع بحياته ولو مرة لايقبله الدين الشيعي واخيرا يوم عيد يوم ننفصل عنكم اقلها نربح اسلامنا ومنشوف الجهر الكالحة العجمية وبالعافية عليج اللطم واستعباد العجم لكم ياخونة العراق.

الى24
ابن دجله -

اولا الامريكان دخلو من المناطق الغربيه من دون مقاومه اهل الغربيه لهم وكان صدام لازال في بغدادواستقبلتواالامريكان رجال ونساءخرجتو الى الشوارع ترقصون فرحا بقدوم الامريكان وثانيا العالم كله يشهد ان مرجعيتنا التي تتجاوز عليها هي من حفظت دمائكم ولم تفتي بتكفيركم لتطلق يدنا بمسحكم من العراق اما تجار الدماء مراجعكم اصحاب الفتاوي القذره اباحوا واستباحوا الدماء في كل مكان وثالثا اتمنى ان يكون بيننا وبينكم جبل من نار لكي لا ارى القرد والقرد يراني

الى 24
تركماني -

خالف شروط النشر

الى 25
تركماني -

صح لسانك يابطل والله انت تاج فوك الراس اخي بارك الله فيك اخوك التركماني

الشيعة والعجز عن بناء اهداف حقيقية
حقيقة -

التقسيم قادم لا محالة لان وحدة العراق المصطنعة سيسقط عنها الداعم الخارجي لاول مرة في تاريخ العراق الحديث. على مدى ثمان سنوات طالبنا الشيعــة بالعمل والاستعداد لهذا اليوم سواء قبلوا به ام فرض عليهم واليوم وكالعادة سيجد الشيعــة انفسهم غير مستعدين لبناء استقلالهم لانهم رفضوا العمل على مواجهة الحقائق في العراق ودائما يرغبون بوجود ما يعزز مبدا المظلوميــة في عقليتهم! عقيدة المظلوميــة حطمت الشيعة وحولتهم إلى ضحايا على مدى اربعة عشر قرن لان مرجعياتهم تشجع تلك النظرية لاسباب ماديــة وسلطويــة بحتة وكل الشيعــة يدركون هذه الحقيقة حتى وان غضوا الطرف عنها. بناء دولة شيعية الهويــة في الجنوب والعمل على حماية الشيعة وبلداتهم في المناطق المتنازع عليها يجب أن يكون الهدف الرئيسي للشيعة في العراق اليوم وأن فشلوا في تحقيق هذا الهدف عليهم أن يتوقفوا عن البكاء على انفسهم لانهم سسب كل المصائب التي لحقت بهم! السنة يريدون الحكم ولا يطيقون سلطة الشيعة. هذا حقهم أن ارادوا الاستقلال عن الشيعــة وعلى الشيعة أن يدركوا أن من حق ابناءهم أن يكون لهم مستقبل افضل. هويــة الدولة الجديدة في الجنوب يجب أن تكون خليطا بين ثقافات وادي الرافدين والعقيدة الشيعية بإطار علماني بحث وإلا سيجد شيعة العراق انفسم محافظة ايرانيــة! على شيعة العراق أن يبنوا علاقات قوية مع الدول العظمى لضمان استقلالهم. الكتب التعليمية يجب أن تتغير وعقلية المرجعيات التي تحب اشاعة نظريات المظلوميــة وحب الخضوع للاستعباد يجب أن تتوقف. بناء دولة متماسكة في الجنوب بهويــة بابليــة سومريــة تربط حضارة وادي الرافدين بشعب الجنوب هو الحل الوحيد لانقاذ ما يمكن انقاذه وأن فشل الشعية مرة أخرى في تحقيق هذا الهدف فعليهم أن لا يلوموا إلا نفسهم!

اسقطوا الحكومة
رائد -

اي غباء هذا والتقسيم هدفكم ما هذه الشرذمة التي تدعي مناطقنا ومناطقكم العراق للجميع يا بشر من انتم ومن اين جئتم ومن جاء بكم هذا كلام لا ينطق به عراقي اخرجوا تظاهروا وأسقطوا حكومة الفساد والا فالعواقب وخيمة دافعوا عن حقوقكم والا فمصيركم والعراق اظلم وسيحصل الاسوأ لقد سكتم على الطاغية وانتم تعيشون الواقع لأنكم قبلتم بسياساته الخاطئة ولا يلدغ مؤمن من جحر مرتين اتعظوا من الاخطاء دافعوا عن ارضكم وارض اجدادكم واولادكم وألا ستنقرضون يا عراقيين