أخبار

حريق يدمر مقر مجلة فرنسية تصدر عدداً عن النبي محمد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: لم يستبعد وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان الاربعاء تورط اسلاميين متطرفين في احراق مقر صحيفة "شارلي ايبدو" الفرنسية الساخرة، وقال ان هذا العمل "اعتداء".

وقال غيان "بالتأكيد سنفعل كل شىء للعثور على مرتكبي هذا الاعتداء ويجب ان نسمي هذا الامر بانه اعتداء".

وردا على سؤال عن فرضية تورط اصوليين في هذا "الاعتداء"، قال غيان ان "كل الفرضيات تدرس وهناك عدد من رسائل التهديد التي تلقتها شارلي ايبدو تدعو الى عدم تجاهل هذه الفرضية".

واكد غيان انه "لا يريد ان يحدد مسبقا على المسؤوليات في هذا الاعتداء"، موضحا ان "التحقيق القضائي سيحدد المسؤوليات وآمل ان يتاح لنا العثور على الجناة بسرعة لمحاكمتهم".

وحذر غيان من انه "اذا كان البعض يعتقدون انهم يستطيعون ان يفرضوا على الجمهورية الفرنسية طريقة في رؤية الامور (...) فهم مخطئون وسنحاربهم"، مؤكدا ان "الفرنسيين لن يقبلوا بهذه الامبريالية".

عبر رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الاربعاء عن "استهجانه" بعد احراق مكاتب صحيفة شارلي ايبدو الساخرة، داعيا الى "القاء الضوء كاملا" عن هذا العمل الذي جاء بعد اعلانها تخصيص عدد باسم "شريعة ايبدو" محوره النبي محمد.

وقال فيون في بيان ان "حرية التعبير قيمة ثابتة في ديموقراطيتنا واي مساس بحرية الصحافة يجب ان يدان باكبر قدر ممكن من الحزم".

واضاف انه "ليست هناك اي قضية يمكن ان تبرر العنف".

ودمر مقر صحيفة "تشارلي ايبدو" الهزلية الفرنسية التي تصدر الاربعاء عددا خاصا تجعل من النبي محمد "رئيس تحريره"، في حريق مفتعل ليل الثلاثاء الاربعاء في باريس، على ما افاد مصدر في الشرطة مشيرا الى القاء زجاجة مولوتوف.

وقررت الصحيفة اصدار عدد خاص الاربعاء بعنوان "شريعة ايبدو" "احتفالا بفوز" حزب النهضة الاسلامي في الانتخابات التونسية، على ما اوضحت. وقال المصدر في الشرطة ان الحريق اندلع "حوالى الساعة الواحدة صباحا" و"تمت السيطرة عليه ولم يوقع اي اصابة" كما "لم تحصل توقيفات".

وعزا المصدر الحريق الى القاء زجاجة مولوتوف مضيفا انه "ينبغي ان يؤكد التحقيق ذلك". وقال طبيب الطوارىء باتريك بيلو في موقع الحريق ان الزجاجة الحارقة القيت على ما يبدو "على الواجهة وادت الى اشتعال النيران في النظام المعلوماتي".

وقال بيلو "دمر كل شيء". من جهته اكد مدير الصحيفة الرسام شارب ان "جهاز اخراج الصحيفة احترق، والدخان الاسود يكسو كل شيء، والنظام الكهربائي ذاب". وقال ان الحريق "مرتبط" مباشرة بعدد الاربعاء.

واوضح "تلقينا الكثير من رسائل الاحتجاج والتهديد والشتائم على تويتر وفايسبوك" مشيرا الى ان ادارة الصحيفة كانت تستعد لتقديم هذه الرسائل الى الشرطة. وكانت الصحيفة الهزلية تلقت تهديدات عند نشرها الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد عام 2006 لكن مديرها قال ان عدد الاربعاء "ليس له البعد ذاته، انه يهدف الى الاستهزاء اكثر من اي شيء اخر".

ولفت الى ان الصفحة الاولى وحدها كانت نشرت عند افتعال الحريق وليس "مضمون" الصحيفة. ويؤوي مقر تشارلي ايبدو هيئة التحرير وقسم الاخراج ومكاتب ومخزونا من البضائع. وكلفت الشرطة القضائية في باريس بفتح تحقيق.

وقالت "تشارلي ايبدو" في وقت سابق في بيان "للاحتفال بفوز حزب النهضة الاسلامي في تونس واعلان رئيس المجلس الوطني الانتقالي بان الشريعة ستكون مصدر التشريع في ليبيا اقترحت تشارلي ايبدو ان يكون النبي محمد رئيس تحرير عددها المقبل".

واضاف النص "قبل النبي هذا العرض ونشكره على ذلك". وعلى صفحتها الاولى نشرت صورة للنبي محمد يبدو فيها مسرورا مع عبارة "100 جلدة اذا لم تموتوا من الضحك!". وعلى صفحاتها الداخلية رسوم لتبرير "الشريعة المتساهلة"، وعلى الصفحة الاخيرة صورة تمثل النبي محمد مع انف مهرج احمر وعبارة "نعم للاسلام حس النكتة".

وصرح الرسام ومدير "تشارلي ايبدو"لوكالة الأنباء الفرنسية"نتساءل ما علينا القيام به لعدم التسبب باستياء".

واضاف "لا نشعر باننا اقدمنا على استفزاز اضافي. لدينا الانطباع فقط باننا نقوم بعملنا كالعادة. الفارق الوحيد هذا الاسبوع هو ان النبي محمد على الغلاف وهذا امر نادر". وكانت تشارلي ايبدو مثلت امام القضاء بسبب الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرت في شباط/فبراير 2006 واعتبرتها منظمات اسلامية مهينة لكن تم تبرئتها.

وكان نشر هذه الرسوم في صحف دنماركية ثم صحف اخرى في دول اوروبية اثارت احتجاجات عنيفة في دول اسلامية عدة. واضاف رئيس تحرير "تشارلي ايبدو"، "من المؤسف ان تكون ردود الفعل متطرفة فقط حول الاسلام او النبي محمد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لست متطرفة
هديل -

لست متطرفة انا ففط مسلمة اغار على ديني، ويستاهلون. حرية الرأء تقف عند حدود احترام راي الاخر وهم يعرفون ان المساس بديننا ونبينا خط احمر لدينا وكلن لا يحترمون هذا. هل يقبل المسيحيون ان نهين معتقداتهم بهذا الشكل؟ طبعا لن نفعل هذا لان ديننا لا يسمح لنا بالتقليل من احترام دين الاخرين. خوليو المنادي بالحرية ما رأيك وبصراحة في هذا؟ شكراً

تصرف غبي
ابو العبد -

من يعتقد أن هذا سوف يدافع عن صورة محمد تجاه الغرب فهوا غبي بل انهم سوف ينشرون و يتفاعلون و يتضامنون مع الصحيفة و بنفس الوقت الحادث لن يكلف الصحيفة قرش واحد فكل الأبنية تغطيها بوليصة تأمين و أنا متأكد أن هذا سوف يرفع من مبيعات الصحيفة فهنيائا لهم و ما اغبى المسلمبن المتطرفين.

تصرف غبي
ابو العبد -

من يعتقد أن هذا سوف يدافع عن صورة محمد تجاه الغرب فهوا غبي بل انهم سوف ينشرون و يتفاعلون و يتضامنون مع الصحيفة و بنفس الوقت الحادث لن يكلف الصحيفة قرش واحد فكل الأبنية تغطيها بوليصة تأمين و أنا متأكد أن هذا سوف يرفع من مبيعات الصحيفة فهنيائا لهم و ما اغبى المسلمبن المتطرفين.

ناس تخاف
مواطن -

يجب ان نجعل من اليهود مثلا لنا فهؤلاء الناس لايجرؤؤن على السخرية من اليهود والعمليه ليست حرية رأي او شي اليهود كانوا مثل المسلمين في الماضي ضعفاء فأضطهدوهم وعندما غير اليهود طريقتهم خافوا منهم

من هو الغبي
محمد العلي -

الغبي من يصمت على السخرية من معتقداتة. نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اغلى عندنا من اهلنا واولادنا وليعلم العالم كله مدى حبنا له وعتزازنا به وبمعتقداتنا. لست مع الاضرار بالمجلة او غيرها ولكن عندما يتكرر الفعل ولا يفعل القضاء شيئا فما تنتظر من المسلمين الغاضبين.

حرية التعبير لا تتجزأ
محمد بن حسين -

حرية التعبير لا تتجزأ، وأي خطوط حمراء توضع أمامها تضر أكثر مما تنفع. بين مراعاة حساسية البعض وحق الجميع في تبادل حر للآراء أنا أؤيد بقوة حرية التعبير في الحدود التي يسمح بها القانون، واللجوء إلى القضاء لحسم أي خلاف.إن منع صدور كتاب، أو مقال، أو منع بث شريط سنمائي، أيا كان مصدره أو مضمونه، هو مصادرة لحقي، بل حقنا جميعا، في الاطلاع على ذلك المضمون وفي الحكم له أو عليه، وهي مصاردة لا يمكنني قبلولها، مهما كانت الذرائع أو الأسباب.

من هو الغبي
محمد العلي -

الغبي من يصمت على السخرية من معتقداتة. نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اغلى عندنا من اهلنا واولادنا وليعلم العالم كله مدى حبنا له وعتزازنا به وبمعتقداتنا. لست مع الاضرار بالمجلة او غيرها ولكن عندما يتكرر الفعل ولا يفعل القضاء شيئا فما تنتظر من المسلمين الغاضبين.

كفايه
بوحمد -

لحد هنا وكفايه, لغيت متى وراح نسكت عن الاسائه للنبي محمد كرم الله وجهة, وهادي فلن ليست حريه راي, الله سبحنه وتعالى كرم الانسان فما بالك بالرسول صلى الله عليه وسلم, هنا ياتي دور الشيوخ والعلماء ولا شاطريين بس في التلاسن والفتاوي الي تكفر بعضكم ببعض, هادا سني وهادا شيعي, لغايه متى السكوت

الديمقراطية الاسلامية
بدر العراقي -

بالرغم من وجود المسلمين عشرات السنين غي الغرب ولكنهم لم ولن يتعلموا الديمقراطية. لان الاسلام اثبت دائما نظريا وعمليا انه ضد الرأي الاخر.ان غير المسلمين لهم الحق في وصف الاسلام كما يريدون. كما يتمتع المسلمون في ابداء ارائهم ضد غير المسلمين. لنقرأ الكتب المدرسية ولنسمع الفنوات الاسلاميةالحكومية وغير الحكومية لنعرف كيف يحترم الاسلام الاديان الاخرى. ناهيك عن حرق الكنائس والمراقد الاخرى.

كفايه
بوحمد -

لحد هنا وكفايه, لغيت متى وراح نسكت عن الاسائه للنبي محمد كرم الله وجهة, وهادي فلن ليست حريه راي, الله سبحنه وتعالى كرم الانسان فما بالك بالرسول صلى الله عليه وسلم, هنا ياتي دور الشيوخ والعلماء ولا شاطريين بس في التلاسن والفتاوي الي تكفر بعضكم ببعض, هادا سني وهادا شيعي, لغايه متى السكوت

الإسلام كغيره معرض للإنتقاد
منذر العاصي -

استغرب تماماً هذا الإصرار العجيب من قبل بعض القوى السلفية والظلامية للإستمرار في تحريك قضية بائسة كهذه. لقد تابعت قصة هذه الرسوم من البداية، ولم أر فيها سوى محاولة ساذجة من بعض رسامي الكاريكاتير الدانماركيين لتقديم مادة طريفة للقراء. هؤلاء، وبحكم التقاليد الديمقراطية التي تتحكم في كل مسارات الحياة، يسخرون من كل شئ بما ذلك الأديان. وهذا يعني المسيحية والمسيح. وأول من لاحظ هذه الرسوم بعض من أنصار طالبان والقاعدة في الباكستان، من خلال بعض المغتربين الذين ينعمون بالأمان في الدانمارك. طبعاً قامت القيامة هناك، كما فعلوا في مسألة رواية آيات شيطانية قبلها. ثم تلى ذلك قيام بعض الأئمة في الدانمارك بزيارة إلى دول الخليج لتحريك القضية، وذلك بغية تسجيل بعض النقاط التي لا تخفى أجندتها على أحد. كان يفترض أن لا نولي الأمر أي عناية، وإن شعر البعض بالغضب، فكان الإحتجاج الحضاري هو الطريقة المثلى، وليس الزعيق والصراخ. لقد أسدى المتشددون خدمة هائلة الحجم لصحيفة يولاند بوستن الدانماركية، التي لم تكن تحظى باهتمام وسط المثقفين قبل نشر الرسوم، ومحررها الثقافي فليمنغ روسه كان مغموراً لم يسمع به الكثيرون، وهاهم الآن يجعلون من الصحيفة الفرنسية بطلة أولمبية في مجال الصحافة.فكرة أن الإسلام ورسوله غير قابلان للإنتقاد، لا بل للسخرية، هي مرسخة في عقول المتشددين الدينيين ففقط، لا أكثر ولا أقل. المسلم المتحضر لا يلجأ إلى قنابل المولوتوف أو البندقية ليدافع عن إيمانه، بل يستعمل لغة الحوار والعقل لتوضيح دينه. لغة العنف والإقتتال تمارسها الحيوانات لأنها لا تستطيع التحاور.

رأي
محمود حمدان -

تحية إجلال إلى الصحيفة وإلى القائمين عليها الأبطال، ويلي مو عاجبو يترك فرنسا ويروح على طورا بورا أو قندهار.. فهذه بلادنا ونحن حرين بها، وحرين بما ننشره، وقبل قلع الشوك من أيدينا إنظروا إلى الخشبة في عيونكم، فالأسواق الإسلامية مليئة بالكتب والمجلات والصحف والمقالات التي تهين كل مفكري العالم وبكل العصور. الذي حرق دار الجريدة يجب قطع يده ورجله من خلاف، كما أمر الإسلام كعقوبة للمفسدين في الأرض.

الإسلام كغيره معرض للإنتقاد
منذر العاصي -

استغرب تماماً هذا الإصرار العجيب من قبل بعض القوى السلفية والظلامية للإستمرار في تحريك قضية بائسة كهذه. لقد تابعت قصة هذه الرسوم من البداية، ولم أر فيها سوى محاولة ساذجة من بعض رسامي الكاريكاتير الدانماركيين لتقديم مادة طريفة للقراء. هؤلاء، وبحكم التقاليد الديمقراطية التي تتحكم في كل مسارات الحياة، يسخرون من كل شئ بما ذلك الأديان. وهذا يعني المسيحية والمسيح. وأول من لاحظ هذه الرسوم بعض من أنصار طالبان والقاعدة في الباكستان، من خلال بعض المغتربين الذين ينعمون بالأمان في الدانمارك. طبعاً قامت القيامة هناك، كما فعلوا في مسألة رواية آيات شيطانية قبلها. ثم تلى ذلك قيام بعض الأئمة في الدانمارك بزيارة إلى دول الخليج لتحريك القضية، وذلك بغية تسجيل بعض النقاط التي لا تخفى أجندتها على أحد. كان يفترض أن لا نولي الأمر أي عناية، وإن شعر البعض بالغضب، فكان الإحتجاج الحضاري هو الطريقة المثلى، وليس الزعيق والصراخ. لقد أسدى المتشددون خدمة هائلة الحجم لصحيفة يولاند بوستن الدانماركية، التي لم تكن تحظى باهتمام وسط المثقفين قبل نشر الرسوم، ومحررها الثقافي فليمنغ روسه كان مغموراً لم يسمع به الكثيرون، وهاهم الآن يجعلون من الصحيفة الفرنسية بطلة أولمبية في مجال الصحافة.فكرة أن الإسلام ورسوله غير قابلان للإنتقاد، لا بل للسخرية، هي مرسخة في عقول المتشددين الدينيين ففقط، لا أكثر ولا أقل. المسلم المتحضر لا يلجأ إلى قنابل المولوتوف أو البندقية ليدافع عن إيمانه، بل يستعمل لغة الحوار والعقل لتوضيح دينه. لغة العنف والإقتتال تمارسها الحيوانات لأنها لا تستطيع التحاور.

الأديان والغرب
العبيط بن الأهبل -

الدين فى الغرب اصبح شىء من الماضى وأغلب دور العباده اصبحت من ألاثار التى فقط يفتخرون (( بعمرانيتهـا ))واستذكار للماضى عندما كانوا يعبدون (( الرب )) الذى خلقه الأنسـان بنفسه ليخاف منه ويعبده ....وتبقى (( الكنيسة )) على سبيل المثال جاهده للوقوف امام هذا التيـــــار خوفا على ((مصالحها ))ولكنهـا تقف عاجزة وتتأكل يوما بعد يوم امام حقائق العلم و (( وعي )) الأنسـان ...وباختصـار تقول الكتب ان (( الله )) أختـار انبيائه او رسله من خيرة البشريه ....اذن لماذا لا (( يدافع )) الله عليهم حين يتعرضون للأهانه او التشويه او غير ذلك ..وهل من المعقول ان يترك القوى امر الدفاع عن (( مصالحه )) لمخلوق ضعيف ...(( ومتى ستعقلون وتستفيقون من جهل عظيم )) .

الأديان والغرب
العبيط بن الأهبل -

الدين فى الغرب اصبح شىء من الماضى وأغلب دور العباده اصبحت من ألاثار التى فقط يفتخرون (( بعمرانيتهـا ))واستذكار للماضى عندما كانوا يعبدون (( الرب )) الذى خلقه الأنسـان بنفسه ليخاف منه ويعبده ....وتبقى (( الكنيسة )) على سبيل المثال جاهده للوقوف امام هذا التيـــــار خوفا على ((مصالحها ))ولكنهـا تقف عاجزة وتتأكل يوما بعد يوم امام حقائق العلم و (( وعي )) الأنسـان ...وباختصـار تقول الكتب ان (( الله )) أختـار انبيائه او رسله من خيرة البشريه ....اذن لماذا لا (( يدافع )) الله عليهم حين يتعرضون للأهانه او التشويه او غير ذلك ..وهل من المعقول ان يترك القوى امر الدفاع عن (( مصالحه )) لمخلوق ضعيف ...(( ومتى ستعقلون وتستفيقون من جهل عظيم )) .

إلى رقم 1 هديل
النحل البري -

إلى رقم 1 هديل لقد فهمت من تعليقك إنك تتهمين المسيحيين يا عزيزتي وأقول لك ليس المسيحيين هم من يملكون هذه الجريدة فهذه الجريدة ليست تابعة لأي دين إنها جريدة حرة والقائمون عليها قد يكون فيهم من المسلميين أيضا ،ففي فرنسا الصحافة حرة قد يستهزئون بأي رسول أو نبي ياليته مجتمع علماني مؤمن بل مجتمع علماني ملحد لا يؤمن برسول أو نبي والنصوص الدينية سواء كانت مسيحية أم إسلامية معرضة للنقض والسخرية،فهناك صورة كاريكاتورية لجنود يضربون شخصا علق على صدره شعار الصليب ويقولون له من ضربك على خدك الأيمن فحول له الآخر أيضا فما تعليقك .أنا من جهتي أقول الأديان السماوية أصبحت مستهدفه من منظمات لا نعلم بدايتها من نهايتها وربنا يستر

رد على العاصي
اب مصعب -

من يسمي نفسه منذر العاصي يقول بس المتشددون غيورين على دينهم ...لعلمك يا من اخترت اسما مسلما ...ان التعرض للرسول المعصوم وللدين ورسالته بالاستهزاء والتشكيك وقبولك بهذا الطرح لم يبقى منك من الاسلام شي ...فعلى الاقل الدفاع عن الاسلام ونبيه صلى الله عليه وسلم بالقلب وهو اضعف الايمان ...وانت حتى هذا الاضعف ليس عندك فمالك ومال المسلمين ...قل انك لست بمسلم واتيت ناصحا...لكن لا تتشيطن ...فنحن المسلمون نتعوذ منه يوميا..درءا لشره...فلا يعجزنا كشفك ...هداك الله

رد على العاصي
اب مصعب -

من يسمي نفسه منذر العاصي يقول بس المتشددون غيورين على دينهم ...لعلمك يا من اخترت اسما مسلما ...ان التعرض للرسول المعصوم وللدين ورسالته بالاستهزاء والتشكيك وقبولك بهذا الطرح لم يبقى منك من الاسلام شي ...فعلى الاقل الدفاع عن الاسلام ونبيه صلى الله عليه وسلم بالقلب وهو اضعف الايمان ...وانت حتى هذا الاضعف ليس عندك فمالك ومال المسلمين ...قل انك لست بمسلم واتيت ناصحا...لكن لا تتشيطن ...فنحن المسلمون نتعوذ منه يوميا..درءا لشره...فلا يعجزنا كشفك ...هداك الله

الى رقم 2
كويتي وربي الله -

انت مخطىء تماما ، عندما قامت الدنمارك بنشر الرسوم المسيئه لرسول الله - محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم فداه امي وابي - لم يردعهم الا بعد ان قام صومالي بمحاوله قتل الرسام الدنماركي ويقول البعض انهُ مات محروقاً ، عندها قامت المجله بالاعتذار وتطلب بفتح صفحه جديده مع المسلمين حسب قولها . والرسام السويدي لم يقف عن الرسم الا عندما ضربه احد المسلمين بالسويد وكسر انفه حينها توقف عن الاساءه، واخرى رسامه امريكيه اختفت من على وجه الارض بمساعده الاف بي اي والسي اي ايه لان القاعده رصدت مبلغ مليون لمن يقتلها ( وانا واثق اخي ان المجله الفرنسيه لاتعيد النشر لانهم ببساطه كفار اكثر مايخيفهم على الاطلاق رؤيه الموت امامهم والدليل انظروا الى جنودهم اللذين يمجدونهم بالسلاح والقوه كيف يتباكون كالاطفال في افغانستان والعراق لانهم باختصار اجبن من الجبن نفسه ) . شكراً ايلاف لنشر

الاساءة باسم حرية الراي
مراد -

مدير الصحيفة يقول انه لايعرف ماعليه القيام به.ماهذا ياسيادة المدير! طيب لماذا لاتستهزىء بمحرقة اليهود مثلا او تجعل هتلر رئيس عددك القادم وهو ينكت على المحرقة الشهيرة! مثلا يمكن ان يكون العنوان المحرقة كذبة ابريل مثلا.طبعا لن تتجرا على فعل ذلك. .في المرة الماضية يتعمد نشر الصور التي نشرت في الدانمارك واليوم يفعل هذا هل هذه صدفة؟هكذا هو الغرب يقتل الناس ويسيء اليهم باسم الديمقراطية وحرية الراي!

الاساءة باسم حرية الراي
مراد -

مدير الصحيفة يقول انه لايعرف ماعليه القيام به.ماهذا ياسيادة المدير! طيب لماذا لاتستهزىء بمحرقة اليهود مثلا او تجعل هتلر رئيس عددك القادم وهو ينكت على المحرقة الشهيرة! مثلا يمكن ان يكون العنوان المحرقة كذبة ابريل مثلا.طبعا لن تتجرا على فعل ذلك. .في المرة الماضية يتعمد نشر الصور التي نشرت في الدانمارك واليوم يفعل هذا هل هذه صدفة؟هكذا هو الغرب يقتل الناس ويسيء اليهم باسم الديمقراطية وحرية الراي!

وهل نصفق لهم
أبو أحمد -

أن المسلم مأمور بالدفاع عن دينه وعقيدته,وفي الحديث أن من رأى منكم منكرا فلغيره بيده وان لم يستطع فبلسانه وأن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان,ولكن العجب من البعض من يسمون نفسهم مسلمين, ليس فقط لا يدافعون عن دينهم ولو بأضعف الايمان,بل يبررون ما يفعله كل من هب ودب الطعن في دينهم واهانة مقدساتهم ,منهم من يسب النبي عليه السلام ومنهم من يرسمه على شكل كاريكاتور ومنهم من يستهزأ به, ويطلبون منا السكوت وعدم الكلام والدفاع عن مقدساتنا ونبينا عليه السلام,ولو أن الاسلام لم يكن في أضعف حالاته لكان على حكام المسلمين شن حروب على الدول التي تتجرأ على المسلمين كما فعلوا في عهد الخلافة ومثال ذالك رسالة الخليفة المعتصم لملك الروم وتهديده لها بجيش جرار وذلك غيرة على امرأة مسلمة كانت في الاسر وناشدت وا معتصاه, ولكن أين نحن وحكامنا من المعتصم وغيره من الابطال الذين كانوا حرصين على صون الاسلام والمسلمين,نحن كثيرون بالعدد ولكننا غثاء كغثاء السيل كما قال الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام, اذا كان هذا حرية الرأي وليس كذبا فلنرى منهم يستهزئون بديانة اليهود بل فلنرى منهم يكذبون كذبة مذبحة المسمى بالهولوكوست,حتى يجر القائل الى المحاكم مثل ما فعلوا بجارودي في فرنسا,حرية التعبير والرأي كله كذب عندما يصل الى مرحلة معينة ولكن سذج المسلمين ينخدعون بها.

رد اسلامي نموذجي!!!
هذا -

هذا هو الرد الاسلامي النموذجي على اي نقد او رأي يتعلق بالاسلام ... حرق قتل تدمير !!! لا عقل لا منطق ولا حقائق !! الردود دائما هستيريه مؤذيه تؤيد ما يقوله المنتقدين للاسلام وتجعله مثبت بالافعال والوقائع .كما انها تفيد هؤلاء المنتقدين وتجعلهم مشهورين ومميزين .

ديمقراطيه السخريه
الباتيفي -

ان الغرب يسخر منا لاننا متفرقون ومتناحرون ويقتل الشيعي السني وبالعكس ويضلم التركي الكوردي والسوداني الدارفوري والعلوي للسني وهكذا.لو اننا اخوه فعلا ولا يضلم العربي الاعجمي ولا الفارسي يضلم التركي لكنا في احسن حال الجهل فينا لم يعد الايمان في قلوبنا مثل الذين سبقونا وقد تغير العالم كثيرا ونحن مازلنا نعيش مثل القرون الوسطئ لهذا الغرب ليس فقط يسخر من معتقداتنا بل هو يفعل ما يشاء بنا من حصار واحتلال وقتل وارهاب

رد اسلامي نموذجي!!!
هذا -

هذا هو الرد الاسلامي النموذجي على اي نقد او رأي يتعلق بالاسلام ... حرق قتل تدمير !!! لا عقل لا منطق ولا حقائق !! الردود دائما هستيريه مؤذيه تؤيد ما يقوله المنتقدين للاسلام وتجعله مثبت بالافعال والوقائع .كما انها تفيد هؤلاء المنتقدين وتجعلهم مشهورين ومميزين .

لكل زمان
خوليو -

يقول الشاعر ومعه حق: لكل زمان دولة ورجال، وزمننا هذا شئنا أم أبينا زمن الحقوق والحرية وحرية الرأي والنقد، وصحيح أيضاً أن حرية الفرد تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين، والحرية يجب أن لاتسبب إيذاء الشخص الآخر، إلا أن الموضوع هنا مختلف : الغربي المتعود على الحرية والنقد والمتلقي منهم للنقد، لايعتبر أن ناقده يجرحه أو يستهزئ به، بل ينتقد تصرفاته ، إن كان السيد عبد الجليل وفي خضم الدماء التي لم تجف بعد، والخراب من كل جهة وصوب، وفي خطابه ضمن هذه المآسي، يسمح لنفسه بذكر تعدد الزوجات ،فهذا لافت للنظر لكل مفكر غربي، ماهي الدوافع التي ألزمته قول ذلك ؟ دون شك هي الشريعة، المفكر الغربي يعرف تماماً من أحدث الشريعة والسنةالنبوية، فطرأ له فكرة العودة للنبع فأصدر هذا العدد من المجلة، دون قصد التجريح لأن أسلوبهم المتعودون عليه لايجعلهم يعتقدون أن هذا تجريحاً ، أما إن كانت الاساءة المقصود فيها هو رسم النبي بأنف هعقوف أو برسمة لاتسر المسلمين الذين يتصورون أن النبي جميل الهيئة( وهو كذلك لأن قراءة الشمائل النبوية للترمذي تذكر صفاته بأنه جميل الهيئة) فالخطأ يقع على من منع تجسيد أو رسم النبي ، من الممكن رسمه حسب صفاته الجسدية بسهولة وسيتشكل عند الغربيين صورة جميلة له، وأكيد سيستلهمون بها عندما يريدون رسمه أو ذكره فلا تعود الصورة استفزازية، أما إن كان الاستفزاز منشؤه التجسيد نفسه، فهذا الأمر لايفهمه الغربي ولايقبله، فهم يجسدون الإله نفسه والمسيح وكل قديس، ولا أحد يشعر بالإهانة، ردود الفعل العنيفة خطأ كبير لأنها ترسخ الفكرة بأن الاسلام دين عنف وهذا لايخدم من ينادي يالسماح والتسامح للدين ، لو كنت في موقع القرار لفعلت مايلي: السماح بتجسيد النبي صوراً وأفلاماً،واعتماد أسلوب الرد الفكري مع البراهين . عندما مثل الممثل الأميركي برت لانكستر فيلم النبي موسى، وبعد انتهاءه من التصوير أعلن إلحاده بقوله: لم أكن أتصور أن إله موسى يأمر بقتل الآخرين .. لم يثر تعليقه هذا أي ردود فعل من اليهود أو غيرهم، وتابعت الحياة مسيرها، لأنّ الذي يسود في النهاية هي الحقيقة فهي ترضي الجميع. هذا التعليق رد على السيدة هديل-1- مع الشكر لسؤالها وآمل أن تنشره الغراء إيلاف، وأن لايستفز أحد، فهو مجرد رأي.

تناقضات
إحسان -

عسى ان تنشر إيلاف دون حذف وحك وشطب, كيف تفسرون الاعتداء اليومي من قبل حدوقة بندق ومراد وشلتهم عل باقي الانبياء والاديان؟ ولو كان رد فعل الاخرين بستوى الضحالة التي رد بها الارهابيين على موقف المجلة الفرنسية, وهو موقف غير مسؤول وغيرمقبول من تلك الصحيفة, فكيف كان سيكون موقفكم؟ وللست هديل, كيف يكون تعاملك مع من يسب ويشتم باقي الاديان ليل نهار وتنشر تعليقاتهم في إيلاف, فهل قرات يوما سبا وشتما من خوليو او غيره ضد ايا من الانبياء؟ ام انه ينتقد كل الاديان ولم يمس ولا نبيا باي كلام سوء. اما المواطن, فهو يخشى كلمة العلمانين خشية تارك الصلاة من الموت, اي طريقة هي التي يتبعها اليهود!!!! والعجيب انتم 250 مليون ولا تستطيعون الحد من 6, 7 او حتى عشرة ملايين, فلماذا تلومون الاخرين على فشلكم؟ ثم تدعون انكم مليار ونصف!!! وهذا اتعس, فكيف يستطيع واحد من الالف من السيطرة؟ الجواب متروك لكم, هذا إذا تخلصت من عقدة اسمها العلمانيين, يا ريت تعرفون المعنى الصحيح لتلك الكلمة وليس تفسرا ببغاويا لمجرد عدم الايمان بما تؤمنون. ماذا سيكون موقفكم, إن بدا المؤمنين بباقي الاديان, او كما يحلو لكم تسميتهم بالمشركين, والكفار والملاحدة والكنسيين, واتباع بولس, و كما يتمسخر بندق بيسوع والرب والمخلص, وخدم المارينز والعلمانيين والليبراليين, اصحاب الصداع المزمن للمواطن وامثاله من التائهين, إن بدا هؤلاء إتخاذ نفس اسلوبكم الهمجي في الرد على اي اعتداء على مقدساتهم, ستكون تسميتكم على ذلك, حروب صليبية, غزو !!!! إعتداء على المسلمين!!! تدمير!!!! قتل!!! وانتم إرتكبتم كل تلك الفضائع بحق كل شعوب العالم ولقرون طويلة. مرة اخرى, عسى ان تنشر إيلاف دون تقطيع وحذف وشطب وحك وتغيير مضمون وخارج الموضوع وغير صالح للنشر, او لا تنشر بالمرة.

لكل زمان
خوليو -

يقول الشاعر ومعه حق: لكل زمان دولة ورجال، وزمننا هذا شئنا أم أبينا زمن الحقوق والحرية وحرية الرأي والنقد، وصحيح أيضاً أن حرية الفرد تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين، والحرية يجب أن لاتسبب إيذاء الشخص الآخر، إلا أن الموضوع هنا مختلف : الغربي المتعود على الحرية والنقد والمتلقي منهم للنقد، لايعتبر أن ناقده يجرحه أو يستهزئ به، بل ينتقد تصرفاته ، إن كان السيد عبد الجليل وفي خضم الدماء التي لم تجف بعد، والخراب من كل جهة وصوب، وفي خطابه ضمن هذه المآسي، يسمح لنفسه بذكر تعدد الزوجات ،فهذا لافت للنظر لكل مفكر غربي، ماهي الدوافع التي ألزمته قول ذلك ؟ دون شك هي الشريعة، المفكر الغربي يعرف تماماً من أحدث الشريعة والسنةالنبوية، فطرأ له فكرة العودة للنبع فأصدر هذا العدد من المجلة، دون قصد التجريح لأن أسلوبهم المتعودون عليه لايجعلهم يعتقدون أن هذا تجريحاً ، أما إن كانت الاساءة المقصود فيها هو رسم النبي بأنف هعقوف أو برسمة لاتسر المسلمين الذين يتصورون أن النبي جميل الهيئة( وهو كذلك لأن قراءة الشمائل النبوية للترمذي تذكر صفاته بأنه جميل الهيئة) فالخطأ يقع على من منع تجسيد أو رسم النبي ، من الممكن رسمه حسب صفاته الجسدية بسهولة وسيتشكل عند الغربيين صورة جميلة له، وأكيد سيستلهمون بها عندما يريدون رسمه أو ذكره فلا تعود الصورة استفزازية، أما إن كان الاستفزاز منشؤه التجسيد نفسه، فهذا الأمر لايفهمه الغربي ولايقبله، فهم يجسدون الإله نفسه والمسيح وكل قديس، ولا أحد يشعر بالإهانة، ردود الفعل العنيفة خطأ كبير لأنها ترسخ الفكرة بأن الاسلام دين عنف وهذا لايخدم من ينادي يالسماح والتسامح للدين ، لو كنت في موقع القرار لفعلت مايلي: السماح بتجسيد النبي صوراً وأفلاماً،واعتماد أسلوب الرد الفكري مع البراهين . عندما مثل الممثل الأميركي برت لانكستر فيلم النبي موسى، وبعد انتهاءه من التصوير أعلن إلحاده بقوله: لم أكن أتصور أن إله موسى يأمر بقتل الآخرين .. لم يثر تعليقه هذا أي ردود فعل من اليهود أو غيرهم، وتابعت الحياة مسيرها، لأنّ الذي يسود في النهاية هي الحقيقة فهي ترضي الجميع. هذا التعليق رد على السيدة هديل-1- مع الشكر لسؤالها وآمل أن تنشره الغراء إيلاف، وأن لايستفز أحد، فهو مجرد رأي.

الى هديل
أسيل -

انا اعيش في الغرب وهنا الصحف والبرامج لها الكثير من المواضيع يتحدثون عن الدين الميسحي وعن يسوع بكل الطرق ويمكن لو هذه المقالات كتبت على النبي محمد كانت ضجه ليس لها طائل. مثلا يقدمون دلائل كون السيد المسيح شاذ جنسيا وينالون سيرت مريم العذراء بالسوء ويفضحون نظام الكنائس ويتهجمون على البابا. هذا ليس معناه هم على حق لكن شعوبهم تحترم حرية التعبير وايضا مكن يكون ذلك كون الدين المسيحي لايميل الى العنف والمسيحيين اكثر سماحه ودهاء وحكمه. هنا الكل حره بالتعبير عن رايه بكل شي الدين و الرئيس والملك وانتي تقرئين قضائح رئيس وزراء ايطاليا سيلفيو برلسكوني وايضا قبل فتره نشر كتاب عن ملك السويد.اصلا حاليا اي انسان فاشل في تخصصه ويريد يشتهر والاعلام يسلط الضوء عليه يلجأ للتهجم على النبي محمد لنيل الشهره . لانه يعرف مسبقا ردود فعل المسلمين المنتطره والمتمناة من قبله حتى هو يكون بدوره المستفيدسوف يكون وجه اعلامي يكتب عنه في الصحف ويستضاف في البرامج ليتكلم عن فضائع ما تلقاه من عمل وحشي اسلامي.ما ادري متى تبدأ هذه الفئه من المسلمين بالتفكير الصح وردودهم تكون قويه لكن بلا عنف وسفك دماء. اسئتم للاسلام ولنبيه

عندما يعجز العقل عن التفكير ؟
س . السندي -

١ : نعم عندما يعجز العقل عن التفكير يلجأ إلى الرفس والتدمير ، إذا كان نقد الدين والنبي خط أحمر ، والسؤال كيف يسمح هذا الدين أن يكفر ألأخرين ويوصفهم بأحفاد القردة والخنازير ، هل يرضى أصحاب هذا الدين أن يكال لهم بمكيالين ؟ ٢ : لقد رأي العالم كله مسلميه قبل غيرهم ماذا فعل أصحاب خير أمة بكنائس المسيحيين في العراق ومصر ولبنان وإندنوسيا وغيرها حيث لازال الحال كذالك ليوما ، والسؤال ماذا فعل المسلمون هل تظاهرو ونددو بهذه ألأعمال التي لاترتقي لسلوك إنسان ملحد ولا أقول متدين يعبد ألله ؟ ٣ : لنترك عوام المسلمين البسطاء ولنسأل رجال الدين أصحاب الفتاوي الصفراء التي لاتحمل في طياتها إلا التكفير والسموم والدماء ، فهل حلال على المسلمين نقد من يشاءون وحرام على ألأخرين نقدهم ، لا يا أحبي بما أن ألله حق وعدل وهو خالق الكل فلابد أن تدور على الظالم المنايا ولو كان أقرب المقربين إليه ، والمسلمين أخر من له الحق في نقد ألأخرين لأنهم غزاة وأحفاد طغاة ، وهى الحقيقة المرة التي لايستطيع مسلم الهرب منها ، أخر الكلام تحياتي والسلام ؟

الى هديل
أسيل -

انا اعيش في الغرب وهنا الصحف والبرامج لها الكثير من المواضيع يتحدثون عن الدين الميسحي وعن يسوع بكل الطرق ويمكن لو هذه المقالات كتبت على النبي محمد كانت ضجه ليس لها طائل. مثلا يقدمون دلائل كون السيد المسيح شاذ جنسيا وينالون سيرت مريم العذراء بالسوء ويفضحون نظام الكنائس ويتهجمون على البابا. هذا ليس معناه هم على حق لكن شعوبهم تحترم حرية التعبير وايضا مكن يكون ذلك كون الدين المسيحي لايميل الى العنف والمسيحيين اكثر سماحه ودهاء وحكمه. هنا الكل حره بالتعبير عن رايه بكل شي الدين و الرئيس والملك وانتي تقرئين قضائح رئيس وزراء ايطاليا سيلفيو برلسكوني وايضا قبل فتره نشر كتاب عن ملك السويد.اصلا حاليا اي انسان فاشل في تخصصه ويريد يشتهر والاعلام يسلط الضوء عليه يلجأ للتهجم على النبي محمد لنيل الشهره . لانه يعرف مسبقا ردود فعل المسلمين المنتطره والمتمناة من قبله حتى هو يكون بدوره المستفيدسوف يكون وجه اعلامي يكتب عنه في الصحف ويستضاف في البرامج ليتكلم عن فضائع ما تلقاه من عمل وحشي اسلامي.ما ادري متى تبدأ هذه الفئه من المسلمين بالتفكير الصح وردودهم تكون قويه لكن بلا عنف وسفك دماء. اسئتم للاسلام ولنبيه

حسبي الله ونعم الوكيل
لولوة -

ماعندهم الجراة على اليهود ولا يهينونهم ولاحتي يتكلمون عنهم ولا عن الهولوكوست ومحرقة اليهود بس شاطرين على نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم لأن المسلمين وقادتهم جبناء ما يدافعون عن مقدساتهم أساسا فيه ........اسمه هايف يتوعد بتكسير ضريح الامام الحسين وهو للاسف مسلم فشنو نتوقع منهم

نسو بأن فرنسا دولة غير إسلامية ولاعربية
حكيـــ زمانه ـــم -

كل المعلقين يؤيدون الإسلامويين يا للعجب فرنسا دولة مستقلة وديمقراطية لها كل الحق في ما يكتب في جرائدها اليومية بغض النظر إن كانت تلك المقالات والصور غير محببة من قبل دين ما أو قومية أو منظمة.والله أخجل لكوني مسلم بسبب تصرفات الإسلامويين.،نعلم جيدا إن الإحراق والعنف والإرهاب والقتل وووو كلها من أعمال الإسلامويين، بصراحة يجب منع كل الأديان على الكرة الأرضية وهم يضطهدون ويقتلون البشرية،وهؤلاء الإسلامويين الفرنسيون آواهم كلاجئيين وهم(الإسلامويين) يريدون جعل فرنسا دولة إسلامية ،يريدون فرض النقاب الحجاب والشريعة ونسو بعد أن ملئ بطونهم بالأكل قبل أن كانو جائعين في بلدانهم, نعم نسو بأن فرنسا دولة غير إسلامية ولاعربية،على فرنسا طرد كل الإسلامويين من بلادهم الى افغانتان والصومال حتى المجنسين منهم.

ايها العربان
بوخالد -

ان للدين رب يحميه.. وفرنسا بلد علمانى ..

15 أبو أحمد ديننا دين الرهاب
حكيـــ زمانه ـــم -

إنظرو معنـى الحديث (من رأى منكم منكرا فلغيره بيده وإن لم يستطع فبلسانه وإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان,؟وهنا يقول النبي من رأى منكم منكرا=من رأى منكم شيئا يخالف الإسلام ولا يؤمن بالسلام فلغيره بيده=يغيره بالعنف والسيف والقتل،.وإن لم يستطع فبلسانه=أي بأعلى صوته وهو المظاهرات..وإن لم يستطع فبقلبه=يعني إحتفظ بعدائك لهم في قلبك الى ان يأتيك الفرصة,ثم يقول ياايهاالذين آمنو اقتلو اليهود النصارى حتى يتبع ملتكم؟ اي ان من لا يدخل ملتكم اقتلوهم،بربكم هل الدين دين السماحة والإنسانية ؟والجواب عندكم.

24بوخالدلاتشوه سمعة الرب الخالق العظيم يادوني
حكيـــ زمانه ـــم -

الرب يحمي الجميع يا بوخالد لاتشوه سمعة الرب الخالق العظيم يابوخالد الدوني ,الرب ربا لجميع ولم ينزل دين من السماء كلها كذب بحق الخالق وضحك على ذقون البشرية.

شو كاعدين تحركوا بالعالم هسا شو مجذوبين ولا
فلسطيني -

شو الصومالي بدو يحرك بالناس هلق هو يحرقوا فيه بنص البلد حتي لا يقعدوا يحرقو بالناس وشو دخل الدين بالحرائق انا بدي اولع بنفسي لو ما تزوجت هالسنة في حدا بدوا او واحدة بدها تخطف هالفرصة الذهبية انا قدري وزني ذهب وجمالي الفتاك يخلي البنات يحمروا ويخضروا وانا مطنشهم بس القطار هلق بدأ يتحرك وبدي اكمل ثلث ديني مع واحدة والثلث الباقي ابقي لوحدي اريح من الكلام والبربرة تبعت النسوان اهو الواحد ناقص يازلمي المهم كل واحدة بدها اتجوزها تقدم طلب للامم المتحدة وبعدين تتركي رقمك وانا ارد علي الي يصلحو لي وان ما رديت عليكي اعرفي انك عايفة التنكة ومش لازم تكوني مرة لازم انت حرمة ذكر وشكرا

لا جديد
اياد علي -

لا جديد في هذا العمل، فالمتطرفون لا يعرفون غير العنف لغة لأنهم يجهلون كل شيء عن المنطق والعقل واسلوب المحاججة الصحيح.هم يثبتون يوما بعد آخر أن الحرب على الارهاب والتطرف مبررة وواجبة وضرورية، وعلى الدول العربية قبل غيرها ان تلتحق بركب الحرب على الارهاب لتكون رأس الحربة في القضاء على التطرف الذي يتكاثر على اراضيها وفي حاضناتها الطائفية.

مصيبة
slwan.de -

المصيبة الكبرى هي انه لو تم سب و شتم واهانة الذات اللاهية فلن يحرك احد هولاء ط....ـه ولكن عند شتم رسول الله وعبده وخادمه تحدث المصائب و البلاوي والقتل و الذبح والارهاب و الخ وشكرا على النشر

الأخ الفلسطيني اتقي الله واترك الصومال بسلام
إبن كردستان الحبيبة -

هذا الموقع ليس للزواج يا سيدي,الأخ الفلسطيني لا يجوز ان تتكلم بسوء حول البشرة السوداء لأن خالقها هو الله سبحانه تعالى يخلق ما يشاء،ولا تنسى ان سيدنا بلال الحبشي الأسود كان مؤذنا للرسول وهو من خيرة الصحابة وكانا محبوبا عند رسول الله ومقربا منه،لكن انتم الأعراب اشد كفرا ونفاقا كما قال الرسول الأكرم،من الأفضل ان تناضل من اجل إسترداد فلسطين وتترك الأخت الطيبة صومالية بسلام،لأنها لم تسيئ لأحد في تعليقاتها،وان تترك كل مايجرح من الكلام الغير لائق كالمجاعة والبشرة السوداء،لأن الجمال هو جمال الروح،ربما تكون وسيما وجميا المنظر لكن ينقصك جمال الروح، لماذا تهجم عليها هل انها يهودية الا تخجل من الله ومن نفسك ومن شعبك لأنك بهذا تسيئ للكل،هذا الموقع ليس للزواج إذهب الى فلسطين وتزوج من قوميتك فهي خيرلك يا سيدي،،ليس الصمالي فقط من يفجر ويحرق نفسه من اجل الإسلام اول المخطتفين كانو فلسطينيين من اجل تحرير فلسطين.في سنة 1948 إلتحق الكثير من شباب الكرد بالفدائيين ومع شباب جميع البلدان العربية والإسلامية,ومع ذلك هناك العديد من الفلسطينيين ضد الأكراد وتحريرهم من المستعمرينمعالعلم ترابك محتل كتراب كردستان والأحواز والأمازيغ وإيرلندن والشيشان. لك مني التحية راجيا ان تتقي الله وتترك الأخت صومالية بسلام,هذا إن كنت انت من تنتحل إسم الصومالية او من تكتببسوء عنها،إن بعض الضن إثم ربما لست انت لكن الشك عليك وشكرا ياعزيزي .

27 فلسطيني يادوني تقحم الصومال في كل شيئ فعلو معك
صومالية وبفخر الحقيقية امريكا -

الفلسطينيون الفلسطينيون الفلسطينيون نقمة على البشرية العرب واليهود،هؤلاء ليسو بعرب بل بقايا التتار والإفرنج وقطاع الطرق،لا يستحقون قيام دولة،منقسمون ولا يتحدون لأن الفلسطينيون هم من قوميات واعراق مختلفةإن كنا نرى سلطتين إحداها في رام الله والأخرى في غزة الحمساوية الإرهابية سون نرى مئات السلطات في المستقبل القريب،ثم إنما يسمى بفلسطين كانت تسمى بمملكة يهودا يعني إنها تراب يهودية عبرية.يا فلسطيني دوني تقحم الصومال في كل شيئ فعلو معك شيئ خجل نذلك ؟

رضوان خيرالدين علي حجي غزال الكردي
Razwan Gul -

لا نقبل لأي كافر ان يستهزئ الاسلام اذااستهزئ بلسانه سوف نقطع ذلك اللسان واذا بيده نكسره كسرا محطماواذا برجله سوف نقيده ونلقيه في البحر واذا بقلبه فلاوجود للرحمة مصيره الحرق

نحن أحفاد صلاح الدين الايوبي
رضوان خيرالدين علي الكردي -

نحن لا نقبل لأي كافر ان يستهزئ الاسلام ومن قام باستهزاء الاسلام ينبغي لكل مسلم او مسلمة ان يمنعه من استهزاء-فمن استهزئ بلسانه سوف نقطع ذلك اللسان واذا بيده سوف نكسر يده كسرا محطما واذا برجله سوف نقيده ونلقيه في البحر واذا بقلبه استهزئ فلا وسيلة لنجاة الا الحرقه----

رد على رئيس تحرير الجريدة الفرنسي
سماح -

نحن لانقبل ابدا من اي احد ان يهين نبينا و حبيبنا رسول الله حسبي الله و نعم الوكيلالا انت يا رسول الله اللهم اجعلك شفيعا لي يوم القيامة وجميع امة الاسلام اللهم امين اللهم شل ايدي الكافرين الذين يستهزؤون بالاسلام و برسولنا الكريم اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر و ارنا فيهم يوما اسودا امين

ليظهره علي الدين كله
Imad Abouyoucef -

هو الدي ارسل رسوله بالهداودين الحق ليظهره علي الدين كله ولو كره الكافرون

صح
ابو رنا -

الله ينور عليك كلامك مظبوط

هل رد الفعل اعتداء ؟
ابراهيم -

ما رأيكم لو كانت الصحيفة محرريها مسملين ونشرت رسوم هزلية للأستهزاء بالمسيحيين ................. ياترى ما هو رد المسيحيين وقتها ؟

هل رد الفعل على اهانة المقدسات يعتبر اعتداء ؟
ابراهيم -

ما رأيكم لو كانت الصحيفة محرريها مسلين وأصدرت عدد عن المسيح فى صورة رسوم كرتونية ; )،هل سيكون رد المسيحيين وقتها أن هذه حرية تعبير وأى تهديد للصحيفة يعتبر اعتداء وامبريالية وجريمة يعاقب عليها فاعله ؟

الى السيد إبراهيم
جمال -

إقرا فقط تعليقات المدعو بندق-حدوقة-مراد-بليه وكيف يستهزا بمقدسات المسيحيين ويستهزا بيسوع والمخلص والرب وكيف ينعت الذين يختلف معهم باشكال النعوت كسفلة وحقراء و تنشرها إيلاف بدون منتجة وحذف بينما تقطع وتنقط تعليقات الباقين. فما رايك؟ وماذا عن خطبة الجمعة في المساجد والحسينيات, واحفاد القردة والخنازير؟ وماذا عن المشركين والملاحدة وقساوسة الكراهية واتباع بولس واحفاد اليونانيين ولن ترضى عنكم اليهود والنصارى , و خدم المارينز وعملاء الصهاينة والمسيحية الصهيونية. هذه عن المسيحية واليهودية, اما عن الاكراد والشيعة, فحدث ولا حرج. وحوادث كنسية النجاة في العراق وماسيرو في مصر ولندن ومدريد وقبرص ولبنان, ونيويورك. ما رايك فيها؟ ناهيك عن سب وتحقير المسيحية واليهودية في وسائل الاعلام الرسمية وعلى مدى 24 ساعة؟؟؟ هذا إن نشرت إيلاف تعليقي دون تغيير مضمونه.

الى السيد إبراهيم
جمال -

إقرا فقط تعليقات المدعو بندق-حدوقة-مراد-بليه وكيف يستهزا بمقدسات المسيحيين ويستهزا بيسوع والمخلص والرب وكيف ينعت الذين يختلف معهم باشكال النعوت كسفلة وحقراء و تنشرها إيلاف بدون منتجة وحذف بينما تقطع وتنقط تعليقات الباقين. فما رايك؟ وماذا عن خطبة الجمعة في المساجد والحسينيات, واحفاد القردة والخنازير؟ وماذا عن المشركين والملاحدة وقساوسة الكراهية واتباع بولس واحفاد اليونانيين ولن ترضى عنكم اليهود والنصارى , و خدم المارينز وعملاء الصهاينة والمسيحية الصهيونية. هذه عن المسيحية واليهودية, اما عن الاكراد والشيعة, فحدث ولا حرج. وحوادث كنسية النجاة في العراق وماسيرو في مصر ولندن ومدريد وقبرص ولبنان, ونيويورك. ما رايك فيها؟ ناهيك عن سب وتحقير المسيحية واليهودية في وسائل الاعلام الرسمية وعلى مدى 24 ساعة؟؟؟ هذا إن نشرت إيلاف تعليقي دون تغيير مضمونه.

حياك الله يا استاذ إبراهيم
عدنان -

إني اتابع تعليقاتك في إيلاف منذ فترة ليست بالقصيرة, ولم اقرا اي تعليق لك فيه تطاول وتهجم على باقي الاديان. ولو لديك وجهة نظر مختلفة, ولكنك تعبر عنها بكل ادب واخلاق ورزانة لا تتوفر في معظم باقي المعلقين. مرة اخرى حياك الله, وكذلك تعليق السيد جمال, حيث بدا تعليقه بكلمة إحترام (الى السيد إبراهيم). هذه هي التعليقات التي يريد قراء إيلاف قرائتها لانها تنم عن إحترام متبادل لوجهات نظر مختلفة وليست بالضرورة تتطابق ولكنها لا تتعادى ولا تستهزا ولا تتطاول على الطرف المقابل. وياريت يا إيلاف, نقرا هذه التعليقات المحترمة فقط وليست التعليقات التي تسب وتحتقر وتستهزا بالطرف المقابل, كتعليقات حدوقة ومراد وبليه وبندق وامثالهم من اي طرف. مع الشكر والتقدير.

حياك الله يا استاذ إبراهيم
عدنان -

إني اتابع تعليقاتك في إيلاف منذ فترة ليست بالقصيرة, ولم اقرا اي تعليق لك فيه تطاول وتهجم على باقي الاديان. ولو لديك وجهة نظر مختلفة, ولكنك تعبر عنها بكل ادب واخلاق ورزانة لا تتوفر في معظم باقي المعلقين. مرة اخرى حياك الله, وكذلك تعليق السيد جمال, حيث بدا تعليقه بكلمة إحترام (الى السيد إبراهيم). هذه هي التعليقات التي يريد قراء إيلاف قرائتها لانها تنم عن إحترام متبادل لوجهات نظر مختلفة وليست بالضرورة تتطابق ولكنها لا تتعادى ولا تستهزا ولا تتطاول على الطرف المقابل. وياريت يا إيلاف, نقرا هذه التعليقات المحترمة فقط وليست التعليقات التي تسب وتحتقر وتستهزا بالطرف المقابل, كتعليقات حدوقة ومراد وبليه وبندق وامثالهم من اي طرف. مع الشكر والتقدير.