أخبار

هل تجهض الثورة الليبية حلم الولايات الأفريقية المتحدة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الزعيم الليبي السابقمعمّر القذافي

يرى مراقبون أن الزعيم الليبي السابق معمّر القذافي كان له الكثير من النفوذ على الدول الأفريقية بسبب الدعم الذي كان يقدمه إلى تلك الدول، الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات حول مستقبل الاتحاد الأفريقي بعد رحيل القذافي.

برحيل الزعيم الليبي معمّر القذافي أو ملك ملوك أفريقيا - كما كان يطلق على نفسه - تبدو الساحة الأفريقية خالية إلى حد ما من المتحفزين والمشجعين على تحقيق طموحات الإتحاد الأفريقي على غرار ما وصل إليه نظيره الأوروبي من توحيد العملة "اليورو"، وتأشيرات دخول موحدة للدول الأعضاء " تشينجين" وغيرها من توحيد القوانين والتشريعات، وتحقيق التكامل الاقتصادي والإتحاد الجمركي وغيرها من صور التنمية المتكاملة.

تبنّى القذافي الإتحاد الأفريقي بعدما خابت آماله مع العرب، وتحديدًابعدما اندلعت أزمة لوكيربي بين الغرب وليبيا، وفرض الحصار على الأخيرة، رأى القذافي أن العرب والجامعة العربية تخلّوا عنه، ولم يدعموه في أزمته فإتجه صوب أفريقيا - التي تنتمي بلده جغرافيا إليها - فقدمت له أفريقيا الدعم المعنوي، وكسر الزعماء الأفارقة وأمراء القبائل الأفريقية الحصار الجوي، وكانوا يقومونبزيارات إلى طرابلس.

في المقابل كان القذافي يغدق عليهم بالأموال والعطايا والهدايا، فنصّب نفسه عليهم ملكًا لملوك أفريقيا. والآن بعدما غاب القذافي عن المشهد الأفريقي... ما هي ملامح الساحة الأفريقية، وما هو مستقبل الإتحاد الأفريقي ومشروعاته وطموحاته؟، وهل ستتحقق المشروعات المستقبلية المدرجة على أجندة الإتحاد؟، وهل ستختفي الصراعات في بعض مناطق أفريقيا، وتتوحد الصفوف فيها، بعد غياب المموّل والداعم الرئيس لهذه الاضطرابات في هذه المناطق؟، وإلى أين تسير أفريقيا مع مستقبل الأيام المقبلة. للتعرف إلى إجابات هذه التساؤلات استطلعت "إيلاف"آراء بعض خبراء الشؤون الأفريقية في مصر، فماذا قالوا؟

تدخل القذافي في شؤون الأفارقة
يقول السفير أحمد حجاج الأمين العام المساعد السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية والأمين الحالي للجمعية الأفريقية في القاهرة إن القذافي كان يسدد نصيب بعض الدول الأفريقية الصغيرة في ميزانية الإتحاد الأفريقي، وكانت له علاقات عديدة مع عدد من الدول الذين كانوا يزورون ليبيا بإنتظام، مما جعل له صوتًا مسموعًا في هذه الدول وتأثيرًا على قادتها وقراراتها، وبالتالي شعوبها، لذلك فإنه من المتوقعبعد رحيل القذافي وتوقف هذه المساعدات أن تكون لهذه الدول وجهات نظر أخرى غير التي كانت عليها من قبل داخل الإتحاد الأفريقي.

وأكد حجاج أن القذافي بالفعل كان انتماؤه إلى أفريقيا أعلى من انتمائه إلى وطنه العربي، ذلك عندما وجد أنه لم يحدث تأثيرًا في العالم العربي كما أحدثه في أفريقيا، لكنه كان على استعداد للعودة إلى العالم العربي إذا وجد من الدول العربية تأييدًا لسياساته، كما كشف حجاج أن القذافي كان يتدخل في الشؤون الداخلية لبعض الدول الأفريقية عن طريق تمويل بعض العناصر المعارضة والتنظيمات والميليشيات المناوئة لهذه الأنظمة الأفريقية بالأموال والأسلحة.

تأثيرات غير واضحة
حول تأثير غياب القذافي عن المشهد الأفريقي خلال المرحلة المقبلة، وخاصة تبنيه لطموحات الاتحاد الأفريقي ومشروعاته، أشار حجاج إلىأن هذه التأثيرات لم تتضح بعد، ولكنها يمكن أن تتضح وتتبلور الصورةفي القمة الأفريقية المقبلة، والمقرر عقدها في يناير المقبل في أديس أبابا.

الاتحاد الأفريقي سيتأثر
من جانبه يؤكد الدكتور محمود أبو العينين عميد معهد البحوث والدراسات الأفريقية في جامعة القاهرة أن الاتحاد الأفريقي بطبيعة الحال يتأثر برحيل القذافي، وذلك لأن التركيبة الخاصة بالدول الأفريقية المؤيدة للقذافي وسياساته والدول المعارضة للوحدة الأفريقية وتشكيل ولايات أفريقية، وهو المشروع الذي كان يتبناه، هذه التركيبة ستتغير بالنسبة إلى مسألة تمويل الاتحاد الأفريقي كمنظمة قارية، حيث هناك 5 دول أفريقية تسدد أعلى حصة في ميزانية الاتحاد الأفريقي.

حيث تسدد كل دول من الدول الخمسنسبة 15% من ميزانية الاتحاد سنويًا، وهذه الدول هيمصر وليبيا والجزائر ونيجيريا وجنوب أفريقيا، أي إن هذه الدول الخمس تسدد نحو 75%من ميزانية الاتحاد الأفريقي، وتقوم بقية الدول الأعضاء في الإتحاد بسداد نسبة الـ25%المتبقية.

هزة للاستثمارات الليبية في أفريقيا
وتابع أبو العينين "وليبيا بعد رحيل القذافي ستظل تسدد حصتها في ميزانية الاتحاد الأفريقي، وهي ملتزمة بذلك، لكن إذا رأت الحكومة الليبية الانتقالية الجديدة أنه يتعذر سداد نصيبها في ميزانية الاتحاد السنوية أو عدم وجود سيولة حاليًا، فمعها عذرها، على أن تعوّض هذه المسألة في ما بعد، موضحًا أن المجال الذي سيتأثر بعد القذافي هو الاستثمارات الليبية في الدول الأفريقية، حيث هناك استثمارات تقدر بمليارات الدولارات، ومتوقعًا أن تتعرّض هذه الاستثمارات لهزة، سواء من حيث الملكية أو الإشراف، وسيحدث نوع من التنازع بشأنها في بعض الدول الأفريقية.

وزاد: أما النوع الآخر الذي سيتأثر هو الشخصيات والجماعات، التي كان يسعى القذافي إلى استقطابها بالأموال، في هذه الحالة سيتحولون، وستكون لهم اتجاهات أخرى، كما سيتأثر مشروع فكرة إقامة الولايات المتحدة الأفريقية، وإقامة حكومة أفريقية واحدة، ويضمها جيش واحد وعملة موحدة، وهذا المشروع كان القذافي يضغط في اتجاهه لتنفيذه، وهذا المشروع سيتوارى نسبيًا في الفترة المقبلة، وسيترك المجال للدول الأفريقية للتفكير بدرجة من الرشد والعقلانية في الخطوات العملية لتكوين وحدة اقتصادية أفريقية في المقام الأول، ثم يبني عليها قضايا أمنية ومسائل خاصة بملفات الثقافة والتقارب المشترك في المجالات الأخرى.

الساحل والصحراء مهتز
في ما يتعلق بمستقبل تجمع دول الساحل والصحراء والإتحاد المغاربي العربي بعد زوال نظام القذافي، شدد أبوالعينين على أن تجمع دول الساحل والصحراء، والذي يضم نحو 28 دولة أفريقية معرّض للاهتزاز، وسيحتاج معالجة، وخاصة مع الحكومة الليبية المقبلة، وكذلك من الدول الكبرى التي يضمها التجمع، ومن أبرزها مصر ونيجيريا والمغرب.

واصفًا الاتحاد المغاربي العربي بأنه يعيش الآن في دوامة بسبب ربيع الثورات العربي، وهي مرحلة أشد من فكرة الخلاف مع النزاع الصحراوي بين المغرب والجزائر، ومتوقعًا أن تعصف بهذا الاتحاد أنواء التغيير، لأن ليبيا وتونس أصبحت دولاًتعيش ثورة شعبية، وهناك دول أخرى يضمها الاتحاد مازالت كما هي، وأن الاتحاد كان ضعيفًا، وأن التغيير ربما في الفترة القليلة المقبلة يطال بعض دوله.

القذافي ودوره في قضية مياه النيل
يتفق أبوالعينين مع السفير حجاج في أن القذافي كان يتدخل في كثير من الشؤون الداخلية لعدد من الدول الأفريقية، وكان ينفق أموالاً طائلة في هذا الإطار، وهذا جعل دولاً كبرى في العالم تكون حذرة باتجاه القذافي ودائمًا تتعامل بحذر معه، كما تسبب في كثير من المشاكل لمصر والسودان بالنسبة إلى مياه النيل بسبب تدخله في هذه القضية مع دول حوض النيل.

مزيد من التنسيق
حول مستقبل أفريقيا والاتحاد الأفريقي بعد زوال نظام القذافي، رأى أبوالعينين أن الاتحاد الأفريقي يعبّر عن قارة، ولن تستطيع دولة واحدة أن تعصف به، وذلك لأن الاتحاد الأفريقي تحت مظلة قارية يضم نحو 54 دولة، فمن الصعب أن تؤثر عليه دولة واحدة، ولكن أعتقد أن الدول العربية الأعضاء في الاتحاد الأفريقي تحتاج مزيدًا من التنسيق في مواقفها، والترابط أكثر بين دول شمال وجنوب الصحراء وبين الدول العربية وغير العربية.

مطالبًا بضرورة تفعيل التعاون العربي - الأفريقي من خلال كلّ من الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي وبمعالجة بعض القضايا والتنسيق بين المنظمتين في بعض الشؤون المتداخلة والأزمات المشتركة مثل دارفور وجنوب السودان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
والله حرام
عاصم كامل -

والله حرام ياعالم, مجموعة من الاوباش وتحت غطاء الحرية والاصخام العربي عفوا الربيع العربي قتلوا هذا الشخص. مو هذا كان فريد من نوعه, كان له تاثير على 54 دولة افريقية وعلى حوض بحر الابيض المتوسط والعالم العربي وكيف برلسكوني كان يقبل يديه. كان من المفروض ان يحاكم وبشكل عصري وانساني.

والله حرام
عاصم كامل -

والله حرام ياعالم, مجموعة من الاوباش وتحت غطاء الحرية والاصخام العربي عفوا الربيع العربي قتلوا هذا الشخص. مو هذا كان فريد من نوعه, كان له تاثير على 54 دولة افريقية وعلى حوض بحر الابيض المتوسط والعالم العربي وكيف برلسكوني كان يقبل يديه. كان من المفروض ان يحاكم وبشكل عصري وانساني.

من هم الاوباش ؟
ابو احمد -

من هم الاوباش ياترى ؟ قتل تحت بيتي في الشارع والشارع المقابل له 400 شاب خلال 3 ايام ولم يكون لدي اي منهم شي سوى التكبير والحجارة واسقطوا كتيبة مدججة بالسلاح بالايمان يدافعون عن انفسهم وعن حقهم في حياة كريمة داخل ليبيا، ان ما قام به القذافي خارج ليبيا هو شو اعلامي لكي يستقطب موالين له امثالكم في حين ان الشعب كان يموت من اجل رغيف الخبر. انت لا تعرف شيئا عن ما كان يجري بالداخل فلا تتكلم في ما لا يعنيك ، الشكل العصري والانساني الذي تريده كان سبب في مقتل عشرات الالوف والوف المصابين وسيموت الالاف بعد ذلك بسسب القذافي وما تركه من مآسي. مات اليوم- 3 اكتوبر- 4 افراد من فريق نزع الالغام في زليتن التى زرعها المجحوم داخل مزارع المواطنين .

من هم الاوباش ؟
ابو احمد -

من هم الاوباش ياترى ؟ قتل تحت بيتي في الشارع والشارع المقابل له 400 شاب خلال 3 ايام ولم يكون لدي اي منهم شي سوى التكبير والحجارة واسقطوا كتيبة مدججة بالسلاح بالايمان يدافعون عن انفسهم وعن حقهم في حياة كريمة داخل ليبيا، ان ما قام به القذافي خارج ليبيا هو شو اعلامي لكي يستقطب موالين له امثالكم في حين ان الشعب كان يموت من اجل رغيف الخبر. انت لا تعرف شيئا عن ما كان يجري بالداخل فلا تتكلم في ما لا يعنيك ، الشكل العصري والانساني الذي تريده كان سبب في مقتل عشرات الالوف والوف المصابين وسيموت الالاف بعد ذلك بسسب القذافي وما تركه من مآسي. مات اليوم- 3 اكتوبر- 4 افراد من فريق نزع الالغام في زليتن التى زرعها المجحوم داخل مزارع المواطنين .

رد لعاصم كامل
ابو أحمد الليبي -

ياأخي برا دورلك على قضية ثانية تلعب وتعلق عليها الشأن الليبي لا يعنيك تكلم عن بلادك نحن الليبيون لا نتدخل فى شئون غيرنا من الان فصاعدا هذا درس تعلمناه من الطاغية فى ستين داهية الدول اللي مش مع نا وتكلم على بلدك فقط واذا كنت من المتعاطفين مع القعيد المقبور القذافي فإذهب معه إلى الجحيم ..تبقوا على خير للرجال والحرائر فقط ....

وحدة بوحدة
عاصم كامل -

الى المعلق الاول والثاني! والله انا لااصدق كلمة واحدة منكم عن الذي تحكونه: بان القذافي مجرم وقاتل وقتل الالاف وو بعابع. يوجد المئات من الليبين القابعين في السجون العراقية بتهم الارهاب ودخلوا العراق من بعد 2003( لغرض سياحة قتل الابرياءوالتفخيخ) وكل هذا وتريدون منا ان نصدقكم, كنتم ومازلتم تتباكون على ديكتاتورنا. والذين كانوا عايشين في ليبيا قالوا بان البلد كان فيه الخير والرخاء.اما الديمقراطية فانتم لاتستحقونها. لان الذي يحب ان يتغير عليه ان يتغير كليا وليس جزئيا, واذا كنت تتكلم عن التغيير عليك ان تبني دولت القانون والمؤسسات, اي لاتستخدم نفس اسلوب القذافي, يعني تقتله بالثار والعرف القبلي( هذه معاملة المسلمين), ويجب ان يحاكم وامام محكمة الدولة العصرية. هاي طبعااذا انتم تهضمون مفهوم الديمقراطية. في العراق الامريكان خرجوا هدام حسين من الحفرة, واهتموا به( هذه معاملة النصارى), وحوكم في محكمة هي سوبر ديمقراطية بالنسبة الى عهد صدام نفسه. لان صدام كان لايفقه ولايهتم بحقوق المواطنة. والرجل اعدم شنقا ولم يمثل بجثته( هذه معاملة المذهب .....), وسلم جثته الى عشيرته ودفن حسب الاعراف .وخولت الى شركة اردنية لبناء ضريح له, واليوم تحول مزاره الى دور للعبادة والتبرك به, كقائد ضرورة وحامي البوابة الشرقية وصاحب الغزوات والقادسيات التي حولت العراق الى بلد عصري, وقد مهد الطريق (وبمباركة امريكية) على مجئ الحرامية الجدد والتخلف الى الحكم في عراق الان.اذا انا اعرف ماذا جرى في ليبيا وماهي تجاوزات وفظائع هذا الشخص, ولكني لااريد ان اسمعها منكم لانكم تتباكون على ديكتاتورناو تسبون وتحاربون ديكتاتوركم, وهذا هو التناقض والازدواج في العقلية العربية. ومع فائق الشكر الى ايلاف

مادام واحدة بوحدة مقبولة
ابو أحمد الليبي -

الان انا اتفهم مقصدك يأخ عصام والله العظيم 90 فى المائة من الشعب الليبي لايحب المقبور صدام الشؤم والكارثة على الشعب العراقى مثل المقبور عندنا ،العراق وليبيا بإذن الله سيسيران الى التقدم والحرية وهذا اهم شء خلقه البارئ فينا فلا مجال بعد اليوم الى الكبث والعبث بالحريات حتى إيام زمان تحدثوا عن الحرية وفال فيها عمر عبدالعزيز هذه المقولة الشهيرة (( متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار )) عليه لايوجد خلاف بيني وبينك لاننا ننشد الحريةوالسلام كنا نتمتع بها قبل 42 سنة ايام المملكة ولمدة 18 سنة وفى ليلة حالكة السود خارج علينا هذا الشيطان في صورة ملاك وصدقناه وكشر على انيابه وبقية القصة معروفة فقظ نريد الحرية وان نلتفت الى بلدنا ليبيا ونعاهدكم بأننا لان نتدخل فى شئونكم من المحيط الى الخليج وسنبقي على اواصرالاخوة التى تجمعنا.. وتبقوا على خير ...

وجهة نظر اتحادية
عبدالعزبز محمد -

إذا كان من أهم شروط نجاح أي زيجة ، هو التقارب بين الزوجين من حيث المستوى المادي و التعليمي ، و الإهتمامات الشخصية المشتركة ، أليس الأولى إذاً أن يكون ذلك في الإتحادات السياسية و الإقتصادية بين الدول ؟ أقول ذلك لأولئك الذين لازالوا يعيشون أسرى لفكرة الوحدة العربية الشاملة من المحيط للخليج ، و للذين يتصورون إمكانية تحقق حلم إتحاد المتوسط بسرعة ، و بالشكل الذي نرغبه كأفراد متوسطيين عاديين . على سبيل المثال هناك إختلافات ثقافية بين مجموعة الدول الخليجية و مجموعة الدول الشمال أفريقية ، و نحن في مصر نلحظ كيف أدى التفاوت الإقتصادي بين مصر و دول الخليج ، إلى سيطرة رأس المال الخليجي على مصر بدرجة خطيرة ، و ما يتمتع به أهل الخليج من وضع متميز في مصر يصل إلى درجة الحصانة و التسيد على أبناء البلد ، و أصبحت مصر ليست أكثر من ضيعة أو عزبة لوضع بعض الفوائض المالية لأبناء الخليج ، دون إي إضافة حقيقية للإقتصاد المصري ، و غدا شعب مصر ليس أكثر من مورد للعمالة لتلك الدول ، مثلما من الملحوظ الإستياء الشعبي المصري المتزايد لتغلغل الثقافة الخليجية ، و بخاصة السعودية ، و محاولتها إزاحة ثقافتنا ، و محو شخصيتنا ، و ذلك في ظل علاقات بين مصر و تلك الدول لا تصل إلى درجة الوضع في إطار إتحاد مماثل لإتحاد دول مجلس التعاون الخليجي أو الإتحاد الأوروبي . الإتحاد الأوروبي نجح بسبب الخلفية الثقافية و السياسية المتقاربة بين دول أعضائه لحد كبير . أما الإتحاد الأفريقي فهو فكرة ممتازة الثروات البشرية والطبيعية هائلة والجغرافيا تخدمنا ولو ظللنا دول افريقيا على خريطة بيضاء سنرى تكتل جغرافى برى مدمج وليس امتداد طولى كبير مثل من المحيط للخليج يشبه الخط المستقيم الذى يضعف الاتصال البرى وليس هناك فاصل مائى كبير مثل البحر الاحمر او المتوسط وهذا التقارب الجغرافى بين دول افريقيا سوف يسهل مد طرق برية جيدة وسكك حديدية بشكل مكثف بما يسهل انتقال البشر والبضائع وباقل التكاليف مع حرية انتقال البشر والبضائع , الاتحاد الذى يجب ان نطمح له هو اتحاد بين الشعوب لا اتحاد اتفاقات ورقية بين السلطات الحاكمة مثل (جامعة الدول العربية) ، الإتحاد يجب أن يكفل حقوق أساسية لجميع مواطنيه ، مثل الحرية المطلقة في التنقل و الإقامة ، و الحرية المطلقة في التملك و العمل و الإستثمار و نقل الأموال و البضائع ، و بالإمكان الشروع في تبني عملة موح