أخبار

عاملات الطابوق في العراق... شقاء متواصل بلا ضمانات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الكثير من النساء الريفيات وغير المتعلمات في العراق يلجأن إلى معامل القطاع الخاص الصغيرة، مثل معامل الطابوق ومعامل ثرم البلاستيك، إضافة إلى أماكن جمع القمامة، لغرض الحصول على دخل بسيط، يسدّ جزءًا يسيرًا من متطلبات المعيشة الصعبة في هذا البلد.

عراقية تعمل في أحد معامل "الطابوق"

بغداد: تعمل أم حسين طيلة سبع ساعات في معمل طابوق يقع جنوب مدينة بابل (100 كم جنوب بغداد) باتجاه النجف، في ظل ظروف قاسية، لا يتحملها أكثر الرجال صبرًا.

أم حسين، التي غطّت وجهها، فلم تعد تظهر إلاّ عينيها، بحجاب أسود وقاية لها من الشمس اللاهبة، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى خمسين درجة، ترتدي إلى جانب ذلك عباءة حزمتها عند خصريها وحذاء بلاستيكيًا أسود، لا يقي قدميها من صدمات الحجارة المتناثرة في الموقع.

وأم حسين مثال لنساء عراقيات، يقضين النهار كله في أعمال شاقة، لا تتناسب وقدرات المرأة الجسدية.

عمل اضطراري

لكن أم حسين، الأم لثلاثة أطفال، والتي فقدت زوجها منذ نحو ثلاثة أعوام، بعد مرض أصابه، لا تجد مصدر رزق آخر تعيل به عائلتها، وهي مضطرة إلى هذا العمل الشاق، الذي استهلك نصف عمرها، على حد تعبيرها.

غالبًا ما تعتمد معامل الطابوق وسائل بدائية في النقل والإنتاج،كما تعتمد على الأيدي العاملة الرخيصة، مثل النساء الريفيات أو غير المتعلمات أو الارامل، وكذلك الأطفال.

وتحت أشعة الشمس الحارقة، تعوّد العراقيون على منظر نساء وأطفال وحمير وعربات تصنع الطين المفخور، وترصفه على المساحات، بعدما يفخر داخل أفران "الكورة".

تشير أم حسين إلى رفيقاتها العاملات، وهن ثلاث، إحداهن كسرت رجلها قبل نحو شهرين، حين سقطت وهي تحمل على كتفها صفوف الطابوق.

طريقة بدائية

انحسر عدد معامل الطابوق في العراق إلى حوالى 14 معملاً،مشيدة على أطراف المدن بطريقة بدائية لا تتوافر فيها شروط العمل الصحي ومتطلبات البيئة النظيفة، حيث يدلّ الدخان الأسود المتصاعد في سماء العراق الصافية على مدى الضرر الذي تلحق به هذه المعامل بالبيئة يوميًا.

وبسبب انعدام فرص العمل الأخرى، لاسيما في الزراعة، فإن الكثير من النساء الريفيات يلجأن إلى معامل القطاع الخاص الصغيرة، مثل معامل الطابوق ومعامل " ثرمالبلاستك"،إضافة إلى أماكن جمع القمامة.

وتحصل أم حسين يوميًا على مبلغ 12 ألف دينار عراقي، أي نحو ثمانية دولارات أميركية، لتأمين لقمة العيش.

ولا تعتقد أم حسين أنها ستستمر في عملها الشاق هذا، بعدما دبّ الضعف في بدنها، إضافة إلى حاجة أطفالها إليها طيلة النهار.

قانون العمل الجديد

ينصّ الفصل العاشر من قانون العمل الجديد على أحكام تحمي المرأة العاملة، منها إلزام صاحب العمل بحمايتها، وعدم جواز تشغيلها بعمل ليلي، إلا إذا كان ضرورياً، أو بسبب قوة قاهرة، أو للمحافظة على المواد سريعة التلف.

ويمنح القانون المرأة الحامل إجازة خاصة بالحمل والوضع مدتها (72) يومًا بأجر تام، كما يلزمالقانون صاحب العمل عدم إرغام المرأة الحامل أو المرضع علىأداء عمل يضرّ بصحة الأم أو الطفل، كما يجيز للمرأة التمتع بإجازة أمومة خاصة لمدة سنة واحدة من دون أجر، تنصرف فيها لرعاية طفلها.

لكن إلى الآن لم تستطع أم حسين من تأمين مصدر آخر للرزق، لاسيما أنها لا تجيد مهنة ما سوى العمل في الزراعة. لا تتردد أم حسين من العمل في المصانع والمعامل إذا وجدت فرصة لذلك، طالما أن ذلك سيؤمّن لها دخلاً شهريًا ثابتًا.

يبدأ عمل أم حسين، إلى جانب زميلاتها، منذ الصباح الباكر عبر نقل "اللبن"، وهو الطابوق الطيني، الذي لم يفخر بعد، إلى الأفران، التي ترتفع كثيرًا على أرض في بطن " الكور"، إلى أن تكتمل عملية الفخر، التي تتطلب وقتًا طويلاً، حتى يتم نقل الطابوق المفخور إلى الخارج، حيث يوضع على شكل صفوف تمهيدًا إلى نقله وبيعه.

ما يثير الغرابة أنمعظم معامل الطابوق لم تطوّر آلياتها في عمليات النقل، رغم أنها لا تتطلب كلفًا كبيرة.

يقول أبو محمد، المشرف على العمل في "الكور"، إن شراء عربات صغيرة ناقلة، وتثبيت أحزمة نقل لن يكلف كثيرًا، لكنغالبية معامل "الكور" لا تريد تطوير عملها لأن أصحابها باتوا على يقين بأن هذه "الكور" آيلة إلى الزوال عمّا قريب.

ويشير صاحب "كورة" عصام حسين إلى أن هذه الأفران البدائية تعيش أيامها الأخيرة، وكان يجب أن تنقرض منذ وقت طويل، لكن الحصار الاقتصادي الذي مرّ به العراق طيلة عقد من الزمن، إضافة إلى الحروب، أبطأ من زوالها.

ويتابع: ليس هناك من وسيلة لتحسين ظروف العاملين، لأن أرباح بيع الطابوق قليلة جدًا، ولا تشجّع على رفع رواتب العاملين أو زيادة أعدادهم. وتعرّضت منال الحسيني (25 سنة) إلىأمراض جلدية خطرة،بسبب جفاف الجلد لعملها تحت أشعة الشمس القوية طيلة النهار، إضافة إلى تعرّضها للدخان الأسود والغبار والأتربة أثناء عملها.

يد عاملة رخيصة

لكن سعيد القريشي، صاحب معمل طابوق جنوب المحاويل، يعترف بأن أصحاب المعامل يجدون في النساء والأطفال أيادي عاملة رخيصة، لكنه يشير إلى أن هذه المعامل نجحت في توفير فرص عمل في ظروف قاسية.

وتعتبر سعيدة صالح أن عملها في معامل الطابوق أفضل بكثير من عملها في مكامن النفايات، حيث كانت تجمع الزجاج والأجواء البلاستيكية لتبيعها إلى تجار الخردة.

تعمل سعدية منذ الفجر إلى المساء بأجرة لا تتجاوز الأربعة دولارات يوميًا، من دون ضمانات صحية أو اجتماعية.

فاطمة تترك المدرسة

اضطرت فاطمة جاسب (22 سنة) من المحمودية إلى ترك مدرستها لغرض توفير مبلغ لعائلتها، التي تشكو الفاقة.

وتضيف: تركت مقاعد الدراسة، بعدما مرض أبي. ورغم ندمي على ذلك، إلا أنني أشعر بالرضا، وتتابع: أتمنى أن تتاح لي فرصة العودة إلى المدرسة مجددًا.

يثير مشهد النساء العاملات في معامل الطابوق المسماة (الكو) فضول الكثير من العراقيين والأجانب على حد سواء.

ومنذالعشرينيات، التقط سائحون أجانب الكثير من الصور لعاملات الطابوق، نظرًا إلى الجهد الجبار، الذي تبذله المرأة العاملة في هذه المهنة، لتصبح محل إعجاب وتقدير الجميع، لكنهن يثرن الكثير من التعاطف، بسبب الجهد الشاق، الذي يبدو في غالب الأحيان أنه يفوق طاقتهن.

المرأة الريفية وغير المتعلمة

تقول الباحثة في حقوق المرأة في بابل أمينة الحسيني إن المرأة الريفية وغير المتعلمة في العراق هي الأكثر عرضة لسوء الاستغلال من قبل المجتمع، الذي يجدها وسيلة رخيصة للإنتاج.

وتتابع: المرأة الفقيرة غالبًا ما تقبل مضطرة العمل الشاق. وبحسب تخمينات، فإن عدد الأرامل والعوانس في العراق يصل إلى أكثر منمليون امرأة،يعانين شظف العيش، ويعملن في أرذل الأعمال وأصعبها.

وفي معامل الطابوق في محافظة كربلاء، فإنغالبية العاملات من النساء، وكذلك الأطفال، لاسيما الأيتام.

وتقول أم حيدر إنها تعمل في "الكورة" منذ عام تقريبًا، بعدما تعذر الحصول على عمل آخر.

وبحسبأم حيدر،فإن العمل الشاق في هذهالمهن لا يتحمّله سوى "البغال والحمير"، حيث تسخر بعض المعامل الحيوانات لأغراض نقل الطابوق.

العمل أفضل من التسول

لكن أم أحمد تجد مهنة إنتاج الطابوق أفضل بكثير من التسوّل في الطرقات. وتتابع: لن أشحذ طالما أنني أستطيع العمل.

تتألم أم أحمد لمنظر النساء اللواتي يقفن في التقاطعات، وهن يمددن أيديهن للتسول. وتقول إنها غالبًا ما تتحدث إليهن، وتدعوهن إلى العمل، حتى وإن كان عملاً شاقًا مثل معامل الطابوق.

لكن أم أحمد تعترف بأن المرأة المتسوّلة تحصل على مبالغ هي أضعاف ما تجنيه هيمن عملها.

وتحثّ الناشطة النسوية هناء الجميلي، المنظمات الإنسانية ومنظمات حقوق الإنسان علىتفعيل دورها في الضغط على الجهات المعنية لانتشال المرأة العاملة في العراق من واقعها المرير.

ويسكن أبو رحيم مع عائلته المكونة من ثلاث بنات في سكن بسيط، إلى جانب معمل الطابوق، حيث تعمل العائلة طوال النهار في نقل ورصف الطابوق، حيث تبلغ أجرة تصنيع ألف طابوقةنحو ثلاثين ألف دينار عراقي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هلا هلا
كوري يكره العراقي الي يكره البعثية -

والله الفقر من وين واحنا بلد بترولي عيني والله ........

صح كلام اخوي احول ويكره البعثية
فلسطيني -

خلاص ماعند المراة اخ ابو ابن ولا رجل واحد يشيل عنها التعب والبهدلة العالم خربت وقامت القيامة

لماذا نستنكر..؟
العبيط بن الأهبل -

سقوط بعض القادة ومصير مخزى وشنيع ومؤلم من كل النواحى لمصيرهم وحتى اللذين تركوا السلطه مرغمين .(( لم )) يتسـاءلوا مع انفسهم يوما ما ان كان هنالك شعب يحكمونه وهنالك فقراء بالرغم من أن خزينة (( العدالة )) تشبع الجميع ولكن..أصروا على السرقه وزبانيتهم ....فأبدا يا سـاده يا كرام لا تلوموا الشعب اذا مثل بقائده او زبانيته ...لأنهم سبب الجوع والقهر والجهل ....هل يعقل فى بلد (( نفطى )) كالعراق ان ترى هذه المناظر او رجال او نسـاءوحتى اطفال يتسولون اوبناتنا تبيع اجسـادها بدول ((شقيقه )).... والمصيبه انهم (( أحزاب دينيه يستمدون العداله والمبادىء من الشرع والسنه وآل البيت ))..هل هذا ما اوصاكم به الرب بكتابه او رسوله فى احاديثه او امير المؤمنين فى خطبه ....أم انكم سراق تحت عمائم اكانت بيضاء او سوداء .

حكم الشيعة
حقد عجم -

ثمانية سنين وانتوا تنهبون ماشبعتوا؟ ماطول الخمس يستلمه السيد احنه بخير...دشبعوا ضيم.. ديمقراطططية.

making me very sick
nimrood -

MAKE ME VERY SICK RICH CUNTRY PEOPLE CANT AFFORD A NICE LIFE, THE BIG OIL COMPNAY . IE SHELL. BB, EXXON,ECT MAKING BIG PROFIT OF IRAQ WITH THE HARMAY IRAQI LEADER WHICH THEY COME TO LONDON SPEND ALOTE OF MONEY BUYING HOTEL BUSSINESS, THE POOR IRAQI CANT AFFORD TO BUY A FOOD.....................AM VERY UPSET OF IRAQ TODAY.....I WISG BORN CHINESS......NIMRROD

حكومه اللطميات
ياسمين -

اين احمد الفراتي وباقر الفرطوسي اين تعليقاتهم ليرى العالم انجاات حكومه اللطميات قالوا يوجد فقراء في عراق صدم حسين حسنا لقد كان قاتلا وسالب حقوق الشعب وماذا عن الحكومه الان فهي اسوء من التي قبلها بملايين المرات

اللهم
احفاد البابليين -

ياجماعه نحن نترحم على ايام ابن الحفرة والاحتلال البعثي لبلدنا الحبيب رجعنا كل شيء ظاع رجعنا شبابيك وبيبان وشيلمان بيوتنا التي بعناها ايام الاحتلال البعثي للعراق رجعنا من الاردن التعيس بعدما كنا مذلولين وبوصيه من ابن الحفرة والان والحمدلله ميزانيه العراق بيد امينه حتى اصبحت 120 مليار دولار بضرف 8 سنوات فقط نحن من يسال اين اموالنا في ضل حكم الاقليه؟؟؟؟؟ عيب عليكم استحوا يامن ياكل الجمر ويدق الخنجر في الراس ويامسلم كوم وصلي ........... هسه صرتوا شرفاء وتتهمون الاكثريه الشريفه بالسرقه ياجماعه خيمه صفوان الي باعتنه وباعت ارض بابل ارض اجدادنا يامن قدم من اليمن واستوطنه بلدي ارجعوا الى جزيرة الاعراب دمرتوا وقتلتوا وسرقتوا والان صايرين مساكين انتم والله نحن لكم بالمرصاد وسنظف عراق اجدادنا انشالله

حكومه اللطميات
ياسمين -

اين احمد الفراتي وباقر الفرطوسي اين تعليقاتهم ليرى العالم انجاات حكومه اللطميات قالوا يوجد فقراء في عراق صدم حسين حسنا لقد كان قاتلا وسالب حقوق الشعب وماذا عن الحكومه الان فهي اسوء من التي قبلها بملايين المرات

للعلم فقط
شلال مهدي الجبوري -

للعلم ام حسين وسعيدة وام احمد وام حيدر وابو رحيم هم اول من يتسابقون لانتخاب اهل العمايم من السادة والذين يحكمون البلد ويستولون على ثرواته من اللصوص والنصابين ومزوري الشهادات والامين. هؤلاء هم القاعدة الشعبية الانتخابية ل مقتدى الصدر والبعثين السنة الطائفين وغيرهم من الاحزاب الاسلامية الطائفية. وهذولة يمثلون غالبية الشعب من الشيعة والسنة والذين لايفرقون بين الابيض والاسود وبين البطيخ والرقي وبين مصالحهم ومصالح الحرامية. شعب مغيب العقول. اتمنى نشر تعليقي

اسمع يا ابو مليونين
عاش العراق اين رجالاته -

ما يقرأ هذا التحقيق معدوم الضمير والانسانيه اللي ياخذ كل سفره مليونين دولار ما يقرءه الجديد رئيس برلمان الغفله مايقرءه ابو اسراءاللطام وابنه ينهب بالبلد ما يقرءه من الوزراء ومسؤولين في بلد الفسادالاول بلد شفط النفط بلد عربي تتحكم بيه عصابات كرديه وايرانيه يمهل ولايهمل يا معدومي المروءه والرجوله حسبي الله على هكذاحكومه فاشله

للعلم فقط
شلال مهدي الجبوري -

للعلم ام حسين وسعيدة وام احمد وام حيدر وابو رحيم هم اول من يتسابقون لانتخاب اهل العمايم من السادة والذين يحكمون البلد ويستولون على ثرواته من اللصوص والنصابين ومزوري الشهادات والامين. هؤلاء هم القاعدة الشعبية الانتخابية ل مقتدى الصدر والبعثين السنة الطائفين وغيرهم من الاحزاب الاسلامية الطائفية. وهذولة يمثلون غالبية الشعب من الشيعة والسنة والذين لايفرقون بين الابيض والاسود وبين البطيخ والرقي وبين مصالحهم ومصالح الحرامية. شعب مغيب العقول. اتمنى نشر تعليقي

Empty Slogans???
Iraqi American -

For the last 50 years the Arabs have abandoned reason and common sense, to live on empty slogan and antariyat. It will probably take another 50 years to establish professional governments administered by leaders of knowledge and experience to manage the affairs of modern nations. It is truly tragic that a wealthy country like Iraqi should be suffering such economic calamities. What is needed is to get the mullahs out of the government and replace them with technocrats. Where is Nuri Al-Sa''eed Pasha when we need him?????

Empty Slogans???
Iraqi American -

For the last 50 years the Arabs have abandoned reason and common sense, to live on empty slogan and antariyat. It will probably take another 50 years to establish professional governments administered by leaders of knowledge and experience to manage the affairs of modern nations. It is truly tragic that a wealthy country like Iraqi should be suffering such economic calamities. What is needed is to get the mullahs out of the government and replace them with technocrats. Where is Nuri Al-Sa''eed Pasha when we need him?????

عفتوا المرجله وستعانيتوا بالاعراب ياجبناء
احفاد البابليين -

تسال عن رجالات العراق ؟؟؟اذهب الى بغداد والوسط والجنوب والفرات الاوسط راح تشوفهم راح اتشوف احفاد ثورة العشرين الي خلينه البريطانيين يهرولون بالبسانهم الدخليه مثلما فعلتم وذبيتوا اجسامكم بهر دجله ومن اول دبابه ..رجالاتكم شفناهم من اتحكم بيكم الاردني ابو مصعب الزرقاوي والمصري ابو ايوب والسوري ابو انس والسوداني والصومالي والجزائري هربتم مثل النسوان وتستغيثون بولي امركم الوهابي هسه طلعت السنتكم لعد وين جنتم من وكفت اول دبابه؟؟؟؟

الجمهورية البابلية
الجمهورية البابلية -

طيب الحل الوحيد هو ان كل واحد يشوف طريقــه! الســنة لن يرضوا بالشيعة وينعتوهم بحكومة اللطــم (طبعا الشيعة حالهم حال معظم المسلمين يحشرون الدين بالسياسة) والشيعــة لن يقبلوا بحكم الســنة الطائفي (كلنا يعرف أن الحكومات السنية في العراق لا تقل طائفية عن اي حكومة شيعية حكمت العراق خلال الاعوام الثمانية السابقة. بل ان تلك الحكومات ابشع بكثير). لماذا الانتظار؟ لماذا التلاعب بالعقول. قسموا البلد وارتاحوا وخلوا كل واحد يشوف حالــه! السنة من حقهم الحكم الذاتي والشيعة عليهم اليوم ان يواجهوا هذه الحقيقة.

Definitely sad sad story
Rizgar -

Living in misery in a rich country, but why_? The day-to-day administration of Iraq has been appalling. The bureaucracy has been entirely dysfunctional, riven by stifling procedures, incompetence, backward systems, and opaque practices. There are incredible levels of corruption that have permeated the highest echelons of the government-including cabinet ministers, provincial governors and regional government. I believe that corruption in Iraq is a national security issue and could destroy the chances of successful reconstruction of the country.(as well as in Kurdistan , but not in the same level).

الجمهورية البابلية
الجمهورية البابلية -

طيب الحل الوحيد هو ان كل واحد يشوف طريقــه! الســنة لن يرضوا بالشيعة وينعتوهم بحكومة اللطــم (طبعا الشيعة حالهم حال معظم المسلمين يحشرون الدين بالسياسة) والشيعــة لن يقبلوا بحكم الســنة الطائفي (كلنا يعرف أن الحكومات السنية في العراق لا تقل طائفية عن اي حكومة شيعية حكمت العراق خلال الاعوام الثمانية السابقة. بل ان تلك الحكومات ابشع بكثير). لماذا الانتظار؟ لماذا التلاعب بالعقول. قسموا البلد وارتاحوا وخلوا كل واحد يشوف حالــه! السنة من حقهم الحكم الذاتي والشيعة عليهم اليوم ان يواجهوا هذه الحقيقة.

الى ياسمين 6
يمكن أم حسين وزميلاتها كن وزيرات ؟؟؟ -

تحيه للنساء والرجال الشرفاء الذين يعيشون من عرق جبينهم ليس مثل حرامية البعث وحرامية الأحتلال,,,لقد ذكرت أم حسين أن عملها اليوم أفضل من التفتيش في القمامه لتجمع النفايات لتبيعها في زمن أبن العوجه المقبور،،فهل كانت أم حسين وزميلاتها وزيرات في زمن قائدكم؟؟؟مع أحترامي لهن,,إن الفقر والجهل والأميه هي متوارثه من زمن البعث الجبان وهؤلاء هن أمتداد لتلك الحقبه السوداء

الى ياسمين 6
يمكن أم حسين وزميلاتها كن وزيرات ؟؟؟ -

تحيه للنساء والرجال الشرفاء الذين يعيشون من عرق جبينهم ليس مثل حرامية البعث وحرامية الأحتلال,,,لقد ذكرت أم حسين أن عملها اليوم أفضل من التفتيش في القمامه لتجمع النفايات لتبيعها في زمن أبن العوجه المقبور،،فهل كانت أم حسين وزميلاتها وزيرات في زمن قائدكم؟؟؟مع أحترامي لهن,,إن الفقر والجهل والأميه هي متوارثه من زمن البعث الجبان وهؤلاء هن أمتداد لتلك الحقبه السوداء

خوش ديموقراطية
راشد الفهد -

ماشاء الله هذة الديموقراطية التي ذبحنا فيها اتباع الملالي بلد نفطي وزراعي نسائة يعملون هكذا سبحان الله لا والعجيب ينتقدون ويتطاولون على دول الخليج سرق ونهب وسب فيهم دام الخمس شغال ودام الملالي موجودين والله لن يتطور هذا البلد الفقراء بالعراق يريدون اكبر دكتاتوري بالعالم بس كرمتهم تكون محفوظة مع الاسف والله .. المحزن هؤلاء النسوة الغلابة الله يرزقهم من واسع فضلة ويعينهم هذا الفرق بيننا ياابناء الخليج وبين الديموقراطيين كالفراتي واتباع الملالي