أخبار

تشكيك بجدوى المبادرة العربية تجاه سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تخضع المعارضة السورية لامتحان حاسم لإثبات مدى مصداقيتها بالإلتزام بأهداف وإرادة الشعب، بعد موافقة النظام السوري على المبادرة العربية. وخرجت ثلاثة مواقف على الإثر: بين مشكك بجدواى المبادرة،ومعترف بكونة محاولة لكسب الوقت وتنفيس الاحتقان، ومؤمن بأن قبول النظام بها اعتراف ضمني منه بوجود الأزمة.

اسطنبول: خرجت ثلاثة آراء كحصيلة لمواقف المعارضة السورية تجاه المبادرة العربية حول سوريا، فمن مشكك بجدواها، الى معترف بأن قبول النظام لها مجرد محاولة تكتيكية لكسب الوقت وتنفيس الاحتقان، الى رأي ثالث يعتبر بأن مجرد قبول النظام بها دون شروط يعني تسجيل اعتراف منه بأزمته التي طالما أنكر وجودها.

يجمع مراقبون على "أن مجرد قبول النظام السوري لبنود المبادرة يدل على رضوخه مجبرا لإرادة وفعل الثورة السورية وتأثيرات الضغوطات الخارجية رغم تواضعها حتى الآن، كما أنه اعتراف منه بتفاقم أزمته من جهة وبوجود معضلة كبيرة داخل البلاد بخلاف كل ادعاءاته الاعلامية وخطابه الدبلوماسي مع العالم الخارجي والتي دفعته للتعاطي مع المبادرة العربية بل قبول بنود المبادرة من دون شروط مسبقة " .

الا ان كثيرون يرون" أن قبول النظام بالمبادرة مجرد حركة تكتيكية مدروسة؛ ظاهرها تراجع ورضوخ وقبول وجوهرها انحناءة أمام العاصفة لكسب الوقت وتنفيس للاحتقانات واعادة تموضع لقواه الأمنية والعسكرية خاصة ومن الملاحظ اجراء تبديلات في تشكيلات وتجهيزات وحركية - الشبيحة - وهي القوة الميدانية الضاربة على مستوى الأحياء والشوارع والزواريب، وقد يكون الموقف هذا الذي قد فاجأ البعض استجابةً متفق عليها بين النظام من جهة وبين أنظمة عربية معينة".

أما التوجه الأخير الذي يميل اليه المعارض الكردي السوري البارز صلاح بدر الدين فهو كما أوضح في تصريحات خاصة لـ"ايلاف" بأنه "يستند في قراءته التشكيكية بجدوى المبادرة الى جملة أسباب وعوامل من أبرزها الغموض الذي يكتنف غالبية بنود المبادرة مثل الافتقار الى ضمانات التنفيذ من جانب النظام والآليات اللازمة لمتابعة القرارات وعبارة " الطرفين " الغامضة أو المقصودة ".

وقال: "كأن هناك اتهام بأن الانتفاضة والتنسيقيات التي مازالت تلتزم بطابعها السلمي تحمل السلاح وتمارس الكفاح المسلح في حين أن الحقيقة بادية للعيان وهي أن هناك ظاهرة الانشقاق من الجيش والنظام التي أدت الى عصيان المئات من العسكريين، وبينهم ضباط برتب عالية، على أوامر تصويب السلاح الى الشعب. وأدى ذلك الى تمردات ومواجهات تتزايد كل يوم، ناهيك عن البند المتعلق بالانسحاب العسكري من المدن والأحياء الذي لن يتم لأن النظام لديه الكثير من الأسباب والحجج ليس للانسحاب بل للتوسع في عمليات القتل والاجرام بحجة ملاحقة الارهابيين، وملايين السوريين بنظره من الارهابيين والمخربين. وتعرف الجامعة العربية قبل غيرها استحالة تنفيذ هذا البند المفصلي من دون تواجد مراقبين أو " قوات الردع " التي كانت في لبنان بقيادة قوات سلف رأس النظام الحالي ووالده خصيصا لمعاقبة منظمة التحرير الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية، فلماذا لايعاد المشهد مجدداً ولكن بطريقة أخرى ؟".

وأضاف بدر الدين: "وهناك أيضا مسألة الحوار المزعوم، واذا تم، فبين من ومن؟ وأين؟ كل الدلائل تشير الى أن سبب ابقاء هذا البند في دائرة الغموض هو التسليم المسبق بمشروع النظام الذي يحضر له منذ أكثر شهرين من أجل " مؤتمر المصالحة الوطنية والاصلاح " وعقدت الجلسة الأولى برئاسة نائب رأس النظام فاروق الشرع وقد أعلن أمس عن تشكيل لجنة تحضيرية لهذا الغرض. وهناك تسريبات مازالت في مستوى الشائعات عن استعداد " هيئة التنسيق " للانخراط في العملية باسم المعارضة " الوطنية " وستحذو حذوها جماعة " سميراميس ". وهناك اتصالات قد تفضي الى انضمام " قوى التغيير " والعضو الأبرز فيها بشكل خاص وبمشاركة أحزاب جبهة النظام وخاصة من شيوعيين وقوميين سوريين ".

واعتبر " أنه من غير المستبعد لحاق تيار معروف من الاسلام السياسي من ضمن " المجلس الوطني " الذي أعلن من اسطنبول كخطوة تالية اضافة الى بعض زملائهم " المستقلين " من قيادة " المجلس " الحديثي العهد بالمعارضة الوطنية".

أما على الصعيد الكردي فبرأي بدر الدين أن "الاستعدادات على قدم وساق منذ مدة للالتحاق بمشروع النظام وكان اغتيال المناضل مشعل تمو واعتقال وملاحقة المئات من الناشطين الكرد من الخطوات العملية التمهيدية، وعقد ماسمي بـ " المؤتمر الوطني الكردي " مؤخرا بمباركة أطراف كردية من خارج سوريا ما هو الا خاتمة لجاهزية عدد من الأحزاب الكردية التقليدية لتقديم خدماتها لنظام الاستبداد سعيا وراء مصالح ذاتية وتعبيرا عن الافلاس السياسي والافتراق النهائي عن الحراك الشبابي الكردي الثوري والابتعاد عن أهداف وطموحات الشعب السوري والجماهير الكردية ".

ورأى أنه "من أولى النتائج المرشحة للمبادرة العربية الرسمية تكريس وتوسيع الانقسام في الصف الوطني السوري وبخاصة صفوف المعارضة التي تعاني أساسا من أزمة الانقسامات والصراعات وعدم التلاقي في اطار موحد ".

وشدد بدر الدين أنه "حتى " المجلس الوطني " الأخير" الذي بنى عليه البعض آمالا عراضا استبعدت منه أوساطا معارضة وطنية ديموقراطية وشخصيات مشهود لها بالتفاني والمواجهة مع الاستبداد منذ عقود ويهيمن عليه الاسلام السياسي ومركزه الرئيسي جماعة الاخوان، ويعاني من تناقضات عميقة في المواقف بين أعضائه ولم يتأسس على قواعد سليمة ويفتقر الى برنامج سياسي متوازن والى قيادة نضالية مجربة ".

وبيّن أنه "ازاء المشهد هذا علينا الاتكال على ارادة شعبنا السوري الصامد الذي فجر الانتفاضة الثورية من دون أخذ الاذن من أحد من الأحزاب والهيئات والمجالس وشجاعة وتضحيات ثوارنا مصدر الشرعية الوطنية الذين عاهدوا على المضي قدما حتى اسقاط نظام الاستبداد. وهناك في ساحتنا الوطنية السورية قوى وطاقات تمثل الأغلبية الساحقة ومن ضمنها جيلنا الكردي الشاب من النساء والرجال وتياراتنا السياسية الجذرية وشخصياتنا النضالية التاريخية التي قررت المواجهة والصمود ورفض أي تحاور مع القتلة ومصممة على الحاق الهزيمة بالمنظومة الأمنية واجبار رأس النظام على الرحيل وتحقيق التغيير الديموقراطي واعادة بناء الدولة السورية التعددية لكل مكوناتها القومية والاجتماعية والروحية " .

المبادرة العربية تضع المعارضة السورية أمام مفترق طرق

وتقف المعارضة السورية أمام مفترق طرقبعد موافقة النظام السوري على المبادرة العربية، فان قبلت بشروط المبادرةوأعلنت الموافقة على الحوار مع النظام سقطت شعبيا، وان رفضت المبادرة أضاعت الفرصة للاعتراف بها عربيا.

ورأى المعارض السوري عقاب يحيى "أن المعارضة السورية بكل أطرافها الرئيسية أمام الامتحان المباشر لإثبات مدى مصداقيتها بالالتزام بأهداف وإرادة الشعب، وبالتصميم على إنهاء نظام الاستبداد في هذه اللحظة الانعطافية الهامة، بعيداً عن تغليب الذاتي على العام، والأوهام على الحقائق، وبرفض الانجرار لألاعيب النظام وتكتيكاته في الخالوطة التي سيقدّمها على أنها هي المعارضة التي يقصد ويحاور".

وبرأي مراقبين ان سامح الشعب السوري المعارضة في الداخل التي تقبل بالحوار لن يقبل للمعارضة في الخارج أي تنازل عن هدف الثورة في سقوط النظام نظرا لعدم تعرضها للضغوط ذاتها التي تتعرض لها المعارضة في الداخل.

ويشير يحيى في هذا الصدد بالقول"إن الإصرار على أن يكون الحوار هو المفاوضة على تسليم السلطة سلمياً وفقاً لصيغ يجري الاتفاق عليها لمرحلة انتقالية محددة تقودها حكومة مؤقتة من المستقلين والتكنوقراط، وبعد تنحي الوريث من رئاسة الجمهورية، هو الشرط الذي يجب أن تتمحور حوله أطراف المعارضة كافة، مدعومة بالحراك الثوري وهيئاته الشرعية ".

وأكد أنه "يجب على المعارضة السورية وعي محاولة النظام تقسيمها وشرخها على أساس داخل وخارج، ووطنية وغير وطنية، ومع الحوار وضده، برفض الدخول في لعبته المكشوفة والتمسك بثوابت المشتركات العامة".

هذا ورحبت أطياف من المعارضة السورية في الداخل بموافقة النظام على المبادرة العربية وقال المحامي حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في تصريحات صحافية إن "الهيئة ترحب بالاتفاق وتعتبره خطوة مفيدة للانتقال إلى الخطوة الثانية وهي العملية السلمية".

وأضاف عبد العظيم "سنعمل مع قوى المعارضة الوطنية في الداخل والخارج ومع قوى الحراك الشعبي لأجل أن يشارك الجميع في الحوار والعمل ..، نحن ذاهبون إلى حوار هو من أصعب المراحل التي تمر بها سوريا، وعلى الجميع أن يتحلى بحس المسؤولية ".

كما رحب رئيس تيار بناء الدولة السورية المعارض لؤي حسين بالاتفاق، مشيرا إلى تخوفه من أن "تقوم السلطة بتقويض المبادرة لان تنفيذ المبادرة يعني انه يشكل أرضية واضحة لإنهاء الحالة الصراعية في سوريا ".

ولكن ثمة من يعتبر أن الجامعة العربية حولت الثورة في سوريا الى صراع سياسي في حين أنها ثورة شعبية ، وثمة من يتريث في اعلان موقفه من الحوار مع النظام في انتظار يوم الجمعة الحاسم غدا لان النظام لن يستطيع الالتزام بالمبادرة العربية ووقف العنف وانهاء المظاهر المسلحة في المدن ولن يسمح للمتظاهرين بالتظاهر السلمي لانهم في حال ذلك سيصلون الى الميادين والساحات الرئيسية وربما القصر الجمهوري.

ويرى مراقبون ان هناك سوء نية من النظام تجاه المبادرة العربية والا لما انتظر اللحظات الاخيرة للموافقة عليها وانه يلعب على الوقت عبر الدقائق وليس عبر الايام محاولة لكسب الوقت وتغيير مايحدث على الارض.

في غضون ذلك مازالت السلطات السورية تمعن في المداهمات والاعتقالات حيث اعتقلت نجل الناشط وعضو البرلمان السوري السابق مأمون الحمصي، وعلمت ايلاف انه ورد الحمصي اتصالا هاتفيا من دمشق يفاوضه على العودة من القاهرة الى كندا مقابل الافراج عن ابنه .

مأمون الحمصي الذي رفض التعليق على الخبر في اتصال مع "إيلاف" اكتفى بالقول "ان نجله واحدا من الالاف المعتقلين وانه مستمر في التظاهر امام جامعة الدول العربية في القاهرة ولن يعود الى كندا الان". كما تم من جديد اعتقال المدون والناشط السياسي جهاد جمال المعروف باسم (ميلان) يوم الجمعة 14/10/2011 الساعة السادسة و النصف مساءً من مقهى بينما كان يجلس مع صحفي بريطاني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المجلس الوطني السوري
kurd -

ليس حسن عبد العظيم، ولا لؤي حسين، ولا غيرهما من معارضين تقليديين، من يخول بالحديث بالنيابة عن الشعب السوري. لقد أجمعت التنسيقيات الثورية على جمعة ( المجلس الوطني السوري يمثلني )، فلماذا تتجاهلين هذه الحقيقة الساطعة وتهرولين خلف المتقاعدين والمشبوهين والساقطين؟؟ أما السيد مأمون الحمصي، فقلوبنا معه من أجل ابنه المعتقل وجوابه كان مخلصا يعبر عن شخصيته الوطنية التي لا تعرف المساومة. لا حوار مع هذا المجرم القاتل.. فهو من سفك دم الاف السوريين، فهل يكافأ بالحوار ولم يتوقف حتى اللحظة عن القتل والاعتقال والتعذيب والانتهاك والتدمير والسلب والنهب واللصوصية؟؟ لن يسحب هذا المجرم دبابة واحدة من شوارع المدن السورية سوى بالجزمة الغربية التي تسمى ( الناتو ).. وكل ما عدا هذه الحقيقة هي أوهام باطلة.

المجلس الوطني السوري
kurd -

ليس حسن عبد العظيم، ولا لؤي حسين، ولا غيرهما من معارضين تقليديين، من يخول بالحديث بالنيابة عن الشعب السوري. لقد أجمعت التنسيقيات الثورية على جمعة ( المجلس الوطني السوري يمثلني )، فلماذا تتجاهلين هذه الحقيقة الساطعة وتهرولين خلف المتقاعدين والمشبوهين والساقطين؟؟ أما السيد مأمون الحمصي، فقلوبنا معه من أجل ابنه المعتقل وجوابه كان مخلصا يعبر عن شخصيته الوطنية التي لا تعرف المساومة. لا حوار مع هذا المجرم القاتل.. فهو من سفك دم الاف السوريين، فهل يكافأ بالحوار ولم يتوقف حتى اللحظة عن القتل والاعتقال والتعذيب والانتهاك والتدمير والسلب والنهب واللصوصية؟؟ لن يسحب هذا المجرم دبابة واحدة من شوارع المدن السورية سوى بالجزمة الغربية التي تسمى ( الناتو ).. وكل ما عدا هذه الحقيقة هي أوهام باطلة.

sufianim .
معاوية -

أين مفترق الطرق؟ بل على العكس تضع بشار وعصابته في حيص بيص، لتعطيهم المعارضة 24 ساعة لإعلان التنحي وتسليم الحكم للمجلس الإنتقالي وسحب الجيش الى الثكنات وإطلاق سراح الموقوفين وتسليم المجرمين لمحكمة المجلس ثم بدء الحوار، ويعتبر الإتفاق لاغياً في حالة قتل أي مواطن، هل هناك أبسط من هذه المطالب التي دفع ثمنها الشعب آلاف الشهداء؟

sufianim .
معاوية -

أين مفترق الطرق؟ بل على العكس تضع بشار وعصابته في حيص بيص، لتعطيهم المعارضة 24 ساعة لإعلان التنحي وتسليم الحكم للمجلس الإنتقالي وسحب الجيش الى الثكنات وإطلاق سراح الموقوفين وتسليم المجرمين لمحكمة المجلس ثم بدء الحوار، ويعتبر الإتفاق لاغياً في حالة قتل أي مواطن، هل هناك أبسط من هذه المطالب التي دفع ثمنها الشعب آلاف الشهداء؟

فرصة
ديب العربي -

قبل المبادرة هل له قدرة على التطبيق,, النبدين رقم واحد واثنين غير قادر على تطبيقهم إلا إذا أعطيناه فرصة بتصرف أرعن من قبل الشارع ,, لن نسمح للنظام بانتزاع الورقة العربية من أيدي الثورة بعد أن انتظرناها طويلا ثم كسبه للورقة العربية يعني كسبه للورقة الدولية وسيعود ليوازن نفسه , قبول الثورة بالمبادرة العربية الفرصة الثمن لانتزاع الوراق السياسية من يد هذا النظام خصوصا مع مجيء مراقبين عرب , ستعود المظاهرات بأبهى حلة وسيشهد العالم من نحن ومن الملايين الحقيقيين في هذا الوطن ,, النظام زال ,, فقط شيء من الذكاء السياسي (مجرد رأي)

فرصة
ديب العربي -

قبل المبادرة هل له قدرة على التطبيق,, النبدين رقم واحد واثنين غير قادر على تطبيقهم إلا إذا أعطيناه فرصة بتصرف أرعن من قبل الشارع ,, لن نسمح للنظام بانتزاع الورقة العربية من أيدي الثورة بعد أن انتظرناها طويلا ثم كسبه للورقة العربية يعني كسبه للورقة الدولية وسيعود ليوازن نفسه , قبول الثورة بالمبادرة العربية الفرصة الثمن لانتزاع الوراق السياسية من يد هذا النظام خصوصا مع مجيء مراقبين عرب , ستعود المظاهرات بأبهى حلة وسيشهد العالم من نحن ومن الملايين الحقيقيين في هذا الوطن ,, النظام زال ,, فقط شيء من الذكاء السياسي (مجرد رأي)

وهل مجلسك جداثوي
M salama -

الى الرقم 1 تهاجم وتحقر غيرك وتنبذ الآخرين لانهم تقليديون وهل مجلسك الموقر حداثوي موديرن ؟ فالاخوان والاسلامييون شكلوه وفيه ماهب ودب من التقليديين مثل اعلان دمشق والاخوان والأحزاب الأخرى ومن غير الناضجين وطنيا وسياسيا وبدون خبرة فمن هي مثلا السيدة الوحيدة ؟ كن حذرا من رمي الكلمات غير المسؤلة ولاتستخف بالاخر المختلف

وهل مجلسك جداثوي
M salama -

الى الرقم 1 تهاجم وتحقر غيرك وتنبذ الآخرين لانهم تقليديون وهل مجلسك الموقر حداثوي موديرن ؟ فالاخوان والاسلامييون شكلوه وفيه ماهب ودب من التقليديين مثل اعلان دمشق والاخوان والأحزاب الأخرى ومن غير الناضجين وطنيا وسياسيا وبدون خبرة فمن هي مثلا السيدة الوحيدة ؟ كن حذرا من رمي الكلمات غير المسؤلة ولاتستخف بالاخر المختلف

التقى الامين العام للجامعة عضو المكتب التنفيذي للم
Mouad -

التقى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الخميس وفدا من المكتب التنفيذي لـ ;المجلس الوطني السوري ; ;وقال عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري سمير النشار للصحافيين بعد الاجتماع إن الأمين العام ;أطلعنا على تفاصيل المبادرة العربية والهدف منها في اطار حرص الجامعة العربية على ايجاد حل عربي للازمة السورية يرتكز على ضرورة وقف اسالة الدماء في سوريا حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.ماهو تعليق السيدة بهية الان؟؟؟؟؟؟؟

التقى الامين العام للجامعة عضو المكتب التنفيذي للم
Mouad -

التقى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الخميس وفدا من المكتب التنفيذي لـ ;المجلس الوطني السوري ; ;وقال عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري سمير النشار للصحافيين بعد الاجتماع إن الأمين العام ;أطلعنا على تفاصيل المبادرة العربية والهدف منها في اطار حرص الجامعة العربية على ايجاد حل عربي للازمة السورية يرتكز على ضرورة وقف اسالة الدماء في سوريا حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.ماهو تعليق السيدة بهية الان؟؟؟؟؟؟؟

المجلس الوطني لايمثلني ولايمثل الثورة
دليلة أحمد -

شكرا جزيلا أستاذة بهية مارديني على هذا الريبورتاج الممتاز والنقل من بعض كلام الأحرار والأهم هذه الفقرة: ن سامح الشعب السوري المعارضة في الداخل التي تقبل بالحوار لن يقبل للمعارضة في الخارج أي تنازل عن هدف الثورة في سقوط النظام نظرا لعدم تعرضها للضغوط ذاتها التي تتعرض لها المعارضة في الداخل. فهذه من تضع المجلس المسمى الوطني السوري في خانة اليك... وإن كنت أخشى أن هذه الثورة قائمة على الشجاعة أكثر من استنداها إلى حصافة الرأي.. فلو كان لدى الثوار رأي لرفعوا لافتات أسقطوا فيها المجلس المسمى الوطني مادام رئيسه غليون - في حواره ببرنامج بلاحدود- والناطقة قضماني - في حوارها - رفضا انشقاق الأحرار عن الجيش ولذلك على من يدافع عن المجلس أن يسألهما: ماذا يفعل الجندي أو الضابط الذي يطلب منه أن يقتل وإلا فإنه سوف يُقتل؟ ونذكر هنا أنه هناك جمعة سميت بجمعة أحرار الجيش وجمعة أخرى باسم الحظر الجوي ومع ذلك فمازال المجلس المسمى الوطني يرفض التدخل الأجنبي العسكري ولكن هل الحظر الجوي تدخل مدني أم عسكري؟؟؟

المجلس الوطني لايمثلني ولايمثل الثورة
دليلة أحمد -

شكرا جزيلا أستاذة بهية مارديني على هذا الريبورتاج الممتاز والنقل من بعض كلام الأحرار والأهم هذه الفقرة: ن سامح الشعب السوري المعارضة في الداخل التي تقبل بالحوار لن يقبل للمعارضة في الخارج أي تنازل عن هدف الثورة في سقوط النظام نظرا لعدم تعرضها للضغوط ذاتها التي تتعرض لها المعارضة في الداخل. فهذه من تضع المجلس المسمى الوطني السوري في خانة اليك... وإن كنت أخشى أن هذه الثورة قائمة على الشجاعة أكثر من استنداها إلى حصافة الرأي.. فلو كان لدى الثوار رأي لرفعوا لافتات أسقطوا فيها المجلس المسمى الوطني مادام رئيسه غليون - في حواره ببرنامج بلاحدود- والناطقة قضماني - في حوارها - رفضا انشقاق الأحرار عن الجيش ولذلك على من يدافع عن المجلس أن يسألهما: ماذا يفعل الجندي أو الضابط الذي يطلب منه أن يقتل وإلا فإنه سوف يُقتل؟ ونذكر هنا أنه هناك جمعة سميت بجمعة أحرار الجيش وجمعة أخرى باسم الحظر الجوي ومع ذلك فمازال المجلس المسمى الوطني يرفض التدخل الأجنبي العسكري ولكن هل الحظر الجوي تدخل مدني أم عسكري؟؟؟

اين الإنصاف والحياد؟؟؟
Mouad -

المقالة اعطت ٥٣ سطراً من الكلام للمعارض الكردي!!!!!واعطت ٣٩ سطراً لبقية المعارضين.الهدف والغرض بات معروفاً من قبل السيدة الكردية بهية مارديني ،نأمل ان تتركي هذه المناورات البائسة في التشكيك في المعارضة وبالأخص المجلس الوطني السوري،مع التحية والإجلال للثورة والثوار وللمعارضين الشرفاء!!

اين الإنصاف والحياد؟؟؟
Mouad -

المقالة اعطت ٥٣ سطراً من الكلام للمعارض الكردي!!!!!واعطت ٣٩ سطراً لبقية المعارضين.الهدف والغرض بات معروفاً من قبل السيدة الكردية بهية مارديني ،نأمل ان تتركي هذه المناورات البائسة في التشكيك في المعارضة وبالأخص المجلس الوطني السوري،مع التحية والإجلال للثورة والثوار وللمعارضين الشرفاء!!

صلاح بدر الدين يلهث وراء دور بعد فوات الأوان
الكرد أقوى -

كما نرى دائما صلاح يبحث عن الفرصة للتهجم على الحركة الوطنية الكردية بدون وجه حق ودون أي تأثير طبعا على مسيرتها هنا قال: "المؤتمر الوطني الكردي" مؤخرا بمباركة أطراف كردية من خارج سوريا ما هو الا خاتمة لجاهزية عدد من الأحزاب الكردية التقليدية لتقديم خدماتها لنظام الاستبداد سعيا وراء مصالح ذاتية وتعبيرا عن الافلاس السياسي" هذا إفتراء على الشعب الكردي وليس على الأحزاب الساسية التي لم تفلس مثله طبعا والتي نبذته من صفوفها لأسباب لسنا بصددها الآن. ثم ينتقل ليدلل على نفسه ويقول: " المجلس الوطني " الأخير الذي بنى عليه البعض آمالا عراضا استبعدت منه أوساطا معارضة وطنية ديموقراطية وشخصيات مشهود لها بالتفاني والمواجهة مع الاستبداد منذ عقود" هو يعتقد أنه ضمن هذه الشخصيات المشهود لها بالتفاني ولو قبلوه ضمن صفوفهم لأمتدح مواقفهم مهما كانت سواء مع أو ضد المبادرة!! لما لا؟ فهو يشهد لنفسه! ويتهجم على الأخوان المسلمين الآن متهما إياهم دون أية وثائق على طريقة من يدعي أنه يعارض وجودهم من السلطة. الأحزاب الكردية عقدت المؤتمر الوطني الكردي بالتشارك مع عدد كبير من التنسيقيات الشبابية وشخصيات وطنية كردية مستقلة وحضر المؤتمر 256 شخصية مشهود لها بنضالها وتضحياتها، بالرغم من محاولات صلاح وبعض قلة من محاولات تقزيم المؤتمر، وقد تحددت البوصلة السياسية الكردية. وتصريحات السيد مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان توضح أنه لا يتعاون مع بشار الأسد كما غمز االمطرود من الحركة الكردية صلاح العرعور، وكذلك الحال بالنسبة لرئيس العراق السيد جلال الطالباني. النظام طبعا لن ينفذ شيء من المبادرة وسيظهر للجميع أنه هو من لم يلتزم بها والمعارضة السورية في الداخل والخارج ستلتزم بما يريده الشعب السوري وسيسقظ النظام وبدون مساهمة مناضلي الإنترنيت.

صلاح بدر الدين يلهث وراء دور بعد فوات الأوان
الكرد أقوى -

كما نرى دائما صلاح يبحث عن الفرصة للتهجم على الحركة الوطنية الكردية بدون وجه حق ودون أي تأثير طبعا على مسيرتها هنا قال: "المؤتمر الوطني الكردي" مؤخرا بمباركة أطراف كردية من خارج سوريا ما هو الا خاتمة لجاهزية عدد من الأحزاب الكردية التقليدية لتقديم خدماتها لنظام الاستبداد سعيا وراء مصالح ذاتية وتعبيرا عن الافلاس السياسي" هذا إفتراء على الشعب الكردي وليس على الأحزاب الساسية التي لم تفلس مثله طبعا والتي نبذته من صفوفها لأسباب لسنا بصددها الآن. ثم ينتقل ليدلل على نفسه ويقول: " المجلس الوطني " الأخير الذي بنى عليه البعض آمالا عراضا استبعدت منه أوساطا معارضة وطنية ديموقراطية وشخصيات مشهود لها بالتفاني والمواجهة مع الاستبداد منذ عقود" هو يعتقد أنه ضمن هذه الشخصيات المشهود لها بالتفاني ولو قبلوه ضمن صفوفهم لأمتدح مواقفهم مهما كانت سواء مع أو ضد المبادرة!! لما لا؟ فهو يشهد لنفسه! ويتهجم على الأخوان المسلمين الآن متهما إياهم دون أية وثائق على طريقة من يدعي أنه يعارض وجودهم من السلطة. الأحزاب الكردية عقدت المؤتمر الوطني الكردي بالتشارك مع عدد كبير من التنسيقيات الشبابية وشخصيات وطنية كردية مستقلة وحضر المؤتمر 256 شخصية مشهود لها بنضالها وتضحياتها، بالرغم من محاولات صلاح وبعض قلة من محاولات تقزيم المؤتمر، وقد تحددت البوصلة السياسية الكردية. وتصريحات السيد مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان توضح أنه لا يتعاون مع بشار الأسد كما غمز االمطرود من الحركة الكردية صلاح العرعور، وكذلك الحال بالنسبة لرئيس العراق السيد جلال الطالباني. النظام طبعا لن ينفذ شيء من المبادرة وسيظهر للجميع أنه هو من لم يلتزم بها والمعارضة السورية في الداخل والخارج ستلتزم بما يريده الشعب السوري وسيسقظ النظام وبدون مساهمة مناضلي الإنترنيت.

يا أخي هذا المعروض ليس له أية علاقة بالوضع
إلى الأخ Mouad- -

يا أخ مؤيد لاتظلم الأكراد وقد شاركو ويشاركون في الثورة السورية وحددوا موقفهم أنهم جزء من الثورة... صلاح العرعور مثله مثل خدام ومثل البوطي ومثل عمر أوسي ولا يمثل وجه نظر الأكراد وربما رأيت كيف يتهجم على الأكراد هنا!! أليس هذا دعما للنظام وللعنصرين ضد الشعب الكردي؟ و الآنسة بهية صحفية جيدة وليست مسؤلة عن عدد السطور.

يا أخي هذا المعروض ليس له أية علاقة بالوضع
إلى الأخ Mouad- -

يا أخ مؤيد لاتظلم الأكراد وقد شاركو ويشاركون في الثورة السورية وحددوا موقفهم أنهم جزء من الثورة... صلاح العرعور مثله مثل خدام ومثل البوطي ومثل عمر أوسي ولا يمثل وجه نظر الأكراد وربما رأيت كيف يتهجم على الأكراد هنا!! أليس هذا دعما للنظام وللعنصرين ضد الشعب الكردي؟ و الآنسة بهية صحفية جيدة وليست مسؤلة عن عدد السطور.

من أين تأتي بهذه الشخصيات يا بهية؟!؟
مأمون -

شو علاقة صلاح بدر الدين بالثورة السورية؟ شو المعارضة هي بالحكي فقط؟ يعني يمكن ماتكونوا مع مجلس إسطنبول بس لماذا معاداته؟ عادو النظام الآن وفقط النظام المجرم.

من أين تأتي بهذه الشخصيات يا بهية؟!؟
مأمون -

شو علاقة صلاح بدر الدين بالثورة السورية؟ شو المعارضة هي بالحكي فقط؟ يعني يمكن ماتكونوا مع مجلس إسطنبول بس لماذا معاداته؟ عادو النظام الآن وفقط النظام المجرم.

لاحول ولا قوة إلا بالله
Nisos -

أسمع كلامك تعجبني...أشوف أعمالك تجنني.

لاحول ولا قوة إلا بالله
Nisos -

أسمع كلامك تعجبني...أشوف أعمالك تجنني.

ولكم في القصاص حساب يا أولي الألباب
سوريا بعد الله وبس -

اليوم "غدا" جمعة " الله وأكبر على كل من طغى وتجبر" وقرر الثوار الأبطال التظاهر في كافة الساحات كالعادة بشكل سلمي وهم متأكدون أن النظام لن يلتزم بوعوده للجامعة، الله يستر غدا من إزدياد أعداد الشهداء طبع، وصدقوني لانريد سيلان دماء شعبنا الطاهرة ولكن ما سفك من دماء لا يسمح بالتوقف قبل إسقاط هذا المجرم ومحاسبة كل من قتل أو جرح أو عذب سوري أو سورية. الشعب السوري لن يسكت وسيرحل خونة الشعب إلى بئس المصير.

ولكم في القصاص حساب يا أولي الألباب
سوريا بعد الله وبس -

اليوم "غدا" جمعة " الله وأكبر على كل من طغى وتجبر" وقرر الثوار الأبطال التظاهر في كافة الساحات كالعادة بشكل سلمي وهم متأكدون أن النظام لن يلتزم بوعوده للجامعة، الله يستر غدا من إزدياد أعداد الشهداء طبع، وصدقوني لانريد سيلان دماء شعبنا الطاهرة ولكن ما سفك من دماء لا يسمح بالتوقف قبل إسقاط هذا المجرم ومحاسبة كل من قتل أو جرح أو عذب سوري أو سورية. الشعب السوري لن يسكت وسيرحل خونة الشعب إلى بئس المصير.

اولياء الدم هم اصحاب الكلمة فقط
سوري حر -

لا حسن عبد العظيم ولا لؤي حسين ولا اي واحد مسمي حاله معارض مكلف بالحوار الكلمة الان هي للثوار احرار سوريا وقد قالوا كلمتهم وهي رحيل العصابة المحتلة لسوريا

اولياء الدم هم اصحاب الكلمة فقط
سوري حر -

لا حسن عبد العظيم ولا لؤي حسين ولا اي واحد مسمي حاله معارض مكلف بالحوار الكلمة الان هي للثوار احرار سوريا وقد قالوا كلمتهم وهي رحيل العصابة المحتلة لسوريا

بلاتهويل
rabiassuri -

ردا على الحاقدين على المناضل القومي والوطني الأستاذ صلاح بدرالدين أقول لماذا هذا التهويل والتجني والافتراء هل تحسدون سيرته النضالية الفاعلة المعطاءة خلال اكثر من اربعة عقود هل تغارون منه على حسه السليم وقلمه الرائع وفكره النير ودوره الرائد في دعم الثورة السورية وشباب الكرد الثائرين ام لانه يقف دائما وابدا في وجه اعوجاج اليمين الكردي الانتهازي وانحرافات القيادات المستهلكة لبعض الاحزاب الكردية السائرة بركاب اجهزة الامن مؤتمركم اللاوطني عقد برعاية علي المملوك لاجهاض انتفاضة الشباب الكرد ولم يشترك فيه ستة احزاب كردية بينها حزب الشهيد مشعل التمو والتنسيقيات الرئيسية مثل سوا واتحاد شباب الكرد وكل المثقفين وغالبية المستقلين فلماذا تضللون الناس لاتنقلوا ثقافتكم التخوينية المتدنية الى هذا المنبر الكريم اذا كنتم شجعان ومناضلون وليس امعة وشبيحة الأمن السوري فاكتبوا اراءكم ومواقفكم باسمائكم الصريحة وانشروها على الملا ولكنكم مقابلة المفكر والمثقف صلاح بدرالدين لم تخرج من حدود الأدب والثقافة ولم تتناول الأفراد بل المواقف والسياسات وتعلموا منه ولو قليلا مع كل التقدير لموقع ايلاف والاحترام للسيدة الاعلامية البارزة بهية المارديني

بلاتهويل
rabiassuri -

ردا على الحاقدين على المناضل القومي والوطني الأستاذ صلاح بدرالدين أقول لماذا هذا التهويل والتجني والافتراء هل تحسدون سيرته النضالية الفاعلة المعطاءة خلال اكثر من اربعة عقود هل تغارون منه على حسه السليم وقلمه الرائع وفكره النير ودوره الرائد في دعم الثورة السورية وشباب الكرد الثائرين ام لانه يقف دائما وابدا في وجه اعوجاج اليمين الكردي الانتهازي وانحرافات القيادات المستهلكة لبعض الاحزاب الكردية السائرة بركاب اجهزة الامن مؤتمركم اللاوطني عقد برعاية علي المملوك لاجهاض انتفاضة الشباب الكرد ولم يشترك فيه ستة احزاب كردية بينها حزب الشهيد مشعل التمو والتنسيقيات الرئيسية مثل سوا واتحاد شباب الكرد وكل المثقفين وغالبية المستقلين فلماذا تضللون الناس لاتنقلوا ثقافتكم التخوينية المتدنية الى هذا المنبر الكريم اذا كنتم شجعان ومناضلون وليس امعة وشبيحة الأمن السوري فاكتبوا اراءكم ومواقفكم باسمائكم الصريحة وانشروها على الملا ولكنكم مقابلة المفكر والمثقف صلاح بدرالدين لم تخرج من حدود الأدب والثقافة ولم تتناول الأفراد بل المواقف والسياسات وتعلموا منه ولو قليلا مع كل التقدير لموقع ايلاف والاحترام للسيدة الاعلامية البارزة بهية المارديني

إلى rabiassuri ـ 14 ـ صاحبة أو صاحب الإسم الحقيقي
الكرد أقوى -

..... هل لنا أن نفهم من جنابك كيف عقد المؤتمر الكردي برعاية علي المملوك؟ ومن أين أستقيت معلوماتك الخطيرة؟ هل أنت من مكتبه أم أنه يسر لك ما يقوم به؟. تطلب التوجه بالحديث بأدب مع عميل معروف للقاصي والداني ومنبوذ من الحركة الكردية وللأمس كان أجيرا في جبهة البيانوني ـ خدام وتتحدث عن يمين كردي وإنحرافات سياسية وتتهم الأحزاب الكردية أنها عميلة الأمن هات وثائقك أنت وصلاحك اليساري سابقا و العرعوري حاليا. وأنت تعلم أنك كاذب طبعا، لو أن صلاحك المثقف وطني وقومي كما تقول لما عمل على شق حزب كردية في هذه المرحلة ولما هاجم الحركة الكردية بسبب وبدوبون سبب، على كل يبدوا أنك صلاح كتبت بإسم رابيا كونه ليس هناك من يدافع عنك بهذه اللهجة بين الكرد. هو الآن يغرف من دم شهداء كردستان ويحتج لا بل يرتعد من أن يقدم كرد العراق الدعم للحركة الكردية في سوريا كيف يقول: وعقد ما سمي المؤتمر الوطني الكردي مؤخرا بمباركة أطراف كردية من خارج سوريا ما هو الا خاتمة لجاهزية عدد من الأحزاب الكردية التقليدية لتقديم خدماتها لنظام الاستبداد هل تفهم ماذا يقول؟ ......... مؤتمر يحضره 256 شخصية وطنية كردية بينهم 60% مستقلين ومنتخبين من بين حوالي 5000 شخصية وطنية كردية من مختلف المناطق إلى جانب ممثلي عشرة أحزاب كردية وتنسيقيات شبابية يقول عن إجتماعهم ما سمي ويتهمهم أنهم بتوجيه من قيادات كردية عراقية طبعا إجتمعوا، ويتهمهم أيضا أنه بتنسيق مع الأمن السوري وأنت تريدين أن نتكلم معه بشكل آخر وأنت خير من يعلم موضوع الأحزاب الستة التي غمزت من زاويتها أنت تقول مقابلة صلاح العرعور لم تحرج عن الأدب والثقافة ولم تتناول الأفراد !!!! عندما يتهم هذا ... مؤتمرا وعشرة أحزاب بالعمالة للأمن السوري؟؟ ماهذا؟ وأنت طبعا على نفس طريقته سائر؟ هل ماذكرته أنت حول رعاية علي الممولك للكرد فيه أدب؟ هات إثبات واحد على إتهاماتكم؟ كفى تخريب !، ولعلمكم الكرد أقوى. وستنتصر القضية الكردية وستفتح ملفات الأمن السوري قريبا وستري يا رابية آسوري صاحبة الإسم الحقيقي من هو العميل وكيف.

إلى rabiassuri ـ 14 ـ صاحبة أو صاحب الإسم الحقيقي
الكرد أقوى -

..... هل لنا أن نفهم من جنابك كيف عقد المؤتمر الكردي برعاية علي المملوك؟ ومن أين أستقيت معلوماتك الخطيرة؟ هل أنت من مكتبه أم أنه يسر لك ما يقوم به؟. تطلب التوجه بالحديث بأدب مع عميل معروف للقاصي والداني ومنبوذ من الحركة الكردية وللأمس كان أجيرا في جبهة البيانوني ـ خدام وتتحدث عن يمين كردي وإنحرافات سياسية وتتهم الأحزاب الكردية أنها عميلة الأمن هات وثائقك أنت وصلاحك اليساري سابقا و العرعوري حاليا. وأنت تعلم أنك كاذب طبعا، لو أن صلاحك المثقف وطني وقومي كما تقول لما عمل على شق حزب كردية في هذه المرحلة ولما هاجم الحركة الكردية بسبب وبدوبون سبب، على كل يبدوا أنك صلاح كتبت بإسم رابيا كونه ليس هناك من يدافع عنك بهذه اللهجة بين الكرد. هو الآن يغرف من دم شهداء كردستان ويحتج لا بل يرتعد من أن يقدم كرد العراق الدعم للحركة الكردية في سوريا كيف يقول: وعقد ما سمي المؤتمر الوطني الكردي مؤخرا بمباركة أطراف كردية من خارج سوريا ما هو الا خاتمة لجاهزية عدد من الأحزاب الكردية التقليدية لتقديم خدماتها لنظام الاستبداد هل تفهم ماذا يقول؟ ......... مؤتمر يحضره 256 شخصية وطنية كردية بينهم 60% مستقلين ومنتخبين من بين حوالي 5000 شخصية وطنية كردية من مختلف المناطق إلى جانب ممثلي عشرة أحزاب كردية وتنسيقيات شبابية يقول عن إجتماعهم ما سمي ويتهمهم أنهم بتوجيه من قيادات كردية عراقية طبعا إجتمعوا، ويتهمهم أيضا أنه بتنسيق مع الأمن السوري وأنت تريدين أن نتكلم معه بشكل آخر وأنت خير من يعلم موضوع الأحزاب الستة التي غمزت من زاويتها أنت تقول مقابلة صلاح العرعور لم تحرج عن الأدب والثقافة ولم تتناول الأفراد !!!! عندما يتهم هذا ... مؤتمرا وعشرة أحزاب بالعمالة للأمن السوري؟؟ ماهذا؟ وأنت طبعا على نفس طريقته سائر؟ هل ماذكرته أنت حول رعاية علي الممولك للكرد فيه أدب؟ هات إثبات واحد على إتهاماتكم؟ كفى تخريب !، ولعلمكم الكرد أقوى. وستنتصر القضية الكردية وستفتح ملفات الأمن السوري قريبا وستري يا رابية آسوري صاحبة الإسم الحقيقي من هو العميل وكيف.

اظربهم بيد من حيد ايها الاسد البطل كلنا معك
احفاد البابليين -

العجيب ولحد هذه اللحظه لايوجد جهاد على الطريقه العرعوريه مثلما يحصل في بلد البابليين حتى اصبح عدد شهدائنا الى مليون بسبب جهاد العرب المزعوم اين انتم يامجاهدين هل اجسامكم موهوبه لقتل العراقيين فقط ...... ..نتمنى من الاسد البطل ان يثرم هؤلاء الخونه الذي اتوا بااجندات لتدمير سوريا الاسد مثلما فعلوا بخراب العراق والله نبقى بلد العلماء والاطباء والعباقرة

اظربهم بيد من حيد ايها الاسد البطل كلنا معك
احفاد البابليين -

العجيب ولحد هذه اللحظه لايوجد جهاد على الطريقه العرعوريه مثلما يحصل في بلد البابليين حتى اصبح عدد شهدائنا الى مليون بسبب جهاد العرب المزعوم اين انتم يامجاهدين هل اجسامكم موهوبه لقتل العراقيين فقط ...... ..نتمنى من الاسد البطل ان يثرم هؤلاء الخونه الذي اتوا بااجندات لتدمير سوريا الاسد مثلما فعلوا بخراب العراق والله نبقى بلد العلماء والاطباء والعباقرة

الى السيد 15
hamid ali ose -

هلا علاقة السادة الكرام حميد درويش وشيخ الي وعمر اوسي وعليكو ووو مع اجهزة مخابرات السلطة حقيقة ولا دعاية انتي بتعرف مليح من ايمتا بشتغلو هالشغلة وهدول مابخبو ليش انتي عمتزعبر في خطين بالحركة الكردية خط التنسيقيات وعدد من المنظمات والمثقفين والمناضلين وهول مع الثورة حتى اسقاط الاسد ونظامه وخط انت بتمثلوا من اللي ذكرت اسمهم والابوجيين ب ي د والشبيحة الاكراد بتعرف انو شباب الثورة حيحاسبوكم قريبا لذلك انتي بتخبي حالك بس بعتقد انتي من جماعة حميد درويش ومقيم بتركيا وبتبعت اخبار للمخابرات السورية وشباب التنسيقيات وراك وراك ............................................

إلى 16 حفيد التتار المغول
سوريا الشعب السوري -

سوريا هي سوريا الشعب السوري وقريبا سيطرد الشعب السوري البعثيين السوريين ومعهم بعثيي العراق المختفين في سوريا. وستضيق الدنيا على مجرمي البعث كما ضاقت على غيرهم من النازيين. ومن تحدثت عنهم من قتلة الشعب العراقي هم من تركيب وتصدير المخابرات البعثية في سوريا وعلى رأسهم المجرم حبيبك بشار ومعه بعثيي صدام.

إلى حميد عمر أوسي 17.
الكرد أقوى -

إلى رابي آسوري رقم 14 الذي كتب باسم جديد في 17 (حميد علي أوسي) معلمك يتهم قيادات كردستان العراق وليس فقط من ذكرت أسماءهم هو يتهم السيد الرئيس مسعود البرزاني والرئيس جلال الطالباني ولم يبقى في هذه الدنيا غيره شريف ومبدئي وربما أنت معه، راجع قوله على الصعيد الكردي فبرأي بدر الدين... وعقد ماسمي بـ المؤتمر الوطني الكردي مؤخرا بمباركة أطراف كردية من خارج سوريا ما هو الا خاتمة لجاهزية عدد من الأحزاب الكردية التقليدية لتقديم خدماتها لنظام الاستبداد من هي الأطراف الكردية من خارج سوريا هنا؟ هل هي الـ ب ك ك طبعا لا. هل رأيت الآن من الذي يزعبر ومن هو المنافق؟!

سيبقى صلاح بدر الدين المناضل العنيد
الان كاردوخي -

يستغرب مما يكتبه البعض بحق الاستاذ صلاح بدر الدين وهو الذي افنى عمره في سبيل قضية شعبه ومنذ نعومة اظافره وهو منخرط في النضال , ولم يتوان يوما في مقارعة النظام الدكتاتوري ولم يستسلم وهو المناضل العنيد الذي دشن العلاقة الكردية العربية منذ بالرغم من المكائد الذي كان يكيده النظام في تاليب الكرد السوريين والعراقيين عليه وما هذه المقالة بما كتبته السيدة مارديني في فضحه لكل بما يحاك ضد الكورد والسوريين بشكل عام , حتى وانه يتواجد في كردستان العراق فهو لايابه بتوجيه الانتقادات اليهم , وهو المفكر الكردي الذي يزخر فلمه بالعطاء ويدافع عن الثورة السورية بكل مكوناتها فلماذا تحميل العوالق على المشاجب ,الم يتنحى الاستاذ صلاح عن قيادة تلك الاحزاب بارادته ويكشف عوراتهم وارتباطاتهم بعلي المملوك لكي يكبحوا ويلجموا في خروج المتظاهرين , الا يدعوا الى السخرية بان تلك الاحزاب الاحدى عشري تمثل الشعب الكردي وقياداتهم تختبئ في الجحور ويتركون الثوار تواجه النظام , اليس من المعيب بان يعقدوا مؤتمرهم اللاوطني والشهداء السوريين يسقطون كل يوم ولانرى واحدا من اولاءك الزعامات الكرتونية يطلق تصريحا , الم يقتل الشهيد مشعل التمو بعدما خرج من اجماع تلك الاحزاب , الم يكن الشهيد مشعل التمو خريج مدرسة صلاح بدر الدين ولم ينقطع عن الاتصال به , لابل الاف الثوار الان الذين يهتدون يكتابات الاستاذ صلاح . الاستاذ صلاح ح بدرالدين انك الاب الروحي للثوار الكرد ومهما بلغ اولاءك الخانعين والاذلاء من الخضوع لاوامر محمد منصورة وعلي مملوك فانك ستبقى المناضل الذي يهتدى الثوار بقلمه وفكره ,فالى المزيد من العطاء ودرب النضال محفوف بالمخاطر

يا آلان 20 الكاردوخي
الكرد أقوى -

ههههههههه المهم أن يصدقك صلاحك بأنه مناضل وعنيد، المشكلة أنك تمتدحه وهذا حقك أما لماذا تذم الجميع؟! هل يعقل أن بين الكرد في سوريا فقط شخص واحد عنيد ومقاتل؟ والباقس خونة!! وأين كانت هذه المدرسة التي تخرج منها الشهيد مشعل؟ وربما الشهيد معشوق الخزنوي أيضا. وباقي شهداء الكرد ما وضعهم هل كلهم خريجي هذه المدرسة؟ لماذا سكرتوا المدرسة الإستشهادية؟. هل يدرس الشباب الكرد المتظاهرين كراريس أبوك الروحي؟ كما كان يدرس الصينيين كراريس ماو أو كما درس الليبيين الكتاب الأخضر.وأخيرا يا بلطجي جوابا على سؤالك الم يتنحى الاستاذ صلاح عن قيادة تلك الاحزاب بارادته ;... نقول لك لا لم يتنحى، وهو لم يكن في قيادة تلك الأحزاب وقد طرد طردا من حزبه الذي لاوجود له الآن. وأسأل من تعرفه . ومادام كما تقول لم يستسلم يوما فأخبرنا كيف عاد لسوريا عام 1982 ومن أين حصل على ورقة عدم تعرض من ... نتركها الآن ... وأسأل معلمك قبل الرد.

الى 15 - 18
azad remedan -

لفت نظري ادعاءك وكان السيد صلاح بدرالدين يقصد بتدخل اطراف كردية السيد مسعود بارزاني لايا أخ وحسب مقالاته الاخيرة حيث كشف عن مقصده علانية ويقصد الاتحاد الوطني الكردستاني ( الطالباني ) وحزب العمال الكردستاني ( اوجلان ) اما اذا كنت تريد تحوير المسالة فلن تنجح لانني مقيم في اربيل واعرف بعض الامور واعتقد ان الاستاذ صلاح ينسق مع السيد البارزاني في كل صغيرة وكبيرة لذلك انصحك وانت حاقد على مايبدو وغير صادق في تقيمك ومدفوع من جهة ما لنشر الشائعات ان تترك هذه المهنة

من هو azad remedan- المقيم في هولير 22
الكرد أقوى -

غريب ! يعني تريد أن تقول يا سيد آزاد أن الرئيس مسعود البارزاني يدفع برفيقك صلاح للتهجم على الحركة الكردية في سوريا وتشويه سمعتها ومحاربتها؟ هنا أنت لا تقول الحقيقة وخاصة قولك أن صلاح ينسق مع السيد البارزاني في كل صغيرة وكبيرة، لآن الرئيس البارزاني وكذلك الرئيس الطالباني أيدوا المؤتمر الوطني الكردي الذي تم إنجازه. ربما هذا ليس بين بعض الأمور التي تعرفها كما ادعيت. أنا مدفوع من الحق والحقيقة حتى ترتاح.

الى 15 - 18 - 23
علي ميراني -

مظاهرة جمعة الله أكبر في قامشلو.. افرازات المؤتمر الوطني الكوردي تفعل فعلها في تشتيت الصفوف على امتداد الوطن السوري أخذت تظاهرات الثورة السورية زخماً كبيراً في جمعة الله أكبر, وهكذا في قامشلو حيث خرج حوالي عشرون ألفاً من أمام جامع قاسمو, أي انها عادت الى زخمها السابق - الى ما قبل انحسارها النسبي بسبب التدخلات الحزبية السلبية - وقد رفضت تنسيقيات الشباب المستقلين السير مع تنسيقيات وقيادات الأحزاب الكردية التي شاركت في المؤتمر, لأسباب عدة, منها ما تتعلق بإفرازات المؤتمر وما قبله واللافتات التي تحاول الأحزاب فرضها على الحراك, وكذلك الموقف السلبي للأحزاب تجاه الحراك الشبابي منذ البداية, وكذلك اختلاف الرؤية حول الموقف من النظام والمعارضة وشعار إسقاط النظام الذي لا تتبناه الأحزاب حتى هذه اللحظة,فحصل فرز بين الطرفين, نتيجة رفض التنسيقيات الشبابية السير خلف القيادات, فتقدمت اولا القيادات الحزبية ومن معها من الأنصار الذين قدر عددهم بـ حوالي 500 خمسائة شخص, , في حين كانت لافتات وشعارات وهتافات مسيرة التنسيقيات تتركز على تحية شهيد الثورة ورمزها مشعل التمو ورفع صوره ووقفت ايضا دقيقة صمت على روحه, والدعوة لإسقاط النظام وإدانة جرائمه ورفض الحوار معه والاستهزاء من إعلامه والتضامن مع المدن الثائرة ورفض تمثيل المجلس الوطني الكردي للشعب الكوردي. حوارات قصيرة مع بعض النشطاء في التظاهرة: محمود: ناشط مشارك منذ البداية في التظاهرات: كان يجب على قيادات الأحزاب الكردية أصحاب المؤتمر عدم المشاركة في التظاهرة, لانهم ضد الحراك الشبابي منذ البداية وحتى الآن , والغريب ان المؤتمر تبنى الحراك دون ان يتبنى شعارات الحراك واهمها اسقاط النظام ورفض الحوار معه وهذا تناقض.عزيز: ناشط سياسي: هذا اليوم هو يوم الفصل بين الأحزاب التي تخاذلت ولم تشارك في التظاهرات وبين الشباب الذين رفعوا رؤوس الأكراد في سوريا والعالم.دلبرين ناشط مستقل: في قناعتي أن مؤتمر هذه الأحزاب فشل في قيادة الجماهير واليوم بدت الصورة واضحة.

البارزاني يهنئ بانعقاد المؤتمر الوطني الكردي
الكرد أقوى -

بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني الكردي في سوريا، بعث الرئيس مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق برقية تهنئة بهذه المناسبة، وفيما يلي نصها :بسم الله الرحمن الرحيمالسيدات والسادة الكرام ..الأعضاء المحترمين للهيئة التنفيذية الموقرة في المجلس الوطني الكردي في سوريا ..السلام عليكم .. بداية أبارك نضالكم وأهنئكم على نجاح مؤتمركم الذي عقدتموه مؤخراً في قامشلي وانبثق عنه مجلسكم الموقر هذا، ونهيب بكم أن تستندوا في نضالكم على مبادئ التسامح والتعايش بين كافة المكونات القومية والدينية في سوريا عموماً، متمنين لكم كل الموفقية والنجاح والتوصل إلى غايات وأسس عمل ثابتة تخدم قضية وحقوق وتطلعات الشعب الكردي في كردستان سوريا. إننا نقيّم موقفكم من الأحداث الجارية في سوريا إيجابياً ونراه موقفاً عقلانياً يستحق منا الإشادة والدعم، وإن جسامة المهام الملقاة على عاتقكم، لابد وأن تجعلكم تعطون الأولوية والاعتبار الأسمى لمسألة وحدة الصف الكردي والالتفاف حول برنامج واحد واضح يعكس أحقية القضية الكردية ومشروعية حقوق الشعب الكردي في سوريا.واليوم إذ تقف سوريا على عتبة دخول تُرسم فيها ملامح حياة سياسية جديدة، نتمنى أن تتركز جهود كافة الأطراف على إرساء أسس التعايش والتآخي والقبول بوجود الآخر والاعتراف بحقوقه وبناء الديمقراطية.مرة أخرى أتمنى لكم النجاح وللشعب الكردي في كردستان سوريا التمتع بكامل حقوقه. 2/11/2011م مسعود بارزانيرئيس إقليم كردستان

البارزاني يهنئ
الكرد أقوى -

البارزاني يهنئ بانعقاد المؤتمر الوطني الكردي بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني الكردي في سوريا، بعث الرئيس مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق برقية تهنئة بهذه المناسبة، وفيما يلي نصها : بسم الله الرحمن الرحيم السيدات والسادة الكرام .. الأعضاء المحترمين للهيئة التنفيذية الموقرة في المجلس الوطني الكردي في سوريا .. السلام عليكم .. بداية أبارك نضالكم وأهنئكم على نجاح مؤتمركم الذي عقدتموه مؤخراً في قامشلي وانبثق عنه مجلسكم الموقر هذا، ونهيب بكم أن تستندوا في نضالكم على مبادئ التسامح والتعايش بين كافة المكونات القومية والدينية في سوريا عموماً، متمنين لكم كل الموفقية والنجاح والتوصل إلى غايات وأسس عمل ثابتة تخدم قضية وحقوق وتطلعات الشعب الكردي في كردستان سوريا. إننا نقيّم موقفكم من الأحداث الجارية في سوريا إيجابياً ونراه موقفاً عقلانياً يستحق منا الإشادة والدعم، وإن جسامة المهام الملقاة على عاتقكم، لابد وأن تجعلكم تعطون الأولوية والاعتبار الأسمى لمسألة وحدة الصف الكردي والالتفاف حول برنامج واحد واضح يعكس أحقية القضية الكردية ومشروعية حقوق الشعب الكردي في سوريا. واليوم إذ تقف سوريا على عتبة دخول تُرسم فيها ملامح حياة سياسية جديدة، نتمنى أن تتركز جهود كافة الأطراف على إرساء أسس التعايش والتآخي والقبول بوجود الآخر والاعتراف بحقوقه وبناء الديمقراطية. مرة أخرى أتمنى لكم النجاح وللشعب الكردي في كردستان سوريا التمتع بكامل حقوقه. 2/11/2011م مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان

يا علي ميراني 24 والله أنت عجيب غريب
Ali -

عمر المؤتمر الوطني الكردي في سوريا أسبوع وأنت تقول زورا وبهتان ... دلبرين ناشط مستقل: في قناعتي أن مؤتمر هذه الأحزاب فشل في قيادة الجماهير واليوم بدت الصورة واضحة... هل هذا معقول؟ كيف فشل المؤتمر؟