أخبار

الجامعة العربية تدعو وسائل الإعلام للتغطية المباشرة من سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تنفيذاً لأحد شروط المبادرة التي وضعتها الجامعة العربية، دعت الجامعة في بيان لها وسائل الإعلام العربية والدولية لبدء التغطية المباشرة للأحداث في سوريا.

القاهرة: دعت الجامعة العربية وسائل الإعلام العربية والدولية لبدء التغطية المباشرة للأحداث في سوريا، في أعقاب موافقة دمشق على مبادرة عربية اشترطت دخول الإعلام إلى الأراضي السورية.

وقال الجامعة إن "الأمانة العامة للجماعة تدعو كافة وسائل الإعلام العربية والدولية الراغبة في تغطية الأوضاع في سوريا وما يدور فيها من أحداث، إلى التقدم بطلب للجهات المعنية في سوريا للسماح لها بممارسة عملها" هناك.

وأضاف البيان إن الجامعة "تتطلع إلى أن تؤدي هذه التغطية المباشرة والموضوعية من قبل وسائل الإعلام العربية والدولية إلى إطلاع الرأي العام العربي والدولي على حقائق الوضع في سوريا."

وغالبا ما ألقت الحكومة السورية باللائمة على وسائل الإعلام العربية والدولية في تأجيج الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، وكررت الحكومة السورية مرارا تسميتها لعدد من وسائل الإعلام العربية بـ"قنوات التحريض."

ويأتي السماح لوسائل الإعلام بالدخول إلى سوريا، كأحد شروط المبادرة العربية التي وضعتها الجامعة في محاولة لإنهاء الاضطرابات المستمرة منذ سبعة أشهر في البلاد، وراح ضحيتها أكثر من 3000 شخص وفقا للأمم المتحدة.

وعلى صعيد متصل، يرى محللون أن المبادرة العربية قد تكون طوق نجاة يمد لنظام الرئيس بشار الاسد، لكن فرص نجاحها في حل الازمة سلمياً أو في إنقاذ النظام على حد سواء تبدو ضئيلة. وفيما باتت الحكومة السورية أمام تحدي تطبيق هذه المبادرة لجهة وقف العنف وسحب السلاح من الشارع، لا تملك الجامعة العربية بحسب المحللين الية حقيقية للتعامل مع اي اخلال لسوريا بتعهداتها.

وقال المحلل السياسي عبد الوهاب بدرخان لوكالة الأنباء الفرنسية إن "النظام العربي يحاول ان ينقذ احد اركانه المعرض للسقوط وليس واضحا ما اذا كان يبحث عن انقاذ الشعب السوري اذ ليس هناك في النصوص ما يثبت ذلك".

وكانت اللجنة العربية لسوريا أعلنت قبول دمشق بالخطة العربية التي تنص خصوصاً على سحب القوات المسلحة من المدن والتحضير لحوار مع المعارضة. واكد مسؤولون في الجامعة ان الحوار يفترض ان يكون في القاهرة وليس في دمشق.

وفي هذا السياق، رأى المحلل السياسي السوري سلام كواكبي ان "الجامعة العربية جمعية تمثل الانظمة العربية وتسعى لحمايتها". وأضاف كواكبي الذي يشغل منصب مدير الابحاث في "المبادرة العربية للاصلاح" ان "الكثير من الدول العربية تحاول اجهاض اي تحرك تحرري، حتى النظم التي تعلن اعلاميا انها مع الحرية".

وقد يجد النظام السوري في المبادرة فرصة لربح الوقت بحسب المحللين، لكنه اصبح تحت المجهر العالمي والداخلي لاثبات مدى التزامه بالمبادرة. وقال بدرخان في هذا السياق ان "المبادرة العربية قد تكون فرصة اخيرة للحل لكنه حل يتطلب وقتا طويلا ويؤمل بالا يكون فيه مزيد من القتل". كما اشار الى انه يمكن ان "يكون هناك مناورة طويلة يستخدمها النظام السوري لكي يتخلص من الضغط الذي قد يتعرض له".

فبحسب المحلل، دخول الجامعة العربية في تفاصيل الازمة ووحولها سيحملها اوزار الفشل ويساعد في شق الصف العربي بما يضمن عدم تشكل موقف مسهل لتدويل الازمة السورية كما كانت الحال بالنسبة لليبيا.

وفي كل الاحوال، لا تملك الجامعة بحسب بدرخان "الالية" للتعامل مع فشل النظام السوري في تطبيق التزاماته، وبالتالي "من الافضل للجامعة في ان تبحث في خط عودة الآن لان احتمالات الفشل 50% على الاقل".

بدوره، شاطر المحلل سلمان شيخ من معهد بروكينغز في الدوحة "المعارضة السورية تشاؤمها"، اذ رأى ان "التاريخ يدل على ان النظام لن يكون مستعدا لتنفيذ هذه المطالب" التي تتضمنها المبادرة. واشار الى ان الاسد سبق ان اكد في مناسبات سابقة التزامه بهذه المبادئ "لكن العنف استمر".

ووافق شيخ بدوره على ان النظام وافق على الخطة "ضمن تكتيك للمماطلة" و"للتسبب بانشقاقات بين العرب". لكن السؤال الاهم هو "ماذا ستفعل الجامعة العربية اذا لم يطبق النظام الخطة"، خصوصا انها "اثبتت في اكثر من مناسبة انها غير قادرة على التعامل مع مشاكلها".

ورأى شيخ انه يتعين على الجامعة على تتحرك بسرعة لتعليق عضوية سوريا اذا ما استمر العنف، فيما يمكن لتحالف "اقليمي دولي تشارك فيه تركيا ويصعد الضغط على سوريا" ان يحقق نتائج جيدة. والتحرك العربي سيكون في حالة فشله بابا للتدويل بحسب شيخ.

وقال في هذا السياق ان "الملف السوري سيحال في النهاية الى المستوى الدولي، وعندها سيأخذ زخما اكبر". في الداخل السوري، يرى المحللون ان اي تخفيف للقبضة الامنية سيترجم بانتشار التظاهرات الكبيرة في كل مكان، الامر الذي سيضع النظام امام تحد هائل.

وقال بدرخان في هذا السياق ان "فشل المبادرة يمكن ان يأتي من سير المظاهرات في كل مكان، فاذا كانت التظاهرات كبيرة كيف ستعالج من قبل النظام؟ يمكن ان يكون رد النظام مسببا لتجدد الازمة". اما بالنسبة للحوار، فالمعارضة في الخارج يمكن ان تقبل به "بشروط" كقرار "براغماتي" بحسب بدرخان، فيما معارضة الداخل ترحب مسبقا بالحوار.

وفي حال توقف العنف، فان الحوار بالنسبة للمعارضة "سيكون حول مرحلة انتقالية" قبل اي شيء آخر بحسب شيخ. وعما اذا كانت المبادرة يمكن ان تنقذ النظام السوري، قال شيخ "لا اعتقد انه يمكن انقاذ النظام لان غالبية السوريين لم تعد تريده".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسخرة
نورا -

هل يقبلون هم اعضاء الجامعة العربية ان تتم التغطية المباشرة من بلادهم ؟ والله دول مسخرة جد وصحيح

مسخرة
نورا -

هل يقبلون هم اعضاء الجامعة العربية ان تتم التغطية المباشرة من بلادهم ؟ والله دول مسخرة جد وصحيح

خيانة الدم
محمد السوري -

تحرك الجامعة العربية هو مؤامرة ضد الشعب السوري واستثمارا لدماء السوريين , فلقد قطف الجميع ثمرات الدماء السورية ما عدا الشعب السوري , فالعراق قطف ذلك حيث سلمت عصابة الأسد شبكة إرهابية مؤلفة من ستمائة عنصر كان الأسد يستخدمها لإرهاب الشعب العراقي وزيادة معاناته وورطة أمريكا هناك ,واستفاد العرب بسقوط مزاود بشأن القضايا العربية وانفضح أمام الشعوب , واستفاد الغرب بترويج سلعه باسم حقوق الإنسان والحرية والتغطية على تدخله في ليبيا .واستفادت قطر لترويج نفسها كدولة محورية في المنطقة وصانعة مواقف ونفوذ هام ولذلك نرى كيف تم حصر تغطية الجزيرة الشأن السوري وصارت شكلية متجاوبة مع طلبات عصابة الأسد القاتلة .

خيانة الدم
محمد السوري -

تحرك الجامعة العربية هو مؤامرة ضد الشعب السوري واستثمارا لدماء السوريين , فلقد قطف الجميع ثمرات الدماء السورية ما عدا الشعب السوري , فالعراق قطف ذلك حيث سلمت عصابة الأسد شبكة إرهابية مؤلفة من ستمائة عنصر كان الأسد يستخدمها لإرهاب الشعب العراقي وزيادة معاناته وورطة أمريكا هناك ,واستفاد العرب بسقوط مزاود بشأن القضايا العربية وانفضح أمام الشعوب , واستفاد الغرب بترويج سلعه باسم حقوق الإنسان والحرية والتغطية على تدخله في ليبيا .واستفادت قطر لترويج نفسها كدولة محورية في المنطقة وصانعة مواقف ونفوذ هام ولذلك نرى كيف تم حصر تغطية الجزيرة الشأن السوري وصارت شكلية متجاوبة مع طلبات عصابة الأسد القاتلة .

رخص الكلام
سعيد دلمن -

إلى المعلق رقم (1)..أعتقد سوف يقبلون ذلك عندما تمر بلدانهم بوضع (دولة المسخرة)التي تمر بها سوريا الآن...وهذا هو الجد صحيح....

رخص الكلام
سعيد دلمن -

إلى المعلق رقم (1)..أعتقد سوف يقبلون ذلك عندما تمر بلدانهم بوضع (دولة المسخرة)التي تمر بها سوريا الآن...وهذا هو الجد صحيح....

لو كنت رئيس
تمام شحود -

أقسم بالله العظيم اني لو كنت رئيس سوريا لاعلنت أنسحاب سوريا من عضوية هذه الدكان المسماة جامعة عربية. وأقسم بالله العظيم ان طلاب المدارس الابتدائية في سوريا باتوا على يقين بان النظام السوري لايمكن أن يتوقف عن القتل ولايمكن ان يسمح لاي إعلام أن يغطي إلا المناطق التي يريد هو تغطيتها. أعتذر بشدة يا اخوان لكن والله أتمنى لو اني كنت اي شيئ في هذه الدنيا و لكن ليس عربي ورحم الله علي فرزات قبل مماته الذي احسن كاريكاتيرات السياسيين العرب و صورهم برسوم تليق بهم.

طيب ليش حبيبك طومز؟
Sy_Eagle -

بدك حبيبك ينسحب من الجامعة؟ هو أجبن من فأر ولولا جبنه لما ما ماطل وماطل حتى حصر في الزاوية وسيقع في المصيدة.. الثورة منتصرة

kiling must stop now
arab -

Since 48 hours ago we lost more than 30 precious Syrians martyrs in Syria , we the Syrians are paying our blood in the Arab wakening at least we can expect a brave backing from our brothers the Arab world to stop the bloodshed , the freedom of all detainees , at present we value all humanistic approach blood must stop now, the regime is pursuing the killing , stop the blood , stop the bloodshed ,stop stop stop

الى رقم 4
kurd -

يا أخي.. هل ما زال النوم على عينيك؟؟ فناننا الكبير علي فرزات حيّ يرزق، وقد عولج في الدوحة ثم سافر الى اوربا لاستلام جائزته التي منجتها له احدى الهيئات العالمية لحقوق الانسان. كذلك فيه تناقض بقولك: انك لو كنت مكان بشار لانسحبت من الجامعة العربية، وفي الوقت نفسه، تتهمه بأنه مجرم لا يمكن الوثوق بوعوده؟؟ ومن هذا المنبر، أحيي الكاتب الكبير عبد الوهاب بدرخان الذي يتحفنا دوما بتحليلاته العميقة، الثاقبة، لما يجري في سوريا والمواقف الرسمية العربية، الحقيقة، من ثورة شعبنا السوري العظيمة. الخزي والعار سيتلبس هؤلاء الذين يقوّدون للنظام النازي؛ خصوصاً ممن يدعون انهم عرب ومسلمون. وأقول لجميع العرب المسلمين: والله حرام وقوفكم على عرفة، واحتفالكم بعيد الأضحى المبارك، في وقت يقدّم فيه النظام المجرم اخوانكم في الدين مثل اضاحي العيد.......................................

الحرية لخالد الجهني
yaser -

نعم لجميع محطات الأعلام ماعدا العربية والجزيرة ولمن يريد اختبار مصداقية هذين القناتين فليجرب أن يكتب هذه العبارة الحرية لخالد الجهني او ان يكتب اي نقد عادي لدولهم وسوف يرى النتيجة بنفسه هكذا هي مصداقيتهم المزعومة ولمن يريد ان يعرف من هو خالد الجهني فليبحث على اليوتوب ويحكم بنفسه ان كان ذكر اسمه يسبب كل هذا الرعب لهم ولماذا .

الشعب يريد أسقط النظام
Ahmad -

النظام السوري الغاشم لا يعرف سوى القتل الممنهج و المستمر بدون توقف....و هو يقوم بعملية خداع لا أكثر....هو يعرف أن عطلة عيد الأضحى قادمة و سيتحجج بها و لن يسمح بتغطية الأحداث ....نحن نتعامل مع عصابة متوحشة و ليس بشر أبدا...نرجو من العالم كله أن يرى مع من نحن نتعامل...نحن الشعب السوري نعيش مع هوءلاء النازيين القتلة ....الشعب يريد أسقط النظام العاهر

من كل العالم
الى الشعب السوري البطل -

رحم الله كل شهيد في سوريا الحرة ونقول لكم أيها السوريون الابطال اللذين علمتوا العالم بشجاعتكم وتلاحمكم ضد هذا الصفوي الاسرائيلي بشار الاسد وعصابتة المأجورة من حزب...اللبناني نقول لكم ستنتصرون على هذا الطاغية وستنالون الحرية التي تستحقونها رغم عن أنفه وأنف كل شبيح ,, ونقول لكل الشعب السوري الحر البطل إنا الله معكم لانكم أصحاب الحق والحق يقال بشار أكبر ....ودموي وأكبر كاذب ومخادع فلهذا أنتم المنصرون بإذن الله

الدووون يا الذراع الإعلامي للطاغية
يمولها رجال اعمال مرتبطون بشركات أوروبية -

كشفت صحيفة بريطانية أن قناة الدنيا السورية تحظى بدعم رجال أعمال لهم علاقات واسعة بشركات سيارات أوروبية ذائعة الصيت مثل جاغوار ولاند روفر وفولكس فاغن وأودي. وقالت صحيفة ذي تايمز في عددها اليوم إن قناة الدنيا المملوكة للقطاع الخاص لا تزال تضطلع بدور رئيسي في الحرب الإعلامية التي تخوضها الحكومة السورية بلا هوادة في خضم الانتفاضة الشعبية التي دخلت شهرها الثامن ، ;فتُظهر المحتجين السلميين على أنهم أعضاء في عصابات مسلحة، وتستضيف أناساً محرضين على العنف وهم يناشدون الرئيس بشار الأسد أن يقتل المتظاهرين.وتزعم الصحيفة أن لهؤلاء الرجال ارتباطات تجارية مع عدد من الشركات الأوروبية المعروفة من بينها جاغوار ولاند روفر وفولكس فاغن وأودي، وأحدهم يمتلك شقة في حي سانت جونز وود شمالي غربي لندن ويعمل مديرا لأحد المطاعم في حي ماي فير وسط العاصمة البريطانية، فيما يبني آخر فندقا من طراز خمس نجوم بالتعاون مع سلسلة الفنادق السويسرية موفنبيك. ومن بين حملة الأسهم الستة في القناة سليمان معروف، وهو مواطن بريطاني سوري يترأس مجموعة شركات تعمل في مجال تجارة الإلكترونيات في سوريا. وقدَّرت صحيفة تايمز العقار المملوك لمعروف في سانت جونز وود بنحو مليون جنيه إسترليني .وقالت إنه يدير شركة تمتلك المبنى الذي فيه مطعم وبار مامونية لاونج بحي ماي فير، ويزور بريطانيا بشكل منتظم. وقد دافع معروف في بيان أصدره عن قناة الدنيا قائلا إن القناة محطة تلفزيونية مستقلة تكشف لمشاهديها كيف أن القنوات الخليجية وقنوات أجنبية أخرى تعمل على تضليل الناس. ونحن نسعى لنقل الحقيقة إليهم. وفي وقت تجتاح فيه المظاهرات السلمية سوريا مستلهمة الانتفاضات الشعبية في العالم العربي، دأبت قناة الدنيا على تصوير الاحتجاجات على أنها من عمل الإرهابيين والعصابات المسلحة الذين تدعمهم إسرائيل وأميركا، على حد تعبير الصحيفة البريطانية .

تركيا تغلق أجواءها أمام الطيران السوري
مراقبة -

أغلقت تركيا طرقها الجوية أمام الطيران السوري في حملة فرض عقوبات على سورية وذكرت مصادر مسؤولة في أنقرة أن الأجواء التركية تعتبر مغلقة أمام الطيران السوري وطائرات الشحن التي تحمل الأسلحة لسورية. ويرى محللون أن هذا البند من العقوبات يأتي في إطار تقويض القدرة العسكرية السورية، تحسباً لنزاعات مسلحة تقع بين سورية وجيرانها.

أين أنت يا فارس الخوري؟
نانسي حنا من دمشق -

يوم أبلغ الجنرال غورو فارس الخوري أن فرنسا جاءت إلى سورية لحماية مسيحيي الشرق، فما كان من فارس الخوري إلا أن قصد الجامع الأموي في يوم جمعة وصعد إلى منبره وقال: إذا كانت فرنسا تدعي أنها احتلت سورية لحمايتنا نحن المسيحيين من المسلمين، فأنا كمسيحي من هذا المنبر أشهد أن لا إله إلا الله. فأقبل عليه مصلو الجامع الأموي وحملوه على الأكتاف وخرجوا به إلى أحياء دمشق القديمة في مشهد وطني تذكرته دمشق طويلا.. وما زال صداه متشربا بأحجار جدران دمشق القديمة قدم التاريخ وخرج أهالي دمشق المسيحيين يومها في مظاهرات حاشدة ملأت دمشق وهم يهتفون لا إله إلا الله ....لم يكونوا مسلمين ولا مسيحيين ولكن كل أبناء الوطن حينها كانوا سوريين أقحاح.

إلى نانسي حنا
Bashar Mulkku -

ياترى هل تعرفي رأي حفيدة فارس خوري السيدة كوليت

نرحب بالاعلام ولكن بشروط
بثينة ةشعبان الصحاف -

سيتم السماح لوسائل الاعلام بالتغطية الحية في سوريا ولكن بمرافقة واشراف شبيحة النظام وعناصر الأمن. فمن يقبل هذه الشروط سنرحب به واهلا وسهلا.

الخوف شوه جينات الحفيدة الوراثية
نانسي حنا من دمشق -

نعم أعرف رأيها ومقولتها الكونية. للأسف يبدو أن جينات الحفيدة الوراثية قد ابتعدت عن الصلب الاصيل لفارس الخوري. وهل تعرف ماذا قالت الاميرة منتهى الاطرش ابنة قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الاطرش ضد المستعمر الفرنسي والتي اصبحت حياتها الآن في خطر؟ قالتها ومن قلب دمشق الاسيرة سوريا هي سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد. وهذه السيدة الفاضلة المؤيدة لثورة الحرية والكرامة السورية قلبا وقالبا لم تتشوه جينات دمائها الوطنية والثورية النقية ويجب تطعيم أطفال سوريا من دمائها الطاهرة لكي نحافظ على جينات الشعب السوري البطل الذي أصاب قسم كبير من ابنائه التشوه على مدى 42 عاما بسبب الخوف والرعب والقمع والارهاب الذي مارسته عائلة الاسد المستبدة و المجرمة والفاسدة والمشوهة والممسوخة جيناتها انسانيا ووطنيا وأخلاقيا....

شكرا سوريا الاسد
عراقي يكره البعثيه -

لنعترف جميعا الان ان النظام السوري عصي على السقوط وانه ادار معركته بمهنية عالية ونجح اعلامه المتهريء في صد الهجمات الاعلامية الشرسة التي قامت بها العرابيه والجزيرة ومشتقاتهما.. شكرا لكل سوري ساهم في صد المعركة.. شكرا لكل سوري وقف شامخ الراس امام هذه الهجمة الصهيونيه.. شكرا لسوريا التي حفظت للامه العربية بعض من ماء وجهها الذي اسقطه الامراء والملوك والرؤساء في فنادق لندن ونيويورك وتايلندا

للأمانه
hiba -

فقط الأمانه هل يوجد شخص واحد عربي او حتى سوري مهما كانت طائفته ودينه يصدق ان السد سيلتزم باتفاق؟أو عنده القدره على أتخاذ اي قرار؟أنا شخصيا أعتقد أن بشار لو كان حرا في أتخاذ قراره لقرر اللجوء لبريطانيا منذ اليوم الأول

الى نانسي حنا 13
المتعجب -

فارس الخوري كان رجل مميّز بكل ماتعنيه الكلمة في ذلك الوقت عندما كانت الرجال تقاس بميزان الأخلاق والوطنية والنزاهة.الغرب عندما حاول تمزيق الأوطان في زمن فارس الخوري وماقبله لم يفلح لأنه واجهه رجال صناديد في الأخلاق والوطنية والإباء كان شعارهم الوطن فوق كل اعتبار لذا الغرب حارب هؤلاء الرجال بتقديم الدعم اللازم لدكتاتورية حزب البعث كي تتسلم السلطة بطريقة الإنقلابات العسكرية ومن ثم وفر الدعم الكامل لتنتقل دكتاتورية حزب البعث الى دكتاتورية حكم العائلة الذي كان ومازال مطلوب منه تحويل الرجال الى انصاف رجال لااخلاق لدبهم ولا دين معتبرين مصالحهم الشخصية فوق كل اعتبار ونجحوا الى حد ما في هذا الامر ولكن هاهي الثورة تفاجئ الغرب بأن اللعبة انتهت وزمن الرجال سيعود شاء من شاء وابى من ابى وكلنا ترحمنا على زمن الرجال ولكن هذن الثورة ستعيد ذاك الزمن الى المربع الأول اي في الصدارة كلنا نأمل هذا وبعزم الثوار سيحصل هذا وستاخد حقبة انصاف الرجال انصاف رجالها الى مزبلة التاريخ وبلا رجعة