أخبار

السيستاني يدعو للتأني في إعلان الأقاليم ويحذر من تفتت العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر ممثل المرجع الشيعي الأعلى في العراق من أي خطوة قد تؤدي إلى تفتيت البلاد في إشارة إلى إعلان محافظات وتوجه أخرى للتحول إلى اقاليم، بينما خرجت تظاهرات منها مؤيدة وأخرى معارضة لذلك الاعلان. ودعا خطباء الجمعة إلى التروي في اتخاذ القرارات ومراعاة الحكومة لحقوق العراقيين.

الشيخ عبد المهدي الكربلائي

حذر ممثل المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني من خطورة إعلان محافظات عراقية تحوّلها إلى أقاليم، من دراسة موضوعية لأوضاع وظروف البلاد. وطالب الحكومة المركزية بمنح المحافظات الاموال والصلاحيات التي تمكنها من إنجاز عمليات التنمية وشدد على أن ذلك سيقود إلى تفتت العراق ودعا الحكومة إلى تطبيق القانون على المواطنين من دون انتقاء أو تسييس .. في حين شهدت مدن عراقية اليوم الجمعة تظاهرات تأييد للأقاليم وأخرى معارضة لها.

وشدد الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) على ضرورة مراعاة الحكومة لحقوق العراقيين في كل المحافظات وفق معايير العدالة في توزيع الأموال وأخذ حق المحافظة من المشاريع الخدمية وتوفير فرص العمل لمواطنيها بحيث تتساوى جميع المحافظات ومواطنيها في هذه الحقوق على نحو يشعر الجميع بعدم وقوع الغبن والظلم عليهم وعدم نقص حقوقهم . وأشار إلى أن ذلك سيشكل عامل استقرار مهما في جميع المجالات .. وقال "أما إذا شعر المواطنون في أية محافظة أن بعض حقوقهم مسلوبة خصوصاً الأساسية منها فسوف يؤدي ذلك إلى تأزيم الأوضاع وحصول تداعيات خطرة .

وحذر ممثل السيستاني من أي خطوة قد تؤدي إلى تفتيت العراق مستقبلاً في إشارة إلى إعلان محافظات وتوجه أخرى للتحول إلى اقاليم .. وأكد ضرورة "دراسة التأثيرات والتداعيات المستقبلية لأي خطوة يقدم عليها أي طرف على وحدة العراق وتماسكه ومدى تأثير ذلك على الأجيال المقبلة ولابد أن نلاحظ مقتضى مصالح الحاضر وفي الوقت نفسه مصالح المستقبل للأجيال اللاحقة".

وأشار إلى أن تطبيق القانون وضوابطه أمر مهم جداً ولا يمكن أن يتقدّم العراق ويخرج من الكثير من أزماته وأوضاعه الصعبة الحالية إلا بأن يكون تطبيق القانون شاملا ً للجميع، ومن دون تسييس وأن يكون تطبيق هذه الضوابط منطلقا من الحرص على سيادة القانون وتفعيله وفي جميع مجالات الحياة والأعمال والنشاطات ومن دون انتقائية وعدم استغلال هذه القوانين لتحقيق أهداف سياسية معينة.

وعلى الصعيد نفسه، قال خطيب جمعة النجف (160 كم جنوب بغداد) صدر الدين القبانجي إنالتهديد بالأقاليم والتقسيم هو ردود أفعال وليست أعمالا مدروسة وأشار إلى أن ذلك حق دستوري ولكن يجب أن يكون وفق السياقات الطبيعية .

وأكد القبانجي وهو قيادي في المجلس الإسلامي الأعلى خلال خطبة الجمعة ضرورة أن تأخذ الأجهزة الأمنية الحيطة والحذر "ولاسيما أن الوضعلا يزال ساخنا ومتوترا" كما قال . وأشار إلى أن الجميع يطالبون بصلاحيات أوسع والحكومة تعرف ان هذا حق "ولكن نرفض أن يكون ذلك الإقليم حاضنا للبعثيين والإرهابيين ونحن مع أية إجراءات دستورية بعيداً عن السجالات السياسية".

تظاهرات تؤيد وأخرى تعارض إنشاء الاقاليم
ومن جهة اخرى، طالب متظاهرون في بغداد اليوم الحكومات المحلية في المحافظات بالتراجع عن توجهاتها الرامية إلى إقامة أقاليم داعين الحكومة المركزية إلى معالجة الأسباب التي دفعتها إلى اتخاذ هذا الاجراء. ودعا المتظاهرون في ساحة التحرير في وسط العاصمة العراقية في هتافاتهم مجلس محافظة صلاح الدين غربي البلاد بالتراجع عن قراره إعلان المحافظة إقليما، مؤكدين مخاوفهم من خطورة القرار لتقسيم العراق . وطالب المتظاهرون الحكومة المركزية بمعالجة الممارسات التي أدت إلى تهميش المحافظات ودفعت بعضها إلى التحول لأقاليم وتهديد أخرى بإجراء مماثل وذلك من خلال زيادة الصلاحيات الإدارية للحكومات المحلية وإيقاف الإعتقالات العشوائية واطلاق سراح من لم تثبت ادانتهم بمخالفة القانون والتريث في تطبيق إجراءات المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث وتفعيل المصالحة الوطنية .

وفي مقابل ذلك، خرجت تظاهرات في عدد من محافظات الانبار وصلاح الدين مؤيدة لإعلان المحافظتين إقليمين مستقلين إداريا وسياسيا . ورفع المتظاهرون لافتات تدعو الحكومة إلى إصلاح أوضاع المحافظات وتنميتها ومعالجة مشكلة البطالة.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أكد أمس الخميس رفضه إقامة أقاليم على أسس طائفية معتبرا أن الهدف منها هو احتواء حزب البعث رداً على إعلان محافظة صلاح الدين في غرب البلاد تحولها إلى اقليم وتأكيد محافظة الأنبار المجاورة (سنيتان) استعدادها لاتخاذ خطوة مماثلة.

وقال المالكي خلال مؤتمر لشيوخ ووجهاء عشائر محافظة ذي قار الجنوبية إن من حق المحافظات أن تتحول إلى فدراليات بضوابط والتزامات لكنه غير مسموح للفدرالية أن تنطلق من مبادئ الطائفية كما قال في كلمته. ودعا المالكي جميع رؤساء الكتل السياسية إلى أن يستخدم كل منهم علاقاته في دعم مشاريع الإعمار للدولة وتوفير الخدمات متعهداً دعم جميع الحكومات المحلية التي هي بحاجة للدعم سواء تشريعيا أو من خلال تخصيصات الموازنة المقبلة.

وأوضح المالكي أن الباب مفتوح أمام من أخطأ أو اضطر للخطأ في زمن النظام السابق إذا أراد أن يكون شريكا". وأشار إلى أن البعض من الذين أرادوا أن يعودوا تحت مظلة المصالحة الوطنية من أجل العمل بأفكار الحزب المنحل (البعث) فهم من شملتهم الاعتقالات.

يذكر انه بعد إعلان مجلس محافظة صلاح الدين (175 كم شمال غرب بغداد) الخميس الماضي تحويلها إلى اقليم مستقل إداريا واقتصاديا فقد هدد محافظا نينوى ( 375 كم شمال بغداد) والأنبار (110 كم غرب بغداد) وهي محافظات تسكنها غالبية سنية باتخاذ إجراء مماثل لما يقولان انها ممارسات تعسفية تمارسها الحكومة المركزية في تهميش محافظاتهما وحرمانها من المخصصات المالية الضرورية لتنميتهما وتشغيل العاطلين فيهما إضافة إلى احتجاجهما على حملة الإعتقالات التي تشهدهما منذ أيام والتي تنفذها قوات تابعة للحكومة ومن دون التنسيق مع مسؤولي المحافظتين ضد ضباط في الجيش العراقي السابق وقياديين في حزب البعث يتم نقلهم إلى العاصمة بتهمة الإعداد لانقلاب عسكري بعد انسحاب القوات الأميركية من البلاد بنهاية العام الحالي والذين وصل عددهم إلى 615 بحسب تأكيدات المالكي.

ثم تطور الحال إلى دعوات لتشكيل إقليم موسع يضم محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين تضاف إليه محافظتا كركوك (255 كم شمال شرق بغداد) وديالى (65 كم شمال شرق بغداد). يذكر أن العراق يضم 18 محافظة منها ثلاث كردية في شمال البلاد هي اربيل والسليمانية ودهوك شكلت في ما بينها اقليم كردستان العراق الذي يحكمه الأكراد منذ عام 1991.

ويعتبر إنشاء الاقاليم في العراق إجراء دستوريا نصت عليه مواد عدة في الفصل الأول من الدستور تحت عنوان "الاقاليم". فقد جاء في المادة 116 من الدستور "يتكون النظام الإتحادي في جمهورية العراق من عاصمةٍ واقاليم ومحافظاتٍ لا مركزيةٍ واداراتٍ محلية.".. فيما نصت المادة 117 على : "أولاً : يقر هذا الدستور، عند نفاذه، اقليم كردستان وسلطاته القائمة، اقليماً اتحادياً. ثانياً : يقر هذا الدستور، الأقاليم الجديدة التي تؤسس وفقاً لاحكامه. أما المادة 118 فقد جاء فيها "يسن مجلس النواب في مدةٍ لا تتجاوز ستة اشهر من تاريخ أول جلسةٍ له، قانوناً يحدد الاجراءات التنفيذية الخاصة بتكوين الاقاليم، بالأغلبية البسيطة للأعضاء الحاضرين".. بينما قالت المادة 119 "يحق لكل محافظةٍ أو اكثر، تكوين اقليمٍ بناء على طلبٍ بالاستفتاء عليه، يقدم بإحدى طريقتي : أولا طلبٍ من ثلث الأعضاء في كل مجلسٍ من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.. و ثانياً طلبٍ من عُشر الناخبين في كل محافظةٍ من المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.

كما جاء في المادة 120 " يقوم الإقليم بوضع دستورٍ له، يحدد هيكل سلطات الاقليم، وصلاحياته، وآليات ممارسة تلك الصلاحيات، على ان لا يتعارض هذا مع الدستور".. وفي المادة 121":
أولاً: لسلطات الأقاليم، الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفقاً لاحكام هذا الدستور، باستثناء ما ورد فيه من اختصاصاتٍ حصرية للسلطات الاتحادية.

ثانياً: يحق لسلطة الاقليم، تعديل تطبيق القانون الاتحادي في الاقليم، في حالة وجود تناقض أو تعارض بين القانون الإتحادي وقانون الاقليم، بخصوص مسألةٍ لا تدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية.

ثالثاً: تخصص للأقاليم والمحافظات حصةٌ عادلة من الإيرادات المحصلة اتحادياً، تكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها، مع الاخذفي الاعتبار مواردها وحاجاتها، ونسبة السكان فيها.

رابعاً: تؤسس مكاتب للأقاليم والمحافظات في السفارات والبعثات الدبلوماسية، لمتابعة الشؤون الثقافية والاجتماعية والإنمائية.

خامسا: تختص حكومة الإقليم بكل ما تتطلبه ادارة الاقليم، وبوجهٍ خاص إنشاء وتنظيم قوى الأمن الداخلي للإقليم، كالشرطة والأمن وحرس الإقليم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ضاع العراق باستشهاد صدام
عراقي من اربيل -

احبك يا صدام من صغر عودي وسني , ومن حبك سقط شعري وسني , بجه على حالي شيعي وسني

الأقاليم هي الحل
ابو فادي -

لقد قلناها وسنقولها دائما ان الحل الوحيدلأستقرار العراق وان يعيش كل مواطنيه بأمن وسلام واستقرار بمختلف طوائفه هي انشاء الأقاليم اسوة بما هو معمول به في دول كثيره ومنها سويسراوذلك لصعوبة تخلص العراقيين من التفرقه الطائفيه التي استشرت في العراق واذا كان المسلم يقتل اخاه المسلم فكيف يمكن للمسيحي ان يأمن العيش في مثل هذه الطائفيه الكريهه والمتغلغله في قلوب اكثر العراقيين فلا حل لأستقرار العراق حاليا سوى الأقاليم وهو الحل الأمثل والأخير وعلى رجال الدين ترك الأمور السياسيه والتفرغ للدين وترك سياسييه وموطنيه يقررون مصيرهم بأيديهم دون تدخل من رجال الدين الذين كانوا السبب في شق وحدة العراقيين الى طوائف وقوميات يقتل واحدهم الأخر

الفدراليات هو الحل للحالة العراقية
ريباز کرکوکي -

آني آتصور ان تشکيل الفدراليات هو حل الامثل لوضع العراقي و آن نرجع لتآريخ القريب کان (العراق) جزاء من الامبراطوريه‌ العثمانية و يتکون من ثلاث ولايات و عند آحتلال الانگليزي لهذه‌ الولايات العثمانية وهم في البدايه‌ حاولوا آنشاء دولة لاکراد و لکن تنصلوا عن هده‌ الوعود 1923 في لوزان وعندها آلصقوا المناطق الکرديه‌ بل العراق جديد الذي آنشاوا و آتوا بمللك له‌ من الخارج !! کآن العراق خالي من الرجال القدرين علی الحکم ،لذا آن العراق الواحد الموحد کان معادله‌ و وصفه‌ آنگليزيه‌ بآمتياز !! فلماذا البکاء علی شي لم يکن مترابطا في الاساس !!وشاهدنا جميعاالنتائج في العراق . ماذا کان سوا الضلم و الحروب والقتل و تسلط !!

الأقاليم هي الحل
ابو فادي -

لقد قلناها وسنقولها دائما ان الحل الوحيدلأستقرار العراق وان يعيش كل مواطنيه بأمن وسلام واستقرار بمختلف طوائفه هي انشاء الأقاليم اسوة بما هو معمول به في دول كثيره ومنها سويسراوذلك لصعوبة تخلص العراقيين من التفرقه الطائفيه التي استشرت في العراق واذا كان المسلم يقتل اخاه المسلم فكيف يمكن للمسيحي ان يأمن العيش في مثل هذه الطائفيه الكريهه والمتغلغله في قلوب اكثر العراقيين فلا حل لأستقرار العراق حاليا سوى الأقاليم وهو الحل الأمثل والأخير وعلى رجال الدين ترك الأمور السياسيه والتفرغ للدين وترك سياسييه وموطنيه يقررون مصيرهم بأيديهم دون تدخل من رجال الدين الذين كانوا السبب في شق وحدة العراقيين الى طوائف وقوميات يقتل واحدهم الأخر

موصل + كركوك تركمانية
أوغلو كركولي -

نحن تركمان نفسم بالله اذا عرب واقراد اخذو الفدرالية، راح نطلب من توركية ان تضمن مدننا اليها. لا لكر ستان ولا لفدرالية السنةعاش عراق واحد

موصل + كركوك تركمانية
أوغلو كركولي -

نحن تركمان نفسم بالله اذا عرب واقراد اخذو الفدرالية، راح نطلب من توركية ان تضمن مدننا اليها. لا لكر ستان ولا لفدرالية السنةعاش عراق واحد

we lost iraq
arab -

Sistani sold Iraq to America for 200 million as per Ramsfeld latest book , thus Sistani should not be allowed to dictate strategy , realistically Iran has the upper hand in Iraq ,we are heading to regional division and it will follow to Iran itself , usa will not give up Iraq when they have an embassy of more than 10000 employee ,bear in mind that it took America 14 years to take over Iraq , Iran is on the agenda , new Iraq will emerge especially when secularism is at its peak with Shiite vision attempting control over Iraq ,we lost Iraq unfortunately due to successive **** leaders

we lost iraq
arab -

Sistani sold Iraq to America for 200 million as per Ramsfeld latest book , thus Sistani should not be allowed to dictate strategy , realistically Iran has the upper hand in Iraq ,we are heading to regional division and it will follow to Iran itself , usa will not give up Iraq when they have an embassy of more than 10000 employee ,bear in mind that it took America 14 years to take over Iraq , Iran is on the agenda , new Iraq will emerge especially when secularism is at its peak with Shiite vision attempting control over Iraq ,we lost Iraq unfortunately due to successive **** leaders

الى معلق رقم 5
احمد الفراتي -

الى متى ترددون هذه الاكاذيب واتحداك ان تثبت ان رامسفيلد قال ذلك انها اكاذيب البعثيين الجبناء الذين باعوا العراق وهربوا من دبابتين امريكيتين ثم استاسدوا على الشعب العراقي بالفخخات القذره .وعلى كل حال حقا انكم قوم لاتخجلون فهاهي عورتكم بانت وتريدون تقسيم العراق . بينما السيستاني الايراني فهو الذي يريد وحدة العراق فتعسا لكم يا خونه

الى معلق رقم 5
احمد الفراتي -

الى متى ترددون هذه الاكاذيب واتحداك ان تثبت ان رامسفيلد قال ذلك انها اكاذيب البعثيين الجبناء الذين باعوا العراق وهربوا من دبابتين امريكيتين ثم استاسدوا على الشعب العراقي بالفخخات القذره .وعلى كل حال حقا انكم قوم لاتخجلون فهاهي عورتكم بانت وتريدون تقسيم العراق . بينما السيستاني الايراني فهو الذي يريد وحدة العراق فتعسا لكم يا خونه

السيستاني حمش
بيها -

هههههههههههههههههههه اتمنى من الردودي باسم الكرب بلائي ان ينشد لطميه اسمها (( أي خطوة )) وانصحه يبكي بقوه خخخخخخ لا ينفع الا الاقاليم لان حكومة الشنب المالكي الطائفي للنخاع لم تحفظ دماء الشيعه ولا السنه على حد سواء

ستسقطون
الى احمد فراتي -

يبدو انك من حزب الدعوة الحاكم .اريد ان اسالك سؤال ....صار لحزبكم الرجعى والمدجج بالايدلوجية المذهبية العفنه صار لكم عشر سنين في الحكم ماذا عملتم يااولاد ******** لاخدمات ولا امن ولا تعليم ولا صحة تسرقون اموال العراق وسلمتم كركوك ومحافظات الشمال الى العصابات الكردية وكتبتم دستورا اخرق لانكم جهلة مصيركم سيكون اسوأ من صدام .

no: 4
altuhamy -

jet war

ستسقطون
الى احمد فراتي -

يبدو انك من حزب الدعوة الحاكم .اريد ان اسالك سؤال ....صار لحزبكم الرجعى والمدجج بالايدلوجية المذهبية العفنه صار لكم عشر سنين في الحكم ماذا عملتم يااولاد ******** لاخدمات ولا امن ولا تعليم ولا صحة تسرقون اموال العراق وسلمتم كركوك ومحافظات الشمال الى العصابات الكردية وكتبتم دستورا اخرق لانكم جهلة مصيركم سيكون اسوأ من صدام .

من الذي يريد التقسيم
معتز البغدادي -

الى المعلق رقم ستة وامثاله اقول من هو الذي وضع الدستور العراقي اليس الشيعة والاكراد بينما رفضه السنه ولكن تم تمريره رغم ذلك وتم اتهام السنة انهم لا يريدون الخير للعراق الفدرالي الجديد وبعد سنوات من معاناة السنة من الاعتقال والتهجير والقتل الطائفي والتهميش من قبل الحكومة ومليشياتها اصبح لابد من التفكير بالاقاليم للخلاص من هذا الوضع المزري .. وبالتالي ليس السنة هم من يريد تقسيم العراق ولكن من وضع الدستور هو من يريد تقسيم العراق.

سني
سني -

اقسم بالله العظيم ان هذا المدعو السيستاتي تظهر عليه علامات الخبث والله وجهه اسود انه يكره السنة وعلمائها

رجل دين
أيمن -

السيستاني رجل دين لا يفهم إلا في قضايا مثل دم الحيض والنفاس، وهو طاعن في السن أي أنه في مرحلة الخرف، فكيف يتدخل ويفتي في الشؤون السياسية العراقية، خصوصا أنه إيراني ورفض الجنسية العراقية التي عرضت عليه مرارا؟؟

سني
سني -

اقسم بالله العظيم ان هذا المدعو السيستاتي تظهر عليه علامات الخبث والله وجهه اسود انه يكره السنة وعلمائها

اتركو الحقد الاسود
عراقى -

لو ننظر الى رد فعل المالكى نرى انه طائفى وحقود ولا يصلح ان يكون ولى امر كما قالها منظرهم الشاهرودى فقد قال ان صلاح الدين ستكون مؤى للبعثيين بعد تركهم اليمن وسوريا وليبيا ليش همة مو عراقيين ومن حقوقهم العيش بكرامة فى بلدهم والمذنب ياخذ جزائه ولو احنه عراقى الداخل ومو بعثية وكرامتنا مسلوبة

وكل عام وانتم بخير
مهدي صالح ايتيم -

وكل عام وانتم بخير

اتركو الحقد الاسود
عراقى -

لو ننظر الى رد فعل المالكى نرى انه طائفى وحقود ولا يصلح ان يكون ولى امر كما قالها منظرهم الشاهرودى فقد قال ان صلاح الدين ستكون مؤى للبعثيين بعد تركهم اليمن وسوريا وليبيا ليش همة مو عراقيين ومن حقوقهم العيش بكرامة فى بلدهم والمذنب ياخذ جزائه ولو احنه عراقى الداخل ومو بعثية وكرامتنا مسلوبة

Iraq
Iraqi -

اساس كل المشاكل هما الوعي والثقافة. لايوجد اي حل يناسب المجتمعات التي لاتملك الوعي والمعرفة والثقافة. ان الطائفية ماهية الا صفة للانسان المتخلف وكلما كانت اشمل كلما كانت اكثر تخلفا. كل العالم المتطور يتجه نحو الانفتاح والاتحاد متجاوزة الدين والعرق واللغة والحدود بينما المجتمعات المتخافة فانها تبتكر كل يوم شيء تتخاصم عليه ليزيدها فرقة وضعف . معادلة بسيطة لكن الكثيرين يتجاهالها لاغراض يعلم الله بها.

تضخيم الامور
أبو مصعب العبيدي -

الاقليم الاداري هو ضمان للمحافظات المهمشه من اسنرداد حقوقهامن الحكومة المركزية ولا يمكن اعتباره تقسيم للعراق و ادعو كل المحافظات الى اللجوء لهذا الخيار بعد ان فشلت الحكومة المركزيه من تحقيق الحد الادنى للمواطنين بالعيش الكريم(مع العلم ان ميزانيه العراق تصل 100 مليار دولار؟؟؟؟)

Iraq
Iraqi -

اساس كل المشاكل هما الوعي والثقافة. لايوجد اي حل يناسب المجتمعات التي لاتملك الوعي والمعرفة والثقافة. ان الطائفية ماهية الا صفة للانسان المتخلف وكلما كانت اشمل كلما كانت اكثر تخلفا. كل العالم المتطور يتجه نحو الانفتاح والاتحاد متجاوزة الدين والعرق واللغة والحدود بينما المجتمعات المتخافة فانها تبتكر كل يوم شيء تتخاصم عليه ليزيدها فرقة وضعف . معادلة بسيطة لكن الكثيرين يتجاهالها لاغراض يعلم الله بها.

في ذكرى إستشهاد بطل العروبه صدام
ســلمان بن مشـــعان -

يالله تذل اهل الردى والخواجهالي نهار العيد طلوا بلاعدام اهل القلوب السود واهل الهماجهخوانة الاسلام زلالة اقدام في يوم حج الله الاكبر سماجهيحاربون الله وللغرب خدام ياعيد مالي فيك ياعيد حاجهدام ان بوش العلج ضحى بصدام ماهوب حبٌ له ولا حب تاجهرمز العروبه وقت موته وقدام نطق الشهاده قبل موته سراجهوانا اشهد انه في لقا الموت مقدام فحل العراق الي عدت به نعاجهوالله لضاعوا مايفيد التندام الجرح غاير مالقينا علاجهوالحقد من باس العرب صار هدام يافجر طالت غيبته وانبلاجهيكفي الغثاء يافجر ذِله وهندام

العراق للمسيحيين
المسيح المخلص -

العراق ليس للبدو العرب ولا للاكراد الغجر. صاحب الارض الاوحد هم اتباع ابن الله المسيح. آن لنا ان نطلب من امريكا انشاء دولة مسيحية في العراق.

في ذكرى إستشهاد بطل العروبه صدام
ســلمان بن مشـــعان -

يالله تذل اهل الردى والخواجهالي نهار العيد طلوا بلاعدام اهل القلوب السود واهل الهماجهخوانة الاسلام زلالة اقدام في يوم حج الله الاكبر سماجهيحاربون الله وللغرب خدام ياعيد مالي فيك ياعيد حاجهدام ان بوش العلج ضحى بصدام ماهوب حبٌ له ولا حب تاجهرمز العروبه وقت موته وقدام نطق الشهاده قبل موته سراجهوانا اشهد انه في لقا الموت مقدام فحل العراق الي عدت به نعاجهوالله لضاعوا مايفيد التندام الجرح غاير مالقينا علاجهوالحقد من باس العرب صار هدام يافجر طالت غيبته وانبلاجهيكفي الغثاء يافجر ذِله وهندام

الوعي هو سر سعادة الشعوب
Sami Alhajaj -

عندما نبكي بما يجب ان يفرحنا،ونفرح بما يجب إن يبكينا،تضييع الأفراح في قاع الأحزان وتندثر السعادة في قرارة العدم...!!!

ازرع تحصد
عراقي -

طبعا تزرع تحصد لقد زرعتوا الطائفية والحقد والكراهية والجهل واكل مال الشعب عن طريق الاختلاس والفساد الاداري وطردتم اصحاب الشهادات وعينتم شلة من الحرامية اصحاب الشهادات المزورة والجنسيات المزورة ماذا تتوقعون من الشعب العراقي لقد خربتو العراق .....

الوعي هو سر سعادة الشعوب
Sami Alhajaj -

عندما نبكي بما يجب ان يفرحنا،ونفرح بما يجب إن يبكينا،تضييع الأفراح في قاع الأحزان وتندثر السعادة في قرارة العدم...!!!

شيعه العراق
حيدر عمر -

أعتقد أن الحل الوحيد هو قيام حرب بين السنه والشيعه في كل أرجاء المعموره وتستمر الى أن يتم تصفيه أحد الطرفين تماما وبذلك تستقر الامور ويبقى مذهب واحد في الاسلام-المنتصر فقط طبعا-وبهذا يعيش المسلمون بأمان وأستقرار

الى 4 ترك مان اوغلو
فرات عبدالله -

لا تخوفنا بالاتراك يا اوغلو.الان شاهدنا الحكومة التركية استقبلوا مسعود بارزاني استقبال الابطال والفاتحين.اذن لا داعي ان تتكلم عن اشياء افتراضية.ثم الاتراك ماسكين قبعتهم ان لا تطير مع الهواء و هم في وضع صعب جدا حيث تركيا بنفسها مرشحة للتقسيم قريبا.اعلان الفدرالية حق دستوري و لا يمكن ان يقررها سستاني او اوغلو او مالكي.من المعروف ان ملا سستاني هو مرجع شيعي و من جنسية الايرانية.اذن اهل صلاح الدين او الموصل لا يلتزمون بقراراته.اما انت كتركماني ضيف و جالية في كركوك ليس من حقك ان تفرض ارائك على الاخرين.معلوم ان الترك مان جاؤا مع هولاكو وجنكيزخان من وراء جبال قوقاس و هذا يجعلهم خارج عن اللعبة السياسية في المنطقة.اكيد بضع عائلات في كركوك او عشرات في تلعفر لا يبدل من القضية شئ.كركوك قلب كوردستان والان تحت سيطرة قوات الكوردية و ستبقى هكذا الى يوم القيامة.

شيعه العراق
حيدر عمر -

أعتقد أن الحل الوحيد هو قيام حرب بين السنه والشيعه في كل أرجاء المعموره وتستمر الى أن يتم تصفيه أحد الطرفين تماما وبذلك تستقر الامور ويبقى مذهب واحد في الاسلام-المنتصر فقط طبعا-وبهذا يعيش المسلمون بأمان وأستقرار

كل الشعب التركي معك
أوغلو الحبيب -

أخي الحبيبكل الشعب التركماني معك في هذا الكلام.بدو الصحراء خدعونا ويتحالفون مع قردة الجبال. صاحبتنا الوحيدة هي توركية، هي بافعالها تثبت حرصها على العرق الطوراني. وقبرص هي الشاهد. يجب ان نغير سياستنا وندعو تركيا الى حمايتنا وحماية ارضنا التي هي بالاستعاضة ارضهم. دعنا ندعوهم الى القدوم ونؤسس دولتنا ونحن قادرون. لا تنسى دولتي الخروف الاسود والابيض التي اسسناها على رغم انف من يعتبروننا غرباء على المنطقة. صدقني لن تتدخل الدول العربية فهي منقسمة وكلها تخاف من العراق الشيعي. لا بل ربما يباركوها اذا طلب اردوغان منهم ذلك. يجب ان نشجع هذا الفكر والا خرجنا من المولد بلا حمص.