أخبار

للحفاظ على حياته... أيمن الظواهري يكتفي بإصدار البيانات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع اندلاع الثورات العربية ومقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، بات واضحًا أنّ خلفه أيمن الظواهري، الذي يدرك أنه ملاحق باستمرار، يدير رأسمالاً جهاديًا يتراجع بشدة. ويقول خبراء ومحللون إنّ الظواهري يكتفي حاليًا بإصدار البلاغات عبر المواقع الالكترونية.

أيمن الظواهري

باريس: يقول خبراء إن أيمن الظواهري يكتفي منذ أن خلف أسامة بن لادن على رأس شبكة القاعدة قبل أربعة أشهر بإصدار البيانات الجهادية عبر مواقع الكترونية ساعيًا في الوقت نفسه إلى الحفاظ على حياته لإدراكه بأنه مستهدف.

وقد تم اختيار الظواهري (59 عامًا) زعيمًا للقاعدة منتصف حزيران/يونيو الماضي، بعد ستة أسابيع من مقتل بن لادن في غارة أميركية على المنزل الذي كان يقيم فيه في باكستان.

وأعلنت تنظيمات سلفية جهادية مثل "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" مبايعته، في حين اكتفت تشكيلات أخرى بالإشادة بقرار اختياره.

ويقول جان فيليب فيليو الأستاذ في معهد العلوم السياسية في باريس، مؤلف كتاب "القصة الحقيقة للقاعدة"، إن حصيلة "الأشهر الأربعة من توليه زعامة التنظيم محض دفاعية".

ويضيف لفرانس برس "إنه يدير رأسمالاً جهاديًا يتراجع بشدة، ويحاول بشراسة تأكيد قدراته".

ويتابع "لكنه لا يحقق تقدمًا في أي مجال. وإذا كان من المؤكد أنه سجل سجل بعض النقاط في اليمن مثل السيطرة على مدينة زنجبار، فإن ذلك مرده حالة الفوضى التي يعيشها هذا البلد. وحتى في هذه الحال، فإن قاعدة الجهاد في جزيرة العرب لا تنسب إليه الفضل في هذا النصر".

ومع حركات الاحتجاج في العالم العربي، يشيد الظواهري، الذي اختبر العمل المسلح في مصر، بسقوط الأنظمة.

فقد دعا في 12 تشرين الاول/اكتوبر الماضي الليبيين إلى تأسيس دولة إسلامية، وحضّ الجزائريين على الانتفاض والتمرد، كما حيّا في تموز/يوليو "المجاهدين" في سوريا.

ويرى فيليو أن "وسائل الإعلام الغربية لا تعير اهتمامًا لبيانات الظواهري، فهي غير ذات أهمية مقارنة مع تهديدات بن لادن".

من جهته، يقول دومينيك توماس خبير التطرف الإسلامي في المعهد العالي لدراسة العلوم الاجتماعية في باريس إن الظواهري "يبعث برسائل إلى الحلفاء محاولاً البقاء فوق هذه المعمعة. فهو حاضر عبر تصريحاته في ما يخص الانتفاضات العربية محاولاً إقناعها بتأسيس دول إسلامية، وعدم ترك الغرب يسرق ثوراتها".

على الصعيد العملاني ليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن الظواهري، الذي رصدت لرأسه مكافآة قيمتها 25 مليون دولار، والمهدد بصواريخ تطلقها طائرات أميركية دون طيار، قادر على القيام بعمليات واسعة النطاق أو تنسيقها. إذ إن همّه الأول هو البقاء على قيد الحياة.

ويضيف توماس إن "الضغوط الأميركية هائلة، لقد شاهد كيف تمت تصفية الإمام أنور العولقي في اليمن في 30 أيلول/سبتمبر الماضي، فهو لم يأخذ التهديدات على محمل الجد، فقتل فور خروجه من معقل قبيلته".

ويشير إلى "الضربات التي توجهها طائرات من دون طيار بشكل شبه يومي في باكستان وأفغانستان، ما يشكل ضغوطًا كبيرة على الظواهري".

ولا يبدو أن الولايات المتحدة تميل إلى التقليل من استعدادتها لتعقب الظواهري، الذي سيشكل مقتله ضربة موجعة للقاعدة.

ويضيف توماس أنه "بقدر ما كانت الرؤية واضحة في مسألة خلافة بن لادن، بقدر ما هي معدومة في حال مقتل الظواهري. سيكون هناك ثقب أسود بالنسبة إلى شبكة القاعدة".

ويقول إن "الجيل الذي ولد في أفغانستان إبان الثمانينات والتسعينات انتهى، ولم يبق منه إلا واحد أو اثنان فقط، وقلة تعرفهما، ولن يستطيعا فرض نفسيهما كما فعل الظواهري. إنه لأمر حيوي بالنسبة إلى القاعدة أن يظل على قيد الحياة أطول فترة ممكنة". وستبذل واشنطن كل ما في وسعها لقتله.

وقد صرح دوغلاس لوت كبير مستشاري الرئيس الأميركي باراك أوباما للشؤون الأفغانية والباكستانية أمام معهد آسبن في الصيف الماضي إن "القاعدة أصبحت في المجهول".

وقال "لم يسبق لها أن واجهت مسألة خلافة... إنها مرحلة مضطربة بالنسبة إليها. يجب أن نغتنم الفرصة أكثر، والسعي إلى القضاء عليها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخر الافاعي السامة
عراقي يكره البعثيه -

لو يتطوع انسان بطل ويخلص الارض من هذه الافعى السامة المسماة الظواهري لاصبحت الارض اكثر امان وهدوء وسعادة .. تحذير:السلفية تسبب السرطان وامراض القلب والشرايين ننصحك بالامتناع عنها

as usual
Ibn el Nile -

He as usual COWARD hiding like a rat

مكمن الداء الإسلامي
سنتور -

ما هي الرسالة التي يحملها الظواهري إلى العالم. هي بالتأكيد ليست رسالة السلام والتنمية والتعاون أو قل نشر الحريات والديمقراطية في العالم. فأي مما سبق من أفكار لا يجول في خاطره، ولا تشكل هماً عنده. أعتقد أن همومه الآن تنحصر في البقاء حياً بالرغم من كل دعاوى الجهاد ومقاتلة اليهود والنصارى بحسب اللغة المستخدمة للتنظيم الإرهابي الذي يقسم العالم إلى فسطاط الإيمان وفسطاط الكفر. ثاني تلك الهموم هي تأكيد القيادة، فهو لن يرغب في أن يُقال عنه أنه أقل جهادية في سبيل الله ممن سبقه، ولتأكيد ذلك سيسعى وراء مغامرة ما يمكن تسميتها بغزوة. يفرحون بها قلب الله كما يؤمنون. سينتج عن غزوة كهذه ضحاياً أبرياء في مواقع عملياتهم، لكن الضحية الأكبر لهذا الإجرام كان وما زال هي سمعة المسلمين والعرب الذين إلتصقت بهم ولا سبيل لنزعها قبل عقود من الزمن صفات الهمجية والتخلف، بحيث أصبحوا كالوباء الذي يهرب الناس من طريقه. العالم ليس بمعجب لا بالإسلام ولا بأهله المسلمين، وهذا يتطلب منهم العمل على تحسين صورتهم. إولى خطوات العمل ذاك هي أن يتوقف أئمة المساجد في كل مكان عن مساندة هذا الفكر في السر والعلانية. والتوقف عن حشر الدين في الشأن العام. والتوقف عن التضرع إلى الله بتدمير اليهود والنصارى على النحو الذي نسمعه في خطبة يوم الجمعة كل أسبوع ويسمعه معنا مواطنونا الآخرون من النصارى وربما بعض اليهود. والتوقف عن حشو أدمغة العوام والعامة بسفاسف الأمور ونواقض الوضوء. والتوقف عن دعوة الناس للتصويت للإخوان والسلفيين لأن كل ما عداهم كفرة يعادون الله. إدخال الدين في كل هوامش الحياة المدنية الحديثة هي الخطوة الأكيدة لنبذ هذا الدين كله بعد زمن تكون الحياة ذاتها قد توقفت بفضله. لا أحد يتوقع أن يفعل كهنة الدين الإسلامي ما يطلبه المنطق منهم، وتلك هي مكامن الداء في المجتمعات الإسلامية غير القادرة على إصلاح نفسها. فلا يتوقعن أحد أن تبزغ حركة بروتستانتية إسلامية تكتسح الفكر الجامد، وتؤسس لثورة فكرية تطلق مكنونات هذه الأمم المكبلة منذ قرون.

مصيرهم للزوال
محمد المزروعي بن مردان -

أمثال الظواهري والذين على شاكلتهم من الملوثه افكارهم،مصيرهم الاندثار طال الزمن أم قصر ،قادتهم دوافع انتقاميه ضد الناس جميعاعلى اختلاف دياناتهم ومعتقداتهم ،أي اسلام وأي سلفيه يتشدقون بها هؤلاء الذي منهم الاسلام براء ، بفضل الله أولا; والاعلام ثانيا; افتضح أمرهم وأصبح عامة الناس على بينه من زيفهم وبالتالي اصبح زوالهم قريب باءذن الله ، سيكتب عنهم التاريخ كما كتب عن اشباههم في عمر الخلافة الاسلامية الغابره،كالخوارج والبرامكه والغرامطه والحشاشين .

اللطم
عراقي -

اذا كانت السلفية تسبب هذه الامراض فان التشيع يسبب الذبحة الصدرية بسبب اللطم كل ايام السنة و يسبب ايظا الغدر و الخيانة الى البلد و بيعها الى ايران

سؤال للضواهري
العبيط بن الأهبل -

لماذا تخاف الموت على ايدى اعدائك اليس امامك الجنه والشهاده فى سبيل الله....ام توهموا الناس بالجنه والشهاده ...وأخيرا اسفقت و وجدت الدنيـا متعتهـا أكثر مما تجده من وهم فى الكتب التى تركتهـا وراء ظهرك ....فى العدم التالى .

العراقي ابو اللطم
عراقي يكره البعثيه -

من اين دخلت القوات الامريكيه واحتلت العراق ؟ عن طريق ايران الشيعيه لو عن طريق الكويت السنيه؟ اطبك على صفحة لان ماعندك جواب سوى قال محمدابطحي مدري منين لولا ايران لما احتلت امريكا العراق وبعدين طلع كلام كاذب وسخيف ... منو هو الخائن الان؟ جماعة اللطم لو الدرباشة؟

......
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

الامة الاسلامية ابتليت بمثل هؤلاء الظواهري طبيب بشري بدل ان ينقذ حياة المريض ويأخذ ثواب واجر وعافية اختار ان يكون امير الظلام بدون قضية ومصداقية فقرر كما قرر مديره السابق استخدام دين الله كمصدر للشرعية المفقودة ومعروف المسلم يبجل رجالات الدين وكلمة جهاد لها قدسية فأخذ كلام الله وحرفه لكي يتماشي مع اهدافه الدنيوية البحتة ويكون مثل فناني هوليوود ولكن بالارهاب فيخرب مستقبل الكثيرين من الشباب المغرر بهم والمساكين بدون عقل يفقه غير الانقياد ورائهم طمعا بالاستشهاد ودخول الجنة كما وعدهم اوسامة وكأن لديه وكالة عامة واحتكار عن كيفية الدخول الي جنة الخلد بتفجير نفسه وقتل اكبر عدد من الابرياء تحت مسمي كفار ومشركين وموالين للكفار كيف عرفوا ذلك؟؟؟ هل يعرف مافي القلوب والالباب؟؟ أو لديهم قدرات غير بشرية اقرب الي تأليه انفسهم او الالوهية بالانابة؟؟ علي اي اساس ماهي كفائاتهم غير عن الكثيرين من المسلمين؟ المهم الله يخلص المسلمين من هؤلاء السرطانات وهم اخطر واكثر اساءة للاسلام والمسلمين من الكراكتور الدنماركي او الصحيفة الفرنسية لانهم اكثر احتقار لذكاء المسلم ولكلمات الله سبحانه وتعالي وتعاليم سيد المرسلين محمد بن عبدالله عليه الف صلاة وسلام من الله وشكرا

لاتعليق
بيها -

لا حول ولا وقوة الا بالله حسبنا الله ونعم وكيلأأبكي ام اضحك

......
احمد -

خالف شروط النشر

يا رب تيجي في عينه
بسس -

ستطالك رصاصة أو قذيفة يوماً ما. وكلما كان هذا اليوم أقرب كلما كان ذلك أفضل.

زعيم يرتجف يحاول اظهار الزعامة من خلف الستار
أبو ليلي -

أن مقتل أسامة بن لادن فى باكستان قد أعطى الظواهرى تنبيها ان دوره آت لا محاله .واذا قارنت بين ما كان عليه بن لادن من شعبيه من المجاهدين والمحيطين به ليجعله فى مأمن من أى نوع من الخيانه فقد كان أحبائه ومريديه ويحمونه ويفتدينه بأرواحهم ومع ذلك طالته الايدى الامريكيه وعرفت طريقه عن طريق وشايه أودت بحياته .ومن ذلك أصبح الظواهرى هو الهدف القادم ....وهو الان يحاول جاهداً حماية نفسه مكتفياً بالتصريحات الجوفاء التى ان دلت فهى تدل على أفول نجم القاعدة وما تصريحاته هذه الا محاولة مستميته منه لإظهار أستمرارية وتواجد كاذب لا فاعلية له وما هو الان الا زعيم يرتجف يحاول اظهار الزعامة من خلف الستار

في مزبلة التاريخ
عبدالله خضير -

بعد التغييرات الجوهرية التي حدثت في الدول الإسلامية بطريقة سلمية ديموقراطية متحضرة، أنزوت الى مزبلة التاريح كل دعاوى الأرهاب والتكفير والقتل العشوائي بأسم الجهاد الإسلامي. ولم يعد لللظواهري أو غيره من طيور الظلام دور أو كلمة او مكان في العالم الآن .