أخبار

عيد الأضحى... مناسبة دينية ينتهزها إخوان مصر والسلفيون سياسياً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
"الحرية والعدالة" و"النور" في ساحة صلاة العيد في القبة

انتهزت التيارات السياسية في مصر مناسبة عيد الأضحى لتمرير الدعايات الإنتخابية للمرشحين للانتخابات البرلمانية، لا سيما جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين، الذين أخذوا يوزّعون الهدايا والخواريف والعروضات على الأطفال والنساء والمصلّين.

يحتفل المصريون بعيد الأضحي للمرة الأولى بعد نحاجهم في إسقاط نظام حكم الرئيس مبارك في 11 شباط (فبراير) الماضي، ويتزامن الإحتفال به مع إجراء الإنتخابات البرلمانية.

وانتهزت التيارات السياسية، لاسيما الإخوان والسلفيين هذا العيد في الدعاية الإنتخابية لمرشحيهم، معتبرين أنه مناسبة إسلامية، يحق لهم إحتكارها دون غيرهم من التيارات السياسية، من أجل الترويج لأنفسهم سياسياً. خاصة أن صلاة العيد تعتبر أكبر تجمع للمصريين، ولن يتكرر مرة أخرى، إلا في العام المقبل.

دعاية سياسية في مناسبة دينية

على غير العادة طوال الثلاثين عاماً الماضية، بدا واضحاً أن الساحات المخصصة لصلاة العيد، والمساجد الكبرى، تحولت إلى مراكز للدعاية الإنتخابية، حيث غصّت باللافتات الكبيرة، والملصقات الدعائية من كل جانب، وانتشر العشرات من الشباب الملحتي التابع للتيارات السلفية أو حليقي الذقن التابعين لجماعة الإخوان المسلمين، داخلها وخارجها، يقدمون أوراق وبطاقات الدعاية لمرشحيهم للمصلين قبل وبعد أداء الصلاة مع بعض الهدايا البسيطة، كألعاب الأطفال رخيصة الثمن.

خراف وهدايا

في الجيزة، حيث يوجد مسجد الإستقامة، وهو واحد من أكبر المساجد التابعة للتيار السلفي، غطت الدعاية الإنتخابية للمرشحين السلفيين جدرانه، ودعا خطيب صلاة العيد المصلين إلى ضرورة إنتخاب الأصلح لإدارة أمور الرعية، من أجل تطبيق شرع الله، الذي فيه صلاح أحوال البلاد والعباد، على حد قوله، في إشارةٍ واضحةٍ إلى السلفيين الذين يسعون إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر بعد الثورة.

وفي حي إمبابة الشعبي التابع لمحافظة الجيزة، توحدت جماعة الإخوان المسلمين والتيار السلفي تحت راية واحدة. ونظم حزباهما الحرية والعادلة والنور سرادقاً لصلاة العيد على مساحة تزيد على الخمسة أمتار، وعلقت الدعاية الإنتخابية الخاصة بالحزبين معاً، وإصطف العديد من شباب الحزبين لتنظيم حركة السير، وتوزيع الدعاية على المارة، مصحوبة بزجاجات عطر صغيرة الحجم، أو بضع تمرات.

التفاف جماهيري حول مرشحي "الحرية والعدالة" بجنوب القليوبية

وقام أحد مشايخ السلفية بتوزيع جوائز المسابقة الدينية التي نظمها الحزبان، وكانت الجوائز عبارة عن "خروف" جائزة أولى، إضافة إلى تذاكر مجانية للذهاب إلى الملاهي، وألعاب أطفال.

غير أن اللافت في خطبة العيد التي ألقاها الدكتور جمال عبد الهادي، الأستاذ في جامعة الأزهر والمحسوب على التيار السلفي، دعوته إلى ضرورة توحد المسلمين والأقباط معاً، ضد من وصفهم بـ"الفلول والخونة"، مشدداً على وحدة المسلمين والأقباط ضد الفلول، لمنعهم من دخول البرلمان "فريضة". وأشار إلى أن الصفات الواجب توافرها في عضو البرلمان المقبل، هي: "التوحيد والصدق والأمانة والحفاظ على أعراض المسلمين".

حجاب ومصاحف وسلع غذائية

سيطر الإخوان علىمعظم الساحات في المدن الكبرى، حيث أقاموا صلاة العيد في ساحة سوق الأحد في منطقة الجيزة أيضاً، وانتشرت الملصقات التي تدعو الناس إلى الصلاة فيها، ممهورة بشعارات الإخوان وحزب الحرية والعدالة. ووزعوا بعد صلاة العيد هدايا على النساء عبارة عن حجاب، ومصحف صغير، إضافة إلى ألعاب رخصية الثمن للأطفال.

لم تغب السياسة عن مسجد الفتح في منطقة رمسيس في وسط القاهرة، وهو واحد من أكبر مساجد القاهرة، التي يسيطر عليها التيار السلفي، حيث انتشرت الدعاية الإنتخابية في محيطه وعلى أسواره، واستغل أنصار المرشحين كثافة الحضور، ووزعوا عليهم الدعاية الخاصة بهم، إضافة إلى حلوى للأطفال وبطاقات تخفيضات على السلع الغذائية لدة محال السوبر ماركت، والأدوية في الصيدليات لحاملي بطاقات عضوية حزب النور السلفي. وكان الحال نفسه في مسجد النور في حي العباسية، وهو ثاني أكبر مساجد العاصمة، ويجاور الكاتدرائية الأرثوذكسية.

صراع إنتخابي على عمر بن العاص

جماعة الإخوان المسلمين تقدم الهدايا للأطفال

شهد مسجد عمرو بن العاص أكبر وأعرق المساجد في مصر كلها، منافسةً محمومةً بين الإسلاميين وباقي المرشحين من التيار الليبرالي، وشباب الثورة، بل وفلول الحزب الوطني أيضاً، لاسيما أن المسجد يقصده عدد يتراوح بين عشرة آلاف وخمسة عشر ألف شخص.

وغطت الدعاية واجهة المسجد، والمنطقة المحيطة به، وكانتغالبية الدعاية لأحزاب: الحرية والعدالة الجناح السياسي للإخوان، والنور السلفي، والوفد الليبرالي، والكرامة الناصري، والمساواة والتنمية، وإتحاد شباب الثورة، والحرية.

غير أن الغلبة كانت للسلفيين، الذين وضعوا منصات إعلامية لهم أمام المسجد، ورددوا في مكبرات الصوت تكبيرات العيد، وما إن انتهت الصلاة، حتى شرعوا في الحديث عن أهمية التصويت في الإنتخابات، وكيفية إختيار المرشح الأصلح، وحقوق المواطن أثناء الإنتخابات، ووصفوا التصويت بأنه "شهادة حق"، معتبرين أن من لا يشارك في الإنتخابات بمثابة كاتم لشهادة الحق، وهو آثم، أما من يعطي صوته لمن لا يستحق فهو شاهد زور.

تخللت الأغاني والأناشيد الدينية الأحاديث السياسية، بينما اكتفى باقي الأحزاب والتيارات باللافتات فقط، وحملت لافتات شباب الثورة شعار "مسلم ومسيحي إيد واحدة"، "حافظوا على مكتسبات الثورة من أجل شهدائنا المسلمين والمسيحيين"، "ليبرالي أو إشتراكي.. معًا لمصلحة الوطن".

ويعتبر الناشط الحقوقي حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان من أبزر الوجوه التي غطت دعايتها الإنتخابية في محيط مسجد عمر بن العاص، فيما كانت الدعاية الخاصة بالمرشح الرئاسي السلفي حازم أبو إسماعيل هي الأبزر هناك.

لم يختلف الحال في باقي المحافظات، حيث نظم الإخوان والسلفيون سرادقات وساحات كبرى لأداء صلاة العيد، في محاولة منهم للإستغلال المناسبة الدينية من أجل الدعاية السياسية، ونظموا مسابقات في حفظ القرآن والأسئلة العامة، ومنحوا الأطفال الفائزين جوائز تتراوح بين الألعاب والمصاحف والكتب الإسلامية، والأجهزة الكهربائية، والحجاب أو الخمار، أو تخفيضات على السلع الغذائية، مرورًا بالأضحية، وغالباً ما تكون جديًا أو خروفًا، وانتهاءًبإجراء قرعات على رحلات للحج والعمرة.

صوتك أغلى من الخروف

كان لتهافت الإخوان والسلفيين على إستغلال العيد في الدعاية السياسية، ردود فعل سلبية على نشطاء فايسبوك وتوتير، حيث انتشرت المئات من التعليقات الساخرة منها: "من كراتين السمنة والسكر والرز بتاعة الحزب الوطني المنحل، إلى خرفان الإخوان والسلفيين، ياقلبي لا تحزن"، "الإخوان والسلفيون بيتخانقوا على أصوات الغلابة بالخرفان والهدايا ..فرقوا أيه عن بتوع الوطني اللى كانوا بيشتروا أصواتهم بشنط التموين"، "الإخوان والسلفيون عملوا ساحات ووزعوا هدايا ولعب أطفال وخرفان، علشان الناس تدبحها في العيد.. يا ترى مين الخروف اللي هيدبحوه هما في الإنتخابات"، "إلى كل من حصل على هدية من الإخوان أو السلفيين في العيد.. إحترس الهدية فيها سم قاتل"، "الإخوان بيوزعوا خرفان، والسلفيين بيوزعوا لعب أطفال وكروت تخفيضات على السلع الغذائية.. طيب مش المفروض إخواننا الليبراليين وبتوع شباب الثورة يوزعوا لبّ وسوداني بدل ما يطلعوا من المولد بلا حمص"، "أخي المسلم أخي المواطن.. رجاء لا تبيع صوتك بلعبة أطفال ولا تبيعه بحتة لحمة، ولا تبيعه بخروف كامل.. صوتك أغلى من كل ده.. صوتك يساوي كرامتك وصحتك ومستقبل أولادك".

التحرير ضد المشير

للمرة الثانية بعد شهرين على التوالي، يتحول ميدان التحرير إلى ساحة لصلاة العيد، بعدما كانت المرة الأولى في عيد الفطر الماضي، حيث أدى بضعة آلاف صلاة عيد الأضحى في الميدان، ونظموا مسيرات ووقفات عدة في أرجاء الميدان، إحتجاجاً على إستمرار المحاكمات العسكرية للمدنيين، مطالبين بالإسراع في تقديم الجناة في حادث ماسبيرو للقضاء، وسرعة تسليم المجلس العسكري السلطة للمدنيين، ورددوا هتافات تدعو إلى إسقاط المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري منها: "الشعب يريد إسقاط المشير"، "يا شهيد نام وإرتاح.. وإحنا نكمل الكفاح".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استأذن الاهل جماعة الإخوان لـ تقدم الهدايا للأطفال
Дорогой Большой -

استأذن الاهل جماعة المسلمين الإخوان يسلم عليهم بقوانين الحياه العامه فلا ينام على الاسره و قع على الطفله بـ هديه و بعدين سوف يمس عقل الطفله روحانيا و يقل شغل الاسره فى نظرها

استأذن الاهل جماعة الإخوان لـ تقدم الهدايا للأطفال
Дорогой Большой -

استأذن الاهل جماعة المسلمين الإخوان يسلم عليهم بقوانين الحياه العامه فلا ينام على الاسره و قع على الطفله بـ هديه و بعدين سوف يمس عقل الطفله روحانيا و يقل شغل الاسره فى نظرها

سمك لبن تمر هندى
Amir Baky -

صعق المصريون من الفجوة الحضارية بينهم و بين الفرنسيين إثناء الحملة الفرنسية و التاريخ يعيد نفسة و يصعق المصرين من كم الجهل و الإتجار بالدين لأجل السياسية. وإحتمال يستفيقوا على حقيقة أن هذه التصرفات تهين الدين بدلا من نصرته

سمك لبن تمر هندى
Amir Baky -

صعق المصريون من الفجوة الحضارية بينهم و بين الفرنسيين إثناء الحملة الفرنسية و التاريخ يعيد نفسة و يصعق المصرين من كم الجهل و الإتجار بالدين لأجل السياسية. وإحتمال يستفيقوا على حقيقة أن هذه التصرفات تهين الدين بدلا من نصرته

شكرا الاخ Nero على الملاحظة القيمة حول الاطفال ..
Rizgar -

شكرا الاخ Nero على الملاحظة القيمة حول الاطفال ..لو سمحت وشرحت مسالة الخرفان ايظا؟؟

شكرا الاخ Nero على الملاحظة القيمة حول الاطفال ..
Rizgar -

شكرا الاخ Nero على الملاحظة القيمة حول الاطفال ..لو سمحت وشرحت مسالة الخرفان ايظا؟؟

الى متى سنبقى نجلد أنفسنا.
اردني نشمي -

لماذا عندما يقوم الأقباط والنصارى في بلادنا بفتح المراكز الصحية المجانية ويمنحون الأدوية للفقراء مجانا نعتبر ذلك كرم بل ويجدون كل دعم من الحكومات. لكن عندما يقوم المسلمون بالعمل ذاته لأبناء شعبهم نعتبره عملا مشكوكا فيه.

الى متى سنبقى نجلد أنفسنا.
اردني نشمي -

لماذا عندما يقوم الأقباط والنصارى في بلادنا بفتح المراكز الصحية المجانية ويمنحون الأدوية للفقراء مجانا نعتبر ذلك كرم بل ويجدون كل دعم من الحكومات. لكن عندما يقوم المسلمون بالعمل ذاته لأبناء شعبهم نعتبره عملا مشكوكا فيه.

2.سمك لبن تمر هندى تعبيئه الاطفال بـ الهدايا
Дорогой Большой -

2.سمك لبن تمر هندى تعبيئه الاطفال بـ الهدايا او يردد فى الاذاعه اليوم كان اول امس قال اليوم نريد لا نقول لا لـ ست الحبايب ما علاقته هو بـ نسوان البيوت الـ مشكله مسلم يردد الست دى امى و هذا بيت السيده فيه الام مثل الاخت مثل الابنه كلهم مثل بعض لا عضو فى الاسره مدير يحتمى فى حكومه اسلاميه و هى تحرضه و تردد لمن يردد لا امك ثم امك ان كتاب سمك لبن تمر هندى اهانه لـ كل السكان و عقولهم و يجب امريكا و روسيا تعبئ العالم و ترفع مستوى الحياه العامه الاجتماعيه و تلغى الحدود اهم شئ و توصى بـ الاسره تلم نفسها و تحب نفسها جنس فـ هنا يظهر من وقع فى الحياه متنطع يحاول الشعبطه فى اى اسره بـ هديه بـ نذاكر سوى و هو كبير يجرى ورائى بـ سلم على و بعدين المفترض كل منا يبحث عن نصفه لـ معا يلعبوا سوا سوا

2.سمك لبن تمر هندى تعبيئه الاطفال بـ الهدايا
Дорогой Большой -

2.سمك لبن تمر هندى تعبيئه الاطفال بـ الهدايا او يردد فى الاذاعه اليوم كان اول امس قال اليوم نريد لا نقول لا لـ ست الحبايب ما علاقته هو بـ نسوان البيوت الـ مشكله مسلم يردد الست دى امى و هذا بيت السيده فيه الام مثل الاخت مثل الابنه كلهم مثل بعض لا عضو فى الاسره مدير يحتمى فى حكومه اسلاميه و هى تحرضه و تردد لمن يردد لا امك ثم امك ان كتاب سمك لبن تمر هندى اهانه لـ كل السكان و عقولهم و يجب امريكا و روسيا تعبئ العالم و ترفع مستوى الحياه العامه الاجتماعيه و تلغى الحدود اهم شئ و توصى بـ الاسره تلم نفسها و تحب نفسها جنس فـ هنا يظهر من وقع فى الحياه متنطع يحاول الشعبطه فى اى اسره بـ هديه بـ نذاكر سوى و هو كبير يجرى ورائى بـ سلم على و بعدين المفترض كل منا يبحث عن نصفه لـ معا يلعبوا سوا سوا

قصة السلفية
عراقي يكره البعثيه -

الله يرحم تلك الطفلة في الصورة الاخيرة التي خدعها هذا الملتحي بهدية لاتتجاوز الريال واحد وبعدها سيغسل دماغها ثم يدفعا يفخخها وسيجبرها على الانتحار بمجموعة اطفال ابرياء وهذه هي السلفية وخلصت الحتوته ياحلوين

قصة السلفية
عراقي يكره البعثيه -

الله يرحم تلك الطفلة في الصورة الاخيرة التي خدعها هذا الملتحي بهدية لاتتجاوز الريال واحد وبعدها سيغسل دماغها ثم يدفعا يفخخها وسيجبرها على الانتحار بمجموعة اطفال ابرياء وهذه هي السلفية وخلصت الحتوته ياحلوين

الرد على 4.الى متى سنبقى نجلد أنفسنا.
Дорогой Большой -

انت على خطئ فرق بين ان ينظر فى عين الطفله و هو يقدم هديه و بين مستشفى قبطى عيادات فيها الذى يأخذ من الطفل عادات الاهل بسهوله يجب يتكلم مع الكبار و شاهدت من كان يقبل فى كتف رجل و الام ترى قله ادب ضيف بـ لا تغضب الطفله او اهه فرحانه

الرد على 4.الى متى سنبقى نجلد أنفسنا.
Дорогой Большой -

انت على خطئ فرق بين ان ينظر فى عين الطفله و هو يقدم هديه و بين مستشفى قبطى عيادات فيها الذى يأخذ من الطفل عادات الاهل بسهوله يجب يتكلم مع الكبار و شاهدت من كان يقبل فى كتف رجل و الام ترى قله ادب ضيف بـ لا تغضب الطفله او اهه فرحانه

الاخوان
مواطن -

انا نفسي اشوف موضوع ليبرالي واحد يثني على عالم او مخترع او يحض على العلم كل مواضيعكم عن الاخوان وعملوا الاخوان والاخوان هيضحكوا عليكم الخ.....

الاخوان
مواطن -

انا نفسي اشوف موضوع ليبرالي واحد يثني على عالم او مخترع او يحض على العلم كل مواضيعكم عن الاخوان وعملوا الاخوان والاخوان هيضحكوا عليكم الخ.....

الرد على 8.الاخوان
Дорогой Большой -

ان الاخوان كان على باب نادى الزمالك منع دخول ارقى مستويات اجتماعيه بملابس تشف عن مستوى اجتماعى و هو قاضى سابق مستشار يعنى مهنيا ليس له حجه ان يردد انا جاهل فى الحياه العامه و هو وصل من خلف الجاموسه لـ الحى الشعبى ثم الراقى كما سمعت حياه متخلفه فى يده فيها يردد كلنا مثل بعض انتظر حتى نلبس مثلك لا تدخلى قبلنا النادى هكذا و اللهى مهم و اللهى العريس منتظر حتى تلبس من وصلت من خلف الجاموسه لكن بهذا الشكل خناقه لن يقبلها العريس مهما لبست

الرد على 8.الاخوان
Дорогой Большой -

ان الاخوان كان على باب نادى الزمالك منع دخول ارقى مستويات اجتماعيه بملابس تشف عن مستوى اجتماعى و هو قاضى سابق مستشار يعنى مهنيا ليس له حجه ان يردد انا جاهل فى الحياه العامه و هو وصل من خلف الجاموسه لـ الحى الشعبى ثم الراقى كما سمعت حياه متخلفه فى يده فيها يردد كلنا مثل بعض انتظر حتى نلبس مثلك لا تدخلى قبلنا النادى هكذا و اللهى مهم و اللهى العريس منتظر حتى تلبس من وصلت من خلف الجاموسه لكن بهذا الشكل خناقه لن يقبلها العريس مهما لبست

البلد ها تضيع يا وديع
مصريية.باحثة فى التا -

من قال لك ان الجماعة ما نزلتش الميدان .دى نزلت لما الفجر بان واسالو العريان اللى كان مستخبى فى برطمان ..وعلية ولاعة هدية كمان للهم اكفنا شر الخيانة والخوان والعريان.اللهم اكفنا شر سفهاء القوم وجهالة ومرشحيهم اامجلس بفلاحية وعمالة..الله م اطل بنا العمر ولا تمكن منا ابناء الزمر..اللهم ارنا فيهم اية واحرمهم من الولاية .مصر ستظل اسلامية اسلامية لااخوانية ولا سلفية..ازهرية وسطية..وللة الامر من قبل ومن بعد..

البلد ها تضيع يا وديع
مصريية.باحثة فى التا -

من قال لك ان الجماعة ما نزلتش الميدان .دى نزلت لما الفجر بان واسالو العريان اللى كان مستخبى فى برطمان ..وعلية ولاعة هدية كمان للهم اكفنا شر الخيانة والخوان والعريان.اللهم اكفنا شر سفهاء القوم وجهالة ومرشحيهم اامجلس بفلاحية وعمالة..الله م اطل بنا العمر ولا تمكن منا ابناء الزمر..اللهم ارنا فيهم اية واحرمهم من الولاية .مصر ستظل اسلامية اسلامية لااخوانية ولا سلفية..ازهرية وسطية..وللة الامر من قبل ومن بعد..

تخلف
تمام شحود -

أمة متخلفة و ستبقى متخلفة.

تخلف
تمام شحود -

أمة متخلفة و ستبقى متخلفة.

الى المواطن
عماد -

اولا انت بعيد كل البعد عن كلمات مثل الليبرالية والعلم, ثانيا لان تاريخ الاخوان المجرم, هو الكذب والقتل والارهاب, لذلك يجب توعية العالم بتاريخهم الاسود, وثالثا الاخوان المجرمين لا يعرفون الضحك, لانهم مجرمين محترفين, ورابعا غير اسمك من مواطن الى إرهابي, لتتطابق مع افكارك السوداء وهلعك من الليبراليين والعلمانيين الذين يسببون لك ارقا دائما وقلقا كثيرا ورعبا لا تستطيع ان تخفيه, كالمجرم الذي يخشى النور لان الضياء تمثل الحقيقة الحارقة.قال مواطن قال....

الى المواطن
عماد -

اولا انت بعيد كل البعد عن كلمات مثل الليبرالية والعلم, ثانيا لان تاريخ الاخوان المجرم, هو الكذب والقتل والارهاب, لذلك يجب توعية العالم بتاريخهم الاسود, وثالثا الاخوان المجرمين لا يعرفون الضحك, لانهم مجرمين محترفين, ورابعا غير اسمك من مواطن الى إرهابي, لتتطابق مع افكارك السوداء وهلعك من الليبراليين والعلمانيين الذين يسببون لك ارقا دائما وقلقا كثيرا ورعبا لا تستطيع ان تخفيه, كالمجرم الذي يخشى النور لان الضياء تمثل الحقيقة الحارقة.قال مواطن قال....

لا للجمهوريت اسلامية
سعد سعودي -

منذ متى السلفي يرفع شعار ;مسلم ومسيحي إيد واحدة ; لكن لنرى لربما نحن امام تجربة جديدة ناجحه ولكن لا توزعوا الهدايا باكياس الزباله مره اخرى فالذوق والفن اساسي في كسب الاصوات .

لا للجمهوريت اسلامية
سعد سعودي -

منذ متى السلفي يرفع شعار ;مسلم ومسيحي إيد واحدة ; لكن لنرى لربما نحن امام تجربة جديدة ناجحه ولكن لا توزعوا الهدايا باكياس الزباله مره اخرى فالذوق والفن اساسي في كسب الاصوات .

قوة الجهل
بسبس -

لو كان في مصر قانون يمنع إستخدام المساجد لأغراض السياسة لذهب كل هؤلاء القوم إلى السجون. لكنها بلاد سداح مداح، وأيادي الجهالة فيها وفي غيرها من الشرق المبتلى بالتخلف الديني والحضاري أطول من غيرها.

قوة الجهل
بسبس -

لو كان في مصر قانون يمنع إستخدام المساجد لأغراض السياسة لذهب كل هؤلاء القوم إلى السجون. لكنها بلاد سداح مداح، وأيادي الجهالة فيها وفي غيرها من الشرق المبتلى بالتخلف الديني والحضاري أطول من غيرها.

because
Ahmad -

because they dont use it for elections campaigns :)

because
Ahmad -

because they dont use it for elections campaigns :)

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

جميل عمل المسلمين المصريون في العيد أعدوا ساحات للصلاة ووزعوا هدايا على اطفال لان العيد فرحة الجميع وكل عام ونتم بخير

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

جميل عمل المسلمين المصريون في العيد أعدوا ساحات للصلاة ووزعوا هدايا على اطفال لان العيد فرحة الجميع وكل عام ونتم بخير

لانريد شيء من الدين الوهابي الارهابي
احفاد البابليين -

الدين الوهابي يريد ان يرشي اطفال المسلمين بشويه حلويات حتى يظمهم الى دينه نقول لكم ماتنفع الرشوه مع المسلم لانه يعب الله ويحرم قتل الانسان ولايبنحر المسلم في الجزائر والعراق وباكستان واندنوسيا وافغانستان لانريد دينكم الوهابي في جميع بقاع الارض الوهابي غير مرغوب بهم لانهم ارهابيين يفجرون انفسهم لقتل الناس الامنيين والمسلمين والمسالين انظروا الى الشعب العراقي كيف حولتوا هذا البلد الى اشلاء والى دمار وارهاب اللهم احفظ بلاد المسلمين من هذا الدين الارهابي السلفي قاتل الاطفال وناحر الشباب

لانريد شيء من الدين الوهابي الارهابي
احفاد البابليين -

الدين الوهابي يريد ان يرشي اطفال المسلمين بشويه حلويات حتى يظمهم الى دينه نقول لكم ماتنفع الرشوه مع المسلم لانه يعب الله ويحرم قتل الانسان ولايبنحر المسلم في الجزائر والعراق وباكستان واندنوسيا وافغانستان لانريد دينكم الوهابي في جميع بقاع الارض الوهابي غير مرغوب بهم لانهم ارهابيين يفجرون انفسهم لقتل الناس الامنيين والمسلمين والمسالين انظروا الى الشعب العراقي كيف حولتوا هذا البلد الى اشلاء والى دمار وارهاب اللهم احفظ بلاد المسلمين من هذا الدين الارهابي السلفي قاتل الاطفال وناحر الشباب

لرقم 12
مواطن -

الحمدلله ان المواطنة والعروبة ليست ملكك وإلا لكنت في عالم النسيان والامر الاخر ان الليبراليون لايحضون على العلم بل كل اطروحاتهم عن الاخوان والحرب الباردة مع الاخوان فلو فاز الليبراليون سنحصل على دولة بوليسيه يتم النيل فيها من كل متدين سواء كان مغال في الدين او متوسط .... مانحتاجه اول حاجه ان تنظفوا مخوخكم والامر الاخر ان نسمى الاوليات الصحيحة واول مايحتاجه العالم العربي هو العلم وليس صناديق مخرمة وايادي ملطخه بالحبر فالغرب الحداثيون طوروا انفسهم علميا وتكنولوجيا ثم اخترعو الاشتراكية والرأسماليه والديمقراطية وغيرها من المدارس الفكرية فالعمليه مش بالعكس والعبره في العمل والليبراليون اصحاب شعارات وبس ولما حد يخالفهم تكون التهمه المعلبه كما فعلت حضرتك ارهابي وانا اقول الله يزيدكم تخلف يارب

الى اين ...يا ام الدنيا
جابر -

اقولها وبكل صراحة-اذا سيطر التكفيريون المتشددون على الحكم في مصر -فلا حل الى حكم ذاتي للاقباط اوحتى دولة -تحت اسم جمهوريه مصر القبطية ياناس كيف غزا فكر مشعوذ مصر التي طول تاريخها علمانية مدتية الان تتمشى في شوارعها وكانك في تورابورا شعارات دينيه عنصريه في الشوارع والمواصلات.-لباس النساء الغير متحضر والتي لم يكن قبل 30 سنه لقد تعب الاولون للتنوير وتحرر المرأة قبل 90 سنه الان الاوضاع تغيرت لماذا مصر الثقافه والعلم والتحضر تتحول الى جمهوريه مصرستان

لرقم 18
اسعد -

اولا ربنا يشفيك من التخبط الذ ي انت غرق فيه, ثانيا لم تجب على تساؤلات رقم 12, واثبت فشلك الذريع وانك بصحيح إرهابي مبطن ومتخلف درجة اولى, وانت تريد قلب الحقائق بدون ان تستطيع ذلك, كعادة مناصري الارهاب المهوسيين, اي حرب باردة ضد الاخوان, لا يختلف إثنان, إلا الارهابيين ان الاخوان مجرمين محترفين, واي دولة علمانية هي بولسية؟ وماذا تسمى إذا نضام الحكم في الدول العربية والاسلامية؟ حيث لا قانون ولا عدل؟ وكيف استطعتم ان تبنوا مساجد في الدول البوليسية العلمانية ولا وجود لاي كنسية في 90% من دولكم ;المتدينة;؟ وكيف يسمح للاخرين في الدول ;العلمانية المتخلفة; ان يغير دينه الى اسلامكم دون ضجة, لو فكر احدهم في ان يغير دينه من الاسلام الى اخر, ففضلا عن الايات التي تهدر دمه فهو إما ان يتم إغتياله او يموت في سجون ;المتدينين الحنونين; بتهمة او اخرى؟ واي علم هذا الذي سياتي به المتطرفين ومخترعي الاهاب؟ انك ليس بإرهابي فقط, بل ومشوش الفكر وترتعد حين تقرا كلمات العلمانية واليبرالية لانك تعرف إنها ستفضح كذبكم وإرهابكم الذين به ترهبون الابرياء, انك لست بمواطن, بل مخرب ومشوش.