أخبار

المعارضة: مهلة جديدة تمنحها الجامعة العربية لنظام دمشق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهمت أطراف في المعارضة السورية، جامعة الدول العربية، بمنح نظام بشار الأسد المزيد من الوقت لقمع الاحتجاجات المطالبة برحيله، ويأتي ذلك غداة اجتماع ستعقده الجامعة يوم السبت المقبل للتباحث في عدم تطبيق هذا النظام للمبادرة التي تنصّ على وقف العنف والجلوس على طاولة الحوار الوطني.

قذائف يقول نشطاء إن قوات الأمن تستخدمها ضد المتظاهرين

ما زالت التظاهرات المناوئة للنظام السوري مستمرة والقمع كذلك، في معادلة تفرض على طرفي الصراع اختبار كل ما لديهم من إمكانيات وأساليب لتحقيق المكاسب ودرء المخاطر.

وقد تعقد المشهد مع المهل الزمنية المتتابعة التي تمنحها الجامعة العربية للنظام في دمشق، والتي تعتقد المعارضة أن الأسد يستخدمها للضغط على المحتجين من أجل إخماد ثورتهم، التي بات سقف مطالبها لا يقف عند حل المطالبة بإصلاحات، وإنما الدعوة إلى رحيل الرئيس، بلوحتىإعدامه.

ومع استمرار الثورة في سوريا، يرى مراقبون ونشطاء ومعارضون أن الثورة نجحت حتى الآن في تحقيق سلسلة إنجازات يمكن تحديدها في الآتي: تأسيس المجلس الوطني الإنتقالي، الذي تنضوي تحت رايته غالبية أطياف المعارضة، وكذلك تشكيل ما بات يعرف باسم "جيش سوريا الحر"، إضافة إلى كسر السوريين حاجز الخوف والتمسك في مطالبهم.

وقدوجد العرب أنفسهم في موقفصعب أمام ما يجري في سوريا من تطورات متلاحقة، فلا يجدون في جعبتهم الكثير من الخيارات بسبب موقع سوريا الإستراتيجي وقربها من إسرائيل وعلاقتها مع إيران وحزب الله وفصائل فلسطينية، وبعد جهود متواصلة تمكنوا من بلورة مبادرة تقضي بالدعوة إلى حوار وطني في سوريا، لكن هذه المبادرة يؤخذ عليها عدم تحديدها لسقف معين لهذا الحوار، وتعّقد المشهد أكثر فأكثر مع استمرار القمع، الذي يتبعه النظام ضد المتظاهرين، وهو ما دفع الجامعة العربية على ما يبدو إلى انتقاد النظام السوري، والدعوة إلى إجتماع إضافي على مستوى وزراء الخارجية يوم السبت المقبل.

عدم تمخض الجامعة العربية عن موقف حاسم تجاه النظام السوري، جعلها في مرمى انتقادات المعارضة، فقد قال شلال كدو القيادي في الحزب اليساري الكردي في سوريا إن الجامعة العربية منحت مهلة جديدة لنظام بشار الأسد عندما أجّلت اجتماع وزراء الخارجية العرب حتى السبت المقبل، معتبرًا أنها "من دون شكمهلة جديدة للنظام وستتبعها مهل أخرى بكل تأكيد".

وحول أسباب ذلك، رأى في تصريحات خاصة لـ"ايلاف" "أن الجامعة العربية ليست مهيئة الآن لتعمل على تدويل الملف السوري، وهي منهمكة في منح النظام مهلة تلو الاخرى، لأنها لا تستطيع الوقوف حتى هذه اللحظة في وجه النظام السوري صراحة، فهي تعتقد بأن النظام يمتلك العديد من أوراق القوة الداخلية وكذلك الإقليمية". وكانت قطر دعت إلى عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب يوم السبت بشأن مناقشة التطورات الجارية في سوريا.

وحول تصعيد حدة القتل والاعتقالات من طرف النظام، أشار كدو إلى أن "التصعيد المستمر من قبل النظام ضد المتظاهرين العزل، ولا سيما في أول أيام العيد الأضحى المبارك، إن دل على شيء، فإنما يدل على أنه غير آبه بمقدسات الشعب السوري البتة، وهو ماض في خيار القمع والتنكيل بالناس العزل، والذي فضّله على الخيارات الأخرى منذ الانطلاقة الأولى للثورة السورية، رغم موافقته التكتيكية على مبادرة الجامعة العربية، التي لم يجف حبرها بعد، ولم تتوقف في الوقت عينه آلة القتل ولو لبرهة واحدة".

وكان قتلى مدنيون قد سقطوا في أول أيام عيد الأضحى المبارك في أكثر من محافظة سورية.

فيما أكد القيادي الكردي"أن النظام السوري يسعى إلى كسب الوقت وشرائه بأغلى الأثمان، ليتسنى له قمع المظاهرات والاحتجاجات، في محاولة للسباق مع الزمن بسبب خشيته من تدويل الأزمة، وبات يعلم الآن أكثر من أي وقت مضى، بأن تعريب المسألة السورية خير من تدويلها، لأن النظام العربي الرسمي لا يزال في غالبيته يسعى إلى إنقاذ النظام، ويضمر له دعماً أكيداً، الأمر الذي يفسر مبادرات الجامعة العربية الخجولة ومواقفها الداعمة للنظام".

من ناحية أخرى، قال كدو "إن الشعب السوري شبع من الوعود الوهمية التي يطلقها النظام بين الفينة والأخرى، ولا يوجد هنالك من يثق بوعوده في الإصلاح أو الاحتكام إلى لغة الحوار أو إجراء إصلاحات، من شأنها أن تؤدي إلى تراخي قبضتة الحديدية، فضلاً عن أنه لا يؤمن بضرورة وجود المعارضة من الأساس، لذا فإنه يراوغ بحنكة ودهاء شديدين لكسب مزيد من الوقت، لعله يتمكن من إخماد الثورة المستمرة ضده، لكن هيهات أن يفلح في مساعيه، لأن الجماهير الثائرة لا يمكن أن تتراجعإلى الخلف بعد ثمانية أشهر من إراقة الدماء".

وأضاف "إن تشتت المعارضة السورية بين مجالس عدة، وعدم وضوح رؤيتها تجاه سوريا المستقبل، وفشلها حتى هذه اللحظة في توحيد صفوفها وفي تقديمها البديل الديمقراطي التوافقي بين مختلف مكونات الشعب السوري، يمنح النظام قوة أكثر، ويوفر له الذرائع للمضي قدماً في سلوكه الأرعن تجاه المتظاهرين.

مضى قائلاً: "في هذا المضمار رأينا كيف أن بعض رموز المعارضة، ولا سيما قادة المجلس الوطني الأخير، يترجمون حرفياً سياسات بعض الدول الإقليمية، وكأنهم لسان حال تلك الدول، حينما أجهروا بمواقفهم ضد الكرد، ليس في سوريا وحدها فحسب، وإنما في أجزاء كردستان الأخرى أيضاً".

وشدد على "أن الأكراد السوريين ثاني أكبر مكون رئيس بعد العرب في البلاد، ولا بد أن تعي المعارضة السورية هذه الحقيقة الساطعة، وأن تنطلق في كل مشاريعها المستقبلية من حقيقة أن سوريا بلد يتشارك فيه شعبان رئيسان، هما العرب والكرد، إضافة إلى المكونات الأخرى".

موضحًا أنه "لا يمكن أن يدّعي هذا المجلس أو ذاك تمثيل الشعب السوري، إذا غُيّب عنه المكون الرئيس الثاني. من هنا فإن أفضل الحلول هو أن يتوافق الجميع على سوريا ديمقراطية علمانية برلمانية تعددية اتحادية، يحصل فيها كل ذي حق على حقه".

دمشق تتهم واشنطن

واتهمت دمشق واشنطن الأحد بـ"التورّط مباشرة" في أعمال العنف التي تشهدها سوريا منذ منتصف آذار/مارس، مؤكدة أن دعوة الخارجية الأميركية الناشطين السوريين إلى عدم الاستجابة لعرض النظام بالعفو عنهم مقابل تسليم أنفسهم هي "محاولة لتعطيل" المبادرة العربية التي "تبذل دمشق كل الجهد لتطبيقها".

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا عن وزير الخارجية وليد المعلم قوله إن "سوريا ترى في دعوة الخارجية الأميركية للمسلحين عدم تسليم أسلحتهم تورطًا مباشرًا للولايات المتحدة بإحداث الفتنة والعنف في سوريا، التي كلفت الشعب السوري جيشًا وشرطة ومواطنين الكثير من الضحايا الأبرياء".

وأضاف أن "سوريا ترى في دعوة الولايات المتحدة هذه تشجيعًا للمجموعات المسلحة على الاستمرار في عملياتها الإجرامية ضد الشعب والدولة ونفيًا واضحًا لسلمية التحركات في سوريا، ورغبة وعملاً ومحاولة لتعطيل عمل جامعة الدول العربية ومبادرتها، التي تعمل على وضع حد للأزمة في سوريا واستعادة الأمن والاستقرار للمواطنين".

وأشار المعلم إلى أنه وبعدما اتخذت سوريا "خطوة مهمة جدًا لوقف العنف بأن دعت حملة السلاح إلى تسليم سلاحهم، وأن يصار إلى إخلاء سبيلهم فورًا، فوجئت" بالدعوة الأميركية "إلى هؤلاء المسلحين بعدم تسليم أسلحتهم إلى السلطات السورية".

وكانت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأميركية نصحت الجمعة الناشطين السوريين بعدم تسليم أنفسهم إلى النظام، بعدما عرض العفو عمّن يسلم سلاحه، وقالت "لا أنصح أحدًا بتسليم نفسه إلى سلطات النظام في الوقت الراهن"، معربة عن قلقها على سلامة من يفعل ذلك.

وأوضحت سانا أن المعلم وجّه رسائل احتجاجية على الموقف الأميركي إلى نظرائه في كل من روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل وكذلك إلى رئيس وأعضاء اللجنة الوزارية العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن.

وأكد المعلم في رسائله أن "الحكومة السورية قد تعاملت بإيجابية مع مبادرة الجامعة العربية وتبذل كل الجهد لتطبيقها".

ودعا الوزير السوري الجهات التي راسلها إلى "أخذ العلم بتورّط الولايات المتحدة الفعلي بالأحداث الدامية في سوريا، وإدانة هذا التورط، وعمل كل ما يلزم لوضع حد له ومساعدة الحكومة السورية على توفير البيئة المناسبة من أجل تنفيذ الاتفاق الذي جرى بين سوريا والجامعة العربية".

وكان النظام السوري وافق الأربعاء على خطة عربية للخروج من الأزمة، تنص على وقف تام لأعمال العنف والإفراج عن جميع الذين اعتقلوا على خلفية الحركة الاحتجاجية، وسحب الجيش من المدن، والسماح بدخول مراقبين وصحافيين دوليين تمهيدًا لعقد مؤتمر حوار وطني بينه وبين كل أطياف المعارضة السورية.

لكن جامعة الدول العربية اتهمت دمشق الأحد بعدم تنفيذ الالتزامات التي وافقت عليها في الخطة العربية، بينما شدد نظام الرئيس بشار الأسد قمعه للحركة الاحتجاجية المطالبة بتنحيه، وقتل في أول أيام عيد الأضحى 19 مدنيًا على الأقل، غالبيتهم في حمص (وسط)، بحسب ناشطين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الآنسة رولا من حي بابا عمرو
الآنسة رولا -

تقرير هام جداً جداً ورد من أحد الأصدقاء من مشفى تشرين العسكري في دمشق::: اسماء الاطباء والممرضين والعناصر الذين قاموا بتعذيب المعتقلين الجرحى من المتظاهرين السلميين وضربهم في مشفى تشرين العسكري حتى أن البعض مات تحت التعذيب والضرب، ...............وتم ضربهم على طاولة التخدير وعلى بساط العمليات حتى السقوط على الارض ورك...لوهم بارجلهم المثقلة بالحذاء العسكري وتم رش ماء وسخ عليهم وهم مقيدون , ومن شدة العطش شربوا منه... لقد وصل في تاريخ 30 \ 4 \2011 من مجزرة صيدا في درعا في حوالي الساعة الواحدة الى الثالثة صباحا سيارة تاترا عسكرية مليئة بالجثث , حيث كانت مرتبة فوق بعضها البعض حتى ان الشخص يراها حتى المستوى العلوي للسيارة وكذلك وصل باص كبير كانت ارضيته مليئة بالجثث , بالاضافة الى وصول 30 جريح , كان بينهم الطفل حمزة الخطيب قام بالمجزرة ( عناصر المخابرات الجوية ) . .................................................................................................................................................................................................................

رقم مبالغ فيه
كريم -

عدد الضحايا مبالغ فيه كثيرا ...أنتي تقولين 19 و تقارير أخرى تقول 10 و بعض المصادر تقول 14 و لا أحد يعرف الرقم الصحيح ؟؟؟لكن لمعلوماتك أن كان رقمك صحيحا وهو في حمص فأنا أقول لك هؤلاء 19 أرهابيا وليسوا 19 مدنيا الله لايرحمهم لأنهم لايستاهلون الرحمة .

الطبخة
تنضج على النار -

الادارة الأميركية تتابع التفاصيل اليومية للثورة السورية الى درجة توجيهها نداء للثوار لعدم تسليم أنفسهم لسلطة الأسد .... المؤشرات كلها تدل على أن الادارة تنتظر أن تنضج طبخة اجتثاث نظام الأسد حتى تقوم قاذفاتها بما ينتظر منها في دك معاقل النظام واجتثاثه من جذوره , وستكون المهمة أسهل وأقصر مدة مما يتصوره الكثيرون , لأن أفراد الجيش السوري هم في النهاية أبناء وأقارب الشعب الثائر .

الطبخة
تنضج على النار -

الادارة الأميركية تتابع التفاصيل اليومية للثورة السورية الى درجة توجيهها نداء للثوار لعدم تسليم أنفسهم لسلطة الأسد .... المؤشرات كلها تدل على أن الادارة تنتظر أن تنضج طبخة اجتثاث نظام الأسد حتى تقوم قاذفاتها بما ينتظر منها في دك معاقل النظام واجتثاثه من جذوره , وستكون المهمة أسهل وأقصر مدة مما يتصوره الكثيرون , لأن أفراد الجيش السوري هم في النهاية أبناء وأقارب الشعب الثائر .

سكابا
يا دموع العين -

المتل بيقول : اللي بياكل العصي مش متل اللي بيعدها ...!. فالى كل المطبلين والمزمرين لعدم التدخل الخارجي أقول لهم : سيظل النظام يقتل ويبطش ويشنع بالشعب حتى تعجز الأعين عن سكب الدموع على شهداء الثورة لعدم قدرة غددها على مجاراة أعداد القتلى .... سكابا يا دموع العين سكابا على شهداء الحرية وشبابها ...

سكابا
يا دموع العين -

المتل بيقول : اللي بياكل العصي مش متل اللي بيعدها ...!. فالى كل المطبلين والمزمرين لعدم التدخل الخارجي أقول لهم : سيظل النظام يقتل ويبطش ويشنع بالشعب حتى تعجز الأعين عن سكب الدموع على شهداء الثورة لعدم قدرة غددها على مجاراة أعداد القتلى .... سكابا يا دموع العين سكابا على شهداء الحرية وشبابها ...

بدون تعليق
سلوم -

التنسيق بين الدوحة و دمشق تحت الطاولة من أجل انهاء الازمة وصل الى مراحله الاخيرة وخاصة بعد اعطاء الدوحة مهلة للنظام ليوم السبت من أجل القضاء على الارهابيين السلفيين في حمص وهكذا تكون سوريا كلها هادئة ... لتذكير الفورية : متى كان للجامعة رأي ومتى كانت تحل و تربط !!!؟؟؟؟؟ خيار خاسر

بدون تعليق
سلوم -

التنسيق بين الدوحة و دمشق تحت الطاولة من أجل انهاء الازمة وصل الى مراحله الاخيرة وخاصة بعد اعطاء الدوحة مهلة للنظام ليوم السبت من أجل القضاء على الارهابيين السلفيين في حمص وهكذا تكون سوريا كلها هادئة ... لتذكير الفورية : متى كان للجامعة رأي ومتى كانت تحل و تربط !!!؟؟؟؟؟ خيار خاسر

التدخل الخارجي
ابو العبد -

من الواضح أن المعارضة يقودها أطفال في الخارج و مخربين في الداخل لماذا يدمر معارض محول كهرباء مثلا لكي يقطع الكهرباء عن بشار فينام على الشمعة أم أهل مدينته ؟ و هذا يفسر حمق المعارضة في الخارج فهم يعتقدون أن أمريكا سوف ترسل جيشا جرار لينقذهم و يطرد الأسد و الحقيقة أنه الظروف كلها لصالح الأسد فالعالم كله يواجه أزمة أقتصادية خانقة و خصوصا الدول الغربية و الأتحاد الأوربي يعاني أنقسامات سياسية هائلة و أو باما أصبح مكروها في امريكا و لن يغامر بما بقي له من شعبية و هدر المال الأمريكي في حرب سوف تكون طويلة جدا أذا كان جيش القذافي الصغير للغاية تمكنوا منه بعد ثمانية اشهر ولآن رآى أوباما كيف رفع علم القاعدة فوق مبنى الحكومة الليبية الغرب سوف يفكر مليا بحماقة جديدة هذا يعني الأسد سوف يأخذ معه سنوات من الحرب الأهلية و بالتالي خراب سوريا و لا أدري لمصلحة من هذا الخراب الأسد طاغية بلا شك و لكن من الحمق أن نشعل حرب تحرق البلد و أنا متأكد أنها سوف تنتهي بتقسيمها ألى دويلات طائفية بلا شك و اضف لذلك الاسد مدعوم من شيوخ الشيعة في العراق يعني العراق سوف يكون مفتوحا و هذا يفتح حدود ايران البرية على سورية و بالتالي الحصار مستحيل اضف حزب الله يسيطر على سهل البقاع و يستحيل أن لا يفتح حزب الله خط أمداد للنظام السوري و من يجرء ان يمنعه ؟ الحرب مدمرة و فيها نهاية سورية ملاين سوف تموت و في اسوأ الحالات الاسد يقيم دولة علوية يبتلع فيها الساحل السوري ذو الأغلبية العلوية و جبال العلويين المنيعة جغرافيا ستكون حصن هائل يستحيل هزيمته و ان غدا لناظره قريب مع تحيات أبو العبد

التدخل الخارجي
ابو العبد -

من الواضح أن المعارضة يقودها أطفال في الخارج و مخربين في الداخل لماذا يدمر معارض محول كهرباء مثلا لكي يقطع الكهرباء عن بشار فينام على الشمعة أم أهل مدينته ؟ و هذا يفسر حمق المعارضة في الخارج فهم يعتقدون أن أمريكا سوف ترسل جيشا جرار لينقذهم و يطرد الأسد و الحقيقة أنه الظروف كلها لصالح الأسد فالعالم كله يواجه أزمة أقتصادية خانقة و خصوصا الدول الغربية و الأتحاد الأوربي يعاني أنقسامات سياسية هائلة و أو باما أصبح مكروها في امريكا و لن يغامر بما بقي له من شعبية و هدر المال الأمريكي في حرب سوف تكون طويلة جدا أذا كان جيش القذافي الصغير للغاية تمكنوا منه بعد ثمانية اشهر ولآن رآى أوباما كيف رفع علم القاعدة فوق مبنى الحكومة الليبية الغرب سوف يفكر مليا بحماقة جديدة هذا يعني الأسد سوف يأخذ معه سنوات من الحرب الأهلية و بالتالي خراب سوريا و لا أدري لمصلحة من هذا الخراب الأسد طاغية بلا شك و لكن من الحمق أن نشعل حرب تحرق البلد و أنا متأكد أنها سوف تنتهي بتقسيمها ألى دويلات طائفية بلا شك و اضف لذلك الاسد مدعوم من شيوخ الشيعة في العراق يعني العراق سوف يكون مفتوحا و هذا يفتح حدود ايران البرية على سورية و بالتالي الحصار مستحيل اضف حزب الله يسيطر على سهل البقاع و يستحيل أن لا يفتح حزب الله خط أمداد للنظام السوري و من يجرء ان يمنعه ؟ الحرب مدمرة و فيها نهاية سورية ملاين سوف تموت و في اسوأ الحالات الاسد يقيم دولة علوية يبتلع فيها الساحل السوري ذو الأغلبية العلوية و جبال العلويين المنيعة جغرافيا ستكون حصن هائل يستحيل هزيمته و ان غدا لناظره قريب مع تحيات أبو العبد