أخبار

العاهل المغربي يمد اليد إلى الجزائر لبناء "نظام مغاربي جديد"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: دعا العاهل المغربي محمد السادس مساء الاحد الجزائر الى التعاون من اجل بناء "نظام مغاربي جديد" يكون "محركا حقيقيا للوحدة العربية" ويضمن "الاستقرار والأمن في منطقة الساحل والصحراء".

وقال الملك محمد السادس في خطاب الى الامة ان "المغرب يؤكد استعداده، سواء على الصعيد الثنائي، وخاصة مع الجزائر الشقيقة (...) الى انبثاق نظام مغاربي جديد، يتجاوز الانغلاق والخلافات العقيمة، ليفسح المجال للحوار والتشاور، والتكامل والتضامن والتنمية".

واعرب العاهل المغربي عن امله في ان يشكل هذا النظام "بدوله الخمس، محركا حقيقيا للوحدة العربية، وفاعلا رئيسيا في التعاون الأورو- متوسطي وفي الاستقرار والامن في منطقة الساحل والصحراء، والاندماج الافريقي".

وادلى الملك بخطابه الى الامة في مناسبة "الذكرى ال36 للمسيرة الخضراء" حين سار 350 الف مغربي الى الصحراء الغربية في 1975 بدعوة من الملك الراحل الحسن الثاني ما شكل نهاية الاستعمار الاسباني لهذه المنطقة.

وتشهد العلاقات بين الرباط والجزائر توترا منذ عقود بسبب قضية الصحراء الغربية. ويأخذ المغرب على جارته دعمها لجبهة البوليساريو المسلحة التي تطالب باستقلال الصحراء عن المملكة المغربية وهو ما ترفضه الرباط رفضا قاطعا وتعرض بدلا منه منح هذه المنطقة حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها.

واكد العاهل المغربي في خطابه "حرص بلادنا على التنفيذ التام لقرارت مجلس الامن ذات الصلة، للتوصل الى حل سياسي نهائي متوافق عليه لهذا النزاع الاقليمي المفتعل، في اطار الوحدة الوطنية والترابية للمملكة".

وشدد على ان "التزام المغرب بتفعيل توجهاته السيادية في كل أبعادها لا يوازيه إلا عزمه على مواصلة التعاون مع الأمم المتحدة وكل الأطراف المعنية للمضي قدما في مسار المفاوضات وفق المقاربات الخلاقة، التي طرحها المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي، وعلى أساس مبادرتنا للحكم الذاتي".

واضاف "لقد آن الاوان ليتحمل كل طرف مسؤوليته، فبدل الخضوع لنزوعات الجمود والتجزئة والانفصال، يتعين اتخاذ قرارات اندماجية وتكاملية ومستقبلية شجاعة".

واكد العاهل المغربي ان "الصحراء المغربية ستكون نموذجا للجهوية الموسعة، بما تنطوي عليه من انتخاب ديمقراطي لهيآتها ومن تحويل واسع للسلطات والامكانات من المركز إلى الجهات، وكذا من آليات التضامن الجهوي والوطني والتأهيل الاجتماعي والتنمية البشرية".

ودعا الى "استثمار الفرص الجديدة التي تتيحها التحولات التي تعرفها المنطقة العربية والمغاربية، والتي كان المغرب سباقا لتفهم التطلعات الديمقراطية المشروعة لشعوبها والتضامن معها، وذلك في حرص على استقرار بلدانها، وعلى وحدتها الوطنية والترابية".

وندد العاهل المغربي بما يتعرض له سكان الصحراء الغربية اللاجئون في مخيمات تندوف في جنوب غرب الجزائر، وهي مخيمات تديرها السلطات الجزائرية وجبهة البوليساريو.

وقال "ان مواطنينا في مخيمات تندوف، ما يزالون يعانون، في منطقة معزولة ومغلقة، أبشع أساليب الحرمان والقمع والإهانة، في تنكر لكرامتهم وحقوقهم الأساسية المشروعة".

واضاف "نجدد رفضنا لهذا الوضع غير الإنساني المهين، وللمناورات السياسوية الدنيئة، لخصوم وحدتنا الترابية، الذين يتجاهلون، بشكل سافر، كل النداءات الدولية، بما فيها دعوات مجلس الأمن الدولي، والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لإجراء إحصاء يضمن الحق الإنساني والطبيعي لإخواننا بتندوف، في الحماية القانونية وتمكينهم من كافة حقوقهم".

وبحسب البوليساريو فان عدد لاجئي تندوف يبلغ حوالى 160 الفا، وهؤلاء تعتبرهم الرباط مواطنين مغربيين.

وضم المغرب الصحراء الغربية، وهي مستعمرة اسبانية سابقة، في العام 1975. وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو)، مدعومة خصوصا من الجزائر، بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في هذه المنطقة برعاية الامم المتحدة.

بالمقابل يؤيد المغرب منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت سيادته رافضا اي حديث عن امكانية استقلالها عنه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مؤسسات صورية؟؟؟؟؟؟؟؟
سليم -

كيف يتحدث ملك المغرب عن بناء دولة المؤسسات التي يلتزم فيها الفاعلون بالدستور وبالقانون بعيدا عن تسخير المؤسسات الصورية لخدمة أغراض ذاتية أو فئوية ضيقة، وفي نفس الوقت يقول إنه سيواصل التعاون مع الأمم المتحدة وكل الأطراف المعنية للمضي قدما في مسار المفاوضات التي طرحها المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي؟ الالتزام بالدستور والقانون يقتضي عدم تجديد مهمة المينورسو لسنة أخرى بل إنهائها لأنه لم يعد لوجودها مبرر بعد الإصلاح الدستوري.

الجزائر والسؤال الحائر
عادل -

كم هو غريب مواقف الحكومه الجزائريه....!!!! اولا من ناحية اسلوب تعاملها مع المغرب والإمعان باالأضرار بوحدة التراب المغربي و دعمها المستمر للبولساريو وعدم التقدم باي مبادره لاصلاح علاقتها مع المغرب ...واستعمال البوليساريو لإطماعها المكشوفة تجاه حقوق جيرانها .....كذالك موقفها المستهجن ضد الثوره الليبيه وتاييدها للمقبور القذافي .....كذالك والغريب جدا ان تكون الجزائر وقد عانه شعبها من احتلال فرنسي كلفها مليون شهيد ثمنالحريته ....ومع ذلك نرى مواقف الحكومه الجزائريه الرافض لحقوق الجيران ولثورات الشعوب على طغاتها في الوقت الذي هب الشعب العربي بأكمله لنصرة ودعم الثوره الجزائريه ضد الاستعمار الفرنسي !!!!!!!!!!!!!!!;

الجزائر والسؤال الحائر
عادل -

كم هو غريب مواقف الحكومه الجزائريه....!!!! اولا من ناحية اسلوب تعاملها مع المغرب والإمعان باالأضرار بوحدة التراب المغربي و دعمها المستمر للبولساريو وعدم التقدم باي مبادره لاصلاح علاقتها مع المغرب ...واستعمال البوليساريو لإطماعها المكشوفة تجاه حقوق جيرانها .....كذالك موقفها المستهجن ضد الثوره الليبيه وتاييدها للمقبور القذافي .....كذالك والغريب جدا ان تكون الجزائر وقد عانه شعبها من احتلال فرنسي كلفها مليون شهيد ثمنالحريته ....ومع ذلك نرى مواقف الحكومه الجزائريه الرافض لحقوق الجيران ولثورات الشعوب على طغاتها في الوقت الذي هب الشعب العربي بأكمله لنصرة ودعم الثوره الجزائريه ضد الاستعمار الفرنسي !!!!!!!!!!!!!!!;

ضم المغرب الصحراء الغربية، وهي مستعمرة اسبانية
سي لطفي بن عمر -

ما ضاع حق مادام وراءه مطالب و المغرب لا يجديه رضا الجزائر عليه بما انه تحت طائلة القانون الدولي اما الشعب الصحراوي فسياتي اليوم الذي ينال فيه استقلاله .

نعم مستعمرة إسبانية يا سي لطفي لكن عادت إلى المغرب
خالد أيمن -

يا سي لطفي عليك أن تميز بين أنم تكون مقنعا وبين أم تكون محقا فتصفية الإستعمار لم تقدمه جبهة الإنفصال بل قدمته الدولة المغربية وقد إستجابت إسبانيا المحتلة سنة 1958 حين خرجت من طرفاية وسنة 1969 حين أجلت قواتها من سيدي إيفني وهما منطقتان تابعتان إثنيا وجغرافيا وتاريخيا للصحراء الغربية المغربية وقبل هدا وداك فقد خرجت إسبانيا من شمال المغرب الدي كانت تحتله هوأيضا وبقيت سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما وسيأتي اليوم الدي ستخرج منهما طال الزمن أوقصر ...أما قضية الصحراء والشعب الصحراوي ومبدأ تقرير المصير وغيرها من الخزعبلات التي صنعتها الحرب الباردة فقد ولّت دون رجعة لأن مابُني على باطل فهوباطل ياعزيزي ...فحين دخلت إسبانيا فعليا إلى جنوب المغرب سنة 1884 فلأ نها كانت تعلم جيدا أنها إستعمرت بلدا إسمه المغرب والعالم كله يعرف جيدا ان دولة المغرب الأقصى هي الدولة التي خاضت حروبا طاحنة ضد أحفاد إزابيلا وفيرناندو مند سقوط غرناطة بل كان المغرب في حرب مع البرتغال المستعمر الحقيقي لسبتة ومليلية قبل أن تسلمهما لإسبانيا ولم يكن آنداك لا بوتفليقة ولا القدافي ولا توفيق ولا بومدين بل كانت الأمة المغربية التي لم تخضع للنفود العثماني كباقي الدول الشعوب العربية ومنها شعب المغرب الأوسط (الجزائر حاليا) وشعب المغرب الأدنى (تونس وليبيا) وظلت الدولة المغربية في صراع مع القوى العظمى إلى حدود معركة إيسلي سنة 1844 حين تدخل المغرب لنصرة المسلمين في الجزائر ضد الإستعمارالفرنسي وخسر المعركة وفرضت عليه الجزائر الفرنسية آنداك رسم الحدود الجنوبية الشرقية حيث أٌقتطعت منه الصحراء الشرقية وضمتها إلى مستعمراتها في الجزائر بموجب إتفاقية للآ مغنية بين فرنسا والمغرب سنة 1845 . وبإمكان أي قارئ عربي أن ينقر على الزر ليقف على الحقيقة ...أما الحديث عن قضية الصحراء الغربية المغربية التي أراد من خلالها كل من فرانكو وبومدين تقسيمها فهدا موضوع آخر يمكن لأي عربي يثقن اللغة الإسبانية أن يطلع على المراسلات واللقاءات التي تمت بين إيماوري وزير خارجية حكومة نافارو الإسبانية وبين الرئيس الحالي للجزائر ومعهما رئيسي المخابرات في إسبانيا والجزائر التي كان يمثلها المغتال قاصدي مرباح ...فحتى الرئيس الأول للجبهة السيد الوالي تم إغتياله جزائريا وإسبانيا لأنه فطن إلى اللعبة المخابراتية القدرة التي فرضها عليه تجار الأوطان ..وتم تنصيب طا

هل بالفعل مسألة فتح الحدود ترعب حكام قصر المرادية
Ali Elmessari -

إن أشد ما يخيف النظام الحركي هو فتح الحدود مع المغرب الشقيقة. أما عندما يطالب الملك، في كل مرة بفتح تلك الحدود، فإنه يعلم جيدا أن ذلك يرعب حكام المرادية، و بالتالي فإنه يتلذذ بتعذيبهم من جهة، ويشهد عليهم العالم بأنهم انطوائيين من جهة أخرى.قد يبدوا هذا الكلام غريبا بالنسبة لبعض الجزائريين الذي يصدقون جرائد الشروق و الخبر و الأشرار و غيرها، حين يحاولون أن يفهموننا بأن المغرب يتوسل لفتح الحدود كي ينفس عن نفسه.لقد جرب النظام الجزائري في 1987 حي فتح الحدود مع خاوتنا في المغرب. كانت النتيجة أن الثورة قامت في الجزائر سنة 1988، اشهر قليلة بعد فتح الحدود.لقد اكتشف حينها المواطن الجزائري، أن ما كان يقال له حول الحالة الإقتصادية للمغربيين ليس إلا كذبا و بهتانا،أنا جزائري إبن الحدود الغربية، و أقسم أنه لو تفتح الحدود صباحا، لقامت القيامة في الجزائر ضد النظام الفاسد في المساء: الحقيقة أننا رانا والو قدام المراركة، و هادي نقطة لازم تبقى وصمة عار في جبين الجزائر للي رغم البترول و أطنان الدولار، نعودوا متخلفين على خاوتنا بما لا يقل عن 20 عام، و مواردهم يا حسراه فين تبان مع مواردنا. أنا كلما يطلبوا المغربيين فتح الحدود من الجزائر، يجيني الضحك على خاوتنا في قصر المرادية. و الله هما غير حاسين بالخلعة للي عمالين لمراركة يعملولهم فيهاقرأت هذا التلعيق لجزائري على جريدة جزائرية وتأكدت أن هناك بالفعل من الأشقاء في الجزائر من بدأوا يعوا جيدا ما يحك في قصر المرادية من عداء وتشويه لكل ما هو مغربي ، حقيقة إذا ما قدر لهذه الحدود أن تفتح ، سنرى كل المتبجحين الآن ممن قالوا بأن فتح الحدود مع المغاربة الجياع لن يجنوا منه سوى الشوك ، سنراهم وقد دارت بهم الدنيا إلى حد الغثيان، سنراهم وقد لعنلوا اليوم الذي صدقوا فيه البهتان والمفترون الذين حفظوا على يدهم كل أصناف الكذب ، المغرب أرض الخير ، ومن يريد العيش بسلام يقصد المغرب الذي هو بدون نفط ولا غاز ولا حريق الرأس مع سونتراك يسير بخطا ثابتة نحو المستقبل ، وسواء فتحت الحدود أم لم تفتح فبدون تسوية المشكل المفتعل في الصحراء لن يكون هناك أي تعاون وأي بناء مشترك يذكر..

لعبة عسكر
انور المغربي -

الصحراء كانت تابعة للمغرب وهذا ما يفسر عدم احتلال العثمانيين لها لأن المغرب هو الدولة العربية الوحيدة التي لم يحتلها العثمانيين,ثم ان الرحل لا وطن لهم,فرنسا قامت بطردهم وفي بعض الدول العربية محرومون حتى من الجنسية,المغرب اختار طريق الدبلوماسية ولو أراد البلطجة لن يستطيع أحد ايقافه لأنه لو حصل أي تدخل سيتم احراق اروبا عن طريق المهاجرين و أساسا الدول الكبرى غير موافقة على خلق دويلة جديدة في الصحراء.قالك جمهورية الصحراء ههه لواه جمهورية الجبال وجمهورية الاودية والغابات.