أخبار

مقاطعة الأقباط الإنتخابات المصرية.. ليست في صالح الدولة المدنية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أتت ثورة 25 يناير التي أطاحت بحسني مبارك، لتفتح الآفاق أمام المصريين عموماً والأقباط خصوصاً للمشاركة في الحياة السياسية، بعد أن انزووا عنها لمدة طويلة معتبرين أن مشاركتهم لن تؤثر ولن تغيّر الواقع السياسي القائم في مصر.

الأقباط يخشون عدمالمشاركة في البرلمان

القاهرة: مع اقتراب موعد إجراء أول إنتخابات برلمانية في مصر بعد الثورة، إنطلقت دعوات تطالب الأقباط بمقاطعة تلك الإنتخابات، إحتجاجاً على تنامي الخطاب الطائفي ضدهم، وإعتقاداً أن الإنتخابات الحالية لن تصبّ في صالح الأٌقليات أو التيارات الليبرالية واليسارية والشبابية والمرأة. ومن جانبها، ترفض الكنيسة تلك الدعوات، ويرى خبراء أنها سلبية ليست في مصلحة الأقباط أو المسلمين المعتدلين، بل تصبّ في مصلحة المتشددين الإسلاميين، وتساهم في تضاؤل فرص إقامة الدولة المدنية.

60 عاماً من السلبية

منذ نحو 60 عاماً مضت، بدأ الأقباط في مصر ينزوون بعيداً عن الحياة السياسية، وتضاءل وجودهم في المشهد السياسي بشكل واضح، وتحولوا إلى الكنيسة، ولم يكن الأقباط وحدهم الذين فضلوا العزوف عن المشاركة السياسية، بل الشعب المصري كله، الذي شعر أن مشاركته لن تقدم أو تؤخر، طالما أن النظام الحاكم يصرّ على تزوير الإنتخابات، وتصعيد من يعملون لمصلحته. ونتيجة لذلك، توحشت ظاهرة التزوير، وتوحشت معها ظاهرة العزوف السياسي في انتخابات برلمان 2005، و2010 على التوالي. وتصور الجميع أنه لا فائدة من إصلاح النظام، أو مشاركة الشعب، ولكن فجأة إندلعت ثورة 25 يناير، وفتحت أفاقاً رحبة للمصريين جميعاً، ولاسيما الأقباط في المشاركة السياسية.

كان الأقباط شغوفين للمشاركة السياسية بقوة بعد نجاح ثورة 25 يناير في الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك، وتشكلت مجموعات للتوعية بأهمية المشاركة في المرحلة الإنتقالية، منها "أقباط من أجل الإنتخابات"، "وأقباط من أجل مصر"، كما انخرط الأٌقباط بقوة في الحركات والإئتلافات الشبابية، والثورية، وساهموا في إنشاء أحزاب سياسية جديدة، ولكن تغيرت الأحوال بعد أحداث ماسبيرو في 9 أكتوبر الماضي، حيث انطلقت دعوات لمقاطعة الأقباط الإنتخابات.

ما الذي ساهم في هذا التحول؟ هل هو حادث ماسبيرو الذي راح ضحيته 25 قتيلاً و326 مصاباً، السبب الأساسي وراء دعوات المقاطعة، أم أن هناك أسباباً أخرى؟

الخطاب الطائفي

ووفقاً للناشط القبطي المستشار نجيب جبرائيل رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان، فإن حادث ماسبيرو لم يكن وحده العامل وراء دعوات المقاطعة، ولكن هناك حزمة من الأسباب، التي كانت وراء تلك الدعوات، وساهمت أيضاً في هجرة نحو 100 ألف قبطي للخارج بعد الثورة. ويوضح جبرائيل لـ"إيلاف" أن المناخ السياسي في مصر بعد الثورة صار محمّلاً بالكثير من الطائفية، منذ إعلان أحد مشايخ السلفية الإستفتاء على التعديلات الدستورية في 9 مارس الماضي "غزوة الصناديق"، معتبراً ( الشيخ السلفي) أن مصر دولة المسلمين، "واللي مش عاجبه يهاجر إلى أمريكا أو كندا"، مشيراً إلى أن الخطاب الطائفي والتحريض ضد الأٌقباط في تصاعد مستمر، وكانت النتيجة وقوع العديد من الحوادث الطائفية الكبيرة: منها هدم كنيسة صول في أطفيح، وأحداث إمبابة التي راح ضحيتها 15 قتيلاً، ثم حادث كنيسة الماريناب، الذي ترتب عليه حادث ماسبيرو الذي راح ضحيته 25 قتيلاً. ولفت جبرائيل إلى أن بعض الأٌقباط صاروا يشعرون بالغربة في وطنهم، ومن ثم انطلقت دعوات المقاطعة للإنتخابات.

رفض كنسي

ورغم ذلك، يشدد جبرائيل على أن الكنيسة ترفض تلك الدعوات، وتطالب الأقباط بضرورة الإنخراط في العمل السياسي، والمشاركة في الإنتخابات المقبلة، مشيراً إلى أنه لا سبيل لحل مشاكل الأقباط، إلا بكونهم قوة فاعلة سياسياً، ودعا جبرائيل الأقباط إلى المشاركة في الإنتخابات المقبلة والتصويت لمن يرونه الأصلح للوطن. منوهاً بأن الإنتخابات المقبلة سوف ترسم مستقبل البلاد بعد الثورة، ولا ينبغي أن يكون الأقباط على الهامش في تلك الحقبة المهمة من تاريخ مصر. لأنهم جزء من نسيج الوطن، ولن يقبلوا إلا بحقوقهم في المواطنة الكاملة غير المنقوصة.

ترفض الكنيسة دعوات المقاطعة، ويقول الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة لـ"إيلاف" إن البابا يرفض على الإطلاق تلك الدعوات، مشيراً إلى أنها سلبية ليست في صالح الأقباط، وأضاف أن المشاركة الإيجابية سوف تجعل للأقباط وزناً سياسياً، وسوف يكونون شركاء في تشكيل الدستور والقوانين التي سيضعها البرلمان المقبل، داعياً الأقباط إلى ضرورة الإنخراط في الحياة السياسية، والإشتراك في الأحزاب حتى يكونوا قوة فاعلة داخل هذه الأحزاب، ويساهموا في صناعة القرار. معتبراً أن المقاطعة و السلبية لن تجدي نفعاً، ولن تأتي بالخير للأقباط أو لمصر.

خائن للمسيح ومصر

انطلقت الدعوات للمقاطعة بالأساس من الخارج، حيث دعت منظمة ما يسمى بـ"الدولة القبطية" التي يتزعمها المحامي الأميركي موريس صادق إلى مقاطعة الأقباط للإنتخابات في أعقاب حادث ماسبيرو، وقال "يجب على الأقباط عدم المشاركة في الإنتخابات المقبلة"، معتبراً أن أي قبطي يشارك ترشيحاً أو تصويتاً "خائن للمسيح ولمصر وعميل للإستعمار الإسلامي". كما انطلقت دعوات أخرى من الداخل، من خلال حركة إتحاد شباب ماسبيرو، غير أن تلك الدعوات لم تلق صدى في أوساط المسيحيين، لاسيما أنها تعبر عن سلبية واضحة في مرحلة لا تجدي فيها السلبية نفعاً.

إحتجاج سلمي

إلا أن رامي عادل عضو شباب الثورة يرى أن المقاطعة إحدى وسائل الإحتجاج السلمي، وأضاف لـ"إيلاف" أن الإنتخابات لا تعطي الأقباط أو شباب الثورة أو المرأة فرصة للوصول إلى البرلمان، بل ستكون الغلبة فيها للتيارات الإسلامية، ولاسيما السلفية والإخوان. وقال إن عدد المرشحين الأقباط ضئيل جداً، ووضعوا على قوائم الأحزاب كمالة عدد، أو من باب الوجاهة السياسية، ليقال إن الحزب الفلاني رشح أقباطاً أو امرأة في قوائمه. متوقعاً عزوف الأقباط عن المشاركة في تلك الإنتخابات، لاسيما أن جرح ماسبيرو لم يندمل بعد.

دعوات غير مؤثرة

في أعقاب كل حادث له ملامح طائفية، تنطلق تلك الدعوات، لكنها لن تكون مؤثرة في الأقباط هذه المرة، إنه رأي الناشط القبطي جمال أسعد الذي قال لـ"إيلاف"، إن الأقباط لديهم إصرار على المشاركة بفاعلية في الإنتخابات المقبلة، وسوف يكون لهم حضور واضح، مشيراً إلى أن الأقباط تأكدوا أن السلبية السياسية واللجوء إلى الكنيسة لم يمنحاهم حقوقهم، بل زادا من عزلتهم عن المجتمع، ولفت إلى أن الأقباط شاركوا بقوة في الثورة، رغم أن الكنيسة دعتهم صراحة إلى عدم المشاركة فيها، وشاركوا بعد الإطاحة بالرئيس السابق في الحركات والإئتلافات الثورية والأحزاب السياسية، ولديهم وجود واضح وفاعل فيها. متوقعاً ألا تؤتى دعوات المقاطعة ثمارها.

ليست في صالح الدولة المدنية

وحسب اعتقاد الدكتور جمال سعيد أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، فإن دعوات المقاطعة تصبّ في صالح التيارات الإسلامية، وتضمن لها تفوقاً كبيراً في الإنتخابات المقبلة، وقال لـ"إيلاف" إن الأٌقباط والليبراليين في مصر يعتبرون المنافس الحقيقي للإسلاميين وغياب الأقباط سوف يؤثر بشكل واضح، ليسفي فرص مرشحيهم في الفوز، بل سيؤثر بالسلبفي فرص الليبراليين واليساريين، بل وشباب الثورة أيضاً. وأضاف أن نتائج الإستفتاء على التعديلات الدستورية في مارس الماضي، أظهرت أن الأقباط والليبراليين وشباب الثورة قوة سياسية لا يستهان بها، حيث صوت نحو 23% ضد التعديلات، وفي حالة عدم المشاركة سوف تنخفض هذه النسبة إلى النصف تقريباً. ما يمهد الطريق أمام فوز ساحق للإسلاميين، ويفتح أمامهم المجال للقضاء على حلم الدولة المدنية التي تضمن حقوق الجميع وفقاً لمبادئ: المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان. ودعا سعيد الأقباط وجميع المسلمين المعتدلين إلى المشاركة وعدم التخلف عن التصويت في الإنتخابات المقبلة بمراحلها الثلاث من أجل تحقيق هذا الهدف السامي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بوضوح
سمير -

الاقباط اقلية وعدم مشاركتهم غير مؤثرة الا انها تعني:اما ان ياتي نظام حسب اهواءهم او لامشاركة فهل هذه الديمقراطية التي يطالبون بها؟حكم اقلية للاغلبية؟

لاني احب مصر
فؤاد كمال جابر -

اقولها وبكل صراحة-اذا سيطر التكفيريون المتشددونعلى الحكم في مصر -فلا حل الى حكم ذاتي للاقباطاوحتى دولة -تحت اسم جمهوريه مصر القبطيةياناس كيف غزا فكر مشعوذ مصر التي طول تاريخهاعلمانية مدتية الان تتمشى في شوارعها وكانك في تورابورا شعارات دينيه عنصريه في الشوارع والمواصلات.-لباس النساء الغير متحضر والتي لم يكن قبل 30 سنهلقد تعب الاولون للتنوير وتحرر المرأة قبل 90 سنهالان الاوضاع تغيرت لماذا مصر الثقافه والعلم والتحضر تتحول الى جمهوريه مصرستان

مصر قبطية
قنبر .سلام -

.مصر دولة قبطيه مسيحيه-انتم اصل البلدانتم 8 مليون-متعلمين ومحتهدين وتحبون مصربدونكم مصر .ولا طعم لها-انتم عبق مصر.

لاني احب مصر
فؤاد كمال جابر -

اقولها وبكل صراحة-اذا سيطر التكفيريون المتشددونعلى الحكم في مصر -فلا حل الى حكم ذاتي للاقباطاوحتى دولة -تحت اسم جمهوريه مصر القبطيةياناس كيف غزا فكر مشعوذ مصر التي طول تاريخهاعلمانية مدتية الان تتمشى في شوارعها وكانك في تورابورا شعارات دينيه عنصريه في الشوارع والمواصلات.-لباس النساء الغير متحضر والتي لم يكن قبل 30 سنهلقد تعب الاولون للتنوير وتحرر المرأة قبل 90 سنهالان الاوضاع تغيرت لماذا مصر الثقافه والعلم والتحضر تتحول الى جمهوريه مصرستان

لا مشاركه دون مساواة
ورقه بن نوفل -

حسنآ يفعلوا ألأخوه ألأقباط بأن لا يشاركوا أتباع ثقافه التحريض والكراهيه وألإقصاء بألإنتخابات لأنهم لن يقبلوا بألأقباط كمواطنين متساوين معهم ليس كما يريدون من( ألأقباط )أن يكونوا بالواجبات فقط بل يجب أن تكون مساواتهم كمواطنين مثلهم مثل الجميع بالحقوق المستحقه أيضآ ! ولكن هذا ما لن تقبله ألأغلبيه الحاقده , لأن الثقافه التي يتربون عليها االحاقدون تمنع المساواة بين المسلم وغير المسلم , وأي خطاب بعكس ذلك للتمويه ويكون مخالفآ للشرع ألإسلامي وتعاليمه ,كما أن شهادات رجال الدين المسلمين بأن المساواة متواجده ؟ فهو للإستهلاك الدعائي أو يستخدم به التقيه لإخفاء المراييم وما بالقلوب من أحقاد.حسنآ فعلوا ألأقباط ونتمنى على المسيحيون ألأخرون المتواجدون بالعالم الشرقي ( المسمى بألإسلامي ) أن يحزوا حزوهم ومناصرة أخوانهم ألأقباط بالمظاهرات ورفع الدعاوي على العنصريين الباغظين بالمحافل الدولييه ونشر اخبار الحوادث العنصريه والحقائق على الملأ.

ياسمير روح سمر !
ورقه بن نوفل -

عزيزي سمير عليك قرائة الدستور والقانون المصري وخاصه مايتعلق بألأقباط , فإن كنت إنحياديآ فسترى أن هناك ليس قله من القوانين تمييز بالمواطنه بين المسلم وغير المسلم !فما يطلبه ألأقباط ليس كما رويته بتعليكك بل المطالبه بالمساواة وعدم التمييز بفرص العمل وبناء الكنائس أو حتى أخذ ألإذن للترميم كانت بالماضي من (رئيس الجمهوريه )واليوم بقييت على يد رحمة (المحافظ ؟ ) كيف تريد ياسمير أن تعيش ببلد حضاري ومتطور وتسمح بالتفرقه والعنصريه بالتمييز بين أبناء الوطن الواحد على الخلفيه الدينييه ؟

لا مشاركه دون مساواة
ورقه بن نوفل -

حسنآ يفعلوا ألأخوه ألأقباط بأن لا يشاركوا أتباع ثقافه التحريض والكراهيه وألإقصاء بألإنتخابات لأنهم لن يقبلوا بألأقباط كمواطنين متساوين معهم ليس كما يريدون من( ألأقباط )أن يكونوا بالواجبات فقط بل يجب أن تكون مساواتهم كمواطنين مثلهم مثل الجميع بالحقوق المستحقه أيضآ ! ولكن هذا ما لن تقبله ألأغلبيه الحاقده , لأن الثقافه التي يتربون عليها االحاقدون تمنع المساواة بين المسلم وغير المسلم , وأي خطاب بعكس ذلك للتمويه ويكون مخالفآ للشرع ألإسلامي وتعاليمه ,كما أن شهادات رجال الدين المسلمين بأن المساواة متواجده ؟ فهو للإستهلاك الدعائي أو يستخدم به التقيه لإخفاء المراييم وما بالقلوب من أحقاد.حسنآ فعلوا ألأقباط ونتمنى على المسيحيون ألأخرون المتواجدون بالعالم الشرقي ( المسمى بألإسلامي ) أن يحزوا حزوهم ومناصرة أخوانهم ألأقباط بالمظاهرات ورفع الدعاوي على العنصريين الباغظين بالمحافل الدولييه ونشر اخبار الحوادث العنصريه والحقائق على الملأ.

المواطن
مواطن -

ليقل الشعب كلمته ولو فاز الاسلاميون او غيرهم فلنبارك له ولتكن روحكم رياضيه يعني اما ان يفوز الليبراليون بالانتخابات او يقومون بحملات تخويف وتشنيع الاخوان وتحريض طائفي بينهم وبين الاقباط وبعدين تقولوا الاخوان تكفيرين وقتله وانتو عمالين بتشعلوا النار .... الليبرالي مواطن والاسلامي مواطن والقبطي مواطن وكل له حق التصويت والشعب المصري شعب فاهم ومن حقه ان يتمتع بالديمقراطيه دون وصايه من احد ويختار من يريد اطلعو منها وهي تعمر

طيب وليه
Kamal -

أنا شايف أن النصارى لهم الحق فى تقديم أوراقهم للهجره لكندا وبالتالى ممكن كندا تعطى لهم مكان فى القطب الشمالى ونخلص من صداعهم , وبعدين دخلتوا الأنتخابات أو لم تدخلوها هذا لن يغير شئ , فأنتم قله يعنى تبوسوا أيدكم وش وظهر أنكم لسه موجودين فى مصر و بين شعب مصر الطيب المسلم اللى أنتوا واخدين أكتر من حققكم فبه.

يا عم كمال
Adel Mi -

هو احنا مزعلينك ليه احنا كل اللي بنطلبه اننا نعيش بسلام ايام غربتنا علي هذه الارض ونربي ولادنا وبعدين انسي اننا نسبلك البلد ونريحك اولا انك لن ترتاح ابدا ابدا ولو عاش الاسلام فقط في مصر فصدقني ستتحول لافغانستان في اقل من عام فهذه هي طبيعة هذا الدين . ووقتها ستكون انت اول الخاسرين لان الفاشية الدينية يهمها مصلحتها اولا واخيرا وتستخدمكم كسلم ستدوسكم بارجلها اول ما تصعد وتتحكم

طيب وليه
Kamal -

أنا شايف أن النصارى لهم الحق فى تقديم أوراقهم للهجره لكندا وبالتالى ممكن كندا تعطى لهم مكان فى القطب الشمالى ونخلص من صداعهم , وبعدين دخلتوا الأنتخابات أو لم تدخلوها هذا لن يغير شئ , فأنتم قله يعنى تبوسوا أيدكم وش وظهر أنكم لسه موجودين فى مصر و بين شعب مصر الطيب المسلم اللى أنتوا واخدين أكتر من حققكم فبه.

مبانى وسط البلد تصميم مسيحيين
Дорогой Большой -

مبانى وسط البلد تصميم مسيحيين يستمتع بها المسلمين

الاسلاميين سيحكموا
ابو الرجالة -

لان امريكا عايزة كدة وفعلا اتفقت معهم علي كل شئء وضمنوا سلامة اسرائيل انتهي الامر وسوف يخربوها خرابا يبابا ولن ترمي علي اسرائيل حجرا واحدا

مبانى وسط البلد تصميم مسيحيين
Дорогой Большой -

مبانى وسط البلد تصميم مسيحيين يستمتع بها المسلمين

في ستين ألف داهية
نفرتيتي -

الأرثوذكس هم أصلاً موش مصريين أرواحهم كلها حقد وكراهية وضلمه ومايهمش إذا شاركم في الإنتخابات أو لأ ، يغوروا مطرح أجدادهم في اليونان وفي ستين ألف داهية ويامصر مايدخلك شر تاني.

في ستين ألف داهية
نفرتيتي -

الأرثوذكس هم أصلاً موش مصريين أرواحهم كلها حقد وكراهية وضلمه ومايهمش إذا شاركم في الإنتخابات أو لأ ، يغوروا مطرح أجدادهم في اليونان وفي ستين ألف داهية ويامصر مايدخلك شر تاني.

اللبراليين في كنيسة شنودة !
موريس -

خليهم يقاطعوا

رعاة الباديه يتحلون بالحضاره ويتهمون الغير !
ورقه بن نوفل -

عزيزي ( نفرتيتي ) انا لن أقييمك على أنك من أحفاد ألرعاة الحفايه القادمين من الباديه وسيطروا بالهمجييه والتخويف على الحضارات ( المنوره ) التي كانت متواجده بأرض الفراعنه والرافدين وممالك حميير وسبأ , ولكن إن كنت مصريآ فعلآ فكيف تدافع عن الغزاة وتنفي وجود أخوانك بالوطن مما كانوا يعيشون ويتعيشون بينكم البين منذ ألالاف من السنين ؟ وانت تنتحل لباس الحضاره الفرعونيه العظيمه ( بمسماك ) وتدافع عن غزاة سلبوا ألأرض وألإنسان وبعض العقول ( خاصه المصابين بمرض ستوكهولم تسيندروم, راجع كوكل لتتعرف )أنتم أبناء تاريخ وحضاره وعلم قبل أن تغزى من الرعاة الحفاة وتحويلها لغنائم ينعم بها الخوارج عن اهل البلد ودس الفتنه بنكم !راجعوا مواقفكم أنتم أبناء حضاره وعلم ومعرفه .. فكر قليلآ .. أن الحريه كنز يملكه ألإنسان وحريه الإعتقاد أعلاها .

فلتق الله في مصرنا
محمد علي -

لماذا خطاب الكراهيه من الاخوه المسيحيين لاخوانهم المسلمين؟؟لصالح من كل هذا العبث بوطننا الواحد؟؟ هل هناك كتاب في الدنيا انصف اهل الكتاب و امنا مريم و اقر بنبوه سيدنا عيسي الا القرآن الكريم ؟ والانجيل طبعا. الم يحذر الرسول الكريم محمد المسلمين من اي اذي بأهل الكتاب.. من آذي ذميا فأنا خصيمه يوم القيامه. الم يوصي الرسول الكريم بأهل مصر خيرا لانه لا ينطق عن الهوي و اعطاه الله البصيره لما نراه الآن فاوصي المسلمين بأخوتهم اقباط مصر... ان مصر و اهلها لها خصوصيه في الدين الاسلامي كما اننا أمرنا الا نجادل اهل الكتاب الا بالتي هي احسن كما اكد الرسول محمد ان المسلم ليس بشتام و لا لعان فان حدث هذا فهذا انسان جاهل يمكنكم مناظرته و اقامه الحجه عليه بالاسلام .كما ان الحديث النبوي ...المسلم من سلم الناس من لسانه و يده تأكيدا علي عفه اللسان و التزام السلوك القويم. اخواننا و اهلنا في مصر انتم اهل القرآن و الانجيل و التوراه فاتقوا الله في مصر.

رعاة الباديه يتحلون بالحضاره ويتهمون الغير !
ورقه بن نوفل -

عزيزي ( نفرتيتي ) انا لن أقييمك على أنك من أحفاد ألرعاة الحفايه القادمين من الباديه وسيطروا بالهمجييه والتخويف على الحضارات ( المنوره ) التي كانت متواجده بأرض الفراعنه والرافدين وممالك حميير وسبأ , ولكن إن كنت مصريآ فعلآ فكيف تدافع عن الغزاة وتنفي وجود أخوانك بالوطن مما كانوا يعيشون ويتعيشون بينكم البين منذ ألالاف من السنين ؟ وانت تنتحل لباس الحضاره الفرعونيه العظيمه ( بمسماك ) وتدافع عن غزاة سلبوا ألأرض وألإنسان وبعض العقول ( خاصه المصابين بمرض ستوكهولم تسيندروم, راجع كوكل لتتعرف )أنتم أبناء تاريخ وحضاره وعلم قبل أن تغزى من الرعاة الحفاة وتحويلها لغنائم ينعم بها الخوارج عن اهل البلد ودس الفتنه بنكم !راجعوا مواقفكم أنتم أبناء حضاره وعلم ومعرفه .. فكر قليلآ .. أن الحريه كنز يملكه ألإنسان وحريه الإعتقاد أعلاها .

مش عاوزين احفاد الغزاة ياليونانيين شاركوا
بندق -

الله الغني مش عاوزين مشاركة احفاد المستوطنين المسيحيين الغزاة المقادنة واليونانيين مش عاوزينهم يشاركو الله الغني !

مش عاوزين احفاد الغزاة ياليونانيين شاركوا
بندق -

الله الغني مش عاوزين مشاركة احفاد المستوطنين المسيحيين الغزاة المقادنة واليونانيين مش عاوزينهم يشاركو الله الغني !

تعليق 15
عوكل -

يخرب بيتك لك منين جايب هالمعلومات و انا طول عمري بفكر انهم مصريون أقحاح!! لكن قلي بحياتك انت مصري مصري ولا من جزيرة العرب!!

جرائم المستوطنين
بندق -

ما علاقة احفاد المستوطنين المسيحيين الغزاة المتمصرين بالحضارة الفرعونية العظيمة ولماذا ينسبون انفسهم اليها وهم الذين كما هو ثابت تاريخياً انهم حطموا ودمروا وشوهوا المعابد والتماثيل الفرعونية واضطهدوا المصريين الاصلاء احفاد الفراعنة العظام حتى سجل التاريخ انهم قتلوا منهم ثمانمائة الف منهم.

جرائم المستوطنين
بندق -

ما علاقة احفاد المستوطنين المسيحيين الغزاة المتمصرين بالحضارة الفرعونية العظيمة ولماذا ينسبون انفسهم اليها وهم الذين كما هو ثابت تاريخياً انهم حطموا ودمروا وشوهوا المعابد والتماثيل الفرعونية واضطهدوا المصريين الاصلاء احفاد الفراعنة العظام حتى سجل التاريخ انهم قتلوا منهم ثمانمائة الف منهم.

ايش علاقة اليونانيين والفراعنة العظام ؟!
حدوقه -

ايش علاقة مسحيي مصر بالحضارة الفرعونية ؟!! اوقف اي مسيحي امام اي كتابه فرعونية وقل له ترجم يا فالح ؟! لن يعرف قد يعرف يوناني فلا عجب في ذلك فأناجيلهم يوناني وصلواتهم يوناني واسماء قساوستهم وقديسيهم يوناني وهمه اصلاً وارد اليونان ايش علاقتهم بالحضارة الفرعونية ولا هيه تماحيك وادعاءات فقط ؟!

حدوقة الأهبل
اللمبي -

امش وله حدوقة روح العب بعيد! دا انت طلعت كهين كوهين! عاوز تلخبط الأمور و تعمل عداوة بين المسيحيين و المسلمين!

حدوقة الأهبل
اللمبي -

امش وله حدوقة روح العب بعيد! دا انت طلعت كهين كوهين! عاوز تلخبط الأمور و تعمل عداوة بين المسيحيين و المسلمين!

اللي يقاطع،، يستاهل
مـــلاحـــظ -

علي رأي المثل ،،، كل واحد عقله في راسه ، يعرف خلاصه... وإذا كان في أي واحد يفترض إنه مواطن مصري ها يقاطع الإنتخابات،،، يبقي يستاهل اللي يحصل له بعد كدة. وما يرجعشي يقول أنا مضطهد، ما حدش بيجيب لي حقوقي ، وأنا عايز حقوقي وأنا قاعد في بيتنا.

أخر ميعاد لتسجيل المصريين بالخارج 19 نوفمبر
أنتخابات المصريين بالخارج -

التسجيل على ألانترنت للمصريين فى الخارح الراغبين فى ألانتخاب يبدا 10 توفمبر و ينتهى 19 نوفمبر.