أخبار

واشنطن: نظام الأسد يواصل خرق التزاماته تجاه الجامعة العربية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث الساعة21:56 بتوقيت غرينيتش

عواصم: ذكرت الخارجية الأميركية اليوم انه رغم اعلان دمشق التزامها باقتراحات الجامعة العربية لتهدئة الأوضاع الا أن اعمال العنف تجاه الشعب السوري لاتزال تتواصل يوميا.خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن سوريا

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في مؤتمر صحافي قالت خلاله "اننا لا نملي على الجامعة العربية ما تقوم به من اجراءات لكننا أوضحنا لشركائنا العرب بأن ما قمنا باتخاذه من اجراءات نحن والأوروبيون بدأت تؤثر على النظام السوري الذي نتوقع بأن تنعكس تصرفاته على علاقاته مع الدول العربية".

وبينت أن بلادها ودول الاتحاد الأوروبي وباقي دول العالم خاصة الدول المجاورة لسوريا ترغب جميعها في انهاء العنف وسحب الاليات العسكرية من الشوارع السورية والافراج عن المعتقلين السياسيين وشروع الرئيس بشار الأسد في عقد حوار.

وأعربت المتحدثة الأميركية عن رغبة بلادها في ممارسة مزيد من الدول ضغوطا على سوريا لافتة الى أنه كلما زاد خرق النظام السوري لالتزاماته فسيزداد انضمام الدول للضغط عليه.

وأوضحت أن الأغلبية العظمى من السوريين يرغبون في طوي صفحة الصراع بسلام دون تدخل أجنبي معربة عن رغبة بلادها في انضمام مزيد من الدول لقطع العلاقات التجارية مع سوريا لاسيما الدول التي تقدم له السلاح.

كما شددت نولاند على ضرورة توحيد جهود المعارضة السورية في الداخل والخارج وصياغة خارطة طريق للتغيير تجمع حولها طموحات الشعب من شتى الطوائف.

هيئة الثورة السورية تدعو إلى سحب المبادرة العربية

ودعت الهيئة العامة للثورة السورية الاثنين الجامعة العربية الى سحب مبادرتها بشأن الازمة في سوريا واعلنت عن اضراب عام الخميس احتجاجا على قصف القوات السورية لمدينة حمس وسط البلاد.

وقالت هذه الهيئة في بيان "نطالب الاخوة العرب بسحب مبادرتهم والاسراع في تأمين الغاء الآمن للمدنيين الذين يضمن سلامتهم بحسب الاعراف الدولية"، معتبرة ان "الانتظار للاجتماع الطارىء بعد عدة ايام يمهل هكذا نظام فرصة اخرى ليقصف ويضرب ويحرق الارض والشجر والانسان".

واتهمت الهيئة النظام السوري "بعدم تنفيذ اي من بنود المبادرة"، التي كان قبولها "غاية واضحة لقمع الثورة في عاصمتها (حمص) وصولا الى قمعها في كل انحاء سوريا".

واتهمت الهيئة النظام السوري "بقصف اهلنا في حمص بشتى انواع القذائف والاسلحة المحرمة دوليا" معتبرة انه "دليل على ضربه بعرض الحائط كل المعايير والالتزامات الدولية والانسانية".

ودعت الهيئة الى "اضراب عام في كافة انحاء سوريا لاجل عاصمة الثورة حمص ودعما لاهلنا فيها".

والهيئة العامة للثورة السورية اعلنها ناشطون ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في آب/اغسطس الماضي لضم كل تجمعات المحتجين داخل سوريا والمعارضين في الخارج "لتكون ممثلا للثوار في كل انحاء سورية".

دعوة قوى التغيير للاجتماع بالعربي

إلى ذلك، علمت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء من مصادر في المعارضة السورية في الداخل أن هيئة تنسيق قوى التغيير الديمقراطي في سوريا تلقت دعوة من الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي لإجراء اجتماع معه ومع المسؤولين في الجامعة بعد غد الأربعاء في مقر الجامعة بالقاهرة.

ويهدف الاجتماع لاطلاع الأمين العام على وجهة نظر هيئة التنسيق في الأحداث السورية وفي قرارات مجلس الجامعة وقرار مجلس وزراء الخارجية العرب المتعلقة بالشأن السوري.

ووفقاً للمصادر يضم الوفد خمسة أعضاء من الداخل وخمسة من أعضاء الهيئة من الخارج.

كما علمت (آكي) أن المكتب التنفيذي في الهيئة وضع الإطار العام والاتجاهات الأساسية لوجهة النظر التي سيطرحها أمام الأمين العام للجامعة العربية، وهي تتناول بشكل أساسي تحليلاً للأحداث القائمة في سورية واحتمالات التطور المقبلة.

إحباط أوروبي

هذا فيما يسود شعور بالإحباط والأسف في الأروقة الأوروبية نتيجة عدم إستجابة السلطات السورية لمبادرة جامعة الدول العربية تجاه الأزمة في هذا البلد.

وعن هذا الأمر، جددت مايا كوسيانيتش، الناطقة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، "دعم كل الجهود الرامية إلى وقف العنف وعودة الاستقرار إلى سوريا".

وأوضحت أن الإتحاد الأوروبي لا زال يأمل في أن تستجيب السلطات السورية للدعوات الدولية وخاصة لما جاء في الورقة العربية التي أعدتها اللجنة الوزارية التابعة للجامعة. وقالت "لدينا أفراد بعثة المفوضية في دمشق وخبراء في بروكسل يتابعون تطورات الوضع لرسم ملامح التحرك المقبل".

مزيد من العقوبات

وعن هذا التحرك، أعادت الناطقة إلى الأذهان مضمون تصريحات سابقة لرئيس الإتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي، حول استعداد أوروبا لفرض مزيد من العقوبات على النظام السوري في حال لم يتوقف العنف في البلاد.

وشددت على فكرة أن العقوبات الأوروبية المفروصة على سورية تخضع لمراجعة وتقييم دائمين، غير مستبعدة أن يتم الإعلان قريباً عن حزمة جديدة منها، "ولكن الأمر مرهون بالطبع بتطورات الوضع، ويبقى حتى الآن من قبيل التكهنات".

وأكدت أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في التكتل الموحد سيعمدون إلى إجراء تقييم "معمق" للوضع في سوريا خلال إجتماعهم الأسبوع المقبل، آخذين بعين الإعتبار كافة التطورات والعوامل الطارئة حتى ذلك الحين.

وكانت آشتون، قد أصدرت قبل أيام بياناً رحبت فيه بمبادرة الجامعة العربية لإخراج سورية من الأزمة، مشيرة إلى أن المبادرة لن ترى طريقها إلى التنفيذ الفعلي ما لم توفر السلطات السورية مناخاً من الحرية للمعارضة.

وكانت مبادرة الجامعة العربية قد نصت على ضرورة سحب كافة المظاهر المسلحة من المدن السورية ووقف العنف من أي طرف كان و الدعوة إلى حوار بين السلطة والمعارضة.

بريطانيا تفضل الضغط على سوريا بدلا من التدخل العسكري

وقد استبعد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين خيار التدخل العسكري في سوريا مفضلا عليه تعزيز الضغوط الدولية على النظام ليوقف قمعه الدامي.

وفي تصريح صحافي في ستراسبورغ حيث تولى رئاسة لجنة وزراء مجلس اوروبا، وصف الوزير البريطاني اعمال القمع التي يقوم بها النظام السوري بانها "غير مقبولة على الاطلاق"، على الرغم من موافقته على خطة عربية للخروج من الازمة.

واضاف "لا اعتقد ان الرد على ذلك سيكون بتدخل عسكري من الخارج"، معتبرا ان الوضع في سوريا "اكثر تعقيدا" مما كان عليه في ليبيا قبل تدخل الحلف الاطلسي.

واضاف "لكنني اعتقد ان علينا ممارسة ضغط دولي اقوى على نظام" بشار الاسد.

وبشان العقوبات التي يطبقها الاتحاد الاوروبي حاليا، اعتبر هيغ انه يتعين التفكير في "عقوبات اضافية في الايام والاسابيع المقبلة".

وقال "بالتاكيد، تود بريطانيا ان تتمكن من تمرير قرار في مجلس الامن الدولي يعبر عن ادانة المجتمع الدولي لاستخدام النظام السوري القوة ضد المدنيين".

وتابع "لم يتسن ذلك الشهر الماضي بسبب الفيتو الروسي والصيني".

اليايان تحث على متابعة تنفيذ خطة عمل الجامعة العربية

ومن جهتها، حثت اليابان اليوم الحكومة السورية على الحد من وقوع المزيد من الضحايا والعمل على متابعة تنفيذ خطة جامعة الدول العربية لوقف الازمة الراهنة في سوريا.

ونوه الناطق باسم وزارة الخارجية اليابانية ساتورو ساتو في بيان بالجهود التي تبذلها الجامعة العربية لحل الأزمة في سوريا قائلا ان اليابان تحث الحكومة السورية لتنفيذ جميع بنود خطة العمل العربية على وجه السرعة بما في ذلك الوقف الفوري لجميع أعمال العنف.

وأعرب عن الامل في أن قبول سوريا للخطة التي تم اقرارها خلال اجتماع وزراء خارجية اللجنة العربية الخاصة الاسبوع الماضي "سيؤدي الى تحسن الوضع" في سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المجلس السوري الوطني الإنتقالي يمثلنا
تنسيقية محافظة السويداء -

دروز محافظة السويداء الابطال يوجهون الصفعات المتتالية لنظام الحقد والفساد والاجرام الاسدي. في الامس سكب ثوار مدينة شهبا في السويداء الدهان الاحمر على صورة المجرم بثثثثثثار الضخمة المعلقة على مبنى بلدية شهبا واضطرت الشبيحة والمخابرات الى ازالتها عن طريق بلدوزر بعد أن شاهدها عشرات آلاف المواطنين والفيديو موجود على اليوتيوب يوضح الرعب الأمني في شهبا الكرامة بعد تلطيخ صورة السفاح وخلع الصورة من قبل المرتزقة. واليوم ينشق المهندس البطل ابن محافظة السويداء الملازم أول خلدون سامي زين الدين عن الجيش الأسدي والتحق بركب الثورة في 31 _ 10 _ 2011 والفيديو على اليوتيوب انشقاق ملازم اول من مدينة السويداء. ولا داعي للتذكر بأن الاميرة منتهى سلطان باشا الاطرش ابنة قائد الثورة السورية الكبرى ضد المستعمر الفرنسي هي قلبا وقالبا مع الثورة السورية ضد المستعمرين الديكتاتورين المجرمين آل الاسد وحياتها معرضة للخطر وأيضا لا ننسى الكاتبة ريما فليحان بنت السويداء التي لجأت إلى الاردن وتركت اسرتها واطفالها الصغار والشاعر ضياء العبد الله ومئات المحامين والكتاب والاكاديميين والمهندسين أبناء محافظة السويداء في سجون الطاغية المجرم فقط لأنهم وقفوا مع ثورة الحق والحرية والكرامة.

jordan
sandeep -

why dont you talk about what is happening in jordan and sbout the protesters there?

بدنا امارة اسلامية
نانسي حنا من باب توما -

بصفتي مسيحية من باب توما اطالب باقامة امارة اسلامية في باب توما او حتى امورة صغيرة تقيم العدل و المساواة بين مسيحي سوريا بدلا عن الظلم و الاستبداد الذي يمارسه علينا الطاغية بشار الاسد بمساعدة الطغاة الاخرين امثال البطريرك الراعي و هزيم و سواهم من ابواق النظام.شعارنا للابد: بدنا اكل و حرية و بدنا امارة سلامية

المجلس الوطني لا يمثل إلا اصحابه
جمال سعيد معروف -

إلى ما يسمى تنسقية محافظة السويداء أقول نحن أبناء محافظة السويداء مع وحدة الوطن أرضاً وشعباً أهداف واراء ما يسمى المجلس السوري الوطني لا تمثلنا وحدة الوطن وحريته وستقلاله دفع ابائنا وأجدادنا ثمنه دماً زكياً وغالياًلا نستطيع رهن سوريا وشعبها الى اجندات خارجية مشبوهة مهما كانت النوايا حسنة شعارناواحد الدين لله والوطن للجميع هذا الشعار الذي انطلقت من اجله ثورة التحرير عقدت رايته داخل ارض الوطن الذين عقدوا هذه الراية لم يكونوا مرهونين لأية قوة على وجه هذا الكوكب أما من عقدوا راية ما يسمى المجلس الوطني خارج البلد فهم مرهونين الى اهداف وغايات وأجندات قوة خارجيةمعروفة وواضحة لكل صاحب عقل اصحاب هذه الأجندات أخر همهم تحقيق الديمقراطية والعدالة الإجتماعية في بلادي ابناء جبل العرب مع التغير والإصلاح لهذا المجتمع مع ألإحتفاظ بهيكلية الدولة والوطن إجتثاث الفساد والقضاء على المفسدين من وجهة نظري تعتبر بداية الطريق لهذا الإصلاح تغير الدستور و قيام دولة القانون والمؤسسات القضائية والتشريعية والتنفيذية والفصل فيما بينهاركيزة الدولة الجديدة الحديثة كل هذه الضرورات من وجهة نظري يلزمها وقت وهدوء وعقل وحكمة التجيش الإعلامي الصادر عن بعض الجهات التي تدعم ما يسمى المجلس الوطني الذي يحرض ويشرعن التدخلات الخارجية المغرضة في بلادي نحن في جبل العرب نستنكر وندين كل هذه التدخلات وأصحابها والقائمين عليها مهما كانت صفتهم وغاياتهم الشعب السوري لم يفقد الحكمة والعقل نحن قادرين ومصممون على الوصول الى اهدافناوغاياتنا بعيداً عن كل هذه التدخلات المشبوهة هناك سبيل واحد ووحيد للخروج من هذه المعضلة تفعيل لغة الحوار الجاد المبني على العقل والحكمة قليلاً من الهدوء وكثيراً من العقل والحكمة بإذن الله سوف نبني سوريا الجديدة الحديثة القائمة على أسس العدل والحرية والمساواة

بجب نشر هذا المقطع
bassem -

بجب نشر هذا المقطع المهم جداً الذي يصور ما يقوم به ابطال سوريا ضد المجرم بشار الاسد وأعوانه.

خبر عاجل/سيريانيوز
Mouad -

قلت مصادر يوم الاثنين عن وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، قوله إن بلاده مستعدة لفرض “منطقة عازلة لحماية المدنيين على طول الحدود السورية، ولديها الاستعداد والقدرات لفرض المنطقة العازلة، لكننا نحتاج إلى غطاء عربي ودولي”.يا شباب يجب ان نتحقق من صحة هذا الخبر،واذا كا صحيحاً يجب عليكم انتم والمجلس الوطني ان تضغطوا على الجامعة العربية والغرب للمساعدة.

إلى 4
تنسيقية محافظة السويداء -

كلامك مردود عليك ايها المنافق الذي تكتب باسم اهالي السويداء الاشراف. فهنيئا لك بالطاغية المجرم الفاقد للشرعية وهنيئا لنا بدماء الشهداء الابطال الذين يدفعون بدمائهم ثمن حريتنا و هنيئا لنا ببروفيسور السوربون الراقي برهان غليون. البارحة 3 مظاهرات في السويداء وذهب حرائر وأحرار شهبا الى مدينة الحراك في درعا وتظاهروا ورددوا بأعلى اصواتهم باسقاط النظام الديكتاتوري وشددوا على الوحدة الوطنية بين ابناء الشعب السوري في منظر مهيب تقشعر له الابدان! كل الشبيحة وقائد الشبيحة سيذهبون قريبا الى*****التاريخ.

washington said
Maria al -

Washington ,,,is talking again,,,,after the great advise they gave to the terrorist not to give their arms,,,,,,what a shame ,,,Washington is making. It''s policy so strange ,,,,,,reminds me of their position on Palestinians ,,and how they were never honest with Palestinian,,,,,,they left Unesco. When Palestine was admitted like any other country,,,,,,we are waiting for the Big veto in the united nation,,,,,,,to stop the Palestine hope for being admitted to the world nation,,,,,,,yo opposition this is Washington you repeating Her will to destroy Syria. By moving the demonstrations to second category ,,,,which is Civil war,,,,,,do not give your arme,,,yo syrians ,,,,and you will have civil war ,,,and we love you,,,,,,,