أخبار

اردوغان يدعو للحزم في التعامل مع الحركة السياسية الكردية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين مواصلة عملية قمع الحركة السياسية الموالية للاكراد والتي ادت الى اعتقال عدد من الناشطين، مؤكدا ان هذه الحركة تريد ان تحل مكان جهاز الدولة في تركيا.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن اردوغان قوله للصحافيين في ريزه مسقط رأسه (شمال شرق) "يجب ان لا يتوقع احد وقف حملات الاعتقال (الاخيرة) التي تستهدف اعضاء في حزب السلام والديموقراطية المناصر للاكراد".

وهذا الحزب منظمة سرية يشتبه في انها الجناح المدني للحركة المسلحة الكردية في حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة منظمة ارهابية.

وتتهم السلطات هذه المنظمة بانها تريد ان تحل مكان مؤسسات الدولة التركية من خلال هيئتها السياسية في جنوب شرق الاناضول حيث غالبية السكان من الاكراد بهدف التقدم نحو تمرد شعبي مسلح.

وقال اردوغان "ليس هناك الا دولة واحدة في تركيا هي الدولة التركية، ولا مكان لدولة ثانية"، مههدا باطلاق ملاحقات قضائية بحق الصحافيين والاوساط الديموقراطية التركية التي تدين حملات الاعتقال المتعاقبة في الاوساط الموالية للاكراد.

واضاف اردوغان "يجب توخي الحذر لما يقال في الصحف او اي مكان اخر حول حزب السلام والديموقراطية لان ذلك يعني دعم الارهاب".

واعتقل القضاء التركي مؤخرا مثقفين تركيين للاشتباه بعلاقتهما بمتمردين اكراد. ويشتبه بانهما حرضا على التمرد بحسب المدعين العامين.

واثار اعتقال بصرى ايرسانلي المتخصص في العلوم السياسية المشارك في المشاورات البرلمانية حول اصلاح الدستور والكاتب والناشر راغب زاراكولو، استنكارا في تركيا.

ومنذ 2009 اعتقل حوالى 700 شخص بحسب الحكومة وثلاثة الاف بحسب الاوساط الكردية بسبب الانتماء الى حزب السلام والديموقراطية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Why mo comments
A -

Where are the Arab people? why you do not comment this news? Kurds are not muslims as you? Turkey do the same things what Israel in Palastain. Do you forgot what Turkish did with you in your hisory? it is the time to be hounstand fair my brothers! it is the moment for that!

قادمون
xebat amed -

مهما فعل الإحتلال التركي فإننا سنجتث حقوقتا بأي وسيلة كانت و كوردستان ستعلن عاجلا ام اجلا

kurdistan
kurdistani -

لن تستطيع وقف الحركة الكوردية مهما فعلت والعزة لنا والله مولانا ولا مولا لكم ان بطش ربك لشديد ان الله يامر بالعدل والاحسان يامسلم يا اردوغان سوف تنال عقابك انشاء الله

سنبقى مسلمين
kurdi -

اقسم بالله العظيم لو اتحد كل تتر الدنيا لن نهزم او نخنع الا لله ثم لكردستان نحن قوم نموت كالجبال

رجب طيب اردوغان الكيمياوي
Rizgar -

كوردستان والشعب الكوردي حقائق تاريخية وجغرافية والطاعون الاردوغاني العنصري لن يستطيع في هذا الزمن ان يقترب من اسوارهما .

ان الاتراك الطورانيين لا يفكرون الا بالسجون
Narina -

الاتراك لايستطيعون فتح اعينهم علىالتغييرات الحضارية التي عمت الدنيا، مفضلين التمتع باحلامهم الوحشية القديمة الغابرة.والظاهر ان الاتراك الطورانيين لا يفكرون الا بالسجون , بووءس العقلية الطورانيةالغبية .