أخبار

نوري المالكي يدعو البعثيين إلى التوبة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
المالكي مخاطباً رجال عشائر

حدد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي موقفه من أعضاء حزب البعث المحظور والضجة التي تشهدها البلاد على ضوء اعتقال المئات منهم حالياً حيث ثمّن انخراط قسم منهم في العمل لخدمة البلاد ودعا الاخرين إلى التوبة وتأكيد براءتهم من الحزب ووعد بتوسيع صلاحيات المحافظات في مواجهة دعواتها المتصاعدة للتحول الى أقاليم واعتبر ان العراق من أصعب دول العالم في ادارتها وحكمها.

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في كلمة له مع مسؤولي ووجهاء محافظة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم تصميم العراقيين على عدم عودة الدكتاتورية والبعث الصدامي وهي التسمية التي تطلق على البعثيين الذين مازالوا يؤيدون النظام السابق الذي اطاح به التحالف الدولي عام 2003.

وبعد أن أشاد المالكي بالبعثيين الذين قال إنهم عادوا وانخرطوا في خدمة بلدهم من خلال المؤسسات التي يعملون فيها دعا الاخرين الذين ما زالوا يرتبطون بالحزب المحظور الى اعلان براءتهم من الحزب.

ودعا"الذين يحاولون اعادة تنظيم البعث المشؤوم ان يسارعوا الى اعلان توبتهم وبراءتهم لاننا لن نسمح لاي صوت يعلو مناديا بعودة الديكتاتوريّة وعليهم ان يوقعوا امام الاجهزة المختصة براءتهم والا فإنهم سيقعون تحت طائلة القضاء". لكنه أشاد بمن قال إنهم بعثيون عادوا الى خدمة بلدهم من خلال مؤسسات الدولة التي يعملون فيها حاليا. وأضاف المالكي ان العراقيين يتطلعون الى بلد خال من الدكتاتورية والبعث الصدامي والمنظمات الإرهابية لان هؤلاء هم من ارتكبوا جرائم بشعة ضد الشعب وأدخلوا العراق في حروب.

وتقول السلطات العراقية إن حملتها الاخيرة ضد البعثيين والضباط السابقين والتي شملت اعتقال حوالى 700 نفذت بسبب تخطيطهم للانقلاب على العملية السياسية في العراق واسقاط نظام الحكم القائم بعد رحيل القوات الاميركية من البلاد نهاية العام الحالي.

وتزامنت حملة الاعتقالات هذه مع اجراءات قامت بها وزارة التعليم العالي طالت العشرات من اساتذة جامعيين من جامعة صلاح الدين في جامعة مدينة تكريت قالت الوزارة انهم بعثيون سابقون وانهم مشمولون باجراءات هيئة المساءلة والعدالة التي حلت محل هيئة اجتثاث البعث وهي هيئة تم انشاؤها بعد سقوط النظام السابق هدفها ضمان عدم مشاركة كبار البعثيين في المناصب الحكومية. وتسببت الحملتان بغضب شعبي كبير ليس في محافظة صلاح الدين بل ومحافظات اخرى ذات اغلبية سنية مثل الانبار الغربية والموصل الشمالية.

حملة المحافظات للتحول الى أقاليم

وحول المطالب المتصاعدة لمحافظات عراقية بالتحول الى اقاليم بسبب ما تقول انه تهميش تمارسه الحكومة المركزية ضده وتستلب صلاحياتها فقد أكد المالكي انه سيعمل على منح المحافظات صلاحيات واسعة وفق ما نص عليه الدستور العراقي. وأشار إلى أنّ هناك الان تنازعا في الصلاحيات وخلافات على الحدود بين هذه المحافظات لكن الحكومة عازمة على توسيع صلاحياتها شرط ان تكون قادرة على تنفيذ هذه الصلاحيات التي تلقي عليها بمسؤوليات كبيرة.

وقال "إننا نسمع اليوم كثيرا حول ضرورة إقامة الاقاليم ومنها اقليم صلاح الدين الذي نجدد على انه اقليم جاء باجندة طائفية ومخالفة للدستور وشكل ليكون ملاذا آمنا للبعثيين القادمين من سورية ومصر واليمن وغيرها من الدول للتحرك بحرية والعمل على تخريب الأمن وتقويضه والتفكير بالعودة للسلطة".

وأضاف أنه "على الرغم من ان الدستور نص على تشكيل الاقاليم لكن على اساس ان يكون اقليما اقتصاديا اداريا وليس على اساس المناكفة السياسية مع الحكومة الاتحادية او كردة فعل لاجراء من حكومة المركز هذه ليس فيدرالية.. ونحن نؤكد ان التوجه نحو الاقاليم في الوقت الحالي سيكون كارثيا على وحدة العراق وابناء شعبه وقد رأينا كيف رفض اهالي صلاح الدين اعلان المحافظة اقليما من خلال التظاهرات التي شددوا فيها على وحدة محافظتهم وبقائها في خيمة العراق الواحد".

لكن المالكي أكد أن كل جزء من أرض العراق يجب أن يكون تحت سيطرة الحكومة المركزية محذرا من الدعوة الى الفيدراليات والاقاليم "لان الوقت غير مناسب".. وشدد بالقول إن "وحدة العراق خط أحمر لن نساوم عليه". وأشار الى أن النواقص في بعض المحافظات يمكن ان تحل بالعمل معاً وليس بالانفصال أو التقسيم.

وأضاف المالكي أن المصالحة الوطنية ستكون بين المواطنين وليس بين السياسيين الذين قال إن الكثير منهم لا يعملون لمصلحة العراق ووحدته وانما لمصالحهم الشخصية. وقال إن هناك خططا لجعل الأقاليم ملاذاً آمناً للهاربين من البعثيين للانطلاق نحو العبث باستقرار العراق.

وأكد ضرورة الالتزام بالدستور وقال إنه بعكس ذلك سيكون الامر إلغاء للدستور والالتزام بالتوافقات السياسية في إشارة الى اتفاق اربيل الذي وقعه أواخر العام الماضي مع زعيم القائمة العراقية اياد علاوي برعاية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بخصوص تطبيق مبدأ الشراكة في الحكم قائلا" إما أن نطبق الدستور أو نلغيه ونلتزم بالتوافقات السياسية". وشدد على ان التوافقات السياسية لاينبغي ان تكون على حساب الدستور كما لاينبغي ان تتقاطع مع بنوده.

وكان مجلس محافظة صلاح الدين التي تقع شمالي العاصمة العراقية بغداد اعلن الشهر الماضي انه صوت باغلبية الثلثين لصالح تحويل المحافظة الى اقليم ورافق ذلك تأييد عشائري واسع سواء في المحافظة او في محافظات اخرى. وجاء الاعلان بعد ايام قليلة من الحملة التي شنتها قوات امنية عراقية تم خلالها اعتقال المئات من الاشخاص في انحاء متفرقة من البلاد من ضمنها محافظة صلاح الدين.

ويسمح الدستور العراقي الذي صودق عليه في استفتاء شعبي عام 2005 للمحافظات العراقية بانشاء اقاليم تتمتع بقدر كبير من الاستقلال المالي والاداري عن السلطة المركزية كما يسمح الدستور لمحافظتين او اكثر بانشاء اقليم مشترك. ويهدف هذا الامر الى تكريس نظام اللامركزية في الحكم وهو مبدأ أقر عام 2005 لضمان عدم العودة الى الدكتاتورية والمركزية الشديدة في الحكم.

ويتمتع الاكراد في شمال البلاد باقليم خاص بهم يضم ثلاث محافظات هي اربيل والسليمانية ودهوك وبسبب هذه الاستقلالية تمكنت السلطات الكردية من بناء اقليم اصبح مثالا للنجاح وعلى بقية المحافظات العراقية الخمس عشرة الاقتداء به. لكن المالكي هاجم اعلان مجلس محافظة صلاح الدين ووصفه بانه محاولة لانشاء منطقة تحمي البعثيين وحزب البعث المحظور في العراق بموجب الدستور العراقي.. وشدد بالقول ان هذا الاقليم لن يرى النور.

العراق أصعب بلد في العالم حكماً

وأشار المالكي إلى أنّ العراق يعتبر من اصعب دول العالم في الادارة والحكم وقال إن صناديق الاقتراع هي الحكم في ما يمارسه السياسيون من مواقف. وأضاف ان "البعض يصرح ويقول من خلال وسائل الاعلام اننا نعاني التهميش والاقصاء لكننا لانعلم عن أي تهميش وإقصاء يتحدثون واليوم في العراق جميع الكتل والمكونات الممثلة للشعب العراقي تشترك في صناعة القرار وادارة الدولة لكن بصراحة قد وصلنا لقناعة تامة ان البعض يقصد ان الشراكة وبحسب ما فهمناه "اعطني يدك أكبلها وانا أعمل ما أريد" في إشارة الى الانتقادات التي توجهها قوى سياسية الى اجراءات وممارسات حكومته.

وعبر عن الاسف لان "بعض المسؤولين من مختلف دول العالم عندما يزورون العراق ويلتقون المسؤولين يقولون لي شخصيا من بعض هؤلاء المسؤولين الزائرين وبنص العبارة هل انتم دولة وحكومة واحدة لاني اسمع من قبل بعض المسؤولين العراقيين الآخرين الذين زرتهم كأنه معارض ومعادٍ للدولة وهذا ما يضعف هيبة الدولة العراقية".

وأكد ان العراق واحد من اكبر دول العالم تعقيدا وصعوبة في الادارة والحكم وأشار إلى أنّ البلاد ليس فيها محكمة شعبية للحكم على كل هذه الممارسات لكن صناديق الاقتراع في الانتخابات العامة هي الفيصل والحكم لما يجري في البلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
منافق بامتياز
ابن الرافدين -

ولكن المالكي يدعم البعث السوري الذي يقتل الشعب ويرتكب ابشع الجرائم.

عمليه حسـابيه صعبه و (( صعوبة في الادارة ))
العبيط بن الأهبل -

(( سـالنى معلم الحسـاب يوما ما... ما مجموع خمسه اصابع يدك اليمنى مع خمسة اصابع يدك اليسرى ...نظرت الى يدى ..يمينا وشمالا وكنت اتوقف الى كلا الابهامين لكبرهما هل هو واحد او اثنين ....نظر الى المعلم ينتظر الجواب ... فقلت للمعلم :- نعم يا استاذ انه سؤال صعب فاعطنى فرصة اخرى للسنة القادمة حتى اتعلم أكثر ))فضربني المعلم على رأسى وقال لى (( انك غبى )) ومنذ ذلك اليوم سميت نفسى ب (( العبيط )) أعترافـا بالحقيقه ...((((( وأكد سيادته أن العراق واحد من اكبر دول العالم تعقيدا وصعوبة في الادارة والحكم))) طالب ذكى ومجتهد ..!!ولما انت غير قادر على ذلك اترك الحكم (( للعقلاء واصحاب الشـان )).

Kadhai
Rizgar -

Kadhai= Cumin Seeds+Coriander Seeds +Red Chilli+Fennel seeds

أية الله المالكي
صديق گوللي -

انشالله ايامك باتت معدودة ونخلص منك وامثالك الايرانين الذين يحكمون بزمام الامور في العراق

حزب البعث كافر
ناصر -

الان الوهابية بيدافعون عن حزب البعث بغضا للشيعة بس لا تنسوا ترى الحزب كافر على فتوى شيخكم بن باز

اين مسيحيي العراق
مبارك بن سعهاد -

نعم هم اصل العراق وهو بلدهم ومنحقهم ان يحصلوا على اقليم-ويمكن ضمالازيديين والصايئه..........

اين مسيحيي العراق
مبارك بن سعهاد -

نعم هم اصل العراق وهو بلدهم ومنحقهم ان يحصلوا على اقليم-ويمكن ضمالازيديين والصايئه..........

خير خلف لخير سلف
كمال -

من يستمع للخطابات التأريخية للمالكي يتصور انه ملاك ونزيه ، تماما بحجم الطمغة السوداء على جبينه ...انه قام ويقوم بأسوء ما قام به البعثيين ، لا بل انه يبدو متشربا من مدرستهم الأرهابية ...قتل المعارضين ، التستر على السراق ، العفو عن مزوري الشهادات والكذب باستمرار ....كل هذا وتسمون نفسكم حزب اسلامي ...طاح حظ الزمن الردي اللي جاب جهرتكم علينا ...صدام اختار الحفرة ، والقذافي منهول مال مجاري ....وانت وين يا نونو؟

الكل مع المالكي
حميد -

كل الشعب العراقي مع توجهات المالكي بالضرب بيد من حديد على تلك الرووس العفنة التي لم ولن تتعلم من كوارث الماضي الذي عاثت فيه فسادا وافسادا. تحية للمالكي الشجاع ، ونقول له كل الشعب العراقي معك ، امضي في مشروعك ولا تبالي ، وأننا نقول ذلك من منطق القوة ، فأين علاوي ومشروعه لتخريب العراق ، واين اتفاق اربيل الذي وضعه البرازاني للترضية ، وأين مشروع القائمة العراقية الاسود ، وأين القاعدة وفلولها من البعث ، وأين مال الخليج وفتاواه لقتل الشعب العراقي، كلها ذهبت مع الريح ،لصلابة هذا الرجل وشجاعته ، فله منا كل الود والمحبة والتقدير ، و الله الموفق لكل خير ، ولا قرة أعين الجبناء.

نعاج الوهابية
عراقي يكره البعثيه -

لااردي لم يصف الوهابية المالكي بالايراني؟ هذا الوصف يستفز الشيعة وانا منهم ونقف مع المالكي بالرغم من دكتاتوريته واجرامه وفساده ...

nazist new sadam
brabanian -

New sadam in disguise

على المالكي
شلال مهدي الجبوري -

على المالكي ان يعيد العمل بوثيقة البعث التي اقرتها الاجهزة الامنية والمخابراتية عام 1979بحق اليسارين والقوى الديمقراطية وهي التوقيع والبراءة من اي حزب غير حزب البعث ومن لم ينفذ ذلك او يخفي انتمائه او ينتمي مرة اخرى لحزب غير البعث يتعرض لحكم الاعدام وفعلا نفذت هذه الوثيقة واعتقل مئات الالوف واعدم عشرات الالاف.ولذلك يجب ان يوقع عليها هذولة البعثين على هذه الوثيقة ويتعهدون ببرائتهم من البعث وفي حال ثبت عودتهم فينفذ حكم الاعدام بحقهم.هذه وثيقة بعثية يجب تنفيذها على البعث نفسه.هذه وثائقهم و قوانينهم نطبقها عليهم ولم ناتي بها نحن. على البعثين ان يتقاعدوا عن العمل السياسي والى الابد ومنح المكون السني الفرصة ان يختار قياداته التاريخية والنزيهة وغير الطائفية من امثال الاستاذ مثال الالوسي وغيرهم لكي لايبقى السنة مهمشين. وعلى السنة ان يكفوا من الركض وراء شراذم البعث المكروه من قبل الاغلبية الساحقة من العراقين. البعث انتهى في مزابل التاريخ وها هو بعث سوريا في طريقه نحو الرحيل.لامكان للبعث بعد اليوم في ارض نبوخذ نصر ارض بابل وسومر واشور.ارض الرافدين.يجب تنظيف العراق من جراثيم البعث.ارجو نشر تعليقي بدون حذف لان التعليق يفقد معناه

رقم 1 ايران
ضياء الحكيم -

اجابة على تعليق ابن الرافدين كلامك صحيح ودقيق ولكن علينا ان نعلم ان نوري المالكي يخضع للتعليمات الايرانية. وبسبب الضغوط من طهران فهو مجبر على دعم نظام الاجرام في دمشق وللأسف لا يستطيع المالكي ان يرفض. سيذهب الأميكان وستبقى ايران المسيطرة على العراق وسياسة العراق.

عدو الشعب االسوري
جعفر الخازمي -

اكتسب المالكي لقب عدو الشعب السوري عار عليكم. تعادوا الشعب السوري من اجل ارضاء محمود احمدي نجاد.

دولة الفافون
maged -

دون شك أنه (العراق الجديد) الذي أهدته لنا قوات الاحتلال الأمريكي، وعراق (دولة الفافون) التي حولت نصف الشعب العراقي الى متسولين ومهجرين ومغيبين في السجون.. إنها ديمقراطية العاهات المستديمة..! وإنا لله وإنا اليه راجعون..

كن ولى امر عادل
عراقى -

دعونا نكون حيادببن يقول البعثيين الفاريين من اليمن ومصر وغيرها لماذا لم تحتضنهم وهم عراقيين وخدمو البلد فيما كنتم خدم فى دول المنفى وتزورون الجوازات ومشغولين بالتجارة كما قالها بيان صولاغ اكثر من مرة لو تريد يحتضنوهم دول اخرى واولهم حبيبك بشورى الذى اصبح البعث السورى بليلة وضحاها اشرف من الشرف

ماذا عن الوائلي؟
محمد حسين علي -

المالكي يقول ان لا مكان للبعثين في العراق! حسنا ماذا عن شيروان الوائلي وزير الامن القومي في حكومة المالكي (اشاد المالكي به اكثر من مرة و طلب اعادة توليه لمنصبه لولاية ثانية) الوائلي بعثي مخابراتي مقرب من علي كيمياوي الذي تم اعدامه لمسؤوليته عن جريمة حلبجة! عندما يقول المالكي ان البعثين مسؤولين عن الخرق الامني فمن يقصد البعثين الذين اجتثهم ام البعثين الذين قلدهم مناصب امنية حساسة؟ ترى هل اخفى علي كيمياوي عن الوائلي اثناء عمله معه انه سيضرب حلبجة بالاسلحة الكيمياوية ام انه اطلعه على هذا السر باعتباره مقرب منه؟ هل اشتراك الوائلي بجريمة ضرب حلبجة ام لا؟ هل نفذ اوامر علي كيمياوي لا؟ كيف تأتمن الحكومة بعثي على امننا و سلامتنا ثم تقول البعث هو سبب الخراب الامني؟

نفاق الوهابية
ابن الرافدين -

المطلوب من المالكي ان يعطي حقوق البعثين كما فرضوها على الشعب العراقي ايام حكهم الاسود على سبيل المثال الوشم قطع صنوان الاذن قطع الالسن هدم البيوت هذة قوانين بعثية يجب ان تطبق عليهم لاانهم كنا يقيمون المهرجانات والاحتفالات لااعمالهم المنكرة ايضا قضايا التهجير ايضا تطبق عليهم ونشوف كم من القوقاز والعثمانين والفرس من اصحاب الكيلاني والصفوفي بعدين العداء للمالكي من دول اقليمية للااسباب طائفية .

البعثيون
زنبور -

عجيب امور غريب قضيه انا اسال هل البعثيون فقط سنه الم يكن هناك شيعه بعثيون ولماذا لم يعتقلهم المالكي

البعثيون
زنبور -

عجيب امور غريب قضيه انا اسال هل البعثيون فقط سنه الم يكن هناك شيعه بعثيون ولماذا لم يعتقلهم المالكي

ومتى ستتوب انت؟
عراقي -

ومتى ستتوب انت وزمرتك من الذين اجهزوا على العراق؟

الافضل اعادة تقييم الامور
كاتب عراقي -

ألا يكفي التغني بالمظلومية وبالخوف من الآخر...؟ لأنكم جسَدتم الظلم القاسي بدلا من المظلومية و على أبناء جلدتكم ،والشيعة قبل السنة! ــ ألا يكفي الحكم على الناس بجريرة الآخرين.... ولأنهم يسكنون في مناطق جغرافية معينة، ولأنهم ينتمون قبليا وطائفيا الى أركان النظام السابق والذي رحلت أبرز قياداته، بل شبعت موتا ،وأنتم لا زلتم ترتجفون من أسمائهم ومن حزبهم وأيديولوجياتهم؟ .... أفيدونا جزاكم الله : هل لا زلتم مرتعبون من صدام وهو في قبره، أم أنكم تستخدمون شماعة البعث والبعثيين لإبتزاز الشركاء والعراقيين، ولأستعمالها دعاية أنتخابية، فأن كانت للإبتزاز فنعتقد وصل السيل الزبى، وأن كانت للدعاية الإنتخابية فلقد أصبحت بايخة للغاية ، وصارت لحنا نشازا؟ ــ آلا يكفي ظلم وأجتثاث الناس على ضوء التقارير الكيدية، وعلى ضوء التوجس والأحقاد القديمة، وعلى ضوء التفتيش في دفاتر عتيقة؟ فمتى توقفون هذه الحالة وتلك السياسة العقيمة؟ الى متى تحرصون على خلق الأعداء وفقدان الأصدقاء؟ فليقل عني الأكراد وأبواقهم ـ وأقصد متحزبي الحزبين ــ لأن الشعب الكردي لا يمثله برزاني وطالباني وزيباري، دعهم يقول عني قومجي أو شوفيني أو عنصري أو تمييزي فهذا لايهمني، ولن تخيفني كواتم الحزبين ،وسأسألكم أنتم يا قادة الشيعة ومن مرجعكم الأعلى حتى أخر طالب في الحوزات العلمية ،ومن أكبر قائد سياسي لديكم حتى آخر منتسب في أحزابكم الطائفية والدينية ،وفي مليشياتكم الحزبية. وقبل طرح الأسئلة على القادة الشيعة ،وتذكير القادة الكرد، عليهم تحمل لعنة التاريخ، والمسؤولية الأخلاقية والتاريخية والوطنية عندما قبلوا بتسمية الشيعة بطائفيتهم، وتسمية الكرد يقوميتهم، علما أن الكرد سنة، ولكن اللوبي الصهيوني والمحافظون في أدارة بوش قرروا هذه التسمية لمآرب خطيرة،وها هو العراق يسبح في المياه الآسنة لهذه المآرب، ولا ندري ماذا سيكون شكل ومستقبل العراق الذي باعه قادة الأحزاب السبعة في واشنطن عام 2002 وهم برزاني، طالباني، أحمد الجلبي، إبراهيم الجعفري، وآل الحكيم ، وأياد علاوي، والشريف علي وعندما سافروا وحضروا وتدربوا ووقعوا وهم يمثلون المعارضة العراقية، ويمثلون حركاتهم وأحزابهم، وعندما قبلوا بأغتيال حق ;74 حزبا وحركة معارضة لنظام صدام حسين بشهادة السفير الأميركي السابق للمعارضة العراقية مارتن أنديك/ يهودي إسترالي علما أن ال

السن بالسن
عراقي يكره صدام -

لو فعل حزب الدعوة بالبعثيين عشر ما فعل البعثيين بحزب الدعوة فلا أحد يلومه. العراق الجديد هو عراق الشعب لا الأقلية المعقدة والموسوسة بغرور التعالي والتعجرف على العراق. حفظ الله العراق وقادته المنتخبين من الشعب وليخسأ الحاقدون علينا.

حزب الدعوة
nageeb -

إيران حزب الدعوة هي المشكلة وهي السرطان القاتل الزاحف نحونا فلنستعد لمواجهته، أما من لدية اعتراض أو شك ضئيل بأن إيران هي المشكلة الكبرى فعليه أن يتأمل صنائع إيران بنا وهي على النحو التالي:- 1) إيران تحتل فلسطين منذ 63 سنة وشردت شعبها العربي السني وجعلت أغلبه مجموعات من اللاجئين في المخيمات والمنافي القريبة والبعيدة. 2) قتلت إيران خلال هذه المدة 200ألف فلسطيني وجرحت أضعافهم، فالدم ينادي الدم والثأر مقدس عند العرب. 3) إيران تحول بين أهل السنة والصلاة في المسجد الأقصى الذي حولته إلى حسينية للطميات، وتعمل ليل نهار على تفريس القدس. 4) تحاصرنا السلطات الإيرانية وتمنعنا من الحركة والتنقل والتواصل فيما بيننا في الضفة وغزة والداخل. 5) في سجون الاحتلال الإيراني آلاف من المعتقلين الفلسطينيين الذين مضى على بعضهم ربع قرن في الأسر الصفوي وترفض سلطات الملالي الإيرانية إطلاق سراحهم إلا إذا تحولوا إلى مذهب الشيعة وهي تمنع كثيرا منهم من زيارة ذويهم وتضيق عليهم ظروف السجن السيئة أًصلا. 6) تقوم الجرافات الإيرانية المجوسية الصفوية باقتلاع زيتوننا وتدمير منشآتنا حتى تهجرنا من أرضنا التي تحتل معظمها. 7) تبني السلطات الإيرانية مستوطنات سرطانية يرأس كل مستوطنة منها رجل يرتدي عمامة سوداء أو بيضاء ويعطي في الحسينية الموجودة في كل مستوطنة للشباب الصغير دروسا في كيفية إبادة الشعب الفلسطيني، وهؤلاء المستوطنون يستولون يوميا على ما تبقى لنا من أرض وهم غرباء عنها جاءت بهم إيران من حواري قم وأزقة طهران وقرى أردبيل. 8) تمنع السلطات الإيرانية عنا الماء النقي لأنها تسحبه لري مزروعاتها وحقولها وتتركنا عطشى. 9) تطلق إيران باستخدام ميليشيات الحرس الثوري الخنازير البرية لتفتك بالمزارع ومن تتمكن منه من المواطنين في كثير من قرانا وأطراف مدننا. 10) أقامت إيران جدارا عازلا يتلوى كالثعبان فوق أرضنا، وتقطع سلطات الاحتلال الإيراني أوصال ما تبقى مما تبقى مما بقي من أرضنا بحواجز تقف عليها مجندات من ميليشيات أخوات الزهراء الفارسيات اللواتي يقمن بإهانة أمهاتنا وزوجاتنا وأخواتنا، ويقف معهن عناصر من رجال حزب الله يهينون رجالنا وشبابنا ويعيقون وصول الطالب إلى مدرسته والعامل إلى ورشته والمزارع إلى حقله ويموت المريض على حواجزهم قبل أن يصل إلى المشفى. أو بعد هذه العشر الساطعة اللامعة بقي من يقول أن إيران ل

أنتظر خروج الأمريكان
من الخليج العربي -

أنتظر يا هـذا خروج الأمريكان ودخول القوات الإيرانية وساعتها لكل حـادث حديث ,فقط تذكر أنك من كتب هـذا الرد لنصرة نوري المالكي

ايتام خميني
عمر -

نقي ضفادع فارس فالنق ديدنكم وبئس الديدن النق

1000 سنه القادمه
..... -

هناك معركه كبرى قادمه بين البعثيين المسنودين من الدول العربيه وبين الاحزاب الشيعيه المدعومه من ايران وسوف لن تطول لاكثر من اسبوعين لكنها ستحدد من سيحكم العراق لل 1000 سنه القادمه.

سني
سني -

يا مالكي ................يا شيعة العراق فوالله كلكم .............. فقد شردتم شعب العراق واذقتموه أصناف العذاب فيا رب زلزل الارض من تحت أقدام المالكي وعشيرته من اهل الشيعة اللهم يا رب يارب اعد البعث الى العراق المجيد يا رب نريد عودة عراق السنة عراق الأبطال لا عراق الحوزة والسبيتاني

الله يحفظك سيدي اضرب عملاء وخونه العراق
احفاد البابليين -

اظربهم بيد من حديد سيدي الرئيس حفظك الله ورعاك من العملاء والخونه الذين ياخذون اوامرهم من اسيادهم سيدي نحن الاكثريه من انتخبك ونعطيك الصلاحيه الكامله بطرد الاحتلال البعثي من ارض اجدادنا البابليين هؤلاء جبناء وماعندهم زلمه والدليل الزرقاوي اردني والمهاجر مصري والبغدادي سعودي وشفناهم شلون باعونا بخيمه صفوان وبعدها هربوا وشفناهم شلون نزلوا عراة بنهر دجله خائفين اضربهم سيدي الرئيس هذوله شويه مرتزقه وعملاء

لديك الحق
عماد -

عزيزي السيد رئيس الوزراء اعطيك الحق بأن العراق صعب الحكم و ذلك لأن حزب الدعوة والأحزاب الدينية الأخرى بأنها بالأصل ليست أحزاب سياسية ذو برامج اسست على اساس بناء دولة مثل العراق بعد سنوات من الحروب والحصار ادت بالمجتمع العراقي الى الحضيض . نعم السيد رئيس الوزراء أنت وكل من حولك لستم سياسين وحتى لم يكن لكم على الاطلاق برنامج الى ما بعد النظام السابق وذلك بعد اكثر من ثمان سنوات لم تطبق اي خطط صحيحة وجدية بالنهوض بالبلد ولم نرى سوى التخبط وعدم المبالات والفساد . رجأ افسحوا المجال الى سياسين حقيقين وشرفاء لان العراق اكبر من هكذا

كل الشعب وياك نوري المالكي
ALI G -

كل الشعب وياك نوري المالكي

نعم اعتقلوهم
محمد -

انت تغالط نفسك لان البعثية في الجنوب تم اعتقالهم بنسبة 80% من كل الاعتقالات واكثر من ذلك

نعم اعتقلوهم
محمد -

انت تغالط نفسك لان البعثية في الجنوب تم اعتقالهم بنسبة 80% من كل الاعتقالات واكثر من ذلك

رد
د.سعد منصور القطبي -

كلاب على اعدائهم ولكن على ابناء جلدتهم اسود وهذا القول ينطبق مئة بالمئة على صدام وجلاوزته البعثية فهم استعملوا الكيمياوي وقصفوا مدن الشيعة وألأكراد ولكنهم هربوا امام القوات ألأمريكية وأختفوا في جحورهم مثل الجرذان وحتى تشبيهم بالكلاب مرفوض فأمام شاشات التلفزيون قال صدام عن عبد الحسن راهي فرعون ان الرفيق امر بأطلاق االنار فوق رؤوس المتظاهرين فهل نحن نحتفل .. اي ان صدام يريده ان يطلق النار على المتظاهرين ويبيدهم وكان صدام يستخدم البعثية في فرق اعدام الهاربين من الجبهة حيث يكون مكانهم خلف الجبهات لكي يقتلوا اي جندي تراجع عن جبهة القتال وبدون محكمة ولاحتى سماع اقوال الجنود كذلك يمنع اهالي الجنود المعدومين من اقامة الفواتح على ابنائهم لابل يغرمون اثمان الرصاص الذي استخدم في اعدامهم وعندما قبض على صدام في حفرته مثل الجرذ لم يطلق حتى ولو طلقة واحدة وكل ماأراده هو الحفاظ على حياته حتى وقبل ان يكون سجين مذلول تحت حراب ألأمريكان بينما كان يردد دائما ان شوارب الزلم لازم ماتهتز بالكونات اي الحروب .

رد
د.سعد منصور القطبي -

كلاب على اعدائهم ولكن على ابناء جلدتهم اسود وهذا القول ينطبق مئة بالمئة على صدام وجلاوزته البعثية فهم استعملوا الكيمياوي وقصفوا مدن الشيعة وألأكراد ولكنهم هربوا امام القوات ألأمريكية وأختفوا في جحورهم مثل الجرذان وحتى تشبيهم بالكلاب مرفوض فأمام شاشات التلفزيون قال صدام عن عبد الحسن راهي فرعون ان الرفيق امر بأطلاق االنار فوق رؤوس المتظاهرين فهل نحن نحتفل .. اي ان صدام يريده ان يطلق النار على المتظاهرين ويبيدهم وكان صدام يستخدم البعثية في فرق اعدام الهاربين من الجبهة حيث يكون مكانهم خلف الجبهات لكي يقتلوا اي جندي تراجع عن جبهة القتال وبدون محكمة ولاحتى سماع اقوال الجنود كذلك يمنع اهالي الجنود المعدومين من اقامة الفواتح على ابنائهم لابل يغرمون اثمان الرصاص الذي استخدم في اعدامهم وعندما قبض على صدام في حفرته مثل الجرذ لم يطلق حتى ولو طلقة واحدة وكل ماأراده هو الحفاظ على حياته حتى وقبل ان يكون سجين مذلول تحت حراب ألأمريكان بينما كان يردد دائما ان شوارب الزلم لازم ماتهتز بالكونات اي الحروب .

على الشباب العراقى أن يتحرك...لماذا يخنع الآن...
Gamal Farhan -

العمليه السياسيه فى العراق ديموقراطيه بإمتياز تعلمت منها الشعوب العربيه تعلمت منها الحبر الأزرق فى الإنتخابات والرقابه الدوليه وتطبيق معايير نزاهة الإنتخابات..لكن الديموقراطيه كتابة دستور ايضاً فماذا فعل العراقيون..كتبو دستور به بعض الإلتباس حتى أنه المحكمه الدستزريه التى تفسر الدستور .تفسر على هواها..فمثلا كيف يفوز تكتل أحزاب بأغلبيه ولو كانت غير كافيه ثم لا يكلف بتشكيل حكومه...وقيل يومها الكتله التى تتشكل بأغلبيه داخل البرلمان بعد الإنتخابات...يعنى ببساطه تضحكون على الناخب وتستمر سياسة المحاصصه إلى ماشاء الله..أنا انتخب الحزب الفلانى لكنه فاز وليس بأغلبيه مطلقه المفروض ان تتشكل حكومه بتكليف هذا الحزب بتشكيل الحكومه ..إذا فشل يتم تكليف الكتله التى تليه...لكن المفسرون فسروا على هواهم و فضاعت ديموقراطيه العراق وتحولت إلى ديموقراطيه الشيخ منجاق الذى أسقط الطائره الليكزبتر الاباتشى ببندقيته البلجيكيه ثم صدقناها...أخوتى العراقيين من فضلكم إحترموا عقولنا..وإحترموا القيم العالميه للديموقراطيه..ونصيحة منى ستحتاجونها لا محاله إياد جمال الدين وحزبه الأحرار كان يملك نظره ممتازه للعراق فأدرسوها..جيدا وتعلمو منها..ياسادتى عواجيز الفرح العراقيين ..أما الشباب العراقى المحترم إنسى تشيعك او كونك سنى أو كردى أو عربى أو ايزيدى أو أى نحلة كانت فقط تذكر إنك عراقى وتعلم من حركه 6 أبريل المصريه وشبابها المحترمين وتعلم من مصر وهى المعلم الأكبر فى الشرق الأوسط تعلم منها كيف تحشد قواك الشبابيه وكيف تنتصر لقيم عالميه وكيف تنزع حقد طائفى لتكون رحابه فكريه عراقيه موحده تحب العراق وتعمل لصالحه وتقوى بنانه وتشد أزره ..العراق بلد قوى...إقتصاده يجب أن يكون أول إقتصاد عربى ..نفط وزراعه وسياحه وصناعات..متنوع الثروات يستحق وبسرعه ان يتصدر المنطقه إقتصاديا و سياسياً فلماذا التمسك بعباءه الآيات فى طهران او عباه الوهابيين فى اللمملكه او البعثيين الهالكين فى سوريا أو تجبر وعناد الكرد فى الشمال...العراق فكره يجب ان تحيا فى عقول الشباب ..مفاده العراق للجميع..والحكم للشباب بعلمانيه تحترم تقاليد الشعب وتساوى بين النحل بدون تمميز فقط تعمل لصالح العراق وليعلو شانه..المالكى فاشل سياسيا والأحزاب العراقيه فاشله كافه والبعث فاشل..والبديل.. حركه شباب العراق الواحد

على الشباب العراقى أن يتحرك...لماذا يخنع الآن...
Gamal Farhan -

العمليه السياسيه فى العراق ديموقراطيه بإمتياز تعلمت منها الشعوب العربيه تعلمت منها الحبر الأزرق فى الإنتخابات والرقابه الدوليه وتطبيق معايير نزاهة الإنتخابات..لكن الديموقراطيه كتابة دستور ايضاً فماذا فعل العراقيون..كتبو دستور به بعض الإلتباس حتى أنه المحكمه الدستزريه التى تفسر الدستور .تفسر على هواها..فمثلا كيف يفوز تكتل أحزاب بأغلبيه ولو كانت غير كافيه ثم لا يكلف بتشكيل حكومه...وقيل يومها الكتله التى تتشكل بأغلبيه داخل البرلمان بعد الإنتخابات...يعنى ببساطه تضحكون على الناخب وتستمر سياسة المحاصصه إلى ماشاء الله..أنا انتخب الحزب الفلانى لكنه فاز وليس بأغلبيه مطلقه المفروض ان تتشكل حكومه بتكليف هذا الحزب بتشكيل الحكومه ..إذا فشل يتم تكليف الكتله التى تليه...لكن المفسرون فسروا على هواهم و فضاعت ديموقراطيه العراق وتحولت إلى ديموقراطيه الشيخ منجاق الذى أسقط الطائره الليكزبتر الاباتشى ببندقيته البلجيكيه ثم صدقناها...أخوتى العراقيين من فضلكم إحترموا عقولنا..وإحترموا القيم العالميه للديموقراطيه..ونصيحة منى ستحتاجونها لا محاله إياد جمال الدين وحزبه الأحرار كان يملك نظره ممتازه للعراق فأدرسوها..جيدا وتعلمو منها..ياسادتى عواجيز الفرح العراقيين ..أما الشباب العراقى المحترم إنسى تشيعك او كونك سنى أو كردى أو عربى أو ايزيدى أو أى نحلة كانت فقط تذكر إنك عراقى وتعلم من حركه 6 أبريل المصريه وشبابها المحترمين وتعلم من مصر وهى المعلم الأكبر فى الشرق الأوسط تعلم منها كيف تحشد قواك الشبابيه وكيف تنتصر لقيم عالميه وكيف تنزع حقد طائفى لتكون رحابه فكريه عراقيه موحده تحب العراق وتعمل لصالحه وتقوى بنانه وتشد أزره ..العراق بلد قوى...إقتصاده يجب أن يكون أول إقتصاد عربى ..نفط وزراعه وسياحه وصناعات..متنوع الثروات يستحق وبسرعه ان يتصدر المنطقه إقتصاديا و سياسياً فلماذا التمسك بعباءه الآيات فى طهران او عباه الوهابيين فى اللمملكه او البعثيين الهالكين فى سوريا أو تجبر وعناد الكرد فى الشمال...العراق فكره يجب ان تحيا فى عقول الشباب ..مفاده العراق للجميع..والحكم للشباب بعلمانيه تحترم تقاليد الشعب وتساوى بين النحل بدون تمميز فقط تعمل لصالح العراق وليعلو شانه..المالكى فاشل سياسيا والأحزاب العراقيه فاشله كافه والبعث فاشل..والبديل.. حركه شباب العراق الواحد

البديل ... ...حركه شباب العراق الواحد
جمال حماده -

العمليه السياسيه فى العراق ديموقراطيه بإمتياز تعلمت منها الشعوب العربيه تعلمت منها الحبر الأزرق فى الإنتخابات والرقابه الدوليه وتطبيق معايير نزاهة الإنتخابات..لكن الديموقراطيه كتابة دستور ايضاً فماذا فعل العراقيون..كتبو دستور به بعض الإلتباس حتى أنه المحكمه الدستزريه التى تفسر الدستور .تفسر على هواها..فمثلا كيف يفوز تكتل أحزاب بأغلبيه ولو كانت غير كافيه ثم لا يكلف بتشكيل حكومه...وقيل يومها الكتله التى تتشكل بأغلبيه داخل البرلمان بعد الإنتخابات...يعنى ببساطه تضحكون على الناخب وتستمر سياسة المحاصصه إلى ماشاء الله..أنا انتخب الحزب الفلانى لكنه فاز وليس بأغلبيه مطلقه المفروض ان تتشكل حكومه بتكليف هذا الحزب بتشكيل الحكومه ..إذا فشل يتم تكليف الكتله التى تليه...لكن المفسرون فسروا على هواهو فضاعت ديموقراطيه العراق وتحولت إلى ديموقراطيه الشيخ منجاق الذى أسقط الطائره الليكزبتر الاباتشى ببندقيته البلجيكيه ثم صدقناها...أخوتى العراقيين من فضلكم إحترموا عقولنا..وإحترموا القيم العالميه للديموقراطيه..ونصيحة منى ستحتاجونها لا محاله إياد جمال الدين وحزبه الأحرار كان يملك نظره ممتازه للعراق فأدرسوها..جيدا وتعلمو منها..ياسادتى عواجيز الفرح العراقيين ..أما الشباب العراقى المحترم إنسى تشيعك او كونك سنى أو كردى أو عربى أو ايزيدى أو أى نحلة كانت فقط تذكر إنك عراقى وتعلم من حركه 6 أبريل المصريه وشبابها المحترمين وتعلم من مصر وهى المعلم الأكبر فى الشرق الأوسط تعلم منها كيف تحشد قواك الشبابيه وكيف تنتصر لقيم عالميه وكيف تنزع حقد طائفى لتكون رحابه فكريه عراقيه موحده تحب العراق وتعمل لصالحه وتقوى بنانه وتشد أزره ..العراق بلد قوى...إقتصاده يجب أن يكون أول إقتصاد عربى ..نفط وزراعه وسياحه وصناعات..متنوع الثروات يستحق وبسرعه ان يتصدر المنطقه إقتصاديا و سياسياً فلماذ التمسك بعباءه الآيات فى طهران او عباه الوهابيين فى اللمملكه او البعثيين الهالكين فى سوريا أو تجبر وعناد الكرد فى الشمال...العراق فكره يجب ان تحيا فى عقول الشباب ..مفاده العراق للجميع..والحكم للشباب بعلمانيه تحترم تقاليد الشعب وتساوى بين النحل بدون تمييز فقط تعمل لصالح العراق وليعلو شانه..المالكى فاشل سياسيا والأحزاب العراقيه فاشله كافه والبعث فاشل..والبديل.. حركه شباب العراق الواحد

البديل ... ...حركه شباب العراق الواحد
جمال حماده -

العمليه السياسيه فى العراق ديموقراطيه بإمتياز تعلمت منها الشعوب العربيه تعلمت منها الحبر الأزرق فى الإنتخابات والرقابه الدوليه وتطبيق معايير نزاهة الإنتخابات..لكن الديموقراطيه كتابة دستور ايضاً فماذا فعل العراقيون..كتبو دستور به بعض الإلتباس حتى أنه المحكمه الدستزريه التى تفسر الدستور .تفسر على هواها..فمثلا كيف يفوز تكتل أحزاب بأغلبيه ولو كانت غير كافيه ثم لا يكلف بتشكيل حكومه...وقيل يومها الكتله التى تتشكل بأغلبيه داخل البرلمان بعد الإنتخابات...يعنى ببساطه تضحكون على الناخب وتستمر سياسة المحاصصه إلى ماشاء الله..أنا انتخب الحزب الفلانى لكنه فاز وليس بأغلبيه مطلقه المفروض ان تتشكل حكومه بتكليف هذا الحزب بتشكيل الحكومه ..إذا فشل يتم تكليف الكتله التى تليه...لكن المفسرون فسروا على هواهو فضاعت ديموقراطيه العراق وتحولت إلى ديموقراطيه الشيخ منجاق الذى أسقط الطائره الليكزبتر الاباتشى ببندقيته البلجيكيه ثم صدقناها...أخوتى العراقيين من فضلكم إحترموا عقولنا..وإحترموا القيم العالميه للديموقراطيه..ونصيحة منى ستحتاجونها لا محاله إياد جمال الدين وحزبه الأحرار كان يملك نظره ممتازه للعراق فأدرسوها..جيدا وتعلمو منها..ياسادتى عواجيز الفرح العراقيين ..أما الشباب العراقى المحترم إنسى تشيعك او كونك سنى أو كردى أو عربى أو ايزيدى أو أى نحلة كانت فقط تذكر إنك عراقى وتعلم من حركه 6 أبريل المصريه وشبابها المحترمين وتعلم من مصر وهى المعلم الأكبر فى الشرق الأوسط تعلم منها كيف تحشد قواك الشبابيه وكيف تنتصر لقيم عالميه وكيف تنزع حقد طائفى لتكون رحابه فكريه عراقيه موحده تحب العراق وتعمل لصالحه وتقوى بنانه وتشد أزره ..العراق بلد قوى...إقتصاده يجب أن يكون أول إقتصاد عربى ..نفط وزراعه وسياحه وصناعات..متنوع الثروات يستحق وبسرعه ان يتصدر المنطقه إقتصاديا و سياسياً فلماذ التمسك بعباءه الآيات فى طهران او عباه الوهابيين فى اللمملكه او البعثيين الهالكين فى سوريا أو تجبر وعناد الكرد فى الشمال...العراق فكره يجب ان تحيا فى عقول الشباب ..مفاده العراق للجميع..والحكم للشباب بعلمانيه تحترم تقاليد الشعب وتساوى بين النحل بدون تمييز فقط تعمل لصالح العراق وليعلو شانه..المالكى فاشل سياسيا والأحزاب العراقيه فاشله كافه والبعث فاشل..والبديل.. حركه شباب العراق الواحد

انتبهوا يا شيعة ويا سنة العراق
سيد علي تركماني -

انتبهوا أيها الإخوة من الشيعة والسنة ، فهؤلاء الذين يكتبون بأسماء شيعية أو سنية هم (أكراد أكراد أكراد) يحرضون السني ضد الشيعي والعكس لأجل خلق فتنة وقتال طائفي في العراق ، على العراقيين أن يعلموا بأن الأكراد (أخطر) بكثير مما تتصورون على العراق والعراقيين لأنهم يتحركون بتخطيط (إسرائيل) ويمارسون نفس الأساليب (الإعلامية) الصهيونية في بث الفرقة وتوتير الأجواء وخلق الضغائن والأحقاد والعصبيات المذهبية ، تماما مثلما تفعل إسرائيل في خلق صراعات سنية شيعية في المنطقة أو عربية وفارسية ، وهناك في اربيل مقر خاص للنشاط الإعلامي الألكتروني يضم أكثر من 100 إعلامي وكاتب وناشط باللغات العربية والتركية والفارسية والكردية والإنكليزية وتحت تصرفهم مئات الكومبيترات ويتقاضون مبالغ ضخمة وهم موظفون وتحت إشراف إسرائيلي مباشر للاتصال بقنوات فضائية والترويج لكردستانهم ولكتابة المقالات والتعليقات (الهادفة والموجهة) في بعض المواقع الألكترونية والقنوات الفضائية (الجزيرة مباشر) المهمة والمعروفة وبجميع تلك اللغات التي ذكرتها ، هذه المعلومات مؤكدة ولا نبالغ فيها، وشكرا لإيلاف الحرة.

انتبهوا يا شيعة ويا سنة العراق
سيد علي تركماني -

انتبهوا أيها الإخوة من الشيعة والسنة ، فهؤلاء الذين يكتبون بأسماء شيعية أو سنية هم (أكراد أكراد أكراد) يحرضون السني ضد الشيعي والعكس لأجل خلق فتنة وقتال طائفي في العراق ، على العراقيين أن يعلموا بأن الأكراد (أخطر) بكثير مما تتصورون على العراق والعراقيين لأنهم يتحركون بتخطيط (إسرائيل) ويمارسون نفس الأساليب (الإعلامية) الصهيونية في بث الفرقة وتوتير الأجواء وخلق الضغائن والأحقاد والعصبيات المذهبية ، تماما مثلما تفعل إسرائيل في خلق صراعات سنية شيعية في المنطقة أو عربية وفارسية ، وهناك في اربيل مقر خاص للنشاط الإعلامي الألكتروني يضم أكثر من 100 إعلامي وكاتب وناشط باللغات العربية والتركية والفارسية والكردية والإنكليزية وتحت تصرفهم مئات الكومبيترات ويتقاضون مبالغ ضخمة وهم موظفون وتحت إشراف إسرائيلي مباشر للاتصال بقنوات فضائية والترويج لكردستانهم ولكتابة المقالات والتعليقات (الهادفة والموجهة) في بعض المواقع الألكترونية والقنوات الفضائية (الجزيرة مباشر) المهمة والمعروفة وبجميع تلك اللغات التي ذكرتها ، هذه المعلومات مؤكدة ولا نبالغ فيها، وشكرا لإيلاف الحرة.

الى 36
سوران -

ايلاف الحرة, يعنى حرية التعبير والرأى وليس منبر السب والشتيمة والنفاق والعنصرية واحداث البلبلة والتفرقة والتهجم على الشعب الكوردى والتحريف أقرأ المقال والموضوع وعلق بشكل منطقى وموضوعى يا مضلل مندس, الشعب الكوردى أشرف منك ومن أصلك يا مندس يا مغرض. انت تركمانى تابع لتركمانستان او اوزبكستان او مندس من اتاتو الالبانى اسيادك الترك*المنحدرين من شمال الصين وقبائل منغوليا* واللذى انت تعمل لحسابهم متسكعين فى اوروبا وينظفون المراحيض والشوارع. الحرية والديمقراطية ليست التضليل والنفاق والتهجم والشتيمة والتصغير من شأن الشعب الكوردى لان الشعب الكوردى اشرف منك واكبر من عقليتك المريضة .

الى 36
سوران -

ايلاف الحرة, يعنى حرية التعبير والرأى وليس منبر السب والشتيمة والنفاق والعنصرية واحداث البلبلة والتفرقة والتهجم على الشعب الكوردى والتحريف أقرأ المقال والموضوع وعلق بشكل منطقى وموضوعى يا مضلل مندس, الشعب الكوردى أشرف منك ومن أصلك يا مندس يا مغرض. انت تركمانى تابع لتركمانستان او اوزبكستان او مندس من اتاتو الالبانى اسيادك الترك*المنحدرين من شمال الصين وقبائل منغوليا* واللذى انت تعمل لحسابهم متسكعين فى اوروبا وينظفون المراحيض والشوارع. الحرية والديمقراطية ليست التضليل والنفاق والتهجم والشتيمة والتصغير من شأن الشعب الكوردى لان الشعب الكوردى اشرف منك واكبر من عقليتك المريضة .

الخبث
محمد الكعبي -

ماذا تقصدون بالوهابية ؟ هذا المصطلح الواسع ، هل تقصدون السعوديين هل تقصدون ابناء الخليج هل تصدون عموم السنة وعندما تستخدمون مصطلح البعث هل يستخدم لاجتثاث السنة دول الخليج شعوبا وحكومات ليسوا ضد الشعب والحكومة في العراق والله نحمل كل الحب لكم لكننا في الوقت نفسة نخاف من الهيمنة الإيرانية على العراق تكون موجه ضدشعوبنا وحكوماتنا وضد مستقبل أوطاننا ومستقبل أجيالنا فارجو من حكومة العراق استخدام العقل والحكمة وان توازن بين علاقتها مع ايران ودول الخليج العربي .

الخبث
محمد الكعبي -

ماذا تقصدون بالوهابية ؟ هذا المصطلح الواسع ، هل تقصدون السعوديين هل تقصدون ابناء الخليج هل تصدون عموم السنة وعندما تستخدمون مصطلح البعث هل يستخدم لاجتثاث السنة دول الخليج شعوبا وحكومات ليسوا ضد الشعب والحكومة في العراق والله نحمل كل الحب لكم لكننا في الوقت نفسة نخاف من الهيمنة الإيرانية على العراق تكون موجه ضدشعوبنا وحكوماتنا وضد مستقبل أوطاننا ومستقبل أجيالنا فارجو من حكومة العراق استخدام العقل والحكمة وان توازن بين علاقتها مع ايران ودول الخليج العربي .

الى 22
سوران -

اذا يكون وجهة نظر وتفكير الاكاديمى هكذا ؟؟؟ الله يعين البقال والفلاح والانسان البسيط. الشعب الكوردى اللذى انت تستهزأ بهم اكبر منك ومن كل المنافقين والشوفينية. انا سنى ولكنى لست طائفى ولا احب ان افرق بين العراقيين والكورد ليسوا سنيين فقط هناك الكثيرين هم شيعة كذلك ولا فرق بينهم ولا فرق بين كل عراقى. هنالك فرق فقط بين العراقى والمجرم والمنافق والعنصرى والخبيث والمضلل والمندس والمغرض. انت تنظر الى الامور من زاوية ضيقة فقط وهى انا الاعلى وانا الانظف وانا الاصلح وانا الاصح وانا وانا ولا نعرف بصفة من تتكلم هل بصفة وبأسم البعث ؟؟ فأن العراق قال كلا والف كلا للبعث وايامهم السوداء والفترة المظلمة التى حكموا فيها ودمروا البلد من الشمال والى الجنوب وبدون استثناء ودمروا حياة الالاف بل الملايين من البشر لم ولن يعودوا مرة ثانية, وكفاك انت وامثالك تتهجم على الشعب الكوردى بأسم الاحزاب وقياداتهم وانتم ليست لديكم اية معلومات عن ماضيهم وحاضرهم ونضالهم, فقط تعرفتم عليهم من ابواق وافواه النظام البائد والبعثيين وفى النكات السخيفة التى تعكس اخلاقكم وارائكم وتفكيركم العفن تجاه الانسان الكوردى.

الى 22
سوران -

اذا يكون وجهة نظر وتفكير الاكاديمى هكذا ؟؟؟ الله يعين البقال والفلاح والانسان البسيط. الشعب الكوردى اللذى انت تستهزأ بهم اكبر منك ومن كل المنافقين والشوفينية. انا سنى ولكنى لست طائفى ولا احب ان افرق بين العراقيين والكورد ليسوا سنيين فقط هناك الكثيرين هم شيعة كذلك ولا فرق بينهم ولا فرق بين كل عراقى. هنالك فرق فقط بين العراقى والمجرم والمنافق والعنصرى والخبيث والمضلل والمندس والمغرض. انت تنظر الى الامور من زاوية ضيقة فقط وهى انا الاعلى وانا الانظف وانا الاصلح وانا الاصح وانا وانا ولا نعرف بصفة من تتكلم هل بصفة وبأسم البعث ؟؟ فأن العراق قال كلا والف كلا للبعث وايامهم السوداء والفترة المظلمة التى حكموا فيها ودمروا البلد من الشمال والى الجنوب وبدون استثناء ودمروا حياة الالاف بل الملايين من البشر لم ولن يعودوا مرة ثانية, وكفاك انت وامثالك تتهجم على الشعب الكوردى بأسم الاحزاب وقياداتهم وانتم ليست لديكم اية معلومات عن ماضيهم وحاضرهم ونضالهم, فقط تعرفتم عليهم من ابواق وافواه النظام البائد والبعثيين وفى النكات السخيفة التى تعكس اخلاقكم وارائكم وتفكيركم العفن تجاه الانسان الكوردى.

لعبة
اخمد ن -

على المالكي ان يتوب من الكذب علي الشعب العراقي وان يقف من دعم حزب البعث في سوريا يا لها من لعبة سخيفة ومضخكة

لعبة
اخمد ن -

على المالكي ان يتوب من الكذب علي الشعب العراقي وان يقف من دعم حزب البعث في سوريا يا لها من لعبة سخيفة ومضخكة

..........ا
علي الموسوي -

خالف شروط النشر

..........ا
علي الموسوي -

خالف شروط النشر

خونه العراق
فالح المالح -

نسى الذي قي 12 شلال بان البعث كان حزب قومي عربي يجمع كل الطوائف على ارض العراق في حينه ولا يزال حسب ما يقال في الصحف - اما حزب الدعوة الذي لم يذكره الدستور بانه الحاكم والحزب القائد - فهو حزب طائفي للشيعة كما هو معروف فكيف يراد له ان يتحكم بالسنه ؟ وباقي الشيعة الذين ليسوا معه ؟؟ وبقية الطوائف غير المسلمة اصلا ؟ اضافة الى كل ذلك فهو حزب يتفرد بالسلطة بموافقة الاحتلال الاجنبي للبلد الذي يفترض باي وطني عراقي محاربته وليس خدمته وتنفيذ ماربه كما حصل في الاتفاقات المسماة استراتيجية والامنية التي لم يعرف محتواها احد من المسؤولين الذين جاءت بهم امريكا - وهذا ينطبق عليه المثل - وهل تعلوا العين الدعوية على حاجب قوات الاحتلال الاميركية ؟؟؟ سباع على اهلهم بقوة حراب الاحتلال شي اسوا من شي وكما قيال - العذر اقبح من الذنب - وليس حزب الدعوة فقط ولكن معهم الاحزاب الكردية التي تخدم مخطط الهيمنة الاميركية - وهل نسي شلال كيف قامت قوات من البيشمركة بالقتال مع القوات الاحتلالية في معارك الفلوجة ؟في الوقت الذي كان فيه الاكراد المقيمين فيها يقاتلون مع اهلها ضد الاحتلال؟ هل يستحي ما يسمى سياسي الاحتلال من سيرتهم مع قوات الاحتلال للسنوات الثمان الماضية ؟؟؟ انت شلال الغير الجبوري هل انت من المستفيدين من الاحتلال وجماعة الاحتلال ؟؟ لنعرف الى اي جذر تمتد اصولك كردية ام ايرانية ؟ لان كلامك هو كلامهم - ولاتنسى الفرق بين البعث الذي بنى وقاتل اطماع الفرس ومنع الاحتكار النفطي - من حزب الدعوة والعملية السياسية التي باعت العراق ارضا وشعبا وقسمته مقابل ابخس الاثمان والسحت الحرام الذي زاد ارصدة اللصوص في بنوك اوربا وامريكا من القادة الميامين الذين تعتبرهم قدواتك الفاشلين حرامية بغداد وخونة العراق ؟؟؟

خونه العراق
فالح المالح -

نسى الذي قي 12 شلال بان البعث كان حزب قومي عربي يجمع كل الطوائف على ارض العراق في حينه ولا يزال حسب ما يقال في الصحف - اما حزب الدعوة الذي لم يذكره الدستور بانه الحاكم والحزب القائد - فهو حزب طائفي للشيعة كما هو معروف فكيف يراد له ان يتحكم بالسنه ؟ وباقي الشيعة الذين ليسوا معه ؟؟ وبقية الطوائف غير المسلمة اصلا ؟ اضافة الى كل ذلك فهو حزب يتفرد بالسلطة بموافقة الاحتلال الاجنبي للبلد الذي يفترض باي وطني عراقي محاربته وليس خدمته وتنفيذ ماربه كما حصل في الاتفاقات المسماة استراتيجية والامنية التي لم يعرف محتواها احد من المسؤولين الذين جاءت بهم امريكا - وهذا ينطبق عليه المثل - وهل تعلوا العين الدعوية على حاجب قوات الاحتلال الاميركية ؟؟؟ سباع على اهلهم بقوة حراب الاحتلال شي اسوا من شي وكما قيال - العذر اقبح من الذنب - وليس حزب الدعوة فقط ولكن معهم الاحزاب الكردية التي تخدم مخطط الهيمنة الاميركية - وهل نسي شلال كيف قامت قوات من البيشمركة بالقتال مع القوات الاحتلالية في معارك الفلوجة ؟في الوقت الذي كان فيه الاكراد المقيمين فيها يقاتلون مع اهلها ضد الاحتلال؟ هل يستحي ما يسمى سياسي الاحتلال من سيرتهم مع قوات الاحتلال للسنوات الثمان الماضية ؟؟؟ انت شلال الغير الجبوري هل انت من المستفيدين من الاحتلال وجماعة الاحتلال ؟؟ لنعرف الى اي جذر تمتد اصولك كردية ام ايرانية ؟ لان كلامك هو كلامهم - ولاتنسى الفرق بين البعث الذي بنى وقاتل اطماع الفرس ومنع الاحتكار النفطي - من حزب الدعوة والعملية السياسية التي باعت العراق ارضا وشعبا وقسمته مقابل ابخس الاثمان والسحت الحرام الذي زاد ارصدة اللصوص في بنوك اوربا وامريكا من القادة الميامين الذين تعتبرهم قدواتك الفاشلين حرامية بغداد وخونة العراق ؟؟؟