أخبار

مخاوف من لقاءات العربي بمعارضة الداخل السوري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عبّر معارض سوري عن مخاوفه من دعوة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم لوفد هيئة التنسيق الوطنية الذي يضم معارضة الداخل، معتبرًا "أنها إشارة في غاية السوء، إذ لا معارضة إلا بمن يؤمن بمطالب الشعب". في حين قال ناشط حقوقي سوري إن تدويل الأزمة في سوريا يجب ألا يكون بطلب من القوى السياسية السورية.

متظاهر سوري يتحدى قوات الأمن في الخالدية قرب حمص

اسطنبول: أوضح المحامي والناشط الحقوقي السوري نجيب ددم في تصريح خاص لـ"ايلاف" أن محددات رؤيته لمخارج الأزمة "هي أن الشعب هو الذي يصنع التاريخ، حتى ولو أخطأ، والوطن للجميع دون إقصاء، اعتماد العقلانية، والمواطنة، واحترام الواقع، والمساهمة في إنضاج الحراك المجتمعي الذي لن يسكت طويلا على تمادي العنف".

وأكد "أنه لا يجب ان يكون التدويل بطلب من القوى السياسية"، وأشار إلى" أن هناك من يريد ايقاع الخلاف بين القوى السياسية السورية". وشدد على أن "هناك من تطور بشعاراته إلى ما يلي: (الشعب يريد إسقاط النظام - ثم - نحن نريد سقوط النظام - ثم- نحن نريد استلام النظام)"، ولكنه قال "نحن جميعا نحتاج للحرية، ولكن دون حرب أهلية ولا بتفكيك الوحدة الوطنية التي لن نستطيع استعادتها بعشرات السنين". ورأى أن "علينا بالصبر وبناء مركز قرار وطني موحد".

وأضاف: "الحرية للشعب - الرحمة للشهداء - وسوف نجد في المستقبل أن من هم تحت سن الاربعين هم أداة بناء الدولة، وعلينا أن نحافظ على سورية موحدة تسود فيها الافكار النبيلة التي صانتها عبر التاريخ، وفي قلوبنا أسى على كل شهيد لا نستطيع التعزية به لذويه". وأوضح أن "الوضع الحالي رسمته خطوط الدم التي لا يستطيع أحد استغلالها".

من جانب آخر، وحول المبادرة العربية، قال في تصريح خاص لـ"ايلاف" مؤمن كويفاتية الكاتب والناشط المعارض السياسي السوري، رئيس اللجنة الإعلامية لتنسيقية دعم الثورة السورية في مصر أنّ السوريين لم يعرفوا" شيئا اسمه مبادرة، بل تسويفات ومهل تُعطى لنظام الإجرام الأسدي"، واعتبر أنه بشار الأسد على نفس شاكلة مسؤولي الجامعة العربية وكيانات الجامعة التي صُنعت ركائزها من أعتى نظامين، وهما السوري والمصري، حافظ الأسد وحسني مبارك، لما لهذين المنصبين من تأثير في اللعب بالوقت لصالح الأنظمة التي شكلت وجودهم".

ورأى أن "شعبنا السوريrdquo;غسل يده" مما يُسمى بالجامعة العربية التي هي جامعة حكام، وليست شعوبا كما قال لنا نبيل العربي، إنها جامعة دول وليست شعوبا، ويقصد بالحكام، ونحن نعلم الموقف العربي الحالي أن معظم دول الخليج مع الشعب السوري، وبإمكان ضمّ كل الدول التي تتلقى منهم المساعدات، ومن هم على تواصل معهم كالصومال وجيبوتي وموريتانيا واليمن، ودول ربيع الثورات، وهي مصر وتونس وليبيا، وربما السودان يتم الضغط عليها أي معظم الدول العربية مهيأة لاتخاذ موقف لصالح الشعب السوري، إلا لبنان الذي هو واقع تحت الاحتلال الأسدي والإيراني، والعراق الواقع تحت الإحتلال الإيراني، والجزائر التي تخشى أن يأتيها الدور".

ومضى قائلاً: "ونحن نعدها بذلك إن لم تتصالح مع شعبها، وبالتالي فليس هناك أي مبرر للتسويف في اتخاذ قرار تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية ليكون هذا النظام معزولاً ويعيش أنفاسه الأخيرة كعصابات تقتل وتذبح وتتسلط بقوة الحديد والنار وما تملكه من آلة القتل والإرهاب، ليكون ما سُمّي بالمبادرة التي لم يلتزم النظام بأي بند من بنودها".

ورأى كويفاتية أن "الخشية الحقيقية لما يجري اللعب عليه حالياً في دعوة نبيل العربي لوفد لما سُمي بالمعارضة من الداخل للحوار معه، متسائلاً "على أي شيء سيتحاورون وهي إشارة في غاية السوء، إذ لا معارضة إلا بمن يؤمن بمطالب الشعب، وأقلها إسقاط النظام بكل مكوناته وبنيته القائم عليها الأمنية والعسكرية ورحيله الآمن بالوقت الحالي، لأن الثورة لم تقدها المعارضة بكل أطيافها، وإنما الشعب قائدها والمعارضة من وراءه، وهناك معارضات تخلفت عن حركة الشعب فهي لا وزن لها، ومعارضات لحقت بالثورة وتمثلت لمطالبه، فهذه يُعتد بها كالمجلس الوطني، أما في ما بعد فليس أقله من نهاية له أسوأ بألف مرة من نهاية القذافي".

وأما عن سبب تأخر اجتماع الجامعة العربية ليوم السبت، فقال كويفاتية "هو لإعطاء النظام المهلة أيضاً للقتل والذبح لعله ينجح في وأد الثورة، وهم بذلك متوهمون، فما يزيد شعبنا كل يوم رغم شلالات الدم إلا يقيناً بإسقاط النظام، وهو يتهيأ للحظات الأخيرة لدفن هذا النظام، وخاصة وأن هناك اشارات من حلب ودمشق تنبئنا، بأنهما ستكونان الصخرة التي ستفتت عليها بقايا النظام المنهار، والذي يبحث كبار معاونيه عن مهرب ولايجدوه، هم وعوائلهم الآن رهائن لكي لا يحدث ذلك".

وردا على سؤال حول ما سيحدث يوم السبت أجاب: "نحن كشعب لا نريد أن يكون أقل من اتخاذ قرار تجميد عضوية سورية، ورفع الملف السوري للمجتمع الدولي ليتخذ كل الإجراءات لحماية الشعب السوري، وإحالة ملفات النظام بأركانه إلى محكمة لاهاي، ولذلك نحن نطالب النظام بالرحيل قبل اتخاذ هذه الخطوة، وإلا فلم يعد له منجى بعد ذلك أبداً إلا مصير القذافي وأسوأ".

وأعرب كويفاتية عن أمله "من الجامعة العربية أن تفي بالتزاماتها نحو الشعب السوري الذي يتعرض الى أسوأ عمليات حرب الإبادة، والبترول الليبي الذي اُتخذ لأجله القرار بعد شهر من بدء مذابح القذافي ليس أعز من المواطن السوري ذي الحضارة والمدنيةrdquo;، وقال"لا أريد أن أتصور أو أتوقع غير ذلك، لأنه ليس من مصلحتنا أن نعطي لهذه الجامعة التعيسة المبرر تحت دعوى هذا ما أمكننا فعله".

الى ذلك، اعتبر الناشط السوري هيثم بدرخان في تصريح خاص لـ"إيلاف" أن "حالة الشعب في سورية وصلت "إلى مرحلة" في انتظار غودو "من المسرح العبثي والمستقبل المجهول، حيث المنظمات الدولية والعربية تعيش مرحلة زواج المتعة والسادية تجاه شهداء خالد بن الوليد في حمص وفي اكثر المناطق التي تشهد تظاهرات يومية ولن تركع".

و قال" بهمة شعبنا البطل سيسقط النظام الذي عجزت قواميس اللغات بوصف إجرامه ومراوغته وكذبه". واستغرب بدرخان أن تمنح"الجامعة العربيةrdquo;الموقرة" السلطة "في سورية أسبوعين واسبوعين او حتى نهاية الشهر".
وبعد الإتفاق على المبادرة العربية والتي رآها فقط منحت النظام مزيدًا من الوقت للقتل البارد، اعتبر أن الجميعrdquo; يعرف بان النظام لن يلتزم في المبادرة رغم الوعود الجوفاء وبعد عدم تنفيذ اي بند من المبادرة تدعو الجامعة إلى اجتماع "استثنائي" لوزراء الخارجية العرب بعد اسبوع فكيف اذا كان غير استثنائي".

ورأى "أن الأهم بالنسبة إلى جامعة الدول العربية ووزرائها الا يفسد الشهداء عطلة عيد الضحايا ومن اجل مزيد من السادية العربية وتقديم القرابين، من أطفال سورية، دعوا إلى اجتماع طارئ. وليس في الأمر من غرابة فهذه الجمعية (الجامعة العربية) التي أسسها لنا الإنكليز ما زالت سارية المفعول على مبدأrdquo;اجمعهم ليختلفوا"".

وتساءل "ماذا ننتظر من الجامعة والمجالس المحلية والوطنية التي تتحرك كالسلحفاة، ويلاحقها التخوين من قبل المعارضات الأخرى؟". وأكد أن "الحقيقة أنه لا احد يعرف كيف يتعامل مع النظام في سورية وليس هناك تصور واضح، وخاصة أن إسرائيل تجهض كل المحاولات الدولية والعربية لضمانة أمنها.".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مظاهرات واعتقالات في السويداء وريفها
السويداء : عاجل : -

السويداء : عاجل : اعتقال الأحرار اسماعيل أبو صعب وفريد فياض وأحمد الحكيم وربيع أبوغازي وأنس الحجلي وهمام فياض من قبل الأمن العسكري .. يا رب فرج عنهم يا رب.

مظاهرات واعتقالات في السويداء وريفها
السويداء : عاجل : -

السويداء : عاجل : اعتقال الأحرار اسماعيل أبو صعب وفريد فياض وأحمد الحكيم وربيع أبوغازي وأنس الحجلي وهمام فياض من قبل الأمن العسكري .. يا رب فرج عنهم يا رب.

حفلات السقوط
سلمان -

لكل سقوط حفله خاصه يقيمها الشعب ولكن حفلة بشار الارنب ستكون اسوء حفله لسفك الدماء سيكون الشعب السوري اكثر فرحا من بقية الشعوب التي اقامت حفلاتها بسقوط حكامها وذلك حيث يكون الفرح على قدر المشقه والتضحيه فهنيئا لكم بحفلتكم المرتقبه ايها الشعب السوري فكل العرب بشوق الى بدايه الاحتفال ونتمنى ان تكونوا على حذر من العصابات التي تتستر بالدين والاحزاب الدينيه التى تتربص بكم لسرقة تضحياتكم وجعل سوريا تدور في دوامه من الفتن الطائفيه والمذهبيه

الاقتلاع
من الجذور -

سبق السيف العزل .... المهل والتمديدات قد استهلكت مع نظام الأسد واستهلكت معها أرواح بريئة لا ذنب لها الا أنها نادت بالحرية , والذي يأكل العصي ليس كمن يعدها . الصرخة والنداء يجب أن يتوحدا لمطالبة من يملك القوة والسطوة باقتلاع نظام الأسد من جذوره .

لا حول ولا قوة الا بالله
Asala -

ايشارب أحمرأصالة-GMT 15:18:09 2011 الأربعاء 9 نوفمبرما ناقص الثورة السورية الا هيئة التنسيق الوطنية اللي ما بيحلى لأعضائها الاانهم يطلعو على القنوات الايرانية ومع شبيحة ونبيحة اللانظام ويفرحوهم بمدى الانشقاق اللي احدثوه في المعارضة السورية ما حرام عليكم دماء الشهداء والاطفال اللي مثلو بجثثهم والامهات الثكالى المفجوعات بابنائهن تريدون المناصب معمدة بدماء الشهداء وهذا المدعو هيثم مناع وسمير العيطة ابو الاايشارب الاحمر عمركم بحياتكم شاهدتم رجلا يضع لفحة حمراء انا لا يشرفني هكذا رجل وهكذا لاهيئة نقول لكم ان مئات الشهداء اللذين سقطوا واللذين سيسقطوا هي برقبتكم وانتم تعطون الفرصة الذهبية للشبيحة وانتم منهم ليزيدوا القتل والقمع ونقول لكم ايضا اسكتوا او اصمتوا او موتوا بغيظكم او انضموا للمجلس الوطني وهو الوحيد الذي يمثلنا رأفة بهذا الشعب المسكين الذي يتظاهر منذ شهور بمواجهة الدبابات . قيّم التعليق 1

........................
الهدهد الشامي -

بهية مارديني تهاجم كل المعارضين من أي تجمع كانوا... وياريت يا ست بهية تاني مرة تذكري بأخبارك أسماء معارضين معروفين مشان يكتمل صدقية خبرك... قصدي الخبر يلي بتكتبيه لإيلاف.... دخلت غوغل وغوغلت أسم المعارض نجيب ددم فطلعلي هالجملة (خلي بهية مارديني تقلك مين هادا نجيب ددم)...

...................
الهدهد الشامي -

يعني حذفتوا كلامي عن المجلس المنغولي!!! والله يا إيلاف صايرين متل المعارضة السورية بالضبط... ....

الثورة السورية ضد بشار الاسد
الثورة السورية ضد بشار الاسد -

من أهم عوامل نجاح ثورتنا - رص الصفوف وأخذ الحيطة والحذر ممّن حولنا، لكن وبدون ذكر أسماء!، علينا ;فلترة ; كل من يسمون أنفسهم بـ ;معارضة الداخل فهذه التسمية لوحدها عليها مليون علامة استفهام! وربما بعض من الإهانة للثوار!، وكأننا نتظاهر يومياً في الخارج، وربما نعيش في المريخ، ونلفق مظاهراتنا على أنها في كوكب الأرض! لكن المفارقة، أن بعض المعارضين يرفضون طلب الحماية الدولية، وبنفس الوقت لا يقدمون أي حلول أو تصورات لكيفية انقاذ المدنيين ودفع عجلة الثورة الى الأمام، والبعض يعارض وبشدة تجميد عضوية النظام في جامعة الدول العربية، وكأنه يتكلم بلسان حال النظام! ، ولا ننسى ;البعض الأكبر ; من هؤلاء ... همهم الوحيد التفرقة والتمزيق! .. * ألم يحن الوقت لأن نطوي صفحة هؤلاء ؟ .. ونمضي في ثورتنا بسلام! .

المعارضة منشقة
رامي من حمص -

يا اخت بهية --اهذه هي الديمقراطية التي تبشرين بها--تخوين طرف بالمعارضة لا يتفق مع دعواتك واعوانك في خراب سورية وتدميرها--تلومون النظام بالديكتاتورية --اوليس الاساءة للتنسيقية ومعارضة الداخل وتخوينهم ديكتاتورية وارهاب--الله يديم الاسد والله هو اشرف الرجال

المناضلة سهير الاتاسي
Elias -

المناضلة سهير الاتاسيانا لست عضوا بهيئة التنسيقالوطني وقد اتفق معهم حول بعض المواقف واختلف حول اخرى.لقد ازعجني السلوك الصبياني لانصار المجلس الوطني واعتدائهم على كهول من المعارضة المنضوية في اطار هيئة التنسيق الوطني انه اسلوب يزكرنا بسلوك ...شبيحة النظام بتعاملهم مع من يخالفهم الراي ان امثال هؤلاء لا يؤتمنو على الديمقراطية والحريات في سورية انا لااقبل باقل من اعتزار من رئيس المجلس الوطني على هذا السلوك والتوقف على التحريض ضد اطياف من المعارضة لان التغيير يتطلب الوحدة وليس الفرقة.

تمثيلية عصابة الأسد
George Habkeh -

قام ما يسمى بالنظام، ألا وهو عصابة بيت الأسد بتأسيس معارضة داخلية لهم من بين أعضائها قدري جميل، عضو الجبهة التقدمية الحاكمة، والحزب القومي السوري ذو الأعضاء العشرة وحسن عبد العظيم، وكلهم ينعمون بسيارات المرسيدس والبي أم دبليو لهم ولأولادهم مجاناً من الحكومة مع الميكانيك والبنزين ومصروف الجيبة.

لا حل الا باقتلاع جذور النظام الفاسد
سارة اسماعيل -

شعبنا السوري يواجه نظاما وحشيا كان قد دوّل قضية بقائه بالاستعانة بالة عسكرية ايرانية و سعى الى دعم روسي و صيني, و لهذا, و حفاظا على دماء شعبنا الذي بات يواجه دولا و ليس نظاما فحسب, فمن الاجدى و الاصح ان يدوّل الشعب قضية الحفاظ على حياته و اعراضه و ممتلكاته و يسعى الى حماية دولية من شر بطش النظام و نهبه. من يقول لا للتدويل فليتفضل و ينزل الى الشارع في مواجهة دبابات النظام المجرم.

عربي حضاري
عربي مثقف -

هل هذه ديمقراطية تضربون من ليس معكم، وهل أنتم ستحكمون شعب سورية بهذا الأسلوب، من ليس معنا هو عدونا ونضربه، وخاصة رجال مثقفين وكهول لا يريدون تدخل أجنبي كما فعلوا بالعراق وليبيا، هذا اسلوب لا يوافق عليه أي عربي شريف، تصرفتم تصرف لا يمت إلى شي مما تصرحون عن الديمقراطية والحرية

George Habkeh
حج نقولا لبناني -

ارجو من الاخوه السلفيين عدم اتخاذ اسماء مسيحيه...المسيحيه يا من تدعي انك جورج لا تدعوا للقتل كما انت تريد ..لذلك انت لا تفترق عن اخوانك المسلمين في ليبيا حيث مثل بجثث البشر بعد قتلهم و ذبحهم

انشقاق الجنرال رحمون
Free Syrian Man -

ذكرت صحيفة النيوزويك على موقعها الالكتروني نقلا عن مراسلها في فورت ميد مايكل شريدن المعروف بعلاقاته الواسعة مع وكالة الاستخبارات الامريكية المركزية ان احد اجهزة الاستخبارات التركية ابلغت نظيرتها الامريكية ان بحوزتها ضابط سوري منشق برتبة عالية و هو يدعي ان لديه معلومات استراتيجية خطيرة جدا جدا عن الجيش السوري لكنها تحفظت عن اعلان اسمه او اعلان انشقاقه خوفا من عدم صدقية المعلومات الخطيرة التي زودها بها الضابط المنشق و قد قامت الجهات التركية بتزويد نظيرتها الامريكية بموجز عن المعلومات التي قدمها الضابط المذكور لدراستها و التدقيق في احتمال صدقيتها و نظرا لخطورة المعلومات المقدمة تم الطلب من وحدة المتابعة المختصة بالشؤون السورية في السي اي اي دراسة ما قدمه الاتراك من معلومات و بعد دراسة دقيقة و مقارنة المعلومات المقدمة مع بنك المعلومات المتعلق بسوريا ابلغت الجهات الامريكية نظيرتها التركية ان الضابط المنشق يجب ان يكون الجنرال اركان حرب احمد عزيز رحمون من ريف جبلة في اللاذقية و هو من الطائفة العلوية و هو القائد الحقيقي للقوات الضاربة في سوريا خاصة فيما يتعلق بسلاح الصواريخ و المهمات الخاصة كون الجنرال اياه يشغل بالاسم منصب رئيس اركان الفرقة الرابعة في الجيش السوري و هو شخص غامض و بعيد عن الاعلام و الظهور الاجتماعي الى درجة ان عدد كبير من ضباط الحرس الجمهوري لايعرفون صورته الحقيقية لكنه الذراع الحقيقي لبشار الاسد في قيادة الجيش السوري و يلقب كوديا بالثعلب النائم جدير بالذكر ان الجنرال رحمون غير متزوج. هذا و قد ابلغت وكالة الاستخبارات الامريكية نظيرتها التركية بضرورة التعامل بحرفية عالية مع الجنرال رحمون لان انشقاقه يعني الضربة القاضية بالنسبة للنظام السوري.

ديمقراطية على الطريقة التركية
سوري مظلوم -

ان هذه المسرحية الشبيحية لما يسمى بالمجلس الوطني السوري:ان المجلس الذي تشكل في احضان اردوغان فهو يطبق ايضا ديمقراطيته فالاخير تهجم على الدولة الالمانية التي تطالب الاتراك المقيمين فيها منذ خمسن عاما بالاندماج بالمجتمع الالمانيبالشوفينين وقام رئيس الجمعيات التركية بوصف الوضع للجالية التركية بان وضعها كاليهود في عهد النازي هتلر ونسي الاثنين ان في دولتهم الديمقراطية ينكرون وجود 25 مليون كردي والقوميات الاخرى وفي ديمقراطيتهم يسجن المنتخبوم من قبل الشعب وتحل احزابهم هذه الدمقراطية تعلمها مجلسنا الموقر فهو لم يات الى السلطة بعد فنكر رئيس الجمهورية العربية السورية غليون وجود الشعب الكردي واعتبرهم مهاجرين رغم اعتذاره لاحقا لكي لا تنسحب ما يدعى الكتلة الكردية ورئيس الحكومة السورية القادمة البيانوني الذي يعتبر الكرد عربا لان العرب هم الاكثرية وتتجلى ديمقراطيته اكثر عندما اصدرو الاوامر والفرمانات الاردوغانية بضرب اعضاء هيئة التنسيق خوفا ان تعترف الجامعة العربية بيهم وقاموا بمصادرة رايهم هذه ديمقراطية المجلس, الى الثائر في فرنسا غليون لا اعرف كم شهيد يوجد في عائلتك من الاحرار في سوريا لان اعرف ان عائلة المناع عندها 12 شهيد لحظة قبل ما انسى خبر البيانوني اذا كان قاعد جنبك انوا بعد انتصار الثورة ان شاء الله سنفتح ملف تفجيرات الازبكية وسنحاكم لانو قتل اطفال في ازبكية الشام