أخبار

الرئيس اللبناني: سوريا عبرت عن اسفها للخروقات الحدودية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الرئيس اللبناني ميشال سليمان

عبرت السلطات السورية عن أسفها للخروقات "غير المقصودة" التي قام بها الجيش السوري في مناطق حدودية لبنانية.

بيروت: أعلن الرئيس اللبناني ميشال سليمان في حديث صحافي نشر الاربعاء ان السلطات السورية عبرت له عن "أسفها للخروقات غير المقصودة" التي قام بها الجيش السوري في مناطق حدودية لبنانية أخيرا، متعهدة "بعدم تكرارها".
ونقلت صحيفة "اللواء" الصادرة في بيروت عن سليمان ان "اتصالات تمت على اعلى المستويات بينه وبين الرئيس (السوري) بشار الاسد وبين الاجهزة الامنية (في البلدين) أعرب خلالها الجانب السوري عن اسفه للخروقات غير المقصودة التي حصلت".

واضاف سليمان ان الجانب السوري "تعهد بعدم تكرار" هذه الخروقات "احتراما منه لاستقلال لبنان وسيادته على كل اراضيه".
وتوغل الجيش السوري في الاشهر الماضية عدة مرات في اراض لبنانية حدودية في الشمال والشرق في عمليات تخللها اطلاق نار تسبب بمقتل ثلاثة اشخاص على الاقل.

وتقول السلطات السورية انها تتصدى بذلك لعمليات تهريب اسلحة عبر الحدود.
ولاقت هذه الخروقات انتقادات واسعة في صفوف المعارضة وشجبا من دول غربية والامم المتحدة.

كما تفيد تقارير ان القوات السورية تقوم بعمليات تمشيط منتظمة على الحدود لمنع هروب معارضين او منشقين من الجيش. وقد عمدت اخيرا الى زرع الغام على طول الحدود قال سليمان انها "لمنع التسلل والتهريب".
وتمتد الحدود اللبنانية السورية على مسافة 330 كيلومترا تقريبا وفيها نقاط عديدة غير مرسمة، كما تنتشر فيها المعابر غير الشرعية التي تستخدم عادة في عمليات التهريب.

ولجأ منذ منتصف آذار/مارس، تاريخ بدء الانتفاضة الشعبية السورية المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، حوالى خمسة الاف شخص الى لبنان، بينهم معارضون وجنود منشقون عبر معابر ترابية غير نظامية او مسالك جبلية وعرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اعتذار أم تأكيد؟
ماني سمعان -

كرامة لبنان أرضا وشعبا أكبر من يكون لهذا الاعتذار أية قيمة. وهل هذه الاختراقات للحدود فعلا غير مقصوده؟ أم أن السلطة الحاكمة في لبنان أصبحت جزءا من النظام السوري داخل لبنان وأنهاستقوم بالمهمة منعا للاحراج بدلا من اضطرار القوات السورية لاختراق الحدود وتخطي السيادة اللبنانية؟

على الحكومه التشدد ضد الارهاب
مارون حنا -

كما ان القرارات الدوليه من المحكمه الدوليه الى قرارات الامم المتحده يجب احترامها ..ايضا الاتفاقات بين الدول لا يجب تجاوزها...هناك اتفاق امني بين لبنان و الشقيقه سوريا..منع التهريب و خاصة الاسلحه و المخدرات و البضائع و منع الاعتداء على دوليتهما..من مخربين او ارهابيين...و ما تقوم به الحكومه هو جزء من هذه الاتفاقيات...

هويات سعدو المفضله
خوليو -

من هوايات المختبىء بين باريس و الرياض و بحر موناكون السباب الشتم و تخوين اللبنانيين ,,,و الحريري يحب الكوسا و البامية و الورق عنب و يحب موسيقى ال- ار بي...و الغطس...و لعب المكومبيوتر...و ركوب الدراجات الناريه..لامبورديني...بوس...و لا ننسى شلح الثياب...الا شيء واحد لا يعرفه,,,لا يفهمه,,,لا يجيده...و هو السياسه

نداء الى رئيس الجمهوريه
اوقفوا السوليدير -

إكتشاف أوّل مرفأ فينيقي لمدينة بيروت معرّض للتدمير نهائياً بسبب مشاريع الإعمار العشوائية التي تقوم بها شركة ;سوليدير في بيروت. فـ سوليير التي خططّت سابقاً لطمس تاريخ بيروت العريق بذريعة الإنماء والإعمار، لا يزال اللبناني عموماً والبيروتي خصوصاً يخاف من شبح هذا التفكير لأنّ نهج الحريرية السياسية القائم على الأموال والـ ;business هو السائد على ما عداه من أطر أخلاقية ووطنية وتاريخية. فالمعلم التاريخي ليس ملكاً لأحد للتصرّف به على هواه، إنه ارث حضاري ملك البشرية جمعاء. فكيف إذا كان الموضوع يطال دوماً موضوع طمس تاريخ الكنعانيين – الفينيقيين، ليقتصر إظهار دورهم فقط على انهم تجار وباعة يبيعون كلّ شيء... فالحضارة اللبنانية – الكنعانية هي مهد الحضارات المتوسطة لا بل أعظمها على الإطلاق، فكفى طمسٌ لتألقها، فاللبناني مع الحداثة وبناء الأبراج العالية، لكنه ليس على حساب طمس تاريخه... فمؤخراً كشفت السيّدة ماري – جوزيه رزق الله عبر مواقع الكترونية ومن خلال طلاتها الإعلامية على شاشات التلفزة ومن بينها محطة الـ otv وجود ميناء فينيقي في منطقة شرم Minet الحصن في وسط بيروت خلف فندق مونرو. فاحدى الشركات العقارية فينوس للتنمية تريد إقامة ثلاثة أبراج تغطي مساحة 7510 م2 ، بتكلفة 500 مليون $ أمريكي. في النهاية نأمل الاّ يكون مصير ميناء بيروت الفينيقي نفس مصير المباني الأثرية التي دمرتها جرافات ot;سوليدير والتي دفنت الى الابد تحت اطنان من الاسمنت لبناء مراكز تسوق وأبراج سكنية ليتم شراؤها من قبل أفراد أجانب وعرب. فوعي المواطن يبدأ بتوعية ذاكرته لا طمسها، ولتكن البداية للدراسات الأركيولوجية وللتقارير العلمية الدقيقة.

ومتى كان القرار قراركم
حر -

منذ وصولكم الى الحكم ومع الحكومة السورية في لبنان بنحالف عون وتوابعه لم يكن لكم اي قرار سيادي يبيض الوجه القرار بيد اسيادكم في سوريا التي سوف تتحرر قريبا منكم ومن مصاصي الدماء في سورياتفوقكم فقط في الشحاتة من الدول الاوربية ودول الخليج

اين الابواق الكاذبة
لبناني وطني -

بعد هذا الاعتذار من النظام السوري للبنان على الخروقات الحدودية وانتهاك سيادة لبنان من قبل شبيحة الاسد .اين الاصوات اللبنانية الكاذبة التي كانت تنفي مثل هذه الخروقات امثال وئام وهاب وفيصل عبد الساتر وغيرهم . ما هو موقفهم امام هذا الاعتراف الصريح من قبل نظام عصابة الاسد بانتهاك سيادة لبنان الم يظهرهم على انهم كاذبين وماسحي احذيته ام ان هذا الموقف لا يهمهم لانهم تعودوا على ان تكون سيادتهم منتهكة لمدة ٣٠ سنه وكانوا طيلة هذه المدة ماسحي احذية المخابرات السورية في لبنان ليحصلوا على منصب او سلطة وبعد انسحاب عصابة الاسد من لبنان تحولوا الى غربان تنعق على المنابر وتدافع باسم العصابة الاسدية اكثر من دفاعها عن لبنان والان تعتذر العاصابة الاسدية من لبنان لتظهر هؤلاء الكاذبين المنافقين على حقيقتهم.