أخبار

المعارضة تعلن وصول المبادرة لطريق مسدود والعربي يطلب "فرصة"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
صورة لتظاهرة ضد بشار الأسدأخذت من فيديو نشر على يوتيوب

آخر تحديث الساعة 18:48 بتوقيت غرينيتش

في وقت طالب فيه الأمين العام للجامعة العربية إعطاء المبادرة العربية فرصة، أكد المجلس الوطني السوري أنها وصلت إلى طريق مسدود بسبب رفض النظام وتحديه لها. هذا وتصاعدت العمليات العسكرية في مناطق عدة في سوريا أمس، حيث أعلن عن مقتل 20 مدنياً.

دمشق، القاهرة: دعا الناشطون من اجل الديموقراطية الى تظاهرات عارمة الجمعة في جميع انحاء سوريا احتجاجا على نظام الرئيس السوري بشار الاسد في حين ادت اعمال القمع الخميس الى مقتل 20 شخصا بحسب منظمات حقوقية.

وستتزامن التظاهرات التي ستحمل عنوان "المطالبة بتجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية" مع اجتماع في القاهرة للجنة الوزارية العربية الموكلة الملف السوري والتي اتهمت نظام الاسد بعدم احترام الخطة العربية الداعية الى وقف اعمال العنف.

ويلي الاجتماع لقاء اخر موسع السبت يضم وزراء الخارجية العرب كافة. ووافقت الحكومة السورية في 2 تشرين الثاني/نوفمبر على خطة عربية تقضي بالافراج عن المعتقلين وسحب الجيش من المدن وحرية تنقل مراسلي الاعلام.

لكن مذاك قامت قوى النظام بتكثيف عملياتها ما ادى الى مقتل العشرات ولا سيما في حمص (وسط) التي اطلق عليها الناشطون لقب "عاصمة الثورة" نظرا الى العدد الكبير من "الشهداء" الذين سقطوا فيها منذ انطلاق الاحتجاجات في 15 اذار/مارس.

والخميس اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان عن ارتفاع عدد القتلى برصاص قوى الامن الخميس الى 20 شخصا. وقال المرصد "ارتفع الى عشرين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا اليوم الخميس الى قافلة شهداء الثورة السورية بينهم 16 في محافظة حمص. وعثر على جثامين خمسة منهم في مدينتي حمص والرستن".

واضاف المرصد "وفي محافظة ادلب استشهد اربعة اشخاص واحد في كفرومة واخر في بنش واثنان في خان شيخون".

وفي المحافظة نفسها، قال المرصد ان "اربعة من جنود الجيش السوري على الاقل قتلوا في هجوم نفذه مسلحون يعتقد انهم منشقون فجر الخميس على حاجز للجيش في بلدة حاس قرب مدينة معرة النعمان".

وتحدث المرصد عن "مقتل ضابط برتبة ملازم اول وجندي من الجيش النظامي السوري واصابة خمسة جنود بجروح في هجوم نفذه مسلحون يعتقد انهم منشقون صباح الخميس على حاجز في قرية المربعية شرق مدينة دير الزور" شرق سوريا. وفي حرستا قرب دمشق وقعت مواجهات بين الجيش ومنشقين مفترضين بحسب المصدر نفسه.

في الوقت نفسه نفذ اضراب عام في عدد من مدن البلاد بدعوة من الهيئة العامة للثورة السورية "لاجل عاصمة الثورة حمص ودعما لاهلنا فيها" بحسب تسجيلات نشرت على موقع يوتيوب.

وافاد المرصد السوري ان قوى الامن حاولت اجبار المتاجر على فتح ابوابها في جبل الزاوية في ادلب.

وفي دمشق، قال المرصد ان "قوات الامن السورية التي اقتحمت حي برزة من طريق مستشفى تشرين العسكري تنفذ حملة اعتقالات عشوائية في شوارع الحي" حيث جرت تظاهرة كبرى بحسبه.

وانتقدت فرنسا والولايات المتحدة اللتان تطالبان برحيل الاسد جمود مجلس الامن الدولي حيال القمع في سوريا الذي اسفر بحسب الامم المتحدة عن مقتل اكثر من 3500 شخص منذ منتصف اذار/مارس.

واطلق المجلس الوطني السوري الذي يضم اغلبية التيارات المعارضة حملة لدى الدول العربية تطالب باتخاذ اجراءات قاسية بحق النظام متهما اياه بارتكاب "مجازر فظيعة".

وطالب المجلس بملاحقة النظام امام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب "ابادة" وبحماية دولية للمدنيين. كما طالب بالاعتراف به "ممثلا شرعيا" للشعب السوري.

في هذه الأثناء، ناشد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي من القاهرة، بعد لقائه حسن عبد العظيم من المعارضة السورية الداخلية، كل الأطراف إعطاء المبادرة العربية فرصة، وقال "لا يوجد فشل أو نجاح، وهناك خطة نتعامل معها".

لكن المجلس الوطني السوري رأى أن المبادرة العربية "وصلت إلى طريق مسدود بسبب رفض النظام وتحديه لها، من خلال شنّه هجمات دموية على حمص وحماه، أودت بحياة نحو مائة مدني، بينهم أطفال ونساء".

وقال رئيس المجلس برهان غليون في رسالة وجّهها إلى أمين عام الجامعة نبيل العربي أمس: "إن الحملات الوحشية التي شنّها النظام على حمص، وتحديدًا حي بابا عمرو، واستخدمت فيها المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطيران الحربي، وأتبعها بهجوم مماثل على مدينة حماه، كانت تقتضي من الجامعة العربية ومن الأمين العام إعلان الإدانة الصريحة والواضحة لسلوك النظام بوصفه خرقًا مباشرًا لما تم الاتفاق عليه في مبادرة الجامعة، عدا عن كونه عملاً مدانًا سياسيًا وإنسانيًا وأخلاقيًا".

وأضاف أنه "في ضوء عدم التزام النظام بالبنود التي وضعتها المبادرة العربية (...) فإن المسعى الوحيد في الوقت الحالي هو ضمان حماية المدنيين بكل الوسائل المشروعة طبقًا للقانون الدولي".

وكرر غليون في رسالته للجامعة أن أولويات المجلس الوطني السوري، والتي يأمل تبنيها من قبل الجامعة العربية، تتمثل في تجميد الجامعة العربية لعضوية النظام السوري في كل المنظمات والهيئات التابعة لها، ودعوة الدول الأعضاء في الجامعة إلى فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على النظام، تتمثل في وقف التعاون التجاري والاقتصادي معه، وسحب السفراء العرب من دمشق، وإرسال مراقبين عرب ودوليين إلى كل الأراضي السورية لمراقبة انتهاكات النظام وتوثيقها، ودعم جهود المجلس الوطني المطالبة بتأمين حماية دولية عاجلة للمدنيين السوريين بكل الوسائل المشروعة من خلال التواصل مع الأمم المتحدة.

فرنسا والولايات المتحدة تنتقدان عدم تحرك مجلس الأمن الدولي

دولياً، انتقد سفير فرنسا في الأمم المتحدة جيرار آرو الأربعاء "لامبالاة" بعض أعضاء مجلس الأمن الدولي حيال قمع المتظاهرين في سوريا، في حين دعت نظيرته الأميركية المجلس إلى تحمّل "مسؤولياته". وأضاف آرو في خطاب أمام مجلس الأمن أن "مجلس الأمن تخلى عن مسؤولياته: البعض (الصين وروسيا) استخدموا النقض (الفيتو) ضد عمل لمجلس الأمن ولو محدودًا. آخرون اختاروا الامتناع، أي اللامبالاة".

وقال السفير الفرنسي أثناء نقاش في مجلس الأمن الدولي حول حماية المدنيين في مناطق تشهد نزاعًا مسلحًا، "في حين تواصل الحكومة السورية إطلاق النار على شعبها، ومحاصرته، وتلجأ إلى اعتقالات تعسفية بالآلاف، وحالات اختفاء قسرية وممارسة التعذيب، لم يتمكن مجلس الأمن بالتالي من الاضطلاع بدوره في مجال حماية المدنيين"، مشيرًا إلى "فشل ذريع".

وأضاف آرو أيضًا أن "فرنسا ستواصل العمل بعزم لكي يضطلع المجلس أخيرًا بدوره، وهو الذي استطاع التثبت من كلفة عدم تحركه". من جهتها، اعتبرت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سوزان رايس أن سوريا تمثل، في مجال حماية المدنيين، التحدي الأكثر "إلحاحًا" بالنسبة إلى مجلس الأمن.

وأضافت أنه، وعلى الرغم من الفيتو المزدوج الروسي الصيني، فإن "الأزمة في سوريا تبقى على جدول أعمال مجلس الأمن، ولن نتوقف حتى يضطلع هذا المجلس بمسؤولياته". وقد عبّر المعارضون لقرار من مجلس الأمن يشمل عقوبات ضد سوريا، عن آرائهم أيضًا خلال هذا الاجتماع برئاسة الرئيس البرتغالي أنيبال كافاكو سيلفا.

وتطرق السفير الروسي فيتالي تشوركين، وهو يورد الضربات الجوية للحلف الأطلسي في ليبيا، إلى "محاولات تلاعب غير مقبولة بقرارات التفويض الصادرة من مجلس الأمن". ورأى أن مثل هذه الأعمال "تخرب احتمال القيام بأعمال مشتركة من المجتمع الدولي في أوضاع مماثلة".

من جهته، أعلن السفير الهندي في الأمم المتحدة هارديب سينغ بوري "نعتقد أن عددًا من الدول الأعضاء (في المجلس) يرغبون بقوة في استخدام موارد مهمة للحصول على تغيير النظام باسم حماية المدنيين". وشدد السفير الصيني لي باودونغ على أنه يتعين استبعاد أي "دوافع سياسية" في العمليات المتعلقة بحماية المدنيين.

وفي الرابع من تشرين الأول/أكتوبر، فشل مجلس الأمن الدولي في تبني قرار يدين النظام السوري، بعد استخدام الصين وروسيا، العضوين الدائمين في المجلس، حق النقض (الفيتو). وامتنعت البرازيل والهند وجنوب أفريقيا ولبنان عن التصويت.

وأعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا أنها ستبحث عن سبل جديدة لكي يدين مجلس الأمن أعمال العنف في سوريا. وأعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء أن أعمال القمع في سوريا أوقعت أكثر من 3500 قتيل منذ بدايتها منتصف آذار/مارس الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الراية
لمن يقدر على حملها -

نبيل العربي يفتقر الى الشخصية القيادية والقدرة على اتخاذ القرار , وهاتين الصفتين يتحلى بهما وزير خارجية قطر حمد بن جاسم والذي هو في نفس الوقت رئيس لجنة المبادرة العربية , لذلك من الانصاف لأرواح عشرات الشهداء الذين يسقطون يوميا برصاص الأمن الأسدي أن يسلم نبيل العربي الراية لمن يقدر على حملها ....

اين صور صالح
الاعلام الموجه -

التحريض بنشر هكذا صور لا يساعد على السلم...لما لا تنشرون هكذا صور للطاغيه صالح....؟ في اليمن تسمى الثورة حراك....في اليمن يسمى جنود صالح موالين...في اليمن يقتل العشرات و تقولون قتلى...في اليمن تقصف البيوت بالطائرات و تقولون انهم ضد الاحمر....حرام عليكم ان تدمروا سوريا بالاعلام,,,

نصيحة
safwan -

نصيحة اوجهها للاخ صاحب التعليق رقم 1 ولكن من يفكر مثله انتم تظنون ان قطر صاحبة قدرة سياسة ولها دور وتعطوها حجم اكبر من حجمها لان قطر لو كانت تستيع ان تضغط لتطبيق المباردة او للتدخل بالشأن السوري لما كانت اعطت المجال لنبيل العربي وغيره .. هي فقط تعلي الصوت بأتنظار مموقف الكبار ( امريكا - روسيا - الصين ) فعند ذلك تمتطي قطر الموقف وتظهر كانها دولة فاعلة ومؤثرة .. فيما عدا ذلك قطر عبارة عن صوت فقط لا يقدم ولا يؤخر ومهمتها الاساسية هي دفع الفلوس لكي تستمر الازمة على الارض - سلاح - ثريا- كبيورات وشبكات انترنت - رواتب لمن يعمل على الارض ... الخ لكي يستيع الكبار اتخاذ القرارات التي تناسب مصالحهم .. وطبعا هذا ينطبق على كل الدول العربية

افغان العرب
مع لومات -

توافرت معلومات خاصة ... أن الأجهزة الأمنية السورية ألقت القبض على مجموعة مسلحة من التابعية الأفغانية في محافطة حمص، قدموا إلى سورية من أحدى الإمارت الخليجية عبر مطار حلب، بجوازت سفرٍ مزورة. كذلك تمكنت الأجهزة المذكورة من توقيف مسلحين أتراك، منضوين في تيارات دينية متشددة.

الارهاب الخارجي
الكيل بمكيالين -

لم تنتقد وسائل الاعلام الغربيه و السعوديه و المصريه الاعتداء على وفد معارضة الداخل من قبل سوريين يقيمون في مصر و لم يتدخل الامن المصري لصد هؤلاء..و ضربوا على مسمع و اعين التلفزة اليعربيه..و قالوا انهم منعوا..فقط..يعني لم يضربوا...يطالبون لبنان بالسماح للمعارضه بالتظاهر و حمل السلاح..بينما يزج بهم بالسعوديه مجرد خروجهم الى الشارع

ايام معدودة لرئيس الشبيحة انشاء الله
السيد المنغولي -

الدماء الزكية يرويها ابطال الثورة السورية سوف تزيح الرئيس الشبيح انشاء الله مع اعوانه المجومين وبسقوطه ستشرق شمس جديدة على المنطقة باسرها ويزول كثير من الاذناب مثل المالكي وحسن نصر المجوس وغيرهم الكثير انشاء الله

انشقاق الجنرال
Free Syrian Man -

ذكرت صحيفة النيوزويك على موقعها الالكتروني نقلا عن مراسلها في فورت ميد مايكل شريدن المعروف بعلاقاته الواسعة مع وكالة الاستخبارات الامريكية المركزية ان احد اجهزة الاستخبارات التركية ابلغت نظيرتها الامريكية ان بحوزتها ضابط سوري منشق برتبة عالية و هو يدعي ان لديه معلومات استراتيجية خطيرة جدا جدا عن الجيش السوري لكنها تحفظت عن اعلان اسمه او اعلان انشقاقه خوفا من عدم صدقية المعلومات الخطيرة التي زودها بها الضابط المنشق و قد قامت الجهات التركية بتزويد نظيرتها الامريكية بموجز عن المعلومات التي قدمها الضابط المذكور لدراستها و التدقيق في احتمال صدقيتها و نظرا لخطورة المعلومات المقدمة تم الطلب من وحدة المتابعة المختصة بالشؤون السورية في السي اي اي دراسة ما قدمه الاتراك من معلومات ....

نبيل العربي
حسن -

نبيل العربي شريك اساسي بالجرائم التي يرتكبها بشار في سوريا لعدم قدرته على اتخاذ قرار حاسم بهذا الشأن

الاعيب واكاذيب
مصطفى طلاس -

لا شيء بقي عند ''طبيب العيون'' الذي رفعته العائلة، في مراسم توريث الجمهورية، الى مرتبة ''فريق ركن''، دفعة واحدة، غير ما نراه اليوم. هذا ما عنده: استعادة درس حماة من دفاتر الأب. فـ ''النظام'' الذي يوصف بأنه بارع في اللعب على التناقضات واستثمار المساحات الرمادية في السياسة لم يعد قادراً على ترفٍ كهذا والصرخات المدوّية تهدِّدُ، من حناجر لا تتعب ولا تكلّ، قصر الحكم، تهدِّدُ بتقويض الأسس وليس الأسوار فقط. من اللعب على التناقضات إلى اللعب بالدم قطع ''النظام'' السوري مسافة قصيرة. قفز، فقط، من فوق الحيط. فلم تكن المسافة الفاصلة بين الحديث المعسول وهدير الدبابة كبيرة. حسبناها كذلك. لكنها لم تكن. إنها مجرد قفزة قصيرة.هكذا يتقوض الأساس الواهي للسياسة وتعـــود القـــــوة عارية من أي شيء يستر عورتها. تختفي ''الســـــياسة'' (المقصود، الحكم بتهديد القوة الكامنة من دون استخدامها) بلمح البصر وتنتصب شرعة الغاب في أتمِّ صورها وأجلاها. كل الذين راهنوا على سياسة عند بشار الأسد خاب ظنهم سريعاً. لا أتحدث عن الأزلام والأبواق فهؤلاء مجرد ''شبيحة'' في زيٍّ آخر، ولكنـــــي أتحدث عن ذوي حسن الظن بطبـــــيب العـــــيون، وربما، أيضاً، أولئــــك الذين لا يرغبون في أن تنزلق سورية إلى هوَّة الحرب الأهلية التي صارت خياراً شمشونياً واضحاً لـ ''النظام'' لهدم المعبد على الجميع. فـ ''السياسة'' (تعني هنا الاحتيال والدهاء) سهلة في أوقات القمع العادية التي عرفتها سورية على مدار حكم العائلة ولكن لا محل لها من الإعراب في أوقات الجمر هذه. السياسة ''السورية'' الوحيدة، الممكنة الآن، هي الكذب الصريح (الذي لم يعد يتجشَّم عناء التضليل والخداع بمقاصده) ممزوجاً بالقوة البدائية العارية. هذا ما فعله ''النظام'' عندما طلب منه العرب، متأخرين ومتلكئين، أن يعمد الى سياسة الحوار بدلاً من حوار الدبابة. واضح، بالطبع، أننا حيال ''نظام'' يُطلب منه ما لا يقوى عليه، بل ما لم يفكر فيه قط. لا يستطيع ''نظام'' جعل الدبابة لسانه الناطق، ودرعه الحامي أن يترجَّل من الدبابة، ففي ذلك نهايته وهو لن يسلِّم، طائعاً، بمصير كهذا. ولا أدلَّ على معرفة أناس الشارع السوري بـ ''نظامهم'' من تلك اليافطة التي رفعها المتظاهرون غداة موافقته ''غير المشروطة'' على المبادرة العربية: كذَّاب!

سوريا مثل اليمن
رابح السقا -

لا يفكِّر ''النظام'' السوري، الآن، في شيء سوى كسر عظام ''شعبه'' وردِّه، خاسئاً، مهزوماً، إلى حظيرة الطاعة التي تجرأ على الخروج منها بعد خمسة عقود من الذل والهوان والخرس القسري. لا شيء على طاولة ''الفريق الركن'' سوى خرائط البؤر المنتفضة ضد حكم العائلة. لا شيء لديه، فعلاً، سوى الاستمرار في دفع الدبابات وقطعان الشبّيحة (يذكرنا ذلك، فقط، بقطعان المستوطنين في فلسطين المحتلة) إلى كل بلدة، كل حيٍّ، كل زقاق ارتفعت فيه صرخة تطالب بالحرية. لا شيء عند هذا ''النظام'' سوى الرصاص. لا يعرف، في الواقع، سوى هذا الطريق المجرَّب من قبل لإبقاء ''شعبه'' تحت رحمة عشرة، خمسة عشر جهاز مخابرات وبضع فرق مجحفلة من خواص جيشه. لا سياسة لديه في ''الداخل'' غير هذه ''السياسة''، أما سياسة الخارج فليست سوى شعارات راحت تتساقط الواحد بعد الآخر. بقاء ''النظام'' هو كلُّ ما يهم ''النظام''. ليس مهماً الثمن. ليست مهمة الكلفة. ليس مهماً ما يقول الأقربون والأبعدون. فكل شيء يهون مقابل احتفاظ الأسد الوريث بكرسي القصر المرصَّع بعظام الضحايا وأنين المعذبين على يد الأب والابن. كل شيء مباح في سبيل أن يخرج ''النظام'' سالماً من حمام الدم السوري الكبير، من جلجلة الأصوات التي لم يكن يحسب أن ''شعبه'' يمتلكها بعد خرس طويل. تجاربه السابقة في التملّص من المآزق. في تجنب العقاب. في عودته، مرة أخرى، إلى ''الأسرة الدولية'' تحفزه على المضي في العنف العاري حتى يرفع الشعب الراية البيضاء ويسلّم العالم بالأمر الواقع أياً كانت مرارته. لذلك كفَّ ''النظام'' السوري عن المناورة والتستر وراء الشعارات. خلع ورقة توت ''المقاومة'' و''الممانعة'' وراح يلِّوح بالزلازل والانفجارات والفوضى التي ستعم المنطقة في حال سقوطه. قالها، مرةً فأخرى، إن استقرار اسرائيل من استقراره. أي بقاءها من بقائه. وضع يده على النقطة التي يعرف أنها توجع الغرب وتستنفر حواسه. لا ''مقاومة'' إذن؟ هناك اسرائيل. إنها الورقة الباقية في يد ''النظام'' السوري. إسرائيل، عدو ''النظام''، على الورق والشعار، هي من سينقذ ''النظام'' من ''مصيره الحزين''.لا شيء عند ''النظام'' يقدمه. على الجميع أن يعرفوا ذلك ويصدعوا إليه مرغمين. موافقته على ''المبادرة العربية'' لم تكن سوى خدعة اقتبسها، يا للعجب، من علي عبد الله صالح. فـ ''دهقان صنعاء'' طلع أذكى من دهاقنة دمشق: يوافق على ''المبادرة الخليجي

الاعيب واكاذيب
مصطفى طلاس -

لا شيء بقي عند ''طبيب العيون'' الذي رفعته العائلة، في مراسم توريث الجمهورية، الى مرتبة ''فريق ركن''، دفعة واحدة، غير ما نراه اليوم. هذا ما عنده: استعادة درس حماة من دفاتر الأب. فـ ''النظام'' الذي يوصف بأنه بارع في اللعب على التناقضات واستثمار المساحات الرمادية في السياسة لم يعد قادراً على ترفٍ كهذا والصرخات المدوّية تهدِّدُ، من حناجر لا تتعب ولا تكلّ، قصر الحكم، تهدِّدُ بتقويض الأسس وليس الأسوار فقط. من اللعب على التناقضات إلى اللعب بالدم قطع ''النظام'' السوري مسافة قصيرة. قفز، فقط، من فوق الحيط. فلم تكن المسافة الفاصلة بين الحديث المعسول وهدير الدبابة كبيرة. حسبناها كذلك. لكنها لم تكن. إنها مجرد قفزة قصيرة.هكذا يتقوض الأساس الواهي للسياسة وتعـــود القـــــوة عارية من أي شيء يستر عورتها. تختفي ''الســـــياسة'' (المقصود، الحكم بتهديد القوة الكامنة من دون استخدامها) بلمح البصر وتنتصب شرعة الغاب في أتمِّ صورها وأجلاها. كل الذين راهنوا على سياسة عند بشار الأسد خاب ظنهم سريعاً. لا أتحدث عن الأزلام والأبواق فهؤلاء مجرد ''شبيحة'' في زيٍّ آخر، ولكنـــــي أتحدث عن ذوي حسن الظن بطبـــــيب العـــــيون، وربما، أيضاً، أولئــــك الذين لا يرغبون في أن تنزلق سورية إلى هوَّة الحرب الأهلية التي صارت خياراً شمشونياً واضحاً لـ ''النظام'' لهدم المعبد على الجميع. فـ ''السياسة'' (تعني هنا الاحتيال والدهاء) سهلة في أوقات القمع العادية التي عرفتها سورية على مدار حكم العائلة ولكن لا محل لها من الإعراب في أوقات الجمر هذه. السياسة ''السورية'' الوحيدة، الممكنة الآن، هي الكذب الصريح (الذي لم يعد يتجشَّم عناء التضليل والخداع بمقاصده) ممزوجاً بالقوة البدائية العارية. هذا ما فعله ''النظام'' عندما طلب منه العرب، متأخرين ومتلكئين، أن يعمد الى سياسة الحوار بدلاً من حوار الدبابة. واضح، بالطبع، أننا حيال ''نظام'' يُطلب منه ما لا يقوى عليه، بل ما لم يفكر فيه قط. لا يستطيع ''نظام'' جعل الدبابة لسانه الناطق، ودرعه الحامي أن يترجَّل من الدبابة، ففي ذلك نهايته وهو لن يسلِّم، طائعاً، بمصير كهذا. ولا أدلَّ على معرفة أناس الشارع السوري بـ ''نظامهم'' من تلك اليافطة التي رفعها المتظاهرون غداة موافقته ''غير المشروطة'' على المبادرة العربية: كذَّاب!

قاتلي الارمن
السيد المنغولي -

تتهم جهات أرمنية السفارة التركية بالوقوف وراء الحملة التي شنها النائب خالد ضاهر على منطقة برج حمود والأرمن القاطنين فيها، على خلفية طلب بلدية برج حمود مدعومة من حزب الطاشناق من آلاف الأكراد السوريين مغادرة المنطقة لأسباب تتعلق بتجاوزات أخلاقية وأوضاع إقامة غير قانونية. ويوضح الطاشناق لصحيفة ;الانباء; الكويتية ان هذا الموضوع لا علاقة له بالعلاقة بين الأرمن والأكراد الذين تجمعهم منذ عقود ;المصيبة التركية

مع لو مات
Free Syrian Man -

ذكرت تقارير امريكيه سريه ان سعد الحريري الموجود في باريس يمول المتمردين السلفين على القيام باعمال ارهابيه في شمال سوريا

قاتلي الارمن
السيد المنغولي -

تتهم جهات أرمنية السفارة التركية بالوقوف وراء الحملة التي شنها النائب خالد ضاهر على منطقة برج حمود والأرمن القاطنين فيها، على خلفية طلب بلدية برج حمود مدعومة من حزب الطاشناق من آلاف الأكراد السوريين مغادرة المنطقة لأسباب تتعلق بتجاوزات أخلاقية وأوضاع إقامة غير قانونية. ويوضح الطاشناق لصحيفة ;الانباء; الكويتية ان هذا الموضوع لا علاقة له بالعلاقة بين الأرمن والأكراد الذين تجمعهم منذ عقود ;المصيبة التركية

مظاهرات واعتقالات في السويداء وريفها
السويداء : عاجل : -

السويداء : عاجل : اعتقال الأحرار اسماعيل أبو صعب وفريد فياض وأحمد الحكيم وربيع أبوغازي وأنس الحجلي وهمام فياض من قبل الأمن العسكري .. يا رب فرج عنهم يا رب.

مظاهرات واعتقالات في السويداء وريفها
السويداء : عاجل : -

السويداء : عاجل : اعتقال الأحرار اسماعيل أبو صعب وفريد فياض وأحمد الحكيم وربيع أبوغازي وأنس الحجلي وهمام فياض من قبل الأمن العسكري .. يا رب فرج عنهم يا رب.

صورة بشار رائعة - شكرا
العميد حافظ مخلوف -

شكرا لموقع ايلاف لنشره هذه الصورة المعبرة جدا لبشار المجرم.نتمنى أن تكون الصورة التالية في ايلاف صورة لبشار مشنوقا أو مرميا في حفرة بعد اطلاق النار عليه وقد خرجت أحشاؤه من فمه

الثورة الشعبية السورية
الثورة الشعبية السورية -

تطالب الثورة الشعبية السورية جامعة الدول العربية مشاركتها في طرح كيفية تلافي أخطر النقاط التي تستهدف ضمحلة أبسط حقوق الشعب السوري فإنها من خلال خبرتها بهذا النظام الذي عانى منه الشعب السوري أكثر من أربعين عاماً فإن الثورة السورية تقترح أن يقوم وزراء الدول العربية بمشاركة المجلس الوطني السوري للوصول إلى حل متكامل يلبي تطلعات الشعب السوري الذي قدم آلاف الشهداء ومستمر في تقديم قوافل الشهداء إلى أن ينال حقوقه المشروعة

إلى رقم 12
تمام شحود -

أنت لست فري سيران مان بل أنت مثل ذاك العبد الذي ظهر على الفضائية السورية و قال ;البعث ديني و ربي بشار الاسد; فبئس العبيد وبئس الرب الذي تعبدون من دون الله. اقسم بالله العظيم يميناً أحاسب عليه يوم القيامة انه اذا كان يوجد سلفيين في سوريا فهم بشار الاسد و عصابته التي أنت منها ياشبيح فأنقبروا واستحوا على حالكن.

الثورة الشعبية السورية
الثورة الشعبية السورية -

تطالب الثورة الشعبية السورية جامعة الدول العربية مشاركتها في طرح كيفية تلافي أخطر النقاط التي تستهدف ضمحلة أبسط حقوق الشعب السوري فإنها من خلال خبرتها بهذا النظام الذي عانى منه الشعب السوري أكثر من أربعين عاماً فإن الثورة السورية تقترح أن يقوم وزراء الدول العربية بمشاركة المجلس الوطني السوري للوصول إلى حل متكامل يلبي تطلعات الشعب السوري الذي قدم آلاف الشهداء ومستمر في تقديم قوافل الشهداء إلى أن ينال حقوقه المشروعة

حرب اعلام يمولها الكبار ويدفع ثمنها الشعب
على باب الله -

وقال رئيس المجلس برهان غليون في رسالة وجّهها إلى أمين عام الجامعة نبيل العربي أمس: ;إن الحملات الوحشية التي شنّها النظام على حمص، وتحديدًا حي بابا عمرو، واستخدمت فيها المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطيران الحربي، وأتبعها بهجوم مماثل على مدينة حماه، باعتبارنا نمتلك خبرة عسكرية (شوية) فمثل هذا الهجوم الحربي على حمص وحماة يتسبب بمقتل ما لايقل عن الفين قتيل..راجع تصريحاتك برهان غليون

هل ندرس الماضي ونتعلم
فلاح سعدون التميمي -

أن حكام العرب ليس وليدوا اليوم دكتاتوريتهم قد نبه على ضلمهم الشعب العراقي الابي خصوصا بعد أستلام صدام الحكم وذهب بالعراق لحرب طحون بلا فائده وأخر ماأعلنه الشعب العراقي للعالم العربي والعالمي هو يوم الانتفاضه الشعبانيه البطله ولازلتم تعتبرونه شهيد بمشتهاكم حيث النص القرأني تخالفونه ماشأتم على العموم لو هناك تماسك عربي أي بين شعوب المنطقه كالشعوب الاوربيه لكان خلاص الجميع من الدكتاتوريات من قديم على الاجدر ديموا الاتصال للشعب العراقي الابي وتعلموا كيف وقف بوجه التفرقه الطائفيه والعنصريه وتعلموا من تجارب التألف العراقي مع قوة مخططات دول الجوار بواسطت البعث فحسابه الانسان فقط فعلى هالاساس أيامنا تبشر بخير على الاهم الانسان قيمه غاليه لاالاحزاب الدينيه أو العلمانيه التي تفرق الاخ بين أخاه وشكرا للفائده من التجربه

حرب اعلام يمولها الكبار ويدفع ثمنها الشعب
على باب الله -

وقال رئيس المجلس برهان غليون في رسالة وجّهها إلى أمين عام الجامعة نبيل العربي أمس: ;إن الحملات الوحشية التي شنّها النظام على حمص، وتحديدًا حي بابا عمرو، واستخدمت فيها المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطيران الحربي، وأتبعها بهجوم مماثل على مدينة حماه، باعتبارنا نمتلك خبرة عسكرية (شوية) فمثل هذا الهجوم الحربي على حمص وحماة يتسبب بمقتل ما لايقل عن الفين قتيل..راجع تصريحاتك برهان غليون

نبيل العربي و لا مبالاته
برجس شويش -

يقول نبيل العربي: ;لا يوجد فشل أو نجاح، وهناك خطة نتعامل معها يعني كل هذه الحملة الشرسة للنظام الاسدي العائلي الطائفي العنصري بعد اعلان النظام القبول بالمبادرة العربية بساعات قليلة و الحملة مستمرة الى هذه اللحظة و السيد نبيل العربي يصدق نفسه بانه يتعامل مع الخطة و ربما يحالفه الحظ بالنجاح, السيد العربي يعول على نظام في نجاح مبادرته و كانه لم يمض 8 اشهر على حملات النظام العسكرية ضد المدنين العزل و يبدو ان السيد العربي يقرا الرقم 3500 شهيد سوري بلا اصفار او انه يرى في عيناه فقط الفاصلة بعد الرقمين 35 و الفاصلة, اسرائيل اقامت الدنيا و لم تقعدها على جندي اسرائيلي و احد اسر من قبل الحماس حتى تم مبادلته باكثر من 1000 سجين فلسطيني , فالنظام السوري لا يهمه الالوف الذين قتلوا في معركته الشرسة من اجل البقاء في السلطة و من هؤلاء جنود و اطفال و نساء و شيوخ بالاضافة الى الشباب, اعتقد يا سيد العربي هي مسالة انسانية و اخلاقية تتعلق بشعب يتعرض الى ابشع انواع الحملات الهمجية

لا نبالة ولا عروبة في جامعة نبيل العربي
المتعجب -

نبيل العربي عبّر عن راحة ضميره في اول زيارة قام بها الى سوريا رغم المذابح التي قام بها النظام السوري بحق الشعب والآن نبيل العربي يعبر عن راحة ضميره مرة ثانية وبطريقتة الخاصة وخاصة بعدما رأى التزام النظام السوري بتطبيق بنود المبادرة العربية بحذافيرها وبسرعة كبيرة .ونحن نسأل هل نبيل العربي يعيش على نفس الكوكب الذي نعيش فيه؟؟؟!!!والله ياسيد نبيل العربي لا نرى اية نبالة او عروبة في هذه الجامعة وستبقى هذه الجامعة فاشلة وغير مبالية طالما بقي مقرها في القاهرة

نبيل العربي و لا مبالاته
برجس شويش -

يقول نبيل العربي: ;لا يوجد فشل أو نجاح، وهناك خطة نتعامل معها يعني كل هذه الحملة الشرسة للنظام الاسدي العائلي الطائفي العنصري بعد اعلان النظام القبول بالمبادرة العربية بساعات قليلة و الحملة مستمرة الى هذه اللحظة و السيد نبيل العربي يصدق نفسه بانه يتعامل مع الخطة و ربما يحالفه الحظ بالنجاح, السيد العربي يعول على نظام في نجاح مبادرته و كانه لم يمض 8 اشهر على حملات النظام العسكرية ضد المدنين العزل و يبدو ان السيد العربي يقرا الرقم 3500 شهيد سوري بلا اصفار او انه يرى في عيناه فقط الفاصلة بعد الرقمين 35 و الفاصلة, اسرائيل اقامت الدنيا و لم تقعدها على جندي اسرائيلي و احد اسر من قبل الحماس حتى تم مبادلته باكثر من 1000 سجين فلسطيني , فالنظام السوري لا يهمه الالوف الذين قتلوا في معركته الشرسة من اجل البقاء في السلطة و من هؤلاء جنود و اطفال و نساء و شيوخ بالاضافة الى الشباب, اعتقد يا سيد العربي هي مسالة انسانية و اخلاقية تتعلق بشعب يتعرض الى ابشع انواع الحملات الهمجية

إلى المعلق رقم 4 : معلومات مقلقة ومقزّزة
ظافر -

صحيح أنه تم القبض على جماعة ;أفغان عرب ، لكن المتظاهرين السوريين هم الذين قبضوا على هذه الجماعة في جنوب مدينة حماه حيث اعترف أعضاؤها أن مخابرات الموساد جنّدتهم لحساب عائلة الأسد في منطقة واقعة عند تخوم باكستان، ونظمت نقلهم إلى سوريا كي يشاركوا إلى جانب شبيحة الأسد في عمليات القتل الدائرة ضد المدنيين في حماة. واعترف رئيس الجماعة المسلحة أنه قبض مبلغ 3000 دولار لقيادة جماعته مع الاتفاق على قبض 150 دولاراً مقابل كل قتيل مدني سوري على أيدي الجماعة. وقد تمت إحالة هذه المعلومات والاعترافات الموثقة إلى أمانة الجامعة العربية التي يرتقب أن تثير هذا الموضوع غداً مع مندوب الأسد في اجتماها في القاهرة.

ظافر
soury -

الكذب بالتعليق....لن تحاسب على الارض.....في جهنم .....هناك المحاسبه يا طافر

إلى المعلق رقم 4 : معلومات مقلقة ومقزّزة
ظافر -

صحيح أنه تم القبض على جماعة ;أفغان عرب ، لكن المتظاهرين السوريين هم الذين قبضوا على هذه الجماعة في جنوب مدينة حماه حيث اعترف أعضاؤها أن مخابرات الموساد جنّدتهم لحساب عائلة الأسد في منطقة واقعة عند تخوم باكستان، ونظمت نقلهم إلى سوريا كي يشاركوا إلى جانب شبيحة الأسد في عمليات القتل الدائرة ضد المدنيين في حماة. واعترف رئيس الجماعة المسلحة أنه قبض مبلغ 3000 دولار لقيادة جماعته مع الاتفاق على قبض 150 دولاراً مقابل كل قتيل مدني سوري على أيدي الجماعة. وقد تمت إحالة هذه المعلومات والاعترافات الموثقة إلى أمانة الجامعة العربية التي يرتقب أن تثير هذا الموضوع غداً مع مندوب الأسد في اجتماها في القاهرة.

كم جحيما؟
الشعب السوري -

في كم جحيم يجب أن يرمى الأسد وعائلته وعصابته؟ أمام مجازره وقتله الأطفال وتشريد الشعب السوري... ما اقل مصير القذافي عليه..أتقتل وتشرد شعبك أيها السفاح؟ ستلقون جميعا أسوأ مصير..الشعب السوري ما بينذل

الأسد أو لا أحد
الهدهد الشامي -

سوريا لولا مَهْما صَـــــــار ..... بالوَردْ الشــامي الجـــــوري....نحنـا و قائدنا بـــــــــشار ..... و معنا المفتي و الخـــــوري....حلفنا عَ ترابك منمــــــوت ..... يالأحلــى من حب التــــوت....كيف الغاصب بدو يفــــوت ... بوجود الجيش الســـــــــوري...من أصغر رتبة بالجيــــش ... للنســر الســـــــــاكن فيهــا...يا ريت بتعــرف قديـــــش ... صرت حكاية منحكيــــــــــــها....أنت الي تحملت العيـــش ... حتـى بــــلادي تحميــــــــها....و الي بدو يقلي ليـــــش ... الجيـش معلالي نســــــــوري....حلفنا عَ ترابك منمــــــوت ... يا أحلى من حب التــــــــــــوت.....كيف الغاصب بدو يفــــوت .. بوجود الجيش الســــــــــــوري......والأسد وبسسسسسسسسسس

كم جحيما؟
الشعب السوري -

في كم جحيم يجب أن يرمى الأسد وعائلته وعصابته؟ أمام مجازره وقتله الأطفال وتشريد الشعب السوري... ما اقل مصير القذافي عليه..أتقتل وتشرد شعبك أيها السفاح؟ ستلقون جميعا أسوأ مصير..الشعب السوري ما بينذل