أخبار

عبد الحليم خدام: جيش النظام جيش احتلال والتدخل العسكري واجب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري "إيلاف"في حوار مع إيلاف، يرى عبد الحليم خدّام مستقبلا مشرقا لسوريا "المحتلة اليوم من قبل الجيش السوري"، ويلفت إلى أنّ مطلب التدخل الأجنبي واجب أخلاقي، موضحًا أنّ إيران هي من تتحكّم في القرار في سوريا، ومتخوفًا على لبنان من سيطرة حزب الله.


يدعو النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدّام في حوار مع "إيلاف" إلى توحيد صفوف المعارضة السورية، رافضًا التوقف عند أحقيّة القيادة لأنّ نقاشًا من هذا النوع يعدّ " جدلا بيزنطيا بينما سوريا تحترق". ويتخوّف خدّام من مخاطر تشرذم المعارضة وانعكاسات ذلك على مرحلة ما بعد سقوط نظام الاسد، ويطالب مجددًا المجتمع الدولي بالتدخل عسكريا "لحماية الشعب السوري" من الجرائم التي يرتكبها النظام في بلاده، مؤكدّا أنّه لا يبحث عن سلطة أو دور سياسي إنما يفعل ما يمليه عليه الواجب لإنقاذ بلاده وشعبه.

التدخل الأجنبي واجب أخلاقي وديني
يحذّر خدّام من خطورة الوضع في سوريا، داعياً المجتمع الدولي الى التدخل العسكري كما حصل في ليبيا. ويقول إن جرائم القتل والإبادة المستمرة التي يمارسها النظام تضع السوريين أمام خيار واحد وهو الصمود والإقدام بشجاعة.
لكن لماذا الدعوة إلى تدخل عسكري أجنبي على الرغم من رفض المعارضة السوريّة؟ يفسَر خدّام أنّ شعار رفض التدخل الأجنبي يعود إلى حقبة الحرب الباردة في الخمسينات وهي فترة احتدم فيها الصراع بين حركة التحرر العربية في مواجهة حلف بغداد.
ويرى خدّام دعوة المجتمع الدولي إلى حماية الشعب السوري طبيعيّة ومشروعة وترد ضمن المواثيق الدوليّة لحقوق الإنسان، وميثاق الأمم المتحدة، منتقدًا بشدّة "أولئك الذين يعترضون على التدخل العسكري"، لافتًا إلى أنّهم بعيدون عن معاناة الشعب السوري، فهم يعيشون في الخارج، ولا تتشرّد عائلاتهم كما لا يقتل أبناؤهم أو أقرباؤهم، ولا يتعرضون للاضطهاد والسجن ولا تنتهك حرمات منازلهم. يضيف خدّام أنّ من يعترض على التدخل الأجنبي ليس السوريين الذين يتأذون بشكل مباشر من جرائم النظام، لافتًا إلى أنّ "الشعارات لا توقف الدماء ولا تمنع القتل".
ويرفض خدام التدخل العسكري في حالة واحدة، وهي عندما تكون الدولة للسوريين وفيها حكومة وطنيّة منبثقة من الشعب وملتزمة بمبادئه. ويوضح "أمّا عندما يحوّل النظام السوري جيش البلاد إلى جيش احتلال، ويأمره باقتحام المدن والقرى وبالتدمير والقتل، في هذه الحالة يصبح مطلب الاستعانة بالأجنبي مسؤولية وطنيَّة وواجبًا أخلاقيًا ودينيًا".

العلاقة مع واشنطن لما فيه الخير لسوريا
يتحدث البعض عن علاقات خاصة لعبد الحليم خدام مع واشنطن التي لها رغبة أكيدة في القضاء النهائي على نظام الأسد. فهل هناك تعاون بينه وبين الولايات المتحدة في هذا الاتجاه؟ يقول خدّام "تكثر الأحاديث والشائعات. أنا أعمل ما فيه الخير لسوريا، وعندي كل الثقة في أن الخيار الأساسي والوحيد الذي ينقذ سوريا هو تدخل المجتمع الدولي عسكريا على غرار ما جرى في ليبيا".
ويرى خدّام أنّ من الطبيعي أن يطالب الولايات المتحدة والبلدان الغربية والاتحاد الروسي والصين بالوقوف مع هذا الخيار وإنقاذ سوريا. أمّا في حال أصرّ الروس والصينيون على موقفهم، يقول خدام "سنطالب الدول الغربية أن تتخذ موقفا مشتركا كالموقف الذي اتخذته عندما انفجرت الأزمة في يوغوسلافيا وأن تعمل على تحرير سوريا وإعادة السلطة للشعب السوري لممارسة خياراته وتحقيق تطلعاته الوطنية".

سعي إيران لأن تكون مرجعية
عبدالحليم خدام خلال حديثه مع "إيلاف" تسأله إيلاف: لا شك في قوّة الدعم الإيراني للنظام السوري. بحكم إشرافك لفترة من الزمن على ملف العلاقات بين البلدين، إلى أي حد يمكن أن تستمرّ إيران في هذا الدعم؟ فيجيب خدام: إيران تدعم النظام في سوريا لأنه إحدى أهم القواعد الاستراتيجية في المنطقة. أهداف إيران الأساسية بناء دولة قوية قادرة على الهيمنة والسيطرة على المنطقة. دولة تكون هي المرجعية، لها مرجعية القرار في المنطقة. هذه الدولة يمتد نفوذها من البحر الأبيض المتوسط إلى حدود أفغانستان.

إيران سيدة القرار في سوريا
ويرى خدّام إنّ القرار في سوريا هو إيرانيّ، لافتًا إلى أنّ إيران تقدّم كلّ الوسائل الممكنة لاستمرار النظام السوري وحمايته من السقوط". يضيف "لكنّه سيسقط وستسقط معه استراتيجية إيران في المنطقة". ويقول خدام "إيران ممسكة الآن بالملف الفلسطيني عبر حلفائها الذين أقامت علاقات معهم عبر سوريا. هي الآن مهيمنة على العراق عبر الأحزاب الإسلامية الشيعية وعبر القوى الإيرانية الموجودة في الساحة العراقية، بالإضافة إلى الخلايا النائمة في معظم الدول العربية والإسلامية. إذن هناك رؤية إيرانية للمنطقة تتناقض مع رؤيتنا كعرب نكافح ونتطلع إلى النمو والازدهار، وأن نكون في وضع سليم نستطيع أن نكون عونا لكل الدول العربية والدول التي تحتاج إلى دعمنا ومساعدتنا، بينما الآن نحن نشكل عبئا يجب أن نتخلص منه، وذلك بالتحرر وبناء الديمقراطية وتحقيق التقدم والنمو والازدهار.

لبنان يحكمه حزب الله ووضعه خطير
ويفسّر النائب السابق للرئيس السوري أن تحالف بشار الأسد مع النظام الإيراني مكّن طهران من السيطرة على لبنان سيطرة كاملة، فلبنان اليوم دولة غير مستقلة.
أما عن امكانية أن يسخّر النظام السوري ذراعه الممتدة في لبنان من خلال حزب الله لزعزعة هذا البلد في حالة شعوره بالخطر، فيرى خدّام أنّ الوضع الأمني في لبنان مزعزع. يضيف "لبنان تحت الهيمنة الكاملة لإيران عبر حزب الله. الأمن والحكومة والمؤسسات والمراكز الأساسية في الدولة السياسية والأمنية كلها بيد حزب الله، بالتالي لبنان ليس مستقلا الآن. الوضع في لبنان قلق وخطير. لكن أستطيع القول إن اللبنانيين لن يستطيعوا التحرر من سيطرة حزب الله وإيران إلا إذا سقط النظام في سوريا وجاء نظام ديمقراطي.
ويقول إن "السيادة اللبنانية لم تعد موضع نقاش، ويعود لبنان دولة مستقلة ذات سيادة كدولة عربية لها مسؤولياتها وعليها مسؤولياتها".

تشرذم المعارضة يهدد مستقبل سوريا
عن المجموعة المعارضة الجديدة، يوضح خدّام أنّها وليدة اتصالات بين مجموعة من السوريين الوطنيين الذين اتفقوا على عقد سلسلة من الاجتماعات في باريس، انبثقت منها الهيئة الوطنية لدعم الثورة. ويلفت خدّام إلى أنّ الهيئة الوطنية "جزء من المعارضة السياسية" وتهدف إلى دعم الثورة وتلتزم العمل على توحيد جميع أطراف المعارضة والداعية إلى إسقاط النظام وبناء دولة الديمقراطية المدنية.
عن تعدّد مجموعات المعارضة وتأثير ذلك على مستقبل سوريا، فلا يخفي خدام تخوّفه من أن تضرّ الخلافات في صفوف المعارضة بمصلحة بلاده، داعيا إلى الاتفاق على شعار موحّد وهو "إنقاذ سوريا" ونبذ باقي الشعارات الحزبية أو السياسية التي تروّج لجهة معارضة على حساب أخرى، داعيا إلى توحيد الجهود والاتفاق على رؤية واحدة لإسقاط النظام وتجاوز المرحلة الانتقاليّة وتقديم الأفضل لمستقبل سوريا.
ويتخوّف خدّام من مخاطر تشرذم المعارضة على مرحلة ما بعد سقوط نظام الاسد، ويوضح "الخطر ليس الآن، إنما هو بعد سقوط النظام إذا تنافست هذه الجماعات حول السلطة عندئذ سيصبح الوضع معقدًا وليس في مصلحة سوريا". يضيف أن "مصلحة كل السوريين الوطنيين أن يعمل الجميع على تجاوز خلافاتهم وحساسيّاتهم ويتوحّدون يدا بيد من أجل سوريا".
وعن قيادة المعارضة السورية في حال عرض عليه ذلك، يلفت خدام الى أنّ "المسألة ليست في قيادة المعارضة إنما في توحيد صفوفها، وعندما يحصل ذلك يمكن لها أن تفرز قيادتها، لذلك نقاش من هذا النوع هو نقاش بيزنطي. البلد يحترق والناس يقتلون. أن نقف عند من يقود وعند من لا يقود هذا أمر ليس فيه شيء من الوطنية".

الشعب يختار رئيسه
أمّا الشخصية السياسية الأقدر على قيادة المعارضة، فيرى خدّام أنّ الشعب هو من يختارها. ويقول إن "المسألة ليست شخصية إنما هي عمل جماعي وشعور وطني يفرضان على الجميع التعاون والتعاضد". يضيف "المسألة ليست استبدال ديكتاتور بآخر، فالسلطة يجب أن تعود إلى الشعب". ويوضح خدام أنّ بعد سقوط النظام وتجاوز المرحلة الانتقاليّة في سوريا، الشعب وحده يقرّر من خلال صناديق الاقتراع من يقود المرحلة الدستورية مستقبلاً في سوريا.

لا أبحث عن دور سياسي
لمن ينتقدونه لأنّه خدم النظام السوري لعقود من الزمن ويعتبرون أنه لا يتمتع بالشرعية للحديث بلسان المعارضة، يقول خدام "هذا لا يقلقني، فالسوريون يعرفون جيدا أنني كنت مسؤولا عن السياسة الخارجية ولم تكن لي علاقة بالسياسة الداخلية". ويقول إنّه عندما غادر سوريا، تحدث بوضوح عن تفاصيل تلك الحقبة.
ويصف خدام من يتهمونه بالولاء للنظام بالسذّج، ويتساءل "ألم يصبح قادة وزعماء قريش الذين حاربوا سيدنا محمد وحاولوا القضاء على الدعوة الإسلامية، هم الذين حملوا راية الدعوة الإسلامية من المدينة إلى حدود الصين وصولا إلى الحدود الأطلسية؟". يضيف "كان الرسول الكريم يقول اللهم انصرني بأحد العمرين، عمر بن الخطاب أحدهما، ألم يصبح عمر بن الخطاب الخليفة الثاني الذي ثبت أركان الدولة الإسلامية؟ ألم يصبح خالد بن الوليد سيف الله؟ وكان من الذين حاربوا الدعوة في مرحلة من المراحل".
ويضع خدّام كلام منتقديه في إطار الدّعاية التي يروّج لها النظام السوري والهادفة الى تشويه سمعة المعارضين، ويؤكد أنّ ذلك لا يقلقه "فليقل من يقول ما يشاء، لكن أنا أعرف موقعي". ويؤكد "أنا لا أبحث عن سلطة ولا أعمل بالسياسة إنما أقوم بعمل وطني لإنقاذ بلادي وإنقاذ شعبنا الذي يعاني منذ أكثر من خمسة عقود".

المبادرة العربية
ولدى سؤاله: ما الذي غاب عن المبادرة العربية حتى تفشل في منح النظام السوري فرصة تاريخية لإنقاذ نفسه بالتفاعل الإيجابي مع مطالب الشارع السوري؟ يجيب خدام أن "المبادرة انطلقت من واقع النظام العربي، لكن نحن في الهيئة الوطنية توجهنا هو رفض كل أشكال الحوار مع هذا النظام وتمسكنا بسقوطه ومحاسبة جميع قياداته وجميع المتورطين في قضايا التعذيب والاضطهاد.

سوريا ما بعد الأسد ديمقراطية
لا يرى خدام طريقًا آخر لإعادة سوريا إلى موقعها الطبيعي في النمو والتقدم والازدهار وفي خدمة الأمة العربية باستثناء طريق واحد وهو الطريق الديمقراطية. ويقول إنّ سوريا ما بعد الأسد، ستكون ديمقراطية، وستضمن حقّ الشعب في اختيار مؤسساته الدستورية، وستكون السلطة في يد مجلس الوزراء وليس في يد رئيس الجمهورية". يضيف أنّه يرى سوريا الغد "دولة تعيش مختلف أشكال الديمقراطية، حيث يتم فيها تداول السلطة عن طريق الانتخابات، وتعطي السلطة التشريعية كامل الرقابة على السلطة التنفيذية، كما تمنحها الحق في المحاسبة".

ويلفت خدام إلى أنّ سوريا جرّبت العيش تحت حكم وسيطرة الأنظمة الشمولية منذ العام 1952، شأنها في ذلك شأن دول عربيّة أخرى اتخذت الطريق ذاته وطبقت النظام الشمولي المبنيّ على الاستبداد من دون أن تجني إلا الفساد والتخلف والفقر والخوف. يضيف "الخيار الديمقراطي وحده هو الذي يطلق الحريات وقدرة المواطنين على التفكير والإبداع والإنتاج وعلى العمل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المعارضة أقوى بوجود خدام
bassem -

المعارضة ستكون أقوى بكثير بوجود خدام لما له من خبرة سياسية وعلاقات مع اكثرية ضباط الجيش و سيكون عامل ثقة لهم لتسهيل انشقاقهم خاصة انه صراحة قال لا يقبل باي منصب رسمي وانه على استعداد لاي مسائلة عن اي ملف عندما كان في الحكم. انه اول من طالب بحماية دولية والان الجميع يطلبها. المعارضة بحاجة الى جميع أطياف المعارضة تحت مظلة واحدة.

المعارضة أقوى بوجود خدام
bassem -

المعارضة ستكون أقوى بكثير بوجود خدام لما له من خبرة سياسية وعلاقات مع اكثرية ضباط الجيش و سيكون عامل ثقة لهم لتسهيل انشقاقهم خاصة انه صراحة قال لا يقبل باي منصب رسمي وانه على استعداد لاي مسائلة عن اي ملف عندما كان في الحكم. انه اول من طالب بحماية دولية والان الجميع يطلبها. المعارضة بحاجة الى جميع أطياف المعارضة تحت مظلة واحدة.

الا
عبدالحليم خدام -

عبد الحليم خدام هو من مفرزات النظام الأسدي , وله صولات وجولات في القمع والفساد والاستئثار بالسلطة أيام الأسد الأب ... هو من جاء ببشار ونصبه رئيسا للجمهورية بعد أن أجبر النواب على تعديل بعض مواد الدستور لتمكنه من ذلك .... أستطيع أن أتقبل كلام نتنياهو في الشؤون السورية وأرفض كلام هذا الخدام ....

الا
عبدالحليم خدام -

عبد الحليم خدام هو من مفرزات النظام الأسدي , وله صولات وجولات في القمع والفساد والاستئثار بالسلطة أيام الأسد الأب ... هو من جاء ببشار ونصبه رئيسا للجمهورية بعد أن أجبر النواب على تعديل بعض مواد الدستور لتمكنه من ذلك .... أستطيع أن أتقبل كلام نتنياهو في الشؤون السورية وأرفض كلام هذا الخدام ....

bassem
جزائري -

امل ان تاتيكم الحمايه من اسرائيل..و بالنسبه لخدام....خدوه و بلوه و شربوا ميته...يمكن ..يمكن تصيروا اذكياء و تفهموا درس ليبيا و العراق

bassem
جزائري -

امل ان تاتيكم الحمايه من اسرائيل..و بالنسبه لخدام....خدوه و بلوه و شربوا ميته...يمكن ..يمكن تصيروا اذكياء و تفهموا درس ليبيا و العراق

الناتو هو الدواء المناسب لهذه العصابات
نعم للناتو -

بما أن السيد خدام مستعد للمسائلة عن أي ملف يمس نزاهته ولا يريد اي منصب فمن رأي أن سوريا تتسع للجميع ويكفي ان السيد خدام لم تتلطخ يديه بدماء الشعب السوري كغيره من افراد العصابة الاسدية المجرمة والفاسدة. سوريا قلبها كبير ويجب أن تتسع لجميع المنفيين طالما أنهم لم يشاركوا في ذبح أبنائها.

الناتو هو الدواء المناسب لهذه العصابات
نعم للناتو -

بما أن السيد خدام مستعد للمسائلة عن أي ملف يمس نزاهته ولا يريد اي منصب فمن رأي أن سوريا تتسع للجميع ويكفي ان السيد خدام لم تتلطخ يديه بدماء الشعب السوري كغيره من افراد العصابة الاسدية المجرمة والفاسدة. سوريا قلبها كبير ويجب أن تتسع لجميع المنفيين طالما أنهم لم يشاركوا في ذبح أبنائها.

تحية
محمد السوري -

تحية للأستاذ خدام , نكبر خروجه من سلطة القتلة وانضمامه لصفوف الشعب الحر , وندعوه لمزيد من العمل لتحرير سوريا من عائلة الأسد المارقة ونطلب منه فضح أساليبهم و أعمالهم الإرهابية من خبرته الطويلة معهم

تحية
محمد السوري -

تحية للأستاذ خدام , نكبر خروجه من سلطة القتلة وانضمامه لصفوف الشعب الحر , وندعوه لمزيد من العمل لتحرير سوريا من عائلة الأسد المارقة ونطلب منه فضح أساليبهم و أعمالهم الإرهابية من خبرته الطويلة معهم

أليس هو من قام
علي عبد المحسن -

أتمنى أن يشرح لنا خدام ظروف قيامه بترفيع بشار من رتبة عقيد إلى رتبة فريق ومن ثم تعيينه قائداً عاماً للجيش متجاوزاً بذلك كل الرتب الكبيرة مثل طلاس وغيرهم. أي أن خدام أمسك بشار زمام الجيش والأمن حتى قبل أن يصبح رئيساً.

أليس هو من قام
علي عبد المحسن -

أتمنى أن يشرح لنا خدام ظروف قيامه بترفيع بشار من رتبة عقيد إلى رتبة فريق ومن ثم تعيينه قائداً عاماً للجيش متجاوزاً بذلك كل الرتب الكبيرة مثل طلاس وغيرهم. أي أن خدام أمسك بشار زمام الجيش والأمن حتى قبل أن يصبح رئيساً.

خليك
بعيد -

كفينا شرك يا خدام , أنت من عظام رقبة هذا النظام , ولحم كتافك وقصورك الباريسية من محصلة فساده , انت وأولادك وجميع عائلتك .... الدلائل والبراهين موجودة لمن أراد الاستزادة .

خليك
بعيد -

كفينا شرك يا خدام , أنت من عظام رقبة هذا النظام , ولحم كتافك وقصورك الباريسية من محصلة فساده , انت وأولادك وجميع عائلتك .... الدلائل والبراهين موجودة لمن أراد الاستزادة .

.............
رامي من حمص -

كل العالم تحكي الا انت--40 سنة وانت من اركان النظام تسرق وتنهب وتاخذ امتيازات--الافضل ان تختبئ في قبو لا يراك احد--الاسد باق -الجيش السوري اشرف ان تناله بكلمة

.............
رامي من حمص -

كل العالم تحكي الا انت--40 سنة وانت من اركان النظام تسرق وتنهب وتاخذ امتيازات--الافضل ان تختبئ في قبو لا يراك احد--الاسد باق -الجيش السوري اشرف ان تناله بكلمة

ديناصورات البعث
رمزي -

لا ومليون لا لرموز السلطة البعثية الأسدية المنقرضة ....

ديناصورات البعث
رمزي -

لا ومليون لا لرموز السلطة البعثية الأسدية المنقرضة ....

لااحد بيعرف خدام كما انا
وليد -

اعتقد الجميع بيعرف السيد خدام شو كان بسوريا زمن حيث انني اعرفة حق المعرفة من عام 1963 الى عام 1977 بعد ان خرجت من لبنان الا يذكر خدام وجماعتة كم سرق من محافظة دمشق وحماة هل نسي الشركاء تبعة اليس هو من عمل قصر بشام يعتبر من قصور الف ليلة وليلة نسي زوجتة المتسلطة على رقاب نساء دمشق وحلب وممنوع عليهم استرايد الالبسة الفرنسة من الماركة التي تلبسها هل نسي خدام عندما شارك رفعت الاسد بتزوير العملة السورية لشراء الذهب من الاسواق بعملة مزورة فى اشياء كثيرة لايمكن ان نتكبها لاانها تعتبر من اسرار الدولة السورية وهو عارفها جيد اليس كان ملف لبنان فى يدة وهو المسؤال عن لبنان سيا سيآ وعسكريآ لماذا اليوم يطلب بتدخل دولي وهو العارف والمتيقن انه مجرد التلميح للحرب على سوريا من قبل الغرب رح تشتعل المنطقة كلها وخاصة دول الخليج لن تسلم من الانهيار اليس اميركا كل مشاكلها مع ايران وسوريا اليوم هو توقيع وثيقة تضمن استقرار حكام الخليج يا سيد خدام انا اعرفك وانت تعرفني وكنا نتعاون سواء فى لبنان ام بسوريا الم اكون معك عندما كنت بزيارة الى البيت الابيض لن اقول الان اكثر ولكن رح قول كلمة للجميع ان كنت انت تريد ضرب سوريا فلا عتب على الغربيين واليهود والاميركان من اجل قتل شعبك ان ليبيا البلد الصغير قتل فى هذا الحرب لايقل عن 150 الف ليبي عدا عن 250 الف جريح نصفهم مشوهين نشرك على كلامك واي واحد سوري يقبل بكلامك يكون قد فقد حسة الانساني والوطني

لااحد بيعرف خدام كما انا
وليد -

اعتقد الجميع بيعرف السيد خدام شو كان بسوريا زمن حيث انني اعرفة حق المعرفة من عام 1963 الى عام 1977 بعد ان خرجت من لبنان الا يذكر خدام وجماعتة كم سرق من محافظة دمشق وحماة هل نسي الشركاء تبعة اليس هو من عمل قصر بشام يعتبر من قصور الف ليلة وليلة نسي زوجتة المتسلطة على رقاب نساء دمشق وحلب وممنوع عليهم استرايد الالبسة الفرنسة من الماركة التي تلبسها هل نسي خدام عندما شارك رفعت الاسد بتزوير العملة السورية لشراء الذهب من الاسواق بعملة مزورة فى اشياء كثيرة لايمكن ان نتكبها لاانها تعتبر من اسرار الدولة السورية وهو عارفها جيد اليس كان ملف لبنان فى يدة وهو المسؤال عن لبنان سيا سيآ وعسكريآ لماذا اليوم يطلب بتدخل دولي وهو العارف والمتيقن انه مجرد التلميح للحرب على سوريا من قبل الغرب رح تشتعل المنطقة كلها وخاصة دول الخليج لن تسلم من الانهيار اليس اميركا كل مشاكلها مع ايران وسوريا اليوم هو توقيع وثيقة تضمن استقرار حكام الخليج يا سيد خدام انا اعرفك وانت تعرفني وكنا نتعاون سواء فى لبنان ام بسوريا الم اكون معك عندما كنت بزيارة الى البيت الابيض لن اقول الان اكثر ولكن رح قول كلمة للجميع ان كنت انت تريد ضرب سوريا فلا عتب على الغربيين واليهود والاميركان من اجل قتل شعبك ان ليبيا البلد الصغير قتل فى هذا الحرب لايقل عن 150 الف ليبي عدا عن 250 الف جريح نصفهم مشوهين نشرك على كلامك واي واحد سوري يقبل بكلامك يكون قد فقد حسة الانساني والوطني

انشقاق جنرال سوري
رامزي من نيويورك -

ذكرت صحيفة على موقعها الالكتروني نقلا عن مراسلها في فورت ميد مايكل شريدن المعروف بعلاقاته الواسعة مع وكالة الاستخبارات الامريكية المركزية ان احد اجهزة الاستخبارات التركية ابلغت نظيرتها الامريكية ان بحوزتها ضابط سوري منشق برتبة عالية و هو يدعي ان لديه معلومات استراتيجية خطيرة جدا جدا عن الجيش السوري لكنها تحفظت عن اعلان اسمه او اعلان انشقاقه خوفا من عدم صدقية المعلومات الخطيرة التي زودها بها الضابط المنشق و قد قامت الجهات التركية بتزويد نظيرتها الامريكية بموجز عن المعلومات التي قدمها الضابط المذكور لدراستها و التدقيق في احتمال صدقيتها و نظرا لخطورة المعلومات المقدمة تم الطلب من وحدة المتابعة المختصة بالشؤون السورية في السي اي اي دراسة ما قدمه الاتراك من معلومات و بعد دراسة دقيقة و مقارنة المعلومات المقدمة مع بنك المعلومات المتعلق بسوريا ابلغت الجهات الامريكية نظيرتها التركية ان الضابط المنشق يجب ان يكون الجنرال اركان حرب احمد عزيز رحمون من ريف جبلة في اللاذقية و هو من الطائفة العلوية و هو القائد الحقيقي للقوات الضاربة في سوريا خاصة فيما يتعلق بسلاح الصواريخ و المهمات الخاصة كون الجنرال اياه يشغل بالاسم منصب رئيس اركان الفرقة الرابعة في الجيش السوري و هو شخص غامض و بعيد عن الاعلام و الظهور الاجتماعي الى درجة ان عدد كبير من ضباط الحرس الجمهوري لايعرفون صورته الحقيقية لكنه الذراع الحقيقي لبشار الاسد في قيادة الجيش السوري و يلقب كوديا بالثعلب النائم جدير بالذكر ان الجنرال رحمون غير متزوج. هذا و قد ابلغت وكالة الاستخبارات الامريكية نظيرتها التركية بضرورة التعامل بحرفية عالية مع الجنرال رحمون لان انشقاقه يعني الضربة القاضية بالنسبة للنظام السوري.

شوفلك غيرها!!
وسام -

لا يمكن لاحد ان يفسر هذا الموقف المتشنج من قبل عبدالحليم خدام تجاه بلده الذي سبق ان حكمه هو والكثير من السياسيين الحاليين في سورية، وكان رأسهم اب الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد، وحيث كان خدام نائباً له، اقول لايمكن لاحد تفسيره إلا من منطلق ردة الفعل المتوحشة التي باتت كالضريم لا تتورع ان تنال وتدمر الاخضر واليابس، وتحول سورية الى حطيم مخرب.لايسع خدام ان يبرر مهما حاول انه كان ضلعاً رئيسياً وركناً مهماً في ادارة هذا البلد، ومشاركاً حيوياً في كل قراراته وحتى من ضمنها جرائم القتل والتصفيات الجسدية، ولا يسعه ان ينكر ان تحوله هذا نحو ما يعرف بصف المعارضة ما كان ليحدث لولا دفعه ن دكة الرئاسة بعد وفاة الاسد الاب، ولولا ذلك لكان الآن هو من تطالب المعارضة برأسه، ولكنها لن تطالب بتدخل اجنبي كما يفعل هو!! فمن ياترى يسعه ان يصدق مدعياته!!

انشقاق جنرال سوري
رامزي من نيويورك -

ذكرت صحيفة على موقعها الالكتروني نقلا عن مراسلها في فورت ميد مايكل شريدن المعروف بعلاقاته الواسعة مع وكالة الاستخبارات الامريكية المركزية ان احد اجهزة الاستخبارات التركية ابلغت نظيرتها الامريكية ان بحوزتها ضابط سوري منشق برتبة عالية و هو يدعي ان لديه معلومات استراتيجية خطيرة جدا جدا عن الجيش السوري لكنها تحفظت عن اعلان اسمه او اعلان انشقاقه خوفا من عدم صدقية المعلومات الخطيرة التي زودها بها الضابط المنشق و قد قامت الجهات التركية بتزويد نظيرتها الامريكية بموجز عن المعلومات التي قدمها الضابط المذكور لدراستها و التدقيق في احتمال صدقيتها و نظرا لخطورة المعلومات المقدمة تم الطلب من وحدة المتابعة المختصة بالشؤون السورية في السي اي اي دراسة ما قدمه الاتراك من معلومات و بعد دراسة دقيقة و مقارنة المعلومات المقدمة مع بنك المعلومات المتعلق بسوريا ابلغت الجهات الامريكية نظيرتها التركية ان الضابط المنشق يجب ان يكون الجنرال اركان حرب احمد عزيز رحمون من ريف جبلة في اللاذقية و هو من الطائفة العلوية و هو القائد الحقيقي للقوات الضاربة في سوريا خاصة فيما يتعلق بسلاح الصواريخ و المهمات الخاصة كون الجنرال اياه يشغل بالاسم منصب رئيس اركان الفرقة الرابعة في الجيش السوري و هو شخص غامض و بعيد عن الاعلام و الظهور الاجتماعي الى درجة ان عدد كبير من ضباط الحرس الجمهوري لايعرفون صورته الحقيقية لكنه الذراع الحقيقي لبشار الاسد في قيادة الجيش السوري و يلقب كوديا بالثعلب النائم جدير بالذكر ان الجنرال رحمون غير متزوج. هذا و قد ابلغت وكالة الاستخبارات الامريكية نظيرتها التركية بضرورة التعامل بحرفية عالية مع الجنرال رحمون لان انشقاقه يعني الضربة القاضية بالنسبة للنظام السوري.

اتحداك
yasser -

ما لديك؟ نظام بشار الاسد حاول جاهداً لينشر اي ملف فساد لخدام واولاده ولم يجد. اصلاً النظام السوري يخاف من خدام اكثر من اي معارض آخر. اتحداك ان تقدم اي دليل او برهان حقيقي. اتحداك.

اتحداك
yasser -

ما لديك؟ نظام بشار الاسد حاول جاهداً لينشر اي ملف فساد لخدام واولاده ولم يجد. اصلاً النظام السوري يخاف من خدام اكثر من اي معارض آخر. اتحداك ان تقدم اي دليل او برهان حقيقي. اتحداك.

كفى قتلاً يا بشار
جوزف فرحات -

شبعنا من القتل في سوريا ولبنان، لكن هذا النظام الدموي لم يشبع بعد ولم يرتوي. ويبدو أنني نسيت أن أذكر العرقا حيث لنظام الأسد أيضاً صولات وجولات ومتفجرات وقتلة وسفاحين وإرهابيين. حان الوقت للعالم أن يتدخل

كفى قتلاً يا بشار
جوزف فرحات -

شبعنا من القتل في سوريا ولبنان، لكن هذا النظام الدموي لم يشبع بعد ولم يرتوي. ويبدو أنني نسيت أن أذكر العرقا حيث لنظام الأسد أيضاً صولات وجولات ومتفجرات وقتلة وسفاحين وإرهابيين. حان الوقت للعالم أن يتدخل

شبيحة المجرم بشار
bassem -

واضح انك من شبيحة المجرم بشار. المعارضة بحاجة للجميع. خدام وغيره. اصلاً هو اول من انشق عن النظام والله يزيدهم.

من أين
لك هذا -

اذا خدام بدو يحسن اخرته قبل ما يشوف وجه ربه , فعليه أولا ارجاع الأموال التي سرقها واختلسها من البلد واشترى بثمنها له ولأولاده العقارات والقصور في أوروبا . فقط تفحصوا القصر الذي أجرى فيه مقابلة مع احد الفضائيات مؤخرا من باريس واستعملوا معادلة رياضية بسيطة لحساب كم قرنا من الزمان يحتاجه لجمع ثمن مثل هذا القصر من راتبه المتواضع في سوريا .

معاونين المجرم بشار
Hana -

واضح انك من معاونين المجرم بشار. كلامك فاضي ولا دليل عليه. حاول النظام السوري جاهداً ان ينشر الاكاذيب عن كا المعارضة السورية وخاصة خدام ولكن الجميع اصبح يعرف كذب هذا النظام. المعارضة بحاجة للجميع. خدام وغيره. اصلاً هو اول من انشق عن النظام والله يزيدهم.

معاونين المجرم بشار
Hana -

واضح انك من معاونين المجرم بشار. كلامك فاضي ولا دليل عليه. حاول النظام السوري جاهداً ان ينشر الاكاذيب عن كا المعارضة السورية وخاصة خدام ولكن الجميع اصبح يعرف كذب هذا النظام. المعارضة بحاجة للجميع. خدام وغيره. اصلاً هو اول من انشق عن النظام والله يزيدهم.

كذب فاضح من مبتلع القارات!!
قمة النفاق والعهر الدبلوماسي -

المعلم في رسالة إلى العربي: سورية نفذت معظم بنود الخطة العربية.. ونستغرب التحريض الأمريكي. صدقت يا سيادة وزير الخارجية!!!! لقد تم سحب الجيش والقوات الامنيه!! لقد تم الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين وأصبحت السجون خالية ولم يبقى فيها سوى الحراس. نعم لقد خرجت التظاهرات في كل أنحاء البلاد وهي تهتف بكل حرية دون المساس بأحد،لا قتلى ولا جرحى ولا اعتقال وقد سمح للمراقبين ولوكالات الاعلام العربية والغربية الدخول الى سوريا!! كلوا تمام التمام يا الجامعة العربية.

تحيه الى خدام
جنان -

لااحد في هذه المعارضه يستطيع ان يكون في مثل خبرته السياسيه وتجربته فلنكن جميعنا في هذه الهيئة وننتصر على ال الاسد ومن الواضح مدى خوف النظام منه فهوا قادر على تفكيكه

تحيه الى خدام
جنان -

لااحد في هذه المعارضه يستطيع ان يكون في مثل خبرته السياسيه وتجربته فلنكن جميعنا في هذه الهيئة وننتصر على ال الاسد ومن الواضح مدى خوف النظام منه فهوا قادر على تفكيكه

تحيه الى خدام
جنان -

لااحد في هذه المعارضه يستطيع ان يكون في مثل خبرته السياسيه وتجربته فلنكن جميعنا في هذه الهيئة وننتصر على ال الاسد ومن الواضح مدى خوف النظام منه فهوا قادر على تفكيكه

عبد الحليم خدام يجتر ماضيه
Syrian -

في وسط كل الخلافات الحاصلة بين السوريين من كافة فئاتهم و طوائفهم و آرائهم و موقفهم الحالي في الأزمة من شبيح إلى مندس إلى معارض داخلي إلى مؤيد يشارك في المسيرات يختلف كل هؤلاء على الكثير و الكثير جدا من الأشياء و لكن لعل أكثر ما يتفق عليه معظمهم أن عبد الحليم خدام ساقط سياسيا و أخلاقيا و أنه مهما كان الطرف الذي سيحسم الأمور في سوريا فإن عبد الحليم خدام لن يكون قادرا ربما على وطء سوريا بعد اليوم, آثام عبد الحليم خدام لا علاقة لها لا بتاريخه في خدمة النظام الذي ينتقده و لا علاقة لها في المعارضة التي يحاول الإصطفاف معها اليوم , فقط و فقط لعبد الحليم خدام أقول و بكل هدوء و ثقة و دونما أدنى وازع من تأنيب الضمير أنت أتفه من أن يفكر أي سوري بموقفك و كن واثقا أنه في سورية بعد الأزمة لن يكون هناك مكان لك مها كانت النتائج , النظام لفظك و تخلى عنك بعد خيانتك له و هذه حقيقة بغض النظر عن اتفاقنا مع النظام أو اختلافنا معه فأنت خنته بكل وضوح , و المعارضة لن يشرفها أن تكون أحد رموزها لأنك بأفضل التشابيه الممكنة و المحترمة بقعة سواد تظهر بوضوح في الثوب الأسود و بالتالي فبكل تأكيد ستكون أكثر وضوحا في الثوب الأبيض. لذلك أرح نفسك و اجلس و انظر إلى بلدك و هي تختلف فيما بينها لأنه في نهاية الأمر من يختلف أو من يحارب الآخر هم سوريين أما أنت فكثير عليك جدا أن تعتبر نفسك سوريا.

من انت
عاشقة سوريا -

رسالة لخدام بينك وبين الرجولة سفر برلك انت قاعد اكل شاب نايم على حساب جيفات الغرب بشار رح يبقى تاج على رؤؤسنا ان شئت ام ابيت .

عبد الحليم خدام يجتر ماضيه
Syrian -

في وسط كل الخلافات الحاصلة بين السوريين من كافة فئاتهم و طوائفهم و آرائهم و موقفهم الحالي في الأزمة من شبيح إلى مندس إلى معارض داخلي إلى مؤيد يشارك في المسيرات يختلف كل هؤلاء على الكثير و الكثير جدا من الأشياء و لكن لعل أكثر ما يتفق عليه معظمهم أن عبد الحليم خدام ساقط سياسيا و أخلاقيا و أنه مهما كان الطرف الذي سيحسم الأمور في سوريا فإن عبد الحليم خدام لن يكون قادرا ربما على وطء سوريا بعد اليوم, آثام عبد الحليم خدام لا علاقة لها لا بتاريخه في خدمة النظام الذي ينتقده و لا علاقة لها في المعارضة التي يحاول الإصطفاف معها اليوم , فقط و فقط لعبد الحليم خدام أقول و بكل هدوء و ثقة و دونما أدنى وازع من تأنيب الضمير أنت أتفه من أن يفكر أي سوري بموقفك و كن واثقا أنه في سورية بعد الأزمة لن يكون هناك مكان لك مها كانت النتائج , النظام لفظك و تخلى عنك بعد خيانتك له و هذه حقيقة بغض النظر عن اتفاقنا مع النظام أو اختلافنا معه فأنت خنته بكل وضوح , و المعارضة لن يشرفها أن تكون أحد رموزها لأنك بأفضل التشابيه الممكنة و المحترمة بقعة سواد تظهر بوضوح في الثوب الأسود و بالتالي فبكل تأكيد ستكون أكثر وضوحا في الثوب الأبيض. لذلك أرح نفسك و اجلس و انظر إلى بلدك و هي تختلف فيما بينها لأنه في نهاية الأمر من يختلف أو من يحارب الآخر هم سوريين أما أنت فكثير عليك جدا أن تعتبر نفسك سوريا.

نشكر خدام والجميع
حسن -

نشكر خدام وكل اطياف المعارضة ونرجو ان يوحدو جهودهم لتتخلص من اللص بشار. كل الإشاعات السيئة بحق خدام مصدرها هذا النظام الكاذب لانه تجراء وعارض النظام. من المفروض مننا الشعب السوري تشجيع خدام والجميع الانشقاق عن هذا النظام.

نشكر خدام والجميع
حسن -

نشكر خدام وكل اطياف المعارضة ونرجو ان يوحدو جهودهم لتتخلص من اللص بشار. كل الإشاعات السيئة بحق خدام مصدرها هذا النظام الكاذب لانه تجراء وعارض النظام. من المفروض مننا الشعب السوري تشجيع خدام والجميع الانشقاق عن هذا النظام.

ما هو درس ليبيا
wissam -

الى جميع من يعارضون التدخل الدولي و يقولون بدرس ليبيا، هل ممكن ان تشرحوا لنا ما هو درس ليبيا؟ ما الذي حصل في ليبيا؟ ما نعرفه ان المجتمع الدولي تدخل عسكريا و ساعد الشعب الليبي في التخلص من القذافي و انتهى الموضوع و قلبت الصفحة و لم يشفط احد البترول الليبي و ياخذه معه اما عن المصالح فهذه مصالح مشروعة و لم نسمع عن اتفاق سري بين الناتو و لا ادري مع من من الليبين ممكن ان يتم هكذا اتفاق في هذه الفترة. في ليبيا كان العالم كله يريد التخلص من القذافي و لهذا حصل التدخل اما في سوريا فندعوا الله ان يكون مع الشعب السوري

النضال
للشرفاء فقط -

المعارضة لا يشرفها ولن تقبل ان ينضم الطغاة من أزلام الاسد امثال خدام الى صفوفها .

النضال
للشرفاء فقط -

المعارضة لا يشرفها ولن تقبل ان ينضم الطغاة من أزلام الاسد امثال خدام الى صفوفها .

حكي فاضي
حسان -

ما هذا الحكي الذي هو لصالح النظام المجرم. لو كان لدى خدام اي فساد لنشره النظام السوري ولكن لم يقدم اي دليل منذ خمس سنوات لغاية الان. حسب قول الجميع سوريا بحاجة للجميع للتخلص من هذا النظام المجرم.

السياسة الخارجية لسوريا
علي -

اصلا العصر الذهبي لسياسة سوريا الخارجية كانت اثناء توليه الملفات الخارجية قبل ان يتدخل بشار على زمن ابيه. خدام كان مسؤول عن السياسة الخارجية حصراً ولم يكن له اي تأثير على السياسة الداخلية و الاقتصادية او الأمن.

شكراً
زاهي -

شكراً لهذه الهيئة ولكل الجهود السورية للتخلص من المجرم بشار. اي سوري يهاجم اي معارض سوري خدام او غيره هو من شبيحة النظام. لدى خدام خبرة طويلة المعارضة بحاجة ماسة لها. الله. يحميك وكل المعارضين السوريين الشرفاء.

شكراً
زاهي -

شكراً لهذه الهيئة ولكل الجهود السورية للتخلص من المجرم بشار. اي سوري يهاجم اي معارض سوري خدام او غيره هو من شبيحة النظام. لدى خدام خبرة طويلة المعارضة بحاجة ماسة لها. الله. يحميك وكل المعارضين السوريين الشرفاء.

20.تحيه الى خدام
George -

شكرا للشيخ السعودي لاعطائه لك المال....البيت.....الثياب....و الاكل.....لكن كل ذلك بشروط.....تتكلم عندما يامرك و تصمت عندما يريد....و نغني معك عاشت الحريه .....ليسقط الاسد

آخر من يحق لهم الكلام
المهاجر -

سيكون تقييم كلامي تحت الصفر بكثير ومن دون شك فالذي يتابع التقييمات, يكتشف أن أنصار خدام كثيرون جداً . هذا أمر غريب !! يدعو للتساؤل , كيف يمكن أن نقبل بإنسان في المعارضة تاريخه مليء بالسلبيات حتى أكثر مما لبشار نفسه . لقد شارك مع (الحزب القائد) مايقارب النصف قرن في تخريب سوريا وسرقة أموال الشعب . شخص كهذا يستحق المساءلةعن ثروته ومحاكمته ولا يختلف كثيراً عن رامي مخلوف من حيث السرقات لكنه يفوقه بكثير من حيث مشاركته في جرائم النظام أيام معلمه أو رفيقه المقبور حافظ . لايمكن فهم تأييد الخدام عبد الحليم خدام من قبل المشاركين إلا بالتعصب الديني الطائفي بين السنة والعلويين وهذه هي الكارثة الكبرى التي ربما تنتظر سوريا بعد تحريرها من الطغمة الحاكمة .

آخر من يحق لهم الكلام
المهاجر -

سيكون تقييم كلامي تحت الصفر بكثير ومن دون شك فالذي يتابع التقييمات, يكتشف أن أنصار خدام كثيرون جداً . هذا أمر غريب !! يدعو للتساؤل , كيف يمكن أن نقبل بإنسان في المعارضة تاريخه مليء بالسلبيات حتى أكثر مما لبشار نفسه . لقد شارك مع (الحزب القائد) مايقارب النصف قرن في تخريب سوريا وسرقة أموال الشعب . شخص كهذا يستحق المساءلةعن ثروته ومحاكمته ولا يختلف كثيراً عن رامي مخلوف من حيث السرقات لكنه يفوقه بكثير من حيث مشاركته في جرائم النظام أيام معلمه أو رفيقه المقبور حافظ . لايمكن فهم تأييد الخدام عبد الحليم خدام من قبل المشاركين إلا بالتعصب الديني الطائفي بين السنة والعلويين وهذه هي الكارثة الكبرى التي ربما تنتظر سوريا بعد تحريرها من الطغمة الحاكمة .

حلقة بحثية في خلفيات الموضوع
ألبير من باب توما -

شكرا لايلاف على هذه المقابلة الرائعة مع السيد عبد الجليم خدام والذي يرشحه ملايين السوريين لقيادة المرحلة الانتقالية في سوريا بعد القضاء على الاحتلال العلوي وتخليص سوريا والشعب السوري من القمامة العلوية.للحق الأستاذ عبد الحليم خدام لم تتلوث أياديه بدماء السوريين وهو غير مسؤول عن أية ملفات فساد وهو لو يمارس الخطأ أثناء وجوده في السلطة, ولو حدث وان ارتكب بعض الأخطاء فهو قد رجع عنها وانشق مشكورا عن النظام العلوي.الا أنه يجب ملاحظة أن السيد عبد الحليم خدام من الأغلبية السنية لذلك من غير الممكن أن يسيء لسوريا أو لشعب سوريا, عكس العلويين الذين تلوثت أياديهم الغادرة بدماء الشعب السوري منذ عام 1970, ةللحق يجب القول أن السوريين كانوا طوال تاريخهم شعب متسامح غير طائفي أبدا, لكن ممارسات المجرم المقبور حافظ أسد ومعه ابنه المجرم الجبان بشار ومعه قطعان العلويين هي من تسبب بهذه الروح الطائفية في سوريا, كل البشر أخوة بغض النظر عن العرق والدين والمذهب, باستثناء العلويين الذين لا ينتمون فعلا للحضارة الانسانية, ما شاهدناه من أفلام فيديو يقوم خلالها العلويين البرابرة بالدوس على ظهور المواطنين السوريين العزل وضربهم ورفسهم على وجوههم, وكذلك الأطفال الذين قتلوا بدم بارد على أيدي السجانين العلويين في أقبية مخابرات النظام الأسدي بعد تعذيبهم وقطع أعضائهم التناسلية, لم نراه أو نسمع به طوال حقب التاريخ, حتى الممارسات النازية لم تنزل الى مستوى وحشية وحيوانية العلويين. بالتأكيد العلويين, واسمهم الحقيقي النصيريين, لا ينتمون للحضارة الانسانية ولا يستحقون أن ينتمون. أعتقد أن انغلاقهم على أنفسهم طوال 1400 سنة وعدم تخالطهم جينيا مع مجموعات بشرية أخرى أدى الى خلل جيني اشترى بينهم مما جعلهم أقرب للحيوانات بممارساتهم وحقدهم الذي يبلغ فعلا حد المرض النفسي بدون أية مبالغة.هذه ملاحظة عملية وغير عنصرية ويعرفها كل السوريين ولمسوها من خلال التعامل مع قطعان العلويين طوال 42 سنة, يندر أن ترى علوي من غير أن يكون فعلا غبيا جدا, يبدو أن الأمر في جينات العلويين حيث انغلقوا تماما جينيا وثقافيا وحياتيا على أنفسهم طوال 1400 سنة فامتنعوا عن التزاوج مع غيرهم مما أدى الى سيطرة جينة الغباء على كامل القطيع العلوي. طوال 42 سنة لم يبرز طبيب علوي واحد أو صاحب مهنة أو مبدع واحد في أي مجال. طوال 1400 سنة رغم أنهم عاشوا على

حلقة بحثية في خلفيات الموضوع
ألبير من باب توما -

شكرا لايلاف على هذه المقابلة الرائعة مع السيد عبد الجليم خدام والذي يرشحه ملايين السوريين لقيادة المرحلة الانتقالية في سوريا بعد القضاء على الاحتلال العلوي وتخليص سوريا والشعب السوري من القمامة العلوية.للحق الأستاذ عبد الحليم خدام لم تتلوث أياديه بدماء السوريين وهو غير مسؤول عن أية ملفات فساد وهو لو يمارس الخطأ أثناء وجوده في السلطة, ولو حدث وان ارتكب بعض الأخطاء فهو قد رجع عنها وانشق مشكورا عن النظام العلوي.الا أنه يجب ملاحظة أن السيد عبد الحليم خدام من الأغلبية السنية لذلك من غير الممكن أن يسيء لسوريا أو لشعب سوريا, عكس العلويين الذين تلوثت أياديهم الغادرة بدماء الشعب السوري منذ عام 1970, ةللحق يجب القول أن السوريين كانوا طوال تاريخهم شعب متسامح غير طائفي أبدا, لكن ممارسات المجرم المقبور حافظ أسد ومعه ابنه المجرم الجبان بشار ومعه قطعان العلويين هي من تسبب بهذه الروح الطائفية في سوريا, كل البشر أخوة بغض النظر عن العرق والدين والمذهب, باستثناء العلويين الذين لا ينتمون فعلا للحضارة الانسانية, ما شاهدناه من أفلام فيديو يقوم خلالها العلويين البرابرة بالدوس على ظهور المواطنين السوريين العزل وضربهم ورفسهم على وجوههم, وكذلك الأطفال الذين قتلوا بدم بارد على أيدي السجانين العلويين في أقبية مخابرات النظام الأسدي بعد تعذيبهم وقطع أعضائهم التناسلية, لم نراه أو نسمع به طوال حقب التاريخ, حتى الممارسات النازية لم تنزل الى مستوى وحشية وحيوانية العلويين. بالتأكيد العلويين, واسمهم الحقيقي النصيريين, لا ينتمون للحضارة الانسانية ولا يستحقون أن ينتمون. أعتقد أن انغلاقهم على أنفسهم طوال 1400 سنة وعدم تخالطهم جينيا مع مجموعات بشرية أخرى أدى الى خلل جيني اشترى بينهم مما جعلهم أقرب للحيوانات بممارساتهم وحقدهم الذي يبلغ فعلا حد المرض النفسي بدون أية مبالغة.هذه ملاحظة عملية وغير عنصرية ويعرفها كل السوريين ولمسوها من خلال التعامل مع قطعان العلويين طوال 42 سنة, يندر أن ترى علوي من غير أن يكون فعلا غبيا جدا, يبدو أن الأمر في جينات العلويين حيث انغلقوا تماما جينيا وثقافيا وحياتيا على أنفسهم طوال 1400 سنة فامتنعوا عن التزاوج مع غيرهم مما أدى الى سيطرة جينة الغباء على كامل القطيع العلوي. طوال 42 سنة لم يبرز طبيب علوي واحد أو صاحب مهنة أو مبدع واحد في أي مجال. طوال 1400 سنة رغم أنهم عاشوا على

اعتقال بشار حيا
العميد الركن حافظ مخلوف كاكا -

شكرا للأستاذ عبدالحليم خدام لتوصيفه العلاج الناجح للقضية السورية, ولكن اضافة للتدخل العسكري المباشر والقيام بغارات جوية ورشقات صاروخية على مواقع الجيش السوري ومواقع اجهزة الأمن والقصر الجمهوري وبيت المجرم الجبان بشار أسد المطلوب من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي فرض حظر جوي على سوريا وكذلك حصار بحري كامل, وحبذا لو تقوم الولايات المتحدة بتنفيذ عملية نوعية تؤدي الى اعتقال المجرم الجبن بشار أسد مع ماهر أسد وآصف شوكت والأم المجرمة أنيسة مخلوف, وذلك عن طريق ارسال وحدات كوماندوز أمريكية تقتحم الوكر الذي يختبئ فيه المجرم الجبان بشار وذلك لتقديمه مع بقية المجرمين الى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمتهم وانزال عقوبة الاعدام فيهم. هذه عملية ستكون سهلة بالنسبة لمقدرات الجيش الأمريكي الهائلة والضعف المهين للجيش السوري مدمن الهزائم, ولاننسى جبن العلويين الأسطوري بسبب عدم وجود دين لديهم وحبهم الشدي للحياة و شرب العرق ولعب القمار.

اعتقال بشار حيا
العميد الركن حافظ مخلوف كاكا -

شكرا للأستاذ عبدالحليم خدام لتوصيفه العلاج الناجح للقضية السورية, ولكن اضافة للتدخل العسكري المباشر والقيام بغارات جوية ورشقات صاروخية على مواقع الجيش السوري ومواقع اجهزة الأمن والقصر الجمهوري وبيت المجرم الجبان بشار أسد المطلوب من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي فرض حظر جوي على سوريا وكذلك حصار بحري كامل, وحبذا لو تقوم الولايات المتحدة بتنفيذ عملية نوعية تؤدي الى اعتقال المجرم الجبن بشار أسد مع ماهر أسد وآصف شوكت والأم المجرمة أنيسة مخلوف, وذلك عن طريق ارسال وحدات كوماندوز أمريكية تقتحم الوكر الذي يختبئ فيه المجرم الجبان بشار وذلك لتقديمه مع بقية المجرمين الى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمتهم وانزال عقوبة الاعدام فيهم. هذه عملية ستكون سهلة بالنسبة لمقدرات الجيش الأمريكي الهائلة والضعف المهين للجيش السوري مدمن الهزائم, ولاننسى جبن العلويين الأسطوري بسبب عدم وجود دين لديهم وحبهم الشدي للحياة و شرب العرق ولعب القمار.

التعليقات العلوية
مدير حديقة حيوان القرداحة -

التعليقات العلوية المؤيدة للمجرم الجبان الكذاب بشار تعبر بصدق عن المستوى الثقافي البدائي للعلويين وأسلوب مقاربتهم للحياة, فعقلية الضيعة العلوية المتخلفة مازالت مسيطرة بل الوحيدة, حيث تحل الخلافات بضربة منكوش على الرأس . يضاف لذلك كل شيء جائز ومباح عن العلويين, اذ لا دين يردعهم ولاأخلاق ولا شرف ولا رجولة, بل ماهم الا عبارة عن مجموعة بشرية أقرب الى القطيع مازالت تعيش في طبائع انسان الكهف أسلمت انفسها الى غرائزها الحيوانية.رغم أن العلويين عاشوا على أخصب وأغنى بقاع سوريا, الا أنهم وطوال 1400سنة, بقوا الأفقر على الاطلاق, وعوضا عن أن يستفيدوا من خصب وغنى أراضيهم الا أنهم اهملوها وتركوهب بورا واعتاشوا حصريا من وضع بناتهم خادمات في بيوت السوريين, وبدلا من أن يلوموا أنفسهم وكسلهم وميل رجالهم لشرب العرق ولعب القمار طوال اليوم بدل العمل, وجه العلويين حقدهم وغلهم وكرههم وغدرهم وخستهم الى المسلمين السنة في سوريا باعتبارهم سبب فقرهم.

التعليقات العلوية
مدير حديقة حيوان القرداحة -

التعليقات العلوية المؤيدة للمجرم الجبان الكذاب بشار تعبر بصدق عن المستوى الثقافي البدائي للعلويين وأسلوب مقاربتهم للحياة, فعقلية الضيعة العلوية المتخلفة مازالت مسيطرة بل الوحيدة, حيث تحل الخلافات بضربة منكوش على الرأس . يضاف لذلك كل شيء جائز ومباح عن العلويين, اذ لا دين يردعهم ولاأخلاق ولا شرف ولا رجولة, بل ماهم الا عبارة عن مجموعة بشرية أقرب الى القطيع مازالت تعيش في طبائع انسان الكهف أسلمت انفسها الى غرائزها الحيوانية.رغم أن العلويين عاشوا على أخصب وأغنى بقاع سوريا, الا أنهم وطوال 1400سنة, بقوا الأفقر على الاطلاق, وعوضا عن أن يستفيدوا من خصب وغنى أراضيهم الا أنهم اهملوها وتركوهب بورا واعتاشوا حصريا من وضع بناتهم خادمات في بيوت السوريين, وبدلا من أن يلوموا أنفسهم وكسلهم وميل رجالهم لشرب العرق ولعب القمار طوال اليوم بدل العمل, وجه العلويين حقدهم وغلهم وكرههم وغدرهم وخستهم الى المسلمين السنة في سوريا باعتبارهم سبب فقرهم.

خداع وتمويه
شمي كردغيان -

احذر الجامعة العربية ودول العالم من الخداع السوري حيث تم تغيير ملابس الجيش والشبيحة وعناصر الاستخبارات الى ملابس زرقاء لاعتبارها عناصر من الأمن الداخلي وتم إبلاغهم ببدء انسحاب الجيش من داخل المدن .

كونوا مع الشعب أيها الجند
فلاح سعدون التميمي -

الحقيقه أي جندي عربي يشهر السلاح بوجه شعبه اللذي يطالب لكرامة الجميع فأن هذا الجندي يجب أن تسقط جنسيته من ذلك البلد بعد التحرير يا جنود سوريا واليمن والبحرين كونوا مع الثوار لاتسجلوا وصمت عار لايرحمها التأريخ أضافة على أنكم على منخريكم في النار لانكم تقتلون الابرياء جميعا لاهوائات الحكام القتله وبالنسب لعبدالحليم خدام لاتدعوه يستثمر دمائكم أنه لايختلف عنهم لكن مصلحته أقتضت نصر الله الشعوب العربيه وجمعها على الحب والوئام

وشهد شاهد كان من اعمدة النظام
مواطن عربي مهاجر -

ليس بعد شهادة من كان احد اعمدة النظام الاساسية شهادة. عبدالحليم خدام بعثي وطني قومي سوري متمرس ومهني تدرج في اسرة البعث حتى اصبح نائبا لرئيس الجمهورية، بل واصبح رئيسا مؤقتا عند موت الاسد الاب قبل ان يتم تعديل الدستور وووو ليناسب بشار. على كل، شعبنا في سوريا يعرف اكثر وانتفاضته لن تهدأ حتى تزول الطغمة الحاكمة المستبدة المجرمة الدموية مرة واحدة والى الابد.

كونوا مع الشعب أيها الجند
فلاح سعدون التميمي -

الحقيقه أي جندي عربي يشهر السلاح بوجه شعبه اللذي يطالب لكرامة الجميع فأن هذا الجندي يجب أن تسقط جنسيته من ذلك البلد بعد التحرير يا جنود سوريا واليمن والبحرين كونوا مع الثوار لاتسجلوا وصمت عار لايرحمها التأريخ أضافة على أنكم على منخريكم في النار لانكم تقتلون الابرياء جميعا لاهوائات الحكام القتله وبالنسب لعبدالحليم خدام لاتدعوه يستثمر دمائكم أنه لايختلف عنهم لكن مصلحته أقتضت نصر الله الشعوب العربيه وجمعها على الحب والوئام

جواب للمهاجر تعليق30
تحسين -

اية سرقة أموال ؟ انك تتكلم مثل نظام الاسد؟ اين الدليل؟؟؟؟ لقد حاول نظام بشار منذ ست سنوات ان يقدمو اي دليل عن فساد خدام ولم يجدو اي شيء. اي شيء. حتى ان خدام تحداهم عدة مرات خلال مقابلاته ومع ذلك لم يقدمو اي شيئ. هو صرح عدة مرات انه جاهز لكل مسائلة من طرف لجنة صادقة وحيادية بعد زوال النظام. خدام لم يكن له اي مسؤولية أمنية. كان مسؤول عن السياسة الخارجية فقط فكيف يكون مشارك في جرائم النظام. هذا التعصب منك لا يفيد الثورة السورية لان الثورة بحاجة للجميع و خاصة خدام بما لديه خبرة سياسية وعلاقات مع افراد من ضباط الجيش السوري الذين قد ينشقون بسبب ثقتهم بخدام. لا يوجد تعصب طائفي عند الدفاع عن خدام. بل تعصب قومي. اصلاً كونه سني كان من الممنوع عليه التدخل بالمسائل الأمنية.

جواب للمهاجر تعليق30
تحسين -

اية سرقة أموال ؟ انك تتكلم مثل نظام الاسد؟ اين الدليل؟؟؟؟ لقد حاول نظام بشار منذ ست سنوات ان يقدمو اي دليل عن فساد خدام ولم يجدو اي شيء. اي شيء. حتى ان خدام تحداهم عدة مرات خلال مقابلاته ومع ذلك لم يقدمو اي شيئ. هو صرح عدة مرات انه جاهز لكل مسائلة من طرف لجنة صادقة وحيادية بعد زوال النظام. خدام لم يكن له اي مسؤولية أمنية. كان مسؤول عن السياسة الخارجية فقط فكيف يكون مشارك في جرائم النظام. هذا التعصب منك لا يفيد الثورة السورية لان الثورة بحاجة للجميع و خاصة خدام بما لديه خبرة سياسية وعلاقات مع افراد من ضباط الجيش السوري الذين قد ينشقون بسبب ثقتهم بخدام. لا يوجد تعصب طائفي عند الدفاع عن خدام. بل تعصب قومي. اصلاً كونه سني كان من الممنوع عليه التدخل بالمسائل الأمنية.

الشعب السوري معكم
زهى -

كل الشعب بكل أطيافه مع هذه الهيئة ومع الجيش السوري الحر المنشق عشتم وعاشت سوريا والله يحميك يا خدام

جايك الدور
الحق -

لماذا المجلس الوطني لاتحالف مع السيد عبد الحليم خدام ومعروف من هو نرجوا من المجلس الوطني السوري ان بستفيد من السيد نائب رئيس الجمهورية لانة يهمة مصلحة البلد

الشعب السوري معكم
زهى -

كل الشعب بكل أطيافه مع هذه الهيئة ومع الجيش السوري الحر المنشق عشتم وعاشت سوريا والله يحميك يا خدام

ديناصور
رشيد -

شبيحة المعارضة السورية يجاهدون عبثا في تلميع صورة عبدالحليم خدام. كان من ضمن الحاكمين في عهد نيكسون وبريجنيف وتشاوسيسكو وماوتسيتاونغ.. أي أنهم يريدون إحياء ديناصور من العصور الغابرة وتنصيبه حاكما على سورية من جديد. من يفكرون بهذا المنطق هل هم أسوياء؟ لا أظن ذلك. الشعب السوري الواعي المتحضر والمثقف والمناضل لن يسمح لهم بالتلاعب بمصيره. هؤلاء شبيحة المعارضة السورية مثل شبيحة النظام. إنهم هم أيضا يعيشون خارج التاريخ..

الى تعليق 39
باسم -

فعلاً من الخطاء الكبير عدم تعاون المجلس الوطني مع خدام. هذا التعاون أكيد سيكون لصالح الشعب السوري والثورة السورية والعكس صحيح اي ان عدم التعاون سيكون لصالح النظام السوري المجرم. اننا نناشد الجميع التعاون من خدام والمجلس الوطني والجميع لما فيه خير الشعب السوري. والله ولي التوفيق.

ديناصور
رشيد -

شبيحة المعارضة السورية يجاهدون عبثا في تلميع صورة عبدالحليم خدام. كان من ضمن الحاكمين في عهد نيكسون وبريجنيف وتشاوسيسكو وماوتسيتاونغ.. أي أنهم يريدون إحياء ديناصور من العصور الغابرة وتنصيبه حاكما على سورية من جديد. من يفكرون بهذا المنطق هل هم أسوياء؟ لا أظن ذلك. الشعب السوري الواعي المتحضر والمثقف والمناضل لن يسمح لهم بالتلاعب بمصيره. هؤلاء شبيحة المعارضة السورية مثل شبيحة النظام. إنهم هم أيضا يعيشون خارج التاريخ..

الى تعليق 39
باسم -

فعلاً من الخطاء الكبير عدم تعاون المجلس الوطني مع خدام. هذا التعاون أكيد سيكون لصالح الشعب السوري والثورة السورية والعكس صحيح اي ان عدم التعاون سيكون لصالح النظام السوري المجرم. اننا نناشد الجميع التعاون من خدام والمجلس الوطني والجميع لما فيه خير الشعب السوري. والله ولي التوفيق.

نهاية النظام قريبة جداً
جمال -

ان نهاية النظام اصبحت قاب قوسين وذلك بسبب تظافر جهود المعارضة السورية بكل أطيافها من خدام والمجلس الوطني والسيد عمار القربي والسيد المالح وغيرهم. نرجو منكم التعاون الوثيق وعندها النظام سيزول خلال يومين لا اكثر. الحرية والأمن والدمقراطية للشعب السوري.

الى تعليق 39
باسم -

فعلاً من الخطاء الكبير عدم تعاون المجلس الوطني مع خدام. هذا التعاون أكيد سيكون لصالح الشعب السوري والثورة السورية والعكس صحيح اي ان عدم التعاون سيكون لصالح النظام السوري المجرم. اننا نناشد الجميع التعاون من خدام والمجلس الوطني والجميع لما فيه خير الشعب السوري. والله ولي التوفيق.

God Bless Syria
bassem -

God bless Syria

God Bless Syria
bassem -

God bless Syria

إلى المعلق رقم 33
ناديا عيسى -

قبل أن تتحدث عن الآخرين وتتهمهم عليك أن تعرفهم جيداً ..لكن يبدو أنك أنت من يملؤك الحقد والضغينة لتوجه اتهامات ليس فيها شيء من الصحة لطائفة بكاملها ..على كل حال لا بد وأنك شعرت بعظمتك وأنت توجه الاتهامات ..أما بالنسبة لعبد الحليم خدام ..فالعالم كله يحق له الكلام أما هو فيلخرس وإلى الأبد وليريحنا من هذه الصحوة الأخلاقية الكاذبة ..فماضيه معروف وهو لا يقل قذارة عن غيره

للمعلق او المعلك رقم ٤٥
عماد -

يبدو انك طائفية ومتعصبة ضد كل من هو سني حسب تعليقك الفاضي. سيدة ناديا فليكن مخك متفتح اكثر وكوني جاهزة لسوريا الجديدة التي لا يوجد مكان فيها الطاءفية. من الافضل لك والمقالة ان تتكلموا بأدب ومنطق او تخرسوا للابد.

للمعلق او المعلك رقم ٤٥
عماد -

يبدو انك طائفية ومتعصبة ضد كل من هو سني حسب تعليقك الفاضي. سيدة ناديا فليكن مخك متفتح اكثر وكوني جاهزة لسوريا الجديدة التي لا يوجد مكان فيها الطاءفية. من الافضل لك والمقالة ان تتكلموا بأدب ومنطق او تخرسوا للابد.

للمعلق او النعلك٤٥
عماد -

يبدو انك طائفية ومتعصبة ضد كل من هو سني حسب تعليقك الفاضي. سيدة ناديا فليكن مخك متفتح اكثر وكوني جاهزة لسوريا الجديدة التي لا يوجد مكان فيها الطاءفية. من الافضل لك والامثالك ان تتكلموا بأدب ومنطق او تخرسوا للابد.

للمعلق او النعلك٤٥
عماد -

يبدو انك طائفية ومتعصبة ضد كل من هو سني حسب تعليقك الفاضي. سيدة ناديا فليكن مخك متفتح اكثر وكوني جاهزة لسوريا الجديدة التي لا يوجد مكان فيها الطاءفية. من الافضل لك والامثالك ان تتكلموا بأدب ومنطق او تخرسوا للابد.

هاذا هوا رجل السياسه
وولاته -

انها مقابله رائعه وهو رجل له تاريخ سياسي طويل من اجل هذا جن جنون بشار عند انشقاقه فلننشق جميعا ونكون يد واحده ونسقط هذا النظام القاتل

هاذا هوا رجل السياسه
وولاته -

انها مقابله رائعه وهو رجل له تاريخ سياسي طويل من اجل هذا جن جنون بشار عند انشقاقه فلننشق جميعا ونكون يد واحده ونسقط هذا النظام القاتل

رمز الفساد
الهدهد الشامي -

خدام كان مسؤولاً كبيراً قبل أن يُطرد من سورية (ولم ينشق) ولذلك أنقلب على النظام ... خدام تم طرده لأنه غضب من الأسد عندما كف يده عن السرقة في سورية وعندما قام الرئيس بشار الأسد بهدم ميناء خدام الخاص في بانياس والذي كان خدام يستورد عن طريقه كل شيء ويدخله إلى الأسواق السورية بدون دفع الجمارك.... خدام مثال للمعارضة السورية التي تُباع وتُشترى كل يوم بريالات قطر ودولارات أمريكا..... خدام يقيم في قصر سعد الحريري في باريس الآن.... ما أسهل ثمنكم يا معارضين يا فوار الفورة السورية... أشتهيت شوف واحد منكم لا يُباع أو يُشترى..... أشتهيت شوف واحد منكم ماضيه أبيض وليس أسود كحاضره.... إلى*****التاريخ يا خدام أنت ومن تؤيد ومن يؤيدك أيضاً... والله ستموت في باريس ولن تشم أبداً هواء سورية الأسد مرة أخرى....

رمز الفساد
الهدهد الشامي -

خدام كان مسؤولاً كبيراً قبل أن يُطرد من سورية (ولم ينشق) ولذلك أنقلب على النظام ... خدام تم طرده لأنه غضب من الأسد عندما كف يده عن السرقة في سورية وعندما قام الرئيس بشار الأسد بهدم ميناء خدام الخاص في بانياس والذي كان خدام يستورد عن طريقه كل شيء ويدخله إلى الأسواق السورية بدون دفع الجمارك.... خدام مثال للمعارضة السورية التي تُباع وتُشترى كل يوم بريالات قطر ودولارات أمريكا..... خدام يقيم في قصر سعد الحريري في باريس الآن.... ما أسهل ثمنكم يا معارضين يا فوار الفورة السورية... أشتهيت شوف واحد منكم لا يُباع أو يُشترى..... أشتهيت شوف واحد منكم ماضيه أبيض وليس أسود كحاضره.... إلى*****التاريخ يا خدام أنت ومن تؤيد ومن يؤيدك أيضاً... والله ستموت في باريس ولن تشم أبداً هواء سورية الأسد مرة أخرى....

خدام
Mohammed Mahmoud -

أسم على مسمى ...

خدام
Mohammed Mahmoud -

أسم على مسمى ...

عبد الحليم خدام ملك الفساد
سوري إلى الأبد -

لا أحد في المعارضة لديه الكفاءة في الفساد والإحتيال مثل ال..خدام.يكفي التذكير في عملية النفايات النووية التي رماها في منطقة تدمر وفي المياه الإقليمية بين سوريا و لبنان. وقبض عليها ملايين الدولارات وحتى الآن يصاب الأبرياء بالأمراض. أسفي على هيك معارضة فاسدة وهيك أشكال غير مشرفة آخر واحد بيطلعلو يحكي هو "الخدام''

عبد الحليم خدام ملك الفساد
سوري إلى الأبد -

لا أحد في المعارضة لديه الكفاءة في الفساد والإحتيال مثل ال..خدام.يكفي التذكير في عملية النفايات النووية التي رماها في منطقة تدمر وفي المياه الإقليمية بين سوريا و لبنان. وقبض عليها ملايين الدولارات وحتى الآن يصاب الأبرياء بالأمراض. أسفي على هيك معارضة فاسدة وهيك أشكال غير مشرفة آخر واحد بيطلعلو يحكي هو "الخدام''

اعتذار لل 33
ناديا عيسى -

كنت فقط أجرب إلى أي حدّ نحن لا نقرأ بتمعن وهدوء ..وإلى أي حد نحن متهورون في إطلاق الأحكام على الآخرين ...سوريا لم ولن تكون يوماً طائفية وعندما قلت يا سيد عماد أنه عليك بالمعرفة قبل اطلاق الحكم والتعميم لم أكفر يعني ..وأعتذر إن كنت أخطأت ..وأتمنى أن تكون حوارات الجميع منفتحة وعقلانية وألا نستفزّ بسرعة فهذه المرحلة حاسمة والمرحلة القادمة أكثر حسماً ونتحتاج لهدوئنا ورجاحة عقولنا ..كي نتعايش جميعنا معاً وبدون حقد أو ضغينة ..وعاشت سوريا وعاش الشعب السوري الواحد الحرّ المناضل

اعتذار لل 33
ناديا عيسى -

كنت فقط أجرب إلى أي حدّ نحن لا نقرأ بتمعن وهدوء ..وإلى أي حد نحن متهورون في إطلاق الأحكام على الآخرين ...سوريا لم ولن تكون يوماً طائفية وعندما قلت يا سيد عماد أنه عليك بالمعرفة قبل اطلاق الحكم والتعميم لم أكفر يعني ..وأعتذر إن كنت أخطأت ..وأتمنى أن تكون حوارات الجميع منفتحة وعقلانية وألا نستفزّ بسرعة فهذه المرحلة حاسمة والمرحلة القادمة أكثر حسماً ونتحتاج لهدوئنا ورجاحة عقولنا ..كي نتعايش جميعنا معاً وبدون حقد أو ضغينة ..وعاشت سوريا وعاش الشعب السوري الواحد الحرّ المناضل

سؤال لإيلاف
الهدهد الشامي -

يلي بياخد أعلى تصنيف شو بتعطوه؟ باقي 4 وبوصل 500.... شدوا الهمة يا فورجية..... بدي 4 أصوات الله يخفي صوتكم.....خخخخخخخخخخخ

سؤال لإيلاف
الهدهد الشامي -

يلي بياخد أعلى تصنيف شو بتعطوه؟ باقي 4 وبوصل 500.... شدوا الهمة يا فورجية..... بدي 4 أصوات الله يخفي صوتكم.....خخخخخخخخخخخ

حياة البذخ
سوري -

عبد الحليم خدّام شارك حافظ الأسد في تخريب سوريا وسرقة أموال الشعب.

حياة البذخ
سوري -

عبد الحليم خدّام شارك حافظ الأسد في تخريب سوريا وسرقة أموال الشعب.

abo jamal
asad -

khaddam knows much better than any one this regime .so we need him for this time ,better than kilo or manna3,sara,abdelazim or manjoune no use from this guys ,khaddam can help very much

abo jamal
asad -

khaddam knows much better than any one this regime .so we need him for this time ,better than kilo or manna3,sara,abdelazim or manjoune no use from this guys ,khaddam can help very much

التعتيم الاعلامي على خدام ؟
سوري -

ما هذا التعتيم الاعلامي على خدام ؟ يا جماعة خلينا نستفاد من خبرت هل زلمه

التعتيم الاعلامي على خدام ؟
سوري -

ما هذا التعتيم الاعلامي على خدام ؟ يا جماعة خلينا نستفاد من خبرت هل زلمه

We have a duty to unite the opposition
Syrian eagle -

Bashar alassad and his family are spilling more blood everyday and we still have some members of the opposition who take upon themselves to accept or deny each other.khaddam is a very smart man, and syria''s golden days in regards of foreign policy was mostly because of him. I saw an interview with birhan ghalioum saying that he does not want military defections but he Telly''s on political defections ( I don''t agree with him,we need both) but khaddam was the highest ranking politician and he refuses to accept him in the opposition ... Khaddam must be judge if there is anything against him, but so far the regime couldn''t prove anything . I urge all members of the opposition to use his knowledge and work together tofree our belved Syria

We have a duty to unite the opposition
Syrian eagle -

Bashar alassad and his family are spilling more blood everyday and we still have some members of the opposition who take upon themselves to accept or deny each other.khaddam is a very smart man, and syria''s golden days in regards of foreign policy was mostly because of him. I saw an interview with birhan ghalioum saying that he does not want military defections but he Telly''s on political defections ( I don''t agree with him,we need both) but khaddam was the highest ranking politician and he refuses to accept him in the opposition ... Khaddam must be judge if there is anything against him, but so far the regime couldn''t prove anything . I urge all members of the opposition to use his knowledge and work together tofree our belved Syria

إلى سوري رقم 56
الهدهد الشامي -

بدك تستفاد من خبرة خدام!!! أي خبرة بالله....خبرة الفساد والسرقة والنصب....يخرب بيتك وبيت بيتك والبيت يلي جنب بيتك وبيوت أصحاب التعليقات يلي قبلك ويلي بعدك.....

إلى سوري رقم 56
الهدهد الشامي -

بدك تستفاد من خبرة خدام!!! أي خبرة بالله....خبرة الفساد والسرقة والنصب....يخرب بيتك وبيت بيتك والبيت يلي جنب بيتك وبيوت أصحاب التعليقات يلي قبلك ويلي بعدك.....

المعلق ٤٩
هدهد السوري -

شو هالحكي الفاضي؟ واضح انك من أزلام هذا النظام الاسدي المجرم والفاسد. لك اذا بدك تكذب لا تزيدها كثير حتى نصدق. هلق خدام كان عنده مرفاء في بانياس على حسابه؟ لك معقول؟ يبدو انك شبيح مو فهمان شي.

المعلق ٤٩
هدهد السوري -

شو هالحكي الفاضي؟ واضح انك من أزلام هذا النظام الاسدي المجرم والفاسد. لك اذا بدك تكذب لا تزيدها كثير حتى نصدق. هلق خدام كان عنده مرفاء في بانياس على حسابه؟ لك معقول؟ يبدو انك شبيح مو فهمان شي.

الى الهدهد الشامي
أبو الزلف -

شايف يا هدهد مع انك من شبيحة بشار بس لما قلت كلمة مظبوطة وبمحلها المعلقين اللي هني بأغلبيتهم من المعارضة هللولك بالمئات , بقى حط عقل الرحمن براسك وتوب لربك عن تعليفاتك السابقة ومن مشيتك ورا الطاغية وبالنهاية لا يعلو صوت على صوت الشعب ولا يصح الا الصحيح .

الى الهدهد الشامي
أبو الزلف -

شايف يا هدهد مع انك من شبيحة بشار بس لما قلت كلمة مظبوطة وبمحلها المعلقين اللي هني بأغلبيتهم من المعارضة هللولك بالمئات , بقى حط عقل الرحمن براسك وتوب لربك عن تعليفاتك السابقة ومن مشيتك ورا الطاغية وبالنهاية لا يعلو صوت على صوت الشعب ولا يصح الا الصحيح .

النظام الأسدي
رديف للصوصية -

عبدالحليم خدام اخر شخص بالعالم يحق له التكلم عن الأخلاق والقيم كما ورد في المقال ... النظام الأسدي ( الأب وابنه ) استقطب الفاسدين واللصوص ومنهم خدام , هؤلاء امتصوا خيرات البلد وكدسوها في استثمارات خارجية . اذا أردت أن أذكر قائمة بأسماء كل هؤلاء اللصوص فلن تكفيني كل صفحات ايلاف ....

النظام الأسدي
رديف للصوصية -

عبدالحليم خدام اخر شخص بالعالم يحق له التكلم عن الأخلاق والقيم كما ورد في المقال ... النظام الأسدي ( الأب وابنه ) استقطب الفاسدين واللصوص ومنهم خدام , هؤلاء امتصوا خيرات البلد وكدسوها في استثمارات خارجية . اذا أردت أن أذكر قائمة بأسماء كل هؤلاء اللصوص فلن تكفيني كل صفحات ايلاف ....

إلى السيد تحسين 37
المهاجر -

يبدو أنك قد اطلعت على ماتسميه بحث عن شيء يدين الخدام عبد الحليم . ألا يكفيك أنه كان خداماً لحافظ الأسد؟ إذا كان لم يكتشف أن الأسد الأب لم يكن إلا عميلاً قد باع الجولان مثلاً فهو بالتأكيد غبي ولا يستحق حمل راية السياسة الخارجية السورية لمدة عقدين من الزمن وهذه مصيبة . وإن كان يعي هذا لأمر فالمصيبة أكبر بكثير بل هي مشاركة عملية بالجريمة. أما الأدلة على فساده فهي أكثر مما تحصى . ألا يكفيك قصوره الخيالية وخاصة على التلال الشاطئية بالقرب من بانياس وحقيقة المرفأ الذي كان يستعمله لاستيراد المواد المقطوعة من السوق ليسد حاجة المظلومين من الشعب السوري..التعليل الأخير كتبته قصداً بعكس الحقيقة التي تقول أن المرفأ المذكور كان للتهريب وتكديس الأموال في فرنسا وغيرها . ألم يكن أولاد الخدام كرامي مخلوف تقريباً يحق لهم مالايحق لغيرهم أنا لست سنياً ولاعلوياً ولا درزياً ولا كردياً ولا مارونياً ولا أوثوذوكسياً ولا كاثوليكياً ولا صابئياً ولا ملحداً بل أنا إنسان سوري يجب أن أتساوى بالحقوق والواجبات مع كل سوري آخر بغض النظر عن عرقه أو دينه . هل فهمت يا سيد تحسين ؟ أرجو ذلك

إلى السيد تحسين 37
المهاجر -

يبدو أنك قد اطلعت على ماتسميه بحث عن شيء يدين الخدام عبد الحليم . ألا يكفيك أنه كان خداماً لحافظ الأسد؟ إذا كان لم يكتشف أن الأسد الأب لم يكن إلا عميلاً قد باع الجولان مثلاً فهو بالتأكيد غبي ولا يستحق حمل راية السياسة الخارجية السورية لمدة عقدين من الزمن وهذه مصيبة . وإن كان يعي هذا لأمر فالمصيبة أكبر بكثير بل هي مشاركة عملية بالجريمة. أما الأدلة على فساده فهي أكثر مما تحصى . ألا يكفيك قصوره الخيالية وخاصة على التلال الشاطئية بالقرب من بانياس وحقيقة المرفأ الذي كان يستعمله لاستيراد المواد المقطوعة من السوق ليسد حاجة المظلومين من الشعب السوري..التعليل الأخير كتبته قصداً بعكس الحقيقة التي تقول أن المرفأ المذكور كان للتهريب وتكديس الأموال في فرنسا وغيرها . ألم يكن أولاد الخدام كرامي مخلوف تقريباً يحق لهم مالايحق لغيرهم أنا لست سنياً ولاعلوياً ولا درزياً ولا كردياً ولا مارونياً ولا أوثوذوكسياً ولا كاثوليكياً ولا صابئياً ولا ملحداً بل أنا إنسان سوري يجب أن أتساوى بالحقوق والواجبات مع كل سوري آخر بغض النظر عن عرقه أو دينه . هل فهمت يا سيد تحسين ؟ أرجو ذلك

كشف القناع
ج . ب -

ان اكون فردا في جماعة الاسود خير لي من ان اكون قائدا للنعام؟؟؟ خدام يتمنى التدخل الخارجي ليس لانقاذ الشعب السوري كما يدعي بل لكي يختلط الحابل بالنابل وتضيع كل الاوراق والمستندات التي تدينه بالفساد والاجرام, وسؤالي للخدام هل تتصور نفسك بانك وطني غيور بصراحة بهذيانك هذا اثبت لنا بانك تحوي بداخلك مبادئ مبتذلة وموقفك هذا سيبقى عار لك ولعائلتك ولحزبك المتملق لك فقط ؟؟؟ .

كشف القناع
ج . ب -

ان اكون فردا في جماعة الاسود خير لي من ان اكون قائدا للنعام؟؟؟ خدام يتمنى التدخل الخارجي ليس لانقاذ الشعب السوري كما يدعي بل لكي يختلط الحابل بالنابل وتضيع كل الاوراق والمستندات التي تدينه بالفساد والاجرام, وسؤالي للخدام هل تتصور نفسك بانك وطني غيور بصراحة بهذيانك هذا اثبت لنا بانك تحوي بداخلك مبادئ مبتذلة وموقفك هذا سيبقى عار لك ولعائلتك ولحزبك المتملق لك فقط ؟؟؟ .

رذائل
النظام الأسدي -

المرفأ الذي ذكره أحد المعلقين هو في الحقيقة كان تابعا لرفعت الأسد وكان يقع قرب اللاذقية واستعمله في عمليات التهريب الذي كانت عائداته تعود لرفعت ويشاركه فيها الخدام .... ماذا أعقب , نظام أسدي ما شاء الله بيرفع الراس , ضالع في القتل والاغتيالات والابادة والتهريب ( مخدرات وغيرها ) والسرقة والفساد , يعني مختصر مفيد : لم يترك شيئا من الرذائل والموبقات تعتب عليه ..!!!!.

رذائل
النظام الأسدي -

المرفأ الذي ذكره أحد المعلقين هو في الحقيقة كان تابعا لرفعت الأسد وكان يقع قرب اللاذقية واستعمله في عمليات التهريب الذي كانت عائداته تعود لرفعت ويشاركه فيها الخدام .... ماذا أعقب , نظام أسدي ما شاء الله بيرفع الراس , ضالع في القتل والاغتيالات والابادة والتهريب ( مخدرات وغيرها ) والسرقة والفساد , يعني مختصر مفيد : لم يترك شيئا من الرذائل والموبقات تعتب عليه ..!!!!.

إلى 59 و 60
الهدهد الشامي -

59: أنت وين عايش؟ يعني مو كلنا بنعرف أنه خدام كان عنده مرفأ صغير ببانياس وبيستخدمه لإدخال البضائع لسورية ليهرب من الضرائب... وإلى 60: بالنسبة للتأييدات على تعليقاتي فبحب أبشرك ما بيشرفني تأييد الفورجية متلك وهدول تأييدات من يقف مع الأسد...

إلى 59 و 60
الهدهد الشامي -

59: أنت وين عايش؟ يعني مو كلنا بنعرف أنه خدام كان عنده مرفأ صغير ببانياس وبيستخدمه لإدخال البضائع لسورية ليهرب من الضرائب... وإلى 60: بالنسبة للتأييدات على تعليقاتي فبحب أبشرك ما بيشرفني تأييد الفورجية متلك وهدول تأييدات من يقف مع الأسد...

تسقط عصابة اسد وازلامه
الياس حنا-حلب -

بغض النظر عن تاريخ خدام فأنا اتفق فى ماطرحه مئه بالمئه نعم لحلف الناتو نعم لامريكا نعم لاوروبا نعم للسنغال نعم لسيلان نعم لاى شىء يخلص الشعب السورى من عصابة الشيطان الجبان وكتائبه وشبيحته ا اللذى لايوجد اسوأ منهم بكل الاحوال

تسقط عصابة اسد وازلامه
الياس حنا-حلب -

بغض النظر عن تاريخ خدام فأنا اتفق فى ماطرحه مئه بالمئه نعم لحلف الناتو نعم لامريكا نعم لاوروبا نعم للسنغال نعم لسيلان نعم لاى شىء يخلص الشعب السورى من عصابة الشيطان الجبان وكتائبه وشبيحته ا اللذى لايوجد اسوأ منهم بكل الاحوال

العرب العراقيين معكم
عراقي معكم -

الاخوه السوريون الاعزاءدعونا نخلص من نظام بشار الطائفيدعونا نخلص من هيمنه ملالي أيران دعونا ننقذ سوريا من الديكتاتوريه الطائفيهأهلا بالسيد خدام خادم تحرير سوريا أهلا بكل الثوار السوريونوأن غد الانتصار قريب جدا بل هو أقرب مما تظنون

خدام -اسم على مسمى
فاطمة الشامية -

اذا كان للفساد عنوان--فهو عبد الحليم خدام

big sionist
omar -

this half mens it''s big sionist

ما هذه الموأمرة
أبو محمد العراقي -

ماذا تريد امريكا من سوريا؟ هل تحبها؟ كلا وألف كلافإنها لا تريد اعطاء الفرصة للنظام للتغيير والاصلاح.فكلما يحاول النظام البدء بالاصلاح, تبدأ امريكا بقذف سمومها لأغبياءالضلاميين وهم مغمضين يتبعون تعليمات امريكا. وهل تنتظرون ان تتحول سوريا الى عراق وأفغانستان وايران؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أرجو ان تفتحوا عيونكم يا عرب قبل ان يفوتكم القطار....يا حسافة على بلاد النهرين انظروا الى ماذا ستتحوليا حسافة على بلدي