أخبار

تداول أنباء تزعم عدم وفاة القذافي ومقتل شبيهه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
صورة لشبيه القذافي الذي يزعم البعض أنه من قُتل وليس الزعيم الليبي

يتداول نشطاء على فايسبوك نبأً يفيد بأن الرجل الذي قتله الثوار الليبيون ليس معمّر القذافي، بل شبيه له يدعى أحميد، وتأتي أقوال خبير روسي موافقة لهذا الإتجاه، حيث شكّك باختلاف لون شعر الجثة، وغياب أثر عملية جراحية خضع لها القذافي في بطنه، ووجود رصاصة إضافية في الرأس.

على غرار ما حدث في أعقاب إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين صبيحة 30 كانون الأول (ديسمبر) من العام 2006، وعلى غرار ما حدث عقب إعلان أميركا تمكنها من قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ليلة 2أيار (مايو) الماضي، حيث شكك البعض في هوية الشخصين المقتولين، شكك البعض في مقتل الزعيم الليبي معمّر القذافي في 20 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ونشرت على موقع فايسبوك صورة لشخص آخر، قيل إنه شبيهه الذي قتله الثوار في ذلك التاريخ.

القذافي لم يمت

يتداول النشطاء على موقع فايسبوك للتواصل الإجتماعي نبأً يفيد بأن الشخص الذي قتله الثوار الليبيون يوم 20 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي في مدينة سرت، ليس معمّر القذافي، بل شبيه له يدعى "أحميد"، ونشروا صورة لهذا الشبيه.

ونقل النشطاء أقوالاً منسوبة لخبير روسي، لم تتم تسميته، منشورة في جريدة "مصريانو"، يزعم فيها أنها أدلة على صدق ما ذهب إليه، جاء فيها: "يوم القبض على معمّر القذافي في سرت كان يوماً ممطراً خلافاً لما إتضح في الفيديو الذي ظهرت فيه رياح وأتربة".

وأضاف أن: "لون شعر معمّر القذافي أسود، بينما أثناء القبض عليه كان يميل اللون إلى البني. أما الجثة الموجودة في المستشفى فلون الشعر فيهاأسود".

وتابع الخبير الروسي: عندما تم إحضار معمّر القذافي إلى المستشفى، كانت هناك طلقتان، واحدة في الرأس في الجانب فوق الأذن، والأخرى في البطن، ولكن الفيديو الذي ظهر على المواقع الالكترونية يوضح أن هناك رصاصة أخرى في الرأس من الأمام. وأشار إلى أن "معمّرالقذافي أجرى عملية جراحية في البطن، وكانت هناك آثار لهذه العملية، لكن الجثة التي عرضت لم توجد فيها تلك الآثار.

تعليقات ساخرة

كتب النشطاء تعليقات متنوعة على الخبر، لكنغالبيتها ساخرة، منها: "القذافي لا يموت.. مستر إكس"، "القذافي بسبع أرواح"، "القذافي نفسه أكد خبر وفاته"، "قالوا قبل كده إن صدام حسين لم يمت، وطلع الكلام كذب في كذب"، "من أنتم أنا حيّ"، "ناقص كمان تقولوا إن حسني مبارك ما سابش الرئاسة، وإن اللي في السجن شبيهه"، "بصراحة أتمنى أن يكون الخبر صحيحًا".

غير مستبعد

من جانبه، لم يستبعد الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية في جامعة حلوان هذا السيناريو، وقال لـ"إيلاف" إنه من المعروف أن الحكام الديكتاتوريين يعلمون أنهم مستهدفون دائماً، ولذلك يكون لديهم أكثر من شبيه، ليظهر في مناسبات معينة في حالة وجود خطورة علي حياتهم.

وأضاف عودة أن تحليل الـ"دي إن أيه" هو صاحب القول الفصل في تحديد شخصية من قتله الثوار الليبيون في 20 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، لكن هذا التحليل لم يجر للجثة، التي قيل إنها للقذافي، مشيراً إلى أن ذلك يثير الكثير من الشكوك.

مات سياسياً للأبد

فيما ذهب الدكتور أحمد سليمان أستاذ علم الإجتماع في جامعة القاهرة إلى القول إن القذافي مات سياسياً للأبد، ولن يكون له أي تأثير مستقبلاً، سواء أكان هو من قتل أم شبيهه.

وقال لـ"إيلاف" إن هذا السيناريو تكرر مع صدام حسين بعد إعدامه في نهاية العام 2006، وتكرر بعد إعلان أميركا عن مقتل أسامة بن لادن في 2أيار (مايو) الماضي، لكن في الواقع الإعلان عن وفاة أية شخصية سياسية شغلت العالم كثيراً، يعني إعلان وفاتها معنوياً بالأساس، وفقدان التأثير الذي تمثله على أنصارها.

وأشار إلى أن البعض يسعىإلى تصديق تلك الشائعات، لاسيما أن تلك الشخصيات قتلت على أيدي أميركا، التي تمثل للعرب والمسلمين رمز الظلم والقهر في العالم، موضحاً أنه رغم كون الغالبية تعلم جيداً أن هؤلاء الأشخاص الثلاثة صدام وبن لادن والقذافي أيديهم ملطخة بالدماء، إلا أن مصرعهم على أيدي أميركا أو بمساعدة منها يجعل البعض ينظر إليهم على أنهم أبطال، ويتمنون ألا يكونوا هم من قتلوا.

غضب من طريقة قتله

وكان الثوار الليبيون إعتقلوا القذافي يوم 20 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي أثناء محاولته الفرار من مدنية سرت آخر معاقله بعد سقوطها في أيدهم، وتلا ذلك الإعلان عن مقتله في معارك مع موالين له، حاولوا تحريره من أيدي الثوار. وتعرض القذافي للضرب بقسوة، أثناء عملية إعتقاله، وهو الأمر الذي تكرر مع نجله المعتصم، الذي اعتقل في اليوم نفسه حياً، ثم تعرّض للقتل لاحقاً.

وأثارت الطريقة التي قتل بها القذافي ونجله والتمثيل بجثتيهما، وعرضها في سوق للحوم أمام العامة لمشاهدتهما، عاصفة من الإنتقادات الدولية. ودعت الأمم المتحدة السلطات الليبية إلى ضرورة فتح تحقيق في القضية، وتقديم الجناة للقضاء. وإعتبرت المنظمة الدولية أن ما حدث جريمة حرب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العرب
مجد -

، أمة متفرقة متشتتة لايمكن أن تجتمع ، بل اتفقوا على أن لا يتفقوا

ليتهم حاكموه وعدموه كصدام
عراقي يكره البعثيه -

القذافي قتل وهو نفسه الذي راءيناه والدم ينزف من جبينه والرجل مات ميتة الرؤساء والقادة حتى عندما احاط به الغوغاء والسلفية وهم يكبرون ويهللون ولم يقدموه لمحاكمة عادلة ليكون اعدامة قانونيا وشرعيا كالمجرم صدام

شبيه القذافي
Дорогой Большой -

شبيه القذافي لن يتحمل تعذيب لانه يعرف انه لو قبض عليه سوف يعامل كـ زعيم و محاكمه و طرد خارج البلاد و ان يختبئ و تصل له الجنود هذا خطه اكبر من فكر القذافى ان يتحكم فى خصمه و يرسله لـ شبيه معروف القذافى كان يرسل ارهابيين لـ مصر و يقبض عليهم بسهوله فـ ليس هو الذى يعرف يلعب هذا ان من قتل لو شبيهه كان اعترف و ايضا ابن القذافى بجوار شبيهه لا تصدق

أنا شبيهي
بارتيزان -

عاوز ابوح بسر بس مش عاوز يتسرب: دا مش انا اللي بكتب، دا شبيهي. يا شعبا ضحكت على بؤسه الشعوب، مع الاعتذار للمطرب.تحياتي من ألب وروح كوردستان: كركوك. (آ نسيت أاوللوكو: كركوك اللي تشفوها، مش هي: الحئيئية خدناها وحطيناها في محل أمين، محدش يعرف بيه الا ربنا، آه وربنا!). بوسة لوجنات ايلاف، الحئيئية، مش الفالسو!

To Risgar the star of Elaph
Partizan -

Keep up the good work, Rizgar. I have been enjoying your contributions..

لاحول
kalol -

ولا قوة الا باللة على هذه الخبرية, وانا ايضا سمعت في الامس من وكالة انباء الزحل بان الرئيس اللبيبي معمر قذافي لم يقتل انما القتيل هوشبيه قذافي ودليل ان هذا شبيه كان يقول حرام عليكم انا لست بقذافي ولكن للاسف الثوار لم يعطوه الفرصة حتى ليكشف عن شخصيته الحقيقية وان القذاقي الحقيقي هو الآن في مضافة صدام حسين الحقيقي ويقول الخبر ومن نفس المصدر بان الذي خطب وعبرة الشاشة الكبرى في بيروت بانه واحد ايراني واسمة شحبور الاعظمي وهو شبيه حسن نصراللة ونصراللة الحقيقي فقد اثناء قصف الاسرئيلي لضاحية الجنوبية وايضا يقول المصدر أن الذي يقصف الشعب السوري بطائرات والدبابات وراجمات ليس ببشار الحقيقي انما واحد من العدو الاسرائيلي واسمة اخنام كوهين وبشار الحقيقي وقع في الاسر في معركة تحرير الجولان ولآن يعمل طبيب العيون في الاسرائيل ويخدم الصهاينة واخيرا اود القول اني لم اسمع شيئ عن بن علي وحسني مبارك وبقية الحكام العرب يمكن مزورين وعلم عنداللة-

عراقي !!
ملاك -

تقصد عراقي رافضي يكره السلفية ؟

عجيب؟
النحل البري -

شو يا القذافي طلع x man ؟! لا الله إلا الله

شبيه الدكتور
علاء صالح -

لا اولوم نشطاء الفيس بوك فبينهم الأذكياء وأغلبهم الأغبياء ولكن أن يدلي شخص بوسفه الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان بمثل هكذا تصريح فعلى العلوم السياسية في جامعة حلوان السلام إلا إذا كان هذا التصريح ليس للدكتور جهاد عودة وإنما للشبيه له .

الحق على الحشيش
syriano -

بشرفي قبل أن أقرأ تفاصيل الخبر، قلت في نفسي: ان مصدره من مصر.. فلا يمكن إلا أن يكون مصرياً من يشيع هكذا اخبار سخيفة في دنيا العرب.. فمن موت عبد الناصر الى مقتل السادات الى اعدام صدام وحتى مقتل القذافي، كلها تشابهات ونظريات مؤامرة.. وكل المحللين على الفضائيات هم من المصريين المساطيل، الذين ينسون ما حللوه في الأمس ليخترعوا قصصا جديدة اليوم.. إذا كان الحشيش مضروبا في السوق المصرية، فما هو ذنبنا نحن؟؟

إن من قتل على أيدي الثـوار هو القـذافي بشحمه ولحمه
فلسطينـي -

لالالا كلها كذب إن من قتل على أيدي الثـوار هو القـذافي بشحمه ولحمه،وإن كان هناك شبيه له،فهذا ليس مهما،ونفس الشيئ بالنسبة لصدام وبن لادن فهما ضمن خبر كان وكل الدعايات الأخرى كاذبة ومضللة ينشر من قبل السفهاء والمرضى النفسيين،لقد لحقو بأبو عمار الذي سرق كل اموالنا وودعها في حساب زوجته سهى الطويل.

يخلق من الشبه ٢٧
شبيه شبيهي -

اعتقد ان من قتل وشاف الويلات في موته هو شبيه الشبيه.... المدعو ملك الملوك والمخبول الاعظم ابو سيف.

اختصاص اسلامي
خوليو -

........الرجل الديكتاتور مات وشبع موتاً وكان يجب أن يحاكم ، هذا رأيي، آمل أن لايكون لبشار شبيه ويحاكم هو نفسه.

حول مقتل القذافي أو شبيهه
نوري جريد - تونس -

،، إن كان الأول ذا الشعر البنّي هو شبيه القدافي ، وقد قتل ، كذلك إن الذي شاهدناه وهم يقلّبون جثته وشعره أسود منفوش ولحيته المستديرة تشي بأنه معمّر ذاته ، لذا يمكن القول أن معمر وشبيهه قتلا هما الإثنان والسلام ،

خبير روسي
Nader -

طالما الخبير روسي معناها رح نشوف العجب العجاب من الغباء

احترسو من جرائد الفيس بوك
بوحة الصباحي -

الجرائد التي تتخذ من موقع الفيس بوك مكان لنشرها كلها كاذبة ويديرونها مجموعة افاقين من جميع الجنسيات العربية بغرض زيادة المشاهدة ببث اخبار كاذبة لزيادة نسب المشاهدة . امس ظهر خبر من صحيفة من تلك الصحف بان اللاعب محمد زيدان اللاعب المصري توفي بعد ان اطلق مجهول الرصاص عليه في ديسكو بالمانيا والخبر كاذب جملة وتفصيل لان اللاعب زيدان متواجد مع الفريق المصري بقطر . المصداقية في ايلاف والمواقع الكبيرة وليس في المواقع المجهولة .

ليس المهم إن قتل ام لم يقتل
ماجد -

بل المهم ان تحيا ليبيا! مع الأسف كل اللائل تشير ان ليبيا لن تحيا من جديد(لا اتمنى ذلك) ولكن اقول ان الدلائل تشير الى ذلك . وسترينا الأيام القادمة احداثا مؤلمة للغاية ومآسي مروعة لأن الأسلحة المتواجدة على ارض ليبيا تفوق اضعاف مضاعفة من عدد سكان البلد ز وهذا سيؤدي الى ما لا اتمناه لا للشعب الليبي ولا لغيره. وقد قال الشاعر : ما كل ما يتمنى المرء يدركه.....

هذا الخبر لا اساس له من الصحة
Arafat Habieb -

هذا الخبر لا اساس من الصحة معمر القذافي في ذمة الخلود يعني هل يعقل بان شبيه القذافي مستعد يعرض نفسه الى القتل المهم كان المفروض القذافي يتم تسليمه الى القضاء الليبي زي ما صدام تم تسليمه الى القضاء العراقي

هذا الخبر لا اساس له من الصحة
Arafat Habieb -

هذا الخبر لا اساس من الصحة معمر القذافي في ذمة الخلود يعني هل يعقل بان شبيه القذافي مستعد يعرض نفسه الى القتل المهم كان المفروض القذافي يتم تسليمه الى القضاء الليبي زي ما صدام تم تسليمه الى القضاء العراقي