أخبار

معارضون يدعون إلى التدخل العسكري لـ"حماية السوريين من الإبادة"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شنّ معارضون سوريون في القاهرة هجوماً شرساً علي الجامعة العربية عقب إصدارها قرارًا بتعليق عضوية سوريا، ودعوة الدول العربية إلى سحب سفرائها من دمشق، معتبرين أن القرار لم يرق إلى طموحات الشعب السوري، الذي يتعرّض للقتل بوحشية منذ ثمانية أشهر.

هل يؤدي رفع الغطاء العربي عن سوريا إلى تدخل دولي؟القاهرة: قال معارضون سوريون في القاهرة تعليقًا على قرار الجامعة العربية تعليق عضوية دمشق في الجامعة وسحب السفراء، إن ما يحدث مؤامرة جديدة على الشعب السوري، تهدف إلى تركيعه وإطالة عمر النظام.

وطالبوا بضرورة إحالة ملف نظام بشار الأسد إلى مجلس الأمن، وفرض حظر طيران، أو التدخل العسكري مباشرة لإنقاذ السوريين ممّا وصفوه بـ"عمليات إبادة جماعية". فيما قال محلل سياسي إن الجامعة العربية قدمت أقصى ما يمكن أن تقدمه وفقاً لميثاقها، بل إنها أحدثت إنقلاباً على ذلك الميثاق.

هدية لنظام الأسد

ووفقاً للمعارض السوري في القاهرة مأمون الحمصي فإن قرار الجامعة العربية "خطوة إلى الوراء". وقال لـ"إيلاف" إن القرار لم يكن على مستوى الحدث، الذي إندلع قبل ثمانية أشهر، مشيراً إلى أن الجامعة العربية اتخذت قراراً بتعليق عضوية سوريا، ومنح الأنظمة العربية الحرية في سحب سفرائها أو لا، وذلك بعد سقوط 20 ألف شهيد وتقطيع 400 طفل، وإغتصاب مئات النساء، وإعتقال 15 ألف شخص.

وأضاف: إنه ثمن بخس جداً لدماء الضحايا، وهدية جديدة لنظام بشار الأسد، ومهلة جديدة لاستمرار الإبادة.

وأشار الحمصي إلى أن الشعب السوري إتخذ قراره بإسقاط النظام، ولن يتراجع عنه قيد أنملة، وعلى الجامعة العربية أن تتحمّل مسؤوليتها التاريخية تجاهه، وألا تستمر في حماية النظام، وتقدّم له فرصة تلو الأخرى، وهدية تلو الهدية.

حمل السلاح

وقال الحمصي إن الشباب السوري ليس أمامه سوى حمل السلاح ومواجهة القمع، مشيراً إلى أن الشباب السوري والمتضامنين معه من شباب مصر واليمن وليبيا كانوا يتظاهرون أمام الجامعة العربية، ويهتفون لسقوط بشار، ويطالبون بتزويدهم بالسلاح للجهاد ضد نظام بشار الأسد وحماية الشعب الأعزل.

وأضاف أن النظام السوري لم يمارس الإرهاب ضد شعبه فقط، بل يمارسه ضد الدول العربية والغربية أيضاً، موضحاً أن شبيحته وقوى الأمن التابعة له هاجمت سفاراتها وقنصلياتها، وصار يهدد دول الخليج، ويهدد بإشعال المنطقة.

تدخل عسكري أو حظر جوي

ودعا الحمصي إلى ضرورة تدخل مجلس الأمن وفرض الحظر الجوي أو التدخل العسكري مباشرة لحماية الشعب السوري من الإبادة.

لكن الدعوة إلى التدخل العسكري في سوريا ينظر إليها بإعتبارها نوعًا من الخيانة، ودعوة إلى الغزو الأجنبي؟. سؤال من "إيلاف"إلى الحمصي، الذي يرد عليه قائلاً: إنها كلمة حق يراد بها الباطل، إنها كلمة يراد بها إستمرار النظام في إبادة الشعب السوري، إن هذا النظام قتل 20 ألف شخص، وإعتقل 15 ألفاً، وقتل وقطع 400 طفل، وإغتصب مئات النساء السوريات العفيفات، وسوف يبيد الشعب كله، إنّ ما يحدث نوع من الكيل بمكيالين.

فكيف يتم حماية الشعب الليبي، ولا يقوم المجتمعان العربي والدولي بالأمر نفسه مع الشعب السوري، لولا التدخل الأجنبي في ليبيا، لوصل عدد القتلى إلى أكثر من مائة ألف، إن التدخل حقن دماء الليبيين، والمطلوب حقن دماء السوريين.

واتهم الحمصي المجلس الوطني السوري وباقي فصائل المعارضة، التي رضيت بالجلوس مع النظام، بالمتاجرة بدماء الشعب السوري، من أجل تقاسم السلطة مع النظام، مشيراً إلى أن الشعب اتخذ قراره بإسقاطه، ولن يرضى بغير ذلك بديلاً.

مؤامرة ضد الشعب السوري

ووصف المعارض السوري في القاهرة أحمد رياض غنام القرار بأنه "في ظاهره الرحمة، وفي باطنه العذاب". وقال لـ"إيلاف" إن قرار الجامعة العربية ليس في مصلحة الشعب السوري، كما يبدو في ظاهره للكثيرين، مشيراً إلى أنه يمنح النظام فرصة جديدة للقمع والقتل، لأنه يعلق مشاركة مندوب سوريا في إجتماعات الجامعة إلى حين تنفيذ المبادرة العربية. ووصف المباردة بأنها "مؤامرة ضد الشعب السوري".

وكشف غنام عما أعتبره مؤامرة جديدة، وقال إن هناك مؤامرة تدبّر ضد الشعب السوري لمصلحة النظام الحالي، وأوضح أن خيوط المؤامرة سوف تبدأ بعد ثلاثة أيام عندما يتم دمج المجلس الوطني الإنتقالي المعارض مع الهيئة التنسيقية للثورة، وعقد إجتماع معهما في مقر الجامعة العربية في القاهرة، مشيراً إلى أنها محاولة لـ"تدجين المعارضة" مقابل الأموال والمناصب، لاسيما أنها سوف تعقد إجتماعاً تالياً في العاصمة القطرية الدوحة مع عزمي بشارة وأمير قطر.

حرب أهلية

ونبّه غنام إلى خطة أخرى يعدّها نظام بشار الأسد في حالة فشل تلك المؤامرة، موضحاً أن الأسد يخطط لإشعال حرب أهلية في سوريا، من خلال نشر السلاح بأيدي الشبيحة وبعض الطوائف، وبعض التنظيمات الفلسطينية التي تعمل لمصلحته.

وقال غنام إن لديه معلموات تفيد بوجود حالة إستفنار من جانب عناصر حزب الله في سوريا ولبنان، والتنظيمات الفلسطينية الموالية لبشار، وأعرب غنام عن خوفه من تلك الخطة الأخيرة، لاسيما أن بودار الحرب الأهلية بدأت تلوح في الأفق على أرض الواقع في سوريا.

اتفق غنام مع الحمصيعلى ضرورة التدخل العسكري المحدود من جانب الأمم المتحدة لحماية الشعب السوري، وإحباط مخطط بشار الأسد لإغراق سوريا والمنطقة في حرب أهلية طاحنة.

قرار لمصلحة الثورة

جاءت قراءة الدكتور أسامة نو الدين الخبير في الشؤون الإقليمية مختلفة عن قراءة المعارضة السورية لقرار الجامعة العربية. وقال لـ"إيلاف" إن القرار "جيد جداً"، مشيراً إلى أنه يشكل دعماً واضحاً للثورة السورية، ويضيف المزيد من الضغوط إلى نظام الأسد.

وأوضح نور الدين أن القرار يزيد من عزلة النظام، فبعد العزلة الدولية يتعرّض لعزلة عربية، وسوف تكون له إنعكاسات دولية شديدة، فقد أصبح فاقداً للشرعية علىكل المستويات الشبعية والدولية والعربية.

حبل إنقاذ للجامعة العربية

حسب وجهة نظر نور الدين، فإن القرار يشكل حبل الإنقاذ للجامعة العربية، مشيراً إلى أنه لو لم تتخذ هذا الموقف، لانتهى دورها في المنطقة، ودعا إلى ضرورة استثمار ذلك الموقف من أجل تطوير أسلوب عمل الجامعة في التعامل مع الأزمات المشابهة، ليكون لها دور فاعل في القضايا العربية، وألا تترك مجالاً للتدخل الخارجي.

وانتقد نور الدين موقف المعارضة السورية من القرار، وقال إن القرار يمثل تحولاً كبيراً في طريقة عمل جامعة الدول العربية، وخروجا عن ميثاقها، وأوضح أن القرار أتخذ بالغالبية، رغم أن الميثاق ينصّ على أن أية قرارات لا يتم اتخاذها إلا بالإجماع.

ونبّه إلى أن الجامعة تركت مسألة سحب السفراء إختيارية، لأن قرارتها غير ملزمة للدول الأعضاء. داعياً إلى عدم تحميل الجامعة العربية فوق طاقتها، لاسيما أن القرار يعتبر الأول من نوعه، والأشد حزماً في تاريخها.

وطالب نور الدين المعارضة السورية بضرورة الإستفادة من القرار، على طريقة "خذ وفاوض"، من أجل الحصول على المزيد من المكاسب، وحقن دماء الشعب السوري. معتبراً أن الدعوة إلى التدخل العسكري ليست في محلها، بل يجب أن يسقط الشعب النظام بنفسه، حتى لا يضطر إلى دفع فاتورة باهظة للغرب في ما بعد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اتركوا سوربا للسوريين
رجاء -

ارجو من ايلاف و لو مرة واحده ان تكتب ليس فقط عن سوريا ...ايضا عن اليمن..و البحرين...او اليمن و البحرين هم معصومون ...السعوديه لها مصالح فيها ؟

معارض سياسي فاسد
محمد الراعي -

أنا لا أؤيد بشار الأسد ولا أي نظام عربي وليذهبوا جميعاً إلى جهنم وبئس المصير ، ولكن المضحك بأن المعارض مأمون الحمصي ، كان إلى أمد قريب من أزلام النظام ، ومعروف عنه الفساد وتهتمه بالأصل هي الفساد وسجن بسببها وليس بأي سبب آخر ، والفساد ثابت عليه ، سواء كان الحاكم بشار أم ديغول ، وأصبح الآن معارضاً سياسياً ؟!! .. أي كما نقول في دمشق / من تحت الدلف لتحت المزراب / وفهمكم كفاية .

بشار الاسد للابد
بشار بنحبك -

انا مسيحي سوري و اعتز باني سوري و محب لبشار الاسد..نحن لا نريد حكما اسلاميا...

معارض سياسي فاسد
محمد الراعي -

أنا لا أؤيد بشار الأسد ولا أي نظام عربي وليذهبوا جميعاً إلى جهنم وبئس المصير ، ولكن المضحك بأن المعارض مأمون الحمصي ، كان إلى أمد قريب من أزلام النظام ، ومعروف عنه الفساد وتهتمه بالأصل هي الفساد وسجن بسببها وليس بأي سبب آخر ، والفساد ثابت عليه ، سواء كان الحاكم بشار أم ديغول ، وأصبح الآن معارضاً سياسياً ؟!! .. أي كما نقول في دمشق / من تحت الدلف لتحت المزراب / وفهمكم كفاية .

...............
anas -

بدهم تدخل خارجي ........

ثقافة البعث في الغش
سوري كردي -

يبدو أن جماعة منحبك قد نقلوا ثقافة البعث في الغش إلى إيلاف التعليق رقم 1-2-3 هي لنفس المنحبك والغش في تقييم التعليقات الثلاث يذكرني بفوز الشبيح الأكبر بنسبة 99.99 في الإنتخابات الرئاسية. يا طلاب منحبك إذهبوا إلى بيوتكم فدرس بشار إنتهى الى الأبد.

...............
anas -

بدهم تدخل خارجي ........

لنكن كلنا صفا واحدا ضد اسرائيل
سوري حر -

تجري الان مليون مظاهرة في دمشق مؤيده لبشار الاسد.....و غدا في حلب ...و بعد غد في كل سوريا...

الجيش السوري البطل
اتحودا منشان الله -

ذكرت صحيفة ;جيروزاليم بوست; الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يجري تدريبات مكثفة على توجيه ضربة عسكرية ضد إيران، وما قد يترتب على هذه الحرب من نتائج، وفي مقدمها إندلاع حرب محتملة مع ;حزب الله; و سوريا...

لنكن كلنا صفا واحدا ضد اسرائيل
سوري حر -

تجري الان مليون مظاهرة في دمشق مؤيده لبشار الاسد.....و غدا في حلب ...و بعد غد في كل سوريا...

الى المعلق رقم 3
العلمانية هي العنوان -

ومن قال لك أن نظام الحكم القادم سيكون اسلاميا ..؟؟!. هذا ما يحاول النظام الأسدي أن يوحي به حتى ينفر الناس من الثورة . برهان غليون رئيس المجلس الوطني من أشد الملنزمين بالعلمانية وتاريخه يشهد له بذلك , فاطمئن وطمن بالك ولا تدع الاشاعات المغرضة تؤثر في قرارك .

الى المعلق رقم 3
العلمانية هي العنوان -

ومن قال لك أن نظام الحكم القادم سيكون اسلاميا ..؟؟!. هذا ما يحاول النظام الأسدي أن يوحي به حتى ينفر الناس من الثورة . برهان غليون رئيس المجلس الوطني من أشد الملنزمين بالعلمانية وتاريخه يشهد له بذلك , فاطمئن وطمن بالك ولا تدع الاشاعات المغرضة تؤثر في قرارك .

الى كل حكام الدول العربية
سوران -

لسان حال الحكام الديكتاتوريين كلما فكرت أن أعتزل السلطة ..للشاعر : نزار قباني كلما فكرت أن أعتزل السلطة..إ ينهاني ضميري..إ من ترى يحكم بعدي هؤلاء الطيبين ؟ من سيشفي بعدي الأعرج..إ والأبرص..إ والأعمى..إ ومن يحيي عظام الميتين ؟ من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر ؟ من ترى يرسل للناس المطر ؟ من ترى يجلدهم تسعين جلدة ؟ من ترى يصلبهم فوق الشجر ؟ من ترى يرغمهم أن يعيشوا كالبقر ؟ ويموتوا كالبقر ؟..إ كلما فكرت أن أتركهم..إ فاضت دموعي كغمــــامة..إ وتوكلت على الله..إ وقررت أن أركب الشعب..إ من الآن الى يوم القيامة..إ

الحل العسكري هو الحل مهما بلغت الفاتورة
مصطفى العسلي -

هناك جيش حر وسيستجيب له 88% من جنود وضباط وصف ضباط المدن والأرياف والتابعين لأربعمائة نقطة ساخنة في سوريا ووراءهم شعب يشكلون 85% من تعداد سوريا وهناك منطقة أمان وحماية محايدة وهناك تعطيل من الناتو لكل الطيران وتحرك الآليات العسكرية وأزلام النظام عندما يجد الجد ستجدهم أكثر الناس جبناًيدلك على ذلك قيام عدد من كبار الضباط فى الجيش السوري والسلطة بتهريب عدد من عائلاتهم وأسرهم عبر مطار حلب، خوفا من استهدافهم من قبل عناصر الجيش السورى الحر، ولواء الضباط الأحرار، الذين حملوا على أكتافهم مهمة الدفاع عن المدنيين في سوريا،و إن هذه الأسر الهاربة خرجت باتجاه أوكرانيا وروسيا وإيران ودول في شرق آسيا ، كما أن أعداد الشبيحة بدأت بالتراجع والانحسار في مدينة حلب، ولوحظ انخفاض عددها بشكل كبير بعد العمليات التى تستهدفهم من جانب كتائب الجيش السورى الحر، يأتي هذا مع تزايد أعداد المنشقين عن الجيش السوري، وتزايد الاحتجاجات ضد نظام بشار الأسد، وهو ما يدل على أن الثورة مستمرة، وأن كل ما قام به النظام السوري في محاولة لإخماد الثورة قد باء بالفشل أمام إصرار الثوار وثباتهم.

الحل العسكري هو الحل مهما بلغت الفاتورة
مصطفى العسلي -

هناك جيش حر وسيستجيب له 88% من جنود وضباط وصف ضباط المدن والأرياف والتابعين لأربعمائة نقطة ساخنة في سوريا ووراءهم شعب يشكلون 85% من تعداد سوريا وهناك منطقة أمان وحماية محايدة وهناك تعطيل من الناتو لكل الطيران وتحرك الآليات العسكرية وأزلام النظام عندما يجد الجد ستجدهم أكثر الناس جبناًيدلك على ذلك قيام عدد من كبار الضباط فى الجيش السوري والسلطة بتهريب عدد من عائلاتهم وأسرهم عبر مطار حلب، خوفا من استهدافهم من قبل عناصر الجيش السورى الحر، ولواء الضباط الأحرار، الذين حملوا على أكتافهم مهمة الدفاع عن المدنيين في سوريا،و إن هذه الأسر الهاربة خرجت باتجاه أوكرانيا وروسيا وإيران ودول في شرق آسيا ، كما أن أعداد الشبيحة بدأت بالتراجع والانحسار في مدينة حلب، ولوحظ انخفاض عددها بشكل كبير بعد العمليات التى تستهدفهم من جانب كتائب الجيش السورى الحر، يأتي هذا مع تزايد أعداد المنشقين عن الجيش السوري، وتزايد الاحتجاجات ضد نظام بشار الأسد، وهو ما يدل على أن الثورة مستمرة، وأن كل ما قام به النظام السوري في محاولة لإخماد الثورة قد باء بالفشل أمام إصرار الثوار وثباتهم.

ثقافة البعث في الغش
سوري كردي -

يبدو أن جماعة منحبك قد نقلوا ثقافة البعث في الغش إلى إيلاف. التعليق رقم 1-2-3 هي لنفس المنحبك والغش في تقييم التعليقات الثلاث يذكرني بفوز الشبيح الأكبر بنسبة 99.99 في الإنتخابات الرئاسية. يا طلاب منحبك إذهبوا إلى بيوتكم فدرس بشار إنتهى الى الأبد.

Israel
Shlomo -

سربت مصادر امنية عسكرية ان سوريا نقلت نحو ربع ترسانتها من الصواريخ متوسطة، وبعيدة المدى الى “حزب الله” في لبنان، وأفادت بأن “ضباطاً إيرانيين وسوريين يدربون عناصر “حزب الله” على تشغيل الصواريخ الجديدة، وعلى تفعيل محطات للإنذار المبكر، نصبت في منطقتي البقاع وجبل لبنان، من صنع روسي وصيني، وتطوير إيراني . ورأت أن الوجود السوري في لبنان عبر خرقه السيادة اللبناني ةمرارا وتكرارا في الآونة الأخيرة مقلق جداً وأكثر مما كان عليه عندما رابطت القوات السورية في لبنان وقد يتخطى باسبابه ملاحقة معارضين”.

ثقافة البعث في الغش
سوري كردي -

يبدو أن جماعة منحبك قد نقلوا ثقافة البعث في الغش إلى إيلاف. التعليق رقم 1-2-3 هي لنفس المنحبك والغش في تقييم التعليقات الثلاث يذكرني بفوز الشبيح الأكبر بنسبة 99.99 في الإنتخابات الرئاسية. يا طلاب منحبك إذهبوا إلى بيوتكم فدرس بشار إنتهى الى الأبد.

اتركوا سوربا للسوريين
ابو متعب -

نظمت الجالية السورية في لبنان تجمعا ظهر اليوم امام السفارة السورية في الحمرا، تأييدا للرئيس السوري بشار الاسد، وتنديدا بقرارات الجامعة العربية، وحملت لافتات كتب عليها "الجامعة العربية ماتت". والقى الدكتور بشار الاسعد كلمة باسم السفارة السورية قال فيها: "اننا اليوم نتواجد لنؤكد للجميع ان سوريا ماضية بطريق الاصلاح الذي اخذه الرئيس بشار الاسد والذي لن تعيقه اي عوائق لانه نهج وتعبير عن مبادىء قيادتنا وما يريده شعبنا". اضاف: "يخطىء من يظن اليوم ان الضغوط والمؤامرات قادرة على ان تدفعنا للتنازل عن بعض حقوقنا ومبادئنا. اننا في سوريا سنبقى احرارا في قرارنا الوطني واسيادا في علاقاتنا الدولية ونهجنا المقاوم، ومن يراهن على غير ذلك يكون واهما اشد الوهم. فالشدائد تزيدنا صلابة والمؤامرات انما تزيدنا قوة والضغوط لا تدفعنا الا للتمسك بثوابتنا وستبقى سوريا رمزا للمحبة والسلام والامن والامان والاستقرار الذي يحافظ على هيبة الدولة وكرامة المواطن ويصون امنها ووحدتها الوطنية التي تعبرون عنها اليوم افضل تعبير على امتداد ساحاتنا الوطنية"

نظام ممانعة
نظام ممانعة -

ذبحوتونا نظام ممانعة نظام مقاومة 35 سنة لم يطلق النار على جبهة الجولان بل ذبح 40 ألف نفس في حماه 10 آلاف سجن تدمر 500 جسر الشغور 300 مجزرة حلب - 1500 فلسطيني في مخيم تل الزعتر والكرنتينا في لبنان (1976)- 2000 فلسطيني في حرب المخيمات (1986) في لبنان- اغتيلات بالجملة لقادة وزعماء لبنانيين- 1600 قتيل لبناني في قصف لبيروت الغربية- صواريخ مصدرة لضرب بغداد لحليفته إيران إبان الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) آلاف المعتقلين والمختفين في السجون- تغييب وتشجحيش للمواطن السوري وهدر كرامته وأبسط حقوقه... لم أجد حسنة لهذا النظام حتى حرب أكتوبر أعلن سقوط الجولان قبل بداية الحرب

اتركوا سوربا للسوريين
ابو متعب -

نظمت الجالية السورية في لبنان تجمعا ظهر اليوم امام السفارة السورية في الحمرا، تأييدا للرئيس السوري بشار الاسد، وتنديدا بقرارات الجامعة العربية، وحملت لافتات كتب عليها "الجامعة العربية ماتت". والقى الدكتور بشار الاسعد كلمة باسم السفارة السورية قال فيها: "اننا اليوم نتواجد لنؤكد للجميع ان سوريا ماضية بطريق الاصلاح الذي اخذه الرئيس بشار الاسد والذي لن تعيقه اي عوائق لانه نهج وتعبير عن مبادىء قيادتنا وما يريده شعبنا". اضاف: "يخطىء من يظن اليوم ان الضغوط والمؤامرات قادرة على ان تدفعنا للتنازل عن بعض حقوقنا ومبادئنا. اننا في سوريا سنبقى احرارا في قرارنا الوطني واسيادا في علاقاتنا الدولية ونهجنا المقاوم، ومن يراهن على غير ذلك يكون واهما اشد الوهم. فالشدائد تزيدنا صلابة والمؤامرات انما تزيدنا قوة والضغوط لا تدفعنا الا للتمسك بثوابتنا وستبقى سوريا رمزا للمحبة والسلام والامن والامان والاستقرار الذي يحافظ على هيبة الدولة وكرامة المواطن ويصون امنها ووحدتها الوطنية التي تعبرون عنها اليوم افضل تعبير على امتداد ساحاتنا الوطنية"

فيقوا بقى
علوش -

لا حوار بل دمار....هؤلاء هم غوغائيون...يريدون فقط تدمير كل سوريا كما حصل في العراق....و بعدها يشحدون الرغيف من امريكا كما فعل نظام مبارك و كما يفعل العسكر اليوم

فيقوا بقى
علوش -

لا حوار بل دمار....هؤلاء هم غوغائيون...يريدون فقط تدمير كل سوريا كما حصل في العراق....و بعدها يشحدون الرغيف من امريكا كما فعل نظام مبارك و كما يفعل العسكر اليوم

لاتتعب نفسك أبا متعب إنه نظام مجرم ساقط
سعاد الحريري -

النظام السوري بات في مهب رياح تغيير عاتية وان قوائمه و دعائمه قد باتت تهتز من الاساس وان تصريحات نصرالله الداعمة للنظام السوري و التي ظن أنها ستلقى صدى في إجتماعات الجامعة العربية لم تلق أي صدى او تأثير، کما أن النظام الايراني أيضا يعيش ظرفا و وضعا قد يکون بالغ الصعوبة وان هکذا تصريحات نارية لم تعد تجدي نفعا فقد أکل عليها الدهر و شرب وان الذي يجري الان في المنطقة شئ مختلف تماما عن کل ذلك الذي کان يجري سابقا، وسيعلم نصرالله قريبا أن الحقائق و الوقائع على الارض هي تماما غير التي تکتب او تسطر في الاقبية و الدهاليز و الاماکن المحصنة!

مأمون المخدراتي
الهدهد الشامي -

هادا مأمون الحمصي شكله خرمان على حشيشة والظاهر أنه البانجو بمصر ما عم يعشش بمخه...أشتاق للحشيش يلي كان وكيله الحصري بسورية......

مأمون المخدراتي
الهدهد الشامي -

هادا مأمون الحمصي شكله خرمان على حشيشة والظاهر أنه البانجو بمصر ما عم يعشش بمخه...أشتاق للحشيش يلي كان وكيله الحصري بسورية......

التدخل العسكري
آزاد الكردي -

والله شهم و بطل يا مأمون الحمصي ! موقفك هذا يدل على تألمك لألم الضحايا, نحن معك مئة بالمئة بخصوص الدعوة للتدخل العسكري لإنقاذ أرواح الناس من الفاشية البعثية في سوريا......

اكتبوا باسماء سلفيه
التزيف و الاختباء هو جبن -

اكثر الكتاب ياخذون اسماء لا تمت للحقيقه بصله..لقد كثرت الاسماء من كرديه الى درزيه الى مسيحيه..كنت احب انا اقراء اسما واحدا لمسلم...و كان السنه كلهم مع بشار و الاقيات هي فقط ضده..هههه..و العكس هو الصحيح...اكثرية الاخوان المسلمون هم ضد بشار و ليس هناك درزي او مسيحي واحد ضده

اكتبوا باسماء سلفيه
التزيف و الاختباء هو جبن -

اكثر الكتاب ياخذون اسماء لا تمت للحقيقه بصله..لقد كثرت الاسماء من كرديه الى درزيه الى مسيحيه..كنت احب انا اقراء اسما واحدا لمسلم...و كان السنه كلهم مع بشار و الاقيات هي فقط ضده..هههه..و العكس هو الصحيح...اكثرية الاخوان المسلمون هم ضد بشار و ليس هناك درزي او مسيحي واحد ضده

الاستاذ مأمون الحمصي
syria 1 -

نحن نحترمك فلا تخيب أملنا بتصريحات غير منطقية. المجلس الوطني السوري يمثلنا. قرار الجامعة العربية ممتاز ورفع معنوياتنا. وأنا أويّد قول المحلل اسامة نور الدين: خذ وفاوض. نحن جميعا نتألم معك على حالة شعبنا، ولكن هذا ليس معناه القفز فوق الحقائق والظروف الموضوعية: فسوريا ليست ليبيا، كما ان هذه الاخيرة ليست مصر او تونس او اليمن. فلكل بلد ظروفه الخاصة. ونحن ليس بوسعنا مطالبة العرب والغرب بكلمانريده ونصبوا اليه؛ لأن الدنيا مصالح ونفط ودولار. تحياتي

الاخ رقم 19
الاسم -

نعم هذا صحيح كل الاقليات مع النظام ولكن لما لا تاسأل نفسك لماذا ساوفر عليك السوال و اقول لو سقط النظام ذبح الكل و هذه هي الديمقراطية المرجوة الان

قطعان الشبيحة العلوية المستوردة
عاجل:: السويداء -

المخابرات والشرطة بلباس مدني هم والشبحية من اعتدوا على صالة الفا الثقافية وقاموا بعملية نهب للصالة على طريقة العصور البدائية. و بعد اقتحام صالة الفا وسرقتها قام الشبيحة والأمن بتجيمع الكتب المسروقة واحراقها والآن سيارة الاطفاء تقوم باخماد الحريق وقام الشبيحة باطلاق الالعاب النارية احتفالا بانتصارهم على الكتب والثقافة البشرية. يموت الحبر والكتاب .. ويبقى الكاتب وفكره.....تعتقل المدن .. وتبقى روحها تنذر بالنصر القريب.

الكذب أرخص من الحبر
ابو العبد -

خارج الموضوع

قطعان الشبيحة العلوية المستوردة
عاجل:: السويداء -

المخابرات والشرطة بلباس مدني هم والشبحية من اعتدوا على صالة الفا الثقافية وقاموا بعملية نهب للصالة على طريقة العصور البدائية. و بعد اقتحام صالة الفا وسرقتها قام الشبيحة والأمن بتجيمع الكتب المسروقة واحراقها والآن سيارة الاطفاء تقوم باخماد الحريق وقام الشبيحة باطلاق الالعاب النارية احتفالا بانتصارهم على الكتب والثقافة البشرية. يموت الحبر والكتاب .. ويبقى الكاتب وفكره.....تعتقل المدن .. وتبقى روحها تنذر بالنصر القريب.

مجرد سؤال
عراقي مغترب -

اكثر العرب عارض التدخل الدولي في العراق واعتبروه احتلالا علما ان ضحايا انتفاضة العراقيين في ربيع ١٩٩١ كان قد تجاوز ال ٧٠ الف شهيد. اما الآن وقد وصل ضحايا النظام السوري ٥ آلاف يطالب العرب بالتدخل الخارجي، فهل هو الكيل بمكيالين؟

كفانا الله شر الفرس واليهود
محمود -

اي دولة لها علاقة وطيدة مع ايران تجد ان شعبها يعاني اشد العذاب ايران لاتدخل بلدا الا اثارة القلاقل والقتل فيه الكثير من الابرياء قتلوا في العراق وسوريا وليبيا تحت مباركة ودعم نظام الملالي الفارسي في ايران والكثير من الدول في الخليج ولبنان واليمن وحتى مصر عانت من القلاقل ومحاولة افتعال الفتن واشعالها بكل الطرق حتى تشتعل المنطقة من هذا الملالي الايراني الذي يحاول ان يتوسع على جثث الاطفال العرب يأخذون الدين مطيه في نظامهم التوسعي ويبطنون الحقد على الاسلام والمسلمين والعرب خصوصا.

مجرد سؤال
عراقي مغترب -

اكثر العرب عارض التدخل الدولي في العراق واعتبروه احتلالا علما ان ضحايا انتفاضة العراقيين في ربيع ١٩٩١ كان قد تجاوز ال ٧٠ الف شهيد. اما الآن وقد وصل ضحايا النظام السوري ٥ آلاف يطالب العرب بالتدخل الخارجي، فهل هو الكيل بمكيالين؟

الى الابد
دكتور -

سيعيس بشار وحزبة المقاوم للشعوب العربية الى الابد في ....التاريخ!!!

إياكم وحمل السلاح
خوليو -

هذا مايريده النظام بالضبط :أن تحمل المظاهرات السلاح، عندها سيقصف ويرجم ويدمر ويقول للغرب هل صدقتم الآن؟ هذه هي العصابات المسلحة ولي الحق في الدفاع عن أمن الشعب السوري، الثورة سائرة في الطريق الصحيح: مظاهرات سلمية بازدياد، شعارت وطنية مدنية دون تفرقة طائفية، حدث شيئان إيجابيان للثورة المجيدة وهما لصالحها:الأول هو انقسام الجيش، والجيش الحر البطل ينشق بسلاحه وهذه مشكلة كبيرة للنظام ولن يستطع تقديمها كحجة لقمع المظاهرات السلمية، والشيئ الآخر هو قرارات الجامعة العربية ، النظام لن يستمر في هذا الطريق المضني والمنهك في جو من الحصار الاقتصادي الخانق وسيتساقط من الداخل ، تحية للثورة السلمية اسلام ومسيحية ودرزية وأكراد وعلوية من أجل بناء سوريا الغد، سوريا الدولة المدنية التي ستجد كل فئة في دستورها مساواة كاملة بين مواطنيها.

الى الابد
دكتور -

سيعيس بشار وحزبة المقاوم للشعوب العربية الى الابد في ....التاريخ!!!

لدعاة التدخل العسكري
بهاء -

للسيد الحمصي والمجلس الوطني من يدعون لتدخل عسكري أو لا يمانعوه!! التدخل العسكري يعني ان لا فائدة من النضال السياسي الدولي، لذلك أدعوكم كي تثبتوا صدقكم للعودة للبلد والنضال من داخله وتلقي رصاص النظام وصواريخ الرحمة من الناتو، بدل ان تناضلوا بدماء وارواح السوريين وانتم تتنقلون بين فنادق الخمس نجوم والكاميرات... تعالوا واستشهدوا مع من يستشهد، إلا من كان منكم يحسب نفسه فريد عصره (على طريقة الاسد) وموته كارثة قومية لسوريا لان الامهات السوريات لم ولن يلدن مثله!!!! كفاكم نضالا ورقيا وشعارتيا مثل نضال الاسد وحاشيته ضد اسرائيل، نضال بدماء الآخرين......كلام الحمصي او المجلس الوطني لا يقل إجرامية الان عن إجرامية النظام، فالنظام الغاشم المنفلت من اي قيم انسانية احضر سوريا لهذه الكارثة، وهذا النوع من المعارضة يريد ثأره الشخصي اولا واخيرا وانتقامه من النظام ودماء السوريين مباحة بين سيوف النظام وخناجر المعارضة المحللة للتدخل العسكري، وكل من يدعو ويبارك التدخل العسكري شريك اصيل للنظام الحاكم المنحط احلاقيا وإنسانيا، وكلاهما سيحملان النتائج المترتبة على اي تدخل عسكري من دماء وعذابات وتشريد وجرائم وتدمير للوطن.... لا فرق بينكم وبين النظام سوى من بيده القوة على الارض.....

القافله تمشي....
بشار و بس -

النظام باق.......حزب الله باقي .....ايران باقيه...و ....عملاء اسرائيل الى زوال

لدعاة التدخل العسكري
بهاء -

للسيد الحمصي والمجلس الوطني من يدعون لتدخل عسكري أو لا يمانعوه!! التدخل العسكري يعني ان لا فائدة من النضال السياسي الدولي، لذلك أدعوكم كي تثبتوا صدقكم للعودة للبلد والنضال من داخله وتلقي رصاص النظام وصواريخ الرحمة من الناتو، بدل ان تناضلوا بدماء وارواح السوريين وانتم تتنقلون بين فنادق الخمس نجوم والكاميرات... تعالوا واستشهدوا مع من يستشهد، إلا من كان منكم يحسب نفسه فريد عصره (على طريقة الاسد) وموته كارثة قومية لسوريا لان الامهات السوريات لم ولن يلدن مثله!!!! كفاكم نضالا ورقيا وشعارتيا مثل نضال الاسد وحاشيته ضد اسرائيل، نضال بدماء الآخرين......كلام الحمصي او المجلس الوطني لا يقل إجرامية الان عن إجرامية النظام، فالنظام الغاشم المنفلت من اي قيم انسانية احضر سوريا لهذه الكارثة، وهذا النوع من المعارضة يريد ثأره الشخصي اولا واخيرا وانتقامه من النظام ودماء السوريين مباحة بين سيوف النظام وخناجر المعارضة المحللة للتدخل العسكري، وكل من يدعو ويبارك التدخل العسكري شريك اصيل للنظام الحاكم المنحط احلاقيا وإنسانيا، وكلاهما سيحملان النتائج المترتبة على اي تدخل عسكري من دماء وعذابات وتشريد وجرائم وتدمير للوطن.... لا فرق بينكم وبين النظام سوى من بيده القوة على الارض.....