أخبار

11 قتيلا في سوريا التي دعت لعقد قمة عربية طارئة لمعالجة الازمة فيها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: الأحد الساعة 20:36 بتوقيت غرينيتش

دمشق: قتل 11 مدنيا برصاص الامن الاحد في سوريا التي دعت الى عقد قمة عربية طارئة لمعالجة الازمة السورية و"تداعياتها السلبية" على الوضع العربي، غداة قرار عربي قضى بتعليق مشاركتها في اجتماعات الجامعة العربية.

وياتي ذلك فيما شهدت عدة مدن سورية تجمعات لمئات الاف السوريين الذين خرجوا للتنديد بقرار الجامعة العربية معربين عن تاييدهم للرئيس السوري بشار الاسد، فيما رحب المجلس الوطني المعارض بقرار الجامعة معتبرا انه "خطوة في الطريق الصحيح".

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له ان 11 مدنيا قتلوا برصاص الامن السوري الاحد بينهم ستة في مدينة حماة (وسط) وثلاثة في حمص (وسط) وفتى في دير الزور (شرق) ومواطن في ريف ادلب (شنال غرب).

واشار المرصد الى تظاهرة حاشدة مناهضة للنظام ضمت 20 الف شخص خرجت اثناء تشييع الفتى الذي قتل في دير الزور.

واكد المرصد "مقتل اثنين من عناصر الامن وجرح اخر اثر هجوم نفذه مسلحون يعتقد انهم منشقون على دورية امنية في سوق مدينة القصير (ريف حمص)" مشيرا الى "انباء مؤكدة عن فرار خمسة جنود من احد المراكز العسكرية في القصير".

ومساء الاحد اعلن المرصد ان "مسلحين يعتقد انهم من المنشقين عن الجيش دمروا آلية عسكرية من نوع شيلكا في مدينة القصير".

كما اعلن المرصد ان "21 شخصا اصيبوا بجروح بعضهم بحالة حرجة اثر اطلاق الرصاص من قبل قوات الامن على متظاهرين في قرية كفرشمس في محافظة درعا لتفريقهم".

وفي دمشق اعلن المرصد ان "قوات الامن فرقت تظاهرة خرجت مساء الاحد في حي برزة واعتقلت خمسة اشخاص"

وفي الرقة "دارات اشتباكات بالاسلحة البيضاء بين الاجهزة الامنية السورية ومتظاهرين قرب مسجد علي بن ابي طالب اسفرت عن جرح ثلاثة متظاهرين وعنصري امن واعتقال أكثر من عشرة متظاهرين".

واشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد في بيان بالقرار الذي اتخذته السبت الجامعة العربية، واصفا اياه بالقرار "القوي والشجاع".

ودعا البيان السلطات السورية الى "التجاوب مع نداء الجامعة العربية الذي طلب منها الوقف الفوري للعنف الذي يمارس من قبل الجيش ضد المدنيين، والتطبيق الكامل والسريع لبرنامج العمل" الذي صدر عن الجامعة العربية ودعا بشكل خاص الى وقف اعمال العنف وسحب المظاهر المسلحة من المدن.

كما رحب الامين العام ايضا ب"الرغبة التي ابدتها الجامعة العربية لتقديم حماية للمدنيين مبديا استعداده لتقديم الدعم المناسب في حال طلب منه ذلك".

استدعاء السفير السوري في فرنسا

واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاحد استدعاء السفير السوري في فرنسا مشيرة الى ان قنصليتي فرنسا الفخرية في اللاذقية شمال غرب سوريا وفي حلب (شمال) تعرضتا لهجمات مساء السبت وليل السبت الاحد.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية في بيان ان "محاولات الاعتداء على قنصلية فرنسا الفخرية في اللاذقية والقنصلية الفرنسية في حلب من قبل مجموعات متظاهرين منظمة وبدون رد فعل من قوات الامن غير مقبولة".

واضاف ان "سفير سوريا في فرنسا استدعي الى مقر الخارجية للتذكير بالتزامات سوريا الدولية".

كما استدعت تركيا القائم بالاعمال السوري الى وزارة الخارجية في انقرة بسبب الهجمات على بعثاتها الدبلوماسية، كما اعلنت وزارة الخارجية.

وقالت الوزارة في بيان "استدعت تركيا القائم بالاعمال السوري الى الوزارة" للاحتجاج على التظاهرات العنيفة السبت ضد بعثات دبلوماسية تركية في سوريا.

واضافت ان "تركيا تدين بشدة الهجمات" على سفارتها في دمشق وقنصليتها في حلب وقنصليتها الفخرية في اللاذقية.

وكان الاف السوريين هاجموا السفارة وقنصليات تركيا في سوريا مساء السبت احتجاجا على الدعم الذي قدمته انقرة لقرار الجامعة العربية تعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها، كما افادت وكالة انباء الاناضول التركية موضحة ان هذه التحركات لم توقع ضحايا.

ودعت تركيا الاحد المجموعة الدولية الى التحرك ب"صوت واحد" ازاء الوضع في سوريا كما اعلنت الخارجية التركية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان ان "موقف الحكومة السورية (...) يكشف ضرورة قيام المجموعة الدولية بالتحرك بصوت واحد ازاء التطورات الخطيرة في سوريا".

واضافت الوزارة ان تركيا تدعم قرار الجامعة العربية تعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها الى حين وفائها بالتزامها تطبيق المبادرة العربية للخروج من الازمة والتي تنص على وقف اعمال العنف التي اوقعت اكثر من 3500 قتيل منذ منتصف اذار/مارس بحسب الامم المتحدة.

وتركيا التي كانت حليفة اقتصادية وسياسية لسوريا قبل اندلاع الاضطرابات في البلاد، دانت بشدة اعمال القمع في هذا البلد واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه قطع الاتصالات مع نظام دمشق.

دمشق تدعو لقمة طارئة

ودعت سوريا الاحد الى عقد قمة عربية طارئة لمعالجة الازمة السورية و"تداعياتها السلبية" على الوضع العربي حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول "نظرا لان تداعيات الازمة السورية يمكن ان تمس الامن القومي وتلحق ضررا فادحا بالعمل العربي المشترك فان القيادة السورية تقترح الدعوة العاجلة لعقد قمة عربية طارئة مخصصة لمعالجة الازمة السورية والنظر في تداعياتها السلبية على الوضع العربي".

فيما اعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي خلال زيارة الى طرابلس الاحد ان الجامعة "بصدد اعداد الية لتوفير حماية للشعب السوري".

واضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل "المطلوب الان من الجامعة العربية هو توفير الية لحماية المدنيين" بدون اعطاء المزيد من التوضيحات.

وتابع العربي ان "الجامعة العربية قامت بدور كبير جدا في ليبيا ودخلت مرحلة جديدة عندما اتخذت قرارها بطلب التدخل من مجلس الامن لحماية المدنيين".

وحول الاسباب التي دفعت بالجامعة الى الذهاب لمجلس الامن اوضح العربي ان "الجامعة العربية ليس لها الامكانيات للتدخل لحماية المدنيين واذن من الطبيعي ان تتوجه الى الامم المتحدة المنظمة الوحيدة في العالم القادرة على التدخل".

وكانت الجامعة العربية طلبت في 12 اذار/مارس من مجلس الامن الدولي حماية المدنيين في ليبيا.

وبعد خمسة ايام على هذا الطلب تبنى مجلس الامن قرارا فرض فيه منطقة حظر جوي واجاز استخدام القوة لحماية المدنيين ما اتاح بعد 48 ساعة من ذلك التاريخ، حصول التدخل العسكري الدولي الذي تولى حلف شمال الاطلسي قيادته في نهاية اذار/مارس.

الجزائر: بالامكان رفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية قبل 16 تشرين الثاني/نوفمبر

فيما اعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الاحد ان الجامعة العربية يمكن ان ترفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية قبل السادس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر، موضحا ان الجزائر لن تسحب سفيرها في دمشق.

وقال مدلسي في مؤتمر صحافي عقده مع نطيره المصري محمد كامل عمرو "تعليق عضوية سوريا مؤقت ويمكن رفعه في اقرب وقت ممكن" مضيفا "ولما لا قبل السادس عشر من هذا الشهر بما ان هناك اجتماعا مقررا في الرباط في هذا التاريخ".

وأكد بذلك وزير الخارجية الجزائري انباء صحافية كانت اشارت الى اجتماع وزراء الخارجية العرب في الرباط الاربعاء المقبل على هامش المنتدى العربي التركي.

واضاف الوزير الجزائري "نحن نأمل ان تتجاوب الحكومة السورية مع هذا الأمل العربي الكبير في ان يتوقف العنف في سوريا بصفة سريعة وسريعة جدا حتى نعمل من أجل حل سوري عربي".

ومن جهته اكد وزير الخارجية المصري ان الهدف الاساسي للمبادرة العربية هو "تجنب التدخل الاجنبي في سوريا".

وقال "هدفنا واحد هو ان مبادرة الجامعة العربية ما زالت حية وما زالت اساس الحل في سوريا، وهدف الجزائر وهدف مصر هو تجنب التدخل الاجنبي في سوريا تحت اي مسمى وتحت اي غطاء".

وكشف مدلسي ان الجزائر رفضت المسودة الاولى للقرار وكانت "ستنسحب من اللجنة الوزارية العربية" لو تم اعتمادها.

واوضح "كان هناك نقاش ساخن قبل الخروج بهذه الورقة التي تعبر عن وجهة نظر اللجنة وليس وجهة نظر مصر او الجزائر".

وبخصوص بند القرار المتعلق بسحب السفراء العرب من سوريا، اكد مدلسي أن الجزائر اتخذت قرارها "ولن تسحب سفيرها من دمشق".

وقال "اصبح اليوم اكثر من اي وقت مضى مهما بالنسبة لنا تقوية العلاقات مع الحكومة السورية لتطبيق الخطة العربية".

معارضون سوريون يعقدون اجتماعا في فيينا

إلى ذلك عقد نحو 80 معارضا سوريا اجتماعا في فيينا نهاية الاسبوع الجاري برعاية اتحاد السوريين المقيمين في الخارج، وبحضور اعضاء من المجلس الوطني السوري الذي يضم معظم تيارات المعارضة كما اعلن ناطق باسم الاتحاد.

وقال المتحدث عامر الخطيب ممثل الجالية السورية في النمسا ان اعضاء المجلس الثلاثة الذين حضروا الى فيينا هم محمود كيلاني وبدر جاموس وعبد الباسط سيدا.

وكان اعلن في العاشر من ايلول/سبتمبر الماضي في فيينا انشاء اتحاد السوريين في الخارج الذي حدد هدفا له "اسقاط النظام السوري واقامة ديموقراطية حزبية تعددية". ويدعو هذا الاتحاد الى عدم اللجوء الى العنف ويعارض التدخل العسكري في سوريا.

ودعا المشاركون في الاجتماع "ساسة وقادة العالم العربي الى الوقوف الى جانب الشعب السوري" مشددين على دعمهم المجلس الوطني السوري الذي اعتبروه "الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري".

وقال عامر الخطيب انه "مع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية السبت، تحقق احد مطالبنا".

واتى المعارضون الى فيينا من 15 بلدا منها النمسا والمانيا ورومانيا واسبانيا وروسيا وسويسرا واليونان.

اسلاميو الاردن يدعون الحكومة الى سحب السفير الاردني من دمشق

من جهة أخرىدعا حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن الاحد الحكومة الاردنية الى سحب سفيرها من دمشق، معتبرا ان "النظام السوري فقد عقله وبات يعد ساعاته الاخيرة".

وقال رئيس مجلس شورى الحزب علي ابو السكر في بيان نشر على الموقع الالكتروني لجماعة الاخوان ان "سحب السفير الاردني من دمشق يتناغم مع رغبة اغلبية الأردنيين، وبذلك فلا مناص للحكومة من اتخاذ مثل هذه الخطوة ان كانت بالفعل تمثل ارادة الاردنيين".

واضاف "يجب ان يكون الاردن في مقدمة الركب"، مشيرا الى ان "النظام السوري فقد عقله، وبات يعد ساعاته الاخيرة، وبذلك من مصلحة الاردن دعم الشعب السوري".

وبحسب ابو السكر فان "الاردن مطالب بموقف مبدئي يتوافق مع حق الشعوب بالحرية والكرامة، كما انه معني بموقف مبادر ،اذ ان الشعب الاردني تربطه بشقيقه السوري عدد من الروابط الى جانب كونه جار ملاصق، وبذلك فلا يقبل ان تقف الحكومة الى جانب النظام السوري على حساب شعبه الذي يذبح".

ورأى ان "المصلحة الاردنية تتجسد في الوقوف الى جانب الشعب السوري الذي يتعرض لابادة جماعية"، مشيرا الى ان "الشعب السوري هو الباقي والنظام الى زوال".

مسؤول اميركي يزور الاردن لبحث العقوبات على سوريا

قالت السفارة الاميركية في بيان ان مساعد وزير الخزانة الاميركي دانييل غلاسر يصل عمان الاحد لاطلاع المسؤولين الاردنيين على العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على النظام السوري.

واوضح البيان ان غلاسر "سيطلع المسؤولين الأردنيين حول العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوروبي على النظام السوري".

واضاف ان المسؤول الاميركي سيناقش "محاولات محتملة من الحكومة السورية لتجنب هذه العقوبات، وذلك من خلال القطاع المصرفي الاردني".

واشار البيان الى ان غلاسر سيلتقي ايضا كبار العاملين في القطاع المصرفي "للتأكيد على أهمية جهود الاردن المتواصلة للحفاظ على شفافية، وسلامة قطاع مالي منظم".

وتأتي زيارة مساعد وزير الخزانة الى عمان في ختام جولة شملت روسيا ولبنان.

وبحسب البيان، اكد غلاسر في بيروت مجددا على السلطات المسؤولة "ضرورة حماية القطاع المالي اللبناني من محاولات سورية للتهرب من العقوبات المالية المفروضة من الولايات المتحدة والإتحاد الاوروبي".

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي اولى العقوبات الاقتصادية ضد النظام السوري وقياداته في نيسان/ابريل الماضي وقد زاد الطرفان من شدة هذه الاجراءات منذ ذلك الوقت.

واعتبرت الادارة الاميركية الثلاثاء الماضي ان النظام السوري بدأ يشعر بتأثير العقوبات التي فرضتها عليه الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لمعاقبته على قمعه الدموي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قال قيادة!!!
تمام شحود -

وهل يوجد بسوريا شيئ أسمه قيادة؟ الموجود في سوريا هو عصابة متخلفة همجية متطفلة على السياسة وعلى العمل الدبلوماسي. إنهم ثلة من اللصوص وقطاع الطرق وإن وجود هؤلاء الزعران في الحكم هو أكبر مهدد للأمن القومي العربي. إذا كانت هذه العصابة تخشى على الأمن القومي العربي (وهي ليست كذلك) فعليها تسليم سوريا لشعبها فوراً.

الأحداث تتسارع إيقاف القتل أو على نفسها جنت براقش
ممتاز سنجاري -

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر يوم الخميس 10/11/2011 في افتتاحيتها أن الرئيس السوري بشار الأسد كان قد تعهد حين التوقيع للجامعة العربية على سحب كافة المظاهر المسلحة من المدن والإفراج عن المعتقلين السياسيين وبدء محادثات مع المعارضة حول الإصلاحات الديمقراطية والإشارة الوحيدة التي بدرت منه كانت الإفراج عن خمسمائة معتقل بينما لديه الآلاف من المعتقلين في السجون، لقدجعل الأسد من مبادرة الجامعة العربية أضحوكة منذ توقيع الوثيقة، فقواته الأمنية قصفت مدن حماة وحمص ودير الزور ومدن جبل الزاوية وبدون رحمة وبالأسلحة الثقيلة، ولاحقت المنشقين عن الجيش وهم بالعشرات ممن أيدوا ودعموا المظاهرات المؤيدة للديمقراطية حيث تقدر الأمم المتحدة قتلى المظاهرات السلمية منذ بدئها بثلاثة آلاف وخمسمائة قتيل، لذلك حين يلتقي وزراء خارجية الدول العربية السبت عليهم أن يطردوا سوريا ويناشدوا مجلس الأمن الدولي على إدانة السيد الأسد وفرض عقوبات دولية ضد نظامه،وحينها ستجد روسيا والصين نفسيهما من الصعب عليهما معارضة ذلك،كما فعلتا في أكتوبرالماضي. وحينها على الأقل سيكون على أمريكا وأوروبا مطالبة مجلس الأمن الدولي بأن يدفع سوريا للسماح لكل وكالات الأنباء والمراقبين الدوليين بالتجول في سوريا، وبذلك يمكن أن يصبح الأسد أقل اندفاعًا نحو قمع شعبه إذا عرف أن العالم يراقبه.

الأحداث تتسارع إيقاف القتل أو على نفسها جنت براقش
ممتاز سنجاري -

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر يوم الخميس 10/11/2011 في افتتاحيتها أن الرئيس السوري بشار الأسد كان قد تعهد حين التوقيع للجامعة العربية على سحب كافة المظاهر المسلحة من المدن والإفراج عن المعتقلين السياسيين وبدء محادثات مع المعارضة حول الإصلاحات الديمقراطية والإشارة الوحيدة التي بدرت منه كانت الإفراج عن خمسمائة معتقل بينما لديه الآلاف من المعتقلين في السجون، لقدجعل الأسد من مبادرة الجامعة العربية أضحوكة منذ توقيع الوثيقة، فقواته الأمنية قصفت مدن حماة وحمص ودير الزور ومدن جبل الزاوية وبدون رحمة وبالأسلحة الثقيلة، ولاحقت المنشقين عن الجيش وهم بالعشرات ممن أيدوا ودعموا المظاهرات المؤيدة للديمقراطية حيث تقدر الأمم المتحدة قتلى المظاهرات السلمية منذ بدئها بثلاثة آلاف وخمسمائة قتيل، لذلك حين يلتقي وزراء خارجية الدول العربية السبت عليهم أن يطردوا سوريا ويناشدوا مجلس الأمن الدولي على إدانة السيد الأسد وفرض عقوبات دولية ضد نظامه،وحينها ستجد روسيا والصين نفسيهما من الصعب عليهما معارضة ذلك،كما فعلتا في أكتوبرالماضي. وحينها على الأقل سيكون على أمريكا وأوروبا مطالبة مجلس الأمن الدولي بأن يدفع سوريا للسماح لكل وكالات الأنباء والمراقبين الدوليين بالتجول في سوريا، وبذلك يمكن أن يصبح الأسد أقل اندفاعًا نحو قمع شعبه إذا عرف أن العالم يراقبه.

هذا حالنا لايخفى عليكم أوقفوا المجازر الله يجزيكم
العماد علي حبيب -

السلطة الأسدية الطاغية ترتكب أشد أنواع أساليب التعذيب الوحشية مع المواطنين من أصحاب الرأي والضمير المنددين بالفساد والظلم ولقد قام الشعب ينادي بالعدالة والحرية والكرامة بمظاهرات سلمية فيكون تصرف السلطة بإصدار الأوامر لقوات الأمن والجيش باقتحام المدن والقرى وإطلاق ملايين طلقات الرصاص الحي وآلاف القذائف من الدبابات التي دفع ثمنها الشعب السوري من عرق جبينه لحماية الشعب ولكن السلطة وجهت ذلك كله لقتل مايزيد عن الحمسة آلاف قتيل من المواطنين بالإضافة آلاف المفقودين وبالإضافة إلى وقوع آلاف الجرحى واعتقال عشرات الآلاف من المواطنين و مئات الأطفال وتعذيبهم وقتلهم والتمثيل بهم واغتصاب النساء وقتل الشيوخ وقصف البيوت والمساجد والمستشفيات واعتقال الأطباء وقتلهم ،وصار الناس يفرون من بيوتهم إلى الحقول والجبال بسبب هذه التصرفات الهمجية ، كما أطلقت الشبيحة في الشوارع يطلقون النار ويسرقون المحلات ، فأين مجلس الأمن ، وأين الضمير العالمي ، وأين جمعيات حقوق الإنسان ، وأين المحكمة الجنائية من الإبادة الجماعية ، وجرائم ضد الإنسانية ، تجاه هذا القتل والتدمير والإجهاز على الجرحى والتمثيل بالجثث وأساليب التعذيب الوحشية ، أين العالم المتحضر ، لقد شهدت الدنيا كلها وسمعت بهذه الفظائع التي يمارسها النظام السوري ضد شعبه الأعزل وتأكد ذلك كله بأوثق الشهادات الرسمية والصور والشهادات الكثيرة التي لاتعد ولاتحصى وأقتصر لضيق المجال على شهادة واحدة لمسئول في السفارة الأمريكية في دمشق يرد على سؤال لـ«بي بي سي» الحكومة السورية تقول أن وراء الانتفاضة التي تشهدها البلاد حالياً عصابات مسلحة ، فأجاب : «توجد عصابة مسلحة واحدة في سوريا اسمها الحكومة السورية تقتل المتظاهرين وتقصف ماتشاء من المنازل وتنهب البيوت والمحلات التجارية وتزرع الرعب في قلوب الكثير من الناس الذين خرجوا للتظاهر سلميا ، وأخيراً رأى هذا الشعب الأعزل المظلوم قرار الجامعة العربية بتجميد العضوية والتفكير بطريقة لحماية المدنيين و إيقاف المجازر المروعة لشعب أعزل من السلاح والذي تذبحه الآلة الحربية الأسدية وعصابات الشبيحة والحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني بشكل همجي شرس ،لدرجة أنه لم تسلم من شرورهم المساجد والبيوت والأطفال والنساء والشيوخ والرجال دون تمييز، وذلكم لأن الشعب قال للظالم ياظالم كفى ، كفى فالدنيا تغيرت وصار للص

هذا حالنا لايخفى عليكم أوقفوا المجازر الله يجزيكم
العماد علي حبيب -

السلطة الأسدية الطاغية ترتكب أشد أنواع أساليب التعذيب الوحشية مع المواطنين من أصحاب الرأي والضمير المنددين بالفساد والظلم ولقد قام الشعب ينادي بالعدالة والحرية والكرامة بمظاهرات سلمية فيكون تصرف السلطة بإصدار الأوامر لقوات الأمن والجيش باقتحام المدن والقرى وإطلاق ملايين طلقات الرصاص الحي وآلاف القذائف من الدبابات التي دفع ثمنها الشعب السوري من عرق جبينه لحماية الشعب ولكن السلطة وجهت ذلك كله لقتل مايزيد عن الحمسة آلاف قتيل من المواطنين بالإضافة آلاف المفقودين وبالإضافة إلى وقوع آلاف الجرحى واعتقال عشرات الآلاف من المواطنين و مئات الأطفال وتعذيبهم وقتلهم والتمثيل بهم واغتصاب النساء وقتل الشيوخ وقصف البيوت والمساجد والمستشفيات واعتقال الأطباء وقتلهم ،وصار الناس يفرون من بيوتهم إلى الحقول والجبال بسبب هذه التصرفات الهمجية ، كما أطلقت الشبيحة في الشوارع يطلقون النار ويسرقون المحلات ، فأين مجلس الأمن ، وأين الضمير العالمي ، وأين جمعيات حقوق الإنسان ، وأين المحكمة الجنائية من الإبادة الجماعية ، وجرائم ضد الإنسانية ، تجاه هذا القتل والتدمير والإجهاز على الجرحى والتمثيل بالجثث وأساليب التعذيب الوحشية ، أين العالم المتحضر ، لقد شهدت الدنيا كلها وسمعت بهذه الفظائع التي يمارسها النظام السوري ضد شعبه الأعزل وتأكد ذلك كله بأوثق الشهادات الرسمية والصور والشهادات الكثيرة التي لاتعد ولاتحصى وأقتصر لضيق المجال على شهادة واحدة لمسئول في السفارة الأمريكية في دمشق يرد على سؤال لـ«بي بي سي» الحكومة السورية تقول أن وراء الانتفاضة التي تشهدها البلاد حالياً عصابات مسلحة ، فأجاب : «توجد عصابة مسلحة واحدة في سوريا اسمها الحكومة السورية تقتل المتظاهرين وتقصف ماتشاء من المنازل وتنهب البيوت والمحلات التجارية وتزرع الرعب في قلوب الكثير من الناس الذين خرجوا للتظاهر سلميا ، وأخيراً رأى هذا الشعب الأعزل المظلوم قرار الجامعة العربية بتجميد العضوية والتفكير بطريقة لحماية المدنيين و إيقاف المجازر المروعة لشعب أعزل من السلاح والذي تذبحه الآلة الحربية الأسدية وعصابات الشبيحة والحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني بشكل همجي شرس ،لدرجة أنه لم تسلم من شرورهم المساجد والبيوت والأطفال والنساء والشيوخ والرجال دون تمييز، وذلكم لأن الشعب قال للظالم ياظالم كفى ، كفى فالدنيا تغيرت وصار للص

الاسد الى الابد
محمود -

سوريا لم تقصف اي مدينة والمسلحين الموجودين في سوريا مدعومين من دول الخليج

عدو الاغبياء
سوري -

يعني ماشاء الله الخليج اصبح عربي..و بيحبوا سوريا....ههههه....

الاسد الى الابد
محمود -

سوريا لم تقصف اي مدينة والمسلحين الموجودين في سوريا مدعومين من دول الخليج

تنحى يابشار
أبن القرداحة -

يابشار يكفي إلى هنا نرجوك ان تتنحى حقناً للدماء. إذا كنت لست قلقاً على وطنك وأولادك فنحن قلقون على أوطننا ولأولادنا.

تنحى يابشار
أبن القرداحة -

يابشار يكفي إلى هنا نرجوك ان تتنحى حقناً للدماء. إذا كنت لست قلقاً على وطنك وأولادك فنحن قلقون على أوطننا ولأولادنا.

نهاية الطاغية
نهاية الطاغية -

مو على أساس أن هذه الجامعة هي جامعة أنظمة عميلة!!؟؟؟ لماذا يطلبون عقد مؤتمر قمّة عربية طارئ اذا كانو يعتبرونهم عملاء؟ أو بالأحرى يعتبرون قراراتهم حبر على ورق؟ يكفي غباء و استغباء!!!!

نهاية الطاغية
نهاية الطاغية -

مو على أساس أن هذه الجامعة هي جامعة أنظمة عميلة!!؟؟؟ لماذا يطلبون عقد مؤتمر قمّة عربية طارئ اذا كانو يعتبرونهم عملاء؟ أو بالأحرى يعتبرون قراراتهم حبر على ورق؟ يكفي غباء و استغباء!!!!

لن تفلت يا بشار
جاسم الكردي -

يا بشار يا سفاح هذه المرة لن تفلت من العقاب و مصيرك سوف يكون اسوء من مصير الذين سبقوك(زين الهاربين و مبارك و القذافي) هذا ما تناله في في الدنيا و يوم القيامة واستنادا الى الاية الكريمة التي تقول: (من قتل مؤمنا متعمدا جزائه جهنم خالدا فيها ), سوف تبقى خالدا في جهنم انت ومن اتبعك .

لن تفلت يا بشار
جاسم الكردي -

يا بشار يا سفاح هذه المرة لن تفلت من العقاب و مصيرك سوف يكون اسوء من مصير الذين سبقوك(زين الهاربين و مبارك و القذافي) هذا ما تناله في في الدنيا و يوم القيامة واستنادا الى الاية الكريمة التي تقول: (من قتل مؤمنا متعمدا جزائه جهنم خالدا فيها ), سوف تبقى خالدا في جهنم انت ومن اتبعك .

دعوة مع طاسة الرعبة
معاوية -

بشار أسد وافق على الدعوة لقمة عربية طارئة تعقد في طهران عام ٢٠١٤ حيث سيعلن تنحيه لصالح ابنه العميد حافظ بشار حافظ أسد، بعد أن يتم تعديل الدستور في مجلس الطراطير لينص على ألا يقل سن الرئيس عن ١٤ عاما وألا يكون رضيعاً أو فطيماً.

شكرا للشعب السوري الاسطورة
عراقي يكره البعثيه -

بالرغم من الهجمة من الجيران والاشقاء العرب والدول العظمى الا اني ارى ان الشعب السوري يزداد قوة وعنفوان وشموخ وتحدي وشهامة والتحام مع مقيادته كل يوم

العصابة تترنح ...
محمد تالاتي -

طلب عقد قمة طارئة،يكشف الزلزال الذي اصاب العصابة الاسدية المحتلة للوطن السوري التي رفض سفيرها قرار الجامعة واعتبرها ساقطة وقرارها لا يساوي الحبر الذي كتب به، ويظر مدى سوقية ابواقها...على كل حال هذا طبيعي من شخص مأمور يمثل عصابة،وطبيعي ان لا يخجل من الصاق طابع الصهيونية بقرار الجامعة العربية وهو يعلم ابن خال ولي امره ربط على الملأ امن العصابة بأمن اسرائيل.مثل هذا المأمور لايدرك ولايريد ان يدرك ان قرار الجامعة الذي صعقه هو واسياده وافقدهم التوازن ولو انه تأخر، انما تحقق بفضل تضحيات الشعب السوري البطل من قامشلي الى حوران ، الشعب المصمم على نيل حريته وعلى دفن عصابة الاحتلال مهما بلغ الثمن.وفي نفس الوقت الذي نددت العصابة بالجامعة العربية وشتمت الحكام العرب وأعلنت مقاطعتها للدورة العربية الرياضية القادمة في قطر لا تخجل من ان تطلب من الجامعة ذاتها عقد اجتماع قمة طارئة كي تزيد من جرائمهاالجبانة التي ترتكبها شبيحتها. لقد حاصر قرار الجامعة والقوي عصابةالحكم ورفع من درجات رعبها واصبح جرس انتصار الثورة السورية والحاق الهزيمة النهائية بالعصابة يرن في كل انحاء سوريا .. لااعرف كيف سينام زعيمها الذي قتل جيشه اكثر من عشرين شخص هذا اليوم.لكن الشعب السوري البطل الذي يواصل ببسالة لا مثيل لها تدوين ملحمة الحرية والكرامة بدمائه يتطلع الى المعارضة لتوحيد صفوفها على ارضية تحرير الوطن من احتلال عصابة وحشية مدمرة لادين لها ولا ضمير.

العصابة تترنح ...
محمد تالاتي -

طلب عقد قمة طارئة،يكشف الزلزال الذي اصاب العصابة الاسدية المحتلة للوطن السوري التي رفض سفيرها قرار الجامعة واعتبرها ساقطة وقرارها لا يساوي الحبر الذي كتب به، ويظر مدى سوقية ابواقها...على كل حال هذا طبيعي من شخص مأمور يمثل عصابة،وطبيعي ان لا يخجل من الصاق طابع الصهيونية بقرار الجامعة العربية وهو يعلم ابن خال ولي امره ربط على الملأ امن العصابة بأمن اسرائيل.مثل هذا المأمور لايدرك ولايريد ان يدرك ان قرار الجامعة الذي صعقه هو واسياده وافقدهم التوازن ولو انه تأخر، انما تحقق بفضل تضحيات الشعب السوري البطل من قامشلي الى حوران ، الشعب المصمم على نيل حريته وعلى دفن عصابة الاحتلال مهما بلغ الثمن.وفي نفس الوقت الذي نددت العصابة بالجامعة العربية وشتمت الحكام العرب وأعلنت مقاطعتها للدورة العربية الرياضية القادمة في قطر لا تخجل من ان تطلب من الجامعة ذاتها عقد اجتماع قمة طارئة كي تزيد من جرائمهاالجبانة التي ترتكبها شبيحتها. لقد حاصر قرار الجامعة والقوي عصابةالحكم ورفع من درجات رعبها واصبح جرس انتصار الثورة السورية والحاق الهزيمة النهائية بالعصابة يرن في كل انحاء سوريا .. لااعرف كيف سينام زعيمها الذي قتل جيشه اكثر من عشرين شخص هذا اليوم.لكن الشعب السوري البطل الذي يواصل ببسالة لا مثيل لها تدوين ملحمة الحرية والكرامة بدمائه يتطلع الى المعارضة لتوحيد صفوفها على ارضية تحرير الوطن من احتلال عصابة وحشية مدمرة لادين لها ولا ضمير.

قربة مبخوشة
ابو عمر الشامي -

"واضاف الوزير الجزائري "نحن نأمل ان تتجاوب الحكومة السورية مع هذا الأمل العربي الكبير في ان يتوقف العنف في سوريا بصفة سريعة وسريعة جدا حتى نعمل من أجل حل سوري عربي"."انكم تنفخون في قربة مبخوشة, لوكان هناك ذرة فهم واحدة في عقل بشار واعوانه لما وصلوا الى هذه الحالة, انهم بابسط العبارت ......ابطال في الوحشية والاجرام

قربة مبخوشة
ابو عمر الشامي -

"واضاف الوزير الجزائري "نحن نأمل ان تتجاوب الحكومة السورية مع هذا الأمل العربي الكبير في ان يتوقف العنف في سوريا بصفة سريعة وسريعة جدا حتى نعمل من أجل حل سوري عربي"."انكم تنفخون في قربة مبخوشة, لوكان هناك ذرة فهم واحدة في عقل بشار واعوانه لما وصلوا الى هذه الحالة, انهم بابسط العبارت ......ابطال في الوحشية والاجرام

بشارون سيبكي ارثا اضاعه
مواطن عربي مهاجر -

غير ان الثلج ذاب فبان المرج.واخطر ما يصاب به المرء هو ان يصدق نفسه ويعتقد بانه نصف اله.او ان يرث العرش فيبكيه يوماً بعد ان يكون السبب باضاعة كل ما ورث. ان العقل السوري الحاكم ارتكب الاخطاء المميتة وهو يهيء لمصير شبيه بالقذافي كونه اختار ان ينتهي اسوة باي دكتاتور او طاغية عبر العصور. لم يدرك الاسد ان الامس هو غير اليوم وقديماً قيل عند الامتحان يكرم المرء او يهان. وقع بشار الاسد في المحظور وهو استمر يرى روما من فوق بينما كان عليه ان يتعاطى مع معطياتها من تحت. اسطورة آل الاسد سقطت ولعبة حافة الهاوية اسقطت صاحبها فيها والاخطر ان يكون سيادته ضحية المثل القائل طابخ السم آكله. من مقالة لريتا فاضل على موقع ١٤ آذار الالكتروني.

بشارون سيبكي ارثا اضاعه
مواطن عربي مهاجر -

غير ان الثلج ذاب فبان المرج.واخطر ما يصاب به المرء هو ان يصدق نفسه ويعتقد بانه نصف اله.او ان يرث العرش فيبكيه يوماً بعد ان يكون السبب باضاعة كل ما ورث. ان العقل السوري الحاكم ارتكب الاخطاء المميتة وهو يهيء لمصير شبيه بالقذافي كونه اختار ان ينتهي اسوة باي دكتاتور او طاغية عبر العصور. لم يدرك الاسد ان الامس هو غير اليوم وقديماً قيل عند الامتحان يكرم المرء او يهان. وقع بشار الاسد في المحظور وهو استمر يرى روما من فوق بينما كان عليه ان يتعاطى مع معطياتها من تحت. اسطورة آل الاسد سقطت ولعبة حافة الهاوية اسقطت صاحبها فيها والاخطر ان يكون سيادته ضحية المثل القائل طابخ السم آكله. من مقالة لريتا فاضل على موقع ١٤ آذار الالكتروني.

can any one explain
samy alshamy -

can any one explain why the new elected syrian nationalist are living in nemsa london and paris, and not close to any other arab countrys since all the arabs are trying to help the syrians to find a solution and most of them are against of the intervention of the outsiders [al ajnabi] OR THEY ARE FILLING INSECURE AMOUNT OF THE ARABS

can any one explain
samy alshamy -

can any one explain why the new elected syrian nationalist are living in nemsa london and paris, and not close to any other arab countrys since all the arabs are trying to help the syrians to find a solution and most of them are against of the intervention of the outsiders [al ajnabi] OR THEY ARE FILLING INSECURE AMOUNT OF THE ARABS