أخبار

الحكيم يثير إشكالية مذهبيّة عمرها أكثر من 1400 سنة بيوم "الغدير"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
رئيس المجلس الأعلى الأسلامي عمّار الحكيم

في وقت أعلنت محافظات عراقية جنوبية اليوم الاثنين عطلة رسمية لمناسبة "يوم الغدير"، الذي يحيي فيه الشيعة خطبة للنبي محمد، ويقولون إنه أوصى فيها بالخلافة من بعده للإمام علي بن أبي طالب، فقد أثار رئيس المجلس الأعلى الأسلامي عمّار الحكيم إشكالية مذهبية عمرها أكثر من 1400 سنة حول هذه القضية، بتأكيده علىأن صحابة قد خرجوا على هذه الوصية، وهيمنوا على الخلافة، بعدما حرموا علي منها... بينما تشهد بغداد اليوم مؤتمرًا لمحافظي ومجالس المحافظات العراقية لبحث أوضاع محافظاتهم وإمكانية انتزاع صلاحيات أوسع، تشكو هيمنة الحكومة المركزية عليها، وتدفعها إلى التحوّل إلى أقاليم مستقلة إداريًا وإقتصاديًا.

أعلنت محافظات عراقية جنوبية شيعية عدةاليوم عطلة رسمية لما قالت إنها مناسبة "عيد الغدير، الذي يصادف اليوم، وهي ذكرى تتويج الإمام علي بن أبي طالب (ع) أميراً للمؤمنين وخليفة للرسول محمد (ص) في غدير خم". ويقع الغدير على بعد 183 كيلومترًا عن المدينة المنورة في غرب شبه الجزيرة العربية، وكانت بيعته يوم الاثنين 18 من ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة.

في كلمة له خلال مؤتمر عقدته للمناسبة جامعة محافظة ذي قار الجنوبية ومؤسسة شهيد المحراب التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، قال رئيس المجلس عمّار الحكيم "في مثل هذه الأيام المباركة نعيش أجواء ذكرى عظيمة في تاريخ الإسلام والمسلمين، وهي ذكرى عيد الغدير الأغرّ.. ذلك العيد الذي شهد إكمال الدين وإتمام النعمة والأمر السماوي، الذي نزل على النبي محمد في الآية "بسم الله الرحمن الرحيم: اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينًا".. والآية "يا أيها الرسول بلّغ ما أُنزل إليك من ربك، وإن لم تفعل، فما بلّغت رسالته، والله يعصمك من الناس".

وأضاف إن يوم الغدير هو عيد إكمال الدين وإتمام النعمة، بعدما بلغ الرسول في ذلك اليوم ما أمره الله أن يبلغه إلى المسلمين بعد حجة الوداع، وقال "ففي ذلك اليوم أبلغ الرسول المسلمين بالولاية الكبرى من بعده، حيث قال: من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره واخذل من خذله..)، حيث لم تنفصل بيعة الغدير عمّا بعدها من تاريخ قصير في حياة الرسول وممارساته وتوصياته وتعامله مع الإمام علي، وهو يعدّه لمنصب الخلافة العظمى، حتى إنه استثناه من الذهاب مع جيش أُسامة بن زيد، مع أنه لم يستثنِ كبار الصحابة من ذلك، بل أكدّ عليهم الذهاب في ذلك الجيش، وأمرهم بالكفّ عن اعتراضاتهم في تأمير اٌسامة عليهم قائداً للجيش".

وأشار إلى أنّ "حديث الولاية لم يكن معزولاً عن إتمام الدين وإكمال النعمة، وأنه جزءٌ من البلاغ الذي أمر الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم في ذلك اليوم، ومن هنا كانت هذه القضية.. قضية الولاية والبيعة لأمير المؤمنين علي عليه السلام من القضايا المهمّة والمصيرية، التي اختلف فيها المسلمون بعد وفاة الرسول، ولا تزال إلى اليوم محل نقاش وخلاف بين المسلمين".

وأوضح "أن الخلاف الدائر لا يتعلق بأصل الواقعة، فهناك اتفاق وإجماع بين المسلمين على حصولها، بل هناك إتفاق كبير حتى على النص الذي تحدّث فيه الرسول الأعظم، إنما الخلاف الذي وقع ويقع بين المسلمين اليوم هو في تأويل النص، والوصول به إلى معان متباينة عن بعضها".

وأضاف إن هناك من حاول ويحاول أن يذهب بالنص إلى معنى هو أقرب إلى الموقف النفسي منه إلى معنى الموقف العقائدي من بيعة الغدير، فصار (الولاء) عندهم حٌبّاً ينطلق من داخل النفس، وليس (موالاة) تنطلق من موقف عقائدي، تستمد قوتها وشرعيتها من الموالاة لله ورسوله، وهي الموالاة التي عناها الرسول الكريم يوم أعلنها في ذلك اليوم العظيم". وقال "حتى على هذا المقدار من التفسير، فإن هناك من ناصب أمير المؤمنين العداء في حياته، وجنّد الجنود لمقاتلته، وقاد حملات التضليل ضدّه حتى بعد شهادته".

وقال الحكيم مواصلاً "إن التاريخ الذي نقرأه اليوم مليء بالزيف والتحريف للحقائق، فقد كتبته على الغالب أياد كانت صنيعة السلطة والحاكمين في عهد الدولتين الأموية والعباسية، وهو تاريخ سعى جاهداً في الكثير من الأحيان إلى طمس الحقائق، ومعاداة أهل البيت، والطعن على أتباعهم وشيعتهم، إلا أن كل ذلك لم يستطع أن يغيّر من الحقيقة شيئاً، وهي أن قضية الغدير وبيعته كانت بداية مرحلة جديدة في تاريخ الإسلام والمسلمين، وأنها كانت عملية تمهيد للحدّ الفاصل في مسيرة الرسالة الإسلامية بين مرحلة حضور الرسول الأكرم في حركة هذه الرسالة وبين استمرارها في غيبته على أيدي من اختارهم لخلافته في قيادة مسيرة هذه الرسالة".

وأضاف "برغم كل ما حصل من أحداث مؤلمة بعد وفاة الرسول الأعظم، ومن ثم المحاولات المستمرة لإبِعاد أمير المؤمنين من قيادة المسيرة الإسلامية، ومن بعده ولده عليهم السلام، وإشهار السيف في وجهه بعد توليه الخلافة، فإنه عليه السلام لم يتخلً عن مسؤولياته الرسالية التاريخية التي حملها من بعده أولاده المعصومون، رغم تعرّضهم للنكبات تلو النكبات".

وأوضح قائلاً "يجب أن نتعلم من هذه الواقعة العظيمة أن عدم تقديم النصرة للحق سيقود الأمة إلى الانحطاط والتخلف والجهل، بل سيقودها إلى تسلط من لا يريد لهذه الأمة خيرا،ً وفي ما حصل للمسلمين طيلة القرون التي تلت وفاة الرسول الأعظم خير شاهد على ذلك، فقد تسلّط على الأمة من يحكمها باسم الخلافة للرسول الأعظم، فيقتل سبط الرسول (الحسين بن علي بن أبي طالب) ويشّرد أبنائه، ويلقي بهم في سجونه، ويطاردهم ويقض مضاجعهم، وفي قصره تُقام الملاهي وتُشرب الخمور وتبذّر أموال المسلمين بالبذخ ومظاهر الثراء الفاحش، وتنفق على ملذات فئة حاكمة قليلة على حساب الملايين من المسلمين الذين كانوا يشكون الفقر والعوز".

وحول أوضاع العراق الحالية، قال الحكيم إن البلاد تعيش اليوم نهضة كبيرة على صعيد بناء الذات، وعلى صعيد بناء الإنسان العراقي بعد الخروج من ظلمات عقود طويلة من الزمن، حاولت خلالها الأنظمة تحطيم الإنسان العراقي، وجعله مجرد كيان خال من روح الإحساس بالمسؤولية والانتماء الوطني، كيان يستجدي حقّه من دولة ظالمة وحاكمٍ لا يتورع عن ارتكاب أبشع الجرائم لإشباع رغباته ونزواته.

وأشار إلى أنّ تاريخ العراق الحديث مليء بالمآسي والمحن التي طبعت حياة العراقيين بطابعها طيلة العقود الماضية "لكننا اليوم نسعى جاهدينإلى أن يعود هذا الإنسان إلى ممارسة دوره العظيم في بناء العراق الجديد عراق الانطلاقة إلى الأمام".

وأضاف "نحن اليوم نواجه تحديات كبيرة وصعوبات جمّة من أجل تحقيق ما نصبو إليه في بناء عراق قوي مزدهر وآمن، وتزداد هذه الصعوبات حين تشيع ثقافة خاطئة تقول إن الحكومة هي المسؤولة أولاً وأخيراً عن هذا البناء، وهي الثقافة التي سادت طيلة القرن الماضي في العراق، بل لابد من إشاعة ثقافة أخرى تقول إن الفرد والمجتمع والحكومة هم شركاء معاً في بناء المجتمع والدولة الجديدة، لأن العراق الجديد لا نريده نتاج إرادة حكومة بدون إرادة شعب يدرك مسؤولياته ويعرف حقوقه ويدافع عنها، وأول تلك الحقوق أن يكون له دور في بناء الدولة والمجتمع".

وزاد "إننا اليوم مقبلون على مرحلة جديدة في تاريخنا، وهي مرحلة خروج القوات الأجنبية من بلادنا، وهو أمر يجب أن يزيدنا عزماً وإصراراً على مواجهة كل التحديات المحتملة، وعلينا أن نتسلح بالوعي والعزيمة والإصرار على تحمّل مسؤولياتنا في بناء العراق وحماية منجزاتنا التي تحققت خلال السنوات الثمان الماضية".

وأوضح "أن التحدّي الأمني والمحافظة على الدستور والتجربة الديمقراطية التي يقوم عليها النظام السياسي الجديد سيكون في أولوية قائمة التحدّيات، وعلينا أن نقف جميعًا في مواجهة هذه التحدّيات، من خلال تحمّلنا جميعًا المسؤولية تجاه ذلك".

محافظات عراقية تبحث انتزاع صلاحيات أوسع من الحكومة المركزية

في مواجهة تصاعد حملات محافظات عراقية للتحول إلى أقاليم ورفض رئيس الحكومة الشديد تخوفًا من تحول بعضها، وخاصة الغربية السنية منها، إلى حاضنات للبعثيين، يشرف رئيس مجلس النواب في بغداد اليوم الاثنين على مؤتمر موسع لمحافظي ومجالس المحافظات لبحث أوضاع محافظاتهم وإمكانية انتزاع صلاحيات أوسع تشكو هيمنة الحكومة المركزية عليها.

وقال مصدر نيابي إن "رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي سيترأس اليوم الاثنين اجتماعًا تشاوريًا في مبنى المجلس تلبية للدعوة الموجّهة إليه من قبل عدد من المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات وبمشاركة خبراء ومستشارين قانونيين".

يأتي هذا المؤتمر في وقت أعرب المرجع الشيعي الشيخ محمد اليعقوبي عن قلقه من الدعوة إلى تحويل محافظة صلاح الدين إلى إقليم، وأوضح أنه كان من السباقين في التحذير من خطورة مشروع تشكيل الأقاليم، ورفض التصويت على الدستور الذي تضمنه.

وأضاف في بيان اليوم أن "قلقاً انتابه على إثر دعوة جمع من أعضاء مجلس محافظة صلاح الدين إلى إعلان المحافظة إقليماً، خوفاً على وحدة العراق أرضاً وشعبًا، التي سعى الكثير من أعدائه وشعبه الأصيل الكريم إلى تمزيقها وتفتيتها بعناوين متعددة كالطائفية وتشكيل الأقاليم وأمثالها".

وأضاف "سبق أن حذرنا من خطورة مشروع تشكيل الأقاليم منذ اللحظات الأولى، ولم نصوّت على الدستور بالإيجاب لوجود هذه الفقرة وأمثالها من الفخاخ التي أُريد لها تفجير الوضع في العراق وإدامة الصراع بين أبنائه". وشدد على "أن الحل يكمن في منح صلاحيات واسعة على شكل إدارة لامركزية للمحافظات، لتخطط لنفسها المشاريع التي تقدّر الحكومات المحلية أولويتها والحاجة إليها، لأنها أعرف بذلك".

ويعقد مؤتمر اليوم بعد آخر شهدته بغداد في الثاني من الشهر الحالي، شارك فيه أعضاء مجلسي محافظتي الأنبار وصلاح الدين، التي أعلن مجلسها عن موافقته على تحويل المحافظة إلى إقليم مستقل إداريًا واقتصاديًا.

وأكد النجيفي خلال هذا المؤتمر أن إنشاء الأقاليم حق دستوري لا يحق للحكومة معارضته أو منع إقامته، في إشارة إلى معارضة رئيس الحكومة نوري المالكي وتأكيده الأربعاء الماضي أنه يتجه نحو زيادة صلاحيات الحكومات المحلية، وتحويل كثير من المشاريع إليها، متمنيًا أن تكون المحافظات قادرة على تنفيذ هذه المشاريع.. محذرًا من أن إعلان الأقاليم خلال هذه الفترة سيتحول إلى كارثة. وشدد على معارضته إنشاء الأقاليم على أسس طائفية، قائلاً إن ذلك سيفتت العراق، ويلحق به أضرارًا كارثية.

وفي بيانه الختامي، قال ذلك المؤتمر إنه انعقد "في أيام بالغة الدقة والتعقيد في حياة شعبنا وفي أشد مراحل تاريخ العراق صعوبة وأكثرها حساسية في العلاقة بين مكونات شعبنا الواحد، الذي تلاطمه أمواج، تهدف إلى إغراق مركبه في يمّ لا قرار له، حيث يعبث العابثون ويسرق السارقون خيراته وثرواته، ولعلنا لا نفتري على أنفسنا ولا على أحد حينما نقول وبصراحة المؤمنين العراقيين إن ما من أحد قادر على إغراق المركب العراقي، إذا لم يجد حاضنة لهواه ومرتعًا خصبًا لنزواته.

ومن تلك الحواضن والمراتع ذهاب بعضنا مذهبًا طائفيًا في التعامل مع وطنه وشعبه وذهاب بعضنا مذهبًا عرقيًا أو مذهبًا فئويًا أو مذهبًا حزبيًا، مما أفقدنا الاتجاه، وصارت عندنا بوصلات كثيرة، بدلاً منأن تكون لدينا بوصلة واحدة.

وحذر المؤتمر من وجود اختلال بنيوي خطر في العلاقة بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية للمحافظات، ومن خطورة تأسيس البعض لإرادة يراد لها أن تسمو على إرادة الدستور، الذي نص صراحة على حق تكوين الأقاليم. وعبّر عن التطلع إلى التنسيق والتشاور والتعاون المثمر بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وأن تمنح للمحافظات غير المنتظمة في إقليم قوة مضاعفة بدلاً من محاولات فرض النظام المركزي الحاد، مما يضعف مجالسها ويحولها إلى منفذين لسياسات لا صناع سياسات.

ودعا إلى الخروج من دائرة المصالحة الضعيفة إلى المصالحة الشاملة مع كل من لم تتلطخ يداه بدم الشعب وإعادة النظر في مسألة اجتثاث التدريسيين في الجامعات والالتزام بها، وفق ما جاء في اتفاقات إربيل، وعدم الكيل بالمكيالين عند تطبيق قانون المسألة والعدالة والالتزام بحصة المحافظات في مشاريع الوزارات في الموازنة الاستثمارية.. وشدد على ضرورة العمل على تعديل القوانين النافذة ذات العلاقة بما يؤدي إلى توسيع صلاحيات المحافظين في توقيع العقود والصرف، وخصوصًا بما يتعلق بالبنى التحتية ووجوب إحاطة المحافظة علمًا بالمشاريع التي تروم الوزارات تنفيذها في المحافظة.

يأتي انعقاد المؤتمر اليوم في وقت أنهت لجنة الأقاليم النيابية تعديلاتها على قانون المحافظات رقم 21 الخاص بتحديد صلاحيات مجالس المحافظات المالية والإدارية ورفعته إلى مجلس النواب لمناقشته والتصويت عليه بعد استئناف جلساته الأحد المقبل حين ينهي عطلة فصله التشريعي، التي استمرت 40 يومًا. ويمنح القانون الجديد للمحافظات صلاحيات أوسع في المسائل المالية والإدارية ظلت تشكو أن الحكومة المركزية تمنعها من ممارستها.

وفي حديث مع "إيلاف" الجمعة الماضي قال وزير الدولة العراقي طورهان المفتي إن تحول أي محافظة إلى إقليم يجب أن يسبقه تهيئة الأرضية المناسبة لذلك، وهذا غير موجود في أي محافظة إلى الآن، حيث إن التحول من المركزية إلى الإقليم سيخلق فراغًا إداريًا كبيرًا، لذلك يجب تهيئة الأرضية من خلال بناء الموسسات، وهذا يحتاج عشر سنوات.

وأكد أن المالكي مع تكريس اللامركزية وإعطاء الصلاحيات للإدارات المحلية، ولكن يجب أن تكون هذه على مراحل، حتى لا يكون هناك تسيب، وأن تهدف الصلاحيات إلى الإسراع في إنجاز المشاريع المتلكئة، والوصول إلى صلاحيات إدارية ومالية أوسع.

وأوضح أن القانون الجديد للمحافظات شهد تعديلات، شملت أكثر من 50% من مواد القانون النافذ حاليًا، ومن أهم هذه التعديلات وضع أسس لفك الاشتباك في الصلاحيات بين المركز والحكومات المحلية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحاجة إلى قرار قدسي !
عبد اللطيف المنيّر -

ومقارنة لشخصيتين مختلفتين دينياً، أحدهما البابا السابق يوحنا بولس الثاني والذي استخدم حكمته واستعمل قوة العقل على النزعة الإنتقامية في النفس البشرية، وأكد تأييده للفتيكان في تبرئة اليهود من قتل المسيح، رغم كل الشواهد والأدلة التاريخية، التي تشير إلى تجريم اليهود في عملية الصلب. والآخر من يعتبر نفسه أنه ولي الفقية في إيران، الذي لم تكن لدية الجرأة يوما بتبرئة المذهب السني وأهله من دم الحسين إلى الآن، رغم عدم كفاية الأدلة والثبوت. ومازالت قضية مقتل الحسين والتي لم يشملها العفو بالتقادم مفتوحة على حرب مرجعيات شيعية واسعة في العراق، وطائفية في مناطق آخرى من العالم، والعربي الخليجي خصوصاً.فهل فكرت المرجعية الشيعية العراقية المعطلة مؤقتا، بسبب السطو الإيراني عليها، بإعادة هيبتها كما كانت سابقا في النجف، وإتخاذ القرار القدسي والتاريخي بتبرئة أهل السُنّة من دم الحسين، لتعرج به إلى قمم السموات؟ وهل بمقدور رئيس المجلس الأعلى الأسلامي عمار الحكيم أن يزيل فتيل الرهان الطائفي في منطقة الشرق الأوسط ؟ كاتب سوري مقيم بأميركا

الحاجة إلى قرار قدسي !
عبد اللطيف المنيّر -

ومقارنة لشخصيتين مختلفتين دينياً، أحدهما البابا السابق يوحنا بولس الثاني والذي استخدم حكمته واستعمل قوة العقل على النزعة الإنتقامية في النفس البشرية، وأكد تأييده للفتيكان في تبرئة اليهود من قتل المسيح، رغم كل الشواهد والأدلة التاريخية، التي تشير إلى تجريم اليهود في عملية الصلب. والآخر من يعتبر نفسه أنه ولي الفقية في إيران، الذي لم تكن لدية الجرأة يوما بتبرئة المذهب السني وأهله من دم الحسين إلى الآن، رغم عدم كفاية الأدلة والثبوت. ومازالت قضية مقتل الحسين والتي لم يشملها العفو بالتقادم مفتوحة على حرب مرجعيات شيعية واسعة في العراق، وطائفية في مناطق آخرى من العالم، والعربي الخليجي خصوصاً.فهل فكرت المرجعية الشيعية العراقية المعطلة مؤقتا، بسبب السطو الإيراني عليها، بإعادة هيبتها كما كانت سابقا في النجف، وإتخاذ القرار القدسي والتاريخي بتبرئة أهل السُنّة من دم الحسين، لتعرج به إلى قمم السموات؟ وهل بمقدور رئيس المجلس الأعلى الأسلامي عمار الحكيم أن يزيل فتيل الرهان الطائفي في منطقة الشرق الأوسط ؟ كاتب سوري مقيم بأميركا

للأسف الانقسام عميق والخلاف لا حلّ له
مواطن عربي مهاجر -

للأسف هناك من البراهين والاثباتات ان هذا الخلاف ليس له حل الا بالانفصال التام. ليس هناك ما يجمع الطرفين الا مكان الحج في مكة المكرمة واعتقد انه يمكن تدبير الامر بحيث لا يؤثر ذلك على تكريس الانفصال. الذي يحز في النفس ويدمع العين ويبكي القلب هو ان حادثا تاريخيا سياسيا مؤسفا أُلبِس أكثر مما يحتمل وادّى الى نشوء دين مختلف وعقيدة مختلفة وعبادات مختلفة وطقوس جديدة مختلفة ووو. طبعا هناك مستفيدون من المأساة وهناك اتباع يحبون النواح واللطم. صدق خليفة رسولنا المصطفى عليه افضل الصلاة وازكى التسليم حين جاءه خبر وفاة خير الانام: من كان يعبد محمداً فان محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فان الله حيٌّ لا يموت. صدقت يا ابا بكر الصديق وانت ثاني اثنين كنتما في الغار.

للأسف الانقسام عميق والخلاف لا حلّ له
مواطن عربي مهاجر -

للأسف هناك من البراهين والاثباتات ان هذا الخلاف ليس له حل الا بالانفصال التام. ليس هناك ما يجمع الطرفين الا مكان الحج في مكة المكرمة واعتقد انه يمكن تدبير الامر بحيث لا يؤثر ذلك على تكريس الانفصال. الذي يحز في النفس ويدمع العين ويبكي القلب هو ان حادثا تاريخيا سياسيا مؤسفا أُلبِس أكثر مما يحتمل وادّى الى نشوء دين مختلف وعقيدة مختلفة وعبادات مختلفة وطقوس جديدة مختلفة ووو. طبعا هناك مستفيدون من المأساة وهناك اتباع يحبون النواح واللطم. صدق خليفة رسولنا المصطفى عليه افضل الصلاة وازكى التسليم حين جاءه خبر وفاة خير الانام: من كان يعبد محمداً فان محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فان الله حيٌّ لا يموت. صدقت يا ابا بكر الصديق وانت ثاني اثنين كنتما في الغار.

مش أكثر من 1400 سنه
محمد الفضلي - الكويت -

اذا كانت معركة كربلاء في عام 61 هجريه ، ونحن الآن في سنة 1432 هجريه ، فكيف يكون عمر هذه الاشكاليه أكثر من 1400 سنه؟!

مش أكثر من 1400 سنه
محمد الفضلي - الكويت -

اذا كانت معركة كربلاء في عام 61 هجريه ، ونحن الآن في سنة 1432 هجريه ، فكيف يكون عمر هذه الاشكاليه أكثر من 1400 سنه؟!

صفويين
منشار -

لم يجد الشيعة الصفويين من موطئ يقومون فيها بهدم الدين الا عن طريق الطعن في الصحابة وامهات المؤمنين فان طعن في الصحابة فهم سيهدمون الدين ويطعنون في كل ما جاؤا بها فهل هذه الاية نزلت في ال الحكيم ( وسَيُجَنَّبُها الأتْقَى الذِيِ يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكّى )ام في غيرهم فهل يعرف الارعن عمار تفسير هذه الاية ( ومِنَ النّاسِ مَنْ يَشري نَفْسه ابتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللّهِ ، واللّهُ رَءُوفٌ بِالعِبَـاد )ام نزلت هذه الاية في خميني واتباعه (لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُون بِاللّهِ واليَومِ الآخِر يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللّهَ ورَسُوله ولو كانُوا آباءَ هُم أو أبْنَاءَ هُم أو إخْوَانَهُم أو عَشِيرَتَهُم أولئِكَ كتبَ في قُلوبِهم الإيمَان) واتحداه ان يقول علانية ما دلالة هذه الاية ( مِنَ المُؤْمنين رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدوا اللّه عَليه فمنْهُم مَنْ قَضَى نَحْبَه ، ومِنْهُم مَنْ يَنْتَظِر ، ومَا بَدّلوا تَبْدِيلا) وان كانت حادثة الغدير واقعة حقيقية فلماذا لم يقول عنها عمار بن ياسر شيئا وهو اوثق الصحابة عند الشيعة وان كانت الحادثة وقعت لماذا كررها رسول الله ووصى بها في اواخر ايامه صلوات الله عليه العجيب في التلفيق أن يدعي علماء الشيعة أنها نزلت لما نص النبي ص على إمامة علي ، وهو والله ما نص على إمامته ولا هي نزلت في غدير خم .

صفويين
منشار -

لم يجد الشيعة الصفويين من موطئ يقومون فيها بهدم الدين الا عن طريق الطعن في الصحابة وامهات المؤمنين فان طعن في الصحابة فهم سيهدمون الدين ويطعنون في كل ما جاؤا بها فهل هذه الاية نزلت في ال الحكيم ( وسَيُجَنَّبُها الأتْقَى الذِيِ يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكّى )ام في غيرهم فهل يعرف الارعن عمار تفسير هذه الاية ( ومِنَ النّاسِ مَنْ يَشري نَفْسه ابتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللّهِ ، واللّهُ رَءُوفٌ بِالعِبَـاد )ام نزلت هذه الاية في خميني واتباعه (لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُون بِاللّهِ واليَومِ الآخِر يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللّهَ ورَسُوله ولو كانُوا آباءَ هُم أو أبْنَاءَ هُم أو إخْوَانَهُم أو عَشِيرَتَهُم أولئِكَ كتبَ في قُلوبِهم الإيمَان) واتحداه ان يقول علانية ما دلالة هذه الاية ( مِنَ المُؤْمنين رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدوا اللّه عَليه فمنْهُم مَنْ قَضَى نَحْبَه ، ومِنْهُم مَنْ يَنْتَظِر ، ومَا بَدّلوا تَبْدِيلا) وان كانت حادثة الغدير واقعة حقيقية فلماذا لم يقول عنها عمار بن ياسر شيئا وهو اوثق الصحابة عند الشيعة وان كانت الحادثة وقعت لماذا كررها رسول الله ووصى بها في اواخر ايامه صلوات الله عليه العجيب في التلفيق أن يدعي علماء الشيعة أنها نزلت لما نص النبي ص على إمامة علي ، وهو والله ما نص على إمامته ولا هي نزلت في غدير خم .

أممي الدين ومن خلفية شيعية
على باب الله -

الشيخ عمار الحكيم..التاريخ نستأنس به بالفكر والحكمة وسمو والعرف..لا أن نصبح أسرى لأحداث لا نعرف كنهها تماما..و أي مسار اتخذته الأمة سابقا فقد ولى..نحن أبناء اليوم..وعلينا أن نقدم للإنسان الحي ما يخرج به من مآزقه ومعاناته ومكابداته المعيشية..لا أن نكرس كل وقتنا وجهدنا للسلف والبكاء عليهم..وما حدث كان إرادة الله..وليس من المعقول أن تكون الأشياء سائرة رغما عن إرادة الخالق الراعي ..والسلف الصالح كما الطالح أمسوا تحت خيمة الرحمن وله الأمر وحده.. وله الحكم..وأقول شيخ لا سيد لأننا كنا سادة ولسنا عبيد..إلا للخالق وما يزكى الأنفس إلا الله..

أممي الدين ومن خلفية شيعية
على باب الله -

الشيخ عمار الحكيم..التاريخ نستأنس به بالفكر والحكمة وسمو والعرف..لا أن نصبح أسرى لأحداث لا نعرف كنهها تماما..و أي مسار اتخذته الأمة سابقا فقد ولى..نحن أبناء اليوم..وعلينا أن نقدم للإنسان الحي ما يخرج به من مآزقه ومعاناته ومكابداته المعيشية..لا أن نكرس كل وقتنا وجهدنا للسلف والبكاء عليهم..وما حدث كان إرادة الله..وليس من المعقول أن تكون الأشياء سائرة رغما عن إرادة الخالق الراعي ..والسلف الصالح كما الطالح أمسوا تحت خيمة الرحمن وله الأمر وحده.. وله الحكم..وأقول شيخ لا سيد لأننا كنا سادة ولسنا عبيد..إلا للخالق وما يزكى الأنفس إلا الله..

تأييد
وطن -

أؤيد و أناصر ما جاء على لسان السيد الحكيم جملةً و تفصيلا و مبارك للمسلمين يوم الغدير، يوم كمال الدين و تمام النعمة. الحمد لله رب العالمين حمداً يليقُ به لوحدانيته الواحد الاعظم والصلاة والسلام على نبينا المبعوث رحمة للعالمين سيد الانام والمكمّل لدين الأسلام ومَن الزَمَنا وبَيّن لنا ولايةَ البطل الضِرغام وحملناها بأعناقنا الي يوم الحشر والمقام.

تأييد
وطن -

أؤيد و أناصر ما جاء على لسان السيد الحكيم جملةً و تفصيلا و مبارك للمسلمين يوم الغدير، يوم كمال الدين و تمام النعمة. الحمد لله رب العالمين حمداً يليقُ به لوحدانيته الواحد الاعظم والصلاة والسلام على نبينا المبعوث رحمة للعالمين سيد الانام والمكمّل لدين الأسلام ومَن الزَمَنا وبَيّن لنا ولايةَ البطل الضِرغام وحملناها بأعناقنا الي يوم الحشر والمقام.

come on !
fahad -

,, you still crying about something happened a 1000 year a go

صل على الرسول كما امرك ربك ان تصلي عليه
السيد بصير -

هل كاتب المقال مسلم لانه لم يصلي على الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم؟؟؟؟؟

الحكيم
ابوسعد -

مشكلة الشعوب العربية انها لاتقرأ وحتى اصابها الكسل ان تعرف امور دينها.فمثلا مايقوله هذا المعمم هو مايقوله جميع علماء الاثني عشريه.ولو حاول البعض البحث في اليوتيوب حول هذه المسأله بالذات لرؤى ضعف الاستدلال الاثناعشري امام اهل السنه سواء في مناظرات قناة المستقلة او حتى في قناة وصال مع الشيخ السوري عدنان العرعور.لكن حب المال والشهوات اعمى ابصار هولاء المعممين.اتمنى ان يبحث من اراد الاستدلال والفهم في اليوتيوب ليرى بأم عينه.هدى الله ضال المسلمين الى الحق.

حديث متواتر
احمد الفراتي -

حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ الْكِنْدِيِّ عَنْ زَاذَانَ أَبِي عُمَرَ قَالَسَمِعْتُ عَلِيًّا فِي الرَّحْبَةِ وَهُوَ يَنْشُدُ النَّاسَ مَنْ شَهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ غَدِيرِ خُمٍّ وَهُوَ يَقُولُ مَا قَالَ فَقَامَ ثَلَاثَةَ عَشَرَ رَجُلًا فَشَهِدُوا أَنَّهُمْ سَمِعُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ( مسند الامام احمد) أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثني يحيى بن حماد قال حدثنا أبو عوانة عن سليمان قال حدثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقلت لزيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه وسمعه بأذنيه ( سنن النسائي) حدثناه أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا علي بن المنذر ، ثنا ابن فضيل ، ثنا مسلم الملائي ، عن خيثمة بن عبد الرحمن قال : سمعت سعد بن مالك ، وقال له رجل : إن عليا يقع فيك إنك تخلفت عنه ، فقال سعد : والله إنه لرأي رأيته ، وأخطأ رأيي ، إن علي بن أبي طالب أعطي ثلاثا لأن أكون أعطيت إحداهن أحب إلي من الدنيا وما فيها ، لقد قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم بعد حمد الله والثناء عليه : ; هل تعلمون أني أولى بالمؤمنين ؟ ; قلنا : نعم ، قال : ; اللهم من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، وال من والاه ، وعاد من عاداه ; وجيء به يوم خيبر وهو أرمد ما يبصر ، فقال : يا رسول الله ، إني أرمد ، فتفل في عينيه ، ودعا له فلم يرمد حتى قتل ، وفتح عليه خيبر وأخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عمه العباس وغيره من المسجد ، فقال له العباس : تخرجنا ونحن عصبتك وعمومتك وتسكن عليا ؟ فقال : ; ما أنا أخرجتكم وأسكنته ، ولكن الله أخرجكم وأسكنه ( مستدرك الحاكم على الصحيحين)

يا مسهل
بسبس -

مفيش فايدة. طول ما في حاجة إسمها دين، حنفضل زي ما إنت شايف.

مقتدى الصغير وعمار الصغير
عمر بن الخطاب -

شر البلية ما يضحك, عجبا ان بعض المراهقين اصبحوا خطباء ويدعون بقيادة الامة وهم كانوا منذ الامس القريب في احضان الغرب والدول الاقليمية المعادية للعراق وشعبه.

ممممممممممم
غغغغغغغ -

يجب القضاء على هؤلاء العملاء عملاء ايران الانجاس هؤلاء هم سبب تخلف العراق والحاقه الى عصر ما قبل النهضه . العراق بلد عظيم بلد الحضارات حرام يكون تحت يد هذه الطغمه الايرانيه الفاسده متى ينتفض العراقيين الشرفاء ضد هؤلاء الانجاس الخونه

يزيد لايمثل اهل السنه
مالك الاشتر -

المعلق الاول ومن قال لك ان الشيعه يحلمون السنه قتل الحسين عليه السلام. لا يا اخي فانت واهم لم يقلها احد من الشيعه . ان من قتل الحسين هي سلطه دكتاتوريه مستبده منحرفه لاتمثل اهل السنه . الا اذا اردت ان تعتبر ان يزيد وسلطته الغاشمه هي من تمثل اهل السنه ولا يقول بذلك عاقل.

لم بايع ابو بكر وكيف يتنازل الحسن
الشيخلي -

ان الغرض من هذا الحديث هو لتبيان مكانة علي رضي الله وكي يطيعوه ويحبونه فولايته محبته وولائه في امرته في حياة النبي صلى الله عليه وسلم والشيعة زعموا أن مرد الحديث هو تعين الإمام علي رضي الله عنه الخليفة و رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان يعني بذلك الأمرة والسلطان والقيام على الناس بعده لأفصح لهم بذلككما أفصح لهم بالصلاة والزكاة وصيام رمضان وحج البيت، ولقال لهم إن هذا ولي أمركم من بعدي فاسمعو له وأطيعوا، فما كان من وراء هذا شيء، فإن أنصح الناس كان للمسلمين رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه الأمر من أهم الأسس في دولة الإسلام .. فكان الحديث دلالة على محبة الإمام علي وولائه في امرته فالحديث موجه لمن تحت امرته في بعثته لليمن وليس لكل من حج ذلك العام وإن فهمه البعض بان ذلك للعموم فلا ضير في ذلك .. ومن ألادلة في فهم الحديث في معنى الحب والولاء فهم الإمام علي لهذا الحديث بنفس مفهومنا وهو من أعلم وأقضى الصحابة رضوان الله تعالى عنهم روى الذهبي وغيره بسنده عن الحسن قال : لما قدم علي البصرة قام إليه ابن الكواء وقيس بن عباد فقالا له : ألا تخبرنا عن مسيرك هذا الذي سرت فيه تتولى علىالأمة تضرب بعضهم ببعض، أعهد من رسول الله صلى الله عليه وسلم عهده إليك؟ فحدثنافأنت الموثوق المأمون على ما سمعت، فقال : أما أن يكون عندي عهد من النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك فلا والله، إن كنت أول من صدق به فلا أكون أول من كذب عليه، ولوكان عندي من النبي صلى الله عليه وسلم عهد في ذلك ما تركت أخا بني تيم بن مرة وعمر بن الخطاب يقومان على منبره ولقاتلتهما بيدي ولو لم أجد إلا بردي هذا، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتل قتلا ولم يمت فجأة مكث في مرضه أياما وليالي يأتيه المؤذن فيؤذنه بالصلاة فيأمر أبا بكر فيصلي بالناس وهو يرى مكاني، ثم يأتيهالمؤذن فيؤذنه بالصلاة فيأمر أبا بكر فيصلي بالناس وهو يرى مكاني، ولقد أرادت امرأة من نسائه أن تصرفه عن أبي بكر فأبى وغضب وقال : أنتن صواحب يوسف مروا أبا بكر يصلي بالناس ، فلما قبض الله نبيه نظرنا في أمورنا فاخترنا لدنيانا من رضيه نبي الله لديننا ، وكانت الصلاة أصل الإسلام وهي أعظم الأمر وقوام الدين ، فبايعنا أبا بكر وكان لذلك أهلا لم يختلف عليه منا اثنان، ولم يشهد بعضنا على بعض، ولم نقطع منه البراءة، فأديت إلى أبي بكر حقه وعرفت له طاعته وغزوت معه في جنوده، وكنت آخذ إ

خلع التقيه
عبدالرحمن -

بقدر ما أحزنني هذا اللغو فقد افرحني لأن الشيعه بدأو يتكلمون على العلن بصراحة تلك الصراحه التي طالما واجههم بها اهل السنة وينكرونها تقية اذن هؤلاء هم الشيعه الذين يعدون العدة للأنتقام من أهل السنة بأعتبار أنهم أحفاد أبابكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وارضاهم أجمعين المواجهة خير سلاح لبيان بطلان مذهب الشيعه

تبين ان الروافض لا يعرفون ما هو موجود في كتبهم
العزة لله و لرسوله -

اقول لكل من أيد قول الحكيم اقراء كتبك و خصوصا انت يا من تدعي انك من أهل البيت و طبعا اقصد الحكيم اقراء ما اتي في كتبك علي لسان نوري الطبرسي في كتابة فصل الخطاب في اثبات تحريف كتاب رب ا|لأرباب يقول النوري الطبرسي عن حديث الغدير : ( لم يُصرح النبي لعلي بالخلافة بعده بلا فصل في يوم الغدير وأشار اليها بكلام مجمل مشترك بين معاني يحتاج إلى تعيين ما هو المقصود منها إلى قرائن ) فصل الخطاب ص 205 و 206 اتمني ان تردوا علي علمائكم المتقدمين و وليس علي قول الحكيم الذي تبين انه لا يعرف شئ في دينة او انه يستخدم التقيةو السلام علي من أتبع الهدي

صبرا آل ياسر إن موعدنا الجنة
sami -

الغضب الاموي قادم أحفاد معاوية قادمون وسنري ايران واذنابها كيف تعبث بدولنا العربية

الرد علي مالك الاشتر
العزة لله و لرسوله -

اتمني منك يا ضيفنا العزيز ان لا تقول ما لا تعلم من قال ان يزيد قتل او أمر بقتل الحسين رضي الله عنه ؟ اذا كنت لا تعرف ما هو في كتبك فأرجوك أقراء دينك و انت تعرف ان من قتل الحسين رضي الله عنه هم شيعته و هذا نص واحد فقط من أقوال علمائككتاب عاشوراء صفحة89..لكاظم الإحسائي النجفي;إن الجيش الذي خرج لحرب الإمام الحسين عليه السلام ثلاثمائة ألف، كلهم من أهل الكوفة، ليس فيهم شامي ولا حجازي ولا هندي ولا باكستاني ولا سوداني ولا مصري ولا أفريقي بل كلهم من أهل الكوفة قد تجمعوا من قبائل شتىو ايضاويقول أمير محمد كاظم القزويني : ; فان التاريخ الصحيح يثبت لنا بأن الذين كانوا مع الامام الحسن ( ع ) وان كانوا كثيرين الا أنهم كانوا خائنين وغادرين ، فلم تغنه كثرتهم في قتال عدوه ، ولقد بلغت الخيانة والغدر بهم الى درجة انهم كتبوا الى معاوية : ; ان شئت تسليم الحسن سلمناه لك ; وسل أحدهم معوله وطعن به الامام الحسن ( ع ) في فخذه حتى وصلت الطعنة الى العظم ، وخاطبه بخطاب لايستسيغ اللسان ذكره لولا أنهم ( ع ) : ; لقد أشركت ياحسن كما أشرك أبوك من قبل ; لذا فانه ( ع ) لما أحس منهم الغدر والخيانة ، وعلى أهل بيته ( ع ) من الفناء ، من غير فائدة تعود اليهم ولا الى الاسلام والمسلمين ; محاورة عقائدية ص122ـ123 .و اذا تريد المزيد من مصادر كتبك أبشر فقط علق علي كلامي بكلام علمي من علمائك الذين ردوا علي ما ذكرت و انا ان شاء الله سوف أضع لك المزيد بأسم الكتاب و الجزء و الصفحه

متحف بغداد الدولي للمعممين
عراقي من اربيل العراقية -

اذا اراد العراقيون ان يبنوا دولة قوية ومتطورة يجب ان يقوموا بالقاء القبض على كل رجال الدين المعممين سنة وشيعة ووضعهم في متحف بغداد لانهم السبب في هذا التخلف الذي نعيش فيه وكذلك بناء اسوار كونكريتية عالية حول كل المزارات والعتبات والمساجد والحسينيات لان هذه الاماكن هي بؤرة وحاضنة للافكار المتخلفة والعفنة والطائفية

يوم الغدير
الشياع -

ان من اهم اسباب تفرق الامة هو عدم التزامهم بوصايا الرسول الاعظم وواهن من قال ان النبي ترك الامة للشورى لانه امر غير منطقي البتة اذ هل من المعقول ان خاتمة الرسالات تترك بين اناس لا زالو حديثي العهد بهذا الدين وان النبي لم يبق معهم الا بضع سنين كانت غير كفيلة بالتزامهم بتعاليم الرسالة السماوية لانه ترك بينهم الكتاب الكريم وهو يحتاج لتأويل وكان علي هو صنو النبي وهو واهل بيته ادرى بالكتاب من غيره من المسلمين مع جل احترامنا للصحابة الكرام الا ان المسلمين في وقتهم مع شديد الاسف لم يلتزموا بهذه الوصية العظيمة التي اتت لاكمال الدين اذ قالت يا ايها النبي بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل ما بلغت رسالتك اي امر هذا الذي ترك لآخر ايام من عمر النبي حيث انه ان لم يبلغه تعتبر الرسالة باطلة اذاَ هو امر مصير الامة بعد الرسول الاعظم .. اما الاخ المعلق رقم واحد فاقول يا اخي ليس السنة هم من قتل الحسين ولم يتهم احد السنة بذلك الفعل الشنيع انما هي دولة مغتصبة للسلطة ولخلافة النبي ومن يتولى هذه الدولة بالمعية يكون معهم لذا لا تدخل السنة بامر هم منه براء

والله بطران
مشمئز -

العالم وين وهذا وين. هسه اوكي اذا اعترف السنه انهم خطأ وانتم صح ترتاحون؟؟ توفرون حياة كريمه للمواطن العراقي والله اشك لان جشعكم لا ينفذ

صاحب الحق وتنازل
عربي -

اذا كان علي بنفسه تنازل لابوبكر وعمر واذا كان الحسن تنازل لمعاويه فلماذا انتم شاغلين انفسكم بهذه الافكار ياشيعة اذا كان معصوميكم علي والحسن تنازلوا ليه حارقين انفسكم؟؟انتبهوا للعراق المدمر ولايشغلكم المعممين بهذه الخرافات لتخدير عقولكم فمهما نبحتم ومهما نبح غيركم سيضل الجميع يعتقد انه هو الصح وبلاش غباء نحن في 2011

عيد الغدير
احمد -

خالف شروط النشر

..............
ببببببب -

مبقه علينه غير امثال الحكيم ومقتدى الصدر يحكمون العراق والله مهزلة المهازل

الحقيقة
مراقب -

اولا ان الامام الحسين ابن الرسول العظيم الذي من فضل الله على الناس ان بعثه اليهم صلى الله عليه واله وسلم وبالفعل الجريمة التي حصلت في قتله واستشهاده هي نتيجة لفشل الامة في في الاختبار والا كيف يقتل ابن بنت رسول الله وهو بين المدعين بالاسلام نعم فشلت هذه الامة كلها ولا استثني احدا من هذه الامة وفشلوا كل الصحابة بالحفاظ على ذرية الرسول العظيم (ص) ولحد الان هذه الامة فاشلة في كل شيئ انظرو الى مفتي الطواغيت في السعودية كيف يبرئ يزيد من هذه الفعلة ومن هذه الجريمة الكبرى والان تقول لي سنة وشيعة وغير ذلك وابابة برئ اليهود وغير ذلك من هذه الخزعبلات ابن بنت رسولكم يقتل بين اظهركم وانتم في عز قوتكم ولاتحركون ساكنا تعسا لكم من امة وتعسا لهؤلاء الصحابة وتعسا للذين يدعون التشيع وتعسا للذين يقولون بانهم سنة والسنة النبوية منهم براء الا تستحون من هو يزيد ومن هو ابوه ومن هو جده والله لو كان عندكم ذرة من الشرف لحثوتم التراب على رؤسكم العفنة وتتبرؤن من كل اللذين فعلوا جريمتهم واستباحوا حرمة الرسول العظيم واهل بيته الكريم هذا اذا كنتم عربا كما تزعمون واذا كنتم مسلمين من سنة وشيعة كما تزعمون الا تنظرون الى انفسكم اذ سلط الله عليكم اشرار الخلق وتدعون بانكم احسن الامم اذا فلماذا هذا الانحطاط ااذي انتم فيه من نفاقكم ايها المنافقون

الحقيقه
Mohamed Kiwan -

حديث الغدير معروف ومشهور ومتواتر عند جميع المسلمين ، ولكن ربما سيدخل شخص إلى الموضوع ولا يعرف هذا الحديث وهذا الحدث الكبير ، الذي حصل قبل وفاة رسول الله(ص) لذى سأنقله إلى هنا ليطلع عليه أي اخ سني لم يعرفه من قبل : قال صلى الله عليه وآله وسلم بعد أن نودي بالصلاة وصلى بالناس صلاة الظهر :; أيها الناس ، قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا نصف عمر الذي قبله ، وإني أوشك أن أدعى فأجيب ، وإني مسؤول وأنتم مسؤولون.فماذا أنتم قائلون ؟قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت. فجزاك الله خيراً.قال : ألستم تشهدون أن لااله الا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وأن جنته حق ، وناره حق ، وأن الموت حق ، وأن الساعة آتيه لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ؟قالوا : نشهد بذلك.قال : اللهم اشهد.ثم قال : أيها الناس ألا تسمعون ؟قالوا : نعم.قال : فإني فرط على الحوض ، وأنتم واردون عليَّ الحوض ، وإن عرضه ما بين صنعاء وبصرى ، فيه أقداح عدد النجوم من فضة، فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين.قيل : وما الثقلان يا رسول الله ؟قال : الثقل الاكبر كتاب الله ، طرف بيد الله عزوجل وطرف بأيديكم ، فتمسكوا به لاتضلوا ، والآخر الأصغر عترتي ، وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض . فسألت ذلك لهما ربي ، فلا تقدموهما فتهلكوا ، ولاتقصروا عنهما فتهلكوا.ثم أخذ بيد علي فرفعها وعرفه القوم أجمعون. فقال :أيها الناس ، من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم ؟قالوا : الله ورسوله أعلم.قال : إن الله مولاي ، وأنا مولى المؤمنين ، وأنا اولى بهم من أنفسهم. فمن كنت مولاه فعلي مولاه. قالها ثلاث مرات.اللهم والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وأحب من أحبه ، وأبغض من أبغضه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله. وأدر الحق معه حيث دار. ألا فليبلغ الشاهد الغائب ; من رواة حديث الغدير : محمد بن إسحاق ، عبد الرزاق ، الشافعي ، أحمد بن حنبل ، البخاري في تاريخه ، الترمذي ، ابن ماجة ، ا لبزار ، ا لنسائي ، أبويعلى ، الطبري ، ا لبغوي ، ابن حبان ، الطبراني ، الدارقطني. الحاكم ، ابن مردويه ، ابونعيم ، البيهقي ، ابن عبد البر ، الخطيب ، الزمخشري ، ابن عساكر ، ابن الاثير ، الضياء المقدسي ، المحب الطبري ، المزي ، الذهبي ، ابن كثير ، ابن حجر العسقلاني ، السيوطي .

هل بعث الله محمد (ص) رسول ام ملك
wissam -

ماذا تعني الاية(فذكر انما انت مذكر لست عليهم بمسيطر). لقد ارسل الله الرسول بالهدى و القرأن ليذكر الناس و لم يمنحه اي سلطة عليهم، توحد المسلمون و انشئوا مجتمع في المدينة و من الطبيعي ان يتطور هذا المجتمع الى شكل من اشكال الدولة التي تحتاج الى تنظيم و سلطة لتحكم و هذا موضوع لا علاقة له بالرسالة السماوية اي انه ليس جزء من العقيدة و الولاية ان حصلت فهي لقيادة المجتمع و ليس بيد الرسول ان يورث القداسة فبالتالي كل ما تتكلمون عنه هو تاريخ لا علاقة له بالدين الاسلامي.

الى عراقي من أربيل
ولماذا تستثني الكنائس والأديره والقساوسه؟؟ -

يا أخواني الشيعه ,,أنا والله مع البيعه ومع أهل البيت في كل ماتقولوه ومؤمن بأن الخلافه كانت للأمام علي وألعن قتلة الحسين وأعداء أهل البيت,,,,,لقد مر على الماضي الأليم 1400 عام وها أنا أتفق معكم ,,,فماذا تريدون مني بعد؟؟؟وماهو الحل للخروج من هذه الدوامه الكارثيه التي يتبغي تجاوزها والنظر الى المستقبل لبناء المجتمع الأسلامي بصوره حضاريه راقيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نهج البلاغة/الخلافة والعصمة
ام يحيى الى احمد الفراتي -

اخي احمد الفراتي رقم /10 اننا لاننكر وجود الحديث وانما بالعكس نثبته وهو حجة لنا عليكم فهو دليل صدق كتبنا وصدق محبتنا لآل البيت الكرام..ولكن نختلف عنكم في معناه ومن حيث الواقعة التي جاء بسببها.. فالمشكلة ان الامامة عندكم ركن من اركان الاسلام ومنكرها كافر مخلد النار و ان الامامة منصب الهي من الله الى الائمة وان الامام معصوم عن الخطأ والسهو والنسيان وانه يعلم ما كان وما سيكون ويعلم متى يموت وله ولاية تكوينة على الكون وهو من يحاسب الناس يوم القيامة وعندما تأتي لأشهر الكتب عندكم المنسوبة للامام علي رضي الله عنه وهو نهج البلاغة تجد غير ذلك ومنها:ـ قوله ((لقد بايعني القوم الذين بايعوا ابابكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه وانما الشورى للمهاجرين والانصار فإن اجتمعو على رجل وسموه امام كان ذلك لله رضى)) وهنا ارجو اجابتي هل ان عليا (رضي الله عنه) كان محقا في كلامه فاذا قلت نعم فاين هي عقيدة الامامة وان قلت غير ذلك من ان كلام علي جانب الصواب ..بمعنى اخطأ وبالتالي فهو ليس معصوما عن الخطأ وهكذا يسقط معتقد العصمة... وجاء في نهج البلاغة ايضا قول علي رضي الله عنه عندما عرضوا عليه الخلافة قال :(وانا لكم وزير خير لكم مني امير) فأين المنصب الإلهي من الله الى الائمة.. وان كان مخطأ (حاشاه)فإنه غير معصوم وكيف يرفض الامر الإلهي وهي الامامة..؟ واضف الى ذلك تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية .. فكيف تكون الامامة منصب الهي ويتنازل عنها الحسن لرجل هو كافر عندكم (حاشاه ايضا).. فكيف تفسر فعل الحسن رضي الله عنه هل هو صحيح بجعل الخلافة لرجل من اصحاب رسول الله.. واما انه اخطأ وتنازل عن حق الهي.. فما هو جوابكم المنطقي ...ثم اسالك بالله ان امراً خطيرا كهذا الا يستوجب النص الصريح من رب العالمين كام هو حال الفرائض والحدود ..تصور يعلمنا كيف نتوضأ وكيف ندخل البيوت وكيف نرد التحية ...الخ ولكنه لا ينص على الخلافة وهو تعالى القائل ((وامرهم بينهم شورى) ارجو ان تقرأ لمفكريكم المتنورين امثال احمد الكاتب الذين عالجوا هذه الامور بحكمة بعد الرجوع الى كتاب الله وسنة نبييه الكريم...وشكراً

الى المعلق رقم 3 محمد الفضلي من الكويت
بشار سلمان -

الى المعلق رقم 3 يبدو انك لم تقرا الموضوع بشكل جيد او تفهمه فهو يتحدث عن واقعة الغدير وهذه حصلت في 10 للهجرة وليس 61 كما تقول فالتاريخ صحيح انهامنذ اكثر من 1400 عاما وارجوك تقرا جيدا في المرات القادمة

اسباب
sura ahmed -

اولا الى الاخ اللي يقول الشيعه ما يبرئون السنه من دم الحسين اقول .... لم يعتبر اي شيعي ان السنه مسؤولين عن قتل الحسين ماذنب السني الذي يعيش الان حتى يتحمل نتيجة اعمال يزيد ابن معاويه وعبيد الله بن زياد وعمر بن سعد ..... هؤلاء ناس سعوا الى السلطه بكل الطرق نحن لا نتهم اي سني ولا نحمله المسؤوليه نحن فقط نذكر الحقائق ولا نترحم على يزيد قاتل الحسين سبط الرسول ...... ورجاء كافي الاسطوانه مالت ايران وهالحجي الشيعه اساسا بالعراق وبعدين ورا قرون وصل التشيع لايران والايرانيين متعصبين لقوميتهم مو لمذهبهم وبالنسبه للعراق فكل دور الجوار تحاربه من ايران وتركيا وسوريا والوهابيين في السعوديه والاخ اللي يقول نسوي سدود على الجوامع والمراقد اريد اكول شغله وحده روح شوف اي دوله عربيه او اسلاميه اذا لكيت واحد شيعي فجر نفسه بنص السوق والمدنيين يكون الك تتكلم .... احنا مذهب ما بيه قتل ولا ارهاب مثل مذهب الوهابيين اللي يكفر كل البشر نحن نحترم كل البشر وحقهم باالحياة وامامنا علي عليه السلام يقول (البشر نوعان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق فانظر ايهما تعامل ) نحن بعيدون عن القتل والارهاب والدليل كل التفجيرات هي في مدننا ووسط اطفالنا ويقوم بها سلفيين متشددين يفجرون اطفال ابرياء حتى يروحو للجنه ويتغدوا ويا النبي اما بالنسبه لعمار الحكيم فاني لا احبه ولا احب اي سياسي عراقي حاليا لان كلهم ما يريدو مصلحة العراقيين ولا يفكرون بشعب العراق لكن لما يتكلم بموضوع يخص معتقداته فهو حر مثل كل البشر يكون الدين علاقه بين الفرد وربه وماكو احد اله حق يتدخل بيها.

اسباب
sura ahmed -

اولا الى الاخ اللي يقول الشيعه ما يبرئون السنه من دم الحسين اقول .... لم يعتبر اي شيعي ان السنه مسؤولين عن قتل الحسين ماذنب السني الذي يعيش الان حتى يتحمل نتيجة اعمال يزيد ابن معاويه وعبيد الله بن زياد وعمر بن سعد ..... هؤلاء ناس سعوا الى السلطه بكل الطرق نحن لا نتهم اي سني ولا نحمله المسؤوليه نحن فقط نذكر الحقائق ولا نترحم على يزيد قاتل الحسين سبط الرسول ...... ورجاء كافي الاسطوانه مالت ايران وهالحجي الشيعه اساسا بالعراق وبعدين ورا قرون وصل التشيع لايران والايرانيين متعصبين لقوميتهم مو لمذهبهم وبالنسبه للعراق فكل دور الجوار تحاربه من ايران وتركيا وسوريا والوهابيين في السعوديه والاخ اللي يقول نسوي سدود على الجوامع والمراقد اريد اكول شغله وحده روح شوف اي دوله عربيه او اسلاميه اذا لكيت واحد شيعي فجر نفسه بنص السوق والمدنيين يكون الك تتكلم .... احنا مذهب ما بيه قتل ولا ارهاب مثل مذهب الوهابيين اللي يكفر كل البشر نحن نحترم كل البشر وحقهم باالحياة وامامنا علي عليه السلام يقول (البشر نوعان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق فانظر ايهما تعامل ) نحن بعيدون عن القتل والارهاب والدليل كل التفجيرات هي في مدننا ووسط اطفالنا ويقوم بها سلفيين متشددين يفجرون اطفال ابرياء حتى يروحو للجنه ويتغدوا ويا النبي اما بالنسبه لعمار الحكيم فاني لا احبه ولا احب اي سياسي عراقي حاليا لان كلهم ما يريدو مصلحة العراقيين ولا يفكرون بشعب العراق لكن لما يتكلم بموضوع يخص معتقداته فهو حر مثل كل البشر يكون الدين علاقه بين الفرد وربه وماكو احد اله حق يتدخل بيها.

العراق
سرى احمد -

الاخ اللي يكول العراق بقى بايد مقتدى والحكيم .... العراق مو بايدهم بس الهم حق يشاركون لان عراقيين مثلهم مثل عدنان الدليمي فدوة ومثل صالح المطلك وسيم الشاشه العراقيه

العراق
سرى احمد -

الاخ اللي يكول العراق بقى بايد مقتدى والحكيم .... العراق مو بايدهم بس الهم حق يشاركون لان عراقيين مثلهم مثل عدنان الدليمي فدوة ومثل صالح المطلك وسيم الشاشه العراقيه

خلفوه
أبو العبد -

طب الشغلة محلولة خلاص جيبوا علي و بنحطوا خليفة لك يا عمي شو هل الشعب المتخلف لو في خلافة كنا قلتا بيختلفوا على شي موجود لا علي موجود و لا الخلافة مجودة لا حول و لا قوة شعب يعيش على الكره و نشر الضيغنة بين البسطاء يوم بدهم يحاربوا السنة يوم بيجينا شيخ سني بدوا يبيد الشيعة و يوم بدهم يبيدوا الأمريكان و المسيحين يعني ببساطة شعب مريض و يقول في التعليق أحدهم يقول كاتب المقال ليس مسلم قال شنوا ما صلى على الرسول لا حول و لا قوة العرب مريضين عقليا و جيرانهم الأيرانيبن أكثر مرضا أنها كارثة التخلف

خلفوه
أبو العبد -

طب الشغلة محلولة خلاص جيبوا علي و بنحطوا خليفة لك يا عمي شو هل الشعب المتخلف لو في خلافة كنا قلتا بيختلفوا على شي موجود لا علي موجود و لا الخلافة مجودة لا حول و لا قوة شعب يعيش على الكره و نشر الضيغنة بين البسطاء يوم بدهم يحاربوا السنة يوم بيجينا شيخ سني بدوا يبيد الشيعة و يوم بدهم يبيدوا الأمريكان و المسيحين يعني ببساطة شعب مريض و يقول في التعليق أحدهم يقول كاتب المقال ليس مسلم قال شنوا ما صلى على الرسول لا حول و لا قوة العرب مريضين عقليا و جيرانهم الأيرانيبن أكثر مرضا أنها كارثة التخلف

شوية تفكير
ابن الخليفتين -

عرفة وين وغدير خم وين. آية اكمال الدين نزلت بعرفة وهي آخر مانزل من القرآن ، اما حديث غدير خم فقد كان بسبب شكوى اليمنيين من علي رض الله عنه. فقال الرسول الكريم بما معناه الي يحبني يحب علي. والمحبة ها هنا لاتنطبق حصريا على ابو الحسنين فقط فهي تسحب على امهات المؤمنين وباقي الصحابة الكرام أفضل الناس بعد الأنبياء.

شوية تفكير
ابن الخليفتين -

عرفة وين وغدير خم وين. آية اكمال الدين نزلت بعرفة وهي آخر مانزل من القرآن ، اما حديث غدير خم فقد كان بسبب شكوى اليمنيين من علي رض الله عنه. فقال الرسول الكريم بما معناه الي يحبني يحب علي. والمحبة ها هنا لاتنطبق حصريا على ابو الحسنين فقط فهي تسحب على امهات المؤمنين وباقي الصحابة الكرام أفضل الناس بعد الأنبياء.

حرام عليكم يا شيعة
شريعة ناصعة البياض -

الحجج التي اوردتها ام يحيى رقم_ـ 30 ـ لاحمد الفراتي وحدها كافية للرد على المدعين بالامامية والعصمة وتأليه البشر وجعلهم كمثل الله تعالى بعلمهم الغيب وبالولاية التكوينية على الكون...ويتهمون الوهابية وهم يكفرون اكثر من مليار مسلم .

حرام عليكم يا شيعة
شريعة ناصعة البياض -

الحجج التي اوردتها ام يحيى رقم_ـ 30 ـ لاحمد الفراتي وحدها كافية للرد على المدعين بالامامية والعصمة وتأليه البشر وجعلهم كمثل الله تعالى بعلمهم الغيب وبالولاية التكوينية على الكون...ويتهمون الوهابية وهم يكفرون اكثر من مليار مسلم .

باريس
سامي -

يا ابو الشباب نحن في عام 2011، الله يرضى عليك خلصنا من حكاياتكون الفارغة، تحضروا

باريس
سامي -

يا ابو الشباب نحن في عام 2011، الله يرضى عليك خلصنا من حكاياتكون الفارغة، تحضروا

عيد الغدير
عيد -

جدد العهد اذا العهد تجدد لولاية اسد الله المخلد قائد الغر امير المؤمنين اختاره الرحمن للإسلام فرقد ذلك اليعسوب للدين الحنيف ابن عم المصطفى طه محمد

عيد الغدير
عيد -

جدد العهد اذا العهد تجدد لولاية اسد الله المخلد قائد الغر امير المؤمنين اختاره الرحمن للإسلام فرقد ذلك اليعسوب للدين الحنيف ابن عم المصطفى طه محمد

يجب طرد المعممين من العراق
على -

للاسف يريدون أن يحكموا اليوم بتخلف و اوهام و خرافات منذ 1400 سنة يا للهول اه يا العراق بليت بكارثة اسمها المعممين اينك يا العراق الأبي

يجب طرد المعممين من العراق
على -

للاسف يريدون أن يحكموا اليوم بتخلف و اوهام و خرافات منذ 1400 سنة يا للهول اه يا العراق بليت بكارثة اسمها المعممين اينك يا العراق الأبي

سيناريوات لتخفيف الذنب
هناء -

احب ان اثيت بان العرب او ما تسمونهم بالاعراب لم يقتلوا احفاد النبي بل اهل الشام و اظن الشيعة الصفوية سامحتهم و الا لمن كل هذ المساعدات لسورية ولبنان. /// اما بالنسبة لسيناريوات لتخفيف الذنب فالذنب ذنب المسيحين لم يفعلوا شيء لنبيهم بل وقفوا يتفرجون وليبرروا اعمالهم اتوا بسيناريوا جعلوا من قتل المسيح غسل للذنوب وهكذا عندنا نحن من وقف وتفرج كيف يقتلون احفاد النبي و يجرجرون جفيداته فخلقنا قصة لنبرر موقفنا. يكفي هل تريدون ان تقولوا على علي كرم الله وجهه ورضى عنه سكت عن حقه. وحتى اذا حدث و لا اعتقد انه حدث مادام القاضي راضي فما دخلنا فيهم.

سيناريوات لتخفيف الذنب
هناء -

احب ان اثيت بان العرب او ما تسمونهم بالاعراب لم يقتلوا احفاد النبي بل اهل الشام و اظن الشيعة الصفوية سامحتهم و الا لمن كل هذ المساعدات لسورية ولبنان. /// اما بالنسبة لسيناريوات لتخفيف الذنب فالذنب ذنب المسيحين لم يفعلوا شيء لنبيهم بل وقفوا يتفرجون وليبرروا اعمالهم اتوا بسيناريوا جعلوا من قتل المسيح غسل للذنوب وهكذا عندنا نحن من وقف وتفرج كيف يقتلون احفاد النبي و يجرجرون جفيداته فخلقنا قصة لنبرر موقفنا. يكفي هل تريدون ان تقولوا على علي كرم الله وجهه ورضى عنه سكت عن حقه. وحتى اذا حدث و لا اعتقد انه حدث مادام القاضي راضي فما دخلنا فيهم.

كفاكم خطئاً
د.عبد الجبار العبيدي -

ان هذا التوجه خاطىء بكل المقاييس بالاضافة الى كونه نعرة طائفية لسنا بحاجة اليها اليوم.خطبة الرسول(ص) صحيحة لكنها لا تعني التعيين وانما جاءت من باب الترشيح لا غير ،لأن ليس من حق الرسول تجاوز آية الشورى.كفاكم خطئا وتلاعبا بأفكار الناس وعواطفهم يا من قبلتم الاحتلال وشرعتموه على الوطن خلافا للنص القرآني.

كفاكم خطئاً
د.عبد الجبار العبيدي -

ان هذا التوجه خاطىء بكل المقاييس بالاضافة الى كونه نعرة طائفية لسنا بحاجة اليها اليوم.خطبة الرسول(ص) صحيحة لكنها لا تعني التعيين وانما جاءت من باب الترشيح لا غير ،لأن ليس من حق الرسول تجاوز آية الشورى.كفاكم خطئا وتلاعبا بأفكار الناس وعواطفهم يا من قبلتم الاحتلال وشرعتموه على الوطن خلافا للنص القرآني.

لست من الحكمة بشيء
fouad -

انا شيعي واريد ان اعيش بسلام لبناني اولا وعربي تانيا ومسلم تالتا ولست مهتما باثارة خلافات باثارة اسئلة لاجواب عنها.الكل حر باعتقاداته الدين لله والوطن للجميع اذهبوا يا حكيم ويا صدر

لست من الحكمة بشيء
fouad -

انا شيعي واريد ان اعيش بسلام لبناني اولا وعربي تانيا ومسلم تالتا ولست مهتما باثارة خلافات باثارة اسئلة لاجواب عنها.الكل حر باعتقاداته الدين لله والوطن للجميع اذهبوا يا حكيم ويا صدر

علي الكرار
زياد الطائي -

ان السيد عمار الحكيم رغم عدم قناعتي بشخصيته لم يتكلم بكلام غير منطقي ولم يذكر اهل السنه بسوء ..ان الامام علي شخصيه محترمه من قبل جميع اهل الاسلام لما قرأنا عن حياته ولكن هل قرأ المسلمون حياة الائمه عليهم السلام اقرأوا حياتهم والاهداف التي جاهدوا واشتشهدوا في سبيلها ثم اكتبوا ردودكم ..ثم ما علاقة ايران بالموضوع والله لو قارن الاعارب بين ايران والكيان الصهيوني لفضلوا الصهاينه فقط نكايه بالشيعه .. يا اخوان نحن مسلمون يجب ان يكون المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا

علي الكرار
زياد الطائي -

ان السيد عمار الحكيم رغم عدم قناعتي بشخصيته لم يتكلم بكلام غير منطقي ولم يذكر اهل السنه بسوء ..ان الامام علي شخصيه محترمه من قبل جميع اهل الاسلام لما قرأنا عن حياته ولكن هل قرأ المسلمون حياة الائمه عليهم السلام اقرأوا حياتهم والاهداف التي جاهدوا واشتشهدوا في سبيلها ثم اكتبوا ردودكم ..ثم ما علاقة ايران بالموضوع والله لو قارن الاعارب بين ايران والكيان الصهيوني لفضلوا الصهاينه فقط نكايه بالشيعه .. يا اخوان نحن مسلمون يجب ان يكون المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا

لانهم بعيدون عن ..
nader nader -

الارهاب والتكفير وهم ضحايا للارهابوهل عرفت لماذا؟؟؟؟

لانهم بعيدون عن ..
nader nader -

الارهاب والتكفير وهم ضحايا للارهابوهل عرفت لماذا؟؟؟؟

و الدماء التي أراقها في قوائم الموت؟؟؟
محمد عوض -

و لهذا السبب - كلما يطلع واحد من هذه الاشكال التي لا تستطيع أن تتعايش أو تتسامح مع من يخالفها - يحاول ;التوسط; أو الدعوة إلى الوحدة أموت من الضحك - كيف يتوسط هؤلاء لوقف إراقة دماء يؤمن باراقتها الا للحاجة الآنية؟؟ و لماذا تعطي وسائل الاعلام هؤلاء أي صوت أو أي اهتمام لأن كل ما يقولونة ;تقية; - و كل ما فعلوه في العراق يتحدث أكثر من ألستنهم - و الحقد و الكراهية ظهرت على حقيقتها بقوائم الموت التابعة للحكيم - و كما قال اللبناني فؤاد الكل حر في اعتقاداته إلا عندما يبيد ملايين الاشخاص باسم هذه الاعتقادات في القرن العشرين!

و الدماء التي أراقها في قوائم الموت؟؟؟
محمد عوض -

و لهذا السبب - كلما يطلع واحد من هذه الاشكال التي لا تستطيع أن تتعايش أو تتسامح مع من يخالفها - يحاول ;التوسط; أو الدعوة إلى الوحدة أموت من الضحك - كيف يتوسط هؤلاء لوقف إراقة دماء يؤمن باراقتها الا للحاجة الآنية؟؟ و لماذا تعطي وسائل الاعلام هؤلاء أي صوت أو أي اهتمام لأن كل ما يقولونة ;تقية; - و كل ما فعلوه في العراق يتحدث أكثر من ألستنهم - و الحقد و الكراهية ظهرت على حقيقتها بقوائم الموت التابعة للحكيم - و كما قال اللبناني فؤاد الكل حر في اعتقاداته إلا عندما يبيد ملايين الاشخاص باسم هذه الاعتقادات في القرن العشرين!

اسئلة محيرة
ابن المدينة المنورة -

اسئلة للشيعة لم اجد لها اجابة الان النبي عليه السلام مدفون بين جنبيه الشيخين وهم عند الشيعة في النار اذن هم يعذبون بقربهم فكيف لحبيب الله بين جنبيه عذاب وفي حجرة امراة من سيدات النار والشئ الاخر الخلافة امر من الله اذن لماذا لم يمنع وصول الخلفاء للمنصب ولماذا سيدنا علي رضي بهاوهو على حد زعمهم له معجزات وقوة خارقة لماذا سكت عن كسر ضلع زوجته وهي فتحت الباب ولديها خادمة تدعى فضة؟

اسئلة محيرة
ابن المدينة المنورة -

اسئلة للشيعة لم اجد لها اجابة الان النبي عليه السلام مدفون بين جنبيه الشيخين وهم عند الشيعة في النار اذن هم يعذبون بقربهم فكيف لحبيب الله بين جنبيه عذاب وفي حجرة امراة من سيدات النار والشئ الاخر الخلافة امر من الله اذن لماذا لم يمنع وصول الخلفاء للمنصب ولماذا سيدنا علي رضي بهاوهو على حد زعمهم له معجزات وقوة خارقة لماذا سكت عن كسر ضلع زوجته وهي فتحت الباب ولديها خادمة تدعى فضة؟

الصراع الطائفي السياسي
شلال مهدي الجبوري -

اليوم يدور صراع حامي الوطيس بين جهتين هم قوى الاسلام السياسي الشيعي الظلامي الموالي لايران والمتمثل بقياداته الرئيسية منها المالكي والجعفري والحكيم والصدر واليعقوبي وتحت قيادة الحوزات الدينية ومن الجهة الاخرى تمثل الطائفة السنية والتي برز بقايا ازلام البعث بقياداتها بعد ان خرجوا من الباب بجزمات المارنيز الامريكي وعادوا بقوة من باب الطائفية السنية والمدعومين من بعثي سوريا والاردن ودول الخليج وعلى راسهم الهاشمي وصالح المطلق والنجيفي. الحكيم يثير ويحي قضايا طائفية عفا عليها الزمن لاجل شد المكون الشيعي الى احزابهم السياسية وترسيخ النعرات الطائفية والبعثين يضغطون باتجاه تثبيت قيادتهم للمكون السني تحت يافطة الاقاليم وبالتالي توفير ملاذ آمن للقيادات البعثية المجرمة والهاربة بعد ان ضاقت بها السبل وسقوط الانظمة التي كانت توفر لها الحماية والامتيازات وقيادة العمل الارهابي منهناك لقتل العراقين وبالتالي يجاهد الرفاق المجاهدين البعثين في البرلمان والحكومة ومجالس المحافظات من اجل عودة البعث للسلطة وباي ثمن وعودة عجلة التاريخ الى الوراء لو كلف قتل كل الشعب العراقي.صراع بين طرفين هم اصلا مشكلة ومشاكل في تهديم كيان الدولة العراقية فلم يوجد امام الشعب العراقي بكل مكوناته الدينية والمذهبية والعرقية الا التفكير بعقولهم وليس بعواطفهم الدينية والمذهبية والعرقية وهو التخلي عن هذين القطبين المتصارعين على السلطة وليس بناء العراق الديمقراطي المنشود ،ان ينحازوا الى القوى العلمانية الديمقراطية التي تمثل وحدة العراق ودولة المواطنة العراقية واقامة الدولة العلمانية الديمقراطية وتعديل او الغاء هذا الدستور الطائفي البائس والذي يشكل اساس تفرقة العراقين وتهديم الدولة وتشتيتها وفصل الدين عن الدولة واما بقاء نفس هذه الوجوه يعني بقاء العراق في دوامة الفوضى والتفرقة الطائفية ومزيدا من الدماء والفقر والفساد. الحل بيد الشعب؟؟صندوق الانتخاب هو الحل فامامة طريقان فهو اما ان يختار بين طريق الشر وهو الذي نعيشه وندفع ثمنه الباهض يوميا منذ التحرير ولحد اليوم وطريق الخير والامان والذي يجب ان يختاره الشعب ان اراد ان يضمن مستقبله ومستقبل الدولة العراقية.للاسف الوضع بالعراق معقد وهو يمثل ساحة صراع بين الدول الاقليمية وهذه القوى الطائفية المتصارعة تمثل اداتها لتخريب الدولة العراقية والضحية جموع الشعب العراقي.ار

الصراع الطائفي السياسي
شلال مهدي الجبوري -

اليوم يدور صراع حامي الوطيس بين جهتين هم قوى الاسلام السياسي الشيعي الظلامي الموالي لايران والمتمثل بقياداته الرئيسية منها المالكي والجعفري والحكيم والصدر واليعقوبي وتحت قيادة الحوزات الدينية ومن الجهة الاخرى تمثل الطائفة السنية والتي برز بقايا ازلام البعث بقياداتها بعد ان خرجوا من الباب بجزمات المارنيز الامريكي وعادوا بقوة من باب الطائفية السنية والمدعومين من بعثي سوريا والاردن ودول الخليج وعلى راسهم الهاشمي وصالح المطلق والنجيفي. الحكيم يثير ويحي قضايا طائفية عفا عليها الزمن لاجل شد المكون الشيعي الى احزابهم السياسية وترسيخ النعرات الطائفية والبعثين يضغطون باتجاه تثبيت قيادتهم للمكون السني تحت يافطة الاقاليم وبالتالي توفير ملاذ آمن للقيادات البعثية المجرمة والهاربة بعد ان ضاقت بها السبل وسقوط الانظمة التي كانت توفر لها الحماية والامتيازات وقيادة العمل الارهابي منهناك لقتل العراقين وبالتالي يجاهد الرفاق المجاهدين البعثين في البرلمان والحكومة ومجالس المحافظات من اجل عودة البعث للسلطة وباي ثمن وعودة عجلة التاريخ الى الوراء لو كلف قتل كل الشعب العراقي.صراع بين طرفين هم اصلا مشكلة ومشاكل في تهديم كيان الدولة العراقية فلم يوجد امام الشعب العراقي بكل مكوناته الدينية والمذهبية والعرقية الا التفكير بعقولهم وليس بعواطفهم الدينية والمذهبية والعرقية وهو التخلي عن هذين القطبين المتصارعين على السلطة وليس بناء العراق الديمقراطي المنشود ،ان ينحازوا الى القوى العلمانية الديمقراطية التي تمثل وحدة العراق ودولة المواطنة العراقية واقامة الدولة العلمانية الديمقراطية وتعديل او الغاء هذا الدستور الطائفي البائس والذي يشكل اساس تفرقة العراقين وتهديم الدولة وتشتيتها وفصل الدين عن الدولة واما بقاء نفس هذه الوجوه يعني بقاء العراق في دوامة الفوضى والتفرقة الطائفية ومزيدا من الدماء والفقر والفساد. الحل بيد الشعب؟؟صندوق الانتخاب هو الحل فامامة طريقان فهو اما ان يختار بين طريق الشر وهو الذي نعيشه وندفع ثمنه الباهض يوميا منذ التحرير ولحد اليوم وطريق الخير والامان والذي يجب ان يختاره الشعب ان اراد ان يضمن مستقبله ومستقبل الدولة العراقية.للاسف الوضع بالعراق معقد وهو يمثل ساحة صراع بين الدول الاقليمية وهذه القوى الطائفية المتصارعة تمثل اداتها لتخريب الدولة العراقية والضحية جموع الشعب العراقي.ار

قراءة الرجل للتاريخ .. ما المشكل
علي الشكرجي -

اعتقد ان الامر لم يتجاوز كون الرجل عبر عن قراءته لقضية تاريخية تعد الاهم في تاريخ المسلمين لانها تمثل اهم محاور الخلاف بين المذاهب وقد كتب فيها الآلاف من الكتب . الرجل استعرض قراءته او قراءة المدرسة الفكرية او المذهبية التي ينتمي اليها .. فلمَ كل هذا الامتعاض ؟ هذا شبيه بالامتعاض الشيعي غير المبرر من مسلسل الحسن والحسين .. العالم الاسلامي اليوم بحاجة لان يتقبل الاخر .. لا لان يلغي الاخر . لنتعلم من الغرب يا عُرب !!

قراءة الرجل للتاريخ .. ما المشكل
علي الشكرجي -

اعتقد ان الامر لم يتجاوز كون الرجل عبر عن قراءته لقضية تاريخية تعد الاهم في تاريخ المسلمين لانها تمثل اهم محاور الخلاف بين المذاهب وقد كتب فيها الآلاف من الكتب . الرجل استعرض قراءته او قراءة المدرسة الفكرية او المذهبية التي ينتمي اليها .. فلمَ كل هذا الامتعاض ؟ هذا شبيه بالامتعاض الشيعي غير المبرر من مسلسل الحسن والحسين .. العالم الاسلامي اليوم بحاجة لان يتقبل الاخر .. لا لان يلغي الاخر . لنتعلم من الغرب يا عُرب !!

للاعراب الذي وصفهم القران بالنفاق والغدر
احفاد البابليين -

العرب اشد نفاق هذا في القران ... انتم تتكلمون على الفرس انظروا الى اين وصلوا وماذا صنعوا وقارنوا بالاعراب ماذ صنعتم انظروا الى حضارتهم قبل الاسلام والى حضارتكم ؟؟ حضارتكم وليومنا هذا عبارة عن جمال وعقال ونقاب وكاننا قبل الاسلام فقط خاليه من ابو لهب وابو جهل ..اصبحنا نحب الفرس المجوس من قلوبنا على الاقل لم تنطلق الطائرات الامريكيه لضربنا وتدميرنا على عكس الاعراب وايظا لم ينطلق الجيش الامريكي من اراضيهم على عكس الاعراب فقد استفبلوا ماما امريكا بالورد ...انتم وين والفرس وين فوالله الفرش شاسع

للاعراب الذي وصفهم القران بالنفاق والغدر
احفاد البابليين -

العرب اشد نفاق هذا في القران ... انتم تتكلمون على الفرس انظروا الى اين وصلوا وماذا صنعوا وقارنوا بالاعراب ماذ صنعتم انظروا الى حضارتهم قبل الاسلام والى حضارتكم ؟؟ حضارتكم وليومنا هذا عبارة عن جمال وعقال ونقاب وكاننا قبل الاسلام فقط خاليه من ابو لهب وابو جهل ..اصبحنا نحب الفرس المجوس من قلوبنا على الاقل لم تنطلق الطائرات الامريكيه لضربنا وتدميرنا على عكس الاعراب وايظا لم ينطلق الجيش الامريكي من اراضيهم على عكس الاعراب فقد استفبلوا ماما امريكا بالورد ...انتم وين والفرس وين فوالله الفرش شاسع

أنما المؤمنون أخوه
فلاح سعدون التميمي -

الحقيقه أن الذكرى لتأريخ معين أو لحادثه تأريخيه سوى كانت أسلاميه أو غيرها تعاد مادار وماهي تلك الذكرى فلاضير بذكر السيد الحكيم لتفاصيلها وبالنسبه للسنه والشيعه يختلفون تماما كالمؤمن بهدايته الاكيده والمؤمن الشكلي فقط يأدي الصلاه ويذهب للمساجد 1-السنه منهم من أتذكرهم ببداية السبعينات وما زالو يذهبون في عاشورى الى كربلاء للتعبير عن ألامهم لتلك الفاجعه الانسانيه الاسلاميه والبعض الاخر مع الحكام اللذين يستخدمون الدين للتفرقه حتى تكون سيطرتهم وعوائلهم على الشعب وباقي السنه يعيشوا الحقائق من علماء السنه المسنودين من قبل الحكام أي وعاض السلاطين وتراهم علنن يرفعون الاغاني بمكبرات الصوت في يوم مقتل الامام الحسين (ع) وتلك الامور كذلك عند الشيعه واللذي يعيشوا الانتماء الاسلامي الشكلي تلغى تلك الزعبلات هو الاعتماد على النصوص القرأنيه وخصوصن لانركنو للذين ضلموا فتمسكم النار ولانقتل النفس التي حرمها الله الابالحق أي بالدفاع عن النفس وأذا درسنا وطبقنا اليسير منهن لامجال للتفرقه ولا يكون الابتعاد عن الاخر اللذي وصفه رسولنا الكريم(ع)المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوف على العموم تتوقف علينا كأفراد وعلى مدى علاقتنا بالخالق شكرا لاصحاب الحق وشكرا لايلاف لتلك الموسوعه الخبريه

أنما المؤمنون أخوه
فلاح سعدون التميمي -

الحقيقه أن الذكرى لتأريخ معين أو لحادثه تأريخيه سوى كانت أسلاميه أو غيرها تعاد مادار وماهي تلك الذكرى فلاضير بذكر السيد الحكيم لتفاصيلها وبالنسبه للسنه والشيعه يختلفون تماما كالمؤمن بهدايته الاكيده والمؤمن الشكلي فقط يأدي الصلاه ويذهب للمساجد 1-السنه منهم من أتذكرهم ببداية السبعينات وما زالو يذهبون في عاشورى الى كربلاء للتعبير عن ألامهم لتلك الفاجعه الانسانيه الاسلاميه والبعض الاخر مع الحكام اللذين يستخدمون الدين للتفرقه حتى تكون سيطرتهم وعوائلهم على الشعب وباقي السنه يعيشوا الحقائق من علماء السنه المسنودين من قبل الحكام أي وعاض السلاطين وتراهم علنن يرفعون الاغاني بمكبرات الصوت في يوم مقتل الامام الحسين (ع) وتلك الامور كذلك عند الشيعه واللذي يعيشوا الانتماء الاسلامي الشكلي تلغى تلك الزعبلات هو الاعتماد على النصوص القرأنيه وخصوصن لانركنو للذين ضلموا فتمسكم النار ولانقتل النفس التي حرمها الله الابالحق أي بالدفاع عن النفس وأذا درسنا وطبقنا اليسير منهن لامجال للتفرقه ولا يكون الابتعاد عن الاخر اللذي وصفه رسولنا الكريم(ع)المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوف على العموم تتوقف علينا كأفراد وعلى مدى علاقتنا بالخالق شكرا لاصحاب الحق وشكرا لايلاف لتلك الموسوعه الخبريه

من هو الطائفي ؟؟
فراس -

يُنعت أهل السنة بأنهم طائفيون وتكفيريون حين يردون على مثل هذا الكلام العقيم الذي يمس رجالاً أحاطوا بنبيهم احاطة السوار بالمعصم في حياته وحملوا راية الاسلام ودافعوا عنها بعد مماته وحين يذمهم أو يقدح بهم أحد فهو بذلك من حيث يدري أو لا يدري يقدح بمعلهم وبرسالته التي بُعث بها من فوق سبع سماوات فهل من المنطقي والمعقول أن رسولاً بعثه الله برسالة خالدة الى يوم القيامة يحيط به جماعة من المتآمرين الحاقدين الذين يضمرون الشر لزوج ابنته وينتظرون موت نبيهم ليزيحوه من المشهد بل لا يكتفون بذلك ويقومون وبعد مدة قصيرة من وفاة نبيهم ودفنه بضرب ابنته واجهاضها والتهديد بحرق بيتها فهل نتحدث هنا عن صحابة رسول أو عن رجال عصابات؟؟ فكم من غير مسلم أراد دخول هذا الدين وعندما قرأ عن تاريخ الاسلام من وجهة نظر الشيعة وما فيها من تزييف انصرف عنه وعدل عن اعتناقه فكيف يعتنق دين قام الرجال المحيطون بنبيهم بكل تلك الجرائم؟؟ثم ألا يقرأ عمار الحكيم وغيره كتاب الله الذي يؤمنون به والذي تعهد الله سبحانه بحفظه من التحريف ؟؟ ألم يقرأوا قول الله تعالى (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه) وغيرها الكثير من آيات القرآن الكريم التي تؤكد فضل ومكانة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

من هو الطائفي ؟؟
فراس -

يُنعت أهل السنة بأنهم طائفيون وتكفيريون حين يردون على مثل هذا الكلام العقيم الذي يمس رجالاً أحاطوا بنبيهم احاطة السوار بالمعصم في حياته وحملوا راية الاسلام ودافعوا عنها بعد مماته وحين يذمهم أو يقدح بهم أحد فهو بذلك من حيث يدري أو لا يدري يقدح بمعلهم وبرسالته التي بُعث بها من فوق سبع سماوات فهل من المنطقي والمعقول أن رسولاً بعثه الله برسالة خالدة الى يوم القيامة يحيط به جماعة من المتآمرين الحاقدين الذين يضمرون الشر لزوج ابنته وينتظرون موت نبيهم ليزيحوه من المشهد بل لا يكتفون بذلك ويقومون وبعد مدة قصيرة من وفاة نبيهم ودفنه بضرب ابنته واجهاضها والتهديد بحرق بيتها فهل نتحدث هنا عن صحابة رسول أو عن رجال عصابات؟؟ فكم من غير مسلم أراد دخول هذا الدين وعندما قرأ عن تاريخ الاسلام من وجهة نظر الشيعة وما فيها من تزييف انصرف عنه وعدل عن اعتناقه فكيف يعتنق دين قام الرجال المحيطون بنبيهم بكل تلك الجرائم؟؟ثم ألا يقرأ عمار الحكيم وغيره كتاب الله الذي يؤمنون به والذي تعهد الله سبحانه بحفظه من التحريف ؟؟ ألم يقرأوا قول الله تعالى (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه) وغيرها الكثير من آيات القرآن الكريم التي تؤكد فضل ومكانة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

ياللكارثة
أزاد الكوردي -

مخالف لشروط النشر

حل عقلاني
nazar -

مادام النزاع قائما بين السنة والشيعة لحد الان فنرجو من الله العظيم ان يحشر كل قوم مع من يحب يوم القيامة يعني أن يحشر الشيعة مع علي كرم الله وجهه واولاده وان يحشر السنة مع ابي بكر وعمروعثمان(رض) وهكذا يكون العدل الالهي للجميع

Qestion
maryem -

أصبت أخ مراقب عندي سؤال بسيط لكل القراء إذا فرضنا أن الرسول ص لم يوص بأحد من بعده فلماذا وصى أبو بكر بعمر وعمر بدوره حدد ستة أشخاص من بينهم عثمان و علي؟

خوش بلد
سليم مراد -

العراق خوش بلد، عمار يثير مشاكل عمرها 14400 سنة ومقتدى يريد اسلمة المجتمع وهذا ما يكتبه محمد غازي الاخرس في صفحته رواسب رافدينبة على الفيسبوك (ثمة شئ بالغ الطرافة لا يزال الكثيرون يتذكرونه في المجتمع العراقي : فقبل عقود ليست كثيرة من السنوات ، دأب عوام الشيعة على اطلاق كنية غريبة على ;السني& . كانوا يسمون الأخير ; أبو ذويل ، اي ;صاحب الذيل ;.بالاحرى ، كان عوام العوام منهم يعتقدون ان الله خلق للسنة ذيولا ; فعلية في حين كان اللقب ، بالنسبة للمتشرعين ، يشيرالى ذلك & ;الذيل ; القصير المتدلي من عمامة رجال الدين ، وهو رمز يميز رجل الدين السني عن الشيعي فالعمامة الشيعية بكل انواعها تخلو من الذيل كما هو موجود في العمامة السنية.)

الحقيقه التي ينكرها من في قلبه مرض
Mohamed Kiwan -

قال صلى الله عليه وآله وسلم بعد أن نودي بالصلاة وصلى بالناس صلاة الظهر : أيها الناس ، قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا نصف عمر الذي قبله ، وإني أوشك أن أدعى فأجيب ، وإني مسؤول وأنتم مسؤولون.فماذا أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت. فجزاك الله خيراً. قال : ألستم تشهدون أن لااله الا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وأن جنته حق ، وناره حق ، وأن الموت حق ، وأن الساعة آتيه لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ؟ قالوا : نشهد بذلك. قال : اللهم اشهد. ثم قال : أيها الناس ألا تسمعون ؟ قالوا : نعم. قال : فإني فرط على الحوض ، وأنتم واردون عليَّ الحوض ، وإن عرضه ما بين صنعاء وبصرى ، فيه أقداح عدد النجوم من فضة، فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين. قيل : وما الثقلان يا رسول الله ؟ قال : الثقل الاكبر كتاب الله ، طرف بيد الله عزوجل وطرف بأيديكم ، فتمسكوا به لاتضلوا ، والآخر الأصغر عترتي ، وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض . فسألت ذلك لهما ربي ، فلا تقدموهما فتهلكوا ، ولاتقصروا عنهما فتهلكوا. ثم أخذ بيد علي فرفعها وعرفه القوم أجمعون. فقال : أيها الناس ، من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم. قال : إن الله مولاي ، وأنا مولى المؤمنين ، وأنا اولى بهم من أنفسهم. فمن كنت مولاه فعلي مولاه. قالها ثلاث مرات. اللهم والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وأحب من أحبه ، وأبغض من أبغضه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله. وأدر الحق معه حيث دار. ألا فليبلغ الشاهد الغائب

مصالح سياسيه لاستماله الناس
وهير -

كثير من رجال السياسه في العراق يستعملون الطائفيه لتحقيق مصالحهم . والين لعق على لسانهم مادارت به معايشهم وانا اسال عمار ماذا فعلتم للشعب العراقي وبالاخص مناطق الشيعه في الجنوب مازالت تفتقر الى ابسط انواع الخدمات

النبي لم يوصي في الغدير بأن علي(رض)
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

ايهاالمعممون الشيعة تدعون بأنكم مسلمون في حين تحرفون ألإسلام حسب إحتياجاتكم والإسلام ونبيه(ص) وذريته بريئ منكم ،وماتملقكم للحسين الذي يكرهكم وهو في قبره،لأنكم تريدون طمس الإسلام وتحريفها لغاياتكم بعد أن أجبر السيف الإسلامي بإعتناقكم الإسلام مجبرين وها أنتم تنتقمون من الإسلام الذي أخرجكم من الظلمات الى النور، وتفضلون الحسين حتى على النبي وعلى جميع البشرية وتدعون بأن الكرة الأضية وجدت وعمرت من أجل الحسين، لعلمكم إن النبي لم يوصي لا في الغدير ولافي بيته ولا الجامع بأن علي(رض)وصيه،هذا أولا وثانيتا لايوجد معصومون سوى الأنبياء خصهم الله بهم،ولم يوصي بأن النبي علي(رض)وصيه تكذبون على النبي وعلى ذريته،يجب منعكم من إداء فريضة الحج،لأنكم بأقوالكم وأفعالكم تسيئون الى الإسلام والمسلمين ولا تتمسكون بمبادئ الإسلام الذي لا يعتبركم مسلمون،من الأفضل أن تجدو ديانة أخرى وأن تبتعدو عن ديننا الإسلامي لأنكم لاتؤمنون بالإسلام .

النبي لم يوصي في الغدير بأن علي(رض)وصيه ولا
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

ايهاالمعممون الشيعة تدعون بأنكم مسملمون في حين تحرفون ألإسلام حسب إحتياجاتكم والإسلام ونبيه(ص) وذريته بريئ منكم ،وماتملقكم للحسين الذي يكرهكم وهو في قبره،لأنكم تريدون طمس الإسلام وتحريفها لغاياتكم بعد أن أجبر السيف الإسلامي بإعتناقكم الإسلام مجبرين وها أنتم تنتقمون من الإسلام الذي أخرجكم من الظلمات الى النور، وتفضلون الحسين حتى على النبي وعلى جميع البشرية وتدعون بأن الكرة الأضية وجدت وعمرت من أجل الحسين، لعلمكم إن النبي لم يوصي لا في الغدير ولافي بيته ولا الجامع بأن علي(رض)وصيه،هذا أولا وثانيتا لايوجد معصومون سوى الأنبياء خصهم الله بهم،ولم يوصي بأن النبي علي(رض)وصيه ولا بطيخ، تكذبون على النبي وعلى ذريته،يجب منعكم من إداء فريضة الحج،لأنكم بأقوالكم وأفعالكم تسيئون الى الإسلام والمسلمين ولا تتمسكون بمبادئ الإسلام الذي لا يعتبركم مسلمون،من الأفضل أن تجدو ديانة أخرى وأن تبتعدو عن ديننا الإسلامي لأنكم لاتؤمنون بالإسلام .

عصر الانتخابات
رشيد -

يا ناس نحن نعيش في عصر يتقدم المرشحون لرئاسة الدول أو الحكومات ببرامجهم الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية ويعرضونها على الشعب، وفي ضوئها يتم اختيار المرشح صاحب البرنامج الذي يحظى برضى وقبول الأغلبية من المواطنين. إننا في عصر الديمقراطية أي الانتخابات الحرة والنزيهة التي بموجبها يختار الشعب من يحكمه.. فلماذا العودة إلى حديث الغدير أو البعير أو السفير؟؟ يفترض أننا قطعنا بالانتخابات مع الخلافات حول مثل هذه الأحاديث. والله عيب أن ينزل مستوى نقاشنا إلى هذا الدرك الهابط..

لا حول ولا قوة الا بالله
هناء -

متى ستهدء النفوس.

In your face
جنوبي -

على الشيعة في الجنوب الاستقلال واعلان يوم الغدير العيد الوطني للدولة الجديدة. خلي الارهابيين يشبعون بصحراءهم الخاويــة!

عصور الغابرين وعقول الجاهلين
حارث الحارث -

العالم يتطور العالم يتقدم العالم يزرع لياكل العالم يتقدم سنوات باليوم الواحد مقارنه مع التخلف الذي نتقدم به باليوم الواحد. نحن نجتر تاريخ اجدادنا ونتحارب على كلام قيل وقال فلان عن فلان ابن فلان الفلاني قبل 1298 . هم يفكروا بالنانو والبيوتكنولوجي ويشكلون الفرق العلمية لدراسة التطور العلمي للعشر سنوات القادمه . يضعون البرامج لاجل التفوق بالرياضيات والعلوم. ونحن قال الحكيم وهو ليس حكيم وقال الصدر وما ادراك ما الصدر وقال المطلك ومن هو وقال علاوي وقال المالكي ......وهذا ينطبق على جميع اصحاب العمائم وغير العمائم في العراق الدم قراطي عراق الخراب واجترار الكلام واستيراد البصل. فكروا بزراعة البصل والباذنجان والشلغم افضل من هذا الكلام الذي لا يفيد غير الاعداء . انكم اعداء الشعب والوطن والله لا بارك الله بكم.

لازال العقل عند البعض بطيخة ويقطينة ؟
س . السندي -

بكل محبة أقولها للجميع كعراقي ، إن مصيبة شعوبنا الجهل بالنفس قبل التاريخ والدين ، والمصيبة ألأكثر والتي لازلات نفاق الوجهين ، ويبقى المؤمن الحقيقي بالله من يقول الحق والحقيقة ، وهى أن العرب غزاة متخلفون شاءو أم أبو ولم ينهو حتى بالشعوب التي غزوها بل مسخوها وبدليل الواقع المر الذي لازلنا نعيشه والتاريخ ، سلام ؟

الا يشعرون
فد واحد -

والله انا اتعجب على هكذا شباب مثل هذين السيدين. المعروف ان الشباب في مثل هذه المرحله العمريه يكونون مشغولين بالحب والغرام والاستماع الى اغاني الحب والتونس مع الاصدقاء ومتابعة اخر تقليعات الموظه... الا يشعر هذين السيدين انهما يفقدان شئ جميل في حياتهما بتفرغهم لمثل هذه الامور الثقيله ولبس هذا الزي الذي اقل ما يقال انه زي المسنين والقدماء؟ الا يشعرون بالاحتقان في خص.. مثل بقية الشباب؟

مقتدى الصغير وعمار الصغير
عمر بن الخطاب -

الشيعة دين يعتمد على التقية والسب واللطم والمتعة فقط.

الا يشعرون
فد واحد -

والله انا اتعجب على هكذا شباب مثل هذين السيدين. المعروف ان الشباب في مثل هذه المرحله العمريه يكونون مشغولين بالحب والغرام والاستماع الى اغاني الحب والتونس مع الاصدقاء ومتابعة اخر تقليعات الموظه... الا يشعر هذين السيدين انهما يفقدان شئ جميل في حياتهما بتفرغهم لمثل هذه الامور الثقيله ولبس هذا الزي الذي اقل ما يقال انه زي المسنين والقدماء؟ الا يشعرون بالاحتقان في خص.. مثل بقية الشباب؟

لا للطائفية
اردني -

انا اعتقد ان السيد الحكيم من الاصوات المعتدلة و اتمنى ان يقوم بدور تاريخي في العراق لالغاء الطائفية البغيضة. يجب علينا قبول الاخر بغض النظر عن دينه واتمنى تواجد شخصيات عراقية ستذكرها الاجيال اللاحقة تنهي الاحتقان و تجمع الناس على وطنهم مع حرية المعتقد, هل احلم ؟لا ادري

لا للطائفية
اردني -

انا اعتقد ان السيد الحكيم من الاصوات المعتدلة و اتمنى ان يقوم بدور تاريخي في العراق لالغاء الطائفية البغيضة. يجب علينا قبول الاخر بغض النظر عن دينه واتمنى تواجد شخصيات عراقية ستذكرها الاجيال اللاحقة تنهي الاحتقان و تجمع الناس على وطنهم مع حرية المعتقد, هل احلم ؟لا ادري

صدقنا. ماذا نفعل الآن؟
الملكة -

إن صح الحديث بصيغته هذه فهو يفيد تكريما لعلي رضي الله عنه ولا يتضمن النص على خلافة علي للرسول عليه الصلاة والسلام. علما أن الرسول (ص) عندما مرض لم يكلف عليا (ر) بأي من مهامه الدينية أو الإدارية. مع ذلك، وإن صح أن الرسول (ص) أوصى لعلي (ر) بالخلافة من بعده، فإن الأوضاع التي سادت عقب وفاته (ص) لم تسمح باستخلاف علي حيث قبل المجتمعون وقتها بنعيين أبي بكر (ر)، فهل يوجد الآن بعد كل هذه القرون ما يمكننا عمله للعودة بالتاريخ للوراء؟ لقد أخطأ من أخطأ وأصاب من أصاب وأصبح الجميع تحت رحمة رب العالمين، فما جدوى الخوض الآن في مثل هذه التفاصيل؟

صدقنا. ماذا نفعل الآن؟
الملكة -

إن صح الحديث بصيغته هذه فهو يفيد تكريما لعلي رضي الله عنه ولا يتضمن النص على خلافة علي للرسول عليه الصلاة والسلام. علما أن الرسول (ص) عندما مرض لم يكلف عليا (ر) بأي من مهامه الدينية أو الإدارية. مع ذلك، وإن صح أن الرسول (ص) أوصى لعلي (ر) بالخلافة من بعده، فإن الأوضاع التي سادت عقب وفاته (ص) لم تسمح باستخلاف علي حيث قبل المجتمعون وقتها بنعيين أبي بكر (ر)، فهل يوجد الآن بعد كل هذه القرون ما يمكننا عمله للعودة بالتاريخ للوراء؟ لقد أخطأ من أخطأ وأصاب من أصاب وأصبح الجميع تحت رحمة رب العالمين، فما جدوى الخوض الآن في مثل هذه التفاصيل؟

رأي مذهبي
حسين -

ان ما قاله السيد الحكيم ليس من تأليفه او بنات افكاره حتى يعتبر انه دعوة للخلاف بل هو رأي كل علماء الشيعة و عامتهم و هو اساس عقيدتهم و هو كعالم شيعي او كمواطن شيعي له الحق ان يقول رأي مذهبه مثله مثل بقية المذاهب و خاصة اذا كان المجلس للشيعة فقط و الناسبة للشيعة فقط فلا يعتبر دعوة للخلاف او مساس باي شخص فهذه عقيدتنا نحن الشيعة موجودة في كتبنا و تاريخنا و لا نستحي من ذكرها في اي وقت

رأي مذهبي
حسين -

ان ما قاله السيد الحكيم ليس من تأليفه او بنات افكاره حتى يعتبر انه دعوة للخلاف بل هو رأي كل علماء الشيعة و عامتهم و هو اساس عقيدتهم و هو كعالم شيعي او كمواطن شيعي له الحق ان يقول رأي مذهبه مثله مثل بقية المذاهب و خاصة اذا كان المجلس للشيعة فقط و الناسبة للشيعة فقط فلا يعتبر دعوة للخلاف او مساس باي شخص فهذه عقيدتنا نحن الشيعة موجودة في كتبنا و تاريخنا و لا نستحي من ذكرها في اي وقت

الى صاحب التعليق 18
أحمد -

كان الافضل ان تقول الى دولنا العبرية وليست العربية!!!.

الى صاحب التعليق 18
أحمد -

كان الافضل ان تقول الى دولنا العبرية وليست العربية!!!.

حل المشكلة
عبدالله العراقي -

اعتقد ان الحل الامثل لمشكلة الصراع بين المذهبين هو باحترام السني لعقيدة الشيعي واحترام الشيعي لعقيدة السني لانه في النهاية مفهوم العبادة هي العلاقة بين الانسان وربه فلماذا هذا التدخل في خصوصيات البشر.واتمنى من رجال السياسة العراقيون ان يكونوا رجال دولة.الم ييعش معضمهم في الغرب وشاهدوا التعايش بين الناس بمختلف اديانهم وقومياتهم واعراقههم, د كافي عاد مو ملينا....!!!!!

حل المشكلة
عبدالله العراقي -

اعتقد ان الحل الامثل لمشكلة الصراع بين المذهبين هو باحترام السني لعقيدة الشيعي واحترام الشيعي لعقيدة السني لانه في النهاية مفهوم العبادة هي العلاقة بين الانسان وربه فلماذا هذا التدخل في خصوصيات البشر.واتمنى من رجال السياسة العراقيون ان يكونوا رجال دولة.الم ييعش معضمهم في الغرب وشاهدوا التعايش بين الناس بمختلف اديانهم وقومياتهم واعراقههم, د كافي عاد مو ملينا....!!!!!

بدون عموان
mohammed ali -

هذا الرجل قبل كم سنه كان يصرخ ويطلب من العراقين ان يكون للبصره اقليم وبعد رفض الشارع البصري انقلب هذا الرجل واصبح ينافق بوحده الاراضي العراقيه والان وبهذا الزمن الحساس للعراق اخذ يهذي بعيد الغدير لاجل الفتنه لان بدون فتنه سوف لم يكن له موقع داخل العراق وسينبذه الشارع لذلك لجاء للفتنه عسى ولعل ان يحصل على موقع وسيكون مصيركم كلقذافي وان غدا لناظره قريب

بدون عموان
mohammed ali -

هذا الرجل قبل كم سنه كان يصرخ ويطلب من العراقين ان يكون للبصره اقليم وبعد رفض الشارع البصري انقلب هذا الرجل واصبح ينافق بوحده الاراضي العراقيه والان وبهذا الزمن الحساس للعراق اخذ يهذي بعيد الغدير لاجل الفتنه لان بدون فتنه سوف لم يكن له موقع داخل العراق وسينبذه الشارع لذلك لجاء للفتنه عسى ولعل ان يحصل على موقع وسيكون مصيركم كلقذافي وان غدا لناظره قريب

الفتنه نائمه ..
بو سالم -

الفتنه نائمه لعن الله من أوقظها .. للأسف من يحكمون العراق المعممين و من والاهم .. مقتدى و الحكيم و غيرهم و ميليشيات جيش المهدي و فيلق بدر و فيلق القدس الذي يقتل اهل السنه في العراق .. و يقول المعممين نحن لسنا طائفيين .. العراق اصبح لعبه بيد ايران تحركها على كيفها .. باختصار المعممين عايشين على الطائفيه التي التجاره الرابحه لهم

الفتنه نائمه ..
بو سالم -

الفتنه نائمه لعن الله من أوقظها .. للأسف من يحكمون العراق المعممين و من والاهم .. مقتدى و الحكيم و غيرهم و ميليشيات جيش المهدي و فيلق بدر و فيلق القدس الذي يقتل اهل السنه في العراق .. و يقول المعممين نحن لسنا طائفيين .. العراق اصبح لعبه بيد ايران تحركها على كيفها .. باختصار المعممين عايشين على الطائفيه التي التجاره الرابحه لهم

اهانه على
مواطن -

لقد اهان الشيعة عليا كرم الله وجه بوصفه واسبغو عليه صفه الجبن فعلى تقتل زوجته وهو يتفرج ويزوج ابنته ام كلثوم لقاتل زوجته سيدنا عمر بن الخطاب ويسمى ابناءه بأسماء من اغتصبوا الخلافة منه ويتزوج ابنه الحسين رضي الله عنه بحفيدة ابوبكر الصديق الذي اغتصب الخلافة من والدة وطوال حكومة ابوبكر وعمر وعثمان كان على رضي الله عنه ينافقهم ويبطن غير مايظهر ......

اهانه على
مواطن -

لقد اهان الشيعة عليا كرم الله وجه بوصفه واسبغو عليه صفه الجبن فعلى تقتل زوجته وهو يتفرج ويزوج ابنته ام كلثوم لقاتل زوجته سيدنا عمر بن الخطاب ويسمى ابناءه بأسماء من اغتصبوا الخلافة منه ويتزوج ابنه الحسين رضي الله عنه بحفيدة ابوبكر الصديق الذي اغتصب الخلافة من والدة وطوال حكومة ابوبكر وعمر وعثمان كان على رضي الله عنه ينافقهم ويبطن غير مايظهر ......

جهل
قاسم الهاشمي -

انا لااعرف لماذا هذا الكره والحقد على الشيعه من قبل الجهال ووعاض السلاطين وحكام الضلم والجور وانااعتقد ان مراجع الشيعه وعلمائهم لم يكفرا احد من المسلمين بينما بعض علماء السنه ممن يستلمون رواتبهم من حكام الفجور والفساد يفتون بقتل الابرياء من اهل لاالله الاالله محمد رسول الله لالانهم بوذيين اويهود او عبدة الشمس او القمر بل لانهم شيعه والسيارات المفخخه وتفجير الانتحارين في الاسواق والاماكن العامه خير دليل على الانحراف ونحن نعلم ان الدين الاسلامي بعث رحمة للعالمين

جهل
قاسم الهاشمي -

انا لااعرف لماذا هذا الكره والحقد على الشيعه من قبل الجهال ووعاض السلاطين وحكام الضلم والجور وانااعتقد ان مراجع الشيعه وعلمائهم لم يكفرا احد من المسلمين بينما بعض علماء السنه ممن يستلمون رواتبهم من حكام الفجور والفساد يفتون بقتل الابرياء من اهل لاالله الاالله محمد رسول الله لالانهم بوذيين اويهود او عبدة الشمس او القمر بل لانهم شيعه والسيارات المفخخه وتفجير الانتحارين في الاسواق والاماكن العامه خير دليل على الانحراف ونحن نعلم ان الدين الاسلامي بعث رحمة للعالمين

ارجعوا يا شيعة إلى كتاب الله وسنة رسوله واقرؤهما
حسن البهلول العبهلي -

ينبغي على الأخوة الشيعة إذا أرادوا أن يعرفوا حقيقة الصحابة كلهم ,وخاصة من إخواننا الشيعة العوام, الذين لم يذهبوا إلى الحوزات والحسينيات ,عليهم أن يذهبوا إلى القرآن الكريم والسنة الصحيحة وسيجدون فيهما الحقيقة والبرهان لإشكالات الإمامة والصحابة ومكانتهم في الإسلام شرط ألا تعتمدوا على أي تفسير وأن يكون كل قارئ لديه الحد الأدنى من معرفته بالعربية وهذه الدعوة يمكن أن تشمل كل شيعي شرط أن يجرد نفسه وفكره من كل معتقد سابق في هذه المسألة ليكتشف بنفسه الحقيقة كاملة بإذن الله !!!

ارجعوا يا شيعة إلى كتاب الله وسنة رسوله واقرؤهما
حسن البهلول العبهلي -

ينبغي على الأخوة الشيعة إذا أرادوا أن يعرفوا حقيقة الصحابة كلهم ,وخاصة من إخواننا الشيعة العوام, الذين لم يذهبوا إلى الحوزات والحسينيات ,عليهم أن يذهبوا إلى القرآن الكريم والسنة الصحيحة وسيجدون فيهما الحقيقة والبرهان لإشكالات الإمامة والصحابة ومكانتهم في الإسلام شرط ألا تعتمدوا على أي تفسير وأن يكون كل قارئ لديه الحد الأدنى من معرفته بالعربية وهذه الدعوة يمكن أن تشمل كل شيعي شرط أن يجرد نفسه وفكره من كل معتقد سابق في هذه المسألة ليكتشف بنفسه الحقيقة كاملة بإذن الله !!!

الحمد لله الواحد
amir aljuboory -

الى كل المشاركين في التعليقات ....الا تعتقدون اننا لم نصل بعد الى الفهم الحقيقي للقضية برمتها ؟ انا اعتقد باننا مهما علقنا فلا نصل الى ارضاء الجميع فكل منا يفهم القضيه حسب ما يراه مناسبا له و لا يحاول جاهدا ان يعترف بفهمه للحقيقه حتى لو اسلمنا بانه قد فهمها . فمن غير المعقول ان يكون كل من ملم بكل الامور ...سياسيه..دينيه..اقتصاديه..علميه..رياضيه..تجاريه..ثقافيه..فلكيه..فلسفيه.. الخ..اذا لا يحق لكل منا ان يلغي الاخر حتى و ان خالفه بالراي و باختصار نحن جميعا لا نستحق التعليق على امور قد لا نكون ملمين بها اصلا فقد اضعنا الخيط و العصفور ارجو ان لا اكون قد اسات التعليق.و السلام علينا يوم نولد و يوم نموت و يوم نبعث جميعا للحساب بين يدي الخالق الجبار الحكم بيننا ايانا الى الجنه و ايانا الى النار و نعوذ بالله من همزات الشيطان و نعوذ به جميعا من ان ننحدر الى الهاويه المتمثله باشعال الفتنه الطائفيه التي يريدها اعداءنا جميعا فنحن ان شاء الله اخوان سنه و شيعه و هذا وطننا الاسلامي ما انبيعه و السلام عليكم اخوتي بالله د.عامر الجبوري

الحمد لله الواحد
amir aljuboory -

الى كل المشاركين في التعليقات ....الا تعتقدون اننا لم نصل بعد الى الفهم الحقيقي للقضية برمتها ؟ انا اعتقد باننا مهما علقنا فلا نصل الى ارضاء الجميع فكل منا يفهم القضيه حسب ما يراه مناسبا له و لا يحاول جاهدا ان يعترف بفهمه للحقيقه حتى لو اسلمنا بانه قد فهمها . فمن غير المعقول ان يكون كل من ملم بكل الامور ...سياسيه..دينيه..اقتصاديه..علميه..رياضيه..تجاريه..ثقافيه..فلكيه..فلسفيه.. الخ..اذا لا يحق لكل منا ان يلغي الاخر حتى و ان خالفه بالراي و باختصار نحن جميعا لا نستحق التعليق على امور قد لا نكون ملمين بها اصلا فقد اضعنا الخيط و العصفور ارجو ان لا اكون قد اسات التعليق.و السلام علينا يوم نولد و يوم نموت و يوم نبعث جميعا للحساب بين يدي الخالق الجبار الحكم بيننا ايانا الى الجنه و ايانا الى النار و نعوذ بالله من همزات الشيطان و نعوذ به جميعا من ان ننحدر الى الهاويه المتمثله باشعال الفتنه الطائفيه التي يريدها اعداءنا جميعا فنحن ان شاء الله اخوان سنه و شيعه و هذا وطننا الاسلامي ما انبيعه و السلام عليكم اخوتي بالله د.عامر الجبوري

الى ام يحيى/30
عبدالله القريشي -

1-بارك الله فيك كفيتي ووفيتي وذكرتي الحقيقة 2-نعم كان عليا رضي الله عنه احق الناس بالخلافة بعد ابا بكر وعمر وعثمان عليهم رضوان الله ولكن ماتشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين ولا راد لمشيئته 3-ماكان عليا رضي الله عنه بالجبان ولا بصاحب تقية كما يزعم الذين يدعون انهم شيعته اليوم فما كان يخشى في الحق لومة لائم فما بالكم بوصية اوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟فلو كان المصطفى اوصى له بالخلافة لكان قاتل دون ذلك ولكان حاجج معاوية بها ولم يسمع منه رضي الله عنه انه قال بان له حقا الهيا او وصية من المصطفى بالخلافة 4-من الثابت تاريخيا ان الذين قتلوا الحسين رضي الله عنه هم انفسهم الذين خذلوا اباه وتخلوا عنه ونقضوا بيعته يوم التحكيم فيوم مقتل الحسين رضي الله عنه لم يكن في العراق سوى ثلاثون (ويقال ثمانية وعشرون)جنديا من اهل الشام لم يشاركوا في القتال وانما كانوا حرسا لابن زياد الذي لم يكن يثق باهل العراق فقاتلي الحسن هم انفسهم الذين تخلوا عن جعقر وانفضوا من حوله فوجد نفسه وحيدا في مسجد الكوفة وقصة مقتله معروفة5-ان التطبير وضرب السيوف والزناجيل هي الدليل الواقعي عن خزلان شيعة العراق لامامهم فهم اليوم يلومون انفسهم عما فعله اباءهم بالامس ولكن كعادة الضعفاء ذوي النفوس المريضة المهزوزة والشوزيفرينيا يعلقون خزيهم وجبنهم وفشلهم على شماعة ولم يجدوا انسب من السنه ليجعلوا منهم تلك الشماعة6-لقد استجاب الله الى دعاء الحسين المظلوم المغلوب عندما دعى على اهل العراق الذين يزعمون انهم شيعته اليوم ففرقهم شيعا وسلط عليهم من اذلهم وانتقم منهم كالحجاج وهولاكو والامريكان والفرس ولا حول ولا قوة الا بالله ورضي الله عن الخلفاء الاربعة الراشدين ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وارضاهم

الى ام يحيى/30
عبدالله القريشي -

1-بارك الله فيك كفيتي ووفيتي وذكرتي الحقيقة 2-نعم كان عليا رضي الله عنه احق الناس بالخلافة بعد ابا بكر وعمر وعثمان عليهم رضوان الله ولكن ماتشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين ولا راد لمشيئته 3-ماكان عليا رضي الله عنه بالجبان ولا بصاحب تقية كما يزعم الذين يدعون انهم شيعته اليوم فما كان يخشى في الحق لومة لائم فما بالكم بوصية اوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟فلو كان المصطفى اوصى له بالخلافة لكان قاتل دون ذلك ولكان حاجج معاوية بها ولم يسمع منه رضي الله عنه انه قال بان له حقا الهيا او وصية من المصطفى بالخلافة 4-من الثابت تاريخيا ان الذين قتلوا الحسين رضي الله عنه هم انفسهم الذين خذلوا اباه وتخلوا عنه ونقضوا بيعته يوم التحكيم فيوم مقتل الحسين رضي الله عنه لم يكن في العراق سوى ثلاثون (ويقال ثمانية وعشرون)جنديا من اهل الشام لم يشاركوا في القتال وانما كانوا حرسا لابن زياد الذي لم يكن يثق باهل العراق فقاتلي الحسن هم انفسهم الذين تخلوا عن جعقر وانفضوا من حوله فوجد نفسه وحيدا في مسجد الكوفة وقصة مقتله معروفة5-ان التطبير وضرب السيوف والزناجيل هي الدليل الواقعي عن خزلان شيعة العراق لامامهم فهم اليوم يلومون انفسهم عما فعله اباءهم بالامس ولكن كعادة الضعفاء ذوي النفوس المريضة المهزوزة والشوزيفرينيا يعلقون خزيهم وجبنهم وفشلهم على شماعة ولم يجدوا انسب من السنه ليجعلوا منهم تلك الشماعة6-لقد استجاب الله الى دعاء الحسين المظلوم المغلوب عندما دعى على اهل العراق الذين يزعمون انهم شيعته اليوم ففرقهم شيعا وسلط عليهم من اذلهم وانتقم منهم كالحجاج وهولاكو والامريكان والفرس ولا حول ولا قوة الا بالله ورضي الله عن الخلفاء الاربعة الراشدين ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وارضاهم

مع 30 ام يحيى و 78 عبدالله القريشي
هناء -

معكم في كل كلمة وان شاء الله تهدأ النفوس لنكون متوحدين في طاعة الله و عمارة الارض لاننا خلقنا لنعبد الله ونعمر الارض التي استخلفنا فيها.

مع 30 ام يحيى و 78 عبدالله القريشي
هناء -

معكم في كل كلمة وان شاء الله تهدأ النفوس لنكون متوحدين في طاعة الله و عمارة الارض لاننا خلقنا لنعبد الله ونعمر الارض التي استخلفنا فيها.

محبة آل البيت
أبو أحمد -

أغلب الشيعة وليس كلهم طبعا,يسيرون في الطريق الخطاء,ويؤمنون بالخرافات,فكيف بالذي انزل عليه القرآن!!!يقول لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير,وهو النبي المرسل ولا يعرف الغيب ولا يعرف ما سيحدث غدا الا ما يكشفه الله له,ولكن من تدعونهم بالائمة يعرفون الغيب ويعرفون ما كان وما يكون!!وهذا ليس من عندي بل في كتبكم المعتبرة عندكم,وثانيا أغلب الشيعة يكرهون أبو بكر الصديق, وهو صاحب الغار ورفيق درب الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام**ثاني اثنين في الغار اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا**,وكثير من الشيعة يسبون ام المؤمنين عائشة رضي الله عنهاوأرضاها أو يكرهونها,بالرغم من تبرئة القرآن لها,بل هي زوجة نبيكم أنتم أيظا,فكيف يرضى الله سبحانه وتعالى لنبيه بزوجة لا سمح الله, بل لم تكن زوجة أي نبي قبله فعلت فاحشا أومنكرا قبيحا,حتى زوجة لوط عليه السلام لم تكن تفعل الفاحشة بل كانت كافرة,وكذلك زوجة نوح عليه السلام,فكيف بزوجة خاتم الانبياء وسيد المرسلين,بل أنتم بذلك تهدمون الدين من أساسه وتشوهونه بأيديكم,عندما تتهمون زوجة النبي ,وعندما تتهمون كبارالصحابة بالكفر والنفاق والارتداد وغصب الخلافة وما الى ذلك من الامور الدنيوية التافهة عندهم وهم من تبرعوا بما يملكون لنصرة دين الله وخاضوا المخاطر والعقبات,وهذا لم تحصل من قبل مع نبي من الانبياء فكيف بخاتم النبين.وأيظا مسألة المتعة شئ مقزز,ترى كل شخص يأتي وله زوجة وخليلات من المتعة لساعة وساعتان أو أكثر ,وكذلك تحليل الربا وأكله بالتحايل واللف والدوران بالرغم من صراحة القرآن في تحريمه,وكذلك تقديس القبور,وجعلها أقدس من الكعبة ومسجد الرسول عليه السلام, وحج الناس لتلك القبور والتبرك بها والطلب من أصحاب القبور من أشياء عجيبة وغريبة,فكيف بنبي حي لم يكن له أن يفعل شيئا الا بأمر الله ,ولكن الاموات يفعلون ما لا يستطيعه الرسول نفسه.وكذلك ادعاء كثير من الشيعة بأن أهل السنة لا يحبون أهل البيت ولا يحترمونهم,وذلك ادعاء باطل وكذب واضح,لأن هذه الحساسية والحمد لله لا يوجد عند أهل السنة بالاجماع الا من كان أصلا لا يؤمن بشئ وهم خارج عن دائرة أهل السنة,فليس هناك سني واحد لا يحب على كرم الله وجه ولا حسن ولا الحسين سيدا شباب أهل الجنة ولا أمهما فاطمة الزهراء البتول رضي الله عنها ,بل ولا أحد من الصحابة الكرام,وتسمية السنة بهذه الاسماء خير دليل على محبتهم وتوقيرهم,فهناك مل

محبة آل البيت
أبو أحمد -

أغلب الشيعة وليس كلهم طبعا,يسيرون في الطريق الخطاء,ويؤمنون بالخرافات,فكيف بالذي انزل عليه القرآن!!!يقول لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير,وهو النبي المرسل ولا يعرف الغيب ولا يعرف ما سيحدث غدا الا ما يكشفه الله له,ولكن من تدعونهم بالائمة يعرفون الغيب ويعرفون ما كان وما يكون!!وهذا ليس من عندي بل في كتبكم المعتبرة عندكم,وثانيا أغلب الشيعة يكرهون أبو بكر الصديق, وهو صاحب الغار ورفيق درب الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام**ثاني اثنين في الغار اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا**,وكثير من الشيعة يسبون ام المؤمنين عائشة رضي الله عنهاوأرضاها أو يكرهونها,بالرغم من تبرئة القرآن لها,بل هي زوجة نبيكم أنتم أيظا,فكيف يرضى الله سبحانه وتعالى لنبيه بزوجة لا سمح الله, بل لم تكن زوجة أي نبي قبله فعلت فاحشا أومنكرا قبيحا,حتى زوجة لوط عليه السلام لم تكن تفعل الفاحشة بل كانت كافرة,وكذلك زوجة نوح عليه السلام,فكيف بزوجة خاتم الانبياء وسيد المرسلين,بل أنتم بذلك تهدمون الدين من أساسه وتشوهونه بأيديكم,عندما تتهمون زوجة النبي ,وعندما تتهمون كبارالصحابة بالكفر والنفاق والارتداد وغصب الخلافة وما الى ذلك من الامور الدنيوية التافهة عندهم وهم من تبرعوا بما يملكون لنصرة دين الله وخاضوا المخاطر والعقبات,وهذا لم تحصل من قبل مع نبي من الانبياء فكيف بخاتم النبين.وأيظا مسألة المتعة شئ مقزز,ترى كل شخص يأتي وله زوجة وخليلات من المتعة لساعة وساعتان أو أكثر ,وكذلك تحليل الربا وأكله بالتحايل واللف والدوران بالرغم من صراحة القرآن في تحريمه,وكذلك تقديس القبور,وجعلها أقدس من الكعبة ومسجد الرسول عليه السلام, وحج الناس لتلك القبور والتبرك بها والطلب من أصحاب القبور من أشياء عجيبة وغريبة,فكيف بنبي حي لم يكن له أن يفعل شيئا الا بأمر الله ,ولكن الاموات يفعلون ما لا يستطيعه الرسول نفسه.وكذلك ادعاء كثير من الشيعة بأن أهل السنة لا يحبون أهل البيت ولا يحترمونهم,وذلك ادعاء باطل وكذب واضح,لأن هذه الحساسية والحمد لله لا يوجد عند أهل السنة بالاجماع الا من كان أصلا لا يؤمن بشئ وهم خارج عن دائرة أهل السنة,فليس هناك سني واحد لا يحب على كرم الله وجه ولا حسن ولا الحسين سيدا شباب أهل الجنة ولا أمهما فاطمة الزهراء البتول رضي الله عنها ,بل ولا أحد من الصحابة الكرام,وتسمية السنة بهذه الاسماء خير دليل على محبتهم وتوقيرهم,فهناك مل