أخبار

سحب السفراء في سوريا يتم أو لا في بيروت... تلك هي المسـألة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتحدث المنسق العام لقوى 14 آذار فارس سعيد عن موقف لبنان الرسمي بالنسبة إلى سحب عضوية الجامعة العربية من سوريا بانه يتطلب دعوة من كل قوى المعارضة لإسقاط حكومة ميقاتي، بينما يرى مروان فارس، المقرَّب من سوريا، ان موقف لبنان الرسمي نابع من قناعات لبنانية وسورية.

الرئيسان اللبنانيّ والسوريّ خلال لقاء سابق جمعهما في دمشق

بيروت: يؤكد النائب السابق فارس سعيد ( 14 آذار/مارس) في حديثه لإيلاف انه يجب اليوم الحديث عن ابعد من تقييم للموقف الرسمي للبنان في تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية، ويجب الحديث اليوم عن تدابير يجب ان نتخذها، والسؤال اليوم هل يمكن ان تبقى 14 آذار/مارس مكتوفة الايدي امام هذا الموقف المعيب التي اتخذته الحكومة اللبنانية بالتصويت ضد خروج سوريا او تعليق عضويتها، هذا الموضوع يجب ان يتجاوز المواقف التي تطلق يمينًا ويسارًا، والتي تصفه بالمعيب وتستنكره، وهناك امر يجب على المعارضة ان تقوم به وهي انتقالها من معارضة كلاسيكية الى معارضة سياسية تهدف الى إسقاط حكومة ميقاتي، وان تبلور مشروع البديل وهذا الموضوع بحاجة الى ان يتبلور مع كل الذين أعلنوا انتخابهم ودعمهم لقوى الربيع العربي.

هل سنلحظ في الايام المقبلة خطوات حسيّة بهذا الاتجاه؟ يجيب سعيد:" هناك بلورة وتشاورات تحصل، ويجب ان ننتظر الساعات المقبلة من اجل تحديدها".

هل من ضمن هذه الافكار طلب سحب السفير اللبناني من سوريا؟ يجيب سعيد:" هذا كله يبدأ بإسقاط حكومة نجيب ميقاتي، تعليق او طلب استقالة وزير خارجية وحده، وبقاء حكومة نجيب ميقاتي، او سحب السفير السوري او اللبناني هذا كله يأتي " زيت على زيتون" اذا تضافرت قوى 14 آذار/مارس على إسقاط حكومة نجيب ميقاتي.

ويضيف سعيد:" في جميع الاحوال لبنان هو اليوم بمواجهة الشرعية العربية، بعدما حاول عدم التفلت من الشرعية الدولية، من خلال تمويل المحكمة، والتصويت لصالح سوريا سيجعله بمواجهة الشرعية الدولية.

ويؤكد سعيد ان كل الكتابات والتحليلات تشير الى ان قرار الجامعة العربية باتجاه سوريا سيحرك المجتمع الدولي باتجاهها ايضًا، وبما يعنينا كلبنانيين الا يرتبط اسم لبنان واللبنانيين بنظام يقوم بأبشع ما يقوم به.

ويقول سعيد :" بشار الاسد اليوم مزروك بالزاوية، وعادة هكذا امور تجعله "يغرمش" اي يجابه بالعدوانية، ولدى سؤاله هل هذه "الغرمشات" ستطال لبنان؟ يقول سعيد:" يجب النظر الى ما يحصل اليوم في كوسايا حيث القيادة العامة تتدرب، وفي مخيم عين الحلوة اعلنت القيادة العامة الجبهة الشعبية إعادة تموضعها، النائب اسعد حردان يقول إنه سيجمع الحزب القومي لأخذ تدابير، جبل محسن يتحرك بالليل ويحاول الدخول على باب التبانة، كل هذا يدلّ على أنّ الوضع ذاهب باتجاه غير جيّد.

الرأي الآخر

يقول عضو كتلة الحزب السوري القومي الاجتماعي في لبنان النائب مروان فارس لإيلاف إن موقف لبنان الرسمي هو موقف عبّر عنه وزير الخارجية في اجتماع مجلس الوزراء العرب، ورفضنا فصل عضوية سوريا من الجامعة العربية لان هذا القرار لا يعبّر لا عن موقف الشعب السوري ولا اللبناني، وقد قامت احتجاجات عليه في كل المدن السورية، ونعتبر ان موقف بعض اركان جامعة الدول العربية هو موقف يعبر عن تدخل اجنبي وإرادة أميركية في التدخل في الشؤون السورية، والردّ السوري ظهر في التظاهرات المؤيدة للرئيس السوري بشار الاسد في كل المدن السورية، والردّ السوري من جهة ثانية تم بدعوة الى قمة عربية في جامعة الدول العربية، ويقرر اليوم في المغرب حيث يعقد اجتماع للتعاون التركي العربي على هامش هذا الاجتماع ستعقد قمة عربية للتداول بالوضع السوري، وعلى اعتبار ان سوريا هي قلب العروبة وانها الدولة الاولى في جامعة الدول العربية، واعتقد أن الموقف العربي الذي صدر في القاهرة لا يعبِّر عن ارادة الشعوب العربية بل عن ارادة اميركية.

ويضيف فارس:" لبنان الى جانب سوريا ولم يصوِّت على هذا القرار الذي تم اتخاذه خصوصًا لجهة سحب السفراء العرب من سوريا، ونعتبر ان قطر تلعب دورًا اكبر منها بكثير، سوريا بلد كبير وممانع وقف الى جانب الشعب الفلسطيني والقضية اللبنانية، فما هي هذه الدول قطر او غيرها التي تحاول اليوم ان تعاقب سوريا.

ويتابع فارس:" موقف لبنان واضح، فنحن وسوريا شعب واحد، ولا يمكن ان تقطع العلاقات بيننا، فليسحب العرب من يريد من سفرائه، ولكن المعركة هي مشتركة بين لبنان وسوريا والدول الاخرى هي تنفذ سياسات اميركية.

ويؤكد فارس ان الغربيين اي الاميركيين والاوروبيين سيحسبون الهزائم التي حصدوها في العراق وفي افغانستان وفي معظم الدول، هم يريدون معاقبة سوريا تغطية لانسحابهم من العراق.

ويضيف لا حاجة للفيتو الصيني الروسي في حال تم تدويل قضية سوريا، لان اليوم القرار عربيًا، ويتم الرد عليه عربيًا والقمة العربية هي التي ستقرر في المغرب.

ويتحدث فارس عن الوضع السوري اليوم والى اين يتجه فيقول ان معلوماته، لانه على علاقة وثيقة بسوريا وعلى قرب منها وهو يتكلم الآن وهو على الحدود اللبنانية السورية ويضيف:" الوضع هادئ ومعظم المدن السورية تعيش باطمئنان، وهناك بعض الحواجز العسكرية في الليل في بعض الامكنة، اما المدن السورية الاساسية اي حلب دمشق فكلها تعيش حال استقرار، وتصريحات البطاركة كلها تشير الى ان الاوضاع في سوريا مستقيمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سورية ولبنان ووحدة المصير
الهدهد الشامي -

رحم الله حافظ الأسد حين قال: مابين سورية ولبنان صنعه الله .... نحن شعب واحد في بلدين ....

مصلحة الوطن العليا
P@ul -

إنطلاقا من مصلحة الوطن العليا وليس من منطق الكراهية ، على لبنان تنفيذ مقررات جامعة الدول العربية فليس من المنطق معاداة جميع تلك الدول من أجل نظام يقف على شفير الهاوية

Asad is going to hell
سوري أصيل -

تفتخرون بأنكم شبيحة؟؟ أمس كنتم على قناة الكذب الممسوخة ( الدنيا ) وكان ضيوفكم يقولون بكل صفاقة: لو يبقى مليون فقط في سوريا لن نترك الحكم. فماذا كان يعني هؤلاء؟ أن مليون علوي يبقى فوق جثث 22 مليون سوري. أليس كذلك؟ فلا تتحدث عن 23 مليون شبيح؛ اللهم إلا اذا كنتم ستستوردون مواطنين من شيعة ايران ولبنان والعراق؟؟ أما حديثك عن اسرائيل فلا يحتاج للرد؛ لأن العرب قبلنا نحن السوريين ملوا منه بعدما اكتشفوا انكم أكبر عملاء للصهيونية منذ تأسيس دولة اسرائيل.

صدق المعلم
سوري -

اثناء مؤتمر الصحفي مع وليد المعلم وعند جوابه على السؤال عن فرض الحصار الاقتصادي على سوريا فضحك المعلم وقال سوف لن يقلل من وزني شيء وما شاء اللة علي وعلى صحتي تتجاوز ٢٠٠ كغ وخيري كثير ولكن المواطن سوف يجوع ويضعف.

الى التعليق 1
سوري صاحي -

الى التعليق 1 لاتصدق هذا الكلام انه كان عم يضحك عليك والعلاقة بين القاتل والضحية ليست من صناعة اللة وايضا كان يقول لنا هذا المقبور لا أريد لأحد أن يسكت عن الخطأ أو أن يتستر عن العيوب والنواقص ويا ويلو من يقف بوجه الخطأ ويا ويلو من يتكلم عن العيوب والنواقص سوف يسحبونه الى ٩٩ الافرع الامنية ونهايته يكون السجن او القبر مجنون يصدق.

إلى إيلاف
الهدهد الشامي -

أرجو عدم إعادة نشر نفس التعليق مرات ومرات كتعليق رقم 3 ... مللتونا والله ...

غيفارا النفط و الفجل احباب مبارك سابقا
كلمة حق -

شكرا و الف شكر لرئيس جمهورية لبنان لانه شريف و ليس ثورجي مثل تشي غيفارا قطر ...يعين من ثوار الجل و الارنبيط في لبنان الى ثوار الزيت الاسود...كلهم اصبحوا ديمقراطيون ثورجيون حريون و يريد فقط حماية شعب سوريا..ليش ما كنتوا تحموا شعب غزة ؟ لا بل ليش ما كنتوا تحموا عمال سوريين قتلتهم قوات الفجل و الارنبيط في شوارع لبنان غضبا لمقتل الحريري...

تسقط عصابة الأسد المجرمة
تنسيقية محافظة السويداء -

ستسقط عصابة الأسد المجرمة وأبواقها قريبا وهي تعيش آخر أيامها.

الله لايرحمه
عدنان العقيدي -

ياهدهد شكلك لاهدهد ولاشامي ماهي مناسبة الترحم على هذا المجرم القاتل الله لايرحمه لافي الدنيا ولا في الاخرة

يلعن روحك يا حافظ
العريف حافظ مخلوف -

يلعن روحك يا حافظ على ..........اللي خلفتو.هذه عبارة ترددت أصادؤها وتتردد في كل المظاهرات السلمية التي يقوم بها شعب سوريا الأعزل.

الى غراب القرداحة الناعق المسمي نفسه الهدهد الشامي
الى تعليك رقم 1 -

واضح أنك عنصر مخابرات علوي تكتب من أحد أقبية محابرات المجرم الجبان بشار أسد.أنصحك أن تنقلب فورا على سيدك بشار لأن أيامه صارت معدودة وقريبا ستراه مختبئا في أحد أنانيب الصرف الصحي وقد أطلقت عليه النار و خرجت أحشاؤه من فمه.مازال المجال مفتوحا أمامك وأنا سأتكلم لك مع السيد الرئيس برهان غليون, رئيس سوريا القادم بحيث يصدر عفوا عنك فلا يصيبك ما سوف يصيب زعران القرداحة عندما يجتاح أبطال باب عمرو و البياضة ودير بعلبة وتل كلخ ودوما وبانياس والبيضا وجسر الشغور وحماه ودرعا عندما يجتاح هؤلاء الأبطال القرداحة وقويقة والجوبة وصلنفة وبستان الباشا والفاخورة ودمسرخو وقرقفتي وباقي اصطبلات الجبل العلوي ذات الأسماء المضحكة لتطهيرها من قطعان الشبيحة ممن اشتركوا في قتل السوريين

لا لقرار جامعة الدول غير العربية مواقفا
د. عبدالله عقروق / فلوريدا -

النظام في سوريا نشأ في بداية الأمر يمساعدة الدولة العظمى الولايات المتحدة الأمريكية . وكان دور الاسد الاب هو ابقاء الأجواء العسكربة هاديئه بينه وبين أسرائيل .ثانيا ابقاء علاقته مع ايران قائمة ودوما قوية .ثالثا الاشراف على لبنان ، ومساندة حزب الله أن يمتلك كل انواع الأسلحة المدمرة ، ويبقى قوة في لبنان . رابعا تبني حماس ، التي أوجدتها الولايات المتحدة لتتنافس مع فتح . خامسا وعدوه باعادة الجولان له اذا نفذ كافة مطالبيهم ..عندما نفذ الاسد الأبن ، والاسد الأب كل متطلبات حكومة وشنطن انقلبوا عليه الأن ، لسبب أخر أن يظل يبطش بشعبه حتى تتدخل الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الأطلسي بتقسيم سوريا الى دول طائفية يحصل العلويون والدروز كل منهم على اقامة دولتهما .كما سيكون ولايات أثنية وطائفية أخرى ..فالاسد يحارب لبقائه ، والولايات المتحدة الأمريكية تريد ذلك لتطلب المعارضة الحماية الخارجية ..ولو نظرنا الى الجيش السوري لوجدنا أنه يضم علويين بأعداد قيادية كبيرة ..وفي نهاية المطاف فالولايات المتحدة الأمريكية تخطط الى حرب ضرووس بين السنة والشيعة تشترك كل من تركيا وأيران .وكلاهما سيشتريان الأسلحة الأمريكية الخردة ، والتي أنتهى مفعولها بالدولار نقدا ..ودولة الأمارات اليوم طلبت بشراء أكبر اسطول جوي من أمريكا ستنتعش الخزينة الأمريكية وسينعش اقتصادها المنهار .وما تريده أمريكا ، فأمريكا ستحصل عليه شئنا أم أبينا لأنها تمكنت من شراء القيادات العربيةفاذا كان اللبنانيون الوطنيون العقائديون القوميون يهمه امر العلاقات السورية اللبنانية كان على لبنان الأنسحاب من قرار جامعة الدول غير العربية مواقفا وأن تتنصل عن هذا القرار لآنها الأن تكون قد سمحت لحزب الأطلسي التمزيق بوحدة سوريا وجعلها تخضع الى دول أثنية طائفية

انشقاق الهدهد الشامي
الهدهد الشامي -

الى الثوار السوريين الأبطال السلميين.أنا الرقيب ديوب خضور دوبا أصلان هاو هاو من مرتبات المخابرات العلوية فرع تعذيب وقتل الثوار السلميين أعلن من منبر ايلاف الكريم انشقاقي عن مخابرات بشار أسد وأعلن انضمامي للثورة السورية وانطوائي تحت جيش سوريا الحر بقيادة سيادة العقيد البطل رياض موسى الأسعد والذي سيكون وزير الدفاع في سوريا الحرة وأعلن أني قد قررت انتخاب السيد برهان غليون رئيسا لسوريا خلفا للمجرم الجبان بشار أسد

طرد السفير الآن
مسيحية لبنانيه -

انا كمسيحية لبناننية لن انسى مافعله نظام الأسد في مسيحيي لبنان منذ 1975: قصف وإبادة مدينة الدامور على أيادي الصاعقة الأسدية، قصف الأحياء السكنية المسيحية في الاشرفية وجوارها في بيروت صيف 1978 ودكّ مستشفياتها وجامعاتها وساحاتها على مدى 100 يوم متواصلة، تطويق مدينة زحلة عام 1981 بسكانها الـ200.000 المسيحيين وقصفها وتجويعها ومنع الأدوية عنها، وإفراغ البلدات المسيحية التالية من سكانها بالقتل الجماعي والإرهاب والتهجير : تلّ عباس، دير العشائر، القاع، دير الأحمر، رأس بعلبك، وسلسلة طويلة من القرى العكارية والبقاعية، عدا الجنوبية المنكوبة المهجورة حتى اليوم بسبب إرهاب العصابات الأسدية (حزب الله وأمل والقومي والبعث و& ;فلسطينيي& ; عائلة الأسد). ولائحة الإجرام الأسدي بحق المسيحيين في لبنان تطول بما يوجب صفحات وصفحات. وهذا ما جعل الأسد الأب يستحق في الثمانينات لقب ;قاتل المسيحيين ; tueur de christiens في الصحافة العالمية وخاصة الألمانية والفرنسية والبريطانية. وهذه العصابة ترهب مسيحيي سوريا كما فعلت بمسيحيي لبنان، وتهمّشهم في كل الميادين، في حين أنه قبل سطو عصابة الأسد على السلطة في سوريا عام 1970، كان للمسيحيين رئيس وزراء اسمه فارس الخوري... أما بعد 1970، فقد زال المسيحيون تقريباً من المشهد العام في سوريا. هذه حقائق برسم طبّالي ومروّجي وكذّابي النظام أمثال بثينة شعبان. سيبقى إسم الأسد مرتبطاً لأجيال وأجيال بأكبر نكبة إنسانية واقتصادية وسياسية واجتماعية وتهجيرية حلّت بمسيحيي لبنان وسوريا في كل تاريخه

النظام باق الف سنه
سهى منصور -

نظام السوري افضل مليون مرة من نظم الشريعه الاسلاميه....اقل شيء حقوق النساء موجوده و حريتهم..بالمقارنه مع حقوق المرءاة في السعوديه....

الطاغية المجرم بشار
إيهاب العمري -

هده الحقبة من الانظمة في طريق الزوال ...بلد باكمله يختصر في شخص حاكمه! و من ظواهره صورة الحاكم التي توضع فوق رؤوس الخلق ....!ان للامم العربية ان تخرج من انظمة اقل ما يقال عنها انها لا تناسب هدا العصر فهي من حقبة ما قبل الجاهلية الاولى ..............حكام تربو في اوربا و لكن عقلياتهم تشبه عقليات الانظمة الديكتاتورية في افريقيا الوسطى ..............

نظام الزعران والعصابة في النزع الاخير
مواطن عربي مهاجر -

وآسفاه على شبيحة واذناب وابواق امتهنوا الذيلية لديكتاتور ابن ديكتاتور ولعائلة اجرمت في حق وطن وشعب من اجل كرسي لن يستطيعوا الجلوس عليه للابد مهما تمنّوا واجرموا وزيّن وصفق لهم مرتزقة وشبيحة واذناب وابواق. شعب سوريا الحضارة والتاريخ المجيد يلفظكم الى خارج حدوده وتاريخه.شعب سوريا الحرية والكبرياء والعزّة ينتزع حقوقه بتضحيات جسام رغم اجرام ودموية وبربرية النظام وصمت العالم المريب حتى وقت قريب.شعب سوريا ينتزع فجره الجديد انتزاعا رغم كل الصعاب والاستفزازات من اهل النظام واعمدته وتوابعه الذيليه. خلاص انتهى الدرس.

نظام الزعران والعصابة في النزع الاخير
مواطن عربي مهاجر -

وآسفاه على شبيحة واذناب وابواق امتهنوا الذيلية لديكتاتور ابن ديكتاتور ولعائلة اجرمت في حق وطن وشعب من اجل كرسي لن يستطيعوا الجلوس عليه للابد مهما تمنّوا واجرموا وزيّن وصفق لهم مرتزقة وشبيحة واذناب وابواق. شعب سوريا الحضارة والتاريخ المجيد يلفظكم الى خارج حدوده وتاريخه.شعب سوريا الحرية والكبرياء والعزّة ينتزع حقوقه بتضحيات جسام رغم اجرام ودموية وبربرية النظام وصمت العالم المريب حتى وقت قريب.شعب سوريا ينتزع فجره الجديد انتزاعا رغم كل الصعاب والاستفزازات من اهل النظام واعمدته وتوابعه الذيليه. خلاص انتهى الدرس.

للاخت سهى منصور
Mustafa Alkhalaf -

اولا يجب ان تعلمي ان الاسلام هو حريص على حقوق المرأه اكثر من اي دين او حاكم او نظام ثانيا هل انتي لديكي تجربه عن الحكم الاسلامي حتى تقولي ان النظام السوري هو افضل بالف مره من الحكم الاسلامي ارجو ان لا تتكلمي بالاديان مهما كان دينك او مذهبك بل حاولي ان تنتقدي او توصلي فكرتك باسلوب لا يستفذ لا مسلم ولا مسيحي ولا يهودي حتى ارجو ان لا اكون قد اسأت لكي بكلامي وان اكون قد اوصلت لكي الفكره

للاخت سهى منصور
Mustafa Alkhalaf -

اولا يجب ان تعلمي ان الاسلام هو حريص على حقوق المرأه اكثر من اي دين او حاكم او نظام ثانيا هل انتي لديكي تجربه عن الحكم الاسلامي حتى تقولي ان النظام السوري هو افضل بالف مره من الحكم الاسلامي ارجو ان لا تتكلمي بالاديان مهما كان دينك او مذهبك بل حاولي ان تنتقدي او توصلي فكرتك باسلوب لا يستفذ لا مسلم ولا مسيحي ولا يهودي حتى ارجو ان لا اكون قد اسأت لكي بكلامي وان اكون قد اوصلت لكي الفكره

نظام همجي بامتياز
لمى الشامية -

حافظ الأسد وعائلته سجلت من الجرائم بتاريخ الشعب السوري واللبناني, نظام يتشدق ويضحك على البسطاء بكلمات العروبةومحاربة اسرائيل ومهنته القتل والتعذيب والاغتصاب وكل من يسانده شريك بجرائمه

نظام همجي بامتياز
لمى الشامية -

حافظ الأسد وعائلته سجلت من الجرائم بتاريخ الشعب السوري واللبناني, نظام يتشدق ويضحك على البسطاء بكلمات العروبةومحاربة اسرائيل ومهنته القتل والتعذيب والاغتصاب وكل من يسانده شريك بجرائمه

بشار
اشرف المصرى -

الى من يتعاطف مع بشار السفاح ملعون

بشار
اشرف المصرى -

الى من يتعاطف مع بشار السفاح ملعون